بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



انفراج مرتقب في قضية «العيد».. والضبابية تغلف مساهمة «جمعة الجمعة»

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-06-2006, 09:40 AM   #1
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Exclamation انفراج مرتقب في قضية «العيد».. والضبابية تغلف مساهمة «جمعة الجمعة»

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 24-06-2006, 09:40 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

:basmala:

"لا حول ولا قوة الا بالله"
* * * * *** * * * * ** ** * *
جريدة الرياض الاثنين:23/5/1427هـ
http://www.alriyadh.com/2006/06/19/article164449.html
* * * * * * ** * ** * * * * * ** *
انفراج مرتقب في قضية «العيد».. والضبابية تغلف مساهمة «جمعة الجمعة»
26 ألف مساهم يترقبون استعادة 5 مليارات ريال نهبتها أشهر 3 شركات لتوظيف الأموال في السعودية

الرياض- بادي البدراني:
يترقب نحو 26 ألف مساهم تورطوا في أشهر ثلاث قضايا لتوظيف الأموال داخل البلاد إمكانات حل المشكلات المتعلقة بهذه القضايا واستعادة أموالهم التي تتجاوز مجتمعة حاجز الخمسة مليارات ريال، جمعها ملاك الشركات الثلاث من المواطنين بدعوى استثمارها أو توظيفها داخل السعودية وخارجها بنسب عوائد في مشاريع استثمارية متعددة.
ويأمل المساهمون تحرك الجهات المعنية لحسم قضايا توظيف الأموال الثلاث التي تعتبر الأشهر داخل الشارع السعودي (قضية حمد العيد وجمعة الجمعة ومساهمي تمور وعقارات المملكة)، وهي القضايا التي أرقت على مدى السنوات الأخيرة الماضية الكثير من المساهمين مبددةً أحلامهم بالثراء بعد تعثرها وتجميد حسابات الشركات القائمة عليها .

وتركت القضايا الثلاث وتحفظ القائمين عليها لجهة كشف أي تطورات من شأنها البت في مستحقات المساهمين، آثاراً سلبية على المودعين الذين يمثل غالبيتهم الطبقة دون المتوسطة من المجتمع، والذين اضطروا إلى الاستدانة من البنوك التجارية أو بيع مايملكونه من عقارات للدخول في هذه المساهمات بسبب الإغراءات المالية والأرباح التي كانت توزعها الشركات قبل إغلاقها من قبل السلطات الأمنية وفتح الجهات القضائية ملف التحقيق مع المتهمين المتورطين في القضية.

وفي خطوة من شأنها قرب تصفية قضية مساهمي العيد بالمنطقة الشرقية التي تعتبر الأشهر بين القضايا الثلاث، علمت «الرياض» أن رجل الأعمال حمد العيد وشريكيه قاسم العجمي وعبدالغني الغامدي استكملوا مجموعة من الإجراءات النظامية الخاصة بتأمين كفالة حضورية تتحول فيما بعد إلى كفالة غرم وأداء ،وذلك بهدف الإفراج عنهم والشروع في تصفية حقوق المساهمين التي تتراوح بين 1,2 و 1,5 مليار ريال.

وقالت مصادر مطلعة على ملف القضية، إن الإدارة العامة للسجون في المنطقة الشرقية بصدد الرفع لإمارة المنطقة بهذه التطورات لاستصدار قرار الإفراج عن المتهمين الثلاثة، إلا أن هذه المصادر لم تحدد موعداً لتنفيذ القرار أو تكشف عن مضمون التحركات المستقبلية الخاصة بإغلاق ملف القضية وتسويتها.

ويأتي استكمال هذه الإجراءات، بعد قرار صدر قبل نحو شهرين قضى بإطلاق سراح العيد وشريكيه الموقوفين منذ عامين على ذمة القضية، وتضمن إيقاف النظر في الحق العام وإعطاء العيد مهلة تصل إلى عامين لإنهاء الحق الخاص.

وينتظر أن يعلن القائمون على هذه القضية فور إتمام إجراءات إطلاق سراحهم آلية التسوية المنتظرة مع المساهمين ورد أموال المودعين الذين يفوق عددهم ال10 آلاف مساهم.

ومن غير الواضح حتى الآن ما اذا كانت النية لدى السلطات تتجه لاستصدار قرار يسمح بفكّ الحصر عن أرصدة العيد أو استمرار الحجز على سيولته النقدية التي تقارب ال 400 مليون ريال والمجمدة في أحد البنوك السعودية.

يشار إلى ان شركة العيد استثمرت أموالا بمئات الملايين عائدة لنحو عشرة الاف مساهم في 22 مشروعا تجاريا مثل فندق مكة سوفتيل واسواق المروة الحرم وابراج كدي ومشاريع بتروكيماوية الى جانب 400 مليون ريال لدى عدد من المستثمرين والشركات و 400 مليون ريال مجمدة في أحد البنوك المحلية.

وتلخصت الاتهامات ضد العيد وشريكيه بالنصب والاحتيال واكل أموال الناس بالباطل عن طريق فتح مساهمات تجارية ودفع أرباح صورية وهمية لتضليلهم والتغرير بهم من أجل حملهم على دفع أموالهم إليهم والاشتغال بتوظيف أموال المساهمين دون ترخيص من الجهات المختصة والتفريط بها وإساءة التصرف فيها والاستعانة بمئات السماسرة للترويج لهم مما أدى الى ضياع كثير من أموال المساهمين.

وكانت مقترحات طرحت خلال السنوات الماضية أمام الجهات العليا في البلاد لحلّ أزمة المساهمين، منها إعادة استثمار الأموال المجمدة والدخول في مشاريع جديدة مع مجموعة من المستثمرين السعوديين، والذين يتمتعون بسمعة تجارية ولديهم المقدرة المالية التي تمكنهم من ذلك، وإعادة جدولة أموال المستثمرين وجرد الأموال والممتلكات والمشاريع التي تم الدخول فيها والتي تدار عن طريق المتهمين وحصرها وتقسيمها على المساهمين كل بحسب نسبته، وكذلك تحصيل ديونهم التي لدى الغير،غير أنه لم يتم الأخذ بأي مقترحات من شأنها انهاء ازمة المساهمين .

في ذات السياق، فشل نحو 9000 مساهم تورطوا في قضية جمعة بن فهد الجمعة الذي كان قد ألقي القبض عليه قبل أكثر من عامين في اطار ماعرف بقضايا المساهمات المتعثرة وتوظيف الاموال، فشلوا في الحصول على أي معلومات من شأنها طمأنتهم على مجرى القضية التي حسمت جزئياً بعد إطلاق سراح الجمعة قبل أكثر من عام.

وتعثرت محاولات «الرياض» غير مرة للوقوف على مجريات القضية من الأطراف المعنية وعلى رأسها الجمعه نفسه، نتيجة عدم التجاوب وكشف أي تطورات في هذا الخصوص من شأنها أن تدفع المساهمين إلى استرداد مستحقاتهم وحل المشكلات المتعلقة بهذه القضية التي يسيطر عليها الغموض بشكل كبير .

وكان أمر قد صدر بإطلاق سراح الجمعة بكفالة ستة أشخاص، في حين تم تكليف ديوان المظالم في ذلك الوقت بمطالبة غرمائه بحقوقهم ومن ثم إحالة المعاملة إلى المحكمة العامة بالدمام للنظر في الحق العام وفق قرار من محكمة التمييز، كما نص الأمر الذي صدر من الجهات العليا بهذا الصدد بأن على ديوان المظالم سرعة البت في القضية، إلا أنها - أي القضية - لا تزال حبيسة التكهنات الأمر الذي صعد من استياء المساهمين الذين يأملون استعادة أموالهم وتنميتها في أي قنوات نظامية أخرى.

وكانت آخر الخطوات المعلنة في هذه القضية، شروع فريق من المحاسبين القانونيين في تولي مهام إعادة ترتيب الأمور المالية والميزانيات الخاصة لمشاريع رجل الأعمال جمعة الجمعة، والمعاينة المباشرة للممتلكات والوقوف الميداني على تلك الاستثمارات، وذلك بهدف رفع تقرير محاسبي مفصل بها، للعمل على صرف حقوق المساهمين.

إلا أنه لم يعقب هذه الخطوة أي تحرك يكشف نتائج أعمال فريق المحاسبين أو الآليات المنتظر اتخاذها مع المساهمين للاتفاق على آليات محددة لصرف الأموال.

يشار إلى أن استثمارات الجمعة تتركز غالبيتها في السودان من بينها مساهمته في بنك التنمية الإسلامي الذي تساهم فيه الحكومة السودانية بنصيب كبير، وأسهم مناطق الأسواق الحرة في السودان.

إلى ذلك، تتشابه قضية مساهمي «تمور وعقارات المملكة» ، مع قضية جمعة الجمعة فيما يخص الضبابية وعدم الوضوح الذي يسيطر على الخطوات المتخذة لتصفيتها، في الوقت الذي يسعى فيه أكثر من 7000 مساهم تبلغ مستحقاتهم نحو 1,5 مليار ريال متابعة القضية وتطوراتها عن طريق منتديات انترنت اسست لهذا الغرض.
وتعتبر هذه القضايا الثلاث من بين قضايا عدة لشركات كانت تعمل فيما سمي وقتها بتوظيف الأموال بطريقة غير نظامية، حيث تدخلت وقتها جهات رسمية من بينها وزارة الداخلية ومؤسسة النقد ووزارة التجارة والصناعة بإيقاف شركات توظيف الأموال السعودية وحفظ حقوق المساهمين في هذه الشركات التي تقدم عوائد عالية تصل إلى 70 في المائة سنويا للمستثمرين.

وحذرت جهات حكومية أكثر من مرة المواطنين والمقيمين من شركات ومؤسسات تستخدم فى ممارسة أنشطتها سجلات تجارية وتراخيص لا تخول لنشاط جمع الأموال وتعمل بعيدا عن رقابة وإشراف الجهات المختصة فى المملكة وتستخدم فى ذلك عقوداً إبهامية يغلب عليها طابع الاحتيال حيث تقوم بصرف عوائد مالية وأرباح لشريحة من العملاء.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة في تحذيرات سابقة لها، ان جمع الأموال بغية توظيفها أصبحت ظاهرة وأنها اكتشفت بعض حالات انهيار الشركات والمؤسسات التي تقوم بمثل هذه الأعمال.

وتعمد شركات ومؤسسات توظيف الأموال واستثمارها إلى اجتذاب أكبر عدد من الراغبين فى تنمية أموالهم. وتقوم هذه المنشآت باستلام مبالغ وإيداعات نقدية من المواطنين والمقيمين وتمنحهم أرباحا عالية كل ثلاثة أو أربعة أشهر دون ضوابط تنظم نشاطها.

وشهدت البلاد حالات عديدة لانهيار شركات ومؤسسات توظيف الأموال التي تعمل دون تراخيص. كما عمد عدد من الشركات والمؤسسات والأفراد الى التحايل للحصول على الأموال من خلال كسب ثقة العميل وقطع وعود بصرف عوائد مالية وأرباح غير منطقية لا تتناسب مع العائد على الاستثمارات بمختلف أنواعها فى المملكة وانما يتم استقطاعها من مساهمات عملاء جدد وليست من نتاج عمليات استثمارية فعلية وحقيقية مما يعرض تلك الاموال للمخاطر والضياع.


** ** * * * ** * *
لا نقول الا :
"انا لله وانا اليه راجعون"
وحسبنا الله ونعم الوكيل على من أكل اموال الناس.
*** * ** * * * ** * *







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
انفراج مرتقب في قضية «العيد».. والضبابية تغلف مساهمة «جمعة الجمعة»
http://www.sahmy.com/t87116.html


 


قديم 25-06-2006, 04:32 AM   #2
معلومات العضو
TARI

العضوية الذهبية

 
الصورة الرمزية TARI
 





TARI غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
TARI is on a distinguished road



Post

إطلاق سراح المستثمر (حمد العيد) هذا الأسبوع




حسن الصبحي - جدة
توقعت مصادر مطلعة ان يطلق سراح المستثمر حمد العيد هذا الاسبوع، الموقوف في سجن الدمام المركزي على ذمة قضايا توظيف اموال تجاوزت مبالغها ملياري ريال، بهدف اتاحة الفرصة له لترتيب اعادة اموال المساهمين معه الذين يتجاوز عددهم 12 الف مساهم. وتوقعت المصادر ان يمنح العيد مهلة لاتزيد عن سنتين لاعادة اموال المساهمين معه بعد ان قدم عدد من رجال الاعمال استعدادهم لكفالة "العيد" وتأكدت الجهات المختصة من ملاءتهم المالية، ويأتي هذا التحرك بعد ان توصلت الجهات المختصة الى قناعة بضرورة السماح لموظفي الاموال بترتيب أوضاعهم لاعادة اموال المساهمين بدلاً من البقاء في السجون دون ان يتحقق ان يتقدم في هذه القضايا، حيث سبق وان أوقف حمد العيد على مدى السنوات الاربع الماضية على ذمة هذه القضية. واوضح المحامي الدكتور علي بن عبدالله البريدي رئيس دار الحلول القانونية والمكلف بالترافع عن شركة حمد العيد وشريكة التضامنية للمطالبة بحصتها في شركة كيان للبتروكيماويات، انه يجد تفهماً مشكوراً من قبل ديوان المظالم فيما يخص هذه القضية وغيرها من القضايا، واستغرب البريدي بعض الاقاويل التي افتقرت الى الحقيقة (على حد قوله) مؤكداً على ان القضية تسير بطريق صحيح وأنه تم توكيله بالنيابة عن شركة العيد منذ اكثر من ثلاثة اشهر، وانه وجد كل تعاون واهتمام من قبل مسؤولي الدائرة الخامسة عشرة في ديوان المظالم، والذين مكنوه من الاطلاع على ملف القضية على مدار عدة أيام. وقال البريدي ان الجلسة الاخيرة التي ترافع فيها بالنيابة عن شركة العيد والتي أجلت بأمر القاضي بناء على استهمال المدعى عليهما إلى جلسة الأربعاء السادس عشر من جمادى الآخرة، مشيرا الى ان هذا يؤكد أن الدائرة تسير في نظر القضية وفقاً للمعايير الشرعية والنظامية مما يبعث الطمأنينة لأن تصل الدائرة إلى قرار يحفظ حقوق موكلتي (شركة العيد) ومن ورائها آلاف المساهمين بحيث ترجح هذه المصلحة ذات الصبغة العامة على أي مصالح فردية للمدعى عليهما. واختتم الدكتور البريدي تصريحه بالتأكيد أن جميع الخطوات المتخذة في القضية تهدف إلى حفظ حقوق شركة حمد العيد وشريكه التضامنية وبالتالي حقوق المساهمين كونهم المستفيدين من أي تحرك لاستحصال مستحقات شركة حمد العيد وشريكه لدى الغير.







 
قديم 25-06-2006, 04:42 AM   #3
معلومات العضو





البعير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البعير is on a distinguished road



افتراضي

الله يفرجها








 
قديم 26-06-2006, 01:22 AM   #4
معلومات العضو





الأهرام غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الأهرام is on a distinguished road



افتراضي

من أمن العقوبة اساء الأدب


ماهي عقوبة / صلاح النفيسي ؟

الجواب / لا شيء

هل هذا معقول








 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.