بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه >  إكتتاب
 إكتتاب   كل مايخص الشركات الجديده اللتي لم يتم تداول أسهمها في سوق المال من أخبار وأراء و معلومات و أستفسارات



«سبكيم» تعيد تمويل تسهيلاتها المصرفية تمهيداً لطرح أسهمها للاكتتا

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-08-2006, 09:09 AM   #1
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



Arrow «سبكيم» تعيد تمويل تسهيلاتها المصرفية تمهيداً لطرح أسهمها للاكتتا

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 13-08-2006, 09:09 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

«سبكيم» تعيد تمويل تسهيلاتها المصرفية تمهيداً لطرح أسهمها للاكتتاب العام
19-7-1427
أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات سبكيم أن الشركة العالمية للميثانول إحدى الشركات التابعة لسبكيم قد كلفت البنك السعودي البريطاني والبنك السعودي الفرنسي وبنك الرياض لإعادة تمويل التسهيلات المصرفية التجارية الحالية على أساس عقد اجارة اسلامي.
واوضحت سبكيم ان هذه الاجراءات من جانب الشركات التابعة لها تمثل خطوة مهمة على طريق تمويل مشاريع سبكيم على اسس تتماشى مع المبادئ الإسلامية.

وكانت سبكيم قد اتمت بنجاح بناء مشروعين على مستوى عالمي لإنتاج الميثانول والبيوتانديول يتم تشغيلهما تجاريا في مدينة الجبيل الصناعية وقد باشرت الشركة العالمية للميثانول عمليات الإنتاج التجاري في مصنع البيوتانديول في مارس 2006.

ويشار إلى ان الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات سبكيم شركة مساهمة سعودية تأسست في عام 1420ه 1999م وتقوم الشركة حاليا بتطوير مجمع للاسيتيل في مدينة الجبيل الصناعية يضم مصانع لإنتاج أول أكسيد الكربون وحمض الاسيتيك وخلات الفنيل الاحادي.

وحققت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) ارباحا صافية بلغت 97 مليون ريال خلال الربع الاول من العام الحالي مقارنة ب 88 مليوناً لنفس الفترة من العام الماضي وبلغت أصول الشركة في نهاية 31 مارس هذا العام 4,61 مليارات ريال مقارنة ب 3,07 مليارات ريال لنفس الفترة من العام الماضي كما ارتفعت حقوق المساهمين لتبلغ مليارَيْ ريال مقارنة ب 825 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

الجديد بالذكر ان الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) شركة مساهمة سعودية تأسست بتاريخ 14/9/1420ه الموافق 22/12/1999م برأسمال إجمالي حالي يبلغ 1,5 مليار ريال سعودي. وتعتزم الشركة طرح 30٪ من أسهمها للاكتتاب العام بالتنسيق مع هيئة السوق المالية في موعد لم يحدد حتى الآن.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
«سبكيم» تعيد تمويل تسهيلاتها المصرفية تمهيداً لطرح أسهمها للاكتتا
http://www.sahmy.com/t96146.html


 


قديم 15-08-2006, 01:52 PM   #2
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

[SIZE="4"]«سبكيم» السعودية تبدأ طرح 45 مليون سهم للاكتتاب العام في سبتمبر المقبل«الشرق الأوسط» 21-7-1427
كشفت أمس الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) عن بدء موعد طرح اسمها للاكتتاب العام في 45 مليون سهم تمثل 30 في المائة من حجم رأسمالها، تبدأ من 9 سبتمبر(أيلول) المقبل وحتى 18 من الشهر ذاته، بقيمة اسمية بلغت 10 ريالات. ويبلغ رأسمال «سبكيم» 1500 مليون ريال ومكون من 150 مليون سهم مدفوعة بالكامل، قيمة السهم الواحد الاسمية 10 ريالات. وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب 10 أسهم والحد الأعلى 25 ألف سهم.
وأعلنت «سبكيم» أنها أتمت بنجاح بناء مصنعين على مستوى عالمي تملكهما وتديرهما شركتان تابعتان لـ«سبكيم» هما الشركة العالمية للميثانول وشركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة المحدودة. وبدأت الشركة العالمية للميثانول الإنتاج التجاري في ديسمبر (كانون الأول) 2004، وتنتج مليون طن في العام من الميثانول الذي يستخدم في العديد من الصناعات مثل منتجات الأخشاب والراتنجات والمواد المضافة للبنزين والرقائق والألياف والبوليستر. وشركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة المحدودة، وهي أول شركة تنتج البيوتانديول في منطقة الشرق الأوسط، بدأت الإنتاج التجاري في مارس (آذار) الماضي، وتنتج 75 ألف طن في العام من البيوتانديول. ويستخدم البيوتانديول في صناعة البولي يوريثين، وسادات الهواء، البلاستيك، كما يستخدم على نطاق واسع[/SIZE]








 
قديم 15-08-2006, 01:53 PM   #3
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

الرئيس التنفيذي لـ «سبكيم» السعودية: نرجح طرح 45 مليون سهم للاكتتاب في مايو

أحمد العوهلي لـ«الشرق الأوسط»: نتوقع نمو الأرباح 10% العام الحالي .. وندرس رفع رأس المال بنهاية العام

17-3-1427
قال أحمد عبدالعزيز العوهلي، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» ان الشركة تعمل حاليا مع هيئة سوق المال لإنهاء نشرة الاكتتاب التي ستضع التفاصيل الخاصة بطرح 45 مليون سهم تمثل 30 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار)، متوقعا أن تقر هذه النشرة خلال الأيام القليلة المقبلة تمهيدا للاتفاق مع الهيئة على تفاصيل الطرح خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة بما في ذلك تحديد علاوة الإصدار الذي سيضاف لسعر سهم الشركة البالغ 10 ريالات (2.6 دولار).
وكشف العوهلي في حوار لـ«الشرق الأوسط» في الرياض أن شركته رفعت أرباحها للربع الأول من العام الحالي بواقع 10 في المائة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي لتبلغ الأرباح «25.8 مليون دولار» متوقعا أن يواصل أداء الشركة للعام مستوى نمو بواقع 10 في المائة نتيجة لاستمرار أسعار البتروكيماويات عند مستواها المرتفع المحقق للعام الماضي.
> ما هي الخطوات التي يتم العمل عليها لطرح حصة 30 في المائة من رأسمال الشركة للاكتتاب العام في سوق الأسهم السعودية؟
ـ سيتم طرح 45 مليون سهم تمثل 30 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار) وتبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات زائد علاوة إصدار لم تحدد حتى الآن وسيتم التوصل لقرار بشأنها خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة.
نحن الآن في المراحل الأخيرة لإنهاء نشرة الإصدار مع هيئة سوق المال ويتوقع أن ننتهي منها خلال الأيام القليلة المقبلة. تم تعيين مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية وهو البنك الأهلي التجاري وستعمل معه عدة بنوك أخرى كبنوك مستلمة. ونتوقع الانتهاء وأخذ موافقة هيئة سوق المال خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، ونأمل أن يكون طرح الأسهم في شهر مايو المقبل. إن الطرح سيكون لحصة من شركة سبكيم وملكية سبكيم في هذه المشاريع لن يتأثر بالطرح أبدا.
> هل يعني ذلك المحافظة على مستوى الانتاج أو تتوقعون تراجعا في الأسعار؟
ـ نتوقع أن يكون معدل ربح العام الحالي عند 10 في المائة وهي أفضل بقليل من الربع الأول، خصوصا إذا علمت أن أرباح الأول تضمنت إيراد استثمارات ولكن ستعوض إيرادات الشركة من مشروع «والبيوتنديول» خلال الأرباح الثلاثة المقبلة الحصة التي مثلتها أرباح الاستثمارات في الربع الأول. هذا وكان انتاج هذا المشروع قد انطلق تجاريا في منتصف مارس ما يعني أن إيرادات المبيعات لم تكن تدخل في حسابات الشركة للربع الأول وخصصت لتغطية تكلفة المشروع.
> ما هي تفاصيل إيرادات الاستثمار خلال الربع الأول، وهل شملت الاستثمار في سوق الأسهم السعودية؟
ـ لا يقصد بها الاستثمار في سوق الأسهم. لقد مثلت إيرادات الاستثمارات 1.5 في المائة من إجمالي الأرباح في الربع الأول من العام الحالي وهي انصبت في سندات حكومية وودائع شرعية. وتمت من خلال استثمار جزء من رأسمال الموجود في الشركة الذي تم الحصول عليه للمشاريع المقبلة.
لقد بلغت مبيعات الربع الأول بلغت 202 مليون ريال «53.8 مليون دولار» ما يعني أن هامش ربح الشركة بلغ على 45 في المائة.
> ألا ترون أن هامش الربح هذا عال بشكل كبير؟
ـ في الوقت الحاضر تسجل الأسواق أسعارا جيدة، وهي تساعد على تحقيق هذا العائد، أحيانا يكون هامش الربح عند مستوى 10 في المائة، وكما نرى أن أسعار المنتجات البتروكيماوية واصلت مستواها الجيد الذي تحقق في العام الماضي.
> كم بلغ حجم صادرات الشركة حتى الآن؟
ـ قامت شركة سبكيم حتى الآن بتصدير حوالي 1.2 مليون طن من مادة الميثانول، ووصلت هذه المنتجات للأسواق العالمية بشكل عام. وتم تسويق المنتج عبر الشركاء فمثلا يقوم الشركاء اليابانيون بتسويق ما بين 80-85 في المائة من انتاج مادة الميثانول في الأسواق العالمية في أوربا فيما قامت سبكيم بتسويق حوالي 10-15 في المائة في أسواق الشرق الاوسط مثل تركيا ودول الخليج والدول العربية الأخرى.
> هل تتوقعون تأثيرا لانضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية لتقوية حضوركم في بعض الأسواق العالمية؟
ـ أن التغير الذي سيحدثه انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية على صناعة البتروكيماويات وعلى نفاذ منتجات شركة سبكيم للأسواق الأوربية والعالمية الأخرى يتمثل في تعزيز الربحية وليس النفاذ لهذه الأسواق حيث تتمتع منتجات الشركة بنفاذ جيد للأسواق الأوربية والآسيوية، وكما هو معروف فأن أوربا مثلا تفرض مابين 4-5 في المائة كتعرفة جمركية على بعض المنتجات ويتوقع لهذه الرسوم أن تزال تدريجيا مع حصول السعودية العضوية الكاملة في منظمة التجارة العالمية.
> ماذا بالنسبة لمشاريع المرحلة الثانية؟
ـ بالنسبة لمشاريع المرحلة الثانية فستكون مشاريع ضخمة جدا وهي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الاوسط وتضم مجمع الاسيتيل وهو يضم ثلاثة مصانع بتكلفة تصل إلى 5 مليارات ريال «1.3 مليار دولار» لانتاج منتجات حيوية وتفتح مجالا كبيرا للصناعات التحويلية في السعودية حيث أن كثيرا من المنتجات النهائية تستورد للسوق السعودي نتيجة لعدم توافر هذه المنتجات الأساسية، فمثلا سيفتح انتاج حامض الخل وحامض الاسيتيك خلات الفينيل بابا كبيرا للصناعات التحويلية والنهائية في السعودية مثل صناعة الأصباغ والأخشاب البلاستيكية واللدائن المضافة والأحبار.
> كيف تستفيد مشاريع الشركة للمرحلة الثانية من انتاج مشروعي المرحلة الأولى؟
ـ تستخدم مشاريع المرحلة الثانية المواد الخام منتجات مشاريع المرحلة الأولى بالإضافة إلى الغاز الطبيعي من ارامكو السعودية والتي ضمنت توفير الغاز الطبيعي لمشاريع الاسيتيل منذ عامين تقريبا. ومن المعروف أنه يتم إيصال الغاز الطبيعي «غاز الميثين» عبر الشبكة الموجودة في المصنع في الجبيل الصناعية.
إن مشروع أول أكسيد الكربون يعتبر أول مشاريع مجمع الاسيتيل وسيعتمد على الغاز الطبيعي الذي تقدمه أرامكو السعودية، ثم مشروع حامض الاسيتيك وسيعتمد على غاز أول أكسيد الكربون الميثانول الذي ينتجه مصنع الشركة الحالي، وثالثا مشروع خلات الفينيل. أما بالنسبة للشركاء في مشروعات الشركة، فتبلغ حصة شركة سبكيم في شركة الميثانول 65 في المائة ويدخل في ملكية الشركة شركاء يابانيون، وفي مشروع والبيوتنديول 54 في المائة وهي شراكة بين سبكيم مع شركة هانسمان الأميركية، وديفي الانجليزي وشركاء سعوديين بالإضافة إلى المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية. ولدينا شركة الغاز المتحدة التي تنتج أول أكسيد الكربون وتمتلك شركة سبكيم نسبة 75 في المائة من المشروع فيما تمتلك الشركة الوطنية للطاقة وهي شركة سعودية أيضا تمتلك نسبة 25 في المائة. بالنسبة لمشروع حامض الخل وخلات الفينيل فهي شراكة مع شركة هيلم الألمانية وتاليس الفرنسية فتمتلك سبكيم نسبة 80 في المائة.
> ما هي معايير اختيار الشركاء؟
ـ يعتمد أي مشروع كان على أركان عدة بينها توافر المادة الخام، و اختيار التقنيات المناسبة واختيار الشركاء والمسوقين. وجاء اختيار الشريك الألماني مثلا كخيار استراتيجي بسبب خبرتهم في التسويق لهذه المنتجات في أسواق العالم، وهي شركة قوية ونتوقع نمو عملنا معهم في المستقبل.
> نود لو تطلعونا على تفاصيل تنفيذ مشروعات المرحلة الثانية سواء من حيث الإنشاء والتمويل؟
ـ لقد أبرمت جميع اتفاقيات ترخيص التقنيات واتفاقيات المشاركة والتسويق لهذه المشاريع الثلاثة، وتم توقيع عقود التصاميم والإنشاءات بالكامل، وحصلنا على قروض لتمويل المشاريع من صندوق التنمية الصناعية بواقع 1.1 مليار ريال «293 مليون دولار»، ويجري التفاوض حاليا مع صندوق الاستثمارات العامة بواقع 1.5 مليار ريال «400 مليون دولار» ضمن السقف المسموح والذي يصل إلى 30 في المائة من تكلفة المشاريع، كما يجري التفاوض مع بنوك محلية للحصول على تمويل يصل إلى 150-180 مليون ريال «48 مليون دولار».
وتمثل إجمالي نسبة مشاركة التمويل لحوالي 60 في المائة من إجمالي تكلفة المشاريع فيما سيتم تمويل بقية التكلفة عبر رأس المال.
> هل هناك خطة لرفع رأس المال؟
ـ نحن رفعنا رأس المال إلى 1.5 مليار ريال خلال العام الماضي، ولكن نتيجة لرفع نسبة رأس المال في المشاريع سوف تتم دراسة احتياج الشركة لرفع رأس المال بنهاية هذا العام. في الوقت الحاضر لا استطيع أن أشير لتفاصيل أكثر من أننا سندرس الحاجة لرأس المال ويتوقع الإقرار بنهاية العام.
> ماذا عن مشروعات الشركة المستقبلية؟
ـ هناك مشاريع المرحلة الثالثة وهي تحت الدراسة المتقدمة لمجمع الاوليفينات. هناك طلب عال على الغاز مقارنة بالعرض. إن المنافسة كبيرة للحصول على الغاز.
> أين ستقام مشروعات الشركة الجديدة؟
ـ إن جميع مشروعات الشركة في الجبيل، وقد تقام مشاريع المرحلة الثالثة في الجبيل 2.
> كيف تنظرون لمستقبل سوق البتروكيماويات؟
ـ إن سوق البتروكيماويات العالمية تمر بدورة اقتصادية تتكرر خلال 4-5 سنوات والدورة الحالية امتدت إلى 6-7 سنوات. هناك احتمال كبير ان تنزل الأسعار خلال سنتين إلى ثلاث سنوات لتمر بالدورة المتوقعة ثم ترجع مرة ثانية للارتفاع. سترفع المشروعات الجديدة من العرض، لكن الطلب يرتفع خصوصا في الصين والهند والبرازيل القادمة كسوق كبيرة أيضا.
هذا سيمتص الزيادة في العرض وهناك مشاريع كثيرة في الدول الغربية وبعض الدول الآسيوية ستنتقل لمناطق أخرى أو تقفل مصانعها وهذا يفتح المجال للمشروعات في منطقة الشرق الاوسط. أنا أرى أن المصانع التي تنتج في منطقة الشرق الاوسط ستكون مشاريع مربحة على المدى البعيد.
> هل تتوقعون أن تمثل سوق الشرق الاوسط حصصا متزايدة في الطلب على البتروكيماويات؟
ـ هذا سؤال جيد، أتصور أن عدم وجود كثافة سكانية يحد من زيادة الطلب بنسبة مشجعة للاستثمار هنا، مع ذلك فان منطقة الشرق الاوسط واعدة بسبب معدل نمو السكان مقارنة بأي منطقة في العالم، فأتوقع أن يتضاعف خلال السنوات الخمس إلى العشر المقبلة استهلاك المنتجات البتروكيماوية في منطقة الشرق الاوسط.
هناك مبادرة للتشجيع على انتاج المنتجات الوسيطة والتحويلية، وهذا سيرفع الاستهلاك المحلي للمنتجات الأساسية، فزيادة عدد السكان بالاضافة إلى التوجه للصناعات الوسيطة والتحويلية والنهائية سيرفعان استهلاك المنتجات الأساسية.
إن وجود أسواق كبيرة مثل الهند قريبة جغرافياً منا يمثل فرصة. أنا لا أتوقع أن تتكرر تجربة الصين على الهند، ولكن ستكون الهند جاذبة خلال السنوات المقبلة.
> هل ستتجهون لاختيار شركاء في الهند للمساعدة في التسويق هناك؟
ـ إن اختيار الشريك التسويقي قرار مهم لأننا ننظر للعالم كسوق واحدة. فمن الضروري ان يكون للشريك امتدادات في جميع مناطق العالم، لذلك نركز على اختيار الشركاء الذين يستطيعون الوصول بالمنتج ولديهم أسواقهم الحالية في اميركا واسيا واستراليا وأوروبا. في الهند سيكون لنا شركاء محليون كمسوقين وموزعين.
> كيف تصفون خطط التوظيف في سبكيم؟
ـ الشركة توظف حاليا 420 موظفا بينهم 60 في المائة وهي نسبة في ازدياد ونتوقع أن تصل بنهاية العام الحالي إلى 500 موظف وسيصل عددهم في عام 2010 ومع نمو الشركة إلى 2500 موظف.








 
قديم 16-08-2006, 08:18 PM   #4
معلومات العضو





bmma غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
bmma is on a distinguished road



افتراضي

مشكوووووووووووووور يالغالي







 
قديم 17-08-2006, 07:01 AM   #5
معلومات العضو






الفارس910 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الفارس910 is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيك العافيه







 
قديم 17-08-2006, 06:42 PM   #6
معلومات العضو






حاصد الجوائز غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حاصد الجوائز is on a distinguished road



افتراضي

يعطيك الله الف عافيه







 
قديم 19-08-2006, 06:51 PM   #7
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي


سبكيم تسعر طرحها الاولى عند 55 ريالا للسهم

Sat Aug 19, 2006 4:17 PM GMT
الرياض (رويترز) - قالت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) يوم السبت انها حددت سعر طرحها الاولى للاكتتاب العام في اسهم الشركة البالغ حجمه 45 مليون سهم عند 55 ريالا (14.67 دولار) للسهم.

وسعر الطرح المعلن يقيم الشركة بمبلغ 8.25 مليار ريال (2.2 مليار دولار) او ما يعادل 5.5 مثل القيمة الدفترية مقارنة مع 14.4 مثل القيمة الدفترية بالنسبة لسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية سابك وفقا لسعر السهم في نهاية جلسة التداول الصباحية.

وتطرح سبكيم 30 في المئة من اسهم رأس المال للاكتتاب الذي سيبدأ في التاسع من سبتمبر ايلول وينتهي في 18 سبتمبر. وباب الاكتتاب مفتوح امام المواطنين السعوديين فقط.

وقالت سبكيم ان المستثمرين يستطيعون الاكتتاب في عشرة اسهم كحد ادنى و 25 الفا كحد أقصى.

والبنك الاهلي التجاري اكبر بنوك السعودية من حيث الموجودات هو المستشار المالي للطرح الاولى ومدير الاكتتاب.

وحققت سبكيم زيادة نسبتها 42.2 في المئة في ارباحها الصافية في الربع الثاني الى 122.5 مليون ريال وزيادة نسبتها 26 في المئة في ارباحها الصافية في النصف الاول من العام الى 219.6 مليون ريال.

وسبكيم شركة مساهمة تأسست عام 1999 برأسمال 1.5 مليار ريال.

وتقوم الشركة بتشغيل مصنع للميثانول في مدينة الجبيل الصناعية بطاقة انتاجية سنوية قدرها مليون طن اضافة الى مصنع للبيوتانديول بطاقة انتاجية 75 الف طن سنويا.

وكشفت في ابريل نيسان عن خطة استثمارية حجمها اربعة مليارات ريال لبناء مصنع لحمض الخليك بطاقة انتاجية قدرها 460 الف طن سنويا ومصنع لانتاج خلات الفنيل بطاقة انتاجية قدرها 300 الف طن سنويا في مدينة الجبيل الصناعية. وتنوي ايضا تشييد مصنع لانتاج اول اكسيد الكربون بطاقة انتاجية سنوية قدرها 345 الف طن.








 
قديم 29-08-2006, 08:41 AM   #8
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

جهود واستعدادات مكثفة لبدء عمليات الاكتتاب في 9 سبتمبر
«سبكيم» تصعد حجم انتاجها ومبيعاتها من الميثانول والبيوتانديول إلى 1,5 مليون طن
الرياض 5-8-1427
نجحت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) بتصعيد حجم إنتاجها ومبيعاتها إلى 1,5 مليون طن من مصانعها البتروكيماوية بالجبيل الصناعية وتشمل الميثانول والبيوتانديول حيث أكدت الشركة بأن هذه الطاقة قد تم انتاجها وبيعها حتى الآن. وقد أتمت سبكيم بنجاح بناء وبدء تشغيل مصنعها الأول الذي تديره الشركة العالمية للميثانول في ديسمبر 2004م، وبلغ إنتاج الشركة من مادة الميثانول 000ر75 طن متري خلال تلك الفترة محققة أرباحاً صافية بلغت 6 ملايين ريال وذلك لقصر فترة التشغيل، بينما أستطاعت الشركة بتوفيق من الله خلال عام 2005م تشغيل المصنع بكامل طاقته الإنتاجية حيث تمكنت من إنتاج 000ر966 طن متري محققه أرباحاً بلغت 325 مليون ريال . وتمكنت الشركة من بناء مصنعها الثاني الذي تديره شركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة في مارس من هذا العام وتعتبر هذه الشركة أول شركة تنتج مادة البيوتانديول في منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى مواد أخرى عديدة من ضمنها مادة (الماليك أنهايدرايد) ومادة (تي.اتش.أف) ومادة (جي.بي.ال) وجميعها مواد كيميائية تخصصية تستخدم في صناعات كثيرة أهمها صناعات البلاستيك المقاوم للحرارة والصدمات والأنسجة الرياضية والدهانات. وتتميز صناعة المواد الكيميائية التخصصية بأنها ذات قيمة مضافة مرتفعة مقارنة بالكيميائيات الأساسية نظراً لإرتفاع أسعارها في الأسواق العالمية وقامت شركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة المحدودة (جاسك) بتصدير أول شحنة من البيوتانديول إلى أوروبا عن طريق ميناء الملك فهد الصناعي بمدينة الجبيل الصناعية. وقد استطاعت الشركة خلال الستة أشهر المنتهية في 30 يوليو 2006م من تحقيق معدلات إنتاج جيدة، حيث تم إنتاج حوالي 550,000 طن متري من مادتي الميثانول والبيوتانديول وتحقيق أرباح صافية لنفس الفترة بلغت 220 مليون ريال.
في المقابل بدأت أعمال بناء مجمع مشاريع الآسيتيل الذي يتكون من ثلاثة مصانع وهي مصنع حامض الآسيتيك ومصنع خلات الفينيل الأحادي ومصنع أول أكسيد الكربون بطاقة (1,1) مليون طن وبتكلفة 4 مليارات ريال على أن يبدأ التشغيل التجاري في الربع الأول من عام 2009م. ويعد مجمع الاسيتيل الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وانه يعتبر انجازاً كبيراً لسبكيم وشركائها ويتلاءم مع رؤية وأهداف الشركة للاستثمار في مشاريع بتروكيماوية ذات قيمة مضافة وتحقق عوائد اكبر للاقتصاد الوطني وللمساهمين. ويشترك في ملكية مشروعي حامض الآسيتيك وخلات الفينيل الأحادي كل من الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)، وشركة هيلم العربية. وستقوم شركتا سبكيم وهيلم بتسويق المنتج من حامض الآسيتيك وخلات الفينيل الأحادي. أما مشروع أول أكسيد الكربون فهو مشاركة بين كل من الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) بنسبة 75٪، والشركة الوطنية للطاقة (شركة سعودية) بنسبة 25٪. وتعتبر (سبكيم) شركة سعودية مساهمة تأسست في نهاية عام 1999م ويبلغ رأسمال الشركة 1,5 مليار في عام 2005م.

الجدير بالذكر ان شركة سبكيم تعمل حالياً وبجهود كبيرة للترتيب لبدء عمليات الاكتتاب في أسهم الشركة حيث ستطرح 30٪ من رأسمالها للاكتتاب العام ما مجموعه 45 مليون سهم للمواطنين السعوديين وتقرر ان تبدأ عمليات الاكتتاب في التاسع من سبتمبر المقبل.








 
قديم 29-08-2006, 09:03 AM   #9
معلومات العضو





ابن هيف1 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابن هيف1 is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك ورحم والديك







 
قديم 29-08-2006, 09:50 AM   #10
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

- 04/08/1427هـ
تقرر أن يكون موعد رد الفائض للمكتتبين في الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" في 24 من أيلول (سبتمبر) المقبل، وذلك بعد نهاية الاكتتاب بخمسة أيام. والمعلوم أن الشركة ستطرح 45 مليون سهم للاكتتاب بقيمة 55 ريالا للسهم الواحد.
وأكد مصدر لـ "الاقتصادية" أن موعد تخصيص الأسهم للمكتتبين سيتم بنهاية شهر أيلول (سبتمبر)، حيث ستستقبل عشرة بنوك محلية طلبات الاكتتاب من خلال فروعها التي تبلغ 1282 فرعاً منتشرة في أنحاء المملكة كافة. وأعلنت "سبكيم" القوائم المالية الخاصة التي تغطي الفترة من 2003 حتى الربع الثاني من هذا العام لإتاحة الفرصة أمام المكتتبين للاطلاع على أرباحها ونتائجها خلال الأعوام الماضية. وبلغ صافي أرباح الشركة في الفترة من كانون الثاني (يناير) حتى حزيران (يونيو) من العام الجاري 219.6 مليون ريال، مقارنة بـ 174.6 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
وتقرر أن يكون موعد رد الفائض للمكتتبين في الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" في 24 من أيلول (سبتمبر) المقبل، وذلك بعد نهاية الاكتتاب بخمسة أيام.
وأكد مصدر لـ "الاقتصادية" أن موعد تخصيص الأسهم للمكتتبين سيتم بنهاية شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، حيث ستستقبل عشرة بنوك محلية طلبات الاكتتاب من خلال فروعها التي تبلغ 1282 فرعاً منتشرة في كافة أنحاء المملكة.
وأعلنت "سبكيم" التي ستطرح أسهمها للاكتتاب بدءا من التاسع من الشهر المقبل حتى نهاية 18 من الشهر نفسه، القوائم المالية الخاصة التي تغطي الفترة من 2003 حتى الربع الثاني من 2006، لإتاحة الفرصة أمام المكتبيبن للاطلاع على أرباح الشركة ونتائجها خلال الأعوام الماضية.
وبلغ صافي أرباح الشركة وأداؤها خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) حتى حزيران (يونيو) من العام الجاري 219.6 مليون ريال، مقارنة بـ 174.6 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة زيادة قدرت بـ 26 في المائة، بواقع 45 مليون ريال.
وحققت أرباحا صافية في نهاية الربع الثاني من هذا العام بلغت 122.5 مليون ريال، مقارنة بـ 97 مليون ريال في نهاية الربع الأول من العام الجاري.
في حين بلغت أصول الشركة في نهاية 30 حزيران (يونيو) من هذا العام 4.85 مليار ريال، مقارنة بـ 4.11 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي، وارتفعت حقوق المساهمين لتبلغ 1.2 مليار ريال مقارنة بـ 1.76 مليار للفترة نفسها من العام الماضي.
وتعمل "سبكيم" حاليا على تشغيل مصنع للميثانول بطاقة مليون طن سنوياً، ومصنع للبيوتانديول بطاقة 75 ألف طن سنوياً في الجبيل الصناعية.
وكانت "سبكيم" قد وقعت في نيسان (أبريل) الماضي عقود الهندسة والإنشاءات مع شركة فلور كندا لإنشاء مصنع حامض الآسيتيك بطاقة إنتاجية تقدر بـ 460 ألف طن سنويا، ومصنع "خلات الفينيل" الأحادي بطاقة 300 ألف طن سنويا.
كما وقعت الشركة مع " لورجي أي جي" الألمانية وشركة اير ليكويدي الفرنسية عقد الهندسة والإنشاءات لمشروع مصنع أول أكسيد الكربون بطاقة إنتاجية تبلغ 345 ألف طن سنويا. وقد سبق للشركة أن أعلنت عن توقيع جميع اتفاقيات تراخيص التقنيات الضرورية لإنتاج حامض الآسيتيك، وخلات الفينيل الأحادي مع شركتي "إيستمان" و"دوبونت" الأمريكيتين. وقد بدأت مرحلة الإنشاءات الأولية في المشاريع الثلاثة في الجبيل الصناعية، على أن يبدأ التشغيل التجاري بنهاية 2008.
يذكر أن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" شركة مساهمة سعودية تأسست بتاريخ 14/9/1420هـ الموافق 22/12/1999م برأسمال إجمالي حالي يبلغ 1.5 مليار ريال سعودي . وتعتزم الشركة طرح 30 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام.
وقد رفعت "سبكيم" رأسمالها من 500 مليون ريال إلى 650 مليون ريال ومن ثم زيادته مرة أخرى إلى 1.5 مليار ريال في 2003 ، وبدأت وقتها في التشغيل التجاري للشركة العالمية للميثانول في كانون الأول (ديسمبر) من العام 2004 .
وكانت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" قد أعلنت في وقت سابق أنها ستطرح 30 في المائة من رأسمالها للاكتتاب العام بواقع 45 مليون سهم للسعوديين.
وأشارت إلى أنه تم تحديد سعر سهم الشركة المطروح في الاكتتاب العام بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات، وعلاوة إصدار بقيمة 45 ريالاً، لتصبح قيمة السهم الواحد 55 ريالاً، على أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب عشرة أسهم والأعلى 25 ألف سهم.
وأجرى البنك الأهلي التجاري- المستشار المالي ومدير الاكتتاب والمتعهد الرئيسي للتغطية- دراسة تحليلية مفصلة لتقييم سعر السهم معتمدا على مجموعة من معايير التقييم التي منها تقدير إيرادات الشركة الحالية والمستقبلية ومقارنتها بوضع سوق الأسهم الحالي وعدد من شركات البتر وكيماويات المدرجة.
وسيشارك في تغطية الاكتتاب إلى جانب البنك الأهلي التجاري كل من بنك الرياض، البنك السعودي الفرنسي، البنك السعودي الهولندي، مجموعة سامبا، وبنك ساب.








 
قديم 29-08-2006, 09:54 PM   #11
معلومات العضو






عــصـــي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عــصـــي is on a distinguished road



افتراضي

مشكوووووووووووووور على التوضيح








 
قديم 02-09-2006, 09:03 AM   #12
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

طرح أسهم «سبكيم» للاكتتاب العام يرشح تملك 5 أسهم لكل سعودي
في ظل إجماع على إيجابية طرح الشركات للاكتتاب العام وسهولة استخدام التقنية

9-8-1427
مع إعلان الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» طرحها للاكتتاب العام بواقع 45 مليون سهم فإن التوقعات تتجه إلى تسجيل أرقام جديدة في عملية المكتتبين وعمليات الاكتتاب عبر المنافذ التقنية من إنترنت وأجهزة صراف، بالنظر المنطقي إلى الطرح الذي يزيد على طرح اكتتاب البحر الأحمر نحو 5 أضعاف ويقل عن مدينة الملك عبد الله بخمسة أضعاف.
ويعد الطرح الجديد الذي سيبدأ السبت المقبل ضمن الاكتتابات الكبيرة للمساهمين العاديين حيث تشير التوقعات في حال اكتتاب عشرة ملايين مكتتب وهو المتوقع، فإن نصيب المكتتب الواحد سيصل إلى 5 أسهم في الحدود القصوى، مما يتوقع معه زيادة حجم الإقبال، عكس الرقم الذي حققه البحر الأحمر 4.6 مليون مكتتب، نال على أثره كل مكتتب سهمين فقط.
وتشير مصادر في السوق المالية السعودية إلى تسجيل شركة إعمار مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الذي سجل أكبر عملية اكتتاب في السعودية بأكثر من 10 ملايين مكتتب، نظرا لحجم الأسهم التي طرحت للمكتتبين غير المؤسسين، فإن هذه العملية سجلت تطورا كبيرا في تعزيز دور التقنية، الأمر الذي أكده الاكتتاب الذي تلاه لشركة البحر الأحمر الذي سجل النسبة الأكبر في استخدام التقنية لتصل إلى أكثر من 80 في المائة من حجم الاكتتاب مقابل 46 في المائة للمكتتبين تقنيا في شركة إعمار. ويذكر عاملون في السوق أن دور الاكتتاب عبر وسائل التقنية يزداد أهمية وإقبالا مع كل اكتتاب ولذلك يتوقع أن يكون الاكتتاب المقبل كبيرا من حيث حجم الإقبال نظرا للكمية المطروحة من الأسهم البالغة 45 مليون سهم، وأيضا نتوقع أن تسجل عمليات الاكتتاب نسبة أكثر من 80 في المائة لاستخدام التقنية التي سجلها الاكتتاب الأخير.
إلى ذلك، أشار الدكتور عبد الله المغلوث، المراقب الاقتصادي، إلى أن الاكتتابات تأتي وسط غياب فرص استثمارية تحتوي السيولة الموجودة في البلد إلا من خلال طرح أسهم المزيد من الشركات للاكتتاب العام خلال الأشهر القادمة، لافتاً إلى أن «سبكيم» من ضمن تلك الشركات التي ستتفوق في الاستحواذ على السيولة المالية المتصاعدة في البلاد.
وفي ما يتعلق بإيجابية ما يطرح حاليا من أسهم للشركات الصغيرة والكبيرة في مجالات مختلفة قال المغلوث: «لا أعتبر ذلك أمرا إيجابيا، في حين يرى حول نسب التخصيص أن النسب التي تخصصها الشركات أخيرا غير مشجعة ولا تروي عطش الظمآن حيث أن 2 أو 3 لكل مكتتب لا تغطي حاجة المساهم الصغير الذي ينتظر طويلا إشباع رغبته الاستثمارية، ويجد أخيراً أن طول فترة الانتظار يعطى سهمين أو ثلاثة.
وأفاد المغلوث أنه من الأفضل أن تطرح شركات البتروكيماويات بشكل أكثر وتزيد من رأسمالها، لافتا إلى أن نشاط البتروكيماويات نابع من اقتصاد النفط المتوفر داخل السعودية، وبالتالي ضمان استقرار السوق وارتفاع الربح، وقال «منطقتنا منطقة اقتصادية ولها علاقة بالبتروكيماويات»، مبينا أن شركة «سبكيم» لها استراتيجية ستعطي قوة اقتصادية واستفادة كبيرة للمساهمين.
وأبان المغلوث أن ميزة الشركة البتروكيماوية التي ستطرح قريبا هي ما ستعكسه من جوانب ايجابية للمساهمين واستقرار استثماري أقوى، وتشجع المساهمين الصغار للدخول لما لها من ايجابيات ولما لها من مواد خام تجلب من داخل البلاد. واستطرد «سيكون هناك تأثير سلبي على الشركات الصغيرة من جراء طرح أسهم الشركات الكبيرة، حيث سينكمش السوق لفترة لا تقل عن شهرين وسط سعي المستثمرين للحصول على كميات كبيرة من الأسهم في تلك الشركة سواء عن طريق الاكتتاب أو بعد التخصيص، وهي شركة ذات استقرار ولها توجه ومدعومة من قبل الدولة ولها مشاركات مع شركات أجنبية».
إلى ذلك، يبدي عدد من السعوديين ارتياحاً كبيراً للاكتتابات وزيادة عدد الشركات المساهمة نظراً لما تمثله من قوة اقتصادية ونجاحات مضمونة، حيث يشير طارق القعيد، أحد المستثمرين السعوديين في سوق الأسهم السعودي، الى أن طرح المزيد من أسهم الشركات للاكتتاب سيعود بالنفع على السعوديين، مشيراً إلى تخصيص سهمين أو ثلاثة لكل مكتتب، والأمر يحتاج إلى إعادة النظر بحيث أن ذلك العدد لا يتوافق مع تطلعات المستثمرين الصغار.
وأكد القعيد أن الاكتتاب في شركة بتروكيماوية كشركة «سبكيم» يعد خطوة ناجحة بكل المقاييس، وخصوصاً أن الشركة تعمل في مجال البتروكيماويات وهو المجال الذي يعد من أنجح المجالات وأقواها وأكثرها ربحية مقارنة بالشركات التي تعمل في مجال الخدمات والتجارة.








 
قديم 05-09-2006, 06:02 AM   #13
معلومات العضو






مدمن تداول غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدمن تداول is on a distinguished road



افتراضي








 
قديم 05-09-2006, 09:03 AM   #14
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

يوفر 500 وظيفة
سبكيم تبدأ تنفيذ مجمع الاسيتيل

الرياض 12-8-1427
أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أنها بدأت في تنفيذ أعمال الإنشاءات لبناء مجمع مشاريع الاستيل الذي يتكون من ثلاثة مصانع هي مصنع حامض الاستيك بطاقة إنتاجية 460 ألف طن سنوياً، مصنع خلات الفينيل الأحادي 300 ألف طن سنوياً، ومصنع أول أكسيد الكربون 345 ألف طن سنوياً بالإضافة إلى المنافع والمرافق المشتركة في ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل. يقع المجمع في موقع شركة سبكيم بمدينة الجبيل الصناعية ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المجمع في أوائل عام 2009م. ويأتي مجمع الأسيتيل وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والذي يعد انجازاً كبيراً لسبكيم وشركاتها متوافقاً مع رؤية وأهداف الشركة للاستثمار في مشاريع بتروكيماوية ذات قيمة مضافة تحقق عوائد اكبر للمساهمين. ويمثل هذا المشروع المرحلة الثانية المقررة من مشروعات الشركة بتكلفة إجمالية قدرها 4 مليارات ريال سعودي.
وستقوم شركة فلور كندا لإنشاء مصنعي حامض الاسيتيك، ومصنع خلات الفينيل الأحادي بينما تقوم شركة لورجي أي جي الألمانية وشركة اير ليكيد الفرنسية بإنشاء مشروع مصنع أول أكسيد الكربون.

ويشترك في ملكية مشروعي حامض الاسيتيك وخلات الفينيل الأحادي كلاً من الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)، وشركة هيلم العربية (ألمانيا). وسيقوم الشريكان بتسويق المنتج من حامض الاسيتيك وخلات الفينيل الاحادي في الأسواق العالمية.

كما يشترك في ملكية مشروع أول أكسيد الكربون كل من الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)، والشركة الوطنية للطاقة (شركة سعودية).

وذكر أحمد العوهلي الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة سبكيم أن هذا المشروع سيوفر أكثر من 500فرصة وظيفية مباشرة، وأضاف أن الشركة قد بدأت منذ اشهر باستقطاب أكثر من 100 شاب سعودي من حملة الثانوية العامة يتم الآن تدريبهم في مراكز متخصصة لإلحاقهم بعد إكمالهم البرنامج بفريق المشروع، كما أضاف أن منتجات المجمع الجديدة ستفتح مجالاً كبيراً لصناعات تحويلية عديدة في المملكة.

الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» شركة مساهمة سعودية تأسست في نهاية عام 1999م وتقوم سبكيم حالياً بتشغيل مصنع للميثانول بطاقة 1 مليون طن سنويا ومصنع للبيوتانديول بطاقة 75 ألف طن سنوياً، علماً بأن الاكتتاب في نسبة 30٪ كم أسهم الشركة سيبدأ يوم السبت 9 سبتمبر 2006م.








 
قديم 07-09-2006, 06:45 PM   #15
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

حسن الجابري مدير إدارة الاستثمار في البنك الأهلي لـ"الاقتصادية":
تعهد 6 بنوك لتغطية اكتتاب أسهم "سبكيم" يعكس مستقبل ومتانة الشركة والثقة بنتائجها- "الاقتصادية" من جدة - 14/08/1427هـ
أكد حسن الجابري - مدير الإدارة المصرفية الاستثمارية في البنك الأهلي التجاري أن سعر سهم "سبكيم" البالغ 55 ريالا سعوديا يعتبر سعراً عادلاً مقارنة بالشركات البتروكيماوية المدرجة في السوق السعودية، مضيفا أن ما يؤكد ذلك هو استقطاب مجموعة كبيرة من البنوك للاشتراك في ضمان تغطية الاكتتاب التي بدورها قامت بدراسة التقييم قبل تعهدها بالتغطية.
وقال الجابري في حديث لـ "الاقتصادية": على هذا الأساس تعهد البنك الأهلي مع خمسة بنوك محلية بتغطية شراء الأسهم في حال عدم تمكن السوق من تغطية الاكتتاب، وهذا يعني القناعة التامة للبنوك المتعهدة بمستقبل ومتانة الشركة.
وأضاف بقوله إن اكتتاب "سبكيم" يعتبر الثاني من حيث الحجم وتعهد التغطية بعد اكتتاب شركة إعمار المدينة الاقتصادية، كما أن ذلك يعود إلى ثقة هذه البنوك في الشركة وأدائها ونتائجها المالية المتميزة إضافة إلى أهمية المشاريع التي تقوم الشركة بتطويرها، إلى تفاصيل الحوار..
من وجهة نظركم ما أبرز أسباب نجاح شركة "سبكيم"؟ و ما رؤيتكم لمستقبل الشركة في ظل المنافسة القوية في مجال صناعة البتروكيماويات؟
معلوم أن المملكة تتمتع بالمناخ الاقتصادي و الاستثماري الملائم لنجاح شركات البتروكيماويات وذلك بتحفيز هذه الشركات من خلال تقديم التسهيلات اللازمة لقيام مثل هذه المشاريع و كذلك الأسعار التحفيزية لمشتقات النفط المستخدمة في إنتاج البتروكيماويات.
أما بالنسبة لشركة "سبكيم" فإن وجود الإدارة القوية ذات الخبرة في هذا المجال قد ساعد على تمكُّن الشركة من الإنتاج بتكلفة تقل عن مثيلاتها عالمياً ومحلياً حسب الدراسات التي قام بها الاختصاصون لدى كلاً من "نكسانت" و "جكيوبز" للاستشارات وكذلك تمكُّن الشركة من دعوة الشركاء العالميين الذين تعهدوا بشراء جزء كبير من الإنتاج المستقبلي للشركة.
ومما لا شك فيه فإن الشركة تتمتع بسجل حافل بالنجاح وذلك من خلال إنجاز المشاريع الكبيرة وعلى رأسها مشروع الشركة السعودية العالمية للميثانول الذي بدأ الإنتاج في كانون الأول (ديسمبر) 2004 وكذلك مشروع البيوتانديول الذي بدأ الإنتاج في آذار (مارس) 2005.
من جانبٍ آخر، وضعت الشركة الأسس لإنشاء وتطوير مجمع الأسيتيل الذي يتألف من ثلاث شركات ستبدأ التشغيل في مطلع عام 2009. إن هذه المشاريع توفر ميزة مهمة للشركة تساعدها على تحقيق أعلى مستوى من موثوقية الإنتاج والاستفادة من فرص الاقتصاد الكمي وبالتالي توفير التكاليف وفي الوقت ذاته فإنها تجنبها الاعتماد على المصادر الخارجية في توفير المواد الأولية.
تعتبر إدارة الاكتتابات من المجالات المصرفية المهمة و المتخصصة التي تتطلب الكثير من الخبرات. كيف استطاع البنك الأهلي أن يتغلب على هذا التحدي وما الخبرات المتوافرة للبنك في هذا المجال؟ ومتى بدأ البنك الأهلي في إدارة الطروحات الأولية؟
بدأ البنك الأعمال الاستشارية منذ فترة طويلة، وقد ازداد العمل الاستشاري بعد صدور التنظيمات واللوائح من هيئة السوق المالية فقام البنك بعدة عمليات دمج للشركات وغيرها هذا إضافة إلى الدور الذي يلعبه البنك أخيرا كمستشار مالي لمشروع توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة. وقد قام البنك الأهلي بطرح أولي لأسهم الشركات المساهمة من خلال طرح أسهم شركة سدافكو للاكتتاب العام مطلع العام الماضي 2005 وبقيمة إجمالية للاكتتاب بـ 507 ملايين ريال. كما قام البنك بإدارة وتغطية طرح 7.200 مليون سهم من أسهم الشركة السعودية لصناعة الورق للاكتتاب العام وذلك في بداية العام 2006. وكذلك أثبت البنك نجاحه في مجال الاستشارات المالية الخاصة بعمليات الاكتتابات الأولية وعمليات التعهد بالتغطية سواءً كمتعهد رئيس أو مشارك في التغطية.
كل هذه الأدوار التي قام بها البنك الأهلي جعلته من البنوك الرائدة في هذا المجال، كما أكدت على قدرته على إدارة وتغطية اكتتابات الشركات الرائدة في المملكة وقدرة البنك في المشاركة وبقوة في التحولات التي يشهدها اقتصادنا الوطني وذلك عبر تسخير الاحتياجات والإمكانات المالية والإدارية كافة كمستشار مالي ومتعهد تغطية ومدير اكتتاب وكبنك متسلم رئيسي حيث إن تغطيته لا تقل عن 20 إلى30 في المائة من أي اكتتاب.
هناك تساؤلات في السوق عن علاوة إصدار "سبكيم". ما المعايير التي تم على ضوئها تحديد هذه العلاوة؟
قام البنك الأهلي بوصفه المستشار المالي للاكتتاب بعملية تقييم شاملة ومفصلة لشركة "سبكيم" ولأغراض هذا الإصدار وذلك بعدة أساليب متعارف عليها دولياً ومتوافقة مع التوجهات التي أقرتها هيئة السوق المالية ومماثلة لعمليات الاكتتابات التي تمت في المملكة، مع الأخذ في الاعتبار أرباح الشركة ونموها المتوقع، كما شمل التقييم طريقة خصم التدفق النقدي المستقبلي ومكرر أرباح سوق الأسهم والشركات المماثلة وكذلك مكرر القيمة الدفترية.
وبناءً على ما ذكر فإن سعر سهم "سبكيم" البالغ 55 ريالا سعوديا يعتبر سعراً عادلاً مقارنة بالشركات البتروكيماوية المدرجة في السوق السعودية، ومما يؤكد ذلك هو استقطاب مجموعة كبيرة من البنوك للاشتراك في ضمان تغطية الاكتتاب والتي بدورها قامت بدراسة التقييم قبل تعهدها بالتغطية. وعلى هذا الأساس تعهد البنك الأهلي مع خمسة بنوك محلية بتغطية شراء الأسهم في حال عدم تمكن السوق من تغطية الاكتتاب، وهذا يعني القناعة التامة للبنوك المتعهدة بمستقبل ومتانة الشركة وكذلك التقييم العادل.
أعلنتم عن تعهد خمسة بنوك إلى جانب البنك الأهلي لتغطية الاكتتاب: ألا ترون أن عدد البنوك التي تعهدت بالتغطية يتجاوز احتياج طرح شركة واحدة؟
إن ذلك يعود إلى حجم التغطية البالغ 2.475 مليون ريال، فمقارنةً بالاكتتابات التي تم طرحها أخيرا، يعتبر اكتتاب "سبكيم" الثاني من حيث الحجم وتعهد التغطية بعد اكتتاب شركة إعمار المدينة الاقتصادية، كما أن ذلك يعود إلى ثقة هذه البنوك في الشركة وأدائها ونتائجها المالية المتميزة إضافة إلى أهمية المشاريع التي تقوم الشركة بتطويرها.
لاحظ المختصون قفزة هائلة في أرباح "سبكيم" بين عامي 2004 و2005. ما أسباب ذلك وهل تتوقعون استمرار الشركة في تسجيل هذا المعدل من الأرباح؟
كانت الفترة ما قبل 2004 هي مرحلة تأسيس وتطوير لمشاريع الشركة إلى أن بدأ التشغيل التجاري للشركة العالمية للميثانول في كانون الأول (ديسمبر) 2004 وبذلك كانت السنة الأولى للإنتاج الفعلي سنة 2005.
يتساءل البعض عن قيام بعض الشركات بزيادة رساميلها قبل فترة بسيطة على طرح أسهمها للاكتتاب العام. كيف تنظرون إلى ذلك؟ وهل يعتبر ذلك أمراً سلبياً أم إيجابياً؟
يعود قرار زيادة رأس المال إلى المساهمين في الشركة وبالتعاون مع الجهات المختصة التي تقرر فيما إذا كانت تلك الزيادات مبررة أو غير مبررة بناءً على الأسباب التي تقدمها تلك الشركات. أما بخصوص "سبكيم" فإن الشركة قامت بهذه الزيادة وهي في طور تأسيس وتطوير عدة مشاريع كبرى منها البيوتانديول مما تطلب الزيادة في رأس المال.
ازداد اهتمام المراقبين من قيام بعض الشركات الخليجية المساهمة في "سبكيم" ببيع حصصها خصوصاً في الآونة الأخيرة. ما أسباب ذلك التوجه وهل لدية تأثير على سير عملية الاكتتاب؟
هذه العملية تعود إلى رغبة المساهمين أنفسهم في بيع جزء من حصصهم في الشركة بطرح 30 في المائة منها فقط، وفي الوقت نفسه فإن هؤلاء المساهمين ما زالوا يعتبرون من المساهمين الرئيسيين في الشركة لاحتفاظهم بنسبة كبيرة من أسهم الشركة حتى بعد البيع، كما أننا لا نرى أي تأثير لهذه العملية على سير عملية الاكتتاب.








 
قديم 07-09-2006, 06:52 PM   #16
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

"سبكيم" تعقد اليوم مؤتمراً صحافياً في الرياض
- "الاقتصادية" 14/08/1427هـ
تعقد الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" والبنك الأهلي التجاري صباح اليوم مؤتمراً صحافيا في فندق الفورسيزون في الرياض، بمناسبة طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام.
وكانت "سبكيم" قد أعلنت في وقت سابق عزمها طرح 30 في المائة من رأسمالها للاكتتاب العام بواقع 45 مليون سهم للسعوديين.
وقررت هيئة سوق المال أن يتم بدء الاكتتاب اعتباراً من التاسع من الشهر المقبل حتى نهاية الـ 18 من الشهر نفسه (16حتى 25 شعبان)، وأشارت إلى أنه تم تحديد سعر سهم الشركة المطروح في الاكتتاب العام بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات، وعلاوة إصدار بقيمة 45 ريالاً، لتصبح قيمة السهم الواحد 55 ريالاً، على أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب 10 أسهم والأعلى 25 ألف سهم.
وأعلنت الشركة عن قوائمها المالية الخاصة التي تغطي الفترة من 2003 حتى الربع الثاني من 2006، لإتاحة الفرصة أمام المكتتبين للإطلاع على أرباح الشركة ونتائجها خلال الأعوام الماضية.
في حين تقرر أن يكون موعد رد الفائض للمكتتبين في الشركة السعودية العالمية للبتر وكيماويات "سبكيم" في 24 من أيلول (سبتمبر) المقبل.
وستستقبل عشرة بنوك محلية طلبات الاكتتاب من خلال فروعها التي تبلغ 1282 فرعاً منتشرة في أنحاء المملكة كافة.
وأجرى البنك الأهلي التجاري- المستشار المالي ومدير الاكتتاب والمتعهد الرئيسي للتغطية- دراسة تحليلية مفصلة لتقييم سعر السهم معتمدا على مجموعة من معايير التقييم التي منها تقدير إيرادات الشركة الحالية والمستقبلية ومقارنتها بوضع سوق الأسهم الحالي وعدد من شركات البتروكيماويات المدرجة.








 
قديم 08-09-2006, 11:39 AM   #17
معلومات العضو





ابومريم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابومريم is on a distinguished road



افتراضي

نريد شرح تفصيلي من البنوك والشركة عن هذا التحويل من قرض ربوي الى عقد اجارة اسلامي لتعم الفائدة لفهم الموضوع اكثر وحتى لايقال ان الموضوع مجرد تغيير في الاسامي فقط ونريد تعليق من جهة محايدة كأحد البنوك الاسلامية ومن هيئة المحاسبين السعوديين للشرح عليه ....ودمتم.








 
قديم 10-09-2006, 09:16 AM   #18
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

بداية العام المدرسي واحتياجات رمضان قلّصتا أعداد المكتتبين في البنوك
"سبكيم": إقبال على الوسائل الإلكترونية في اليوم الأول للاكتتاب

الاقتصادية- 17/08/1427هـ
شهد اليوم الأول لعملية الاكتتاب في 30 في المائة من أسهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، إقبالا على الوسائل الإلكترونية من قبل المكتتبين، وذلك عوضا عن الذهاب إلى صالات البنوك، فضلا عن تزامن الاكتتاب مع بدء العام المدرسي الجديد.
وطرحت الشركة اعتبارا من أمس 45 مليون سهم للاكتتاب العام بسعر 55 ريالا للسهم الواحد، حيث تم تحديد سعر سهم "سبكيم" بقيمة اسمية عشرة ريالات، وعلاوة إصدار 45 ريالا، على أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب عشرة أسهم، والحد الأعلى 25 ألف سهم، وسيتم تخصيص النسبة الباقية إن وجدت على أساس تناسبي. وفي حالة تجاوز عدد المكتتبين 4.5 مليون مكتتب، سيتم تخصيص الأسهم بالتساوي بين جميع المكتتبين، حيث تقرر الإعلان عن التخصيص ورد الفائض للمكتتبين في 24 أيلول (سبتمبر).
وعزا موظفون في البنوك المحلية تواضع الإقبال في اليوم الأول إلى أن سببه تزامن الاكتتاب مع أولى أيام العام المدرسي الجديد، فضلا عن انشغال الأهالي مع أبنائهم، إضافة إلى أن العديد من المواطنين يفضلون الاكتتاب في الأيام الأخيرة وذلك للاستفادة من المبالغ في شراء احتياجات شهر رمضان المبارك، الذي بات على الأبواب.
وأوضح عاملون في البنوك أن المكتتبين يفضلون الوسائل الإلكترونية تحوطا من الزحام الذي يصادف عادة كل عملية اكتتاب جديدة، متوقعين أن تشهد الأيام المقبلة ارتفاعا في أعداد المكتتبين.
وكانت مصادر في البنك الأهلي - المستشار المالي - مدير الاكتتاب، والمتعهد الرئيسي للتغطية، قد أشارت إلى أن حجم الطرح الذي يبلغ 2.475 مليار ريال، مقارنة بالاكتتابات التي تم طرحها أخيرا، يعتبر الثاني من حيث الحجم وتغطية الاكتتاب بعد اكتتاب شركة إعمار المدينة الاقتصادية.
وكانت الشركة التي يبلغ رأسمالها 1.5 مليار ريال مقسمة إلى 150 مليون سهم، قد أعلنت القوائم المالية الخاصة التي تغطي الفترة من 2003 حتى الربع الثاني من هذا العام، لإتاحة الفرصة أمام المكتتبين للاطلاع على أرباحها ونتائجها خلال الأعوام الماضية. وبلغ صافي أرباح الشركة في الفترة من كانون الثاني (يناير) حتى حزيران (يونيو) من العام الجاري 219.6 مليون ريال، مقارنة بـ 174.6 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضح عبد الكريم أبو النصر الرئيس التنفيذي في البنك الأهلي في وقت سابق، أن البنك سيقوم بتغطية الاكتتاب بنسبة 50 في المائة، في حين تتوزع النسبة الباقية على خمسة بنوك هي: بنك الرياض، البنك السعودي الفرنسي، البنك السعودي الهولندي، مجموعة سامبا المالية، و"ساب". وأضاف أن جميع البنوك السعودية في المملكة ستشارك في عملية تسلم الاكتتاب. من جانبه أوضح حسن الجابري مدير الإدارة المصرفية الاستثمارية في البنك الأهلي، أن الاكتتاب يعكس أهمية كون شركة سبكيم من أولى الشركات الصناعية العاملة في مجال البتروكيماويات والمملوكة بالكامل من قبل القطاع الخاص في المملكة ودول الخليج.
وأعلنت "سبكيم" أنها حققت نتائج إيجابية خلال عام 2005، ووفقا لرئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عبد العزيز الزامل تعد "سبكيم" جزءا من المنظومة الاقتصادية في السعودية، وسعت خلال عام 2005 إلى إيجاد فرص استثمارية وتعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق قيمة مضافة وخلق فرص عمل جديدة، مشيرا إلى أن "سبكيم" لديها الثقة لتكون أحد أكبر الصروح الاقتصادية السعودية في الصناعات البتروكيماوية خاصة في ظل الأسعار المرتفعة للمنتجات البتروكيماوية كما حدث عام 2005 حيث حققت الكثير من النتائج الإيجابية، وأبرمت الكثير من الاتفاقيات لتنفيذ مشاريع تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.








 
قديم 11-09-2006, 07:37 AM   #19
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

مواطنون يطالبون بتوحيد الفتوى في الاكتتابات الجديدة
الشبيلي يجيز الاكتتاب في «سبكيم» والعصيمي يحرمه


18-8-1427
اختلف اثنان من ابرز المتخصصين في الفتاوى الشرعية وخاصة في ما يتعلق في جواز الاكتتاب في الشركات المطروحة للاكتتاب العام والتي كان آخرها شركة (سبكيم) التي انطلق الاكتتاب في اسهمها لعموم المواطنين أمس الأول حيث قال الدكتور يوسف بن ابراهيم الشبيلي استاذ الاقتصاد الاسلامي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ان نشاط شركة سبكيم مباح، وخاصة أنها شرعت منذ العام الماضي في اتخاذ عدد من الاجراءات لتحويل ودائعها البنكية وقروضها الى صيغ مجازة من بعض الهيئات الشرعية إلا أن هذه الاجراءات لم تكتمل حيث لا يزال لديها بعض السندات والقروض التي لم تتخلص منها.
واضاف ان الاغلب في نشاط الشركة الإباحة فالذي يظهر هو جواز الاكتتاب فيها، لاسيما وأن أموال المكتتبين لن توجه الى شيء من انشطة الشركة او الى سداد القروض المستحقة عليها بل ستدفع جميعها الى المؤسسين البائعين. ومن اكتتب ثم باع أسهمه بربح قبل أن يستحق شيئاً من الأرباح التي توزعها الشركة فليس عليه تطهير شيء منها - أي من أرباح المضاربة - أما من احتفظ بأسهمه الى حين استحقاق الأرباح التي توزعها الشركة فقد يلزمه تطهيير تلك الأرباح - أي أرباح الاستثمار -.

ودعا القائمين على الشركة وغيرها من الشركات المساهمة الى المبادرة الى تنقية جميع معاملاتها من العقود المحرمة أو المشبوهة، مشيراً الى ان جواز الاكتتاب في الشركة للمساهمين لا يعفي القائمين عليها من اثم أي معاملة محرمة.

من جانبه يقول الدكتور محمد العصيمي مدير عام المجموعة الشرعية ببنك البلاد انه اطلع على نشرة الاكتتاب المفصلة للشركة وتبين له أن أغراض الشركة الحالية أغراض مباحة وهي إنتاج البتروكيماويات.

وأضاف أنه وبدراسة القوائم المالية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2005م تبين أنها تحتوي على بنود محرمة هي الاستثمار في سندات التنمية الحكومية بقيمة 259,5 مليون ريال، بالاضافة الى قروض ربوية (باستثناء قرض صندوق التنمية الصناعي) تبلغ 1118 ملون ريال، وقد حصلت الشركة على ربا من السندات الحكومية قدره 36,9 مليون ريال وبذلك فلا يجوز الاكتتاب فيها.

وطالب القائمين على الشركة باجتناب الربا تمويلا واستثمارا، وأن يؤمنوا على ممتلكات الشركة تأميناً تعاونياً بدل التأمين التجاري، بجانب أن يتم تمويل مجمع الاسيتيل من صندوق الاستثمارات العامة بالطريقة الإسلامية وليس قرضاً تجارياً كما ذكر في النشرة. إلا انه قدر لهم حرصهم تغيير قروض الشركة العالمية للميثانول الى تمويل إسلامي، وشكرهم على ودائع المرابحة التي تقارب المليار ريال مشيراً الى أهمية المزيد من هذا التحول في القريب العاجل.








 
قديم 11-09-2006, 07:45 AM   #20
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

تغطية 17٪ من الطرح عبر 170 ألف طلب
700 ألف مكتتب يضخون 440 مليون ريال أوّل أيام اكتتاب سبكيم
18-8-1427

أعلن البنك الأهلي أنه على الرغم من أن أوَّل أيام اكتتاب شركة سبكيم وافق أول أيَّام السنة الدراسية الجديده ، فإن نحو 700 ألف مكتتب بنهاية اليوم الأول ضخُّوا ما يزيد عن 440 مليون ريال وهو ما يعادل نحو 17٪ من المبلغ المطلوب لتغطية الأسهم المطروحة للاكتتاب. وكانت عملية الاكتتاب في شركة سبكيم قد شهدت مرونة كبيرة حيث تم تنفيذ حوالي 170,000 طلب عبر مختلف القنوات المعتمدة للاكتتاب، حيث سجلت القنوات الإلكترونية تنفيذ ما نسبته 85٪ من إجمالي الطلبات المقدمة للاكتتاب.
وكان الاكتتاب في 45 مليون سهم للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات قد انطلق صباح أوَّل أمس السبت بواقع 55 ريالا للسهم الواحد وذلك من خلال البنك الأهلي التجاري مدير الاكتتاب، المستشار المالي والمتعهد الرئيس لتغطية الاكتتاب وفروع وأجهزة الصراف الآلي لكل من البنوك المستلمة والتي تضم جميع البنوك السعودية في المملكة.

ويعتبر الاكتتاب في الشركة التي تعد من أكبر وأهم الشركات في مجال صناعة البتروكيماويات في المنطقة هو الثاني من حيث الحجم على مستوى المملكة في السنوات الأخيرة بعد اكتتاب اعمار من ناحية التعهد بالتغطية وبمبلغ إجمالي 2475 مليون ريال.

إلى ذلك أعلن البنك الأهلي التجاري إلى أنه تم توزيع أكثر من 5 ملايين نموذج اكتتاب على جميع فروع البنوك المستلمة في جميع أنحاء البلاد وذلك لتلبية حاجات المستثمرين، كما نوه بأهمية الاكتتاب عبر الخدمات الإلكترونية التي توفرها جميع البنوك المستلمة وذلك تفادياً للزحام.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدعم+المقاومة+السيولة+عدد الصفقات ليوم الاثنين 31/7/2006م حنتوش الأسهـــم السعـــوديــــه 0 31-07-2006 11:52 PM
حالة الاسهم مع عدد الصفقات والسيولة والمدى اليومي .. tatu الأسهـــم السعـــوديــــه 0 22-07-2006 09:16 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الاربعاء الموافق10/5/2006م ترنيدو الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 12 18-05-2006 09:36 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 11/4/1427هـ الموافق9/5/2006م نـت الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 09-05-2006 09:32 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 1/1/1427هـ نـت الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 04-02-2006 03:44 PM








الساعة الآن 02:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.