بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء الموافق 17/5/2006م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-2006, 03:09 PM   #1
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء الموافق 17/5/2006م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-05-2006, 03:09 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الأمير سلمان يرأس أول اجتماع لإنشاء مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض


كتب - خالد الزيدان:
يرأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مساء اليوم اجتماعاً لمناقشة تفاصيل مشروع «مركز الملك عبدالله المالي»، وسبل إنجازه؛ بحضور الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية والدكتور عبدالرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية ومحمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد؛ وذلك بمقر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بحي السفارات.
الاجتماع يعد الأول كما يتوقع أن يحمل في جدول أعماله العديد من المقترحات والرؤى المهمة نحو إنشاء المركز وفق أحدث المواصفات العالمية.

جدير بالذكر أنه قد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على إنشاء المركز يوم الثامن من مايو الحالي بمدينة الرياض، ويحمل اسمه رعاه الله على مساحة تقدر ب1,6 مليون متر مربع ليجمع كافة المؤسسات المالية في إطاره. كهيئة السوق، وشركات الوساطة والأكاديمية المالية، وستتولى الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الإشراف على تنفيذه.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء الموافق 17/5/2006م
http://www.sahmy.com/t79318.html


 


قديم 17-05-2006, 03:10 PM   #2
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

هيئة السوق المالية تفصح عن لائحة صناديق الاستثمار العقاري..وتمنح 30 يوماً لإبداء الملاحظات قبل إقراره



«الرياض» - محمد عبدالرزاق السعيد، صنتان المريخي:
] أفصحت هيئة السوق المالية أمس عن مشروع لائحة صناديق الاستثمار العقاري في المملكة، مع عدم جواز قيام أي شخص بأي نشاط يتعلق بجمع الأموال لصندوق استثمار عقاري أو التسويق والإعلان عنه أو إدارة هذه الأموال إلا وفقا لأحكام هذه اللائحة.
وحددت الهيئة في موقعها الرسمي على الشبكة العنكوبتيه الذي تم نشر فيه مشروع اللائحة، 30 يوماً من تاريخ النشر لإبداء الآراء والملاحظات المعنيين بشأنه قبل إقراره، ليتم دراستها من قبلها بغرض اعتماد الصيغة النهائية للائحة.

ورحب العقاريون بمبادرة الهيئة في منحها الفرصة في إبداء ملاحظاتهم على اللائحة قبل إقرارها، معتبرينه دليلاً بحد ذاته على اهتمام مسؤولي الهيئة بكل ما يهم الأنشطة الاقتصادية بشكل عام، لكنهم في أول تعليق لهم على اللائحة أبدوا بعض التحفظات والملاحظات على بعض بنود مواد المشروع، إلا أنهم اعتبروا صدوره خطوة إيجابية ومهمة لضبط المساهمات العقارية.

وقال المهندس محمد الخليل رئيس اللجنة الوطنية العقارية، كان جميع العقاريين ينتظرون اللائحة بفارغ الصبر مقدماً شكره للهيئة ممثلة برئيسها الجديد الدكتور عبد الرحمن التويجري،

معتبرا إفصاح الهيئة عن اللائحة بادرة تسجل للهيئة وخصوصاً في إعطائها الفرصة لجميع العاملين في القطاع والمستفيدين من النظام والعاملين في نطاق القطاع الفرصة في أبدأ مقترحاتهم، طالباً من الجميع دراسة النظام بموضعية لإبداء ملاحظاتهم بهدف الخروج بنظام متكامل يدعم من شأنه الاقتصاد الوطني بشكل عام والقطاع العقاري بشكل خاص. وذكر الخليل أن اللجنة ستعقد اجتماعات مع أعضاء اللجنة الوطنية العقارية لدارسة اللائحة ورفع المقترحات للهيئة.

من جانبه، قال حمد الشويعر عضو اللجنة الوطنية في مجلس الغرف و رئيس مجموعة حمد الشويعر لاستثمار والتطوير العقاري، لقد سرنا كثيراً نشر مشروع لائحة صناديق الاستثمار العقاري على موقع الهيئة من أجل استطلاع آراء وملاحظات المعنيين بشأنه قبل إقراره وهذا بحد ذاته دليل على اهتمام مسؤولي الهيئة بكل ما يهم الأنشطة الاقتصادية بشكل عام.

موكداً أن صدور مشروع اللائحة التنظيمية لصناديق الاستثمار العقاري سوف يؤدي إلى انتعاش جديد في السوق العقاري ويسد الكثير من الثغرات التي كانت سبباً في مشكلات قانونية وإدارية.

وذكر الشويعر بأنه توجد بعض التحفظات والملاحظات على بعض بنود مواد هذا المشروع والتي طلبت الهيئة مشكورة تلقيها، لكنه أشار بأن صدور هذا المشروع يعتبر خطوة إيجابية ومهمة لضبط المساهمات العقارية وأخذ بعين الاعتبار المشاكل والسلبيات التي حصلت في السنوات الأخيرة لهذا النشاط.

مشيداً في حديثه باللائحة التي أُعدت وصيغت بشكل احترافي، حيث إنها - والحديث للشويعر - سوف تخدم الاستثمار في المجال العقاري وتضيف له المصداقية والحرفية المطلوبة - مستدركاً - أن أي تنظيم جديد لا يُحكم عليه مسبقا بل الانتظار حتى تفعيله وتطبيقه وفي هذه الحالة تظهر الجوانب الايجابية والسلبية له وقدرته على استيعاب واحتواء ما صدر من أجله.

راجياً من رئيس هيئة سوق المالية الدكتور عبد الرحمن التويجري أن يأخذ في الاعتبار الملاحظات التي سوف ترد على هذا المشروع وأن يراعي الطبيعة الخاصة للقطاع العقاري الذي يعتبر بحق نشاطاً حيوياً ويمس جميع فئات المجتمع ومحركاً أساسياً لأنشطة اقتصادية مختلفة في السوق السعودي وعاملاً فعالاً ومؤشراً حقيقياً لنمو وتطور الاقتصاد الوطني.

إلى ذلك، قال حمد بن محمد بن سعيدان رئيس مجلس إدارة شركة حمد بن سعيدان وعضو مجلس إدارة شركة موطن للاستثمار العقاري، إن إصدار الهيئة للائحة سيكون فرصة لقتل الركود العقاري وذلك في فتح استثمارات جديدة لكن بشكل منظم.

معتبراً أن اللائحة إذا أقرت ستساهم في إنشاء البنية التحتية للمدن، إضافة لتنفيذ المخططات التنظيمية التي قررتها الجهات المسؤولية بما يتناسب مع الخطط الاستراتيجية المستقبلية لتخطيط المدن والتي روعي فيها الخصوصية التي يحرص عليها المواطن السعودي في المسكن وطريقة البناء.

وكانت اللائحة حددت شروط الترخيص لتأسيس الصندوق بأن يكون المتقدم شخصا مرخصا له بممارسة أعمال الإدارة وفقا للائحة الأشخاص المرخص لهم، وأنه يجب عليه تقديم طلب كتابي للهيئة للموافقة على تأسيس الصندوق، مع الوفاء بعدة شروط منها ترشيح أمين لحفظ أصول الصندوق، ومدير له، وتقديم دراسة جدوى للمشروع، وترشيح محاسب قانوني يتولى فحص القوائم المالية ومراجعتها، وتحديد نوع الصندوق والغرض منه والتاريخ المقترح لبدء نشاطه ومدته، وترشيح مطور لتنفيذ أغراضه، وتقديم ما تطلبه الهيئة من مستندات، وتقديم نماذج الاشتراك في الصندوق، وصور مصدقة من أي عقد أو اتفاقية مبرمة لمصلحة الصندوق، ودفع أي رسم تفرضه الهيئة مقابل الترخيص لتأسيس الصندوق، وتقديم وثيقة الأحكام والشروط موقعة من المدير التنفيذي لمدير الاستثمار ومسؤول المطابقة والالتزام، إضافة إلى أنه لا يجوز تعديل وثيقة الأحكام والشروط إلا بعد موافقة الهيئة.

وقسمت اللائحة صناديق الاستثمار العقاري إلى ثلاثة أنواع هي التطوير الأولي ثم البيع ويكون على شكل تملك أرض خام وتطويرها وتقسيمها على قطع سكنية أو تجارية ومن ثم بيعها وتصفية الصندوق، والتطوير الإنشائي ثم البيع ويكون على شكل تملك أرض خام أو مطورة بهدف إنشاء وحدات سكنية أو تجارية عليها ثم بيعها وتصفية الصندوق، والتطوير الأولي أو الإنشائي بهدف التأجير لمدة زمنية محددة ومن ثم البيع وتصفية الصندوق، وأنه يجوز إنشاء أنواع أو أغراض أخرى غير ما ذكر بعد توفر ما تراه الهيئة من شروط ومتطلبات.

ويشرف على صناديق الاستثمار العقاري مجلس إشرافي يعينه مدير الاستثمار بعد أخذ موافقة الهيئة على أعضاءه، ويجب أن يكون ثلث أعضاء المجلس على الأقل مستقلين مع أن لا يقل عدد المستقلين عن عضوين، ويتولى المجلس الإشرافي التأكد من قيام مدير الصندوق بمسؤولياته بما يحقق مصلحة المستثمرين، وللهيئة حل المجلس الإشرافي وترشيح مجلس بديل في أي وقت إذا رأت في ذلك مصلحة للمستثمرين، وعلى أعضاء المجلس عقد اجتماعين سنويا على الأقل مع مسؤول المطابقة والالتزام لدى الشخص المرخص له للتأكد من التزام مدير الصندوق باللوائح.

وتشمل مسؤوليات المجلس الإشرافي الموافقة على العقود والقرارات الجوهرية للصندوق، وتعيين مدير الصندوق وأمين الحفظ والمطور الذين يرشحهم مدير الاستثمار، والالتزام بالإفصاح عن المعلومات الجوهرية للمستثمرين وغيرهم من أصحاب المصالح مع ضمان عدم تعارض المصالح، كما يجب على مدير الاستثمار توفير جميع المعلومات اللازمة عن شؤون الصندوق لأعضاء المجلس الإشرافي كافة.

وينقضي الصندوق لأربعة أسباب هي انتهاء المدة المحددة له، أو انتهاء الغرض الذي تم إنشاؤه من أجله، أو صدور حكم قضائي بحله، أو توافر حالة من حالات الانقضاء التي تنص عليها وثيقة الأحكام والشروط.

ويجوز للهيئة أن تعفي مقدم طلب تأسيس الصندوق من تطبيق أي حكم من أحكام هذه اللائحة كليا أو جزئيا إما بناء على طلب تتلقاه منه أو بمبادرة منها، كما يجوز لمقدم الطلب التظلم إلى اللجنة ضد أي قرار أو جزاء تتخذه الهيئة وفقا لأحكام هذه اللائحة وأحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.


--------------------------------------------------------------------------------








 
قديم 17-05-2006, 03:11 PM   #3
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

مؤشر الأسهم يعاود انخفاضه بعد ارتفاع قصير ويخسر أكثر من ألف نقطة



هبط المؤشر الرئيسي للأسهم المحلية أمس بأكثر من 9 في المائة بعد ارتفاع استمر ثلاثة أيام بنسبة18٪ لكنه لم يتمكن من الإغلاق فوق مستوى ال 12 ألف نقطة وتدهورت العديد من أسهم الشركات التي تراكمت عروضها بدون شراء عند حاجز ال10٪.
وقال وليد بن غيث من مصرف الراجحي ان مبيعات لجني الأرباح ومخاوف بشأن أرباح البنوك في الربع الثاني من العام تتلاعب بأعصاب السوق وتوقع متعاملون أن يكون التراجع الحالي قصير الأجل وقالوا ان المؤشر سيظل فوق مستوى 10500.

وشكا متعاملون من حدوث أعطال فنية في بعض البنوك وهي مشاكل تتكرر بين حين واخر وعند حدوثها تحدث ردة فعل سلبية في السوق وتجبر بعض المتعاملين إلى التصرف بعصبية واتخاذ قرارات سريعة خوفا من استمرار هذه الأعطال.

وحذروا من عمليات جني الأرباح التي تحدث مع كل ارتفاع محذرين من التحول في السلوك الاستثماري للمتعاملين في السوق واكتفائهم بهوامش سعرية محدودة جدا تنعكس بشكل سلبي على أداء السوق.

وبلغت محصلة التراجع للمؤشر يوم أمس 1095 نقطة وهي تعادل نسبة تقترب من 9,2٪ ليصل إلى 10764 نقطة.

ومن أصل أسهم 80 بنكاً وشركة تم تداولها تراجعت أسهم 76 شركة بينما ارتفعت أسعار أربع شركات وهي اليمامة والعقارية والاحساء واسمنت القصيم وشهد السوق تداول 276,1 مليون سهم بقيمة 16,3 مليار ريال موزعة على أكثر من 422,1 آلاف صفقة.

تجدر الإشارة الى أن المؤشر منخفض منذ بداية العام الحالي بنسبة 35,5٪ أي بواقع 5900 نقطة حيث كانت بدايته عند مستوى 16712 نقطة وجميع القطاعات متراجعة بنسب متفاوتة باستثناء قطاع التامين المرتفع بنسبة10٪.

وخلال تعاملات أمس سجل سهم شركة صافولا اكبر قيمة التداول بلغت 1,1 مليار ريال واغلق السهم منخفضا بنسبة 10٪ وجاءت بعده اسهم سابك بقيمة 881 مليون ريال واغلقت ايضا بنفس النسبة








 
قديم 17-05-2006, 03:11 PM   #4
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

الأمير فيصل بن خالد يدعو رجال الاعمال والقطاع الخاص بتوظيف الشباب السعودي




عسير - سلطان الاحمري: تصوير - محيا المحيا:
دعا صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير رجال الأعمال والقطاع الخاص، بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في توظيف الشباب السعودي المؤهل.
وأكد الأمير فيصل بن خالد على أهمية هذه الفئة والحرص دائماً لفتح المجال أمامهم لتوفير الوظائف التي تؤمن حياتهم مشيداً بالدور الكبير الذي تقوم به المؤسسة العامة للتعليم الفني في تدريب وتدريس، وتهيئة الكوادر السعودية المؤهلة والمدربة لسوق العمل.

جاء ذلك خلال رعاية سموه أمس بفندق قصر أبها، الندوة السنوية الثانية التي نظمها مركز الدراسات والبحوث بمجلس التعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة عسير، تحت عنوان (افاق مستقبلية للتوظيف في القطاع الخاص بمنطقة عسير). وافتتح الأمير فيصل بن خالد المعرض المصاحب للندوة متجولاً فيه واستمع الى شرح عن محتوياته، وأكد الدكتور سعد بن عبدالله آل عمرو رئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة عسير عميد كلية التقنية بأبها أن المؤسسة تسعى إلى هدف وهو أن يعمل أبناء الوطن في ظل مراحل التطور العظيمة الذي يشهده هذا الوطن.

مبيناً ان هذا اللقاء مساهمة من المؤسسة لفتح آفاق جديدة للعمل في المنطقة. بعد ذلك بدأت فعاليات الندوة والتي شملت جلستين تتضمن الجلسة الأولى عدداً من المحاور قدم فيها الدكتور علي بن عيسى الشعبي عميد كلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والإدارة المحاورة التالية:

٭ مستقبل البيئة الاقتصادية العالمية.

٭ دور القطاع الخاص في التنمية الوطنية.

٭ الموارد البشرية المؤهلة الداعمة للقطاع الخاص.

وتناول خلال الجلسة أيضاً، أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بأبها الدكتور محمد آل مزهر المحاور التالية:

- واقع سوق العمل في منطقة عسير.

- اهم الصناعات المرشحة للتطور والنمو بالمنطقة.

- القطاعات الخاصة المؤهلة للسعودة.

- القواعد العامة لإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمنطقة.

وكما شارك بالحديث الدكتور محمد الهملاوي مدير عام صندوق الموارد البشرية بمنطقة الرياض عن الصندوق ومساهماته في دعم البرامج الخاصة بالسعودة. وقد تخلل الجلسة الثانية عدد من المحاور والتي خصصت لإلقاء الضوء على دور المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، في التدريب والتوظيف تحدث فيها كل من الدكتور فهد التويجري نائب محافظ المؤسسة للتدريب المشترك، والدكتور شريف بن جاسم الذي تحدث عن التنظيم الوطني للتدريب المشترك الرؤية والرسالة.

والدكتور عبدالعزيز إسماعيل تحدث عن المنشآت الصغيرة ودورها في دعم الاقتصاد الوطني








 
قديم 17-05-2006, 03:13 PM   #5
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

ارتفاع متوسط أسعار النفط 14٪ خلال 2006 مع زيادة الإنتاج السعودي إلى 10 ملايين برميل يومياً



الرياض - أحمد بن حمدان:
توقع تقرير اقتصادي حديث ارتفاع متوسط أسعار النفط في هذا العام بنسبة 14 في المائة لتصل إلى 54دولارا عما كانت عليه في عام 2005 حين كان متوسطها يقدر ب 48 دولارا, إضافة إلى ارتفاع إنتاج النفط السعودي من 9,5 ملايين إلى 10 ملايين برميل يوميا.
واستند التقرير الصادر عن بنك الرياض على هذه الأرقام في توقعه بأن يحقق الناتج المحلي نموا حقيقيا يصل إلى 7,1٪ في عام,2006 بينما النمو الاسمي يقدر ب 15٪ نظرا لتدني نسبة الارتفاع في أسعار النفط, إضافة إلى ارتفاع النمو الحقيقي في القطاع الخاص غير النفطي ليصل إلى 7,5٪, بينما يصل النمو الاسمي إلى 9٪.

وأشار التقرير إلى توقعه بأن تبلغ إيرادات ميزانية السعودية التي ستعلن خلال العام الجاري 659 مليار ريال مقارنة بإيراداتها العام الماضي والتي بلغت 390مليار ريال, فيما قدر التقرير مصروفات الميزانية بنحو 407مليار ريال مقارنة بمصروفات الميزانية التي أعلنت العام الماضي والتي بلغت 335مليار ريال, مما سيترتب عليه توافر فائض يقدر ب 252مليار ريال يقابله فائض في ميزانية العام الماضي بلغ 55 مليار ريال.

وقال التقرير إن العام الجاري سيكون الاقتصاد السعودي فيه أفضل نموا من عام 2005 نظرا لأن نمو هذا العام سيأتي من تحسن نمو القطاع الخاص, مقارنة بنمو القطاع النفطي, مما يؤكد على التطور الواضح في مجال تحقيق التنويع الاقتصادي.

وتوقع التقرير أن يحقق الاقتصاد العالمي نموا بمعدل 4,3٪ في العام ,2006 فيما توقع نمو اقتصاد الولايات المتحدة من بين الدول الصناعية بمعدل 3,3٪, والاتحاد الأوربي بمعدل 1,8٪, فيما توقع التقرير أن يحقق الاقتصاد الياباني من بين الدول الصناعية نمو بنسبة 2٪.

ومن المرجح وفق التقرير أن تشهد أسواق الدول الناشئة تحسنا كبيرا في آدائها ونموا في اقتصادها, ومن ذلك نمو الناتج المحلي للصين بمعدل يصل إلى 8,2٪ في عام ,2006 كما توقع التقرير بأن تحقق الاقتصاد الهندي نموا يبلغ ,6,35 إضافة إلى تحقيق دول الشرق الأوسط نموا في اقتصادها قدره 5٪ خلال العام نفسه.

ونوه التقرير إلى النمو القوي الذي شهدته المملكة عام 2005 في إيرادات الصادرات النفطية والسيولة النقدية والنشاط الاقتصادي, وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط وانخفاض أسعار الخدمة و كذلك تدني معدلات التضخم, مضيفا بأن تدفقات السيولة النقدية الضخمة أدت إلى زيادة الدخل والثروة في البلاد, وكان أكبر المستفيدين من هذا النمو سوق الأسهم المحلية والعقارات.

وأكد التقرير أن أداء القروض في قطاع البنوك حقق نموا كبيرا العام الماضي حيث بلغ إجمالي تلك القروض 443 مليار ريال وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق, كما أنه يعد نموا كبيرا مقارنة بعام 2004 الذي بلغ فيه إجمالي قروض البنوك 331 مليار ريال.

وأضاف التقرير بأن الناتج المحلي السعودي حقق نموا خلال 2005 قدر ب22,7٪, حيث يعد أكبر نمو له منذ 10 سنوات, ونتيجة لذلك فقد نما القطاع النفطي الذي يشكل 30 إلى 33٪ من إجمالي الناتج المحلي للسعودية, فبلغ نمو القطاع النفطي 51٪ في عام ,2005 منوها إلى أن القطاع الخاص غير النفطي حقق نموا بنسبة 8,5٪ في العام نفسه.








 
قديم 17-05-2006, 03:15 PM   #6
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

سوق الأسهم: هل يحقق آمال المؤملين؟



د. سليمان بن عبدالله السكران٭
أعلن خادم الحرمين الشريفين - أيده الله ومتعه بالصحة - العزم على اقامة صندوق لذوي الدخل المحدود والذي سيكون - هذا الصندوق - في اطاره العام مستثمرا في سوق الأسهم.وتأتي هذه الخطوة الكريمة من قائد هذه الأمة يحفظه الله مكملة لمنظومة من القرارات والتوجهات لسياسته الاقتصادية الحكيمة وذلك انطلاقا من حرصه واهتمامه المنقطع النظير في كل شؤون المجتمع. وسوق الأسهم منذ عام 2003 ولأسباب عديدة صار جزءاً من خريطة الأصول المالية الشخصية للسواد الأعظم من السعوديين على اختلاف فئاتهم وأعمارهم وذلك اما بالاكتتاب المباشر أو بالتداول في السوق الثانوية. ونظراً لهذا التفاعل الاجتماعي والاقتصادي بهذا السوق والزخم الهائل في تسارع وتيرة معاملاته افضى الى ضرورة الاهتمام به فكان من نتاج هذا الاهتمام اقامة سلطات تشريعية ورقابية وانتشار أكثر لمكونات بنيته الرئيسة لضمان فعالية أدائه والعمل على ما يكفل تحقيق الأهداف المرجوة من بناء واقامة سوق للأسهم والتي من بينها زيادة معدلات نمو الاستثمار في الاقتصاد الوطني وتشجيع صغار المدخرين لتنمية مدخراتهم وحشدها لتوجيهها في قنوات استثمارية منتجة تعمل على دعم الاقتصاد وزيادة معدلات التشغيل أملا في أن ينعكس ذلك على تحسين مستويات المعيشة وتوزيع الثروة بشكل أكثر كفاءة. وقد أثبتت التجارب السابقة في الدول المختلفة فائدة الأسواق المالية عموماً وتطويرها حيث خلصت احدى الدراسات عن انعكاسات تطوير الأسواق المالية على أداء الاقتصاد بتحقيق نمو في اقتصاداتها يوازي 2,75٪ سنوياً مقارنة ب 1,2٪ سنوياً في تلك التي لم تتطور أسواقها المالية. وفي سوق الأسهم السعوي بالذات والذي يعتبر جزءا من الصورة الكلية لسوق المال حقق تنامي السوق انعكاسات جيدة على الاقتصاد حتى مطلع هذا العام حيث بدأ في نهاية شهر فبراير ..... من الانحدارات السلبية الى ان وصل بها الى ما يمكن اعتباره انهياراً للسوق وخسارة عظيمة لم يقتصر اثرها على الجوانب الاقتصادية والمالية بل الاجتماعية والسايكلوجية وغيرها.ولسنا هنا بصدد التعرف على اسباب هذا الانهيار لأنني وغيري ابدي وجهة نظري من خلال ما هو معروف ومتاح من معلومات في أكثر من محفل ومحاضرة أو كتابة ولكن قد يقصر علمنا عن بعضها لسبب أو لآخر نحو ايجاد تبرير منطقي اقتصادي يتفق ونظريات العلوم المالية المثبتة. ونظراً لفداحة التأثر والأثر فقد اهتم خادم الحرمين الشريفين كعادته يحفظه الله بهذا الموضوع حتى تدخل شخصياً ليثري الساحة الاقتصادية بتوجيهات وسياسات طبقت أو ستطبق ستكفل انتظام السوق وبالتالي تحقيق الهدف المنشود من اقامة سوق الأسهم في الأصل. فمن آماله أيده الله رؤية استثمار آمن لصغار المستثمرين وزيادة الرفاه المعيشي لذوي الدخل المحدود من خلال آلية استثمارية تكفل لهم ضمان تنمية أموالهم والتي في تقديري المتواضع بأن سوق الأسهم السعودي قادر على الاستجابة لمثل هذا المطلب. وهذا ليس من باب التمني نظراً لوجود كيانات اقتصادية في سوق الأسهم السعودي تصنف بالجودة بجميع المعايير الاقتصادية الدولية علاوة على ما يستشرف لها من مستقبل كبير في ظل الانفتاح الاقتصادي العالمي ووجود مقومات الفوز بالمنافسة في أدائها. ونظراً لوجود أكثر من اسم في هذه المجموعة الناجحة حاليا ومستقبلا في السوق السعودي والاقتصاد الدولي فإن جمعها في صندوق استثماري بلاشك سيخفف من وطأة المخاطر ويكفل ضمان النمو لذا فالسوق بلاشك قد وفر مناخا وآلية ملائمة لم تكن معهودة من قبل لتلبي وتحقق هدف تنمية الاستثمار بشكل آمن خصوصاً اذا أحسن ادارته واقتصر الانتساب إليه على الفئة التي عني اليها من يروم لشعبه دوما الرفعة والعيش الكريم والذي لا نملك غير الدعاء له بأن يمتعه بالصحة والعافية وأن يسدد على الخير والتوفيق دوما خطاه.
٭ أستاذ العلوم المالية المشارك

بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن








 
قديم 17-05-2006, 03:15 PM   #7
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

التوقيع على الاتفاقية


اتفاقية تشجيع استثمار بين وزارة الصحة والهيئة العامة للاستثمار




كتب - خالد بخش:
وقعت وزارة الصحة والهيئة العامة للاستثمار اتفاقية جديدة لتشجيع الاستثمار في القطاع الصحي، وقعها الدكتور حمد المانع وزير الصحة وعمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار أمس في وزارة الصحة.
ونصت الاتفاقية على أن تقوم الهيئة العامة للاستثمار بدعم ومساندة من وزارة الصحة بإعادة دراسة نظام الحوافز والقروض والإعفاءات المقدمة للاستثمار في القطاع الصحي للخروج بقطاع يساعد على تشجيع وتحسين البيئة الاستثمارية في جميع جوانب القطاع الصحي من مستشفيات وشركات تأمين ومصانع أدوية ومستلزمات طبية.

تقوم الهيئة العامة للاستثمار بالتنسيق مع وزارة الصحة بتحديد المشاريع الاستثمارية والتعريف بالحوافز الاستثمارية المتوفرة والمقدمة للراغبين في الاستثمار في القطاع الصحي لتشجيع الشركات العالمية المتخصصة للاستثمار في صناعة الأدوية والأجهزة الطبية وبناء وتشغيل المستشفيات بالإضافة إلى تحفيز الشركات ذات العقود الكبيرة مع ...... بإقامة شراكة بينها وبين رجال الأعمال السعوديين لتقديم برامج وتخصصات تخدم سوق العمل في المملكة العربية السعودية على أن يتم إعداد خطة تسويقية لذلك خلال فترة الثلاثة أشهر القادمة.

تقوم كل من الهيئة العامة للاستثمار ووزارة الصحة بتسهيل إصدار التراخيص الخاصة بالاستثمار في القطاع الصحي وجذب المستثمرين بالتنسيق مع مراكز الخدمة الشاملة التابعة للهيئة مع إعطاء ممثلي الوزارة كامل الصلاحيات لإنهاء إصدار الترخيص خلال شهر من اكتمال متطلبات الترخيص على أن تقوم الوزارة بتسمية ممثليها في مراكز الخدمة الشاملة خلال أربعة أسابيع من توقيع هذه الاتفاقية.

تقوم الهيئة العامة للاستثمار وبالتنسيق مع وزارتي المالية والشؤون البلدية والقروية وغيرها لتسهيل إجراءات الحوافز المعتمدة للاستثمار في القطاع الصحي على أن يتم الانتهاء من ذلك خلال ستة أشهر من تاريخه.

تقوم الهيئة العامة للاستثمار بتقديم البرامج المناسبة لموظفي القطاع الصحي حول أهمية الاستثمار وتأثيره على الاقتصاد الوطني عن طريق المحاضرات وورش العمل إضافة إلى المطويات الدورية التي تصدرها الهيئة العامة للاستثمار وتلتزم الهيئة بتزويد الوزارة بجدول زمني يشمل البرامج المقترحة خلال الأربعة أسابيع القادمة.

تقوم وزارة الصحة عن طريق مجلس الخدمات الصحية بتبني إعداد معايير الاعتماد للجودة مما يساهم في جذب المستثمرين المتميزين في القطاع الصحي.

تقوم الهيئة والوزارة بالتنسيق مع وزارة العمل في إعداد خطة عمل تؤدي إلى توطين الوظائف بصورة منظمة مع تفعيل إصدار تراخيص العمل للعاملين في القطاع الصحي وتسهيل إجراءات تعديل التأشيرات من تخصص إلى آخر ومن جنس إلى جنس على أن يتم ذلك خلال فترة لا تتجاوز الثلاثة أشهر من تاريخه.

تقوم الهيئة العامة للاستثمار ووزارة الصحة بدعم السياحة العلاجية والتعريف بأهميتها وذلك بالتنسيق مع الهيئة العليا للسياحة والغرف التجارية ووزارة الخارجية على استقطاب المرضى من الخارج وتسهيل كامل إجراءاتهم وعمل خطة تسويقية وإعلامية لتحقيق هذا الهدف خلال الستة أشهر القادمة.

تقوم الهيئة العامة للاستثمار مع وزارة الصحة بتعريف الشركات العالمية المتخصصة بالتأمين الصحي بنظامي الاستثمار والتأمين الصحي السعودي والتنسيق لهذه الشركات مع مجلس الضمان الصحي لتهيئة المناخ الاستثماري لها في المملكة خلال فترة الثلاثة أشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية.

يتم إعداد تقرير ربع سنوي لوزير الصحة ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار من قبل المشرف العام على اقتصاديات الصحة بالوزارة ورئيس قطاع الصحة في الهيئة العامة للاستثمار على أن يتم تقديم التقرير الأول ربع السنوي في نهاية الشهر الثالث من توقيع الاتفاقية.

وقد حضر الاتفاقية عدد من المسؤولين في وزارة الصحة والهيئة العامة للاستثمار.








 
قديم 17-05-2006, 03:16 PM   #8
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

الجعفري: مكررات أرباح الشركات يغري المحافظ الكبيرة وما يحصل ضغط لتخويف الصغار


الرياض - عبد العزيز القراري:
تسبب عطل فني لحق ببعض أنظمة المصارف الرئيسية خلال تعاملات الفترة المسائية ليوم أمس إلى هبوط مؤشر سوق الأسهم السعودية إلى مستويات متدنية بلغت عند الإغلاق 1,095نقطة.
وعبر عدد من المتعاملين عن سخطهم من جراء تكرر الأعطال التي كبدتهم خسائر فادحة، مشيرين إلى أن غياب معلومات العطل أثارت مخاوفهم من عودة السوق لسلسلة الهبوطات السابقة.

وانتشرت حمى الخوف والهلع بين أوساط المتداولين في المصارف الأخرى، التي لم يتعطل فيها النظام ما أدى إلى تدافعهم للبيع ظناً منهم أن هناك عودة لحدة الصراع في السوق مرة أخرى.

وقال المديرالعام لشركة المؤشر للاستثمارات المالية علي الجعفري إن متابعة عدد كبير من المتداولين لحركة تذبذب المؤشر تجعلهم يتصرفون بشكل جماعي إما بالبيع أو الشراء، مشيراً إلى أن هذا السلوك يجب إن يتوقف في هذا الوقت بالذات خصوصاً إننا في منطقة حرجة تتطلب الصبر حتى ينطلق إلى الأعلى.

وأكد الجعفري أن هناك من يستفيد من موجة الهلع التي تصيب صغار ومتوسطي المتعاملين الملتصقين امام الشاشات ولا يملون من حركة المؤشر، مؤكداً إن ما يجري هوتخوفيهم للحصول على كميات كبيرة لعلم المحافظ الكبيرة بان السوق متجه لأسعار أكثر عدلاً من أسعار الشركات الحالية، وخصوصاً ذات العوائد.

وقلل من تأثير جني الأرباح وخلل المصارف على هبوط السوق، معتبراً أن هذه رسالة واضحة من كبار المحافظ حيث لوحظ خلال تعاملات أمس جمع كميات كبيرة من الأسهم وبأسعار متدنية.

وقال الجعفري إن مكررات الأرباح للشركات مغرية، مشيراً إلى أهمية التماسك وعدم التفريط بالأسهم بسبب إن السوق بعد تعيين الدكتور عبد الرحمن التويجري في وضع مطمئن، مطالباً بضرورة التريث حتى يتم إعلان خطة عمل الهيئة الجديدة لأنها ستكون من صالح السوق.

وأستغرب من عدم استيعاب المتداولين كثرة كلام خادم الحرمين الشريفين بالسوق والمحفزات التي يعلنها أكثر من مرة، ولكن قد يكون خوف الناس هو بعض المحللين والارتباط بحركة المؤشر.








 
قديم 17-05-2006, 03:17 PM   #9
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

مصادر في الأوبك لـ «الرياض» : المنظمة لا تعتزم زيادة إنتاجها في الاجتماع القادم ولا شح بالإمدادات



كتب - عقيل العنزي:
كشفت مصادر نفطية مسؤولة بمنظمة الأوبك أن المنظمة لا تعتزم زيادة سقف إنتاجها من النفط الخام خلال اجتماعها الدوري في بداية شهر يونيو القادم مرجعة ذلك إلى أن الأسواق لا تعاني من أي شح في الإمدادات وأن تنامي إنتاج النفط مكن الدول الصناعية الكبرى من بناء مخزوناتها النفطية بزيادة قدرها 300 ألف برميل يوميا خلال الربع الأول من هذا العام إلى 26 مليون برميل، وأن الارتفاع الذي تشهده أسعار النفط مرده إلى عوامل نفسية نتيجة إلى التوترات السياسية في مناطق قرب منابع النفط.
وتوقعت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها أن الأسعار ربما تشهد زيادة خلال الأسابيع القادمة تقترب من 80 دولارا للبرميل في حالة تفاقم الأزمة الإيرانية - الغربية واستمرار القلاقل في نيجيريا وتعزيز محور التأميم اللاتيني بقيادة فنزولا التي شكلت قلقا مضاعفا للولايات المتحدة الأمريكية اكبر مستهلك للطاقة بالعالم والمتضرر الأكبر من نشوء هذا المحور.

من جهة أخرى أشار مراقبون نفطيون إلى أن منظمة الأوبك غير قادرة على زيادة سقف إنتاجها من النفط الخام لكون معظم الدول الأعضاء بها تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية وقد تخطت سقف الإنتاج التي حددته عند 28 مليون برميل يوميا إلى أكثر من 30 مليون برميل يوميا ، كما أنها تخشى من تعرض السوق لحالة إغراق لاسيما من الدول غير الأعضاء التي تضخ بكامل طاقتها الإنتاجية مستغلة ارتفاع الأسعار في رفد مواردها المالية دون مراعاة للتوازن بين العرض والطلب في سوق الطاقة.

غير أن الوجل تصاعد لدى الدول المستهلكة بعد انضمام الإكوادور وهي العضو السابق بمنظمة الأوبك وثالث أكبر منتج للطاقة بأمريكا الجنوبية إلى محور التأميم اللاتيني بعد إلغائها أمس اتفاقية مع شركة «اكسدنتال» البترولية الأمريكية والسيطرة على أصولها مما يهدد بتقلص إمدادات النفط الخام من هذه المنطقة المهمة بالنسبة للأسواق الأمريكية وتعزيز المسار التصاعدي لأسعار النفط التي ترقب بعين حذرة ما سيسفر عنه اجتماع مجلس الأمن خلال الأيام القادمة حيال إيران على خلفية برنامجها النووي وانعكاسات ذلك على إمدادات النفط من منطقة الخليج العربي التي تزود العالم بأكثر من 35٪ من احتياجاته البترولية.

إلى ذلك عاودت أسعار النفط الخام أمس الصعود لمستوى 71 دولارا للبرميل بعد أنباء انضمام الإكوادور إلى محور التأميم اللاتيني و توتر الأوضاع في نيجيريا حيث بلغ سعر الخام الخفيف في سوق لندن للتعاملات اليومية 71,05 دولارا للبرميل فيما ارتفع خام برنت إلى 70,20 دولارا للبرميل وصعد خام وست تكساس إلى 70,15 دولارا للبرميل.

من جانب آخر حاول الذهب تعديل خسائره التي مني بها منذ بداية التداول لهذا الأسبوع وسجل ارتفاعا أوصله إلى سعر 692 دولارا للأوقية بعد أن تراجع إلى سعر 682 دولارا في بداية التعاملات الصباحية ليوم أمس أما الفضة فإنها لم تستطع الاقتراب من سعرها الأسبوع الماضي وظلت منخفضة بحوالي 1,2 دولار عند 13,41 دولارا للأوقية.








 
قديم 17-05-2006, 03:18 PM   #10
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

سليمان الراجحي: المصرف يسدد الزكاة سنويا ولدينا مخصصات كافية للفروقات



اكد الشيخ سليمان الراجحي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمصرف الراجحي ان المصرف يقوم بسداد الزكاة سنويا لاحتساب المحاسبين القانونيين، وأن هناك مخصصات كافية للفروقات المختلف عليها محاسبيا مع مصلحة الزكاة والدخل.وقال انه وكما سبق ان اوضحنا سابقا حدث اختلاف في مقادير الزكاة بين احتساب المصرف واحتساب الهيئة الشرعية واحتساب مصلحة الزكاة والدخل، واعقب ذلك إحالة الموضوع إلى لجنة الاعتراض الابتدائية الزكوية الضريبية التابعة لمصلحة الزكاة والدخل التي تفضلت مشكورة بنظر الاختلاف واصدرت حكمها لصالح المصرف.
واوضح الراجحي ان مصلحة الزكاة والدخل استأنفت الحكم ولايزال الموضوع قيد الاستئناف تحت نظر اللجنة التي سيكون حكمها النهائي بمثابة الحسم لهذا الموضوع.وشدد على أن المصرف يؤدي التزاماته الشرعية والنظامية حسب المعمول ومن هذا المنطلق قام بتجنيب مخصصات كافية لتغطية الفروقات في حال صدور الحكم لصالح المصلحة لافتا إلى أن أي حكم سيصدر لن يؤثر على المركز المالي للمصرف.








 
قديم 17-05-2006, 03:19 PM   #11
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

سوق الأسهم رفع الطلب على خدمات الإنترنت ونخطط لزيادة (dsl) إلى مليون خط العام المقبل


حوار: صنيتان المريخي
قال المهندس سعود بن ماجد الدويش رئيس شركة الاتصالات السعودية انه تم تأخير طرح خدمات الجيل الثالث إلى هذا العام لاستكمال الاستعدادات وضمان جودة الخدمة، مشيرا إلى أن احتياج خدمات الجيل الثالث لشبكة وأبراج جديدة مختلفة عما هو موجود لتقديم خدمات الهاتف الجوال الحالية والعزم على تقديم خدمات ذات جودة عالية هو ما دفع الشركة لذلك.
وأوضح الدويش خلال حديثة ل«الرياض» أن الطفرة التي بدأت منذ أكثر من عام في سوق الأسهم أدت إلى ارتفاع الطلب على خدمات الإنترنت، ولمواجهة هذا الطلب قامت الشركة باعتماد مشروع عملاق على مستوى المنطقة لزيادة عدد الخطوط الرقمية حيث بلغت عام 2005 حوالي 80 ألف خط، مشيرا إلى أن الشركة ستقوم خلال العام الجاري بتنفيذ مشروع جديد يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لهذه الخدمة إلى مليون خط بنهاية العام المقبل، وفيما يلي نص الحوار:

٭ متى ستبدأ الشركة بطرح الخدمة للجمهور؟ وكم تبلغ تسعيرة الدقيقة لها؟

- الخدمة جاهزة ويجري حاليا تجربتها في معظم المدن وسوف يتم تحديد التاريخ الفعلي لإطلاقها تجاريا في الوقت الذي يراه المختصون في إدارة التسويق مناسبا، وتقنية الجيل الثالث تقنية حديثة يتم من خلالها تقديم خدمات مختلفة مثل الاتصال المرئي والقنوات التلفزيونية والاتصال السريع بالإنترنت، إضافة إلى خدمات الصوت المعروفة، وكل خدمة لها تسعيرة خاصة بها وستكون في متناول المشترك بأسعار مشجعة.

٭ تختلف شبكات وأبراج الجيل الثالث عن مثيلاتها للجيل الحالي؟ ماذا عن مستوى جودة الخدمة في الشبكة الجديدة؟

- شركة الاتصالات السعودية قامت بتأخير إطلاق خدمات الجيل الثالث إلى العام الجاري لضمان طرح خدمة مميزة للعملاء، وأن الخدمة ستكون على مستوى عال من الجودة.

٭ وجهت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات دعوة لشركة الاتصالات السعودية ومدينة الملك عبدالعزيز لتخفيض أجور الإنترنت بواقع 50٪. ما مدى قابلية الشركة لتطبيق هذه الدعوة؟ وفي حال اعتماد التخفيض كم سيكون مقداره؟

- كما نعلم جميعا فإن شركة الاتصالات السعودية تقوم وبشكل دوري بمراجعة أسعار خدماتها لتقديم أفضل الخدمات بأنسب الأسعار، كخيار استراتيجي تتبناه الشركة، ولعل التخفيض الذي منح لمقدمي خدمات الإنترنت بمقدار 37 في المائة دليل واضح على هذا التوجه الاستراتيجي الذي يضع مصلحة العميل كأولوية، وقد تلا ذلك عدة خطوات لاحقة تصب في نفس الاتجاه مثل تخفيض أسعار المكالمات الدولية لكافة دول العالم، لتصبح تكلفة المكالمات الدولية التي توفرها الاتصالات السعودية هي الأقل على مستوى المنطقة ككل، علما بأن شركة الاتصالات هي التي تقوم بالمبادرة بتسعير الخدمات حسب احتياجات السوق وترفعها لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لإقرارها وليس العكس ويشمل ذلك جميع الخدمات للجوال والثابت والإنترنت وغيرها.

٭ يشهد السوق السعودي قفزات نوعية في قطاع الاتصالات مما دعا إلى الحاجة لمنح تراخيص جديدة في الهاتف المتنقل وغيره من خدمات الاتصالات والمعلومات. كيف تقيمون فرص نجاح مشغل ثالث للهاتف المتنقل في المملكة؟ وكم تبلغ حصة شركة الاتصالات السعودية خلال المرحلة الحالية في السوق؟

- السوق السعودي سوق واعد وفرص النجاح متاحة للجميع، ومن واقع خبراتنا بالسوق السعودي فإننا نتوقع نمو الطلب بشكل عام على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بمعدلات عالية في المنظور القريب، وهو ما يعطي مؤشرا على قدرة السوق لاستيعاب خدمات جديدة، لكن تبقى القدرة على معرفة خصوصيات السوق السعودي والتكيف مع آلياته والقدرة على المنافسة هي المحك الرئيس لنجاح أي مشغل للخدمة من عدمه، وشركة الاتصالات السعودية ترحب بالمنافسة الشريفة لأنها في النهاية تصب في مصلحة العميل ومصلحة سوق الاتصالات في المملكة ككل، فالمنافسة تدفع السوق بشكل عام إلى النمو. ولكونها الشركة الرائدة في سوق الاتصالات السعودي، فإن شركة الاتصالات السعودية تسعى لمواصلة قيادة هذا السوق نحو مزيد من النمو والتطور من خلال تقديم الخدمات المتميزة لعملائها وتنمية حصتها في السوق، وعلى هذا الأساس فقد أعدت الشركة الخطط اللازمة التي تنطلق من رؤية إستراتيجية لمستقبل صناعة الاتصالات في المملكة والتي من شأنها الحفاظ على الموقع القيادي والريادي للشركة بإذن الله معتمدين في ذلك بعد توفيق الله على عدة ميزات ننفرد بها دون غيرنا متمثلة في عوامل منها مقدرتنا على البيع وإيصال الخدمات على مستوى مملكتنا الشاسعة وذلك من خلال شبكاتنا الحديثة وفروعنا ونقاط البيع المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، ومعرفتنا الكاملة بطبيعة احتياجات العملاء التي أتاحتها خبرتنا الطويلة في السوق، وهي بلا شك ميزات ستمنحنا الأفضلية، وتساعدنا على مواصلة قيادة السوق. أما بالنسبة لسوق الاتصالات المتحركة اللاسلكية فإن دخول المشغل الثاني لم يؤثر على حصتنا من السوق التي واصلت نموها بمعدلات أكبر من ذي قبل، ويكفي أن نشير الى أن عدد عملاء الجوال قد ارتفع مؤخرا إلى ما يقارب 12 مليون عميل في الفترة الحالية، بالإضافة إلى أن عدد عملاء الجوال في نمو متصاعد، ومع دخول المشغل الثالث للسوق سيظل النمو مستمرا في دخل الشركة من خدمات الصوت والمعلومات في قطاع الجوال، ويدفع ذلك النمو المتزايد على خدمات الصوت إلى توجه المستهلكين للخدمات المتطورة بالجيل الثالث وخدمات المعلومات ذات السرعات العالية المصاحبة له، وأود أن أؤكد على أن خبرتنا بالسوق السعودي ستسمح لنا بأن نستحوذ بشكل مستمر على حصة رئيسية من هذا النمو، وأيضا سنستمر بإنجاز ما قطعناه على أنفسنا من التركيز على تقديم خدمات مميزة لعملائنا بشكل دائم وهذا سر نجاحنا بغض النظر عما يحصل في سوق الاتصالات من متغيرات، الأمر الذي يجعلنا نحافظ على مركزنا القيادي بالسوق، وتركز الاتصالات السعودية على تنمية وتطوير كافة خدماتها على كل الأصعدة والتي بإذن الله سوف يكون لها مردود إيجابي في تعظيم حقوق الملاك ونمو استثماراتهم بالشركة.

٭ يشكو الكثير من عملاء الشركة من تردي خدمات الإنترنت والتأخر في الحصول على خدمة (dsl). ما هي خطط الشركة المستقبلية لتحسين هذه الخدمة؟

- خلال الفترة القليلة الماضية ومع الطفرة الاقتصادية التي شهدتها الأسواق المحلية وخاصة في مجال الأسهم ازداد الطلب على خدمات الإنترنت على مستوى قطاع الأعمال والأفراد، ولمواجهة هذا الطلب قامت الشركة باعتماد مشروع عملاق على مستوى المنطقة لزيادة عدد الخطوط الرقمية، حيث قامت الشركة في العام 2005 بتنفيذ مشاريع عاجلة لخدمة Dsl أدت إلى ارتفاع عدد الخطوط العاملة على هذه الخدمة إلى 80 ألف خط وذلك خلال الأشهر القليلة الماضية، وستقوم الشركة خلال العام الحالي بتنفيذ مشروع جديد يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للخدمة مليون خط بنهاية 2007م، ويرجع السبب في ازدياد الطلب على هذه الخدمة إلى سهولة إجراءات تقديم الخدمة عبر مركز العناية بالعملاء «907»، والتخفيض في أجور الخدمة ومناسبة الأسعار لمعظم شرائح العملاء، والطلب المتزايد على استخدام الإنترنت. وبالرغم من هذا التطور الكبير فما زلنا نتوقع أن تشهد خدمة «dsl» طفرة نوعية في تقديم الخدمة ونوعيتها وأسعارها، وذلك بعد أن يتم تركيب الخطوط المعتمدة في تلك المشاريع تباعا حتى الوصول إلى تركيب المليون خط حسب الخطة المعتمدة للمشروع، وكانت الشركة خلال الأشهر القليلة الماضية قد قامت بتوفير سعات مختلفة وبسرعات عالية جدا للخدمة مثل «512 ك ب/ث» ويجري العمل لتوفير سرعات أعلى من ذلك خلال الشهر القادم.

٭ بعد إعلان إتاحة التنقل بالأرقام بينكم وبين المشغل الثاني. كم تتوقعون إحصائيات انتقال العملاء من شركتكم وإليها؟

- التنسيق مستمر مع كل من المشغل الآخر وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للوصول إلى أفضل الطرق الفنية والتقنية لضمان عدم الإضرار بالخدمة وسهولة وانسيابية عملية التنقل، وشركة الاتصالات السعودية حريصة على عملائها وعملاء المشغل الآخر لأنهم في النهاية يمثلون جمهور المستهلكين في السوق السعودي، والانتقال ليس بالضرورة أن يكون من شبكة شركة الاتصالات السعودية إلى شبكة المشغل الآخر، بل يجب أن يكون هناك تعاون من الجانبين لتسهيل الانتقال بين الشبكتين، ونتوقع أن يشهد الطلب للانتقال من شبكة المشغل الثاني إلى شبكة الاتصالات السعودية إقبالا كبيرا قياسا على ما توفره الشركة من خدمات مميزة بالإضافة إلى اتساع الانتشار الجغرافي وقوة التغطية وجودتها التي تصل إلى كافة المدن والقرى دون استثناء.

٭ أعلن المشغل الثاني لخدمات الهاتف المتنقل مميزات عديدة لصالح الموظفين، وفي المقابل وضعت الاتصالات السعودية برامج للحفاظ على موظفيها من الانتقال. ما مدى نجاح تلك البرامج وهل حققت أهدافها؟ وهل هناك برامج جديدة في هذا الخصوص؟

- في بداية إجابتي على هذا السؤال أود أن أشير إلى أن شركة الاتصالات السعودية تفخر بأنه يعمل لديها أكثر من 22 ألف موظف في مختلف التخصصات 88 في المائة منهم كوادر سعودية، وتخضع الشركة كافة موظفيها لعملية تقييم مستمرة للارتقاء بمستواهم الوظيفي، بالإضافة إلى تنفيذ برامج تدريبية على كافة المستويات بهدف رفع كفاءة وقدرات العاملين بالشركة وصقل خبراتهم وإكسابهم المهارات اللازمة للارتقاء بمستوى أداء الشركة ككل وهو ما ينعكس بصورة مباشرة على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للعملاء، ليس ذلك فحسب بل إن الشركة تقوم دوريا بعملية مراجعة وتقييم شاملة لمختلف مجالات التدريب لتتواكب مع المستجدات في خدمات الشركة، والتقنيات الحديثة المستخدمة في مختلف قطاعاتها. ودعني أسوق لك مثالا بأحد البرامج التي تقدمها شركة الاتصالات السعودية لموظفيها تقديرا وعرفانا من الشركة لجهودهم في خدمة الشركة، وهو برنامج القروض السكنية لغرض تأمين سكن يليق بمستوى موظفي الشركة ويساعد على استقرار الموظف وزيادة ولائه وكذلك صندوق التكافل الاجتماعي. كما قامت الشركة أيضا للحفاظ على صحتهم بإدراج كافة موظفيها وعوائلهم ضمن تغطية طبية شاملة تتيح لهم العلاج في أرقى المستشفيات الخاصة، وأن موظفي الشركة من أهم مقدّراتها ومقوماتها وهو ما نؤمن به ونسعى دائما للحفاظ عليه وإيلائه ما يستحق من رعاية واهتمام.

- هناك توجه لدى الشركة للمنافسة وشراء حصص بعض الشركات في أسواق شمال أفريقيا. إلا أنها تراجعت أكثر من مرة؟ ما هي الأسباب التي أدت إلى التراجع؟ وهل وجدت الشركة فرصا أفضل دفعتها لذلك؟ وهل هذا التوجه أتى لمواجهة المنافسة الداخلية؟

* تسعى الشركة إلى تحديد فرص الاستثمار والتوسع خارجيا بناء على خطة إستراتيجية محددة، بحيث يكون لها حق الإدارة والسيطرة في الشركات التي تستثمر فيها لتتمكن من إظهار قدرتها الفنية والتجارية، بالإضافة إلى تحقيق أكبر عائد ممكن للمساهمين، إلا أن انخفاض العائد على الاستثمار من وراء بعض الفرص في أسواق شمال أفريقيا كان سببا رئيسيا وراء صرف النظر عن الدخول في المنافسة على هذه الخدمة. وشركة الاتصالات السعودية لديها إستراتيجيات للاستثمار تتلخص في العمل على تنمية إيرادات الشركة وتعظيم حقوق الملاك حسب عدة أولويات من أهمها الاستمرار في الاستثمار في سوق الاتصالات المحلي لضمان تنمية الإيرادات والمحافظة على المركز القيادي فيه، والاستثمار محليا في قطاع تقنية المعلومات وتنمية قدرات السوق المحلية، والاستثمار في أسواق خارجية ذات عائد مالي مجد بحيث يكون للاتصالات السعودية سيطرة إدارية لإبراز قوتها المالية والفنية وتنمية مواردها وبالتالي زيادة العائدات على المستثمرين فيها. وبناء على تلك الأولويات يتم تحديد محطاتنا القادمة والمستهدفة لدينا في أي استثمار خارجي، علما بأن أهم تحد في التوسع نحو الأسواق الجديدة هو محدودية الرخص المطروحة وكثرة المتنافسين عليها، بالإضافة إلى عدم وضوح بعض الشروط في بعض البلدان التي تتجه إلى فتح أسواقها للمنافسة، وعموما فإننا نسعى الآن لتحديد الفرص ذات المردود العالي لتنمية وتعظيم حقوق المساهمين بالشركة.

٭ تقدمت الشركة مؤخرا بعطاءاتها للمنافسة لتشغيل خط جديد في جمهورية مصر العربية من خلال تحالفها مع هيئة البريد العامة المصرية. ما هي آخر المستجدات في هذا الشأن؟

- بعد أن تمكنت «الاتصالات السعودية» من تعزيز وضعها القيادي فنيا وإداريا وماليا وتحقيق نجاحات باهرة في قطاع الاتصالات بالمملكة وتوسيع قاعدة انتشار خطوط الهاتف الثابت والجوال، واستحواذها على نسبة الأغلبية من العملاء في السوق السعودي، فقد بدأت الشركة بالتفكير في توسيع نطاق أعمالها والتوجه إلى أسواق واعدة في المنطقة مثل السوق المصري، إضافة إلى أن قرار المضي قدما في الاستثمار الخارجي يخضع لرؤية إستراتيجية محددة تقوم على عدة عوامل من أهمها تحقيق أعلى مردود على الاستثمار وتنمية حقوق المساهمين وبعض المستجدات الأخرى، وقد تم الإعلان عن التحالف الدولي الذي تقوده الشركة بمشاركة مشغلين دوليين مثل شركة الاتصالات الماليزية (tmi) بخبرتها الدولية وشركة بيكو المصرية بخبرتها المحلية وإمكانياتها المميزة بالسوق المصري.

٭ قامت الشركة مؤخرا بتدوير وظائف مديري العموم. ما هو الهدف من ذلك؟

- لدى الشركة برنامجان طموحان يهدفان إلى التطوير الأول هو برنامج «تعاقب» ويهدف إلى إكساب المديرين خبرة عالية من خلال تنقلهم بين عدة إدارات، والآخر هو برنامج «قيادة» ويهدف إلى إعداد الخط الثاني والخط الثالث من القيادات لمستقبل الشركة واستعدادا لأي تغييرات قد تطرأ على الشركة.








 
قديم 17-05-2006, 03:19 PM   #12
معلومات العضو
صغير ويلسع

العضوية الذهبية

التنديل
 
الصورة الرمزية صغير ويلسع
 






صغير ويلسع غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 24
صغير ويلسع is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيك الصحه بس نسيت أهم شئ هو أخبار مصاصين الأموال هل مزاجهم بروق أو لسه شويه هذا هو المهم هذه الأيام . ودمتم للخير سائرين








 
قديم 17-05-2006, 03:20 PM   #13
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

صندوق ذوي الدخل المحدود يدفع صغار المستثمرين للتفاؤل بتحقيق ثراء محدود المخاطر


الرياض-عبد العزيز القراري:
وصف اقتصاديون الصندوق الاستثماري لذوي الدخل المحدود الذي أعلنه أمس الأول خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي لن يشارك فيه غير محدودي الدخل من السعوديين ممن يملكون أقل من نصف مليون ريال، بأنه من المبادرات الاقتصادية التي ستساهم في تنمية مدخرات المواطنين.
وتوقعوا بأن آلية عمل الصندوق التي المنتظر ان يتم الإعلان عنها عقب عودة الفريق الاقتصادي الذي أوفده خادم الحرمين الشريفين لدول العالم ستكشف العديد من التساؤلات التي يتم تناولها بين أوساط الاقتصاديين.

وعن ضمان رأس المال، قالوا إن ذلك يتم عن طريق استثمار الصندوق في مجالات استثمارية مضمونة الربحية مثل الاكتتابات، إضافة إلى تحمل ...... مخاطر الاستثمار والقرار الاستثماري.

واستبعد عضو جمعية الاقتصاد السعودي والمحلل المالي مطشر المرشد أن يكون الصندوق الاستثماري الذي تعتزم ....... السعودية طرحه سيكون منافسا أو مؤثرا على عمل صناديق المصارف، مشيراً إلى إنه سيساهم في الحد من المضاربات العشوائية إذا استثمر في سوق الأسهم.

وتوقع أن يتم توجيه الصندوق للاستثمار في الاكتتابات أسوة بصندوق التأمينات وصندوق التقاعد، مشيراً إلى انه من الضروري أن تكون له حصة في الاكتتابات المقبلة خصوصاً وأن هناك العديد من الشركات التي تمتلك ...... حصصا ستطرح للاكتتاب.

وطالب بضرورة تقليص حصة المؤسسين الذين يتمسكون بنسبة 70 في المائة ويتم طرح نسبة 30 في المائة للمواطنين، لافتاً إلى أن ذلك لا يمكن السماح في بقية دول العالم.

وقال المرشد لا يوجد في أي دولة من دول العالم تتميز بمتانة الاقتصاد كالسعودية التي حظي الجانب الاقتصادي فيها من الملك عبد الله بن عبدالعزيز الذي يعطي الجانب الاقتصادي أولوياته لانعكاس ذلك على رفاهية المواطن.

كما توقع أن يتم توظيف جزء من سيولة الصندوق في قطاع العقار باعتباره من الاستثمارات ذات العوائد المجدية، مشيراً الى أهمية خلق أوعية استثمارية تستوعب حجم السيولة العالية التي تتمتع بها السعودية خصوصاً في السنوات الأخيرة.








 
قديم 17-05-2006, 03:21 PM   #14
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

القاسم» تجري ترتيبات نهائية لطرح 904 قطع استثمارية وسكنية .. شرقي الرياض



وضعت شركة حمد ابراهيم القاسم للاستثمارات العقارية اللمسات النهائية لاطلاق مشروع مخطط الصفوة استعداداً لطرحه في المزاد العلني امتداداً للمشاريع العملاقة التي تطرحها الشركة ..ويعتبر مخطط الصفوة الذي يتميز بموقعه شرق الرياض من أكبر مشاريع الشركة وأهمها وقسم المشروع إلى خمس مناطق كل منطقة مستقلة بذاتها.
ويمتاز المخطط الذي يضم 904 قطع استثمارية وتجارية وسكنية، بوقوعه على مساحة 50 ألف متر مربع خصصت لإقامة مرافق صحية وتعليمية وطبية نظراً لمناسبتها ومجاورتها لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني.ينقسم مشروع مخطط الصفوة إلى جزءين رئيسيين، الجزء الشرقي وتبلغ مساحته مليون متر مربع ويقع بمحاذاة الطريق الدائري الشرقي الممتد من طريق الإمام سعد بن عبدالرحمن مخرج 15 حتى طريق خريص بطول خمسة كيلومترات، ويعد هذا الجزء عين المشروع نظراً لأهميته التجارية، أما الجزء الثاني وهو الجزء الغربي الذي تبلغ مساحته 1,7 مليون متر مربع ويقع غرب ممر الخدمات وشرق طريق سبأ الذي يحد المشروع من جهة الغرب فيعد هذا الجزء المرحلة الأولى من التطوير والبيع.ويأتي المخطط امتداداً جديداً وحيوياً لتفعيل المشاركة بين القطاعين الحكومي والخاص وقد تكفلت مجموعة القاسم بتوفير كامل البنية التحتية من خدمات لجميع القطع في المخطط وخصصت 42 في المائة من مساحة الأرض لصالح الخدمات والمرافق الحكومية بمواصفات قياسية عالية المستوى .. إن مخطط الصفوة يتميز بعدة مميزات إلى جانب احتلاله موقعاً عبقرياً واستراتيجياً داخل مدينة الرياض وشرق أحياء الرياض السكنية حيث يقع المشروع بمحاذاة الدائري الشرقي الجديد، كما ان ثلث المشروع عبارة عن مساحات خضراء وفراغات وقطع تجارية ويخترق المشروع شارع بعرض 40 متراً مواز لمستشفى الملك فهد للحرس الوطني، كما يحتضن المشروع أربع حدائق رئيسية مما يعطي المخطط امتداداً بصرياً واسعاً ويوفر بيئة صحية، ويتوفر في المشروع بنية تحتية من الخدمات المتكاملة من الطرق وممرات المشاة، وقد تم الانتهاء من تركيب شبكات المياه والصرف الصحي وكذلك أعمال الإنارة والكهرباء.كما اهتمت المجموعة بالصرف الصحي وتصريف مياه السيول وتوصيل الخدمات لكل قطعة في المخطط، أما القطع السكنية فتشكل ما نسبته 15 في المائة من المشروع وهي عمارات مكونة من 3,5 أدوار.يتكون المشروع من عناصر أساسية وأنشطة مختلفة سكنية وإدارية وتجارية وترفيهية والنشاط السكني متنوع ما بين الفيلات والعمارات متعددة الأدوار وتقع في الجزء الداخلي للمشروع وعلى الطريق الموازي لممر الخدمات الممتدة لمسافة 4 كيلومترات.








 
قديم 17-05-2006, 03:21 PM   #15
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

«الثريا» تكشف عن خطتها لتدشين جهازين من الجيل الثاني للهاتف الفضائي المحمول



كتب - سعد الشبانات:
كشفت شركة الثريا للاتصالات الفضائية مؤخراً النقاب عن خطتها لتدشين جهازين من الجيل الثاني للهاتف الفضائي المحمول، التي تمثل ميزة تنافسية كبيرة للشركة، وذلك خلال الربع الثالث من العام الحالي.ويتوقع أن يسهم الهاتف الفضائي الجديد الذي يعمل بنظام الثريا، والذي صمم ليكون الأصغر والأقل وزنا في صناعة الاتصالات الفضائية المتنقلة، في دعم النمو التجاري المستقبلي للشركة، من خلال تلبية احتياجات الأفراد والمجتمعات في المناطق النائية وكذلك مستخدمي أجهزة الهاتف (جي. إس. إم) الذين يتطلعون إلى إمكانية التجوال بالهاتف المحمول في مناطق خارج نطاق تغطية الشبكات الأرضية.
ويحتوي الهاتف الفضائي المطور الجديد، الذي يمتاز بشكله الأنيق وصغر حجمه، على النظام الفضائي ونظام الهاتف المتنقل الأرضي (جي. إس. إم) ونظام تحديد الموقع (جي. بي. إس)، بالإضافة إلى مزايا أخرى مثل خدمة البيانات السريعة (جي. بي. آر. إس) وخدمة رسائل الوسائط المتعددة (إم. إم. إس) ونظام الجافا (Java). ويتيح نظام خدمة البيانات السريعة إمكانية توصيل مستمرة بشبكة الإنترنت، حيث يتمكن مستخدمو الجهاز الجديد من إنزال وارسال المعلومات عبر النظام الفضائي للثريا من أي موقع ضمن المنطقة الشاسعة لتغطية الشركة. وبالمثل، فإنه بإمكان مستخدمي الجهاز الاستفادة من خدمة البيانات السريعة أيضاً في حال التحول إلى نظام جي. إس. إم.

ويقول السيد سعيد الهاملي، رئيس الأعمال التجارية الثريا تقدم العديد من الحلول العملية مثل جهاز الاستخدام الداخلي الذي يتوافق مع هاتف الثريا الفضائي وبذلك تتوفر جميع مزايا هاتف الثريا المباني وبنفس قوة الإشارة والاستقبال والإرسال خارج المباني. وقد طورت الثريا حلولا متعددة لخدمة عملائها. من بينها وحدة الإرسال والاستقبال من الثريا (2500-TU) وهي عبارة عن جهاز متعدد الاستخدام في تطبيقات الاتصالات، حيث بدعم الصوت والفاكس والبيانات. وبالإضافة إلى مجالات استخدامه الواسعة، يستعمل هذا الجهاز كمكون أساسي في حلول الثريا للاتصالات البحرية والهواتف العمومية.

ومن أهم المنتجات المطورة مودم الاتصال الفضائي الثريا DSL اتصالاً «دائماً» وسرعة وصول عالية إلى عالم الإنترنت بتطبيقاته المتعددة، وذلك باستخدام تقنية التراسل بالحزم العامة للراديو جي. بي. آر. إس عن طريق قمر الثريا.

تخدم منتجات الثريا جزءا كبيراً من الاحياحات الملاحية من خدمات الصوت والبيانات، موفرة بذلك مثالب لليخوت والصادين والأساطيل البحرية. وتتضمن خدمات الثريا البحرية مجموعة واسعة من خدمات الصوت والفاكس والبيانات والإنترنت والبريد الإلكتروني والوصول إلى شبكات الإنترنت المحلية الخاصة بالشركات، كما توفر خدمات التزود بالمعلومات وبيانات حالة الطقس وعمليات التجارة الإلكترونية وخدمات تنزيل الصور.

توفر هواتف الثريا العمومية التي تعمل عبر الأقمار الصناعية حلاً مناسباً للاتصالات الهاتفية في المناطق الريفية والنائية. وتشكل هذه الهواتف حلقة الوصل الوحيدة التي تربط بين الكثير من ال....ات السكانية النائية والعالم الخارحي. وتوفر هواتف الثريا العمومية اتصالات هاتفية فضائية ضمن نطاق تغطية الثريا والتي تشمل أكثر من 130 دولة في أوروبا وشمال ووسط أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطي جنوب آسيا.

وكذلك توفر الثريا خدمة إدارة المركبات بنظم متطورة ضمن تغطية الثريا ومتابعة وإدارة الحركة وبوتيرة متابعة. وتعتبر شركة فرحان التجارية الشريك المثالى لتقديم جميع خدمات الثريا بالمملكة العربية السعودية، حيث ساهمت منذا اطلاق الخدمة بالمملكة بتزويد مستخدمى خدمات الثريا بالدعم الفني الاحترافي المطلوب كمزود وحيد بسوق المملكة العربية السعودية. من جهة أخرى وبحضور أحمد بن نايف الفيصل رئيس مجلس إدارة شركة فرحان التجارية وقع تجديد الاتفاقية الحصرية بحضور عدد من كبار مسؤولي الشركتين.

للخدمة الممميزية والدعم المتواصل حصلت شركة التجارية على المركز الثاني دولياً، حرصاً على خدمة عملائها من القطاعين الحكومي والخاص. وشرح رئيس مجلس الإدارة تطلع شركة فرحان لاستمرار العلاقة بين الثريا وشركة فرحان التجارية لجدوى تقديم الخدمة لمشتركي الثريا بالمملكة والخدمات الجديدة المقدمة من شركة الثريا والخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة








 
قديم 17-05-2006, 03:22 PM   #16
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

منتدى دافوس يبدأ أعماله فى شرم الشيخ السبت المقبل



القاهرة - مكتب الرياض - سعيد عبد الرازق :
تنطلق السبت المقبل تحت شعار « غد أفضل للجيل الجديد» أعمال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بمدينة شرم الشيخ ، مدينة السلام ، ويتواصل المنتدى ولمدة ثلاثة أيام تحت رعاية الرئيس المصري حسني مبارك ، ويهدف إلى تسليط الضوء على مجموعة من التحديات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط وتحول دون فتح آفاق لمستقبل أكثر إشراقا أمام شباب المنطقة .
والى جانب الأجندة الرئيسية التي تنصب على إيجاد آلية من شأنها تهيئة فرص عمل أمام الشباب ، يسعى المنتدى خلال اجتماعاته المقبلة الى تحقيق مجموعة أخرى من الأهداف في مقدمتها مسألة سيادة القانون وإحلال السلام والأمن وصياغة علاقات دولية جيدة . وستكون مشاكل الشباب والثقافة والهوية أيضا من بين الموضوعات التي يناقشها 1200 من ممثلي قطاعات الاقتصاد والسياسة والمجتمع المدني والاعلام في 46 دولة . ويأتي اجتماع المنتدى في شرم الشيخ امتدادا لما جرى من مناقشات في إطاره خلال العام الجاري واكبت صدور تقرير مكتب العمل الدولي في جنيف عن «البطالة في العالم » في 24 يناير الماضي عشية انطلاق أعمال المنتدى في مدينة دافوس في الشهر نفسه ، حيث ركز المجتمعون على مناقشة قضية التوظيف على مستوى العالم في ضوء مشكلة البطالة وإحلال التكنولوجيا محل الأيدي العاملة وكيف يمكن للاقتصاد العالمي توفير فرص عمل جديدة .

ويعتقد المراقبون أن منطقة الشرق الأوسط مرشحة أكثر من غيرها للازدهار الإقتصادي نتيجة حدوث طفرة بترولية تولدت عنها مشروعات استثمارية ، محققة بذلك ارتفاعا ملحوظا في معدلات النمو .

وفي الوقت الذي تشهد فيه منطقة الشرق الأوسط بزوغ شركات عملاقة في مجالات عدة أهمها الإعلام والصناعات اللوجستية والنقل والسياحة ، تتطلع المؤسسات الدولية إلى إيجاد سبل جديدة كفيلة بزيادة سرعة دوران العجلة الاقتصادية للمنط








 
قديم 17-05-2006, 03:23 PM   #17
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

اقتصاديات سعوديات يساهمن عبر دراسات ميدانية في زيادة الوعي الاستثماري ومهارات إدارة الثروة


كتب - مندوب الرياض:
بادرت مجموعة من الاقتصاديات السعوديات بأخذ زمام المبادرة في توعية بنات جلدتهن في كيفية استغلال حجم السيولة العالية المتوافرة ليدهن، وإمكانية توظيفها في سوق الأسهم بالطرق السليمة من دون المجازفة والمخاطرة برؤوس أموالهن.
وتأتي هذه الخطوة بعد دراسة ميدانية مستفيضة شملت مناطق المملكة وزيادة العديد من المنشآت الاقتصادية ذات العلاقة، وخرجت الدراسة بالعديد من التوصيات التي سوف يتم إعلانها في ملتقى «المرأة السعودية وسوق الأسهم السعودي» الذي سيقيمه في الرياض الأحد المقبل مركز قيمة مضافة للاستشارات المالية والاقتصادية المتخصص في دراسات المرأة.

وسيتعرض الملتقى نتائج الدراسة الأكاديمية الكبرى التي تمت من يناير- مارس2006.

وسيشارك في الملتقى نخبة مختارة من رجال الأعمال والأكادميين والأكادميات في التخصصات الاقتصادية..

وقالت المدير العام لمركز قيمة مضافة السيدة عزيزة عبدالعزيز الخطيب أن الدراسة تعمل على زيادة استقطاب السيدات للمتاجرة في الأسهم وتوعيتهن بأصول المهنة، مشيرة إلى أن الدراسة شملت عدة مناطق من المملكة زارت خلالها العديد من الأماكن التي توجد فيها المرأة مثل صالات التداول والغرف التجارية والمناسبات التي تحضرها سيدات الأعمال للوقوف على المعوقات التي تواجهن وأخذ أرائهن ومقترحاتهن. وخرجت الدراسة من خلال المسح الميداني بالعديد من التوصيات والمقترحات التي ستقدمها لهيئة السوق المالية وجهات الاختصاص لعلها تأخذ بها.

وأكدت أن عهد خادم الحرمين الشريفين عهد اقتصادي وتدفق نقدي على جميع المستويات، لافته إلى أن ذلك يتطلب ضرورة استغلالها الاستغلال الأمثل.

وأشارت إلى أن الوفورات النقدية الكبيرة لدى السيدات واندفاعهن الكبير نحو سوق الأسهم، يتطلب ضرورة وجود مكاتب نسائية متخصصة تساعدهن من الاستفادة من السيولة وتوجههن الوجهة الصحيحة.








 
قديم 17-05-2006, 03:24 PM   #18
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

العطلة الأسبوعية الجمعة والسبت في الإمارات


دبي - مكتب «الرياض»:
بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة قرر مجلس الوزراء الإماراتي أن تكون الإجازة الاسبوعية في جميع الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية والمدارس الحكومية والخاصة الإماراتية يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع بدلاً من الخميس والجمعة اعتباراً من أول سبتمبر من العام الحالي 2006.








 
قديم 17-05-2006, 03:25 PM   #19
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

( من السوق ) نصائح عشوائية



خالد العبدالعزيز
ودعت سوق الأسهم الانهيار منذ تعاملات السبت الماضي بغير رجعة، ومن يتوقع أن السوق لم تودع مرحلة الانهيار أمام تلك الجهود التي بذلها المليك المحبوب حفظه الله فهو غير دقيق في توقعه.
وبالرغم من حالات جني الأرباح التي تعرضت لها بعض شركات السوق في يومين سابقين، واستمرار شركات أخرى في مسارها الصعودي، فإن السوق لا زالت تنعم بالعودة التدريجية للسيولة التي كانت قد ابتعدت عنها في أسبوع سابق.

وأكثر ما يضغط على السوق منذ ثلاثة أيام هو قطاع البنوك، الذي تتواصل تراجع أسهمه، في ظل توقعات متشائمة حول انخفاض لأرباح الربع الثاني، ومخاوف من توسع القطاع المصرفي إلى 20 بنكاً بنهاية العام الجاري.

ويوم الأحد الماضي كشفت أسعار صناديق الاستثمار عن خسائر طالت وحدات صناديق الاستثمار، وتألمت كثيراً من خسائر أحد صناديق الأسهم السعودية وصلت إلى نحو 50 بالمائة منذ بداية العام، ولم تسلم صناديق أخرى من الهبوط بنسب قريبة، بعد تعاظمت خسائر سوق الأسهم في وقت مضى وانعكست على الصناديق الاستثمارية.

وتقييم أداء صناديق الاستثمار خلال المرحلة الماضية مخيباً بنتائجه، وهو الدليل على أن من غرروا بعباد الله وطالبوهم بالتوجه إلى صناديق الاستثمار لم يصيبوا، لأنهم خرجوا في القنوات الفضائية كمسوقين، وللأسف هذا هو حال البعض من يظهر في الفضائيات، فاما أنه يسوق لمحفظته، وأما انه يسوق لمكتبه ويعرف من خلاله دور الاستشاري وما يمكن أن يقوم به!!

ولا أعرف السر الذي كان يحمله معهم من يظهرون في القنوات الفضائية، ويطالبون المستثمرين باللجوء إلى صناديق الاستثمار كخيار يقولون عنه أنه آمن، وهو ليس بآمن كما أظهرت الأيام.

وما أن يخرج مصرفي أو سمسار في القنوات الفضائية إلا ويوجه صغار المتعاملين بالذهاب إلى صناديق الاستثمار، ووضع مدخراتهم للتغلب على ضعف خبرتهم في السوق، واتقاء شر المخاطر فيما لو أديرت مدخراتهم بأنفسهم.

وأمر أولئك المصرفيين وغيرهم غريب، كيف يسوقون لصناديق الاستثمار في الأسهم السعودية في المرحلة الماضية، وهم يعرفون حجم الفقاعة التي نشأت في السوق، هل كانوا يعون بأن الصناديق الاستثمارية لا تعمل بمعزل عن السوق! وكل هبوط يطال السوق يطال تلك الصناديق أيضاً..

ها هي النتائج قد ظهرت، خسائر شديدة لصناديق الاستثمار من جراء هبوط السوق، واللغة التي كان يتحدث بها أولئك النفر ممن يظهرون في القنوات الفضائية، هي لغة في ظاهرها نصح المستثمرين الصغار، وفي باطنها التسرع في إطلاق النصائح العشوائية التي كانت ذات ثمن باهظ على من امتثل لها.

والحق يقال هنا أن أغلبية الصناديق الاستثمارية لم توفق بمديرين محنكين وذوي خبرة يديرون تلك الصناديق بكفاءة مرتفعة، ولو وجدت تلك الكفاءة المرتفعة لما تعرضت سوق الأسهم السعودي لضغط بيعي من تلك الصناديق.

السؤال الذي يطرح الآن هو: ما هي المواصفات التي توضع في مدير الصندوق الاستثماري الكفؤ؟

ولو وجدت الإجابة على ذلك السؤال، لما رأينا أي تأسيس لأي صندوق استثماري للأسهم السعودية في ذروة ارتفاع سوق الأسهم آنذاك، ومهما أوتي مدير الصندوق الاستثماري من خبرة أو كفاءة فإنه لن يبعد صندوقه الذي كان يديره عن أعنف الانخفاضات.

الموضة هذه الأيام هي تكاثر السماسرة من أصحاب المكاتب الاستشارية للتسويق لمكاتبهم بطريقة الفضائية!








 
قديم 17-05-2006, 03:25 PM   #20
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

زيادة رأسمال شركة «تبريد» السعودية إلى 150 مليون ريال


ابوظبي: تاج الدين عبد الحق
أكد داني صافي عضو مجلس الإدارة المنتدب، والرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتبريد المركزي الإماراتية (تبريد)، أن الشركة تتجه إلى رفع رأسمال شركة تبريد في السعودية التي تمتلكها مع مساهمين آخرين إلى 150 مليون ريال سعودي بدلا من 30 مليون ريال حاليا. وذكر صافي لـ«الشرق الأوسط» أنه سيتم تحويل الشركة السعودية إلى مساهمة مغلقة بدلا من شركة ذات مسؤولية محدودة، مشيرا إلى أن تلك الزيادة يتطلبها حجم المشاريع التي يجري التفاوض أو التعاقد عليها في المملكة، والتي تحتاج إلى مضاعفة الاستثمارات المطلوبة، مفيدا أن تلك المشاريع قد تزيد في المدى المنظور عن مليار ريال. وتملك «تبريد» في السعودية مجموعة البنيان وشركة رصد بواقع 60 في المائة و15 في المائة على التوالي، فيما تملك «تبريد» الإماراتية النسبة الباقية والبالغة 25 في المائة، مشيرا إلى أن «تبريد» الإماراتية تنفذ حاليا خططا للتوسع محليا وخليجيا وإقليميا. وأضاف أن سوق التبريد في المملكة سوق كبيرة ويقدر حجمها بثلاثة أضعاف سوق الإمارات، متطرقا إلى أن التبريد المركزي للمناطق وال....ات الصناعية والسكنية من شأنه توفير ما نسبته من 40 إلى 50 في المائة من الطاقة اللازمة للتكيف. وذكر أن من بين الجهات التي تتفاوض معها شركة تبريد في السعودية شركة الكهرباء وشركات صناعية مثل: حديد وسابك وأرامكو وغيرها. ولمح إلى وجود مشروع استراتيجي مهم لم يشأ الإفصاح عنه حاليا لكنه قال إن المفاوضات بشأن التعاقد عليه قطعت شوطا كبيرا. وأضاف صافي أن مشاريع الشركة القائمة أو التي يجري تنفيذها حاليا في ابوظبي تقارب 40 مشروعا ينتظر أن يتضاعف عددها بعد أن يبدأ تنفيذ محطات التبريد اللازمة لمشروع ميترو دبي، والتي تبلغ كلفتها حوالي 3 مليارات درهم أي (900 مليون دولار). وأبان أن مشاريع الشركة في الإمارات موزعة على القطاعين العسكري والمدني حيث هناك أكثر من 22 محطة تبريد من بين 36 محطة قيد التشغيل أو الإنشاء في القطاع المدني تابعة للشركة التي تأسست عام 1999 كإحدى الشركات المنبثقة عن برنامج الاوفست والتي يبلغ رأسمالها حاليا مليار درهم. وتطرق عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «تبريد» إلى شركة قطر كول التي تساهم بها شركته، كاشفا أنها بصدد التحول إلى شركة مساهمة عامة قريبا، مشيرا إلى أن هناك العديد من المشاريع التي يتم التفاوض عليها، موضحا أن المشاريع التي نفذتها الشركة في قطر حتى الآن مبيعة سلفا.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 8/4/1427هـ الموافق 6/5/2006م نـت الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 3 06-05-2006 07:05 PM
شركات المتابعة ليوم الأربعاء 15 / 2 / 2006 م Gold Number الأسهـــم السعـــوديــــه 21 15-02-2006 06:42 PM
شركات للمتابعة ليوم الغد الأربعاء 8 / 2 / 2006 م Gold Number الأسهـــم السعـــوديــــه 12 08-02-2006 09:10 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين 10/11/1426 الموافق 12/12/2005 s3o0od الأسهـــم السعـــوديــــه 10 12-12-2005 09:28 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 5/11/1426 الموافق 7/12/2005 s3o0od الأسهـــم السعـــوديــــه 25 07-12-2005 08:34 PM








الساعة الآن 08:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.