بورصة الاسهم السعودية



استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > صنــاديق الأسهــــم
صنــاديق الأسهــــم   تقييم الصناديق الاستثمارية وأخبارها ومستجداتها والنقاش فيها



80.7 ألف مستثمر ينسحبون من الصناديق خلال 3 أشهر

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-2006, 09:04 AM   #1
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



Arrow 80.7 ألف مستثمر ينسحبون من الصناديق خلال 3 أشهر

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 15-08-2006, 09:04 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

80.7 ألف مستثمر ينسحبون من الصناديق خلال 3 أشهر
الاقتصادية- 21/07/1427هـ
أظهرت أحدث الإحصاءات المتعلقة بصناديق الاستثمار السعودية تراجعاً حاداً في جميع مؤشراتها الكلية باستثناء عددها. حيث انخفض إجمالي الأصول الاستثمارية للصناديق مع نهاية حزيران (يونيو) الماضي 20.9 في المائة إلى 109.2 مليار ريال، مقارنةً بـ 138.0 مليار ريال في نهاية الربع الأول.
أما على مستوى أعداد المشتركين من المستثمرين في هذه القنوات الاستثمارية، فقد انخفض مجموعهم خلال الربع الثاني بنسبة 12.2 في المائة من 663.2 ألف مستثمر إلى 582.6 ألف مستثمر, أي أن نحو 80.7 ألف مستثمر سحبوا أموالهم من الصناديق.
و مزيداً من التفاصيل
أظهرت أحدث الإحصاءات المتعلقة بصناديق الاستثمار السعودية تراجعاً حاداً في جميع مؤشراتها الكلية باستثناء عددها. حيث انخفض إجمالي الأصول الاستثمارية للصناديق خلال الربع الثاني حزيران (يونيو) من العام الجاري بنحو -20.9 في المائة إلى 109.2 مليار ريال، مقارنةً بـ 138.0 مليار ريال في نهاية الربع الأول، أي بفارقٍ سلبي تجاوز 28.8 مليار ريال فقدتها الأصول الاستثمارية للصناديق خلال ثلاثة أشهرٍ فقط. وسُجلت أكثر الخسائر على مستوى الأصول الاستثمارية بين فئات الصناديق على حساب صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية، التي تستأثر بنحو 56.8 في المائة من الإجمالي، إذ انخفضت خلال نفس الربع بأكثر من -33 في المائة، لتصل في نهاية الربع الثاني إلى 62.1 مليار ريال مقابل 92.7 مليار ريال في نهاية الربع الأول، أي بخسارةٍ صافية تجاوزت 30.6 مليار ريال. ولحقت أغلب الفئات الأخرى بصناديق الاستثمار في الأسهم المحلية باستثناء ثلاث فئات؛ حيث تراجعت الأصول الاستثمارية لتلك الفئات خلال الربع الثاني على النحو التالي : فئة الأسهم الأجنبية بنسبة -10.2 في المائة "1.5 مليار ريال" مستقرة عند 13.6 مليار ريال بنهاية الربع الثاني، وتشكل 12.5 في المائة من إجمالي أصول الصناديق الاستثمارية. فئة السندات المحلية بنسبة -34.3 في المائة "4.7 مليون ريال" مستقرة عند تسعة ملايين ريال بنهاية الربع الثاني، ولا يتجاوز تشكيلها من إجمالي أصول الصناديق الاستثمارية أكثر من 0.01 في المائة. فئة السندات الأجنبية بنسبة -9.4 في المائة "6 ملايين ريال" مستقرة عند 58 مليون ريال بنهاية الربع الثاني، وتشكل 0.1 في المائة من إجمالي أصول الصناديق الاستثمارية. فئة الأدوات النقدية الأجنبية بنسبة -5.4 في المائة "80 مليون ريال" مستقرة عند 1.4 مليار ريال بنهاية الربع الثاني، وتشكل 1.3 في المائة من إجمالي أصول الصناديق الاستثمارية. وبالنسبة للفئات التي حققت ارتفاعاً في صافي أصولها فكانت صناديق الأدوات النقدية المحلية إلى 5.5 مليار ريال، وصناديق الأصول المحلية الأخرى إلى 4.8 مليار ريال، وصناديق الأصول الأجنبية الأخرى إلى 21.8 مليار ريال، بمعدلات نمو ربعية بلغت 10.7 في المائة و8.6 في المائة و13 في المائة على التوالي.
أما على مستوى أعداد المشتركين من المستثمرين في هذه القنوات الاستثمارية، فقد انخفض مجموعهم خلال الربع الثاني بنسبة -12.2 في المائة من 663.2 ألف مستثمر في نهاية الربع الأول إلى 582.6 ألف مستثمر في نهاية الربع الثاني؛ أي ما يقارب 80.7 ألف مستثمر خرجوا خلال الربع الثاني فقط. فيما حقق عدد المستثمرين في صناديق الاستثمار نمواً سنوياً بلغ 43.4 في المائة مقارنةً بعددهم في نهاية الربع الثاني من العام الماضي البالغ عددهم آنذاك 406.2 ألف مستثمر. وفي جانبٍ أكثر تفصيلاً بالنسبة للمستثمرين في الصناديق الاستثمارية؛ تراجع أيضاً عدد المستثمرين في الصناديق الاستثمارية التي تستثمر في الأسهم المحلية بنسبةٍ أكبر وصلت إلى -13.3 في المائة، الذين يشكلون أكثر من 80.9 في المائة من إجمالي مستثمري الصناديق الاستثمارية. حيث انخفض عددهم من نحو 544 ألف مستثمر في نهاية الربع الأول إلى 471.6 ألف مستثمر في نهاية الربع الثاني، بمعنى خروج ما يقارب 72.4 ألف مستثمر خلال الربع الثاني من صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية. كانت نتيجةً حتمية قياساً على الخسائر الفادحة التي تعرّضت لها سوق الأسهم المحلية والصناديق الاستثمارية العاملة فيها، التي وصلت خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى نحو -21 في المائة.
أما بالنسبة للعدد الإجمالي لصناديق الاستثمار السعودية فقد ارتفع بنهاية الربع الثاني حزيران (يونيو) من العام الجاري إلى 209 صناديق استثمارية، مقارنةً بـ 204 صناديق استثمارية في نهاية الربع الأول من العام الجاري، محققاً معدل نمو ربعي وصل إلى 2.5 في المائة، وبمقارنتها بالربع الثاني من العام الماضي فقد حققت معدل نمو سنوي بلغ 6.6 في المائة؛ أي بزيادة سنوية بلغت 13 صندوقاً استثمارياً. وتوزعت أعداد تلك الصناديق الاستثمارية على نوعين حسب سياسة الشراء والاسترداد، النوع الأول: صناديق الاستثمار المفتوحة، التي ارتفع عددها إلى 195 صندوقاً استثمارياً مفتوحاً بنهاية الربع الثاني، مقابل 193 صندوقاً استثمارياً مفتوحاً في نهاية الربع الأول. فيما انخفض إجمالي أصولها الاستثمارية خلال الربع بنحو -22.2 في المائة من 137 مليار ريال إلى 106.6 مليار ريال؛ أي نحو 30.4 مليار ريال خلال ثلاثة أشهر، فيما حققت معدل نمو سنوي بلغ 10.5 في المائة. ويتسم هذا النوع من الصناديق بكونه مفتوحاً أمام دخول وخروج المستثمرين، ولا يوجد سقف أعلى لحجم أصوله، وبالتالي فإنه يحتوي على عدد غير ثابت وغير محدد من الوحدات، ويخضع حجم أصول الصندوق لعمليات البيع والشراء والاسترداد حيث ترتفع أصول الصندوق في حالة البيع وتنخفض في حالة الاسترداد.
النوع الثاني: صناديق الاستثمار المغلقة، التي ارتفع عددها إلى 14 صندوقاً استثمارياً مغلقاً بنهاية الربع الثاني، مقارنةً بعددها البالغ 11 صندوقاً استثمارياً مغلقاً في نهاية الربع الأول. كما ارتفع إجمالي أصولها الاستثمارية من 1.1 مليار ريال في نهاية الربع الأول إلى 2.6 مليار ريال في نهاية الربع الثاني، أي أنها حققت نسبة ارتفاع خلال الربع الثاني تجاوزت 144 في المائة، كما حققت معدل نمو سنوي وصل إلى 89.3 في المائة. ويُعزى هذا الارتفاع في أصول الصناديق الاستثمارية المغلقة بعد فترة تجاوزت العام إلى عودة إقبال كبار المستثمرين في الصناديق الاستثمارية على هذه الفئة؛ نتيجة العوائد المستقرة والجيدة التي تحققها لهم، خاصةً مع ارتفاع معدلات التراجع التي سجلتها الصناديق الاستثمارية المفتوحة، وتحديداً تلك التي تستثمر في السوق المحلية بصفةٍ خاصة وأسواق الأسهم العالمية بصورةٍ عامّة. ويقتصر الاشتراك في هذا النوع من الصناديق على فئةٍ محددة من المستثمرين، لها هدف محدد وفترة زمنية محددة، وفي نهاية تلك الفترة يتم تصفية الصندوق وتوزّع عوائده المتحققة على المشتركين فيه.
التحليل العام لأداء صناديق الاستثمار السعودية
تابع الأداء العام للصناديق الاستثمارية في سوق الأسهم المحلية صعوده القوي للأسبوع الثاني على التوالي، حيث حقق نمواً خلال الأسبوع بلغ 5.7 في المائة، مقارنةً بارتفاعه السابق 3.3 في المائة، ليتقلص بالتالي متوسط خسائر الصناديق الاستثمارية من بداية العام الجاري من -34.5 في المائة للأسبوع ما قبل الماضي إلى -30.9 في المائة مع مطلع هذا الشهر. في المقابل نما الأداء الإجمالي للسوق خلال نفس الأسبوع الماضي بنحو 5.2 في المائة، مقارنةً بربحه الأسبق البالغ 3.5 في المائة. ووفقاً لذلك فقد تراجعت خسائر السوق مقارنةً ببداية العام الجاري من -36.6 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي إلى -33.3 في المائة بنهاية الأسبوع الماضي.
أما بالنسبة للأداء الشهري للصناديق الاستثمارية فقد تقلصت خسائره الشهرية بصورةٍ كبيرة من -16.7 في المائة إلى -4.5 في المائة مع نهاية الأسبوع الماضي، مقابل معدل خسارة شهرية لحقت بالسـوق وصلت إلى -11.5 في المائة. كما انخفض معدل خسارة الصناديق الاستثمارية منذ 25 شـباط (فبراير) حتى تاريخ هذا التقـييم "168 يوماً" من -45.5 في المائة في الأسبوع ما قبل الماضي إلى -42.4 في المائة. أما على مسـتوى صافي أصولها الاستثمارية فقد ارتفع خلال الأسبوع الماضي بنحو 5.6 في المائة من 47.6 مليار ريال إلى 50.3 مليار ريال، كما عادت نسبة صافي أصولها الاستثمارية إلى إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية للارتفاع بعد ثلاثة أسابيع متتالية من التراجع إلى 3.0 في المائة، مقارنةً بـ 2.9 في المائة خلال الأسبوع الأسبق.
أداء صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية
تابع الأداء الأسبوعي للصناديق الاستثمارية التقليدية تحسنه للأسبوع الثاني على التوالي بنحو 5.7 في المائة؛ ويعدُّ الأفضل مقارنةً بالمتحقق لكل من إجمالي السوق والصناديق المتوافقة مع الشريعة، مقابل ربحيته الأسبوعية السابقة 2.8 في المائة، لتتقلّص من ثم خسائر الصناديق الاسـتثمارية التقليدية منذ بداية العام الجاري من -30.0 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي إلى -29.2 في المائة في مطلع هذا الأسبوع. أيضاً تراجعت خسارة الصناديق الاستثمارية التقليدية منذ 25 شـباط (فبراير) حتى تاريخ هذا التقـييم "168 يوماً" من -43.8 في المائة في الأسبوع ما قبل الماضي إلى -40.6 في المائة. وتراوحت الحدود العليا والدنيا للأرباح الأسبوعية المسجلة لبقية صناديق هذه الفئة بين 7.7 في المائة كأعلى ربحية أسبوعية لصالح صندوق المتاجرة في الأسهم السعودية المدار من ساب للأسبوع الثاني على التوالي، ونحو 3.6 في المائة لصالح صندوق الأسهم السعودية المدار من البنك السعودي للاستثمار كأدنى ربحية أسبوعية. أما بالنسبة لصافي أصول هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية فقد ارتفع بنسبة 5.3 في المائة من 14.6 مليار ريال إلى نحو 15.3 مليار ريال، مثّلت نحو 30.5 في المائة من صافي استثمارات الصناديق الاستثمارية في سوق الأسهم المحلية.
ويمكن قراءة التغيرات في ترتيب صناديق المقدمة ضمن هذه الفئة الذي ما زال يقيس في الوقت الراهن أداءها وفقاً لأقلها خسائر منذ بداية العام، بالاطلاع على جدول الأداء الأسبوعي، الذي يبين أهم مؤشرات الأداء ومعدلات المخاطرة وتحرّكات المراكز التي تمت خلال الأسبوع. حيث لا زال صندوق الشركات المالية المدار من ساب في المرتبة الأولى بصفته صاحب أدنى خسارة من بداية العام الجاري، وكان قد ربح خلال الأسبوع الماضي 4.2 في المائة، مقارنةً بربحيته الأسبوعية السابقة الأعلى 0.6 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي، لتتقلص خسـارته منذ بداية عام 2006 من -21.4 في المائة إلى -18.1 في المائة. كما تراجعت محصلة خسائره خلال الفترة من 25 شباط (فبراير) حتى تاريخ هذا التقييم "168 يوماً" من -33.2 في المائة في الأسبوع ما قبل الماضي إلى -30.4 في المائة، ليصبح أقل الصناديق الاستثمارية خسارة ضمن فئته خلال تلك الفترة. وكان الأداء التراكمي لصندوق الشركات المالية خلال عام 2005 قد بلغ 108.1 في المائة.
أداء صناديق الاستثمار الشرعية في الأسهم المحلية
استمر الأداء الأسبوعي للصناديق الشرعية في تحسنه للأسبوع الثاني على التوالي، حيث ارتفع بنحو 5.6 في المائة، مقارنةً بارتفاعه السابق البالغ 3.7 في المائة. لتتقلص من ثم خسائرها التراكمية منذ بداية عام 2006 من -36.0 في المائة إلى -32.5 في المائة في مطلع هذا الأسبوع. كما تراجعت خسارة الصناديق الاستثمارية الشرعية منذ 25 شـباط "فبراير" حتى تاريخ هذا التقـييم "168 يوماً" من -47.3 في المائة في الأسبوع ما قبل الماضي إلى -44.5 في المائة. وتراوحت الحدود العليا والدنيا للأرباح الأسبوعية المسجلة لصالح صناديق هذه الفئة بين 8.1 في المائة كأعلى ربحية أسبوعية مسجلة لصالح صندوق أصايل المدار من بنك البلاد، فيما سجل صندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم السعودية المدار من البنك الأهلي أدنى ربحية أسبوعية لم تتجاوز 0.1 في المائة. وارتفع صافي أصول هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية خلال الأسبوع بنحو 5.7 في المائة من 33.0 مليار ريال في الأسبوع ما قبل الماضي إلى 34.9 مليار ريال، لتمثل بذلك 69.5 في المائة من إجمالي استثمارات الصناديق في سوق الأسهم المحلية.
أمّا على مستوى ترتيب صناديق المقدمة ضمن هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية الذي ما زال أيضاً يقيس أداءها وفقاً لأقلها خسائر منذ بداية العام، فقد حافظ صندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم السعودية المدار من البنك الأهلي على المرتبة الأولى بربحية لم تتجاوز 0.1 في المائة، وهي نفس الربحية الأسبوعية السابقة، مقلصاً معدل خسارته منذ بداية عام 2006 إلى -8.8 في المائة، أما على مستوى خسائره خلال الفترة من 25 شباط (فبراير) حتى تاريخ هذا التقييم "168 يوماً" فقد تراجعت بنسبة طفيفة من -24.7 في المائة إلى -24.6 في المائة، ويُعد أقل الصناديق الاستثمارية خسارة ضمن فئة الصناديق الشرعية خلال تلك الفترة. فيما جاء ترتيب بقية الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة حسب ما هو موضح في جدول الأداء الأسبوعي، والذي يبيّن أيضاً أهم مؤشرات الأداء ومعدلات المخاطرة وتحرّكات المراكز التي تمّت خلال الأسبوع.
* لمشاهدة الجداول:
1- صناديق الإستثمار السعودية الشرعية في الأسهم المحلية ( ريال سعودي )
2- صناديق الإستثمار السعودية التقليدية في الأسهم المحلية ( ريال سعودي )
3- تطور عدد المشتركين في صناديق الأسهم المحلية ونسبة أصولها للأجمالي ( 2001 - 2006 )
4 - متوسط التوزيع النسبي لأصول الصناديق الإستثمارية على قطاعات السوق الرئيسية
5 - مؤشرات الأداء الكلي للسوق المحلية حتى 12 أغسطس 2006







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
80.7 ألف مستثمر ينسحبون من الصناديق خلال 3 أشهر
http://www.sahmy.com/t96490.html


 


قديم 15-08-2006, 02:23 PM   #2
معلومات العضو






حاصد الجوائز غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حاصد الجوائز is on a distinguished road



افتراضي

يعطيك العافيه








 
قديم 17-08-2006, 01:21 PM   #3
معلومات العضو





الأهرام غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الأهرام is on a distinguished road



افتراضي

شكراً


لك


تحياتي








 
قديم 17-08-2006, 01:36 PM   #4
معلومات العضو





نواف11 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
نواف11 is on a distinguished road



افتراضي

الله يلوم الي يلومهم
بذمتكم فيه احد يحسب ارباح وخساير على المؤشر








 
قديم 17-08-2006, 06:17 PM   #5
معلومات العضو





gentel2 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 40
gentel2 is on a distinguished road



افتراضي

يعطيك العافيه








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخـبار الإقـتصادية لـيوم الأربعـاء 5/4/1427هـ الموافق 3/5/2006 مـ s3o0od الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 13 03-05-2006 07:59 AM
الصناديق الاستثمارية تواصل حصد الأرباح majidsr صنــاديق الأسهــــم 3 28-10-2005 05:45 AM
ياقــــــــــــــــــــــــوم هل تعرفون صناديق الربى عطارد صنــاديق الأسهــــم 42 28-10-2005 05:18 AM
الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 17/8/2005م majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 37 17-08-2005 02:20 PM
الصناديق الاستثمارية تزداد توهجاً من جديد بأرباح فاقت 73 % majidsr صنــاديق الأسهــــم 1 09-08-2005 08:20 PM








الساعة الآن 03:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.