بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام >   عالم المرأه
  عالم المرأه   كل مايخص المرأه من مكياج وأزياء وتجارب أجتماعيه وطبخ وأدارة المنزل وشؤون الأطفال



تجارب ناجحة لسيدات أعمال بدأن من الصفر

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-05-2006, 10:52 AM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي تجارب ناجحة لسيدات أعمال بدأن من الصفر

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 23-05-2006, 10:52 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

تجارب ناجحة لسيدات أعمال بدأن من الصفر
آمنة إسماعيل: المرأة مستعدة لتقديم المزيد ولكنها تواجه الصعوبات والتعقيدات


* جدة - منى الشريف:
نجحت بعض سيدات الأعمال في وضع بصمة ناجحة في مجتمع الأعمال عبر المشاريع والاستثمارات الناجحة التي قمن بتنفيذها وهذا ما جعل النظرة للاستثمارات النسائية تتغير إلى الأفضل وهذا ما أكده الاندماج الذي يسعى إليه عدد من سيدات الأعمال عبر الشراكة الاقتصادية في عدد من الجهات ذات الصلة بالقطاع. ويعتبر ترشيح وانتخاب عدد من سيدات الأعمال لبعض مجالس إدارات الغرفة التجارية السعودية جانباً يدعم طموحات المرأة الاقتصادية.
هنا قمنا بتسليط الضوء على تجربتين ناجحتين لسيدات الأعمال. فالتقينا في حديثنا الأول مع السيدة..
آمنة اسماعيل سيدة أعمال سعودية.. بدأت مشوارها من خلال البازارات ومن ثم محل (رهيد) حول مشوارها العملي وكان معها هذا الحوار.
* كيف كانت البداية.. وما سبب اختيارك لهذا المجال؟
- بدأت أتعرف على السوق من خلال البازارات وبالتدريج وجدت أن السوق بحاجة إلى معارض نسائية تخدم السيدات ففكرت بمحل صغير للملابس الداخلية النسائية. وقمت بتعيين عاملات لخدمة المرأة المستهلكة.
وخاصة أن هناك فئة كبيرة من السيدات اللاتي يشعرن بالحرج من التعامل مع الرجال لشراء مثل هذه الخصوصيات ولاقت الفكرة استحسانا كبيرا من السيدات ، مما شجعني على الاستمرار والإبحار في طموحاتي ففكرت بالتصميم وخاصة أن لي خبرة في مجال الخياطة، فخضت هذه التجربة ولله الحمد حالفني الحظ فقررت الاستمرار وبعد أن كبر أولادي قرر (فهد) ابني الأكبر أن يدرس التصميم فابتعثناه إلى بريطانية للدراسة وبعد أن أتم دراسته ورجع إلى الوطن تولى التصميم ومن ثم (فادي) الابن الأصغر الذي تخصص بدراسة الأعمال فتولى المالية وابنتي تساعدنا أيضا وبذلك أصبحت أنا المشرفة على عملهم وهكذا استطعنا تكوين امبراطورية عمل صغيرة تحت مسمى (رهيد).
* هل واجهت صعوبات في بداياتك؟ وماهي؟
- نعم، واجهت الكثير من الصعوبات سواء على الصعيد العائلي أو العملي لأن المتطلبات كانت تثقل كاهلي فالعمل الجامعي والبيت والأولاد والعمل الحر كل ذالك كان يتطلب مجهودا كبيرا وصبرا فائقا لتحقيق ما أصبو اليه ولكن الحمد لله أن زوجي كان متفهما لوضعي وكان خير عون لي بعد الله ومع الإصرار والعزيمة استطعت أن أتخطى كل هذه الصعوبات.
* لمن تصممين من الفئات وهل تلاقي تصاميمك قبولا ورواجا؟ ومن أين تستوحين أفكارك؟ وما هي أنواع تصاميك؟
- نصمم لكل الفئات ونحاول إرضاء جميع الأذواق واتجاهنا هو أزياء السهرة والأعراس والحمد لله هناك إقبال على تصاميمنا.
* كيف كانت تجربتك في استخراج التراخيص الرسمية لعملك؟ هل وجدت تسهيلات من الجهات المختصة؟ أم كانت هناك بعد التعقيدات؟
- كانت تجربة متعبة جدا، وللأسف هناك الكثير من التعقيدات كما أنه لم يكن هناك أي تسهيلات بل إحباط لمعنويات المرأة والتقليل من شأنها.
* هل لديك موظفات مستقدمات من الخارج؟ وهل وجدت صعوبة في استقدامهن في ظل التأكيد على السعودة من قبل وزارة العمل؟
- نعم، موظفاتي مستقدمات من الخارج وايضا وجدت صعوبة لأنني أحتاج إلى أيدي عاملة ولكن مكتب الاستقدام يرفض منحي تأشيرات للعمالة التي أطلبها بحكم تقييد المستقدم بعدد محدود من العمالة وهذه من المشاكل التي تؤثر على خط انتاجية المشغل مما يضطر العاملات للعمل لساعات أطول حتى ننهي أعمالنا بموعدها المحدد.
* طلبت وزارة العمل من الجهات المختصة عدم تجديد تراخيص المشاغل النسائية التي يعمل فيها من الجنسيات الوافدة ، ورأت الوزارة ضرورة اقتصار العمل في المشاغل النسائية على السعوديات، وذلك لتوفير وظائف للسعوديات المتقدمات لمكاتب العمل وتخصصهن خياطة. إذاً فما رأيك في هذا القرار؟ هل تجدينه مناسبا أم فيه نوع من الظلم والتعدي على الحرية الشخصية؟ وهل فتياتنا مهيآت للسعودة؟
- هذا القرار فيه خنق لربة العمل وفيه أيضا بعض الإجبار كما أن الحقيقة لا مفر منها فبالفعل فتايتنا لسن مهيآت للسعودة في هذا المجال. كما أنني أتساءل أين هن الخياطات السعوديات وما هي خبراتهن؟ إن وجدوا بالفعل وإن كان لهن وجود فلن يفكروا بالعمل لدى طرف آخر بل سيفتحن مشاغل خاصة بهن. وهذه هي الحقيقة. وبالرغم من ذلك هناك موظفات سعوديات يعملن في الاستقبال لديّ بالمشغل ولكن كخياطات لا أعتقد بأنهن يمتلكن الخبرة الكافية.
* هل تعتقدين أن المرأة السعودية دخلت مجال الأعمال بصورة واضحة أم
- مازال هناك تهميش لها ولدورها؟ لا.. ليس بعد فمازالت المرأة تستطيع تقديم المزيد ولكنها محاصرة بالتعقيدات والصعوبات يكفي أنها لا تستطيع تسجيل محلها الخاص باسمها في حالة كان هذا المعرض أو المحل في مركز تجاري أو سوق بل عليها تسجيله باسم رجل او أن تختار (فيلا بعيدة) تعمل فيها بنشاطها حتى تسجل المشغل يإسمها
* التمويل والاقتراض من البنوك من المشاكل التي تواجه سيدات الأعمال - خاصة ذوات المشاريع الصغيرة فهل واجهتك مثل هذه المشكلة؟
- لا لأنني لم أقترض من البنوك يوما. وبالمناسبة لقد ذهبت إلى البنك لصرف شيك وذلك من خلال الفرع النسائي ولكنهم طلبوا مني تعميد الشيك من قبل الفرع الرئيسي والفرع الرئيسي كلهم رجال وبالطبع هذه من الصعوبات التي تواجه المرأة أيضا فذهبت للفرع الرئيسي ووجدت فرعا نسائيا ولكن بالرغم من ذلك بقيت أنتظر إلى أن بعثت الموظفة بالشيك لقسم الرجال للتعميد ومن ثم رجع إلى القسم النسائي ثانية وهذا فيه نوع من التعطيل لدور المرأة ووجدت أنه حتى موظفات البنوك لا يملكن الصلاحية لاتمام أعمالهن.
* مسألة الوكيل من المشاكل التي تواجه سيدات الأعمال ونحن على وشك التخلص منها فهل تعتقدين أن ذلك سيحدث تحولا كبيرا في نشاط سيدات الأعمال؟
- نعم، بالتأكيد وسيخفف عنهن ضغوط الوكلاء وكذلك ستحميهن من السرقات التي تحدث وسمعنا عنها كثيرا..
* هل سيدة الأعمال اليوم تمتلك الخبرة الكافية لتنطلق نحو الافضل؟
- نعم، فالمرأة السعودية نشيطة ومثقفة وواعية ومن الظلم والإفتراء أن تلصق بها تهمة الكسل وإنها محبة للبيت والنوم والرفاهية والدليل الكثير من النجاحات التي حققتها المرأة السعودية اليوم من خلال مجالات عملية مختلفة.
* ماهي العوامل التي تؤثر سلبا على سيدات الأعمال؟
- ظروف العمل، مواعيده، التعامل المباشر مع الرجال هذه من الأشياء التي تعيقها إلى حد ما ولكن كما ذكرت أنه بالإصرار والعزيمة نتخطى الصعاب.
* الكثير يلاحظ بأن هناك تغيرا في وضع المرأة فإلى أي إتجاه تعتقدين سيذهب بها هذا التغيير؟
- إلى النجاح والمساهمة الفعالة في المجتمع
* كيف تلخصين تجربتك في مجال العمل؟
- أنا بدأت برأس مال قدره خمسة آلاف ريال فقط وتعرضت لتجربة شاقة جدا ومرحلة طويلة من العمل لأحقق ما أتمناه. وهذا يعني أن المرأة تستطيع أن تكون عنصر فعال في المجتمع بقليل من رأس المال وكثير من الصبر وقوة التحمل والمثابرة.
* ماهي نصيحتك لمن ترغب في دخول مجال الأعمال؟
- أن تعرف متطلبات السوق وألا تبدأ خطواتها من باب التقليد فقط.
وأيضاً كان لنا هذا الحديث مع السيدة سميرة بيطار إحدي سيدات الأعمال التي استطاعت أن تضع بصمة قوية على خارطة أعمال المرأة السعودية عملت في مجالات مختلفة وأثبتت جدارتها من خلالها.
* كيف بدأت خطواتك العملية؟ وماذا كان أول عمل أو منصب توليته؟
- بدأت في مجال الأزياء والتصاميم كأول عمل أمارسه واستثمار اتطلع اليه نظرا لمحدودية الفرص المتاحة آنذاك أمام السيدات الراغبات في العمل والاستثمار وكان ذلك عام 1987ثم بدأت بتوسيع المشروع وادخال التجميل وكان المشروع تحت مسمى بوتيك سميرة وكنت من أوائل من أخذ وكالة (نينا رتشي ) ومن ثمّ نظمت حفل عرض أزياء على شرف سمو الأميرة / نوف مهنا حرم الأمير ماجد بن عبد العزيز يرحمه الله عندما كان أميرا لمنطقة مكة المكرمة ثم فتحت مؤسسة في مجال الأدوات والمستلزمات الكهربائية وحصلت على وكالة إحدى الشركات العريقة في السويد في مجال الأدوات الكهربائية ولظروف خاصة أسرية جمدت نشاطي وأضطررت للسفر إلى الولايات المتحدة الإمريكية لمدة سبعة أعوام عدت بعدها وأنشأت شركة (التآلف) المتميزة لتنظيم المناسبات المحدودة (2gather) والتي تعنى بنشاط تنظيم المناسبات والأعراس والأفراح والمنتديات والمؤتمرات والعلاقات العامة والدعاية والاعلان.
* كيف تقيمين تجربتك من خلال عملك في مجال تنظيم الحفلات والمؤتمرات؟
- بالتأكيد هي تجربة ثرية ولاتزال في البدايات فعمرها لم يتجاوز العامين بعد وأشعر بعين الرضا عن كل ما تحقق حتى الآن من انجازات وعطاءات وما يميز عملنا أنه يعتمد بشكل رئيسي على الابداع والفكر وتحويل الحلم إلى واقع ملموس وعملنا ما يتطلب كفاءة عالية وثقافة واسعة ووعي تام بمتطلبات العملاء واحتياجاتهم وترجمتها برؤية حديثة وتميز وبصمة تدل علينا.. والتقييم نجده من مدى رضا عملائنا بما نقدمه لهم من خدمات ترقى طموحهم وشعورهم بالتميز في مناسباتهم واحتفالاتهم المختلفة.
* لماذا تراجعت عن المضي في ترشيح نفسك في التجربة الأولى للانتخابات؟
- حينما تقدمت للمرة الأولى مع عدد من سيدات الأعمال رفضت أوراقهن جميعا من قبل اللجنة، وحين تقرر السماح للمرأة بالترشيح واجهتني ظروف خاصة بعائلتي لم تساعدني على طلب الترشيح مجددا
* لو كنت أنتخبت.. ماذا سيكون هدفك ؟
- خدمة المرأة وإزالة جميع العوائق والعقبات التي تواجهها المرأة العربية؟
* في رأيك ماهي التطورات التي شهدتها المنطقة في العشر سنوات الاخيرة؟
- العالم بأسره ومنطقتنا شهدت في العشر سنوات الاخيرة كثيراً من التغيرات والاحداث المتسارعة بدءاً من حرب الخليج مروراً بأحداث الحادي عشر من وفي خضم هذه الظروف كانت سياسة المملكة الثابتة قد أسهمت في استقرار منطقتنا اقتصادياً مما انعكس ايجابياً على مسيرة المرأة السعودية، فشهدنا مشاركة حقيقية افرزتها القرارات الحكيمة والتي ستجعل المرأة مشاركة في التنمية الاقتصادية.
* ماهي أهم التغيرات والتحولات على سبيل المثال؟
- إيقاف التمييز ضد عمل المرأة فهي تبوأت المناصب المختلفة »على سبيل المثال« مشاركتها في الحوار الوطني - هذا اضافة إلى منحها الهوية المستقبلية واعفائها من الوقوع تحت رحمة الوكيل او الكفيل.
وكذلك فتح الكليات الأهلية حتى تتواءم مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل، اضافة إلى حرية المرأة في التصرف في املاكها وتحفيز وتشجيع سيدات الأعمال على خوض الكثير من الأعمال التجارية العقارية والصناعية والتي كانت في السابق حكراً على الرجل إضافة إلى الخطوة الرائعة التي قامت بها الغرفة التجارية الصناعية بجدة مؤخراً والمتمثلة في اتاحة الفرصة لسيدة الأعمال السعودية في خوض مجال الترشيح على أكثر من مقعد في مجلس ادارة الغرفة وهي ثقة غالبة ستجعل من سيدة الأعمال أكثر جدية وأكثر تنظيماً فإلى عهد قريب لم تكن معالم عمل المرأة التجارية واضحة وغير منظمة ومثل هذا القرار سيكون حافزاً على ترتيب الاوراق وتنظيم العمل التجاري بالنسبة للمرأة وسيكون دفعاً لتصحيح اوضاع الكثير من السجلات التجارية التي لاتعرف من المرأة سوى اسمها.
* ماهي أحلامك المستقبلية؟
- أن يتوافر لأبنائي وللجيل الجديد التسهيلات التي لم نحصل عليها نحن في مجال الأعمال.








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
تجارب ناجحة لسيدات أعمال بدأن من الصفر
http://www.sahmy.com/t80826.html


 


قديم 23-05-2006, 06:52 PM   #2
معلومات العضو






ام محمد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ام محمد is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة majidsr
تجارب ناجحة لسيدات أعمال بدأن من الصفر
آمنة إسماعيل: المرأة مستعدة لتقديم المزيد ولكنها تواجه الصعوبات والتعقيدات


* جدة - منى الشريف:
نجحت بعض سيدات الأعمال في وضع بصمة ناجحة في مجتمع الأعمال عبر المشاريع والاستثمارات الناجحة التي قمن بتنفيذها وهذا ما جعل النظرة للاستثمارات النسائية تتغير إلى الأفضل وهذا ما أكده الاندماج الذي يسعى إليه عدد من سيدات الأعمال عبر الشراكة الاقتصادية في عدد من الجهات ذات الصلة بالقطاع. ويعتبر ترشيح وانتخاب عدد من سيدات الأعمال لبعض مجالس إدارات الغرفة التجارية السعودية جانباً يدعم طموحات المرأة الاقتصادية.
هنا قمنا بتسليط الضوء على تجربتين ناجحتين لسيدات الأعمال. فالتقينا في حديثنا الأول مع السيدة..
آمنة اسماعيل سيدة أعمال سعودية.. بدأت مشوارها من خلال البازارات ومن ثم محل (رهيد) حول مشوارها العملي وكان معها هذا الحوار.
* كيف كانت البداية.. وما سبب اختيارك لهذا المجال؟
- بدأت أتعرف على السوق من خلال البازارات وبالتدريج وجدت أن السوق بحاجة إلى معارض نسائية تخدم السيدات ففكرت بمحل صغير للملابس الداخلية النسائية. وقمت بتعيين عاملات لخدمة المرأة المستهلكة.
وخاصة أن هناك فئة كبيرة من السيدات اللاتي يشعرن بالحرج من التعامل مع الرجال لشراء مثل هذه الخصوصيات ولاقت الفكرة استحسانا كبيرا من السيدات ، مما شجعني على الاستمرار والإبحار في طموحاتي ففكرت بالتصميم وخاصة أن لي خبرة في مجال الخياطة، فخضت هذه التجربة ولله الحمد حالفني الحظ فقررت الاستمرار وبعد أن كبر أولادي قرر (فهد) ابني الأكبر أن يدرس التصميم فابتعثناه إلى بريطانية للدراسة وبعد أن أتم دراسته ورجع إلى الوطن تولى التصميم ومن ثم (فادي) الابن الأصغر الذي تخصص بدراسة الأعمال فتولى المالية وابنتي تساعدنا أيضا وبذلك أصبحت أنا المشرفة على عملهم وهكذا استطعنا تكوين امبراطورية عمل صغيرة تحت مسمى (رهيد).



مشكور ابو يزيد 00 ماصعب البديات وماجمل النهايات مع الصبر







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البنك السعودي الهولندي يعلن عن تشكيل هيئة شرعية لمنتجاته المصرفية الإسلامية مليون الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 3 19-09-2006 07:24 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الاربعاء الموافق10/5/2006م ترنيدو الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 12 18-05-2006 09:36 AM
صلاة المسافر واحكامها ساما   السياحة و السفر 1 16-12-2005 06:34 PM
السوق المصرفية السعودية ستشهد منافسة مع البنوك الدولية وسط فتح سوق التأمين لجين الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 04-05-2005 08:25 AM
"الأمانة" من البنك السعودي البريطاني تضمن تقديم خدمات ومنتجات إسلامية متميزة لجين الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 03-11-2004 02:57 AM








الساعة الآن 09:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.