بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الأخبار الأقتصادية ليوم الجمعه 3/8/1425هـ

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-09-2004, 05:09 PM   #1
معلومات العضو





ابواياد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابواياد is on a distinguished road



افتراضي الأخبار الأقتصادية ليوم الجمعه 3/8/1425هـ

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-09-2004, 05:09 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

مسؤول أمريكي: ضم المملكة لمنظمة التجارة ليس وشيكاً
العلمي :ما زلنا نعمل للوصول إلى اتفاق مع أمريكا ولا نستطيع الرد على كل التصريحات
* الرياض - حازم الشرقاوي:
قال الدكتور فواز العلمي وكيل وزارة التجارة للشؤون الفنية ل(الجزيرة): نحن ما زلنا نعمل ونبذل كل جهدنا من أجل الوصول إلى اتفاقية ثنائية مع أمريكا.
وحول تصريحات أحد المسؤولين التجاريين في أمريكا باستبعاد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية في الوقت الراهن قال العلمي: نحن لا نستطيع أن نرد على كل شخص يقوم بنشر تصريحات أو معلومات، وأكد العلمي أن وزارة التجارة والصناعة تعمل بصورة مكثفة ومناقشة كافة القضايا الاقتصادية المطروحة بين البلدين.
وكان مسؤول تجاري أمريكي قد أكد أمس الخميس لوكالة رويترز أنه من المستبعد أن تستكمل السعودية مفاوضاتها بشأن الانضمام، لمنظمة التجارة العالمية خلال الأشهر المقبلة، وقال المسؤول الأمريكي: لا أستطيع أن أعطي إطاراً زمنياً لاختتام المحادثات الأمريكية السعودية وشركاء تجاريين آخرين ولكنه ليس وشيكاً وما زال هناك عمل يجب إتمامه.
وكانت لجنة سعودية برئاسة الدكتور فواز العلمي قد اجتمعت في واشنطن مع وفد أمريكي يومي الخميس والجمعة الماضيين ثم استأنفت أعمالها الاثنين الماضي لمناقشة جهود المملكة لرفع مستوى أنظمة حماية حقوق الملكية الفكرية والبراءات إلى معايير منظمة التجارة العالمية.
ويُذكر أن المملكة قد أبرمت اتفاقات ثنائية مع 34 دولة في العالم ولم يتبق سوى أمريكا التي تجري معها هذه المفاوضات حالياً تمهيداً لانضمامها لمنظمة التجارة العالمية.

الراجحي قفز بالمؤشر إلى 6450 نقطة قبل اغلاقه على هبوط
عمليات بيع لجني الأرباح تعرض السوق للهبوط
الدمام - خالد عبدالعزيز
تخلت سوق الاسهم المحلية عن مستواها القياسي الذي سجله مؤشرها العام في تعاملات اليوم السابق واغلق في تعاملات امس الخميس متراجعا بمقدار 88ر7 نقطة هبوطا الى 82ر6427 نقطة. وقفز المؤشر العام في بداية التعاملات الى 42ر6450 نقطة مسجلا مستوى جديدا وغير مسبوق لكنه لم يحافظ عليه بعد ان تعرضت السوق لعمليات بيع لجني الارباح افقدت المؤشر السوقي مكاسبه المرتفعة التي استجمعها. وترك ميل السوق الى البيع تأثيره السلبي على مستويات الاسعار وضغط تراجع اسهم قطاع الصناعة على اداء المؤشر العام وخسر المؤشر القطاعي 08ر70 نقطة متأثرا بهبوط جميع اسهمه باستثناء سهمي الجبس والمتطورة اللذين اغلقا على ارتفاع طفيف فيما جاء هبوط سهم سابك ضاغطا على السوق وتدنى عند 572 ريالا لادنى سعر قبل ان يغلق عند 25ر574 ريال.
وحد استقرار سهم كهرباء السعودية وصعود سهم الاتصالات من هبوط حاد كاد يتعرض له مؤشر السوق خاصة بعد ان طال الهبوط اسهم 48 شركة وبنسب محدودة كان اكثرها 77ر3 بالمائة لسهم شمس المنخفض الى 75ر216 ريال.
وشمل التحسن اسهم 17 شركة وبنسب ارتفاع متباينة كان اكثرها 59ر7 بالمائة و6 بالمائة لاسهم كل من بيشة الزراعية والقصيم الزراعية المرتفعة الى 170 ريالا و50ر132ريال وكان اكثرها من حيث القيمة 13 ريالا لسهم الراجحي المرتفع الى 1385 ريالا والذي سجل اختراقا جديدا لسعر 52 اسبوعا بوصوله لـ 1390 ريالا قبل اغلاقه عند 1385 ريالا وهو احد الاسباب التي قفزت بالمؤشر العام لبلوغ مستواه الاعلى في بداية التعاملات الصباحية حيث يعتبر اهم الاوراق الرابحة والمؤثرة على اداء المؤشر العام والذي عادة ما يستغل استغلالا جيدا في رسم مسار السوق من قبل القوى الفاعلة في السوق ذات المصالح المتشابكة في رفع او خفض الاسعار.
الى ذلك حصلت السوق في تعاملات اسبوعها المنتهي امس على زخم شرائي رفع من اجماليات السوق وقيمة المؤشر العام الذي حصد 8ر31 نقطة وبإجماليات وصلت الى 4ر242 مليون سهم نفذت في 3ر382 الف صفقة بقيمة 46 مليار ريال وذلك من 1ر235 مليون سهم و4ر376 الف صفقة بقيمة 6ر44 مليار ريال للاسبوع السابق

إصدار 4 ملايين سهم بقيمة اسمية قدرها 50 ريالاً للسهم الواحد
"سيسكو" تحصل على موافقة " التجارة " لرفع رأسمالها إلى 400 مليون ريال
جدة: الوطن
أعلنت الشركة السعودية للخدمات الصناعية "سيسكو" عن حصولها على موافقة وزارة التجارة على زيادة رأسمالها من 200 مليون ريال إلى 400 مليون ريال بإصدار 4ملايين سهم بقيمة اسمية قدرها50 ريالاً للسهم الواحد.
وأشارت الشركة إلى أن الاكتتاب سيقتصر على المساهمين المقيدين في السجلات مع نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية وسوف يتم توزيع الأسهم على أساس سهم لكل من يملك سهماً.
وفي هذا الإطار دعت "سيسكو" مساهميها يوم أمس إلى حضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية الثامنة المقرر في 10 ديسمبر المقبل لإقرار زيادة رأس المال.

235 تريليون قدم مكعب إجمالي احتياط المملكة من الغاز قال معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي في كلمة أمام منتدى أوبك الدولي أمس الخميس في فيينا: للأسف هناك من يشكك في قدراتنا التقنية والبشرية والمالية في الحفاظ على زيادة الطاقة الإنتاجية فوق 1.5 مليون برميل يومياً، أؤكد أن شركة أرامكو السعودية التي تمتلكها الدولة بالكامل بعد شراء حصة الشريك الأجنبي قبل 25 عاماً استطاعت أن تضيف حقول نفطية جديدة في كل من الشيبة والقطيف وحرض وأبو سعفة لإنتاج 1.5 مليون برميل يومياً باستثمارات 7 مليارات دولار.
وأكد أن أرامكو السعودية استطاعت إضافة 54 تريليون قدم مكعب إلى احتياطيها من الغاز ليصل الاحتياط 235 تريليون قدم مكعب، كما استطاعت أن تضاعف طاقتها الإنتاجية من 3.5 إلى 7.5 بليون قدم مكعب يومياً.
وأشار معالي وزير البترول والثروة المعدنية إلى انخفاض نسبة مساهمة قطاع البترول السعودي في الناتج المحلي من 60 إلى 35% بعد التحسن الملموس الذي شهده الاقتصاد السعودي في القطاعات الأخرى.
وتوقع النعيمي أن يزيد استهلاك الغاز في القطاع الصناعي بنسبة 3.7% حتى عام 2025، وقد ارتفعت الاستثمارات في قطاع الغاز من 500 مليون دولار إلى 20 مليار ريال.
فيما قدر معاليه إجمالي إنتاج شركات البترول المملوكة لحكومات في العالم العام الماضي بنحو 37 مليون برميل من الزيت تمثل 47% من الإنتاج العالمي و55 مليون قدم مكعبة من الغاز تمثل 22% من الإجمالي العالمي.وأوضح أن عدد هذه الشركات يقدر بنحو 100 شركة تستحوذ على 72 من إجمالي احتياطات الزيت و55% من احتياطات الغاز.
وأوضح النعيمي أن وضع السياسات والتنظيم النفطي من اختصاص وزارة البترول والثروة المعدنية، فيما يترك تنفيذ الأعمال لأرامكو السعودية، ويقوم المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن، إلى جانب كونه الجمعية العمومية لشركة البترول الوطنية، بوضع الأهداف الإستراتيجية لقطاع البترول. وقد تم تحديد هذه الأدوار بشكل واضح في المراسيم الملكية الصادرة بشأن الأهداف والمسؤوليات المناطة بالمجلس وأرامكو السعودية.
وهذه المهنية العالية لأرامكو السعودية إنما تعود في جزء كبير منها إلى البصيرة النافذة لحامل أسهمها ممثلاً في الدولة التي رأت، بعد شراء حصة الشريك الأجنبي قبل نحو 25 سنة، أن الإبقاء على أسس عمل الشركة التي أرستها الشركات الأربع التي كانت تملك أرامكو على مر السنين هو أمر ضروري لبناء صناعة بترول وطنية تتسم بالكفاءة.
وأقنع نجاح الشركة في تنفيذ التزاماتها الدولة بأن تعهد إليها بمهمة تطوير موارد الغاز الطبيعي في المملكة والذي بدأ في أواخر السبعينيات بإنشاء وتشغيل شبكة الغاز الرئيسية وتوسيعها فيما بعد.
وحول بناء شركة بترول وطنية متكاملة وفعالة، ذكر النعيمي أن الدولة أعادت هيكلة صناعة البترول فيها عن طريق تحويل أصول التكرير والتوزيع العائدة لها ممثلة في بترومين إلى أرامكو السعودية في مطلع التسعينيات، كما قامت بتوسيع نطاق أعمال الشركة خارج المملكة من خلال مشاريع مشتركة مختلفة في مجال التكرير والتسويق في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأقصى وكان هذا النهج المتدرج في بناء الصناعة مصدر قوة لأرامكو السعودية مكنها من تنفيذ المهمة الموكلة إليها في مختلف المراحل.
وأشار إلى أن عملية بناء صناعة البترول الوطنية السعودية استثمرت علاقات العمل مع شركات البترول العالمية في التوسع، فبدلاً من أن تنظر الدولة إلى شراء حصة الشركات على أنه نهاية عهد وعلاقة، تعاملت معه كفرصة للدخول في أنواع جديدة من الشراكات.
وتعد المشاريع المشتركة مع هذه الشركات في مصافٍ داخل المملكة وفي أماكن أخرى والشراكات الجديدة في أعمال الغاز في المملكة أمثلة على هذا التوجه.
وتمتلك أرامكو السعودية اليوم مشاريع مشتركة مع عشر شركات بترولية عالمية في مجال التكرير والتسويق وأعمال الغاز. وقال النعيمي: لقد قامت أرامكو السعودية بالبناء على هيكل الأعمال الكفء الذي ورثته عن سابقتها شركة أرامكو فوجهت جهودها نحو تحسين الكفاءة في مجال التدريب والتوظيف والمشتريات وأعمال الحقول والمعامل وغيرها. وقد ظهرت كفاءة استغلال الموارد من خلال تنفيذ مشاريع رأسمالية كبرى في السنوات الأخيرة مثل تطوير حقل الشيبة بطاقة 500 ألف برميل يومياً في منطقة الربع الخالي عام 1998م، أو إنشاء مرافق معالجة الغاز في كل من الحوية عام 2001م وحرض عام 2003م لإنتاج 3.2 بليون قدم مكعبة من الغاز في اليوم، ويضاف إلى ذلك توسعة الطاقات الإنتاجية لحقلي القطيف وأبو سعفة بحوالي 800 ألف برميل يومياً







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الأقتصادية ليوم الجمعه 3/8/1425هـ
http://www.sahmy.com/t829.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 03:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.