بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام >   التجارب و الخبرات
  التجارب و الخبرات   لعرض تجارب وخبرات الأعضاء في مشوارهم الأقتصادي وعرض خبرات رجال الأعمال الناجحين وكيف وصلوا ألى ماهم عليه



عبدالمحسن بن خالد المقرن يروي تجربته في مجال التجارة والأعمال

موضوع مغلق
 
LinkBack (2) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-04-2005, 08:44 PM   2 links from elsewhere to this Post. Click to view. #1
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي عبدالمحسن بن خالد المقرن يروي تجربته في مجال التجارة والأعمال

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 26-04-2005, 08:44 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

--------------------------------------------------------------------------------

في لقائه شباب الأعمال في غرفة الرياض
المقرن: رصدنا 50 مليونا لمشروع ترفيهي كبير.. وأنشطتنا التجارية لم تتأثر بحوادث الارهاب



المقرن (يسار) خلال عرض تجربته التجارية في غرفة الرياض

تغطية: أحمد غاوي، موسى الكثيري - تصوير:كاسب العتيبي
استعرض رجل الأعمال عبدالمحسن بن خالد المقرن تجربته في مجال التجارة والأعمال أمام حشد كبير من الشباب السعودي في مقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء أمس الأول وذلك في اطار اللقاءات التي تنظمها لجنة شباب الأعمال بالغرفة شهرياً، وقال ان بداية حياته التجارية انطلقت منذ الصغر مع والده في محلات تجارية صغيرة في سوق (سويقة) بوسط الرياض ثم سوق المتنبي في الملز، وقد استفاد من هذه التجربة في مهارات التفاوض مع مختلف فئات المجتمع، كما انه تحمل المسئولية مبكراً بسبب مرض أبيه ووفاته وهو لايزال في المرحلة الثانوية.
وأكد على أهمية الحرص على التعليم والتوجه لعمل تكسب منه الخبرة والتجربة في نفس الوقت، ونوه إلى ان تجارة الأقمشة النسائية كشفت له الكثير من المعارف والفرص التجارية، وحرص على السفر لدول أوروبية واستفاد من الأجانب في المعاملة الجادة ومهارات التفاوض، وكان يحرص على شراء البضاعات الجديدة بالجملة من مصدر انتاجها، ويجاري أذواق النساء بحكم أنهن العملاء الأساسيون في تجارتهم، وقال ان النساء في الوقت الحالي أصعب وأكثر تدقيقاً في قرار الشراء، وفي الماضي كان الأمر أسهل بالنسبة لنا بل ونجد عميلات يحرصن على الشراء بأسعار أعلى للتفاخر.

وأوضح ان أزمة الخليج في 1989م كان لها تأثير كبير في نشاط تجارة القماش في المملكة سلبياً، أصبحت الأسواق في الرياض بالتحديد خاوية، ومما جعله شخصياً يتوجه للعمل الحكومي لمدة ثلاثة أعوام تقريباً واستفاد من ذلك خبرة ومعارف اسهمت في تكوينه واستعداده للعودة بنشاط أكبر وتوسع بعد انقشاع آثار الأزمة.

وكشف المقرن خلال اللقاء عن وجود توجه للعمل في نشاط الترفيه، وقد بدأنا بالفعل في التوجه لمثل هذا النشاط من خلال مدينة ترفيهية في أحد المجمعات التجارية في الرياض، وبيّن انه قد تم رصد 50 مليون ريال لمشروع ترفيهي كبير في الخمس سنوات القادمة، وستقوم فكرته على وضع أحدث التقنيات العالمية للمدن الترفيهية وعلى مساحات خضراء.

كما استعرض خلال حديثه تجاربه في الحسابات التجارية والعقود، مؤكداً ان التاجر يجب ان يكون كالصقر يحرص على تحديد الهدف واقتناص الفرص، ان لا يضع لنفسه حدا معينا بل يتوسع متى ما وجد الفرص الجيدة ودرس الجدوى بشكل واضح ومفصل، وقال ان التنوع التجاري مهم للنجاح لأن الأنشطة معرضة للتأثر بأسباب مختلفة.

وشدد خلال حديثه على نجاح الاستثمار في الداخل لقلة المخاطر، منوهاً ان المملكة مرت بظروف عصيبة في مراحل مختلفة ولم يكن هناك تأثير بحجم كبير على التجار كما يحدث في دول أخرى، واستشهد بما حدث ويحدث في الفترة الحالية من فتن داخلية، فلو كانت في بلاد أخرى لرأينا الضرر يلحق بكافة أنشطة التجارة والأعمال.

بعد ذلك أجاب عبدالمحسن المقرن على استفسارات واسئلة الحضور ففي رد على سؤال حول ما إذا كان لديه النية والتفكير في تحويل مجموعته إلى شركة مساهمة قال: الفكرة موجودة فعلاً وهي الآن في طور انهاء ما تبقى من مشاريعنا وفي حال الوصول إلى نسبة انجاز لهذه المشاريع سنبدأ في الخطوات العملية للتحول إن شاء الله.

وعن تزايد الإعلان عن طرح المساهمات العقارية والالتباس لدى المستثمرين في أي تلك المساهمات أنسب للدخول فيها وكيف يتم الاختيار؟ أكد ان الاستثمارات العقارية من أنجح الاستثمارات خاصة في منطقتنا وأنا من أشد المؤيدين لهذه الاستثمارات لكن يجب على من يرغب الدخول فيها اختيار المساهمة التي تتوفر فيها شروط المساهمات النظامية لوزارة التجارة والمعلنة سابقاً وما سيتم طرحه خلال الفترة القادمة من شروط للمساهمات العقارية ثم يجب مراعاة أمور ثلاثة هامة جداً أولها السؤال من هو القائم على المساهمة ومن هو صاحبها؟ ثانياً هل هناك جدوى اقتصادية للمشروع المطروح كمساهمة؟

وفي اجابة عن توجه مجموعة عبدالمحسن المقرن واخوانه لانشاء مدن ترفيهية قال بدأنا فعلاً في انشاء مناطق ترفيهية في أسواقنا حتى تكتمل متعة التسوق لجميع العائلة أما المدن المستغلة فهي احدى الأفكار الجادة لدينا لكننا نرفض التكرار وإذا ما بدأنا في إنشاء مدينة ترفيهية فستكون غير تقليدية إما بإنشاء مدينة ترفيه وفندق متميز أو ناد للجولف وليس الهدف اللعبة ذاتها وإنما الطبيعة الخضراء المحببة للنفس التي يعشقها الجميع التي تتميز بها هذه الملاعب.

وعن الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشباب حالياً يقول المقرن الفرص كثيرة جداً ومختلفة إنما تحتاج لعدة عوامل يجب أن يراعيها الشاب الطموح الذي يجد في نفسه حساً تجارياً منها البحث عن المشروع ذي التكلفة المعقولة حتى يتسنى له تمويله ودراسة المشروع دراسة دقيقة متأنية والخروج بجدوى اقتصادية واضحة واستشارة أحد التجار من ذوي الخبرة والمشجعين للاستثمار فإما أن تجد منه النصيحة الصادقة أو الدخول معك كشريك أو مساهم وهناك طرق تمويلية مختلفة كتمويل المصارف وغيرها، لكن على الشباب الصبر وعدم الاستعجال في النجاح فسلم النجاح ليس طريقاً مفروشاً بالورود، ومن الفرص الاستثمارية المستشفيات النسائية والخاصة المتكاملة الأقسام والمستشفيات الفنية المتخصصة في مجالات التجميل وعلاج الادمان.

وأفصح المقرن عن توجه مجموعته لايقاف الاستثمار في بناء المولات والمراكز التجارية والتوجه في المرحلة القادمة للاستثمار في القطاع السياحي كالفنادق والشقق الفندقية الراقية ورفض فكرة الاستثمار في مجال واحد فلو كان هناك عدة مجالات كالأسهم والعقار والمساهمات العقارية فعلى الشباب عدم وضع كل ما يملكون في سلة واحدة والحرص على التنويع في الاستثمار تفادياً للمخاطر التي لا يمكن ان يأمنها أي مجال استثماري وانصح بعدم الدخول في الاستثمار بأموال مصدرها الدين أو الاقتراض وهذه الخطوة تعد من المخاطر التي قد تقود لأمور لا يحمد عقباها ولكن إذا غلبت الروم فليكن نصف المبلغ قرضا والآخر ملكا.

ونفى المقرن ما يسمى حدود الطموح بالنسبة له فلو قيل طموحي ان يكون لي ناطحة سحاب لقلت اطمح في ان يكون لي في كل مدينة ثلاث أو أربع ناطحات وقال في مجموعتنا لن نقف عند حد معين ونحن نستثمر في بلد كريم محافظ آمن وتحت ظل حكومة تحفظ للمستثمر حقوقه ويتمتع بصلابة قاعدته الاقتصادية.

وقال المقرن في نظرته للاستثمار العائلي أنا مع هذا النوع من الاستثمار فلو لم يكن منه إلا تحقق صلة الرحم في حالة توفر حسن النوايا والتكاتف والوضوح وتوحيد الجهود ومع ذلك فهناك نقطة هامة جداً وهي توثيق كل صغيرة وكبيرة وتقييدها بعقود ومواثيق يمكن الرجوع لها في حالة الخلاف في يوم من الأيام.
http://www.alriyadh.com/2005/04/26/article59778.html







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
عبدالمحسن بن خالد المقرن يروي تجربته في مجال التجارة والأعمال
http://www.sahmy.com/t8753.html


 


قديم 08-05-2005, 02:51 AM   #2
معلومات العضو





بو عبدالعزيز غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بو عبدالعزيز is on a distinguished road



افتراضي

الرياض: صنيتان المريخي

أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة المقرن التجارية عبدالمحسن المقرن على أهمية التدقيق في العقود التجارية وضرورة عدم تهاون الشركات في الحسابات المالية تجنبا للإخفاق.
وقال المقرن في لقاء مفتوح نظمته لجنة شباب الأعمال في غرفة الرياض أخيراً على ضرورة تنويع رجال الأعمال لأنشطتهم التجارية للنجاح.

وتحدث المقرن عن بداية نشاطه التجاري. من محل صغير لوالده في أسواق "سويقة"، والذي حرص على تعليمه وإخوته أصول التجارة والاستفادة من الوقت فيما ينفع.

وأشار إلى أنه قام في بداية حياته مع أحد إخوته ببيع الصحف على إشارات المرور دون علم والدهما عن ذلك.
واستطرد المقرن "سافرت إلى بريطانيا وإيطاليا في عمر الـ 16 بعد وفاة والدي للتجارة، وبعد دخول الجامعة وكنت أذاكر في الطائرة وأنا عائد من رحلة تجارية لدخول الامتحان بعد وصول الرياض مباشرة".

وبين المقرن أن شركته حرصت منذ البداية على شراء البضائع من مصادرها قائلا "كنا نقوم بتبديل "الإستيكر" الموجود على المنتجات لتضليل المنافسين عن جنسية هذا المنتج".

وحول تحويل المجموعة إلى شركة مساهمة قال المقرن إن الفكرة مطروحة لكن بعد الانتهاء من مشروعات قيد الإنشاء حاليا.
وكشف عن تأسيس مجموعة المقرن لشركة ترفيه رصد لها50 مليون ريال.

وقال المقرن إن المساهمات العقارية تعد من أنجح أنواع التجارة وخاصة في مدينة الرياض، ولكن بعد التأكد من قانونيتها.


موقع مجموعة المقرن ....http://www.almogren.com








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.sahmy.com/t8753.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 21-08-2010 04:39 AM
Untitled document This thread Refback 26-08-2009 01:47 AM








الساعة الآن 04:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.