بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الترفيهـي >   السياحة و السفر
  السياحة و السفر   كل مايخص السياحة والسفر داخليا أو خارجيا ولعرض تجارب الأعضاء ورحلاتهم السياحية وشركات الطيران وأخبارها والجديد في عالم السياحة والسفر



زلزال اندونيسيا وحرب لبنان يرفعان نسبة السياحة الداخلية 300٪

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-07-2006, 01:14 PM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي زلزال اندونيسيا وحرب لبنان يرفعان نسبة السياحة الداخلية 300٪

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 26-07-2006, 01:14 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

85٪ من المسافرين ألغوا حجوزاتهم
زلزال اندونيسيا وحرب لبنان يرفعان نسبة السياحة الداخلية 300٪

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تحقيق - بندر الناصر
قدر مستثمرون في المجال السياحي بالمملكة ارتفاع عدد السياح السعوديين هذا العام بنسبة تصل إلى 300٪ عن الأعوام الماضية والتي كان فيها أعداد السياح في تصاعد إزاء المهرجانات السياحية التي تنظم في العديد من مناطق المملكة وشهدت إقبالا كبيراً ونجاحاً لافتاً لم يقتصر أعداد السياح على المحليين فقط بل تجاوز إلى أن يكون عدداً كبيراً من الدول الخليجية.
وأرجع المستثمرون ذلك إلى عدة عوام أثرت في ذلك وألزمت السياح في العدول عن السفر الخارجي وقضاء إجازاتهم داخل المملكة نتيجة سببين هامين هما الزلازل التي تعرضت لها دول شرق آسيا وبالتحديد دولة أندونيسا والتي تعتبر وجهة سياحية كبيرة للسعوديين.
ولعل السبب الثاني هي الظروف والأوضاع الأمنية التي شهدتها دولة لبنان واندلاع الحرب خلال الأيام الماضية مما أثرت سلباً على الدول المجاورة لها الأمر الذي أجبر الجميع على مراجعة جدولة رحلاتهم والبعض قام بتأجيل إجازته السنوية.
وشهدت مكاتب السفر والسياحة الأيام الماضية حركة نشطة وصفها عدد من العاملين في نفس القطاع إلى أنها هي مماثلة لبداية الإجازة للحجوزات ليتبدل الحال للإلغاءات والبحث عن رحلات داخلية وتركزت نحجدة والباحة والطائف وأبها أكثر المناطق مقصداً للسياح والتي تعتبر أهم المناطق السياحية في المملكة.
وذكر أحد المواطنين أن الإجراءات التي يتبعها عددمن المكاتب السياحية يكبدنا خسائر كبيرة بحيث أنك لايمكن أن تستعيد المبلغ الذي تم دفعه بالكامل بل أخذ نسبة منه
وقال أحد العاملين في المكاتب السياحية أن85٪ من عملائه الذين لديهم حجوزات سفر شهري يوليو وأغسطس قد ألغوا حجوزاتهم.. مما يعني اختيارهم للسياحة المحلية.. مشيراً إلى عملية إلغاء الحجوزات قد يترتب عليها خسائر مالية ستواجهها مكاتب السياحة.
إلى ذلك قال رئيس مجلس إدارة مجموعة البعيجان السياحية الأستاذ محمد البعيجان إلى أن السياحة بالمملكة شهدت خلال السنوات الخمس الماضية قفزة كبيرة نتيجة الاهتمام الكبير الذي تلقاه من الهيئة العليا للسياحة والتنظيم الكبير لإنجاح المهرجانات السياحية في المناطق.
الأمر الذي دفع المستثمرين ورجال الأعمال إلى أن ينفذوا مشاريع استثمارية حققت نجاحاً وعوائد اقتصادية كبيرة عادت على البلاد ودفعت عجلة الاقتصاد السعودي والسياحي بشكل كبير.
مشيراً إلى أن السياحة بالسعودية تتميز بوجود الخصوصية للعائلة فمن يشاهد ويتنقل عبر المنتزهات والمدن السياحية يجد الحرص على أن يكون هناك خصوصية إضافة إلى أن الأسعار مقارنة بالعديد من الدول مناسبة وفي متناول الجميع إضافة إلى أن الميزة الكبيرة وهي الأمن الذي تنعم به المملكة.
مضيفاً إلى أن المناطق السياحية هذا العام شهدت إقبالاً كبيراً ولعل هذا العام يكون مغايراً عن الأعوام الماضية نظراً للأحداث التي شهدها العالم فهي لم تكن في دولة فقط بل عدة دول في لبنان مما أثرت على الدول المجاورة لها والزلازل التي تعرضت لها اندونيسيا هما سببان لقيام المواطن بقضاء إجازته داخلياً واكتشاف ما تتمتع بها هذه الدولة من ثروات كبيرة وإمكانات سياحية لاتتمتع بها أي دولة سوف تجبر الجميع على الاستمرار لقضاء إجازاتهم داخلياً الأمر الذي يترتب عليه العديد من الأمور وهي توفير فرص وظيفية للشباب السعودي لافتاً إلى أن المهرجانات التي تقام سنوياً في العديد من المناطق هي بداية قوية وبالفعل جاءت بفعاليات كبيرة ومميزة دفعت الجميع على الاستمتاع بما يتم تقديمه من فعاليات بالرغم من حداثة التجربة وما مهرجان الرياض السياحي إلا أكبر دليل على ذلك ومن يشاهد الرياض خلال المهرجان يلحظ الازدحام الذي لم يكن مقتصراً فقط على سكان الرياض بل من خارجها.
من جهة أخرى توقع عدد من المستثمرين في المجال السياحي ارتفاع عوائد السياحة إلى أكثر من 500 مليون ريال وسجلت الفنادق والشقق المفروشة نسبة إشغال وصلت إلى 98٪ في المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية واللتين تعبران وجهة سياحية كبيرة وفيها إمكانات عالية وتجهيزات تفوقت على العديد من المدن في المملكة إضافة إلى ما يتمتعان به من إمكانات وشواطئ في حين انخفضت النسبة في منطقة الرياض بعد أن سجلت أعلى نسبة إشغال خلال فعاليات مهرجان التسوق الثاني حيث بلغت 100٪.
ودعا عدد من المواطنين الجهات المسئولة لمراقبة الأسعار وخصوصاً فيما يتعلق بالسكن حتى لايتذرع أصحابها أنهم قد واجهوا ازدحما كبيراً مما يتطلب الرفع إضافة إلى أنه حتى يتمكن الجميع من قضاء الإجازة والسياحة الداخلية.
إلى ذلك كشف تقرير إحصائي مجموع الرحلات السياحية الوافدة إلى المملكة خلال الربع الأول والثاني من عام 2005م ب(3,278) ملايين رحلة، بينما سجلت الرحلات السياحية المحلية (6,817) ملايين رحلة، والرحلات السياحية المغادرة (1,059) مليون رحلة خلال نفس المدة.
وأوضح «الراصد السياحي» الصادر عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العليا للسياحة أن دول مصر والبحرين والكويت وقطر والإمارات احتلت المراتب الخمس الأولى من حيث عدد الرحلات السياحية الوافدة إلى المملكة في الربع الأول والثاني من عام 2005م.
وتشير بيانات «الراصد السياحي» الربع السنوي الذي أصدره (ماس) أن الرحلات لأغراض دينية كانت الأكثر في الربع الأول والثاني من عام 2005م بنسبة (37٪) من الرحلات الوافدة. بينما وصلت الرحلات لأغراض العمل والمؤتمرات قرابة (31٪)، وزيارة الأقارب والأصدقاء قرابة (12٪)، بينما شكلت العناصر التسويقية والترفيهية ما نسبته (62٪) من نشاطات الرحلات السياحية الوافدة وتشمل الأنشطة الترفيهية زيارة المتاحف ومراكز الترفيه والمدن الترفيهية وحدائق الحيوانات والحدائق العامة والمهرجانات، والأنشطة التسويقية تشمل التسوق في مراكز التسوق التجارية والأسواق الشعبية.
وأوضح التقرير أن الرحلات الجوية مثلت خلال تلك الفترة (50٪) من إجمالي الرحلات الوافدة، تليها الرحلات البرية بنسبة (47٪)، وأخيراً الرحلات البحرية بنسبة (3٪). بينما كانت الفنادق أكثر مرافق الإيواء استخداماً من قبل السياح الوافدين بنسبة (49٪)، ثم المساكن الخاصة بنسبة (18٪) وكان متوسط مدة إقامة الرحلات السياحية حوالي (9) ليالي.
وباستثناء تكاليف النقل الدولي، قدر «الراصد السياحي» نفقات السياح الوافدون حينها ب(9,3) مليارات ريال سعودي موزعة بالشكل التالي:( 63٪) على مرافق الإيواء، و(16٪) على وسائل المواصلات، و(13٪) على التسوق، و(5٪) على المأكولات والمشروبات. وسجلت الرحلات السياحية المحلية (رحلات اليوم الواحد ورحلات السياح) حوالي (6,817) ملايين رحلة سياحية خلال الربع الثاني من عام 2005م. وكانت منطقة مكة المكرمة أكثر الوجهات المحلية اجتذاباً لرحلات السياح المحليين، حيث قصدها (32٪) ، والرياض(18٪)، والمنطقة الشرقية (14٪)، ثم منطقة المدينة المنورة (11٪). وأشار التقرير الربع سنوي أنه بالنسبة للغرض من الزيارة، فقد شكلت زيارة الأقارب والأصدقاء النسبة الأكبر خلال الربع الأول والثاني من عام 2005م بنسبة (39٪) من إجمالي الرحلات، وتليها رحلات الترفيه، وقضاء العطلات بنسبة (31٪)، ثم رحلات العمل بنسبة (17٪)، وأخيراً رحلات الأغراض الدينية بنسبة (9٪).
وكانت معظم الرحلات المحلية السياحية في تلك الآونة عبر البر بنسبة (78٪) بينما فضل البقية السفر عن طريق الجو بنسبة (22٪). وقد سافر أغلب السياح بالسيارات الخاصة بنسبة (70٪) من إجمالي الرحلات المحلية السياحية، كما استخدم عدد قليل من السياح حافلات النقل العام بنسبة (6٪) من إجمالي الرحلات المحلية السياحية.
وقد سكن ما يقارب (47٪) من السياح المحليين في مساكن خاصة، سواء مع الأقارب والأصدقاء أو في منازل خاصة بهم. كما سكن ما يقرب من (24٪) من السياح المحليين في الوحدات السكنية المفروشة أو المؤجرة، و(27٪) في الفنادق. وبلغ متوسط الإقامة في الرحلات السياحية المحلية التي تمت في الربع الأول والثاني من عام 2005م (5) ليالٍ.
ويعتبر التسوق أبرز الأنشطة التي مارسها السياح المحليون في الربع الثاني من عام 2005م بنسبة (37٪)، وكان نصيب الأنشطة الترفيهية والتي تشمل زيارة المتاحف، ومراكز الترفيه، والمدن الترفيهية، وحدائق الحيوانات، والحدائق والمهرجانات، كان نصيبها (28٪).
أما نفقات السياح المحليين فقدرت ب (6,724) بلايين في الربع الأول والثاني من عام 2005م، تم توزيعها على النحو التالي: (39٪) على التسوق، و(16٪) على الإيواء، و(14٪) على النقل.
إلى ذلك بلغت الرحلات السياحية المغادرة (رحلات اليوم الواحد ورحلات السياح) من المملكة(1,059) مليون رحلة سياحية خلال الربع الثاني من عام 2005م، وكانت أكثر الوجهات التي قصدتها الرحلات السياحية المغادرة منطقة الشرق الأوسط (714) ألف رحلة واحتلت دول جنوب آسيا المرتبة الثانية بحوالي (40) ألف رحلة. ومثلت الرحلات لغرض قضاء العطلات وأوقات الفراغ نسبة (74٪) تليها الرحلات الخاصة بزيارة الأقارب والأصدقاء بنسبة (14٪)، ثم رحلات العمل والمؤتمرات بنسبة (9٪). وسافر (51٪) من هؤلاء عبر الطرق البرية بينما بلغت رحلاتهم الجوية (48٪).
وبين «الراصد السياحي» أن (48٪) من السياح المغادرين أقاموا في الفنادق، و(30٪) في مرافق الوحدات السكنية المفروشة والمؤجرة، و(21٪) في مرافق الإيواء الخاصة. كان متوسط مدة الإقامة بالنسبة للرحلات السياحية المغادرة خلال الربع الأول والثاني من عام 2005م (13) ليلة.
واحتل الترفيه والتسوق أكثر الأنشطة ممارسة في الرحلات السياحية المغادرة، إذ بلغت(30٪) و(31٪) على التوالي. وقد مارس (23٪) من الرحلات السياحية الأنشطة البيئية. وتشير الإحصائيات إلى أن السياح المغادرين أنفقوا حينها (867,2) مليون ريال سعودي، وكان حوالي (27٪) من المصروفات على التسوق، يليه مباشرة الترفيه بنسبة (25٪) ومن ثم المصروفات على النقل بنسبة (5٪).







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
زلزال اندونيسيا وحرب لبنان يرفعان نسبة السياحة الداخلية 300٪
http://www.sahmy.com/t93575.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان بالشركات النقية والمختلطه ونسبة التذبذب ليوم السبت الموافق 3/3/1427هـ الخزمري الأسهـــم السعـــوديــــه 10 01-04-2006 12:25 AM
الأســتـــاذ ماجــــد ومكـــــر ر ات الأ ر با ح zkeali الأسهـــم السعـــوديــــه 10 23-03-2006 01:38 AM
أربـاح جـمـيـع الشركـات للربــع ألأول 2006م ابواشرف الأسهـــم السعـــوديــــه 2 22-03-2006 09:47 PM
ارباح الربع الثالث لعام 2005م ومقارنتها بالربع الثالث من عام 2004م canada2002 الأسهـــم السعـــوديــــه 8 04-10-2005 04:54 AM
ارباح الربع الثالث لعام 2005م ومقارنتها بالربع الثالث من عا م 2004م ( 2 ) canada2002 الأسهـــم السعـــوديــــه 2 02-10-2005 08:22 AM








الساعة الآن 04:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.