بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



10 مليارات ريال غادرت سوق الأسهم السعودية إلى العقار

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-08-2006, 08:50 AM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي 10 مليارات ريال غادرت سوق الأسهم السعودية إلى العقار

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 22-08-2006, 08:50 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

بين فبراير وأغسطس 2006
10 مليارات ريال غادرت سوق الأسهم السعودية إلى العقار






اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الرياض – نضال سليم حمادية
قال عقاريون سعوديون إن الأموال التي تم تحويلها من سوق الأسهم إلى العقارات منذ فبراير/ شباط 2006 وحتى أغسطس/ آب من العام نفسه تُقدر بنحو 10 مليارات ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) وذلك نتيجة التراجع الحاد في أسعار الأسهم، وأكدوا وجود علاقة ما تربط بين السوقين، لكنهم اختلفوا في تقييم طبيعة هذه العلاقة وحجم التأثير المتبادل بين طرفيها.
ومن جهته، ذكر مدير المبيعات في شركة "آل سعيدان للعقارات" محمد إبراهيم بن سعيدان أن مجموع الأموال التي ضخت في قطاع العقار بمدينة الرياض وحدها يقدر بما لا يقل عن 4 مليارات ريال، وأنها انتقلت من سوق الأسهم على دفعات لتتجسد على شكل استثمارات عقارية مختلفة الأشكال.
وأشار إلى الأثر الواضح لتلك الأموال في تسريع وتيرة العمل بالعديد من المشروعات العقارية القائمة، وتمكين مشروعات أخرى من الانطلاق بعد فترة من التوقف والركود، وإلى أن علاقة التنافس الإيجابي بين السوقين يجب تقويتها باعتبارها دليلا على صحة الاقتصاد، كما إن دخول المزيد من الشركات العقارية إلى سوق الأسهم سيسهم بلا شك في نمو هذا السوق وزيادة حجم السيولة فيه.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
العلاقة العكسية
وأكد رئيس مجموعة "السعد العقارية" الدكتور "عبد الرحمن السعد" أن العلاقة العكسية التي تربط قطاعي العقار والأسهم موجودة بالفعل، إنما ليس بذلك الشكل الواضح والكبير، مؤكدا أن الظروف الأخيرة التي مرت بها سوق المال السعودية، ربما قد تكون دفعت بفئة من المستثمرين للعودة إلى العقار، وهذا ما حرك القطاع بعض الشيء.
من جهة أخرى، قال عضو مجلس إدارة شركة "عبدالعزيز الموسى" محمد الموسى إن ما يشاع عن وجود علاقة عكسية بين العقار والأسهم، من حيث أن نمو أحدهما قد يكون على حساب ركود الآخر، هو أمر غير صحيح واستنتاج متعلق بظواهر الأمور، التي قد تُظهر أن اندفاع الناس نحو الأسهم أضر بالعقار أو أصابه بشيء من الجمود، مؤكداً أن العقار قد يمرض لكنه لا يموت.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
تحولات
وعن التحولات التي في مسار حركة رؤوس الأموال، قال مدير العلاقات العامة في شركة "عمار لأعمال العقار الدولية" سعيد النويصر إن سوق الأسهم لم تكن قبل سنوات قليلة تجاري سوق العقار، التي كانت تتمتع بسيولة ضخمة جدا تقارب دخل المملكة من النفط، وأن ارتفاع سوق الأسهم وانتشار الاكتتابات أحدثا تحولا في سعي الأغلبية نحو الربح السريع، بغض النظر عن المخاطرة، منوها أن نسبة المخاطرة في العقار لا تزيد عن 7% في حال توفر دراسات الجدوى، أما في الأسهم فإن المخاطرة تلامس سقف 50%.
وأوضح أن لكل قطاع سلبياته وإيجابيته، لكن سلبيات العقار تظل أقل، ويكفي أن التعامل بالأسهم هو شيء جديد نسبيا على المجتمعات العربية عامة، كما إن ثقافة الاستثمار في أسواق المال لا تزال غير راسخة لدى الكثيرين، بعكس ما هو عليه الحال في المجال العقاري.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
مقارنة
وعن المقارنات التي تُجري بين السوقين، ذكر رئيس مجموعة الشويعر للاستثمار والتطوير العقاري "حمد الشويعر" إنه لا تصح المقارنة بين سوقي الأسهم والعقارات من عدة نواح، لكن من مميزات الاستثمار العقاري أنه لا يمكن أن يهبط بشكل مفاجئ في الأحوال العادية، وإذا حصل هذا الهبوط فإن العقار سرعان ما يسترد عافيته ويعود للانتعاش".
ووصف العقار بأنه أحد أهم المؤشرات الحقيقية لاقتصاد أي بلد، وهو قطاع قيادي ومحرّك أساسي يرتبط به ما يزيد عن 90 نشاطا مختلفا، مشيراً إلى أن دخول بعض الناس إلى سوق الأسهم جاء من باب حرصهم على تحسين دخولهم لاقتناء بيوت أو أراض، فالعقار أولا وأخيرا هو الملاذ الآمن لرؤوس الأموال، كونه شيئا ملموسا وثابتا، كما إنه حاجة ماسة لا يمكن الاستغناء عنها، خصوصا في ظل النمو السكاني، حيث تعد المملكة من بين أكثر الدول ارتفاعا في معدلاته على مستوى العالم؛ مما يعني أن هناك طلبا مستمرا ومتناميا على اقتناء العقارات بجميع أنواعها.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
خيار لا بديل عنه
وعن إدراج شركات عقارية في سوق الأسهم، قال مدير التسويق في شركة "بيت المنهاج" محمد عبدالعزيز الفرج إن القواعد الناظمة لانضمام الشركات إلى السوق المالية، ربما تكون قد أسهمت في تأخر البعض عن الدخول إليه، لكن المستقبل القريب سيشهد بلا شك ارتفاع عدد الشركات العقارية، خصوصا وأن هناك شركات كبرى لم تعد تنتظر سوى موافقة هيئة سوق المال.
وشدد "الفرج" على أن شركات المساهمة العامة هي النموذج الأنجح للشركات في وقتنا الحالي، وهي الخيار الذي لا بديل عنه، لاسيما في ظل الحديث عن حوكمة الشركات، متوقعا تقلص عدد الشركات العائلية بشكل كبير خلال السنوات الخمس القادمة، على أبعد تقدير.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
10 مليارات ريال غادرت سوق الأسهم السعودية إلى العقار
http://www.sahmy.com/t97497.html


 


قديم 22-08-2006, 11:26 AM   #2
معلومات العضو





متميزه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
متميزه is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير يا اخوي








 
قديم 25-08-2006, 02:59 PM   #3
معلومات العضو





ابو زاهد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابو زاهد is on a distinguished road



افتراضي

بشرك الله بالخير نعم نريد سوق العقار ينتعش








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 8/4/1427هـ الموافق 6/5/2006م نـت الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 3 06-05-2006 07:05 PM
التجزئة وكيف نصبح أغنياء ( منقول ) الشقحاء الأسهـــم السعـــوديــــه 38 06-04-2006 05:08 PM
صحفنا الاقتصادية ليوم السبت المبارك 18 ,صفر 1427 هـ ترنيدو الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 4 25-03-2006 11:20 AM
أربـاح جـمـيـع الشركـات للربــع ألأول 2006م ابواشرف الأسهـــم السعـــوديــــه 2 22-03-2006 09:47 PM
جمبع شركات المنح المجانية و الاكتتاب و مواعيد الجمعيات التي تم تحديدها /معلومات هامة ريم الدوسري الأسهـــم السعـــوديــــه 45 12-03-2006 09:56 AM








الساعة الآن 09:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.