بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



هذا ماتعرف عن الإستثمار الإرهابي !

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-2006, 09:19 AM   #1
معلومات العضو





المستثمر2007 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
المستثمر2007 is on a distinguished road



افتراضي هذا ماتعرف عن الإستثمار الإرهابي !

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 12-06-2006, 09:19 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

[SIZE="6"]200 هاموراً.. يجمعون 30 مليار ريال ويختفون بأموال الضحايا والبقية تأتي
المواطنون :
** رغم تحذيرات الجهات المختصة . لكن البحث عن الأرباح السريعة جـعل المواطنين يستثمرون لدى الهوامير !

من قصص الهوامير:
** موظف مفصول من عمله . ينشئ أكبر شركة عقارية ويختفي بخمسة مليارات ريال
** حارس أمن فاشل .. ينشئ أكبردولية للإستثمار العالمي
** معلم يستولى على ملياري ريال من زملائه ثم يهرب !
** سجين . يورط مجموعة كبيرة من المواطنين ويعود إلى السجن مرة ثانية !
** هامور يورط مائتي معلمة في سباق الثراء السريع !
** أحدهم يفتتح (دكانة ) صغيرة بمكة ويستولى على مليار ريال خلال خمسة أيام ويهرب !
** شبكات الهوامير تمتد من تجارة العقار إلى الأسماك والبيض !
** المواطنون يؤكدون بأن الإجراءات المتخذة غير كافية والتجارة تحذر !

لم تفلح كافة الإجراءات في إيقاف مد الهوامير الذين إستغلوا المناخ الإقتصادى المزدهر بالمملكة للتغلغل بقوة وإيقاع أكبر عدد من المواطنين من راغبي الربح السريع في شباكههم وهكذا وحسب الإحصاءات الرسمية فإن عدد الهوامير قد وصل إلى 200 هاموراً خلال سنوات قليلة . الحقوا بالمواطنين والإقتصاد الوطني أفدح الخسائر والتي وصلت إلى 30 ملياراً من الريالات .
كذلك باءت كل محاولات الجهات الرسمية مثل وزارة التجارة من تحذير المواطنين بالإنقياد وراء هؤلاء الهوامير بالفشل الكبير ووزارة التجارة والصناعة تلقى باللائمة في ذلك على عاتق المواطن الذى يسيل لعابه وراء الأرباح السريعة والكبيرة ..

سنفتح هنا ملف (( الهوامير ) من مختلف جوانبه للتعرف على ماتشكله هذه الظاهرة من خطر كبير يهدد إقتصادنا الوطني وفي البداية فقد حذرت وزارة التجارة والصناعة من كثرة الإعلانات عن طرح مساهمات عقارية دون الحصول على موافقة مسبقة من الوزارة.
وأعلنت عن ذلك لتحذر الجميع من الإعلان عن طرح مساهمات عقارية بأية وسيلة من وسائلة الإعلام إلا بعد استيفاء المتطلبات النظامية لطرح المــساهمة والحصول على موافقة الوزارة على طرحها، وفي حالة استمرار نشر مثل هذه الإعلانات فإن الوزارة سوف تقوم باتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحق المخالفين.

كما نبهت الوزارة جميع المواطنين بعدم الدخول في تلك المساهمات المطروحة دون الحصول على الترخيص اللازم من وزارة التجارة والصناعة ، واعلنت أنه يمكن الرجوع إلى موقع الوزارة الالكتروني www.commerce.gov.sa لمعرفة المساهمات العقارية المرخص لها من الوزارة.
خلال ثلاثة أشهر فقط

حينما طرحنا قضية (الهوامير) كانت المفاجأة مذهلة لما ورد من إحصائيات تؤكد حجم هذه الظاهرة وخطورتها . فقد قامت وزارة التجارة والصناعة خلال الأشهر الثلاثة الماضية فقط بإيقاف 11 هاموراً وتحويلهم إلى الجهات المختصة كما قامت الجهات المختصة الأخرى بدورها مثل مؤسسة النقد العربي السعودي بتجميد أرصدتهم تمهيداً لإعادتها إلى أصحابها وتعد الأموال المجمدة الخاصة بهؤلاء بنحو 3ر2 مليار ريال سيتم إعادتها إلى أصحابها بعد إجراء التحقيقات الرسمية بذلك . كما تم تحويل(( 89)) قضية تخص سماسرة ومساعدون لهؤلاء الهوامير إلى الجهات الأمنية لتحويلهم إلى المحاكم الشرعية لإصدار الحكم عليهم بعد ثبوت قيامهم بالتحايل والنصب .
المعلمون والمعلمات أكثر إستهدافاً

قبل أن نستعرض قصص هؤلاء الهوامير وضحاياهم الكثر فإن المعلومات تؤكد بأن أكثر الضحايا كانوا من فئة المعلمين والمعلمات . حيث ركز الهوامير نشاطهم على المدارس لمعرفتهم بأن فئة المعلمين والمعلمات يسهل الإيقاع بهم .

وبينما جند بعض الهوامير عدداً من المعلمين والمعلمات للعمل معهم كسماسرة ومساعدون لهم يروجون عن هذه الإستثمارات الوهمية وقع العديد من المعلمين والمعلمات ضحايا لهؤلاء الهوامير بصورة مباشرة . بعد أن أغراهم زملاءهم بالمال .

وكيل مدرسة يتحول إلى هامور !
وتؤكد المعلومات أن أحد وكلاء المدارس الإبتدائية بمحافظة الطائف . تحول بين ليلة وضحاها إلى أكبر هامور . فقد قام المذكور بجمع أموال من زملائه بالمدرسة ثم وسع من نشاطه ليشمل زملاء المهنة في بقية المدارس ومن ثم إختفى عن الأنظار بعد أن جمع نحو 300 مليون ريال . بحجة أن الهدف هو إستثمار عقاري في مجمعات سكنية وأن الأرباح تصل إلى 40 بالمائة .

ومن ألأسالبب التي يستخدمها هؤلاء الهوامير لجمع الأموال من المواطنين مايلي :
- إستخدام النساء في عمليات السمسرة لمعرفتهم بأن النساء أكثر تأثيراً من الرجال للترويج عن الإستثمارات الوهمية .

- تمكن أحد الهوامير بجدة من توريط مائتي إمرأة قام بتجنيدهن للترويج عن مساهمات وهمية مقابل أن يمنحهن مبلغ الف ريال عن كل عشرة الآف ريال يجلبونها للمساهمة .

- عادة مايقوم الهامور ولإثبات صدق نواياه والتأكيد على مصداقيته بتوزيع أرباح مبدئية للمتعاملين معه والهدف من ذلك بالطبع أن تكون هذه الأرباح الموزعة بمثابة الشباك التي يصطاد بها ضحاياه .

- فقد قام أحد هوامير (سوا) بالطائف بتوزيع أرباح قدرها عشرين بالمائة عن كل سهم ولمدة شهرين كاملين . وقد إستطاع بهذه الطريقة من جمع مبالغ أكبر بعد أن سال لعاب المساهمين إثر حصولهم على أرباح مجزية خلال شهرين.

- وقد جمع الهامور في البداية مبلغ مائة مليون ريال فقط من ضحاياه ومنح كلاً منهم عشرين بالمائة لكل سهم . وبعد طمأنة ضحاياه بالإرباح المجزية التي حصلوا عليها إستطاع جمع ملياري ريال قبل أن يختفي عن الأنظار!

الذئب والفريسة
ماذا يقول الضحايا من خلال هذه اللقاءات التي أصر بعضهم على عدم ذكر إسمه الصريح وفضل أن يتم أن يكون مجرد رموز لعدم الإحراج :
الضحايا هم نوعين ..النوع الأول كان مجنداً لصالح الهامور نفسه بغية حصوله على عمولة مجزية يسيل لها اللعاب والنوعية الثانية كان الضحية المباشر .

في البداية تقول الضحية الأولى وقد عملت كسمسار ومساعد لاحد الهوامير المشهورين وهي المعلمة ( نهاد ..ع ي ) وتعــمل معلمة بالمرحلة الثانوية بجدة :
أخبرتني زوجة شقيق زوجي بأن لديه مشروعاً إستثمارياً ضخماً يتطلب رأسمال لايقل عن مليار ريال . وطلبت مني أن أقوم بالترويج لهذا المشروع الضخم لدى المعلمات في المدرسة التي أعمل بها مقابل حصة تدفع لي عن كل سهم . وكانت قيمة السهم الواحد التي حددها الهامور هي ربع مليون ريال على أن أحصل على مبلغ خمسة وعشرين ألف ريال عمولة مقابل كل سهم . وفي البداية ترددت عن القبول ولكنها أقنعتني كتجربة .

وبدأت بإقناع زميلاتي في المدرسة وأزواجهم وكل من أعرف وبالفعل تمكنت من جمع مائتي مليون ريال خلال شهر واحد . وبالعكس فلم أجد صـعوبات وذلك عائد لمستوي الأرباح المجزية التي أعلن عنها الهامور والتي تصل إلى خمسين بالمائة لكل سهم .

وتقول نهاد . ولقد حصلت بالفعل على عمولتي المترتبة على ذلك كما أن المستثمرين حصلوا بدورهم على أرباحهم لمدة شهرين . ولكن المصيبة هي إختفاء الهامور شقيق زوجي بما حصل عليه من أموال ضخة . مما أوقعني في حرج كبير تجاه المستثمرين الذين بدأوا يطالبوني بمبلغ المائتين مليون ريال التي جمعت عن طريقي .

وهكذا قمت بدفع ما حصلت عليه من عمولات وإضطررت وزوجي إلى بيع مسكننا الوحيد وكل مانملك لإعادة جزء من المبالغ إلى الضحايا ولازلت في وضع حرج وموقوفة عن العمل بالمدرسة وهكذا فقدت كل شئ بما في ذلك عملي الرسمي .

مزيداً من الضحايا!

مدير مدرسة ومعلم وموظف يتحولون إلى هوامير
وفي الطائف تحول مديرمدرسة ومعلم وموظف إلى أكبر الهوامير وحينها تفاقمت أزمة أرباح سوا في محافظة الطائف بعد رفض رؤساء المجموعات توزيع الأرباح لشهرين متتاليين وتهرب هؤلاء من الرد على المساهمين وقالت مصادر من الوسطاء أن المبالغ المساهم بها في الطائف قد تتجاوز 100 مليون ريال. وتقدم مجموعات بشكاوى عن طريق بعض المحامين تمهيداً لتقديمها إلى المحاكم وأقسام الشرط خلال الايام القادمة وأصاب القلق مئات الأشخاص المساهمين بمبالغ ضخمة حيث يتزعم المجموعات مدير إحدى المدارس بالطائف وآخر موظف في قطاع حكومي ومعلم آخر في منطقة أخرى وأشار مساهمون رفضوا ذكر اسمائهم أنهم قاموا بضخ ما لديهم من أموال في هذه المساهمات (سوا) معتقدين أن هناك فعلاً أرباحاً كبيرة تدرها لأنهم تذوقوا الطعم مع أرباح بسيطة وقال أحد المساهمين أنه أضطر الى دفع مهر زواجه ومقداره 110 آلاف ريال للمساهمة مع أحد الأشخاص وفق هذا المبلغ لأن رئيس المجموعة أشعره بأن الهامور الكبير لهف الأموال فيما قال آخر انه دفع 50 ألف ريال ومنذ 6 أسابيع وهو يحاول الحصول على ارباح دون جدوى وكل يوم والآخر وبعكس المجموعة يتحجج بأنه تم تجميد الأموال ليتضح كذبه بعد ذلك حيث اصبح لا يجيب على الهواتف فيما اشار آخر انه دفع أكثر من ربع مليون ريال من أجل المساهمة ويبدو انه فقدها للأبد وطالب الجهات المختصة بالتدخل السريع قبل ذهاب كل هذه الاموال فيما أكد آخر انه دفع 25 ألف ريال للمساهمة وذهبت ادراج الرياح. ومن جهته يقول المحامي يحيى العبدلي : انه تلقى عدة شكاوى ضد رؤساء مجموعات من مساهمين وهو يدرسها الآن استعدادا لتقديمها للجهات المختصة خلال الايام القادمة وقال ان المشكلة ان هناك عقودا وشروطا غير واضحة لدى غالبية المساهمين كما ان هناك مشكلة وهي عدم وجود مستندات لدى البعض مما يؤدي الى ضياع حقوقهم مع ان الاسلام كفل حفظ الحقوق للجميع فالدين يجب أن يكتب ويوثق حفاظا على الحقوق واستغرب اندفاع الناس وراء هذه المساهمات في سوا أصبحت مجرد شعار وغطاءاً واسعاً لمساهمات غير مشروعة حيث ان الهوامير يقومون بتشغيل هذه الاموال في الاسواق العالمية مثل الخمر وبيع الخنزير والاموال الربوية وغيرها ولابد للانسان المسلم ان يدرك كيفية حصوله على الارباح حتى لا يدخل ماله الا حلال مشيرا ان الغريب في الأمر كيفية اندفاع الناس وراء هذه المساهمات غير المشروعة وغير القانونية وطالب الجهات المختصة بالتدخل وايجاد الحلول اللازمة.

الهوامير في الباحة

كما أن ظاهرة الهوامير لم تقتصر فقط على المدن الرئيسية مثل جدة ومكة والدينة والرياض بل تجاوزت ذلك إلى القرى والهجر فقد وصلت القضايا المقدمة أحد الوسطاء في بطاقة (سوا) لدى المحكمة الجزائية في الباحة إلى عشر قضايا بملايين الريالات حيث قدم العديد من المواطنين شكوى لرئيس المحكمة الجزائية الدكتور محمد بن محمد حجر الظافري يطالبون فيها أحد الهوامير بأن يدفع لهم مبالغهم التي ساهموا بها في بطاقات سوا. وقد ذكر الدكتور الظافري أن المساهمين رفعوا شكوى للمحكمة بذلك مشيرا إلى أنه قد تم التفاهم مع الشرطة بشأنها وطلب منهم الانتظار حتى تنتهي اللجنة المشكلة في قضية مساهمات سوا ضد أحد الهوامير في ديوان المظالم ومن ثم يتم استكمال قضاياهم وقد كان هناك شبه اتفاق ودي مع المشتكين للانتظار حتى يتم الانتهاء من التحقيق وقد ابدى الجميع رضاهم بذلك.

وأضاف الدكتور الظافري أن الوسيط في هذه القضية لديه ضمانات بنكية ومستندات استلام تثبت حقوق المساهمين من الوسيط الآخر وحذر الدكتور الظافري الجميع بألا يغامروا بأموالهم في أمور وهمية وعلى الشخص أن يتأكد مع من يتعامل وأن يحرص على ذلك ولو أن الأمر فيه شيء تضمنه الدولة لكان ذلك جيدا ولكن مع الأسف الشديد أن بعض الناس لا يزالون يغامرون بأموالهم فيها بعد أن تبين خسارة. وأبان الدكتور الظافري حرمة هذه المساهمة مشيرا إلى أنه ربما أن تكون محرمة لما فيها من الخداع والنصب على بعض الناس والمخاطرة الكبيرة بل انه سمع من بعض العلماء أنها محرمة بالفعل.

من جانبه ذكر أحد المساهمين والمتاجرين في بطاقة سوا بمنطقة الباحة انه قد حصل على أكثر من 300 الف ريال مساهمات لزملائه وأصدقائه ولكنه يخشى الآن أن يتحمل خسائر تلك المساهمات نظرا لتوقف استلام الأرباح بعضا من الوقت. فيما انتشر العشرات من سماسرة البطاقات والحاصلين على مبالغ من اصدقائهم تصل إلى نصف مليون من الشخص الواحد وربما أكثر من ذلك. وقد انتشرت هذه الظاهرة بين افراد منسوبي التعليم بشكل واضح حتى أصبح بعضهم يدفع أموالا تصل على 500 ألف ريال بعد أن يوزعها على عدد من المساهمين كي يضمن وصول الأرباح بسرعة وعدم تعرضها جميعا للخسارة في آن واحد.

ويقول الأستاذ /ممدوح المتعب :
طرح مساهمات سوا وما رافقها من وعود وأرباح كبيرة توزع زاد من اقبال المواطنين ثم بعد ذلك تأتي الطامة بهروب «الهامور» في غياهب المدن الكبيرة أو الفنادق المهجورة والشقق المفروشة البعيدة عن العيون ورجال الأمن. ويستمر المسلسل في «ملعب» آخر حيث يطرح مخطط عقاري هنا أو هناك وتظهر الوعود الخرافية وتظهر تبعاً لذلك جحافل المواطنين الحالمين بالثراء يضعون أموالهم في مخططات وهمية وبعد برهة من الزمن يتم وقف المخطط وتجميد أموال المساهمين وفيهم من باع منزله وسيارته ومنهم من اقترض من البنوك ورهن «لقمة» أولاده وجاء بكامل قواه العقلية ثم وضعها في جيب "هامور" عقار يتلصص على أموال الآخرين حيث عندما تكتمل المبالغ حسب المخطط يختفي مثل هامور سوا في دهاليز المدن الكبيرة بين المتخلفين والمتسللين من كافة أصقاع الأرض. من ناحية أخرى هناك من يجمع ويجمع.. ثم يضع أمواله بين «فكي» هامور أسهم يدعي القدرة على تحويل الريال إلى مائة ريال ويحرك السوق بالاشاعات والمنتديات والانترنت وعندما يكتمل العدد عنده يضرب ضربته ويجمع أرباحه ويعيد للذين ساهموا معه رؤوس أموالهم ولسان حاله يقول «هذه رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون»!! أما من ساهموا معه في محفظته العامرة فلسان حالهم يقول «الحمد لله على السلامة» خاصة عندما يشاهدون ما حل بالآخرين مع هوامير سوا وهوامير العقار وهوامير البيض.. إلخ.

الناس لديها الرغبة في الاستثمار والبحث عن تحسين الدخل ولكن ينقصهم الوعي الاستثماري وتذبل لديهم الثقافة الاستثمارية كأشجار الخريف فيكونون كما يقال "خاسرون ولكن واقفون بشموخ!!». وأعتقد أن ما نسمعه يومياً من قصص مروعة وما نراه في المنتديات وغيرها من شكاوي وتذمر تبين أن هناك «موجة» نصب عالمية ولا بد من معرفة المسؤول ومن ثم وضع حد لما يمكن أن نسميه «الإرهاب الاستثماري» الذي يتضخم كلما كانت الخلفية الثقافية الاستثمارية عند حدود الصفر وتعاشني من تجمد قطبي مروع!!

نحن بحاجة ماسة إلى ثقافة استثمار ومن الملاحظ أن هناك قصوراً من كافة الجهات المعنية والتي يفترض أن تقوم بحملات توعية وندوات لتوضيح كافة الجوانب المتعلقة بالاستثمار والأساليب الصحيحة التي تحفظ حقوق الناس وتمنع هؤلاء الحالمين من وضع أموالهم في «كف عفريت» لا يعرف الرحمة عندما يرى الملايين السايبة وقديماً قيل «المال السايب وبدون ثقافة.. يعلم السرقة!!».







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هذا ماتعرف عن الإستثمار الإرهابي !
http://www.sahmy.com/t85013.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للفائده وعسى الله ان ينفع بهااخواني المستثمرين مع الدعاءلكل من يدخل ليستفيدويفيد وصائف الطائف الأسهـــم السعـــوديــــه 15 15-06-2006 04:07 PM
الإستثمار افضل من المضاربة ( نظرة تأمل ) عبد المجيد4 الأسهـــم السعـــوديــــه 8 19-01-2006 01:21 PM
توصية الإستثمار قريب المدى وبالله التوفيق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مصلح الشهري الأسهـــم السعـــوديــــه 14 17-01-2006 04:57 PM
وش رايكم في الإستثمار المنتظم al-mohammad صنــاديق الأسهــــم 11 17-12-2005 01:52 PM
البنك السعودي الهولندي يعين مدير عام العمليات عضواً منتدباً جديداً ظابط الشاشة الأسهـــم السعـــوديــــه 0 05-04-2005 02:31 PM








الساعة الآن 05:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.