بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الأخبار الإقتصادية لهذا اليوم السبت 4 رجب 1425هـ

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-09-2004, 01:30 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي الأخبار الإقتصادية لهذا اليوم السبت 4 رجب 1425هـ

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 18-09-2004, 01:30 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

%1$s







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الإقتصادية لهذا اليوم السبت 4 رجب 1425هـ
http://www.sahmy.com/t837.html


 


قديم 18-09-2004, 01:31 PM   #2
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي سوق الأسهم تواصل تسجيل الأرقام القياسية والمراقبون يطالبون بوضع حدود عليا ودنيا للاكت

سوق الأسهم تواصل تسجيل الأرقام القياسية والمراقبون يطالبون بوضع حدود عليا ودنيا للاكتتابات القادمة

أرقـــام الســوق

سجلت سوق الاسهم المحلية خلال الاسبوع الماضي رقما قياسيا عند مستوى 6435.70نقطة وذلك يوم الأربعاء الماضي حيث واصلت السوق نشاطها وتعاملاتها القوية وسجلت العديد من الشركات ارقاما قياسية جديدة.
وساعد على ارتفاع المؤشر تحرك العديد من الشركات الكبيرة خاصة اسهم البنوك والكهرباء وبالأخص أسهم كل من "شركة الراجحي المصرفية للاستثمار" و"مجموعة سامبا المالية" و"بنك الرياض" التي ارتفعت بنسبة 3% و1.8% و1.7% على التوالي.
واوضح التقرير الاسبوعي الذي يصدره مركز بخيت للاستشارات المالية ان الارتفاعات السابقة لتلك البنوك جاءت في ظل توقعات المستثمرين باستمرار تحقيقها نموا في الارباح خلال نتائج الربع الثالث لعام 2004والتي ينتظر صدورها في الأسابيع القليلة القادمة. بالإضافة إلى توقعات المستثمرين قيام هذه البنوك الثلاثة بتوزيع أسهم منحة في ظل بلوغ احتياطاتها النظامية مستويات مساوية لرأس المال.
وقد أغلق مؤشر تداول لجميع الأسهم يوم الخميس الماضي مسجلاً 6427.82نقطة بارتفاع نسبته 0.5% عن إغلاق الأسبوع قبل الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 44.8% منذ بداية العام. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد ارتفعت في الاسبوع الماضي حيث بلغت 46.0بليون ريال مقابل 44.6بليون ريال للأسبوع قبل الماضي. وقد استحوذت أسهم "السعودية للكهرباء" على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 10%، تلاها أسهم "حائل للتنمية الزراعية" بنسبة 9%.
هذا وارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 43شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 25شركة، واستقرت أسعار أسهم 4شركات. أما بالنسبة لأكبر 10أسهم ممتازة فقد كان أعلى ارتفاع لسهم "الراجحي المصرفية للاستثمار" بنسبة 3.0%، فيما كان أعلى انخفاض لسهم "الاتصالات السعودية" بنسبة 1.6%. وحول توقعات الاسبوع الحالي قال المركز انه مع ترقب صدور النتائج المالية للشركات السعودية المساهمة خلال الأسابيع القليلة القادمة والتي ستكون المحرك الرئيسي لاتجاه السوق، فيتوقع أن تتراجع تأثير عمليات المضاربة، وتبقى الأنظار متجهة نحو الأسهم القيادية ذات المؤشرات المالية الإيجابية بانتظار إعلان النتائج المالية لها. فيما يبدأ المستثمرون بإعداد السيولة اللازمة تجهزاً للاكتتاب في الشركات الجديدة المنتظرة. وبالنسبة للعامل الاخير فيتوقع بعض المراقبين لـ"الريـاض" ألا تؤثر الاكتتابات القادمة على وضع السيولة في السوق لعدة اسباب اولها توجه الجهات المسؤولة لوضع حدود عليا ودنيا للاكتتابات القادمة لاتاحة الفرصة لصغار المكتتبين وضمان عدالة توزيع الأسهم المطروحة بين المواطنين ومستوياتهم وكذلك وضع حدود صارمة للتلاعب في التسهيلات البنكية من قبل كبار المكتتبين والبنوك وال
اجراءات السابقة تقي السوق من خطر التذبذب وتبقي السيولة داخله.









 
قديم 18-09-2004, 01:40 PM   #3
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

سيطرة الزراعي والكهرباء على الحجم
والقيمة وتقييم الثقة يتطلب الحذر

المصدر : د.علي دقاق (جدة)


اسبوع من التداولات النشطة نسبيا حيث جرى تداول حوالي 242,5 مليون سهم بقيمة تجاوزت قليلا 46 مليار ريال وتحريك أسهم 72 شركة.
تميزت التداولات خلال الاسبوع الماضي والمنتهي بتاريخ 16/9/2004م بكثرة التذبذبات بين الصعود والهبوط وتسجيل ارقام قياسية جديدة لم يستطع المؤشر المحافظة عليها بسبب الضغوط وجني الارباح حيث اغلق المؤشر عند 6427,8 نقطةبعد ان تجاوزها في اغلاق الاربعاء عند 6435,4 نقطة.
وعدم قدرة المؤشر على تخطي نقاط أعلى عكسته الضغوط السعرية الكبيرة على بعض الأسهم القيادية كسهم الكهرباء الذي ظل ولفترة ثلاثة اسابيع محصورا في حدود 145- 148,5 ريالا وكذلك سهم سابك الذي راوح كثيرا ما بين 570-580 ريالا وكذلك سهم الاتصالات الذي كثيرا ما استخدم للضغط وكبح جماح صعود المؤشر مع تحركات سهم الكهرباء. وهذه التحركات تعكس محاولة صناع السوق للحد من ارتفاع المؤشر الذي تبرره في اعتقادي المتغيرات الاقتصادية الايجابية سواء وضع السيولة أو اسعار النفط او حتى الوضع الاقتصادي العام وهذه الايجابيات في السوق تجعل من التلاعب في السوق عن طريق الاشاعة او خلافها امراً ليس سهلاً ولكن يبقي ما تقوله المؤشرات الفنية مهماً. فوفقاً لبعض المحللين الفنيين فهناك اشارات لكسر الاتجاه الصعودي للمؤشر عن طريق عملية جني أرباح كبيرة (أقصى ربح) وانزال المؤشر الى نقاط دنيا (فوق 6200 نقطة) لتحريربعض السيولة والبدء في مسيرة تصاعدية جديدة تشجع على دخول مستثمرين جدد.
ويبدو ان هذه الآراء والاشارات بين الجوانب الاقتصادية الايجابية والمؤشرات الفنية الأقل ايجابية ادخلت السوق في مرحلة شبه ضبابية اختلفت تحليلاتها بين المتداولين خاصة اولئك الذين يقيسون على ردود افعال شركات بعينها للاخبار الاقتصادية الايجابية وتحركات شركات اخرى ارتفاعا او هبوطا دون قيام مبررات لذلك والأمثلة واضحة في شركات مثل نماء وسيسكو وبيشة الزراعية.
ايضا تميز الاربعاء من الاسبوع الماضي بما حدث لسهم صافولا من ارتفاع بسبب سوء توقيت الاعلان وربما بسبب تسريب المعلومة مبكرا وقبل الاعلان عن زيادة رأس المال مارفع سعر السهم عاليا بحوالى 55 ريالا سرعان ما اغلق منخفضا بحوالى 25 هللة.
استمرار الحذر والترقب هو ما نتوقعه اليوم السبت وربما يحقق المؤشر بعض الارتفاعات القياسية بعد تصحيح الخميس المتواضع خاصة مع قرب نتائج الربع الثالث التي بدأت تتضح معالمها.








 
قديم 18-09-2004, 01:43 PM   #4
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي المتعاملين وراء استمرار ارتفاع الأسهم السعودية

إقتصادي السيولة وفائض الميزانية والثقة في اقتصادنا وسلوكيات
المتعاملين وراء استمرار ارتفاع الأسهم السعودية

المصدر : غسان بادكوك (*)


في مثل هذا التاريخ قبل عامين فقط كان مؤشر سوق الأسهم السعوديةيتراوح حول معدل 2650 نقطةومؤخراً كسر المؤشر حاجز الـ6400 نقطة بزيادة نسبتها أكثر من 140% أو ما يعادل حوالى 3750 نقـــطة .
ومن الواضح أن القطاع المساهمي قد إتخذ منحى تصاعدياً يعوِّض فترة الركود الطويل التي ميَّزت أداء هذا القطاع على مدى السنوات الماضية في الوقت الذي كانت فيه أسواق المال والبورصات في الكثير من دول المنطقة والعالم تحقق نمواً متفاوتاً يتناسب مع متغيراتها الإقتصادية .
ومنذ بداية العام الحالي واصلت سوق الأسهم السعودية صعودها القوي و سجَّلت نمواً بنسبة تتجاوز 40 % , ولا تزال السوق مرشحة للمزيد من الارتفاع. ومن غير المستبعد بلوغ مؤشر السوق 7000 نقطة قبل نهاية العام.
هذه الفرضية تدعمها جملة من الأسباب الاقتصادية والهيكلية والسلوكية والدولية فضلاً عن عوامل الدفع الذاتي المستندة على الأداء الإيجابي لعدد غير قليل من الشركات المدرجة في سوق المال والتي يمكن الاستدلال عليها من نتائج العام الماضي والنصف الأول من العام الحالي.
وإذا أضفنا إلى ما تقدم إرتفاع معدل السيولة نتيجة لتفضيل رؤوس الأموال الوطنية الاستثمار محلياً و زيادة الإنفاق الحكومي على ضوء فائض الميزانية, يصبح ارتفاع مؤشر السوق لمستويات قياسية غير مسبوقة خلال الأشهر الستة القادمة أمراً متوقع الحدوث على الرغم من موجات التراجع المتفاوتة القوة التي يمكن اعتبارها مراكز انطلاق تدفع بالسوق نحو المزيد من الارتفاع.
وفيما يلي أبرز تلك الأسباب وفقاً لتصنيفها:
أولاً: أسباب هيكلية أدائيهPerformance'':
1- القيمة السوقية: حققت أسعار أسهم الشركات المدرجة في السوق نمواً قياسياً يتراوح بين 50 إلى 300 % منذ النصف الثاني من عام 2003م نتيجة للنشاط المضاربي المحموم ما أدى إلى تحقيق عملاء السوق مكاسب مالية كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً يندر تحقيق مثلها في معظم مجالات التجارة التقليدية وبدائل التوظيف المالي وبالتالي تشجيع المزيد من الرساميل لدخول السوق.
2- ربحية الشركات: سجل القطاع المساهمي ربحية متنامية على مدى السنوات القلائل الماضية ومن المتوقع ارتفاع الأرباح الكلية للشركات المساهمة إلى نحو 40 مليارريال بنهاية العام الحالي مقارنة بحوالي 30 مليار ريال عام 2003م وبنسبة زيادة تبلغ 25% الأمر الذي سينعكس إيجاباً على مستوى السيولة داخل الاقتصاد الوطني ويزيد من جاذبية القطاع المساهمي.
3- العائد على السهم: يُعتبر ارتفاع معدل العائد على السهم Dividend Yield من العوامل المُشجعة للكثير من المستثمرين لدخول السوق حيث يبلغ معدل الربح الموزع على السهم حوالي 4% وهو معدل يفوق نسبة الفائدة على الودائع بالنسبة للمستثمرين وعملاء سوق المال.
4-بدائل الاستثمار: تتميز السوق السعودية بمحدودية قنوات الاستثمار.
5-محدودية متطلبات الدخول إلى السوق: وربما كان هذا السبب من أبرز عوامل التفاعل الإيجابي لأعداد كبيرة من المضاربين في القطاع المساهمي مقارنة بأنشطة تجارية أخرى .
6- الشركات الجديدة: من المنتظر أن يؤدي طرح أسهم العديد من الشركات الجديدة للاكتتاب العام قبل نهاية العام الحالي إلى زيادة عمق السوق وتوسيع قاعدة الملكية بدخول مساهمين جدد.
7- زيادة الرسملة : على ضوء المناخ الملائم الناجم عن زيادة جاذبية القطاع المساهمي عمدت العديد من الشركات المدرجة في السوق '' حتى الخاسرة منها ''إلى زيادة رؤوس أموالها مستفيدة من وفرة السيولة وقدرة السوق على تغطية الطرح بعشرات الأضعاف وقد ساهمت تلك الزيادات في ارتفاع القيمة السوقية لأسهم تلك الشركات وبالتالي تحقيق المستثمرين والمضاربين المزيد من المكاسب مالية مما عزَّز الانطباع الإيجابي عن أداء السوق .
ثانياً: أسباب اقتصادية Economic :
1-أسعار النفط: أدى ارتفاع أسعار النفط بنسبة تزيد عن 50% منذ بداية العام الحالي إلى توقع فائض كبير الميزانية يقدر بنحو 130 مليار ريال وسيتم توجيه الجزء الأكبر منه لتخفيض الدين العام واستثمار 41 مليار ريال في مشروعات البنية التحتية كالتعليم والصحة والنقل الأمر الذي ستكون له انعكاساته الإيجابية على المناخ الاستثماري وتوليد فرص عمل للمواطنين.
2- أسعار الفائدة: من غير المتوقع ارتفاع معدلات الفائدة بشكل ملحوظ حيث يتراوح المعدل الحالي بين 1-1,5%. وسوف يترتب على ذلك استمرار عزوف أصحاب الرساميل عن الودائع من جانب, وتشجيع المضاربين في الأسهم على تمويل استثماراتهم بقروض منخفضة التكلفة من جانب آخر.
3- المؤشرات الاقتصادية: على ضوء إرتفاع المدخول النفطي, فإن جميع المؤشرات الرئيسية للاقتصاد الوطني ستشهد تحسناً ملموساً ويشمل ذلك حجم السيولة والنمو الاقتصادي الذي من المتوقع أن يرتفع إلى حوالي 7% إضافة إلى تحقيق زيادة على فائض الميزان التجاري.
4- نهج التخصيص : تُضيف سياسة التخصيص التي تنتهجها حكومتنا الرشيدة رافداً قوياً يدعم سوق الأسهم من خلال طرح نسبة من حصة الدولة في بعض الأجهزة الحكومية للإكتتاب العام لاسيما أن أسهم الشركات التي يتم طرحها تتميز بقوة الأداء وارتفاع الربحية . وقد تم الإعلان عن اعتزام الحكومة طرح جزء من حصتها في '' التعاونية للتأمين '' قبل نهاية العام الحالي , وكذلك البنك الأهلي الذي لم يُحدَّد تاريخ طرحه بعد .
ثالثاً: أسباب دولية ٌSInternationa:
1-منظمة التجارة العالمية: من المنتظر أن يُشكِّل انضمام المملكة الوشيك إلى منظمة التجارة العالمية خلال الربع الأخير من العام الحالي أو الربع الأول من العام القادم نقلة نوعية على أداء القطاع المساهمي لعدة إعتبارات من أبرزها :
* زيادة الطلب على الأسهم نتيجة لفتح السوق أمام المستثمرين غير السعوديين الذين لا يُتاح لهم حالياً تملُّك الأسهم السعودية إلا من خلال صناديق الاستثمار المصرفية .
* إرتفاع الطاقة التصديرية للكثير من الشركات السعودية لاسيما العاملة منها في قطاع الصناعة والبتروكيماويات نتيجة لألغاء حواجز ومعوقات التصدير أو تخفيفها ما سيؤدي إلى المزيد من تدفق المنتجات والسلع إلى الأسواق الخارجية التي تتمتع حالياً بآليات حمائية وسينعكس ذلك بالإيجاب على ربحية الشركات المُصدِّرة وبالتالي زيادة الطلب على أسهمها.
* خضوع النزاعات التجارية بين المستثمرين الأجانب والشركاء السعوديين للقواعد القانونية الدولية التي يُمليها الإنضمام للمنظمه.
2- توطين السيولة : بقاء نسبة كبيرة من فوائض السيولة الوطنية الباحثة عن قنوات إستثمار ملائمة داخل الدورة الإقتصادية المحلية نظراً لأن الأسواق الدولية التقليدية لدى الكثير من المستثمرين لا تزال غير مُشجعة لتنويع محافظهم الإستثمارية جغرافياً .
رابعاً : أسباب سلوكية Personal Behaviour '' : وتتمثل في سياسة القطيع التي تميز سلوكيات عدد كبير من أفراد المجتمع من مختلف الشرائح الذين يبادرون الى اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بناء على ما يفعله الغير ممن حققوا نتائج إيجابية وذلك دونما مراعاة لأبسط قواعد الاستثمار أو لمدى ملاءمة ذلك لامكاناتهم وقدراتهم الشخصية والمالية .

(*) كاتب اقتصادي








 
قديم 18-09-2004, 01:51 PM   #5
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

(112) ملياراً فائض الميزانية المتوقع وزيادة في الانفاق التنموي

المصدر : عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)


تنهي وزارة المالية مناقشة المشاريع التي سيتم ادراجها ضمن ميزانية العام المالي القادم خلال الاسابيع القليلة القادمة.واوضح وكيل الوزارة للميزانية محمد بن صالح الدهام لـ(عكاظ) ان الوزارة تواصل مناقشة المشاريع المرفوعة من كافة القطاعات والجهات الحكومية لادراجها ضمن ميزانية العام المقبل وسيتم الانتهاء من مناقشتها في غضون ثلاثة اسابيع. وتوقع تقرير صادر من (سامبا) ان تحقق المملكة فائضا ماليا يقدر بـ(112) بليون ريال وهو الاعلى تاريخيا نتيجة لارتفاع اسعار النفط واشار الى ان الناتج المحلي الاجمالي سيشهد ارتفاعا في المعدل الفعلي بواقع 3% والاسمي بواقع 7,4% فيما سيرتفع متوسط دخل الفرد الى 9700 دولار وفي الميزان التجاري ستشهد المملكة فائضا في الحساب الجاري يبلغ 41 بليون دولار اي ما يعادل 18% من الناتج المحلي الاجمالي. من جانب آخر اكد وزير الاقتصاد والتخطيط خالد بن محمد القصيبي لـ(عكاظ) ان الخطة الخمسية الثامنة ستشهد نموا كبيرا في الانفاق التنموي متوقعا ان تشهد المملكة في السنوات الخمس القادمة طفرة اقتصادية.









 
قديم 18-09-2004, 01:58 PM   #6
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

الحذر يسود التداولات قبل الدخول في مرحلة إعلان نتائج الربع الثالث للشركات
أنباء الاكتتابات والمنح تسيطر على اهتمامات المتعاملين بالأسهم


أبها: محمود مشارقة
تبدأ سوق الأسهم السعودية أسبوعاً جديداً من التداولات اليوم وسط ترقب المتعاملين لنتائج الشركات للربع الثالث من العام الجاري وأنباء المنح والاكتتابات الجديدة في السوق.
وساهمت أسهم الشركات القيادية وخاصة البنوك خلال الأسبوع الماضي في تحقيق مؤشر السوق رقماً قياسياً ببلوغه 4435 نقطة يوم الأربعاء الماضي قبل أن يعود أول من أمس للانخفاض إلى 4427 نقطة، محققاً رغم ذلك نسبة ارتفاع أسبوعي 0.50%. وبرز في قطاع البنوك سهم "الراجحي" الصاعد 3% تقريبا، وتحقيق سهم "الجزيرة" أعلى نسبة ارتفاع في القطاع بلغت 9.2% و"استثمار" 4.8%.
وتسود توقعات في أوساط المستثمرين بإمكانية توزيع أسهم منحة لـ3 بنوك في القطاع وهي "الراجحي" و"سامبا" و"الرياض" بعد بلوغ احتياطاتها النظامية مستويات مساوية لرأس المال حسبما أفاد تقرير ورد عن مركز بخيت للاستشارات المالية.
وشهد سهم "الكهرباء" تذبذباً ملحوظاً ومضاربات قوية طوال أيام التداول منهياً رغم ذلك تعاملاته الأسبوعية على ارتفاع 2.5%.
وتعرض سهم "الاتصالات" لمضاربات قوية وعمليات بيع ساهمت في تراجعه 1.6% في أسبوع وكذلك الحال بالنسبة لسهم "سابك" المتراجع 1.03% رغم إعلان الشركة عن أنباء توسعية وإنشاء مصنع جديد للبتروكيماويات بقيمة تفوق 9 مليارات ريال.
ونتوقع في ظل مؤشرات السوق للأسبوع الماضي أن يسود الحذر التعاملات هذا الأسبوع خاصة في ظل عدم اتضاح الرؤية لما ستسفر عنه نتائج الشركات المدرجة، بالإضافة إلى عدم الوضوح بشأن موعد محدد للاكتتاب في أسهم شركة اتحاد اتصالات الجديدة التي تتأهب لطرح 20% من أسهمها للاكتتاب العام خلال الشهر المقبل حسبما أكد مسؤول في الشركة.
كما ينتظر المتعاملون ما ستسفر عنه إجراءات تأسيس بنك البلاد الذي سينتج عن اندماج 8 شركات صرافة في البلاد. فلم يتم حتى الآن تحديد موعد واضح للاكتتاب في 50% رأسمال هذا البنك الوليد.
وينتظر أن تتجه أنظار المتعاملين إلى حركة أسعار النفط للأسبوع المقبل بعد قرار "أوبك" رفع سقف الإنتاج مليون برميل يومياً، ومدى تأثيراته على الأسواق.
وفي ظل المعطيات آنفة الذكر يمكن القول إن المضاربات قد تكون أكثر حذراً وقد يسودها التذبذب خلال بعض أيام الأسبوع إلا أن ذلك لن يؤثر في المحصلة النهائية على اتجاه السوق التصاعدي على المدى الطويل وليس الآني.









 
قديم 18-09-2004, 02:05 PM   #7
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي السوق تفيض بمستويات قياسية لمؤشرها و"النفط" يحدد زخمها الشرائي

46 مليار ريال و 31.82 نقطة حصاد الاسبوع الماضي

السوق تفيض بمستويات قياسية لمؤشرها و"النفط" يحدد زخمها الشرائي

الدمام - خالد عبدالعزيز
حصلت سوق الاسهم المحلية في تعاملات اسبوعها الماضي على مستويات قياسية لمؤشرها العام الذي فاض أكثر من مرة بأرقام جديدة حركتها قوة شرائية دخلت الى السوق ووضعت مسارا صاعدا لمستويات الاسعار التي طال الارتفاع فيها غالبية الشركات.
واعتمدت السوق في ارتفاعها على عودة تحسن اسعار النفط الذي جاء كأهم العوامل الاساسية التي رسمت زخما شرائيا ساهم في رفع مؤشر السوق بمقدار 31.82نقطة والقيمة المدورة للاسهم الى 46مليار ريال قيمة 242.4مليون سهم نفذت في 382.3 الف صفقة ارتفاعا من 44.6مليار ريال و235.1مليون سهم و376.4 الف صفقة للاسبوع السابق .
وكرست قوى الشراء توجهاتها نحو الاكثار من عمليات الشراء على أسهم منتقاة ومنها قطاع الزراعة الذي وجد تفاعلا مع قرار مجلس الوزراء المتعلق بالموافقة على اعادة هيكلة الاعانات الزراعية على النحوالذي حدد في القرار وترك ذلك انعكاسا على أسهم القطاع المرتفع بمقدار138.93 والتي كانت ستكون أكبر من ذلك لولا عمليات بيع لجني الارباح التي تعرضت لها اسهم القطاع كسائر قطاعات السوق الاخرى في بعض ايام الاسبوع المنصرم. ودعم قطاعا البنوك والكهرباء المكاسب العامة وقادا المؤشر العام الى البقاء فوق حاجزه النفسي وتجاوز قياسياته واضفاء الغطاء اللازم لحالة التفاؤل التي سادت السوق وانعكست على سير احداثه التي انبعثت منها مؤشرات الاطمئنان وعدم انجرافها وراء الاصوات المتشائمة التي تنادي بالتصحيح وهي مناداة واهية لا تزال مبكرة خاصة ان السوق بحاجة الى الاستقرار أكثر من أي وقت مضى وأي تصحيح قد يأتي في الوقت الخاطيء سيجر معه التخبط والفوضى كما حدث في شهر مايو الماضي. وضغطت عمليات البيع لجني الارباح على القطاع الصناعي الذي أغلق اسبوعه متراجعا بمقدار 80.05 نقطة فيما بقي قطاع الاتصالات على حال متراجع وخسر مؤشره 47.05 نقطة في موقف لايقيس عدالة السوق وفشلها في وضع التقييم العادل للسهم خاصه بعد وضوح الرؤية حول حصولها على مايعادل 30بالمائة من دخل الشركة المرخص لها وهو وضع ايجابي سيكون له تأثيره على السهم قياسا بما تملكه من امكانيات ضخمة في مجالها تضعها فوق المنافسة لكن الضغط المتعمد الذي يجده سعرها ربما لن يطول مع قرب اعلان مركزها المالي للربع الثالث الذي دخل مرحلة العد التنازلي وسيكون لذلك تأثيره الايجابي على أداء السهم كما هو الحال بالنسبة للشركات التي يتوقع لها نمو في صافي ارباحها لنفس الربع








 
قديم 18-09-2004, 02:41 PM   #8
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي المضاربون في سوق الأسهم يستثمرون فرص الشركات الصغيرة

المضاربون في سوق الأسهم يستثمرون فرص الشركات الصغيرة
المدينة - جدة
شهد سوق الأسهم السعودي تذبذباً محدوداً ضمن نطاق ضيق هذا الأسبوع، بالرغم من ذلك فقد استطاع السوق أن يسجل إغلاقاً قياسياً جديداً في يوم الأربعاء عند 6435.70 نقطة، حيث تأثر السوق إيجاباً بارتفاع أسهم البنوك وبالأخص أسهم كل من شركة الراجحي المصرفية للاستثمار التي ارتفعت بنسبة 3% ومجموعة سامبا المالية بنسبة 1.8% وبنك الرياض والتي ارتفعت بنسبة 1.7% ، في ظل توقعات المستثمرين باستمرار تحقيق النمو في إرباحهما خلال نتائج الربع الثالث لعام 2004 والتي ينتظر صدورها في الأسابيع القليلة القادمة. بالإضافة إلى توقعات المستثمرين قيام هذه البنوك الثلاثة بتوزيع أسهم منحة في ظل بلوغ احتياطاتها النظامية مستويات مساوية لرأس المال. أما عمليات المضاربة فما زالت تلعب دوراً رئيسياً في اتجاه عدد من الأسهم (قطاع الكهرباء والأسهم الصغيرة في قطاعي الصناعة والخدمات إضافة إلى معظم أسهم القطاع الزراعي) حيث حقق سهم الشركة السعودية للكهرباء ارتفاعاً نسبته 2.6% وأغلق مؤشر سوق الاسهم السعودية يوم الخميس مسجلاً 6427.82 نقطة بارتفاع نسبته 0.5% عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 44.8% منذ بداية العام. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد ارتفعت هذا الأسبوع حيث بلغت 46.0 مليار ريال مقابل 44.6 مليار ريال للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم الشركة السعودية للكهرباء لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 10%، تلاها أسهم شركة حائل للتنمية الزراعية بنسبة 9%. هذا وقد ارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 43 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 25 شركة، واستقرت أسعار أسهم 4 شركات. أما بالنسبة لأكبر10 أسهم ممتازة فقد كان أعلى ارتفاع لسهم شركة الراجحي للاستثمار بنسبة 3.0%، فيما كان أعلى انخفاض لسهم شركة الاتصالات السعودية بنسبة1.6% ومع ترقب صدور النتائج المالية للشركات السعودية المساهمة خلال الأسابيع القليلة القادمة والتي ستكون المحرك الرئيسي لاتجاه السوق، يتوقع مراقبون أن يتراجع تأثير عمليات المضاربة، وتبقى الأنظار متجهة نحو الأسهم القيادية ذات المؤشرات المالية الإيجابية بانتظار إعلان النتائج المالية لها. فيما يبدأ المستثمرون بإعداد السيولة اللازمة تجهزاً للاكتتاب في الشركات الجديدة المنتظرة.








 
قديم 18-09-2004, 03:02 PM   #9
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

أسعار النفط تواصل انتعاشها وسط مخاوف بشأن المخزونات واستمرار موسم العواصف
المدير التنفيذي لشركة «بي.بي» البريطانية يؤكد أن السوق لا تتعرض لنقص في المعروض وارتفاع الأسعار قد يضعف نمو الطلب
لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات
ارتفع سعر خام برنت القياسي في بورصة البترول الدولية في لندن أمس في التعاملات الإلكترونية، وسط مخاوف من استمرار موسم العواصف في خليج المكسيك في تعطيل واردات الطاقة ووقف زيادة المخزونات قبيل الشتاء. وسجل سعر برنت في عقود نوفمبر (تشرين الثاني) 41 دولارا للبرميل بارتفاع 25 سنتا. وكان سعره قد ارتفع 40 سنتا أول من أمس بعد أن أثار فشله في الانخفاض عن مستوى 40 دولارا عمليات شراء. وأدى اعصار ايفان الذي يجتاح السواحل الأميركية لخليج المكسيك الى فصل حفارين عن منصتيهما، لكن يبدو أن بقية المنشات النفطية في المنطقة قد نجت، لكن توقف انتاج ما يقدر بنحو اربعة ملايين برميل يوميا من النفط قبيل العاصفة.
وقالت مؤسسة «ميريل لينش» في تقرير «نتوقع أن يؤثر هذا الاغلاق على بناء مخزونات النفط والغاز الطبيعي. العاملان الاساسيان وراء ذلك هما توقف الانتاج خلال هذه الفترة الذي تزامن مع تعطيل تفريغ الصادرات في خليج المكسيك. وارتفع سعر السولار في بورصة البترول الدولية 8.75 دولار الى 389.50 دولار للطن. وارتفع سعر الخام الأميركي في بورصة نايمكس تسعة سنتات الى 43.97 دولار للبرميل. من جانبه، قال جون براون المدير التنفيذي لشركة «بي.بي» البريطانية، ان ارتفاع أسعار النفط قد يضعف نمو الطلب. وأكد أنه لا يوجد نقص في المعروض في الاسواق العالمية. وقال براون للصحافيين على هامش ندوة عن صناعة النفط في فيينا «لن أندهش لمشاهدة ضعف الطلب في ضوء هذه الاسعار». وامتنع براون عن التنبؤ بأسعار النفط، لكنه قال ان من المستبعد أن تعود السوق الى الاسعار المنخفضة التي كانت عليها في التسعينات. وأضاف أن استثمارات شركته تبلغ «14 مليار دولار سنويا باستثناء روسيا»، موضحا أن الشركة ستستثمر نحو 1.5 مليار دولار سنويا في روسيا.
الى ذلك، قال مصدر نفطي ليبي أمس، ان ليبيا تحررت من العقوبات الأميركية وانها تدفع جاهدة من أجل استئناف مبيعات النفط بعقود لفترة طويلة مع المصافي الأميركية لأول مرة منذ أكثر من 20 عاما.
وأبلغ المصدر «رويترز»: «نجري محادثات جادة ونأمل في إبرام عقود طويلة الاجل بحلول عام 2005».








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 07:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.