بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



((((((((((( الحــب واسمائه وصفاته واحكامه )))))))))))))

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-2006, 08:24 PM   #1
معلومات العضو
ترنيدو

عضـــو متألــق





ترنيدو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 339
ترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the rough



افتراضي ((((((((((( الحــب واسمائه وصفاته واحكامه )))))))))))))

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 16-05-2006, 08:24 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

:basmala:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحب او المحبّة . هذا الذي قد جنن اصحابه وهذا الذي لم تختلف فيه البشر بجميع اجناسها ولغاتها وانواعها . الحب هذا الذي اتفق الجميع على انه الاقوى والاجمل والامر والاحلى .

الحب الذي يتساوى فيه البشر بجميع طوائفهم ومراكزهم فقيرهم وغنيهم ملكهم وحارسهم
الذكر والانثى الجميع الجميع ... العرب غالوا في وصفه تفننوا في تسميته ابدعوا في شرحهه ... العرب . وصفوا السيف والخيل والخمر . ولكنهم لم يوصفوها كما وصفوا الحب لم يسطروها ويعلقوها ويحفروا لها كما فعلوا للحب ...

اليك اخي اليك اختي بعض الاسماء التي سماها العرب للحب والاوصاف التي وصفوه بها . هي كثير ولكن اليك اهم الاسماء التي دونوها العرب في الحب والمحبة . اكثر من خمسين اسم للحب
سأكتبها . وسأكتب معانيها في اللغة العربية وربما هناك اسماء اخرى ولكن بعضها يندرج تحت معنى الحب وليست اسم له .َ


....... الــــــــــــــحــــــــــــــــــــب

المحبــّة ,, العلاقة ,, الهوى ,, والصـبَّــوة ,, الصَّبابة ,, الشَّغف ,, الـمِـقـَـة ,, الوجـٌد ,, الكلَـف,, التـَّــتـَـيـُّم ,, العشق ,, الجوى ,, الدَّنف ,, الشجو ,, الشوق ,, الخِلابة ,, البلابل ,, التباريح ,, السَّدم ,, الغمرات ,, الوهل ,, الشجن ,, اللاعـِـج ,, الاكتـئاب ,, الوَصَـب ,, الحزن ,, الكــمـد ,, اللـَّذع ,, الحَرق ,, الســُّهد,, الأرق ,, اللَّـهف ,, الحنين ,, الاستكانة ,, التــَّبالة ,, اللَّوعة ,, الفتون ,, الجنون ,, اللَّمـم ,, الخـَبٌل ,, الـرَّسـيس ,, الداء المخامر ,, الود ,, الخُــلَّة ,, الخِلٌم ,, الغرام ,, الهيـام ,, التدليه ,, الوله ,, التعبد ,, ......

هذي الااسماء ساشرح معنى كل اسم على حده وسأختصر قدر الامكان لان شرحها طويل جداّ وقد ذكرها العرب في قصائدهم ودونوها في كتب ..

. المـــحبــة = اصلها الصفاء لان العرب تقول لصفاء بياض الاسنان حبب الاسنان وقيل مأخذوه من الحباب وهو ما يعلو الماء عن المطر الشديد فعلى هذه المحبه غليان القلب وثوارانه عند الاهتياج الى لقاء المحبوب وقيل مشتقة من اللزوم والثبات وقيل ماخوذه من الحَب جمع حبَّة وهو لباب الشئ . وقيل مأخوذه من الحُب الذي معناه اناء يوضع فيه الشئ فيمتلئ به بحيث لا يسع غيره كذلك قلب المحب لا يسع غير حبيبه . وقيل مأخوذه من حبَّة القلب اي سويداؤه يعني ثمرته فسميت بذلك .لوصولها لحبة القلب ... وقيل هي مصاحبة المحبوب على الدوام . قال الشاعر .

ومن عجبٍ اني احن اليهمُ .... وأسأل عنهم من لقيت وهم معي
وتطلبهم عيني وهم في سوادها ... ويشتاقهم قلبي وهم بين اضلعي
.....وقيل استيلاء ذكر المحبوب على قلب المحب وقيل ان تمحوا من قلبك ما سوى المحبوب وقيل عمى القلب عن رؤية غير المحبوب وقيل موافقة المحبوب سرا وجهرا وقيل الصمم عن سماع اي لوم في المحبوب . وكما روى الامام احمد . في الحديث الشريف .حبك للشئ يعمي ويصم .....
الكثير ولكن المكان لا يتسع لشرح معنى كلمة المحبة ومن ماذا اشتقت هذه الكلمة .......
.......
العلاقــة == تسمى العلق على وزن فلق فهي من اسماء الحب . قال الجوهري والعلق ايضا الهوى ويقال نظرة من ذي علق . قال الشاعر في ما ذكر ياقوت الحموي .
ولقد اردت الصبر عنك فعاقني ..... علـقُُ بقلبي من هواك قديم
وقد علقها بكسر القاف وعلق حبها بقلبه اي هويها وعلق بها علوقا وسميت علاقة لتعلق القلب بالمحبوب ..
............

الهــوى == فهو ميل النفس الى الشئ وفعله هوى يهوي هوىََ .. واما هوى يهوي بالفتح وتعني السقوط ومصدره الهـُوِيُّ بالضم ويقال الهوى ايضاّ على نفس المحبوب . قال الشاعر

إن التي زعمت فؤادك ملّها..... ...خُـلِـقَت هواك كما خـُلقت هوى لها

وقال شاعر اخر ....... وقف الهوى بي حيث انت فليس لي ........ متأخر عنه ولا متقدمُ
وأهنتني فأهنت نفسي جاهداََ ..... ما من يهون عليك ممن يكرم
اشبهت اعدائي فصرت احبهم ........ اذ كان حظي منك حظي منهمُ
ويقال ايضا هذا هوى فلان وفلانه هواه اي محبوبته ويقال سمى هوى لانه يهوي بصاحبه
واكثر ما يستخدم عند العرب في الحب القوي الشديد .لان النفس تهوى ولا تعود , وقد وصفه الله
وذمه .لانه يغر النفس . والهوى ليس للحبيبة فقط ولكن لاي شئ تهواه ولا تتراجع عنه .. كما قال الله تعالى (( واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هي الماوى ))
فاستخدم العرب الهوى لوصف الحب الذي يهوي بالنفس فلا تعود ..
.........

الصـَّبوة == والصبا من الشوق ويقال تصابا وصبا يصبو صبوة وصبوا . اي مال الى الجهل اصل الكلمة من الميل يقال صبا الى كذا اي مال اليه , وسميت الصبوة بذلك لميل صاحبها الى المرأة الصبية والتصابي هو تعاطي الصبوة مثل التمايل . والصبوة مثل الغشوة والكبوة .ويقال ايضا على الصفة اللازمة مثل القسوة .. وقد قال يوسف عليه السلام .كما جاء في ايات الله ..
(( وإلا تصرف عني كيدهن اصبُ اليهن واكن من الجاهلين ))

......

الصبابة == تختلف قليلا عن الصبوة .وهي رقة الشوق وحرارته يقال رجل صَبُّ اي عاشق مشتاق قال ابن القيم رحمه الله . الصبابة من المضاف .والصبا والصبوة من المعتل ولكن العرب يعاقبون بين الكلمتين لتناسب اللفظ والمعنى ..
قال الشاعر .. تشكَّى المحبون الصبابة ليتني ...... تحملت ما يلقون من بينهم وحدي
ويقال رجل صب وامرأة صب . على وزن رجل عدل وإمراة عدل .

...........
الـشَّــغف == من اسماء المحبة .قال تعالى (( قد شغفها حبا )) سورة يوسف

قال الجوهري .وغيره ,, الشغاف غلاف القلب وهو جلدة دون القلب كالحجاب . يقال شغفه الحب اي بلغ شغافة القلب اي جلدة القلب .. وفسر ابن عباس رضي الله عنه . وقد شغفها حبا . قال اي دخل حبها تحت الشغاف ..
......

المِـقَةُ == فهي مأخوذه من ومق يمق وتعني المحبة كما جاء في الصحاح . والهاء عوض عن الواو لان اصلها فعل ووضعوا تاء التانيث بدل الهاء ايضا .والفعل ومقه يمقه بالهاء المهملة
اي احبه فهو وامق .....
....
الوجــد === وهو الحب الذي يتبعه حزن واكثر ما يستعمل في الحزن وله تصاريف كثيرة . يقال
وجد مطلوبه يجده وجوداّ فإذا تعلق بالضالة سموه وجداناّ .. فيطلق على محبة معها فقدان يوجب الحزن ....
....
الكـَـلَف == من اسماء الحب ايضاّ كلفت بهذا الامر اي اولعت فيه .. واصل الكلمة من الكلفة والمشقة . يقال كلفه تكليفا اي اشق عليه اي امره بما يشق عليه . قال تعالى (( لا يكلف الله نفسا الا وسعها )) والحب كلفه ومشقه . وقيل مأخوذ من الاثر على الانسان . ومأخوذ من الكلف وهي حبوب كالسمسم تعلو الوجه فتترك اثر والكلف ايضاّ لون بين السواد والحمرة .
........

التَّتـيم == تعني التعبد . قيل في الصحاح .تيم الله اي عبد الله . واصله تيمه الحب اذا عبده وذلّله فهو متيم .
.............

العـــشــق == اما العشق فهو امرّ هذه الاسماء واخبثها وقل ما ولعت به العرب وكأنهم سترو عنه .ولم يذكروه في شعرهم القديم . انما اولع به المتأخرون منهم . ولم يذكر في القرأن ولا في الحديث الشريف . الا في حديث واحد لم يروى الا من جهة سويد ابن سعيد . .. قال قال رسول الله .. من عشق فعف فكتم فمات فهو شهيد ..
قيل في الصحاح .. العشق فرط الحب ويقال امرأة محب لزوجها وعاشق .
وقال ابن سيده في المعجم .. العشق عجب المحب بالمحبوب .يكون في عفاف الحب ودعارته .يعني في العفة والفجور .
وقال الفراء العشق نبت لزج , وسمي العشق لالتصاقه بالقلب وقال ابن الاعرابي .. مشتق من اسم شجرة يقال لها عاشقة . وهي تخضر وتصفر ثم تدق واشتق العشق من ذلك .. وقال العشق الافراط في الحب .... العاشق الفاعل والمعشوق المفعول . واما العشيق فيقال لهذا ولهذا .
حتى ان بعض الصوفية المغالين . كانوا يطلقونه لحب الله سبحانه . ويقولون نعشق الله لان العرب تستخدمه للحب القوي الذي لا بعده .. ولكن انكر عليهم جمهور العلماء ذلك لان العشق فيه التغير والافراط والله لا يرضى ذلك ..
.........
الجوى === فهوا شدة الوجد والحرقة من حزن او عشق وتعني ايضاّ الماء النتن المتغير . ووصف بها قلب المحب ..
.......

الــَد نَف === فلا تكاد تستعمله العرب القدماء في الحب وانما استعمله العرب المتأخرين . وانما كان يستخدم للمرض ..وقيل في الصحاح . الدنف المرض الملازم . ورجل دنف وامرأة دنف وقوم دنف .. جميعهم يذكر لهم نفس الاسم .يستوي فيه المذكر والمؤنث والمثنى والجمع . فاذا قلت رجل دنف قلت امرأة ندنفة ... وادنفه المرض اي لازمه .. واستخدم للحب لوصف الحب الملازم لصاحبه . الذي يمرضه ..
.......
الــشجو === هو حب يتبعه هم وحزن قيل في الصحاح . الشجو الهم والحزن , واشجاه يشجيه اشجاءّ اي يغصّه ., والشجى ما ينشب في الحلق من عظم او غيره ورجل شجٍ اي حزين وامرأة شجية . فاطلق على الحب . لانه كالشجي الذي يغص منه المحب ويعلق في حلقه وينشب فيه
..

الــشــوق === هو سفر القلب الى المحبوب ..وجاء في الصحاح .الشوق والاشتياق " نزاع النفس
الى الشئ يقال . شاقني الشئ يشوقني فهو شائق وانا مشوق فتشوقت .اذا هيج شوقك
وقد اختلف في الفرق بين الشوق والاشتياق . ايهما اقوى . فقالت طائفة لانه صفة لازمة وقالت طائفة .الاشتياق اقوى لكثرة حروفه فكلما زادة الحروف زاد المعنى . واما طائفة ثالثة فوفقت بين الاثنين .الاشتياق يكون للغائب واما الشوق يكون للحاظر والغائب ,, والصواب ان يقال الشوق مصدر شاقه يشوقه اذا دعاه الى الاشتياق فالاشتياق فعل مطاوع لشاقني . واختلفوا كذلك هل يزول الشوق بالوصال او يزيد . فطائفة قالت يزول بالوصال لان الشوق سفر القلب الى المحبوب فاذا وصل اليه انتهى . قال الشاعر .

والقت عصاها واستقر بها النوى .... كما قرّ عيناّ بالاياب المسافرُ

وقالت طائفة . بل يزيد الشوق بالقرب واللقاء واستدلوا بقول الشاعر .

واعظم ما يكون الشوق يوماّ ........ اذا دنت الخيامُ من الخيامِ

قالوا لان الشوق هو حرقة المحبة والتهاب نارها في قلب المحب ..
والصواب ان الشوق الحادث عند اللقاء والمواصلة غير النوع الذي كان عند الغيبة
قال ابن الرومي .....
اعانقها والنفس بعد مشوقة ُُ ........ اليها وهل بعد العناق تدانـي
والثم فاها كي تزول صبابتي ...... فيشتد ما القى من الهـيماني
ولم يكُ مقدار الذي بي من الشوق .... ليشفيه ماترشف الشفتانـي
كأن فؤادي ليس يشفي غليله ........ سوى ان يرى الروحين تمتزجاني
....

الخـِـلابـة === وهي الحب الخادع الذي يخدع القلب .. وهو الذي وصل الى الخلب . والخلب ,هو الحجاب بين القلب وسواد البطن . وسمي الحب خلابة لانه يخدع الباب اصحابه . والخلابة في اللغة اي الخداع .. ففي المثل يقال . اذا لم تغلب فأخلب . اي فأخدع .. قال ابن السكيت رجل خلاب ّ . اي رجل خداع .والبرق الخلب .الذي لا مطر فيه . وقيل ايضاّ للذي يوعد ولا يوفي .
فاستعار العرب الاسم لان الحب يخدع القلب ويعمي ويصم ويخدع قلب المحب .
........
البلابل === جمع بلبلة يقال بلابل الحب وبلابل الشوق . وتعني وساوسه وهمه . قيل في الصحاح .البلبلة والبلبال . الهم والوسواس . وبالذات وسواس الصدر .
..

التـباريح ==== تباريح الحب وتباريح الشوق وتباريح الجوى .. وتعني الشدّة . ومأخوذه من البرح اي الشدة . قيل في الصحاح .لقيت منه برحاّ بارحاّ اي شدة واذى .. وقيل في اللغة لقيت منه البرحين وبرح .. اي الشدائد والدواهي ..
...........

الــسـَّدم ==== هو الحب الذي يتبعه نـدم وحزن .قيل في الصحاح ..السدم .الندم والحزن , ورجل سادم . اي نادم . وندمان اي سدمان . وما له هم ولا سدم الا الحبيب .
.......

الغمرات === فهي جمع غمرة .. والغمرة ما يغمر القلب من حب او سكر او غفلة .قال تعالى (( قتل الخراصون الذين هم في غمرة ساهون )) اي غفلة قد غمرت قلوبهم .. وقال تعالى ( فذرهم في غمرتهم حتى حين ) .. وقيل ايضاّ الماء الغمر الكثير الذي يغطي من دخل فيه , وايضاّ غمرات الموت اي سكراته .. اي شدته ... ووصف الحب به . لانه يغمر القلب . ويجعل المحب غافل عن ما سوى المحبوب .
...

الـوهـل === ومعناه الفزع والروع .يقال وهل يوهل ويستوهل . اي يفزع .. واستخدمت كلمة الوهل للحب الذي فيه روع او فزع . وذلك اذا المحب المحبوب فزع واصفر لونه ويبهت . قال الشاعر .... وما هو الا ان اراها فجأءةََ ........... فابهت حتى لا اكاد اجيبُ
وقيل ان المحبين احياناّ اذا رأو احبتهم يصفر لونهم وتصيبهم قشعريرة .فلا يدرون ما سببه .
فقيل ان سببه الجمال الذي هو سلطان القلوب . مثل الرجل الذي يرى سلطانه فيرتاع . كذلك القلب يرتاع عندما يرى سلطانه وهو الجمال .لان الجمال يأسر القلب . فيرتاع كما يرتاع الرجل من سجانه .. قال الشاعر .. عـلامةُ من كان الهوى بفؤاده ..... اذا ما راى محبوبه يتغيّرُ
.......

الشجن ==== وهي الحاجة . اي حاجة المحب لمحبوبه . والشجن الحاجة . واشد حاجة حاجة المحب , والجمع شجون . واشجان . قال الشاعر ..
تحمل اصحابي ولم يجدوا وجدي ...... وللناس اشجان ولي شجنُ وحدي
وقيل ايضاّ الشجن الحزن .. واشجنه اي احزنه ... والحب فيه الامران .. هذا وهذا
.....

اللاعــج ==== اسم فاعل وتعني الالم . وقيل لعجه الضرب اي المه واحرق جلده وقيل هو لاعج القلب .اي من حرقة الحب .
.............

الإكــتئاب === هو افتعال من الكأبة .وهي سؤ الحال .والانكسار من الحزن .يقال كئب الرجل اي حزن .فهو كئيب وانرأة كئيبة . والكأبة تتولد مع حصول الحب وفوت المحبوب فتحدث بينهما حالة سيئة تسمى كأبة ..
.......

الـوصَـب === هو الم الحب ومرضه . لان اصل الوصب المرض ويقال وصب الرجل يوصب فهو وصيب
والموصب .. كثير الاوجاع . وفي الحديث الصحيح ..( لا يصيب المؤمن من هم ولا وصبِ حتى الشوكه يشاكها الا كفر الله بها من خطاياه ... ويقال وصب الرجل على الامر اذا داوم عليه . لذلك استخدم العرب هذه المفردة للتدليل على الحب كثير الاوجاع ....
...

الحـزن ======= اما الحزن فقد سموه من اسماء الحب والصحيح هو ليس من اسمائه انما هي من حالاته . اي حالة تحدث للمحب وهو ورود المكروه .وهو عكس السعادة . لذلك استخدم لارتباطه بالحب . الذي لا يجد المحب ما يصبوا اليه من محبوبه . وقد استعاذ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من الهم والحزن . لان الهم والحزن مترابطان ..
....

الكـــمـد === ايضاّ ليس من اسماء الحب ولكنه من احكام الحب ولكن العرب سموه به لارتباطه به وهم يجعلون كل ما كان سببه الحب اسماّ له .. والكمد هو الحزن المكتوم والكمدة تغير اللون
...

اللــذع ====من احكام المحبة ايضاّ مأخوذه من لذع النار . ولذع اللسان اي الكلام الحارق . واستخدمت للحب لان الحب يلذع القلب كلذعة النار ..
.....

الــحرق === من عوارض الحب واثاره . وما اكثر الحرقة في الحب . فاي شئ من المحبوب قد يحرق المحب لذلك سموه شعراء العرب من الحب ..
.........
السُّـهد ==== من اثار الحب . وهي تعني قليل النـوم والسهاد الارق . سهد الرجل سهداّ
قال الشاعر ..., فاتت به حوش الجنان مبطناّ .......... سُهُداّ اذا ما نام ليل الهوجل
............
الارق === الارق كذلك من عوارض الحب واثاره . وقد ارقت اي سهرت وهو يأتي عن الانشغال على الحبيب وفقدانه . والتفكير فيه . فيقال انا ارق وارقني اي سهرني ..
.

اللــهـف === من احكام الحب واثاره . واللهف يعني حزن وحسرة . وكذلك التلهف على الشئ اي الحسرة عليه .. يقال يا لهف فلان . اي يا حسرته ..على ما فات ..
..

الحنـين ==== قيل في الصحاح .الحنين هو الشوق وتوقان النفس .يقال حن اليه يحن حنيناّ فهو حان .. والحنان ايضاّ الرحمة . يقال حن عليه اي رحمه .وتقول العرب حنانك يا رب اي رحمتك .
قال طرفه ..., أبا منذر أفنيت فأستبق بعضنا ........ حنانيك بعض الشر اهون من بعضِ
وحنين الناقة صوتها في نزاعها على ولدها .. والحنين لا يوجد حب يخلو منه .
.....

الاستكانه ==== من لوازم الحب واحكامه . ومن اسمائه الغير مختصة . ومعناها الخضوع للمحبوب في ما امر وما يريد .. والمستكن ساكن ضد الطائش .( قال تعالى ) ( فما استكانوا لربهم وما يتضرعون ) ........

التَّـبالة ===== مأخوذه من تبله اي افناه . قال الجوهري تبلهم الدهر اي افناهم . وتبلهم الحب اي اسقمهم وافسدهم ..
قال كعب ابن زهير ... بانت سعاد فقلب اليوم متبول ....... متيم عندها لم يفد مكبول
...

اللوعــة ===قيل في الصحاح .. لوعة الحب حرقته وقد لاعه الحب اي احرقه ..والتاع فؤده اي احترق من الشوق وقد ذكرت اللوعة في معظم شعر العرب .
.....

الفـتون ====فهو مصدر فتنة يفتنه .قال تعالى ( وفتناك فتونا ) اي امتحناك واختبرناك ,
والفتنة لها ثلاث معاني . احدها الامتحان والاختبار كما ذكر الله سبحانه . والثاني الفتنه نفسها . يقال هذي فتنة فلان . يقال اصابته فتنه . فتنته الدنيا .او فتنته المرأة . قال تعالى (
( واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة )
واما الثالثة . المفتون نفسه .ويسمى فتنة . كما ذكر الله تعالى ( انما اموالكم واولادكم فتنة .
وقيل ايضاّ في الصحاح .فتنت الذهب اي اجلته في النار لكي ينصهر . قال الخليل الفتن الاحراق .
وفتن الرجل اذا اصابته فتنه من امرأة او مال . او ما شابه .. والفتنة ذكرت في اكثر من اية وحديث . لما تصيب من الناس .. والحب احد هذه الفتن .. واكثرها ..
.....

الجنون ==== فمن الحب ما يكون جنونا ..
قال الشاعر . قالت جننت بمن تهوى فقلت لها ........ العشق اعظم مما بالمجانينِ
العشق لا يستفيق الدهر صاحبه ........ وانما يصرع المجنون في الحينِ

واصل الجُنة من الستر في جميع تصاريفها , ومنه اجنة الليل وجن عليه اذا ستره ومنه الجنين في بطن امه اي مستتر ومنها الجنة لاستتارتها بالاشجار. ومنه الجن لاستتارته عن عيون الناس
والحب المفرط يستر العقل فلا يعقل المحب ما ينفعه ويضره فهو شعبة من الجنون ..
.....

اللمم === هو طرف من الجنون .ورجل ملموم اي به لمم ويقال ايضاّ اصابت فلاناّ من الجن لمّة وهو المس .. وقال تعالى ( الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم ) وهي الصغائر . وغلام ملم اي قارب على البلوغ . ويقال ايضاّ الّم بنا اي نزل بنا . وهذا هو المستخدم للحب نزول الحب بالقلب .. كما قال الشاعر ....
متى تأتنا تلمم بنا في ديارنا ......... تجد حطباّ جزلاّ وناراّ تأججا

................
الخَـبل === من موجبات العشق واثاره وليس من اسمائه رغم انه ذكر في كثير من قصائد العرب على انه اسم للحب ., واصله الفساد وجمعه خبول . والخبل بالتحريك تعني الجن .يقال به خبل اي شئ من اهل الارض . وقد خبله وخبلّه واختبله . اي افسد عقله لذلك اطلق على اهل الهوى والحب .
...............

الرسيس ==== فقد كثر في كلام العرب كلمة الرسيس . رسيس الهوى ورسيس العشق . ولكنه ليس من اسمائه . انما هو من صفاته . فالرسيس تعني الشئ الثابت . فرسيس الحب ثباته ودوامه
ويمكن ان يكون من رس برسيس الحمّى اي بدايتها .وهو اول مسها . فشبهوا رسيس الحب بحرارته وحرقته مثل رسيس الحمى .. قال ذو الرمة ..
اذا غير الناي المحبين لم يكد ...... رسيس الهوى من حب مية يبرح
..
الداء المخامر ==== من اوصاف الحب .وسمي مخامر اّ لمخالطته القلب والروح يقال خامره اي خالطه . ويقال استخمر فلاناّ فلاناّ اي استعبده . وكأن العشق داء مستعبد للعاشق والحب داء مخالط مستعبد .
.....

الــود === اما الود وهو خالص الحب وألطفه وأرقه وهو من الحب بمنزلة الرأفة من الرحمة
قال الجوهري , وددِت الرجل اودُّه اذا احببته , والوِد والوُد والوَد والمودة . كما نقول بودي كذا وكذا . والودود من صفات الله سبحانه وتعالى . وقد قرنها الله مع الرحمة في قوله ( ان ربي لرحيم ودود ) المهم الود له معاني كثيرة . ولكن الود هو اصفى الحب والطفه .
...

الخُـلَّـة ==== فتعني توحيد المحبة . فالخليل هو الذي توحد حبُّه لمحبوبه . وهي رتبة لا تقبل المشاركة . لذلك اختص بها في العالم ابراهيم عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم .كما قال تعالى ( واتخذ الله ابراهيم خليلا ) وصح عن النبي انه قال ان الله اتخذني خليلا كما اتخذ ابراهيم خليلا . والاحاديث كثيرة في ذلك ... وقيل سميت خلّة لتخلخل المحبة جميع اجزاء الروح
قال الشاعر . قد تخللت مسلك الروح مني ......... وبذا سمي الخليل خليلا .
والخلة الخليل يستوي فيه المذكر والمؤنث . والخليل الصديق والانثى خليله . والخلة تعني الصداقة والمودة ..,,, قد يضن كثير من الناس ان الحبيب افضل من الخليل .. وهذا خطأ كبير
لان المحبه عامة والخلّة خاصة . لان محمد صلى الله عليه وسلم ..نفى ان يكون له في اهل الارض خليل فقال لو كنت متخذاَ خليلا لاتخذت ابا بكر خليلا .. ولكنه قال احب النساء اليه عائشة .. فبذلك تصبح الخلّة افضل من المحبة . كما اختص بها الله اثنين من البشر هما ابراهيم ومحمد عليهما السلام .. ولكن في المحبة ذكر الله انه يحب من عباده التوابين والمتطهرين .
....

الــخِلٌـمُ === مأخوذ من المخالمة وهي المصادقة والمودة والخلم الصديق والاخلام الاصحاب
وهي تستخدم للحب الذي يخالطه مصادقة وصحبة
.

الغــرام ==== هو الحب اللازم يقال رجل مغرم بالحب اي قد لزمه الحب واصل المادة من اللزوم وكذلك قولهم رجل مغرم من الغرم او الدين قيل في الصحاح .. الغرام الولوع , وقد اغرم بالشئ اي ولع به .. والغريم الذي عليه الدين يقال خذ من غريم السؤ ما سنح ..
قال كثير عزه . قضى كل ذي دين فوفى غريمه ......... وعزّة ممطولُ معنى غريمها
وكذلك يعني العذاب الدائم .. قال تعالى ( ان عذابها كان غراما ) والغرام الشر الدائم
فهناك اكثر من معنى ..
......

الهيام === قال في الصحاح .. هام على وجهه يهيم وهيماناّ وقلب مستهام اي هائم والهُيام , اي العطش الشديد .والهيام كالجنون من العشق . والهيام ايضاّ داء يصيب الابل فتهيم ولا ترعى
والناقة الهيماء اي كثيرة العطش .. وقال تعالى ( فشاربون شرب الهيم ) اي الابل العطشى .ووصف بها احد انواع الحب .
..

الوله ==== قيل في الصحاح الوله ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد ورجل واله وامراة والهه
والتوليه ان يفرق بين الام وولدها ..كما جاء في الحديث . لا توله والدة عن ولدها .
وناقة واله اي اشتد وجدها على ولدها .وكذلك الحيرة ,,,,,,

........


اسف يا اخوان على الاطالة ..................

تحياتي للجميع
محبكم ترنيدو
:bye:







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
((((((((((( الحــب واسمائه وصفاته واحكامه )))))))))))))
http://www.sahmy.com/t78919.html


 


قديم 16-05-2006, 09:05 PM   #2
معلومات العضو






سفير الأحزان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سفير الأحزان is on a distinguished road



افتراضي

مشكور أخوي على الموضوع والحب شيء ماينتصدق








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 03:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.