بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > صنــاديق الأسهــــم
صنــاديق الأسهــــم   تقييم الصناديق الاستثمارية وأخبارها ومستجداتها والنقاش فيها



الصناديق الاستثمارية تخسر نصف مليار ريال من أصولها في أسبوع

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2006, 09:30 AM   #1
معلومات العضو





محتري السيل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محتري السيل is on a distinguished road



افتراضي الصناديق الاستثمارية تخسر نصف مليار ريال من أصولها في أسبوع

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-07-2006, 09:30 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

بسبب دخولها مرحلة السبات الصيفي

تحليل- عبداللطيف العتيبي
سجلت صناديق البنوك السعودية المتعاملة في سوق الأسهم المحلية انخفاضا بمقدار -0,5 في المائة وبنسبة -0,8 في المائة مقارنة بالاسبوع الماضي، حيث بلغ حجم الصناديق الاستثمارية في هذا الاسبوع 60 مليار ريال، قياسا بحجم الصناديق في الاسبوع الماضي الذي بلغ 60,5 مليار، وجاء هذا التقرير بناءً على آخر تقييم لصافي قيمة الاصول في 8 يوليو 2006.
وقال الدكتور أسعد جوهر استاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز، أن صناديق البنوك المحلية ستشهد خلال الشهر الجاري والمقبل ركودا بسبب السفر والسياحة، مشيرا إلى انها ستكون لفترة معينة وسيعود المستثمرون اليها بعد قضاء الاجازة السنوية وهذا ما يحدث عادة في الأسواق العالمية.

وقال ان خسائر الصناديق في الأسبوع بلغت -0,5 في المائة أي مايعادل نصف مليار ريال، وهذا لا يشكل خطرا عليها ويمكن تعويضها في أسبوع أو اسبوعين من الآن، لكن بصفة عامة قد يكون جزء من المستثمرين فضل الانسحاب من السوق، وربما عمل بعض المستثمرين بالقاعدة الاقتصادية التي تقول «أن أجر الخروج من السوق في هذه الفترة افضل من أجر الدخول فيه» -على حد قوله-.

وأبان جوهر أن «كل مدير صندوق يحتفظ باستراتيجيته لنفسه، ويرفض إعلانها للمستثمرين وبالتالي لايعرف المستثمرون كيف تدار أصول الصناديق، متسائلاً هل تستثمر في سوق الأسهم أم تضارب ؟

واستطرد: أن البنوك المحلية لاتقدم معلومات كافية للمودعين في الصناديق إلا في حالة المستثمر صاحب ايداعات كبيرة، وبهذا قد تميزه عن غيره من المودعين بمبالغ قليلة، مشيرا إلى ان البنوك لاتجد وقتاً في استقبال اصحاب المبالغ المتواضعة في الصناديق الاستثمارية ويتم التعامل معهم بطريقة غير صحيحة.

وخلص إلى القول «أن هذه النقطة تحسب بالسلبية على البنك الذي يميز بين المستثمرين في الصناديق، وتدخل هذه النقطة في التميز العنصري، مشيرا إلى أن بعض الدول المتقدمة يحاكم البنك على التمييز بين المودعين والتفريق بين المستثمر الصغير والكبير، ولابد اعطاء الصغير الوقت الكافي لكي يفهم القواعد الاساسية التي تحكم استثماراته، وتحكم امواله وهذا جزء مهم جدا للغاية مما يسمى كفاءة الاداء للبنوك».

في السياق ذاته، أغُلق مؤشرسوق الأسهم المحلية العام (tasi) الأربعاء الماضي عند نقطة 13053 متراجعا 92 نقطة بنسبة 1 بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي الذي كان عند 13145، وبذلك يكون السوق منخفضا من بداية العام بمقدار 22 بالمائة.


الصناديق الاستثمارية المتوافقة

مع الضوابط الشرعية:

انخفض حجم الصناديق الشرعية إلى 41,7 مليارا مقارنة بالاسبوع الماضي الذي سجل عند 42,2 مليار ريال. وبنسبة انخفاض -1,2 في المائة. وعلى الرغم من انخفاضها هذا الاسبوع إلا انها تكون اكبر حجماً من الصناديق التقليدية، وتستثمر هذه الصناديق في أسهم الشركات السعودية المتوافقة مع الضوابط الشرعية، ولا تستثمر في أسهم الشركات التي لها مديونية مرتفعة بالإضافة إلى أنها تقوم بعملية تطهير الأرباح.

وأفضل أداء للصناديق الشرعية من حيث الحجم : صندوق الأمانة للأسهم السعودية لدى البنك ساب، حيث بلغ حجمه 11,9ملياراً ونسبة تغير من بداية العام حتى آخر تقيمين-0,81 في المائة، ويليه صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية ( الرائد) لدى مجموعة سامبا المالية والذي بلغ حجمه 8,2 مليارات ريال، بنسبة تغير من بداية العام إلى آخر تقيمين -0,77في المائة، ويأتي صندوق الرياض للأسهم 2 لدى البنك الرياض حيث بلغ حجمه 6,4 مليارات ريال، وبنسبة تغير من بداية العام حتى آخر تقيمين -1,10في المائة في المرتبة الثالثة. ويأتي صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم السعودية لدى البنك الأهلي التجاري رابعاً، بلغ حجمه 6,3 مليارات وبنسبة تغير من بداية العام إلى آخر تقيميين بمقدار -1,43 في المائة، وأخيرا صندوق اصايل لدى البنك البلاد في المرتبة الخامسة، وبلغ حجمه 2,7 مليار ريال، وبنسبة تغير من بداية العام حتى آخر تقييمين بمقدار 3,72 المائة.



الصناديق الاستثمارية التقليدية المستثمرة

في سوق الأسهم المحلية:

كما انخفض حجم الصناديق التقلييدية في هذا الاسبوع إلى 18,3 ملياراً، مقارنة بالاسبوع الماضي الذي سجل حجمه عند 18,4 مليار ريال، وبنسبة انخفاض -0,5 في المائة وتعتبرالصناديق التقليدية أقل حجماً من الصناديق الشرعية، بينما تستثمر هذه الصناديق في جميع أسهم الشركات السعودية المساهمة. أفضل أداء للصناديق التقليدية من حيث الحجم: يأتي في المرتبة الأولى صندوق الرياض للاسهم 3 لدى البنك الرياض وبلغ حجمه 5,9 مليارات ريال، وبنسبة تغير من بداية العام حتى آخر تقييمين بمقدار -1,11 في المائة، ويليله صندوق المساهم لدى مجموعة سامبا المالية وبلغ حجمه 4,2 مليارات، وحسب نسبة تغير من بداية العام إلى آخر تقيمين بلغ -042في المائة، ويليه صندوق الاستثمار في السهم السعودي لدى البنك ساب، حيث بلغ حجمه 1,6 مليار، بنسبة تغير من بداية العام حتى آخر تقيميين 0,94في المائة، ويليه صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية لدى البنك ساب 1,4 مليار، وبنسبة تغير من بداية العام حتى آخر تقيميين -0,45 في المائة في المرتبة الرابعة، ويأتي أخيرا صندوق الرياض للاسهم1 لدى البنك الرياض والذي بلغ حجم الصندوق 1,2مليار ريال، وبنسبة تغير من بداية العام حتى آخر تقيمين -1,02في المائة.


الصناديق الأخرى:

بلغ صندوق الأمانة للشركات الصناعية المتوافق مع الضوابط الشرعية لدى البنك ساب، والذي يستثمر في قطاع الصناعة حجمه 769,8 مليار ريال، حيث بلغ نسبة تغيره من بداية العام حتى آخر تقيمين -1,32 في المائة. وصندوق الشركات المالية التقليدي لدى البنك ساب، حيث بلغ حجمه 695,4 مليار، وبنسبة تغير من بداية العام حتى آخر تقييمين 1,32 في المائة، وصندوق أسهم البنوك السعودية لدى البنك السعودي الهولندي والذي بلغ حجمه 334,18 ملياراً، وبنسبة تغير من بداية العام حتى آخر تقييمين -0,27 في المائة ولم تتغير هذه النسبة عن الاسبوع الماضي، ويستثمران في قطاع البنوك.

وصندوق اصايل لدى البنك البلاد، حيث بلغ اصول الصندوق 2,7 مليار، وبنسبة تغير من بداية العام حتى آخر تقييمين 3,72 في المائة، وصندوق النقاء المبارك - للمستثمر العربي لدى البنك العربي الوطني بلغ حجمه 923,7 مليون ريال، ونسبة تغير من بداية العام إلى آخر تقيمين 1,30 في المائة، وهما صندوقان نقيان يستثمران في عشرين شركة نقية في سوق الأسهم المحلية منها مصرف الراجحي الذي يشكل ثقلا كبيرا على مؤشرالسوق.


تعليق واحد
1
شكرا يا استاذ عبداللطيف


تحليل مفصل من استاذ قدير، الاخ عبداللطيف العتيبي وانا متابع لك شخصيا واقرأ تحليلات عن الصناديق كثيرة ولم اشوف تحليل اكثر دقة ومرونة مثلك.
ممكن سؤال من فضلك
ما الصندوق المناسب لدخول فيه وهل الخروج الآن مناسب؟
واخيرا شكر لجريدة الرياض على ماتقدمة لنا من محللين متميزين ليست مجاملة
انما من واقع شخص مستثمر من سنوات طويلة في الصناديق.
والله يوفقك ويوفقنا والمستثمرين جميعاً
م. فيصل السعدون



م. فيصل السعدون
04:16 صباحاً 2006/07/10

جريدة الرياض







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الصناديق الاستثمارية تخسر نصف مليار ريال من أصولها في أسبوع
http://www.sahmy.com/t90535.html


 


قديم 10-07-2006, 01:13 PM   #2
معلومات العضو





سردينة مفعوصة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سردينة مفعوصة is on a distinguished road



افتراضي

صناديق لصوص وخبرات تستثمر في نهب الأرامل والأيتام


شل الله أياديهم وجعل أعمالهم وبالا عليهم








 
قديم 23-07-2006, 07:36 AM   #3
معلومات العضو





الأهرام غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الأهرام is on a distinguished road



افتراضي

والله احترنا في هذه الصناديق


هل هي استثمار أو مضاربة


لكن الصبر أفضل من السحب وربما أكون على خطاً


فالله أعلم








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 8/4/1427هـ الموافق 6/5/2006م نـت الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 3 06-05-2006 07:05 PM
عقبال مانكون من القائمه ! شمر99   التجارب و الخبرات 3 04-04-2006 10:08 PM
أرباح وقوائم الشركات 2005م أرجو التثبيت صيدلية الحب الأسهـــم السعـــوديــــه 4 05-03-2006 01:38 AM
أرباح وقوائم الشركات الربع الرابع 2005م أرجو التثبيت .. صيدلية الحب الأسهـــم السعـــوديــــه 6 17-01-2006 02:10 PM
معلومات قد تفيدك أبوعماد الأسهـــم السعـــوديــــه 4 22-10-2005 12:49 AM








الساعة الآن 07:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.