بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > صنــاديق الأسهــــم
صنــاديق الأسهــــم   تقييم الصناديق الاستثمارية وأخبارها ومستجداتها والنقاش فيها



تراجع ربحية الصناديق الاستثمارية الأسبوعية -0.8 % وصافي أصولها يتخطى 29.1 ملي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-2005, 07:03 PM   #1
معلومات العضو






ابورشاد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابورشاد is on a distinguished road



افتراضي تراجع ربحية الصناديق الاستثمارية الأسبوعية -0.8 % وصافي أصولها يتخطى 29.1 ملي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 19-04-2005, 07:03 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

«الاقتصادية» من الرياض
19/04/2005

اظهر التقييم الأخير لأداء صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية (تقليدية، ومتوافقة مع الشريعة) في 17 نيسان (أبريل) من عام 2005، تأثرها خلال الأسبوع الماضي بالتراجع الذي مرّت به سوق الأسهم المحلية التي تُدير فيها استثماراتها. حيث تراجعت ربحيتها في المتوسط خلال الأسبوع بنسبة أكبر من تراجع إجمالي السوق؛ أي بنحو -08 في المائة مقارنةً بنحو -03 في المائة لإجمالي السوق، وكان متوسط نسبة انخفاض الصناديق المتوافقة مع الشريعة أكبر حيث وصل إلى -11 في المائة. ورغم ذلك الانخفاض إلا أن أداء مجمل الصناديق الاستثمارية منذ بداية العام ما زال قياسياً، وهو ما يؤهلها لأن تظل أحد أفضل الخيارات الاستثمارية للباحثين عن تنمية رساميلهم، حيث وصل متوسط أرباحها منذ بداية عام 2005 إلى 444 في المائة، وهو النمو الربحي الأعلى من نمو مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية (المؤشر الإرشادي) الذي نما حتى ذلك التاريخ بنحو 420 في المائة. وبالنظر إلى مؤشرات الربحية خلال عام كامل مضى من تاريخ أحدث تقييم لسعر وحدات تلك الصناديق الاستثمارية، نجد أنها قد وصلت في المتوسط إلى 1177 في المائة، مقابل 1142 في المائة للمؤشر الإرشادي ممثلاً في السوق، وفي هذا السياق ما زال صندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية يتربع على رأس قائمة الترتيب، حيث وصلت ربحيته خلال عامٍ كامل مضى من تاريخ أحدث تقييم له إلى 1518 في المائة، تلاه صندوق الرائد المدار من مجموعة سامبا المالية أيضاً بنحو 1502 في المائة، ثم في المرتبة الثالثة صندوق الأهلي للمتاجرة المدار من البنك الأهلي بنحو 1437 في المائة.
وكما سبق وذكرنا فإن هذه الصناديق الاستثمارية توفّر العديد من المزايا الكبيرة على كافّة المستويات بالنسبة لمن يستثمر مدخراته فيها - خاصّةً للأشخاص الذين لا يملكون القدرة على إدارة استثماراتهم بصورة مباشرة لنقص الخبرة الاستثمارية أو لضيق وقته - أو على مستوى الاقتصاد الوطني، لعل من أبرز تلك المزايا : توزيع المخاطر الاستثمارية، والحصول على إدارة استثمارية متخصّصة، والإعفاء من الأعباء الإدارية، واستمرار توافر السيولة، وأخيراً تعتبر صناديق الاستثمار من أكبر الخدمات الاستثمارية تنظيماً ومن أكثرها خضوعاً للرقابة اللصيقة من قبل السلطات المعنية.
ووفقاً لأهم البيانات المتعلقة بنشاط تلك الصناديق الاسـتثمارية، فحتى نهاية أيلول (سبتمبر) 2004 فقد وصل عددها الإجمالي إلى 186 صندوقاً ''175 صندوقاً مفتوحاً بإجمالي أصول 555 مليار ريال، و11 صندوقاً مغلقاً بإجمالي أصول 16 مليار ريال''. ووصل إجمالي الأصول المستثمرة فيها إلى نحو 571 مليار ريال، ووصل مجموع المستثمرين في تلك القنوات الاستثمارية إلى نحو 1849 ألف مستثمر. أما على مستوى صناديق الاستثمار (تقليدية، وشرعية) في الأسهم المحلية حسب أحدث البيانات المتوافرة عنها مع بداية هذا الأسبوع، فيصل عددها إلى 19 صندوقاً مفتوحاً، كما نما إجمالي أصولها الاستثمارية إلى أكثر من 291 مليار ريال، كما وصل عدد المشتركين في تلك الصناديق حسب أحدث بيانات حولهم في نهاية أيلول (سبتمبر) 2004 إلى نحو 775 ألف مشترك يشكّلون نحو 419 في المائة من إجمالي المشتركين في صناديق الاستثمار السعودية.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
تراجع ربحية الصناديق الاستثمارية الأسبوعية -0.8 % وصافي أصولها يتخطى 29.1 ملي
http://www.sahmy.com/t8170.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 03:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.