بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



"تداول" تستحدث نظاماً جديداً لإيداع أرباح الشركات في حسابات المساهمين خلال يوم واحد

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-08-2004, 02:16 PM   #1
معلومات العضو





في رجاالله غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
في رجاالله is on a distinguished road



افتراضي "تداول" تستحدث نظاماً جديداً لإيداع أرباح الشركات في حسابات المساهمين خلال يوم واحد

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 03-08-2004, 02:16 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

"تداول" تستحدث نظاماً جديداً لإيداع أرباح الشركات في حسابات المساهمين خلال يوم واحد



استحدث "تداول" نظاماً جديداً يضمن وصول أرباح المساهمين في الشركات إلى حساباتهم الشخصية خلال يوم واحد..
وتتم العملية بالتنسيق مع أحد البنوك المحلية للقيام بعملية التوزيع للنقد باستخدام نظام سريع للتحويل المباشر أو إصدار شيك في حال تعثر عملية الدفع المباشر لأي سبب كان، حيث يقوم تداول بتزويد البنك بقائمة تحتوي على اسم، عنوان، كمية الأسهم والمبلغ المستحق ورقم الحساب البنكي لكل عميل وذلك في تاريخ الاستحقاق أو يوم بداية توزيع الأرباح مما يعني أن جميع المستثمرين المسجلين في النظام في يوم ما (سابق للتاريخ الحالي) سيكونون ضمن القائمة، حتى ولو قام أحد المستثمرين ببيع ملكيته للأسهم بعد الإعلان عن تاريخ استحقاق الأرباح.
وبعد الاعداد للقائمة والتأكد من سلامة وصحة ودقة البيانات فيها يتم ارسالها آلياً للبنك للتأكد والمراجعة ومطابقة المبالغ المطلوب صرفها مع النقد المتوافر.
وفي نهاية اليوم يقوم البنك بإعادة وطباعة التقارير اليومية التي تشمل على جميع المبالغ التي تم اضافتها للحساب واجمالي المبلغ المخصوم على حساب الشركة والتحويلات المرفوضة في حال وجودها وسبب الرفض، ويتم ارسال هذه التقارير سواء مطبوعة أو محفوظة على قرص مرن إلى تداول أو ارسالها الى الشركة مباشرة للاعتماد النهائي والحفظ.
وسيتم حصر واقتصاد إصدار شيكات بالمبالغ المستحقة للمستثمرين على الذين لا تتوافر لهم حسابات بنكية ضمن المعلومات المتوفرة لدى "تداول".
وسيتم التعامل معها في اضيق نطاق سعياً وراء حث جميع المستثمرين لتحديث البيانات الرئيسية الخاصة بهم وتزويد البنوك التي يتعاملون معها بأرقام حساباتهم البنكية حتى تسهل عمليات الخصم والإضافة للمبالغ النقدية اليها مباشرة.
وسيتم إصدار الشيكات بالمبالغ المستحقة للمستثمرين وارسالها من قبل البنك أو الشركة مباشرة إلى المستثمرين وفقاً للعناوين الموجودة لدى نظام تداول على ان تتم اعادة البريد غير المتسلم إلى الشركة نفسها.
وسيقوم البنك بتزويد ادارة التسجيل بتقارير يومية توضح اجمالي عدد الشيكات التي تم إصدارها وتاريخ ارسالها والمنصرف منها والمتبقي حتى يتم الصرف لجميع الشيكات أو يتم الاتفاق على فترة زمنية محددة يبقى فيها الحساب مفتوحاً ويتم الصرف منه بموجب تفويض مباشرة من الشركة.
هذا ويقوم البنك بفتح حسابات تداول للعملاء وتحصل البنوك على المعلومات الاساسية لصاحب الحساب من البيانات الرئيسية للمستثمر، ويقوم البنك بإضافة المتطلبات الاضافية التي منها رقم الحساب البنكي للمستثمر (نقدي).
وبالتنسيق بين تداول والبنوك المحلية، يتم ربط حساب الأسهم للمستثمرين بحساب نقدي يمكن من خلاله الخصم والإضافة لجميع المبالغ المستحقة وخاصة الأرباح الموزعة، حيث إن العديد من الشركات تسعى جاهدة إلى ضمان وصول الأرباح الموزعة إلى عملائها بأيسر وأسرع الطرق وخلال فترة وجيزة، فضلاً عن التوجه لدى الشركات المساهمة الى توزيع النصف سنوي للأرباح، الأمر الذي دعا إلى ايجاد وسيلة آمنة وسهلة لضمان وصول النقد إلى أصحابه باسرع وايسر طريقة، وذلك لضمان عدم وجود أي مبالغ نقدية متبقية عندما يحل دفع الجزء الثاني من الربح الموزع على المساهمين.
لذا قام "تداول" بتطوير النظام النقدي الجديد لضمان وصول هذه المبالغ إلى اصحابها في مدة زمنية لا تتجاوز يوم واحد، من خلال الاستعانة بنظام سريع، وتم ذلك بالتنسيق مع احد البنوك المحلية وذلك عن طريق فتح حساب للشركة مع البنك وإيداع النقد المطلوب توزيعه على المساهمين في هذا الحساب، ويتم من خلاله الدفع المباشر والقيد للحسابات أو إصدار شيكات للمساهمين الذين لا تتوافر لديهم حسابات بنكية.
ويهدف النظام الجديد الى ضمان وصول المبالغ المستحقة لاصحابها، السرعة (يتم الإضافة لحساب المستثمر في نفس يوم التوزيع)، امكانية التصرف بالنقد حال إضافة المبلغ للحساب ولا داعي لانتظار تحصيل الشيك، سهولة المتابعة والمراجعة من قبل الشركة نفسها وتحديد المبالغ التي تم صرفها وتسلمها من قبل اصحابها يومياً، الجميع يحصل على النقد الموزع في نفس اليوم بصرف النظر عن مكان وجود للمستثمر، حفظ البيانات لجميع العمليات لتسهيل الرجوع اليها عند الحاجة، الراحة التامة للمستثمر وعدم الحاجة الى مراجعة البنوك لتحصيل النقد، تيسير عملية المطابقة اليومية للشركة.ووفقاً للنظام المعمول به حالياً فان من الخدمات التي تقدمها ادارة التسجيل التابعة لمركز الإيداع "تداول" خدمة توزيع الأرباح على المساهمين والمسجلين في سجلات الشركات في يوم محدد.
وتتم عادة هذه العملية بالتنسيق المباشر بين الشركة الموزعة للأرباح وادارة التسجيل وذلك بتحديد المبلغ المراد توزيعه لكل سهم وآخر موعد لاحقية الربح الموزع، ويتم بعدها طباعة السجل للمساهمين المقيدين لطباعة الشيكات الخاصة بهم أو ارساله للشركة لتولي عملية التوزيع.
ومن المعوقات التي تواجه ادارة التسجيل عدم اكتمال أو وضوح بيانات المساهمين أو عدم الثبات على عنوان واحد دائماً، مما يسبب الكثير من المعوقات التي تؤدي إلى أما عدم وصول المبالغ في وقتها المحدد أو البريد المعاد لعدم صحة العنوان أو انتقال المستثمر إلى مكان آخر.
ومن المعوقات التي تعيق وصول المبالغ لاصحابها تلك التي تتعلق بمكان وتوقيت البداية للتوزيع والمستندات المطلوبة مما يعيق سرعة حصول المستثمر على أرباحه.
كذلك بقاء مبالغ كبيرة لدى الشركات تمثل أرباحاً مستباقة وغير محصلة من قبل اصحابها مما يعني ضرورة قيام الشركات بالاحتفاظ بسجلاتها لكل سنة على حدة لمعرفة المنصرف والمتبقي منها، وهذه الفترة الزمنية قد تصل لسنوات دون اقفال للسجلات الخاصة بسنوات ماضية لفترة طويلة، لذا، كان لزاماً على ادارة التسجيل البحث عن وسيلة افضل تضمن وصول المبالغ لاصحابها بأيسر واسهل الطرق وهي التحويل المباشر لحساباتهم النقدية مع البنوك المحلية.

http://www.alriyadh.com.sa/Contents/...rkets_2127.php







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
"تداول" تستحدث نظاماً جديداً لإيداع أرباح الشركات في حسابات المساهمين خلال يوم واحد
http://www.sahmy.com/t96.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 06:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.