بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



مدينة الجبيل السعودية ملتقى الصناعة ومحطة الاستثمار العقاري الجديدة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-04-2005, 10:19 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي مدينة الجبيل السعودية ملتقى الصناعة ومحطة الاستثمار العقاري الجديدة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 26-04-2005, 10:19 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

مدينة الجبيل السعودية ملتقى الصناعة ومحطة الاستثمار العقاري الجديدة
وجود البنية التحتية وازدهار المشاريع يؤهلها لجذب رؤوس الأموال

الرياض: مساعد الزياني
تعتبر مدينة الجبيل شرق السعودية، من أكثر المناطق جذباً للاستثمار العقاري، كونها تعتبر مدينة مستقبلية في جذب الموارد البشرية، لما تطرحه من فرص استثمارية وعقارية.
وتوقع عقاريون ان تكون الجبيل المدينة المقبلة في جذب الاستثمارات العقارية لوجود البنية التحتية المناسبة والمؤشرات بمستقبل زاهر في قطاع الصناعة، خاصة بعد تدشين مشروع «الجبيل 2» الذي سيمتد على مساحة 6200 هكتار، ويتوقع أن يصل إجمالي قيمة الاستثمارات الصناعية إلى 35 مليار دولار وإيجاد 55 ألف فرصة عمل، وقد تم حتى الآن تدشين 26 مشروعاً، مما سيزيد من الطلب على الاراضي والوحدات السكنية بمختلف أنواعها، لتغطية ذلك النمو في تعدد سكانها المتوقع زيادته خلال السنوات القليلة المقبلة. بالاضافة إلى التخطيط لإنشاء خط السكة الحديدية الجديد بطول 1065 كيلومترا بين الجبيل والدمام وجدة والرياض للمسافرين والشحن، مما يعزز أهمية مدينة الجبيل.

وتقع مدينة الجبيل شرق السعودية، وتبعد عن مدينة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية 80 كم، وتشكل مع مجموعة القرى والمواقع التابعة لها سهلاً ساحلياً على شاطئ الخليج العربي، ويعتبر كورنيش الجبيل من أجمل المناطق السياحية فيها، والذي يتسم بالهدوء والترتيب والتنظيم. وسميت الجبيل بهذا الاسم نسبة إلى الجبل البحري الواقع في الزاوية الشمالية الشرقية من الجبيل. وتكتسب الجبيل أهميتها كونها تقع على ساحل الخليج العربي ووجود العديد من المرافق المهمة مثل ميناء الملك فهد الصناعي والتجاري، ومحطات التحلية، وقاعدة الملك عبد العزيز البحرية، والمنطقة الصناعية والتي تعد من أهم البقع الصناعية في منطقة الشرق الأوسط.

وساهم القطاع الخاص في الجبيل في نسبة الناتج المحلي الإجمالي، والذي سجل نمواً ثابتاً بمعدل 4 في المائة تقريباً خلال السنوات العشر الماضية.

وكانت الحكومة السعودية قد توجهت نحو تشجيع ودعم الاستثمار، وإصدار عدد من التنظيمات لتحفيز الاستثمار الأجنبي في المدينة, والتي تحتضن نحو 50 في المائة من تلك الاستثمارات.

وتنامت الســمعة العالمية لمدينة الجبيل بسـرعة مع تأسـيس عدد من الشركات المســاهمة فيها، والتي انضمت إلى مشــاريع اسـتثمارية أخرى.

هنالك حالياً 30 مصنعا تحت الإنشاء في الجبيل إضافة إلى مشروعي توسعة رئيسيين تحت التنفيذ، فيما هناك 44 مشروعاً من المقرر إنشاؤها.

إضافة لما يتمتع به ميناء الجبيل التجاري الذي يمثل أحد المشاريع العملاقة كميناء متطور ذي قدرة استيعابية فاعلة لمناولة أكثـر من 7 ملايين طن من مختلف البضائع سنويا. وكشف عدد من الخبراء عن توجه استثمارات جديدة الى السوق العقارية في الجبيل والتي تقدر بنحو مليار ريال (266 مليون دولار) من خلال عدد من المشاريع العقارية المطروحة، بالاضافة إلى أن الرقم مرشح للزيادة في ظل توجه استثمارات عقارية جديدة تواكب الطفرة الصناعية في المشاريع الصناعية الجديدة في الجبيل عبر مشاريع عقارية إسكانية او صناعية مثل تجهيز أراض صناعية لانشاء مصانع مساندة للمنشآت الحديثة في مدينة الجبيل ـ 2 .

ووفق مصادر مطلعة أكدت أن الحركة العقارية في الجبيل ازدادت خلال الفترة الماضية، الامر الذي يتيح فرصة سانحة للمستثمرين في العقارات السكنية مع وجود تشجيع من قبل الهيئة الملكية، والذي يأتي توافقاً مع توجهات الشركات الصناعية في الجبيل في تبني برامج سكنية جادة لاسكان منسوبيها، لتأسيس قاعدة صلبة ودائمة تبعث على الاستقرار وتشجيع زيادة الانتاج، خاصة في ظل تنقل العاملين في تلك الشركات بين الجبيل والدمام، لقلة المرافق الخدمية والتي تشمل الصحة والتعليم كالمستشفيات الكبيرة والنقص في الجامعات، بالاضافة صغر المواقع السياحية كالكورنيش مقارنة بالدمام والخبر.

الا أن الهيئة الملكية سعت لإعطاء فرص استثمارية للقطاع الخاص لبناء الوحدات السكنية، اضافة الى تشغيل بعض الاحياء السكنية التابعة لها، وتوفير كافة السبل لانشاء مدن سكنية حديثة بمواصفات عالمية.

في حين ارتفعت اسعار الاراضي في الجبيل في الوقت الحالي مما دفع بالملاك إلى الاحتفاط بأراضيهم لبيع في المستقبل القريب، وذلك لضمان عائد أكبر من بيع الاراضي.

في حين أن الطلب يتزايد في هذه الفترة على المساكن في الجبيل مع هجرة السكان لها، في ظل توفر العديد من الوظائف في المصانع والشركات فيها، بالاضافة إلى ضعف العرض من قبل الشركات العقارية. وتدعم الهيئة الملكية في الجبيل القطاع الخاص المحلي لتنفيذ مشروعات سكنية تستوعب الكثافة السكانية العالية، بجانب توفير فرص استثمارية تساهم في تنمية الحركة الاقتصادية.

وأشار محمد الدوسري العقاري في مدينة الجبيل الى أن المدينة تعتبر منطقة خصبة بكرا للاستثمار العقاري كونها تحمل جميع مكوناته في ظل النمو المتسارع فيها سواء على مستوى الهجرة السكانية أو تدشين المصانع، مما يعطي دلأل واضحه على نمو السوق العقاري فيها، وما كان تصنيفها كأفضل مدينة جاذبة للاستثمارات في المستقبل.

وأضاف الدوسري أن عددا من المخططات التي بيعت أخيرا في الجبيل حققت عوائد جيدة للمساهمين تصل الى الضعف، مما يضيف على قوة الاستثمار العقاري في مدينة الجبيل.

وذكر أن الاستثمار في الاراضي الصناعية سيزدهر خلال الفترة المقبلة وذلك لتوجه استثمارات صناعية كبيرة للجبيل مما يحتاج الى توفير البنى التحتية للاراضي التي ستقام عليها المصانع المقبلة الى المدينة.

http://www.asharqalawsat.com/details...244&issue=9643







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مدينة الجبيل السعودية ملتقى الصناعة ومحطة الاستثمار العقاري الجديدة
http://www.sahmy.com/t8711.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 04:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.