بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



البنوك تدخل نطاق التمويل العقاري بشروط تعجيزية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-05-2005, 02:28 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي البنوك تدخل نطاق التمويل العقاري بشروط تعجيزية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 05-05-2005, 02:28 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

البنوك تدخل نطاق التمويل العقاري بشروط تعجيزية

اليوم ـ الدمام

البنوك والمصارف

مايزال الحصول على مسكن ملائم مشكلة حقيقية يعاني منها جيل الشباب، خصوصا اولئك الذين دخلوا للتو الحياة الاجتماعية. واذا كانت السنوات الماضية قد اعتمد قطاع واسع من المواطنين على قروض صندوق التنمية العقاري فان العملية لم تعد مجدية في الوقت الحاضر حتى لو التزم الصندوق بتوفير القروض في مدة قليلة اذ ان قيمة البناء لم تعد كما كانت قبل عشرة او عشرين عاما مع العلم ان قرض الصندوق لم يزد على 300 الف ريال منذ بداية نشاطه قبل اكثر من 30 عاما.
ولاجل تجاوز هذه المشكلة لم يعد امام الجيل الجديد غير الاستئجار الذي بات يمتص السيولة النقدية التي لدى المواطنين بدون عائد مادي، ولا يوفر السكن الملائم ولا يحقق الغرض المطلوب نحو حياة سكنية هادئة خاصة ان المشاكل التي تنشأ عن الاستئجار كثيرة.
ولذلك طرحت عدة افكار لعل ابرزها دخول البنوك التجارية عمليات التمويل العقاري وتم ذلك وكان على نطاق ضيق في البداية اي ان البنوك لا تقرض سوى الشركات الكبرى التي تقوم بدور او نشاط عقاري بالاموال المقترضة لكنها لم تتوجه بشكل قوي نحو تمويل المساكن للفئات ذات الدخل المحدود.
ولكن الامر لم يستقر اذ شهدنا في السنوات الاخيرة ظهور برامج تمويلية غرضها الاسكان او توفير السكن وشهدنا مشاركة العديد من المؤسسات المصرفية والبنوك في المعارض العقارية على اسس انها مؤسسات تقدم هذه الخدمة.
المستثمرون العقاريون يرون ان توجه البنوك نحو الاقراض او التمويل العقاري خطوة جيدة بلاشك ولكن هناك العديد من الملاحظات التي تقف حائلا دون نجاح المشروع لان البنوك تنطلق من منطق الربحية وهذا حق من حقوقها والمواطنون ينطلقون من مبدأ الحاجة والاضطرار فيحدث ان تكون هناك اتفاقات غير متكافئة بين الطرفين الخاسر هو الطرف الاضعف في العملية وهو المقترض او المستفيد بكل تأكيد.
ملاحظةاخرى يوردها العقاريون وتتمثل في ان الخدمة ليست موجهة لكل الفئات المحتاجة او الاكثر حاجة وانما للفئات ذات الرواتب العالية، هنا لم تحقق العملية اهدافها المرجوة وهي توفير السكن للفئات ذات الدخل المحدود.

تحتاج الى تفعيل
قال محمد النهدي مدير عام مؤسسة النهدي للعقارات ان البرامج العقارية لدى البنوك تحتاج الى تفعيل بشكل رسمي حيث ان هذه البرامج جيدة ومفيدة وخصوصا مع البنوك التي تطبق النظام الشرعي في البيع والشراء. وطالب النهدي بدراسة الانظمة المتعلقة بالنظام البنكي مع النظام العقاري الحالي فيما يتعلق بعملية التيسير واكد انه في حال تدافع المشترين الراغبين في التملك على البنوك فان نسبة المرابحة ستكون اقل على المشتري كما سيخفف العبء على صندوق التنمية العقاري حيث ان البنوك في الوقت الحالي تتعامل مع منسوبي قطاعين هما الشركات الكبرى مثل ارامكو السعودية فقط اما بقية القطاعات الاخرى سواء حكومية او شركات خاصة فان هناك صعوبة في الحصول على التمويل من قبل البنوك لوجود شروط تعجيزية نوعا ما.
واشار النهدي الى ان نسبة المشترين لا يستطيعون توفير السيولة نقدا في عملية الشراء. وهذه البرامج تحتاج الى دعم من قبل البنوك والشركات الخاصة بتمويل العقار. وقال النهدي منذ زمن ليس بالقليل والعقاريون يتبنون الدعوة لمشاركة البنوك في اعمال التمويل العقاري وقد كانت هناك تجارب محدودة اصطدمت بمعضلة التحصيل، اضطرت بعض البنوك لايقاف برامجها ولكن الوقت الحاضر يبدو ان الفكرة ستعود من جديد.
شريحة مفقودة
وقال احمد الملا مدير عام مكتب الملا العقاري ان عملية تمويل البرامج العقارية لدى البنوك امر مطلوب ومهم في ظل التطور الذي تشهده المملكة خصوصا في الاستثمارات المالية المركزة على الاسهم العقارية او العامة ويلاحظ في الوقت الحالي ان البنوك اخذت في عملية تمويل ذوي الدخل المتوسط بينما لايزال شريحة من المجتمع تفتقد ذلك التمويل وهم اصحاب الرواتب القليلة وبالتالي فان البنوك لم تقدم ما ينشده كل مواطن يريد تملك مسكن خاص به. مضيفا ان البنوك تبحث عن ارباحها دون البحث في كيفية دخول جميع الشرائح بوضع شروط معقولة تخدم الطرفين و البنوك تتجه حاليا الى عملية التمويل العقاري بعد ان كانت لا تلقي له اي حساب الا ان فترة المرابحة الخاصة للبنك تتراوح مابين 15 الى 20 عاما تقريبا مما يخيف المشتري من المغامرة في ظل الارباح العالية والتي لا يمكن للمشتري الارتياح وبأقساط عالية.
واشار الملا ان البنوك اخذت في عملية التطبيق الشرعي للبيع والشراء وهذا يعجل بحركة السوق بشكل عام. مطالبا بضرورة تخفيض نسبة المرابحة في ظل السنوات التي يرتبط بها المشتري مع البنك لان ذلك سيدعم عملية التمويل التي ستظهر على شكل مشروعات مجدية للمواطن وتحقق البنوك من خلالها رسالتها في المجتمع.
واوضح ان الامر يحتاج الى ورشة شاملة من قبل لجان متعددة يمكن ان تخدم جميع الاطراف. وقال ان مساهمة البنوك في القطاع العقاري مسألة غاية في الاهمية خصوصا بالنسبة للفئات ذات الدخل المتوسط لان هناك مشكلة قائمة في الوقت الحاضر تتمثل في ان امتلاك مسكن باتت مكلفة وتتطلب سيولة نقدية كبيرة ومتوفرة بالتالي.
برامج جيدة
وقال حسن محمد القحطاني عضو اللجنة العقارية بغرفة الشرقية ومدير مكتب القصيم العقاري ان برنامج العقار لدى البنوك برنامج جيد وطيب اذا كانوا جادين وهذا ينعش العقار ويحرك عجلة الاقتصاد وهذا الدور يمكن ان يؤثر ايجابا في حال استقطاب شرائح المجتمع وعلى البنوك ان تخصص نسبة من الارباح و التقليل من الشروط التي يمكن ان تكون تعجيزية لدى الغالية.
ودعا القحطاني البنوك الى سرعة البت في مثل هذه الامور المتعلقة بسوق العقار والتي تتمثل في تملك وحدات سكنية او شراء اراض او بناء مشاريع تجارية وخلافه وهذا الشيء يتزامن مع مواكبة التطور الذي يشهده حاليا القطاع العقاري وهو من القطاعات الهامة في اي اقتصاد وطني وطالب القحطاني بان تكون هناك دراسة جادة من قبل الجهات المعنية بهذا الخصوص مما يسهل على الكثير امتلاك الاراضي والمساكن.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=11647&P=29







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
البنوك تدخل نطاق التمويل العقاري بشروط تعجيزية
http://www.sahmy.com/t9590.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 05:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.