بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



صرف 3.6 مليار ريال للمزارعين لآخر موسم قمح بالأسعار القديمة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-04-2005, 01:29 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي صرف 3.6 مليار ريال للمزارعين لآخر موسم قمح بالأسعار القديمة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 18-04-2005, 01:29 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

صرف 3.6 مليار ريال للمزارعين لآخر موسم قمح بالأسعار القديمة
حبيب الشمري من الرياض
18/04/2005

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز أمس، أمرا لوزارة المالية بصرف 36 مليار ريال، تمثل كامل مستحقات مزارعي القمح عن الموسم الزراعي 1424 - 1425 هـ (2004)، وهو آخر موسم تشتري الدولة فيه المحصول بالأسعار القديمة البالغة 1500 ريال للطن الواحد، بعد أن قررت أن يكون السعر ألف ريال للطن، مقابل صرفه مباشرة.
وقال الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم وزير الزراعة أمس، إن صوامع الغلال ومطاحن الدقيق شرعت باتخاذ الترتيبات اللازمة لصرف هذا المبلغ اعتباراً من الأسبوع المقبل، وذلك حسب برنامج محدد. مبينا أن ذلك (يقصد الصرف) يأتي ''تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بشأن قيام وزارة المالية بصرف مستحقات المزارعين بشكل فوري''.
‏وينتظر أن تبدأ الصوامع بالصرف التدريجي لنحو 20 ألف مزارع بدءا من صغار المزارعين الذين يملكون من 1 إلى 50 طنا في الأسبوع الأول، ثم من 51 إلى 100 في الأسبوع الثاني، قبل أن يستكمل الصرف في الأسابيع التالية لمن وردوا كميات أكبر تواليا.
وقالت مصادر زراعية أمس، إن تأثر الصرف هذا العام سيكون فعالا من خلال إتاحة الفرصة للمز راعين للتخطيط المبكر للموسم الصيفي، فضلا عن كون الصرف وتوافر السيولة سيدعمان موقف بعض المزراعين لمواجهة أجور متطلبات نهاية الموسم من ناحية أو الوقود (الديزل) أو الحصاد.
وخلال شهرين من الآن ستنهي جميع المناطق السعودية زراعة محصول القمح الذي يبدأ عادة في الرياض والخرج ووداي الدواسر، ثم القصيم وحائل، قبل أن تودع الجوف وتبوك الموسم بعد ذلك بنحو 20 يوما.
والمبالغ التي ستصرف للمزارعين هي مقابل شراء الدولة لنحو مليوني طن قمح، تشتريها سنويا.
وساهم توالي الصرف العام الماضي في رفع معدل الإنتاجية بفضل توافر سيولة كافية لدى المزراعين لتوفير المبيدات والأسمدة والوقود الذي يستهلك 30 في المائة من التكاليف التي تبلغ أكثر من 45 آلاف ريال للهكتار الواحد.
ووتلتزم الحكومة سنويا بشراء الكميات لتغطية الحاجة المحلية فقط بسعر يساوي حاليا الأسعار العالمية (تشتري الدولة الكيلو بريال واحد). وكان آخر مبلغ تم صرفه عندما أصدر الملك فهد في تموز (يوليو) الماضي قرارا بصرف 39 مليار للمزارعين مقابل شراء محصول 1423 هـ تمثل كافة مستحقات العام المذكور الذي يرجح أن تكون كميته 23 طن.
لإ وأنهت الحكومة خلال الأشهر الماضية تصفية جميع مستحقات المزارعين، وصرفت بنهاية العام نحو ستة مليارات ريال، بالتوازي مع إعادة هيكلة القطاع في الإعانات. وقالت مصادر زراعية في حينه إن تصفية المستحقات سيسهم في دفع عجلة التنمية الزراعية في البلاد من خلال التركيز على زراعات منتجة في الوقت الذي تحافظ فيه على استهلاك المياه في مستوى معقول، وتأهيل المزارعين لمواجهة المنافسة العالمية. وقبل ذلك باشرت الدولة في آذار (مارس) 2004 صرف 34 مليار ريال عن موسم 1422هـ.
فوخفضت السعودية إنتاج القمح إلى نحو 25 طن من خلال زراعة 516 ألف هكتار عام 2003 نحو 48 مليون طن عام 1994 بهدف تحقيق التوازن بين الأمن الغذائي. وحددت الحكومة في أيلول (سبتمبر) الماضي حصص الشركات الزراعية المساهمة من توريد القمح للمؤسسة العام لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق ابتداء من الموسم الحالي 1425 ه - 1426 (2005) وذلك إنفاذا لقرار مجلس الوزراء القاضي بالسماح للشركات بتوريد القمح.

http://www.aleqtisadiah.com/NewsList...7897&MenuID=57







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
صرف 3.6 مليار ريال للمزارعين لآخر موسم قمح بالأسعار القديمة
http://www.sahmy.com/t8072.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 07:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.