بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



جدة تتصدر مدن المملكة في جذب الاستثمارات العقارية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-2005, 01:54 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي جدة تتصدر مدن المملكة في جذب الاستثمارات العقارية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 22-04-2005, 01:54 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

جدة تتصدر مدن المملكة في جذب الاستثمارات العقارية
انتعاش جديد للسوق العقاري السعودي

الرياض: مساعد الزياني
تمر السوق العقارية في السعودية بحالة انتعاش جديدة على الرغم من المخاوف التي تراود بعض المستثمرين، مما يحدث في بعض المساهمات العقارية من عدم الاقبال عليها عند طرحها، وبالتالي يؤدي ذلك الى اطالة فترة الاكتتاب لتغطية تكاليف تطوير المخطط موقع المساهمة.
لكن قرار مجلس الوزراء السعودي باجازة البيع بالتقسيط والذي فتح باب الرهن العقاري، فتح الباب مجدداً للاستثمار في العقارات، خاصة بما يتعلق بالتمويل العقاري، الامر الذي يعطي قنوات استثمار جديدة في قطاع العقارات في السعودية.

ويؤكد خبراء وعاملون في السوق السعودي أن حركة البيع والشراء تركزت خلال الاسبوع الماضي في مناطق محددة، تتمحور في المدن الرئيسية الثلاث جدة، والرياض، والمنطقة الشرقية في الخبر والدمام، وذلك لوجود القوة الشرائية فيها، سواء على مستوى الافراد او المستثمرين الذين يفضلون السوق العقاري، كونه سوقا آمنة ومطمئنة في خطورتها الاستثمارية.

وتؤكد مصادر في مدينة جدة أن النشاط العقاري فيها يتمتع بجذب لاستثمارات من خارج المدينة، خاصة من رجال الاعمال في الرياض والدمام، في فضل وجود فرص استثمارية مغرية. ويرى رجال العقارات في السعودية أن مدينة جدة تعد أرضا خصبة للاستثمارات العقارية لما تتمتع من وجود جميع مقومات الصناعة العقارية فيها من صناع ومسوقين ومنتج نهائي، بالاضافة إلى المستهلكين. وشهد الاسبوع الماضي حركة كبيرة في بيع وشراء اراضي شمال ووسط جدة. وطرح بعض ملاك الاراضي في اراضيهم للبيع في مشروع النخيل الواقع في وسط جدة، والذي بيع عبر مزاد علني في الثالث والعشرين من شهر مارس (أذار) الماضي، محققاً 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار)، حيث عرضت الاراضي بسعر 1500 ريال (400 دولار) للمتر المربع الواحد، بعد أن كان بيع في المزاد على نفس الموقع، بسعر 1100 (293 دولارا).

وكشفت مصادر عقارية أن أغلب الملاك في اراضي مشروع النخيل يسعون لبناء الاراضي كون المشروع يقدم خيارات جيدة في تعدد الادوار تصل إلى ستة ادوار في الاراضي التجارية، بالاضافة إلى موقعه في وسط جدة بين تقاطع شارع ولي العهد وشارع الستين.

في حين انخفضت المضاربات على الاراضي الواقعة في أبحر الشمالية، لتوجه الكثير من المضاربين او السماسرة العاملين في تلك الأراضي إلى الاستثمار في الاسهم السعودية، والذي يحقق عائدا مجزيا في ظل ما يحققه السوق من أرباح في أوقات قصيرة، مما دفع إلى هدوء الحركة في تلك المنطقة التي تعتبر منطقة مضاربات عقارية. وتبدأ الأسعار في منطقة أبحر الشمالية من 200 ريال (53 دولارا) للمتر المربع وحتى 600 ريال (160 دولارا)، والتي يتوقع أن تنتعش قبل بداية الصيف المقبل.

وفي شأن آخر أعلنت شركة السويداني عن طرح أراضي مخططها ظلال جدة الواقع في شرق الخط السريع للبيع في المزاد العلني، والذي حدد خلال الشهر المقبل. وبالاضافة إلى طرح شركتني المحيسني والراجحي مخطط الريان شرق الخط السريع «طريق الحرمين»، على مساحة 862 الف متر مربع بقيمة اجمالية تبلغ 250 مليون ريال( 66 مليون دولار) للاكتتاب العام، والتي تطورانه الشركتان على أربعة مراحل.

وتشير مصادر عقارية في جدة إلى أن شركة المثمن بدأت بتوزيع ارباح المؤسسين في مخطط المها جنوب جدة بعد اغلاق الاكتتاب فيه، وتبلغ مساحة المخطط 655 الف متر مربع، بتكاليف اجمالية قدرت بنحو 268 مليون ريال (71 مليون دولار). وكانت شركة المثمن قد حددت 42.9 الف سهم من أصل 53.7 ألف سهم للاكتتاب العام، تبلغ قيمة السهم الواحد 5 الآف ريال (1333 دولارا) بمساحة تساوي 12.5 متر مربع مطورة وجاهزة للبيع.

وطرحت عدد من الشركات العقارية وحداتها السكنية في الابراج التي أنشأتها على الكورنيش بأسعار تبدأ من 1.750 مليون ريال (466 الف دولار) بمساحة تزيد عن 300 متر مربع. في حين شهدت مدينة الرياض انتعاشا هي الاخرى في سوق العقارات بعد عقد عدد من الصفقات في شمال العاصمة السعودية.

وكشفت مصادر عقارية على أن الرياض ستشهد خلال الفترة المقبلة الاعلان عن مشاريع عقارية كبرى، ستغير من خريطة السوق في المدينة، كونها تتجاوز مليار ريال (266 مليون دولار)، خاصة في الشمال، والذي يتميز بكثرة الاقبال عليه من قبل المستثمرين، وتتراوح أسعار شمال الرياض ما بين 400 ريال (106 دولارات) و850 ريالا (226 دولارا) فيما يتعلق بالاراضي السكنية. وطرحت شركة الطيار مساهمة تك لاند في جنوب شرق الرياض للاكتتاب، والواقعة على مساحة تتجاوز 850 الف متر مربع.

من جانب آخر تعمل عدد من الشركات العقارية إلى طرح مشاريعها قبل بداية الصيف لاستثمار فترة الانتعاش العقاري والتي تشهد طفرة حالية تنخفض مع دخول الصيف في السعودية. في حين تشهد المنطقة الشرقية هدوءا في بيع وشراء الاراضي وتداول الاسهم العقارية، خاصة أنها تعتبر من أنشط الاسواق في تداول الاسهم العقارية، الا أنها تشهد انتعاشاً بما يتعلق في أفتتاح المجمعات التجارية والتي جذبت العديد من الشركات التجارية إلى استئجار مواقع مميزة فيها، وتشهد المنطقة الشرقية افتتاح ما يتجاوز عن 9 مجمعات تجارية بين مدينتي الدمام والخبر.

إلا أن عددا من الخبراء العقاريين توقعوا أن تشهد منطقة العزيزية انتعاشاً كبيراً خلال الفترة المقبلة، خاصة الواقعة على طرفي طريق الملك فهد القريب من الجسر الرابط بين السعودية والبحرين بعد انتهاء مجموعة الشبيلي للاستثمارات العقارية، لربط طريق الملك فهد مع الجسر مما يفتح مناطق استثمار جديدة.

وشهدت مدينة الهفوف في محافظة الاحساء بيع مخططي الزهراء والشنينية بقيمة اجمالية تجاوزت 48 مليون ريال (12 مليون دولار) خلال يوم واحد، مما يؤكد دخولها لقائمة المدن ذات الجدوى العقارية، للقوة الشرائية فيها.
http://www.asharqalawsat.com/details...800&issue=9636







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
جدة تتصدر مدن المملكة في جذب الاستثمارات العقارية
http://www.sahmy.com/t8366.html


 


قديم 23-04-2005, 09:23 AM   #2
معلومات العضو






الــروقــي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الــروقــي is on a distinguished road



افتراضي

يعطيك العافية اخي الكريم مسمار








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 11:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.