بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الاخبارالاقتصادية ليوم الجمعه

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2006, 08:26 AM   #1
معلومات العضو





ngd غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ngd is on a distinguished road



افتراضي الاخبارالاقتصادية ليوم الجمعه

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-06-2006, 08:26 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

--------------------------------------------------------------------------------

عودة الى الرياض الاقتصادي


--------------------------------------------------------------------------------

أعطال فنية وتصريحات مفاجئة تبددان جهود إعادة الاستقرار إلى سوق الأسهم



تحليل: أيمن بن محمد الحمد
أغلق مؤشر التداول (tasi) ليوم الخميس 8 يونيو 2006 عند نقطة 11994 مرتفعا بمقدار383 نقطة بنسبة 3,3٪ عن إغلاق الأسبوع الماضي الذي كان عند 11610 وبلغ مدى تذبذب السوق 1352 نقطة مقارنة ب 1634 الأسبوع الماضي، وبذلك يكون السوق منخفضا من بداية العام بمقدار 28٪. وتأثر السوق بأعطال متكررة في أنظمة بعض البنوك تمثلت بتأخر دخول الأوامر وتعلقها داخل أنظمة البنوك وتأخر إدراج اسهم الشركات التي تم شراؤها في المحفظة. ولم يسلم نظام «مباشر» الذي يقوم ببث الأسعار الفورية من التأخير والأعطال المتكررة حيث لاحظ المتداولون تأخر الأسعار لمدة 3 - 5 دقائق حتى لدى المتداولين الذين يستخدمون قنوات الاتصال السريعه.
إن تلك الأعطال تؤدى إلى العشوائية في اتخاذ القرارات لدى المتداولين وتسبب التدافع على البيع بسبب ارتباطها بالانهيارات السابقة. وحقيقة إن ذلك يثير القلق فتكرار تلك الأعطال الفنية يبدد ويشتت جهود هيئة سوق المال الحثيثة لإعادة الاستقرار السوق. وهذا يحتم على الجهات المعنية بتسريع تحديث أنظمة «تداول» والبنوك بما يتوافق وتحديث انظمة تداول عبر هيئة سوق المال وبث الأسعار من «مباشر» بشكل مواكب وفعلي لحركة التداول في السوق. فتصريحات هيئة سوق المال واضحت انه سيتم إدخال الأنظمة الجديدة بعد قرابة عشرة أشهر ان شاء الله.

كما أثرت تصريحات مفاجأة من المستشار القانوني للهيئة بشأن التشهير بالمخالفين وتهديدهم استياء المتداولين لأنها تتعارض مع قناعات المتداولين بالمنحى للإدارة الجديدة للهيئة، وسارعت الهيئة إلى التعبير عن استيائها من تلك التصريحات بأنها تعكس أجندة الإدارة القديمة خصوصاً خلال المرحلة الحرجة التي يمر بها سوق الأسهم الذي تحرص فيه الهيئة على تعديل مسار السوق للمسار الطبيعي وعدم البت في العقوبات في الوقت الحالي ومع وجود نظام حالي لا يمكن إن يرصد المخالفات بشكل دقيق.


أداء الأسبوع

قبل استعراض أداء الأسبوع، ينبغي التنويه أن تقرير الأسبوع الماضي بين أن (السوق لا يزال يعاني من العشوائية في التعامل مع الشركات القيادية التي تؤدي إلى رفع حالة القلق من السوق مرة أخرى بدلا من محاولة جلب الاستقرار)، وهذا ما حدث من استخدام سهمي الكهرباء والراجحي في تحويل عملية جني أرباح طبيعية ومتوقعة إلي جني أرباح عنيف وانهيارات سعريه شارك في حدوثها أعطال فنية في البنوك وتصريحات للمستشار القانوني للهيئة.


السبت

كما اشرنا في تحليل ا لاسبوع الماضي عن حركة تداول الخميس واثرها على بداية تداول هذا الاسبوع «ان يستمر السوق محافظا على مساره الصاعد الذي نعتقد انه خلال هذا اليوم كون كوب وعروه هدفه تقريبا يتحقق بوصول المؤشر الى 12نقطة». وهذا ماحدث في اول ايام التداول بان واصل السوق ارتفاعه مدعوما بالقرارات التي صدرت بعد نهاية تداول يوم الخميس 1 يونية من هيئة سوق المال الخاص بتخفيض العموله والغاء تداول الخميس والسماح للبنوك بالاتفاق مع المتداولين للحصول على تخفيضات اضافية.

وسجل المؤشر 11948 كأعلى نقطة مقاربا لمستوى 12 الف نقطة . ليعود ويجني ارباحه والمهم انه حافظ على مسارة الصاعد مع جني الارباح ليسجل 11520 كأدنى نقطة له خلال تداول هذا اليوم . بلغ حجم التداول في هذا اليوم خمسة وعشرين ملياراً وثمانمائة مليون ريال تداول فيها اربعمائة وواحد وثلاثون مليون سهم تقريبا. واغلق المؤشر على ارتفاع بثمانية وعشرين نقطة عند 11639 وسجلت كلا من اللجين والدوائية وشركة التصنيع الوطنية اغلاقا بالنسب القصوى.

اما أعلى ثلاث شركات من حيث قيمة التداول فسجل سهم شركة الكهربا أعلى قيمة تداول بلغ مليار واربعمائة وتسعه وسبعون مليون ريال . تلاها سهم شركة فيبكو بقيمة مليار ومائة وثلاثون مليون ريال . واخيرا سهم شركةسابك بقيمة تداول مليار ومائة واربعة وعشرين مليون ريال.


الأحد

افتتح السوق هذا اليوم على انخفاض وصل بالمؤشر الى 11447 كأدنى نقطة يسجلها خلال تداول هذا اليوم . وخالف التوقعات حول حدوث جني ارباح للسوق ليواصل ارتفاعه مقتربا من نقطة الاثني عشر الف نقطة المقاومة النفسية. التي لم يلامسها حتى نهاية التداول. وسجل التداول ارتفاعا للعديد من الشركات ذات الحجم المتوسط والصغير واغلقت بالنسب القصوى خلال التداول. وفي نهاية التداول اغلقت خمس عشرة شركة على النسب القصوى وباحجام تداول كبيره. ومن الملفت ان جني الارباح طال بعض الشركات القيادية وعلى رأسهم شركة سابك ومصرف الراجحي كذلك شركة سافكو بنسب تتراوح ما بين واحد ونصف الى ثلاثة بالمئة. وكانت قيمة التداول قد ارتفعت مقاربة بتداول يوم السبت بشكل طفيف لتسجل اكثر من ستة وعشرين مليار ريال. بتنفيذ ما يقارب 425مليون سهم. ليغلق المؤشر على ارتفاع 306 نقطة عند11945مقتربا من حاجز الاثني عشر الفا.

خلال هذا اليوم اتضح فنيا نموذج (كوب وعروة) على الشارت الاسبوعي اليومي يعطي احتمالية ارتفاع السوق الى 12400 نقطة للايام القادمة. اما من حيث قيمة التداول سجلت شركة الكهربا أعلى قيمة تداول بلغ مليار ومائتين وواحد وعشرين مليون ريال وهو اقل من يوم السبت تلتها شركة سابك بقيمة مليار ومائة وخمسة وستين مليون ريال تقريبا بارتفاع طفيف عن يوم السبت واخيرا مجموعة صافولا بقيمة تداول ثمانمائة واثنين وخمسين مليون ريال .

الاثنين

أغلق المؤشر في هذا اليوم فوق نقطة المقاومة 12087 التي ارتد منها العديد من المرات. واخترق المؤشر هذه النقطة بتوازن وعقلانية وبستخدام هادئ للشركات القيادية الراجحي وسابك. وتعد نقطة 12087 اخر قمة هابطة وينتظر المحللين الفنيين ان يبقى السوق أعلى من هذه النقطة بالاغلاق فوقها خلال الايام القادمة. واقترب السوق من خط المتوسط المتحرك للخمسين يوم 12440 نقطة. كذلك اقترب سهم سابك نحو نفس الخط الذي يتقاطة معه السهم عند 172,75ريال. وسجلت جميع قطاعات السوق ارتفاعا عند الاغلاق. وكان السوق قد نفذ اكثر من سبعة وعشرين مليار وخمسمائة مليون بكمية تداول قاربت اربع مائة واربعة عشر مليون سهم مغلقا عند نقطة 12181 بارتفاع بمائتين وستة وثلاثين نقطة وونفذ على سهم مجموعة صافولا ما قيمتة مليار وثلاثمائة وتسعة وسبعون مليون، تلها سهم سابك بقيمة تداول بلغت اكثر من مليار ومائة وخمس عشر مليون، واخير سهم شركة عسير الذي بلغت قيمة التداول عليه اكثر من مليار واربعة وسبعون مليون ريال. وكان ابرز اعلانات هذا اليوم ما صرحة بة شركة اسمنت ينبع من حصولها على ترخيص من وزارة التجارة والصناعة بإنشاء خط إنتاج خامس.


الثلاثاء

استمر السوق في مساره الصاعد وسجلت الكثير من الشركات اسعار بالنسب القصوى. وخلال التداول كان واضحا حدوث جني ارباح اكثر من مره وبهبوط غير حاد وكسر خط المقاومة الصاعد على الشارت اليومي العديد من المرات. نفذ السوق في هذا اليوم ما قيمتة اكثر من ثلاثين مليار ريال ووصل عدد الاسهم المتداوله اكثر من اربعمائة وثمانية وخمسين مليون سهم مرتفعا المؤشر الى 12423 بعدد نقاط 241 نقطة وسجل سهم الكهرباء اكبر قيمة تداول والتي وصلت لاثنين مليار ريال الذي اقفل بالنسبة القصوى بكمية تداول فاقت التسعين مليون سهم. تلاه سهم شركة سابك الذي نفذ عليه مليار ومائتين وتسعه وتسعون مليون ريال.

واخيرا سهم مجموعة صافولا الذي نفذ مليار وسبعين مليون ريال والابحاث والتسويق اللذان اقفلا بالنسبة عشرة في المئة تلاهما سهم شركة المراعي وبنسبة 9,9 بالمئة متأثرا باعلانه عن اعزم الشركة ستثمر 4 مليارات ريال في الخمس سنوات القادمة وتقر خطتها الخمسية الثالثة بتمويل ذاتي من ارباح الشركة.


الأربعاء

ابتداء هذا اليوم بارتفاع وصل عنده المؤشر الى مستوى 12660 نقطة ليبدأ بعدها السوق بجني ارباح عنيفة فاقت المتوقع متأثرا بتصريح متشدد من الناصري حول التشهير باسماء المخالفين والذي كان من اجندة الادارة السابقة للهيئة. ليهوي السوق باكثر من الف نقطة كاسرا مساره الصاعد الواضح في الشارت اليومي للسوق وقد حطم السوق العديد من نقاط المقاومة الجديدة والتي لم تختبر وسجلت معظم شركات السوق اقفالا بالنسب الدنيا وبقيمة تداول كبيره باكثر من سبعة وعشرين مليار وكمية اسهم قاربت الاربعمائة وثلاثة وخمسين مليون سهم، واصاب الذهول معظم المتداولين واتصف تداول هذا اليوم ببيع جماعي وخوف من رجوع السوق لمساره الهابط وسجل السوق قيعان هبوط تنازلية خلال التداول ليرتد من اخر قاع عند 11310 التي تعتبر نقطة مقاومة للسوق .

واغلق السوق عند نقطة 11408 بانخفاض 1015 نقطة. وسجل سهم شركة سدافكو الارتفاع الوحيد في السوق بنسبة ثلاثة بالمئة. وبلغت قيمة التنفيذ على سهم شركة الكهرباء اثنين مليار وستين مليون مسجلا العلا تداول تلاه سهم شركة المواشي بمليار وتسعمائة وواحد وستين مليون ريال واخيرا سهم شركة سابك بقيمة تنفيذ بلغت مليار وستمائة وسبعة وستين مليون ريال.


الخميس

افتتح السوق على ارتفاع بعد مانشر في جريدة الرياض عن استياء عدد من مسئولي هيئة السوق المالية من تصريحات المستشار القانوني للهيئة إبراهيم الناصري ومفاجأته لهم بإعلان توجه الهيئة إلى رفع لائحة تتضمن مشروع التشهير بالمخالفين وذلك بنشر أسمائهم، مؤكدين بأن هذه مجرد دراسة كانت على أجندة أعمال الإدارة السابقة ولم يحدث إي توجيه بدراستها أو البت فيها في الوقت الحالي. ومنذ البدائة كان من الواضح دخول الاموال للسوق وبقوة باقتناص الاسهم التي تدنت اسعارها بشكل ملحوظ ومن الواضح ان السوق بداء بتكوين مسار صاعد جديد منطلقا بقمم تصاعدية ليسجل عند الاقفال 11994 وبارتفاع 585 نقطة ماحيا اكثر من نصف خسارته . وتداول اكثر من ثلاثة عشر مليار وثمانمائة وستة وتسعون مليون ريال لتنفذ مائتين واثنين وخمسين مليون سهم وكان سهم الكهرباء من اكثر الاسهم تداولا وبقيمة رمليار واربعة ملايين تلاه سهم المواشي مكيرش بقيمة ثمانمائة وواحد وتسعين مليون ريال التي اعلنت بعد انتهاء التداول عن استقالة صالح محمد المكيرش من مجلس ادارة واخيرا سهم شركة سابك بتداول فاق ستمائة وخمسة وثلاثين مليون.وسجلت اكثر من اربعة عشر شركة اقفالا على النسب القصوى. ومن الرسم البياني المرفق نعتقد ان السوق سيواصل مساره الصاعد ليوم السبت ان شاء الله (انظر توقعات الاسبوع المقبل).

ومن الملفت التنفيذ الكبير على بعض اسهم السوق وتماسكها مع اول ارتداد واتجهت السيوله بشكل كبير الى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم كما نوهنا عن ذلك في العديد من التحليلات السابقة. في هذا الاسبوع وبارتفاع سهم المواشي مكيرش قبع سهم شركة الكهرباء في ذيل السوق كونه اقل شركات السوق قيمة وان كان حجم التنفيذ الذي حضي به السهم خلال هذا الاسبوع كبير.

المؤشرات الفنية

حافظ السوق على الإغلاق بشكل ايجابي حتى يوم الأربعاء الذي كون فيه قمة صاعدة عند مستوى 12662 مرتفعا 2642 نقطة بدون أي جني أرباح وبتداولات قياسية. وعلى الرغم من أن السوق كان متوقع له حدوث جني أرباح من ناحية فنية، إلا أنه تم التحفظ في وصف السوق على طريقة جني الأرباح التي تأثرت بمؤثرات خارجية من أعطال الفنية في البنوك وتصريحات سلبية للمستشار القانوني للهيئة الذي أدى تحويل جني الأرباح الطبيعي المتوقع إلي جني أرباح عنيف وانهيارات سعريه حيث أغلقت 63 شركة عند الحد الأدنى يوم الأربعاء. ويبين توضيح هيئة سوق المال أن السوق لا يزال في مرحلة نقاهة من الإحباطات التي أصابته وتأثره وحساسيته لأي أخبار وأن المحافظ الاستثمارية لا زالت في طور السيطرة على السوق الذي أتضح بتضاؤل مدى التذبذب في السوق.

أثناء ارتفاع السوق أول الأسبوع استطاع أن يتجاوز قمتين هابطتين عند نقطة 11349 ونقطة 12080وكون السوق قمة صاعدة لأول مرة منذ بداية التصحيح في فبراير 2006 مسجلا قيمة 12662، ومع أن السوق لا زال في قناة هابطة ولم يحاول الخروج منها، إلا أنه بدأت تتضح معالم قناة صاعدة جانبية موضحة بالخطوط المتقطعة الخضراء في الشكل المرفق. ويوجد هناك نمط انعكاسي لم تكتمل معالمه من المحتمل اكتماله خلال أسبوعين. وأثناء تداولات الأسبوع أستطاع السوق أن يجتاز نقطة المقاومة الأسبوعية عند 12162 وتراجع قبل نقطة المقاومة الثانية عند 12714.

لازال مؤشر السوق في منطقة النصف العلوي من حزم بولينقر وحافظ على أدائه الإيجابي. مؤشر الماكد استمر في أدائه الايجابي ووصل إلى مستوى الصفر ويتوقع انتقاله الى المنطقة الايجابية الأسبوع القادم وهذا يدعم الأداء الإيجابي على المدى المتوسط.. مؤشر القوة النسبية (14) يبلغ 54 وحدة ولايزال في منطقة أمان ولم يرتفع إلا بمقدار وحدتين من الأسبوع الماضي. ويتم التداول الآن فوق مستوى الباربولك الذي يدعم الاتجاه الصاعد. كذلك لاتزال مستويات تدفق السيولة ايجابية عند مستوى 72 وحدة مرتفعا من مستوى 58، أما المتوسطات المتحركة الموزونة فظهر عليها تغيرات ايجابية ببداية ارتقاء المتوسطات السريعة فوق المتوسطات البطيئة. وتبلغ مستويات الدعم والمقاومة الأسبوعية كالتالي: المقاومة الأولى عند 12667 والمقاومة عند 13341 والدعم الأول عند 11315 والدعم الثاني عند 10737.


المؤشرات الأسبوعية التاريخية

المؤشرات التاريخية الأسبوعية تعطى نظرة أكثر عمقا للسوق وتبين توجهات المستثمرين طويلي المدى مقارنة بالمتداولين اليومين الذين تتأثر قراراتهم بتحركات ومناورات كبار المضاربين. قراءة بعض المؤشرات الفنية الأسبوعية التاريخية توضح أن مؤشر السوق يبتعد عن الحزم الدنيا من بولينقر مع استمرار الانحراف الايجابي للحزم العلوية وحدوث انحراف ايجابي للحزم الدنيا. أما مؤشر تدفق السيولة فلا يزال اتجاهه ايجابيا مرتدا إلى نقطة 38 ومبينا وبشكل واضح دخول سيولة إلى السوق. مؤشر الماكد لا يزال في المنطقة السلبية وقد خفف من زاوية انحداره، ويعد تقاطعه الايجابي إحدى العلامات المتأخرة للارتداد الايجابي التي لا يعتمد عليها المحلل الفني. مؤشرات زخم اندفاع السوق أعطت علامات إيجابية عند نقطة 39 وحدة. أما مؤشر القوة النسبية فأعطى ارتدادا إيجابيا عند نقطة 37 وحدة وهو مستوى تشبع بيوع وتدل على أن المستويات الحالية منطقة مناسبة للشراء الاستثماري الاختياري..


حجم السوق وقطاعاته


ارتفع قيمة السوق الاسهم السعودي الى مليار وسبعمائة وسبعة وثمانون مليون ريال مقارنة بمليار وسبعمائة وواحد وثالاثون مليون ريال للاسبوع الماضي بنسبة 3,25 بالمئة وكان قطاع الكهرباء الاكثر ارتفاعا بنسبة فاقة 21 في المئة تلاه قطاع الزراعة وبنسبة 17 بالمئة وانخفض قطاع التأمين بنسبة 6,1 بالمئة تلاه قطاع البنوك وبنسبة انخفاض فاقت الواحد بالمئة..







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الاخبارالاقتصادية ليوم الجمعه
http://www.sahmy.com/t84414.html


 


قديم 09-06-2006, 08:27 AM   #2
معلومات العضو





ngd غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ngd is on a distinguished road



افتراضي

المكيرش يستقيل من «المواشي» قبل استلام المجلس الجديد مهمته



أعلنت شركة المواشي المكيرش المتحدة استقالة صالح محمد المكيرش من مجلس ادارة الشركة.
وسبق ان أعلن المكيرش قبل عدة أيام انسحابه من ترشيح نفسه للمجلس في دورته الجديدة ودعمه للمجلس القادم.

ويفترض ان يستمر المجلس الذي يقوده صالح المكيرش حتى إنتهاء فترته في 27/11/2006م ، حيث سيستلم المجلس الجديد الشركة بعد ذلك التاريخ.

ويتكون المجلس القادم من الأمير مشعل بن عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز ال سعود، محمد حامد فائز - أحمد عبدالقادر باحفظ الله، ابراهيم بن مسفر المالكي، محمد عمر طاهر، فؤاد عبدالله السليماني، محمد سعد أحمد الغامدي.








 
قديم 09-06-2006, 08:29 AM   #3
معلومات العضو





ngd غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ngd is on a distinguished road



افتراضي

(من السوق) ضربة كبيرة .. ورهان خاسر



خالد العبدالعزيز
ضربة كبيرة، وموجعة، وجهتها السوق في تعاملاتها أمس، لكل متشائم، ضيق الأفق والمعرفة، وجاهل بأبجديات الاسواق المالية.ولكل صاحب رهان خاسر بشأن عودة السوق لاضطرابها.
وبالطبع.. فان حالة جني الارباح التي حدثت في تعاملات الفترة المسائية من يوم أمس الاول كان هناك حاجة لها، وان كانت شديدة نوعا ما، خاصة أن السوق أمضت 9 أيام متوالية من الصعود دون أن يتخللها أي هبوط.

وحين تعيد السوق بوصلة اتجاهها الى الصعود مرة أخرى، فانها تخطت مرحلة جني أرباح، كانت عنيفة في نظر البعض، وطبيعية في نظر البعض الآخر، وأعطت مزيدا من الثقة على حقيقة اتجاهها.

وما تدفق الاموال وطلبات الشراء بصورة ملفتة وكبيرة عليها بالامس، الا ترسيخ على حقيقة نهجها ومصداقية اتجاهها، بعد أن كانت قد ملئت بالفرص الشرائية بالنسب الدنيا أمس الاول، والتي لم يستفد منها الا من استغلها، وأسعف محفظته في اضافة مكاسب جديدة، فيما خسرمن فرط في أسهمه بتلك النسب الدنيا.

ومع الحاجة لعمليات جني للارباح لتجديد المسار الصاعد، وتهيئة أنفاس جديده لالتقاطها، فان هناك موضوعا مهما ظهر في السوق لتعليق هبوطها على شماعته، الا وهو لائحة التشهير بالمخالفين، حيث تم استغلالها كوسيلة للضغط، وتزامن خروجها مع الصعود المتوالي الذي كان من الممكن أن يكون مقلقا لو استمر.

ولو لم تستشعر صحيفة (الرياض) مسؤوليتها، وأمانتها، وحرصها على ازالة المخاوف من السوق، بعرضها لنفي ماتعلق بتلك اللائحة، وبأنها لاتخرج عن كونها دراسة قديمة، لكان هناك مد هبوطي مفزع في تعاملات الأمس سيقوض معه كل الجهود التي بذلت في اعادة السوق الى انتظامها.

حيث أزال ذلك العرض الضبابية عن موضوع مهم حول مفهوم الشرطي في سوق المال، ويبتعد بها عن أهدافها كقناة استثمار متاحة لكافة طبقات المجتمع، وبمختلف مستوياتهم المادية، ورسخ دور الاعلام الصادق النزيه في متابعته للقضايا الحساسة.

والحقيقة تقال ان المستهدف بتلك اللائحة هم الصناع، ومحاربة الصناع الافراد الذين أعادوا وضع السوق على ايقاعات متوازنة في الفترة الحالية، ستفرغ السوق من محتواها، كما أفرغتها من قبل، حيث كانوا أهم أدواتها، وتغييب دورهم يعتبر خطأ جسيما، حيث لم يجد هذا الدور الاهتمام الكافي في سوق تعاني من خلل هيكلي.

والسوق ستعود لتضع مستوى ال 12الف نقطة كمستوى دعم أولي، ومن الممكن أن تتجاوزه في تعاملات الغد دون مقاومة وبعمليات شرائية واسعة، وحصول ذلك سيلفت الانتباه أكثر، بأن السلوكيات الممقوته لم تعد تؤثر على السوق، حيث تغيب من خلالها عقول اصحابها، وتدفعهم الى اتخاذ قراراتهم المتسرعة بالبيع بالنسب الدنيا، وفقا للعاطفة، وتخيف المشتري وتفزع السوق








 
قديم 09-06-2006, 08:30 AM   #4
معلومات العضو





ngd غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ngd is on a distinguished road



افتراضي

بفعل أنباء تسربت من أروقة هيئة سوق المال
الأسهم السعودية تشطب 586 نقطة من خسائرها أمس الأول



عبدالعزيز حمود الصعيدي
شطبت الأسهم السعودية أمس 586 نقطة من الخسائر التي منيت بها أمس الأول نتيجة الأنباء التي تسربت من أروقة هيئة سوق المال والتي جرى نشرها في بعض الصحف، ما أعاد الثقة إلى نفسية المتعاملين، فحلق المؤشر الرئيسي بنسبة 5,14 في المائة، ليغلق على 11994.نقطة، أي أعلى من نقطة الارتكاز.
قاد أداء السوق جميع قطاعات السوق الثمانية، برز من بينها قطاعات الكهرباء، الزراعة، الاتصالات، والصناعة، كما طرأ تحسن طفيف على مؤشرات أداء السوق دون استثناء، خاصة كمية الأسهم المنفذة، بينما أقلع معدل الأسهم المرتفعة مقارنة بتلك المنخفضة إلى معدل فلكي.

إلى هنا وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية تعاملات أمس رسميا على 11994,01 نقطة، بارتفاع 585,94، لينهي عند الحاجز النفسي 12000 نقطة، وبهذا يكون المؤشر أغلق فوق مستوى نقطة الارتكاز عند 11825,14، وهذا يرجح مواصلة السوق ارتفاعها يوم السبت، ففي حالة أغلق المؤشر السبت فوق مستوى 12246 نقطة، فالسوق مرشحة لمواصلة مسيرتها الصعودية إلى 13000 نقطة خلال الأسبوع المقبل.

دعم أداء السوق مؤشرات قطاعات الكهرباء الذي أقلع بنسبة 9,88 في المائة بفعل سهم كهرباء السعودية التي ارتفع بنفس النسبة، تلاه مؤشر قطاع الزراعة الذي حلق بنسبة 7,3 في المائة تجره شركتا حائل والقصيم الزراعيتين التين ارتفعتا بنسب 9,95 في المائة و 9,94 على التوالي، وفي المرتبة الثالثة قفز مؤشر قطاع الاتصالات بنسبة 6,33 في المائة عندما ارتفع سهما اتحاد الاتصالات والاتصالات السعودية بنسب 6,79 في المائة و6,14 في المائة.

وطرأ تحسن على مؤشرات أداء السوق الرئيسية، فارتفعت كمية الأسهم المتداولة من 453 مليون سهم إلى 504 ملايين سهم، زاد نتيجة لذلك حجم المبالغ المدورة إلى 27,8 مليار من 27,13 مليارا، نفذت خلال 604 آلاف صفقة ارتفاعا من 602 ألف صفقة أمس الأول، وكان أبرز مؤشرات أداء السوق المشجع هو معدل الأسهم المرتفعة إلى تلك المنخفضة الذي بلغ رقما فلكيا عند 39 ضعفا مقارنة بمعدل هزيل عند 1,25 ضعف أمس الأول، وفي كل هذه المؤشرات ما يدعو إلى التفاؤل، فالمطلوب من المتعاملين في السوق عدم الاندفاع بالبيع عند أي إشارة بيع من قبل كبار المضاربين لجني الأرباح، حتى لا يخسروا نقودهم، وكذلك ما بحوزتهم من الأسهم.

شملت تداولات أمس أسهم جميع شركات السوق البالغة 80، ارتفع منها 78، انخفض البنك الفرنسي وساب فقط، وبهذا قارب معدل الأسهم المرتفعة مقارنة بتلك المنخفضة نسبة 3900 في المائة، ما يشير إلى أن السوق كانت في حالة شراء مكثف لتغطية مراكز مكشوفة.

تصدر المرتفعة أسهم الأحساء وطيبة اللتين أقلعتا بالنسبة القصوى، وبرز بين الأكثر نشاطا كهرباء السعودية التي استحوذ سهمها على نصيب الأسد بكمية قاربت 47 مليون سهم، فسهم المواشي المكيرش الذي نفذ عليها نحو 31 مليون سهم. وبين الخاسرة فقد سهم الفرنسي بنسبة 1,27 في المائة، بينما تنازل سهم ساب هامشيا بنسبة 0,28 في المائة.








 
قديم 09-06-2006, 08:30 AM   #5
معلومات العضو





ngd غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ngd is on a distinguished road



افتراضي

مركز الملك عبدالله المالي:
تنويع الاستثمارات من خلال تنويع الإصدارات



د. وليد بن عبدالعزيز العجلان
لا شك أن تطور المناخ الاستثماري في المملكة العربية السعودية قد اخذ منحى متزايداً في العقدين الأخيرين، وخاصة في السنوات العشر الماضية، وذلك عائد لعدد من الاعتبارات المنطقية والنظامية من متانة الاقتصاد الوطني، واستقرار جلي سواء من الناحية السياسة أو الأمنية في وطننا الغالي، ولا أدل على ذلك من تبوؤ المملكة مكانة مرموقة في التصنيفات العالمية الائتمانية والنقدية الصادرة من منظمات عالمية مشهورة محايدة. وبالإضافة إلى ذلك، فان سوق المال السعودي يحتل المرتبة الأولى كقيمة سوقية بين الأسواق العربية وبما يزيد عن أكثر من 50٪ من إجمالي أسواق المال (البورصات) العربية، بل إن السوق السعودية تتفوق على أسواق مال وبورصات عالمية سواء بقيمة التداولات اليومية أو من ناحية القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة. ومن المعلوم أن سوق الأوراق المالية في أي اقتصاد توفر للشركات فرص الحصول علي تمويل من المستثمرين، كما أنها توفر لهم فرصا للاستثمار وسهولة تسييل الأوراق المالية.إلا أن الملاحظ أن السوق المالي السعودي يتصف بمحدودية مجالات الاستثمار المتاحة فيه خاصة؛ سواء من المستثمرين الأفراد أو الشركات. ففي الأسواق العالمية تتنوع مصادر الاستثمار من أسهم إلى سندات قصيرة، ومتوسطة، وطويلة الأجل، وتداول في العملات، واستثمارات عقارية مما يتيح للمستثمرين تنويع نطاقات استثماراتهم لعدد من الأوراق المالية المتنوعة بحيث تتيح لهم الحد الأدنى من المناورة وعدم الاعتماد على مصدر وحيد للاستثمار. فالاستثمار في أنواع مختلفة من الأوعية الاستثمارية يؤدي إلى تقليل مخاطر الخسائر المحتملة للمستثمرين. فمن المعلوم أن هناك علاقة عكسية Negative Correlation- - بين الأسهم والسندات، من ناحية الاستثمار، حيث ان هذه العلاقة العكسية توفر على المستثمر جزءا من المخاطرة برأس ماله في حالة تنويعه لمحفظته الاستثمارية على الأساس السابق. وحيث ان نسبة ليست بالقليلة، من المستثمرين الأفراد والمؤسسات والشركات المختلفة في المملكة العربية السعودية، تتحفظ وبدرجة جيدة على الاستثمار في المحافظ والسندات التي تكون فيها شبهة من الناحية الشرعية، وهذا وجه محمود يختص به هذا البلد ولله الحمد، فإن الاعتماد على مصدر وحيد للاستثمار في السوق المالي يكون عرضة للتقلبات المتكررة يمثل عنصر مخاطرة ونقطة ضعف للسوق المالية وللمستثمرين فيها. فالسندات التقليدية المحلية التي تكون بفائدة للمستثمرين المحليين تمثل عنصراً غير مشجع لهذه الفئة من المستثمرين، ولذا، تركز هذه الفئة على وعائين محليين للاستثمار، ونقصد هنا، سوق الأسهم وسوق العقار المحلي. وخلال العقد الماضي ظهر التركيز من كثير من الدول الإسلامية على طرح نوع من السندات الموافقة للشريعة الإسلامية وهو مايسمى بالصكوك حيث نمت قيمة تلك الصكوك إلى أكثر من 20 مليار دولار بسبب الإقبال الكبير عليها من قبل الشركات والمؤسسات في العالم الإسلامي باعتبارها أداة تمويل مضمونة ومقبولة لدى الكثير من المستثمرين. وتتركز إصدارات هذه الصكوك في عدد من الدول الإسلامية كماليزيا، واندونيسيا، وباكستان، وقطر، والبحرين، والإمارات العربية المتحدة. وفي المملكة العربية السعودية فإن الصكوك الإسلامية تكاد تكون شحيحة كمصدر تمويل لكثير من مشاريع الشركات المتوسطة والعملاقة. إن استخدام الصكوك كأداة تمويل ذات قدرات متنوعة تناسب معظم أوجه النشاط الاقتصادي، حيث تحقق الصكوك الإسلامية قيمة مضافة عبر تأسيس سوق ثانوية جديدة ونشطة، كما أنها توفر مصادر تمويل طويلة الأجل وتخفف أعباء إدارة السيولة النقدية، بالإضافة إلى تحقيقها عوائد أكثر جاذبية من الودائع البنكية وإمكانية استخدامها كرهن وقت الحاجة. وفي ظل متانة الاقتصاد السعودي وظهور مركز الملك عبدالله المالي في مدينة الرياض فإن الحاجة ملحة لتوسيع وتنويع الإصدارات للمستثمرين السعوديين من خلال طرح الصكوك الإسلامية بحيث تكون أداة تمويل مناسبة لعمل الشركات وتطوير أعمالها. إلا انه من الضروري قيام هيئة سوق المال والأجهزة الأخرى ذات العلاقة بوضع الأسس التشريعية والتنظيمية اللازمة للاعتماد على الصكوك كمنتج تمويلي لتنمية المشاريع الاقتصادية الكبرى والتحكم بالسيولة وتحقيق الاستخدام الأمثل لها بما يكفل توسيع السوق الرأسمالية للمستثمرين.








 
قديم 09-06-2006, 08:31 AM   #6
معلومات العضو





ngd غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ngd is on a distinguished road



افتراضي

توقيع اتفاقية تأجير مواقع اعلانية داخل المدن الصناعية



كتب - عبدالمحسن الدبيخي:
صرح المهندس عبدالله بن عبداللطيف السيف مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بأنه تم وبحمد الله توقيع اتفاقية تأجير مواقع اعلانية داخل المدن الصناعية التي تشرف عليها الهيئة في كل من الرياض وجدة والدمام والاحساء والقصيم ومكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير والجوف وتبوك وحائل ونجران مع الشركة العربية للتعهدات الفنية وهي احدى الشركات الوطنية المتخصصة.
وستقوم الشركة بتركيب لوحات ووسائل اعلانية في المدن الصناعية طبقاً لمواصفات ونوعيات محددة مما سوف يرفع من مستوى الخدمات الاعلانية للمستثمرين ورواد المدن الصناعية واصحاب المصانع والمنشآت القائمة بتلك المدن الصناعية وتعطي مظهراً جمالياً لمرافق وطرق المدن الصناعية.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شركات المتابعة ليوم الأحد 19 / 2 / 2006 م Gold Number الأسهـــم السعـــوديــــه 10 19-02-2006 03:35 PM
شركات المتابعة ليوم الغد الخميس 9 / 2 / 2006 م Gold Number الأسهـــم السعـــوديــــه 15 09-02-2006 10:53 AM
شركات للمتابعة ليوم الغد الأربعاء 8 / 2 / 2006 م Gold Number الأسهـــم السعـــوديــــه 12 08-02-2006 09:10 AM
شركات للمتابعة ليوم الغد الأربعاء 8 / 2 / 2006 م Gold Number الأسهـــم السعـــوديــــه 0 08-02-2006 12:43 AM
شركات المتابعة ليوم الغد الثلاثاء 7 / 2 / 2006 م Gold Number الأسهـــم السعـــوديــــه 18 07-02-2006 07:10 PM








الساعة الآن 08:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.