بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



في السوق: هي لا تبادلك الغرام

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-2004, 10:08 AM   #1
معلومات العضو





في رجاالله غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
في رجاالله is on a distinguished road



افتراضي في السوق: هي لا تبادلك الغرام

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 02-08-2004, 10:08 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

سليمان السكران

في السوق: هي لا تبادلك الغرام

التاريخ: الأربعاء 2003/08/20 م


قد يعتقد من يلمح عنوان مقالتي بأنني سأبحر وإياه في قصائد وأشعار لأبوح له أو اشتكي صبابة أو غراماً ملء الفؤاد ليفيض بقريحتي فأملأ صفحات المطبوعات مثلما تجمهر الكثير حتى خلنا أنفسنا بأننا لا نعيش إلاّ غراماً وهياماً أو ما شابهها من اهتمام بمواضيع هامشية الحاجة. ولكن موضوع غرامي هذا لا يتعدى تلازماً عنصري التقييم في الاستثمار بين ما يتوقع المستثمر من جنيه من عوائد ومقدار الخاطرة التي يحملها على عاتقه حين اقدامه على تبني مشروع استثماري. ولعل ما وددت ان أعرضه هنا جاءت من نتائج بحث لأحد طلابي في مشروع تخرجه حين حاول استشفاف انطباعات المستثمر السعودي عن محيط السوق ومحددات النجاح والفشل التي يتوخاها في مشروعه الاستثماري. لقد وجد ان غالبية عينة الدراسة والتي كان مجمل المشاركين فيها من السعوديين ذوي الدخول المتوسطة أو أقل لا تدرك ذلك التلازم بين العائد والمخاطرة أو جهل ربما لعناصر محدداتهما. فالمعلوم ان هناك تناسباً طردياً بين العائد والمخاطرة فمع ازدياد العائد يتوقع ان تكون المخاطرة أكثر.
ولذا فالمستثمر مغرم بتنامي العائد وتعظيم كمياتها غير ان السوق من خلال تقييمه للمخاطرة لا يبادل المستثمر هذه المشاعر فهو يتطلب ان تزداد كميات المخاطرة المفروض تحملها أيضاً. وقد لمست من خلال نتائج هذا البحث ان هناك تدنياً في مستوى فهم التقييم لعنصر المخاطرة بالذات وإمكانية تحديد قيم له.
والصعوبة هنا قد لا تكون فريدة على هذه العينة بل يتعداها إلى المهتمين بالعلوم المالية غير أنهم حاولوا وضع أطر وتصور للوصول في النهاية إلى إيجاد تقييم لهذا العنصر الهام في معادلة الاستثمار بالتعويل على مفاهيم إحصائية نظراً لارتباط الاستثمار أصلاً ومحيطه بحالات من عدم التأكد في النتائج.
يضاف إلى هذا القصور عند المستثمر الصغير اهماله لجوانب أهمية المعلومات الخاصة بالاستثمار وكيفية الاستفادة منها والتنظير لمستقبله حتى ان الغالبية ترى ان في اقتفاء أثر الآخرين وتقليد استثماراتهم يعد أسلوباً أكثر تبعية واقناعاً حين صنع القرار الاستثماري.
والمعلوم ان القرار الاستثماري يجب ان يبنى على معلومات صحيحة أو شبه مؤكدة من خلال دراسة السوق أو الشركة (في حالات الأسهم) وتحري المستقبل سواء كان ذلك بالأسلوب البسيط أو بالأساليب الأكثر تقدماً بتطبيق النماذج الاحصائية. هذا ومن بين نتائج الدراسة ان غالبية عينة مجتمعها ممن يمكن ان يصنفوا بالمستثمرين الصغار هي عدم معرفة الآليات الاستثمارية التي يمكن له ان يدخل فيها أو لربما اتبع نفس أسلوب اقتفاء الأثر والتغريد مع السرب فقط دون معرفة الاتجاه. ومن هنا تأتي ربما معرفة سبب فشل كثير من المشاريع الاستثمارية الصغيرة.
إن الاهتمام بالاستثمار وتوفير فرص النجاح له ليعتبر عاملاً مهماً في تقوية الاقتصاد بشكل كلي ولا يقتصر أثر فشله على فشل المستثمر نفسه لكون هذا العنصر أحد مكونات المعادلة الكلية للناتج القومي. ومن هنا تأتي أهمية توفير بيئة ملائمة تكفل نجاحاته بقدر الإمكان سواء كان ذلك برفع الوعي الثقافي للمستثمر أو بتوفير المعلومات الضرورية كالإحصاءات والبيانات وجعلها في متناول من طلبها.
والله من وراء القصد،،،

للمراسلة: -تم حذف البريد يرجى الإلتزام بقوانين المنتدى وشكرا. -







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
في السوق: هي لا تبادلك الغرام
http://www.sahmy.com/t89.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 04:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.