بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



العزف على البيانو .. ماهيته في الشرع ؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-2006, 02:38 PM   #1
معلومات العضو






Nieveen غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
Nieveen is on a distinguished road



افتراضي العزف على البيانو .. ماهيته في الشرع ؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 16-05-2006, 02:38 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

.
.

الى أساتذتي الافاضل .. أرجو التوضيح والنصح

وهبني الله ملكة العزف على البيانو ولازمتني منذ طفولتني واصبحت مرتبطة بحالتي النفسية والحياتية بدرجة كبيرة .. ولكن احدي الصديقات نصحتني بانه مكروه في الدين....
فتوقفت فعلا .. ولكن رغما عني وبدون شعور اعود للعزف اذا صادفني شعور بالفرح الشديد او الحزن الشديد .. وللاسف لا استطيع مقاومته .. لارتباطه شرطيا بنفسيتي منذ طفولتي..

ولكني لن اقبل الا بحكم الشرع .. ولذا ارجو التوضيح لعدم حصولي علي دليل في القرآن بالتحريم صراحة ...كما ان هناك حديث عن الرسول " صلى الله عليه وسلم " بما معناه ان الواجب على الانسان الترويح عن نفسه .. فساعة وساعة ..
علما باني لا اعزف وقت الصلاة .. ولا يلهيني العزف عنها ....
فرجاء التكرم بالتوضيح والنصح .. وجزاكم الله الف خير .. .. نيفين






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
العزف على البيانو .. ماهيته في الشرع ؟
http://www.sahmy.com/t78777.html


 


قديم 17-05-2006, 02:47 PM   #2
معلومات العضو
TARI

العضوية الذهبية

 
الصورة الرمزية TARI
 





TARI غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
TARI is on a distinguished road



افتراضي

السلام عليكم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nieveen
.
.
واصبحت مرتبطة بحالتي النفسية والحياتية بدرجة كبيرة ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nieveen
.
.
ولكن رغما عني وبدون شعور اعود للعزف اذا صادفني شعور بالفرح الشديد او الحزن الشديد .. وللاسف لا استطيع مقاومته .. لارتباطه شرطيا بنفسيتي منذ طفولتي..


لنبدأ من هنا ..

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: { إن الله يغار، وغيرة الله أن يأتي المرء ما حرم الله عليه }.


و قال تعالى

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


و هنا بعض الأدلة من الكتاب و السنة على تحريم " و ليس كراهة " استخدام المعازف بأنواعها ..



==========================================





‏حدثنا ‏ ‏مسلم بن إبراهيم ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سلام بن مسكين ‏ ‏عن ‏ ‏شيخ ‏
‏شهد ‏ ‏أبا وائل ‏ ‏في وليمة فجعلوا يلعبون يتلعبون يغنون فحل ‏ ‏أبو وائل ‏ ‏حبوته ‏ ‏وقال سمعت ‏ ‏عبد الله ‏ ‏يقول ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏الغناء ينبت النفاق في القلب








‏حدثنا ‏ ‏الهاشم بن القاسم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الفرج ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏القاسم أبي عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أمامة ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله بعثني رحمة للعالمين وهدى للعالمين وأمرني ربي عز وجل بمحق المعازف والمزامير والأوثان والصلب وأمر الجاهلية وحلف ربي عز وجل بعزته ‏ ‏لا يشرب عبد من عبيدي جرعة من خمر إلا سقيته من الصديد مثلها يوم القيامة مغفورا له أو معذبا ولا ‏ ‏يسقيها صبيا صغيرا ضعيفا مسلما إلا سقيته من الصديد مثلها يوم القيامة مغفورا له أو معذبا ولا يتركها من مخافتي إلا سقيته من حياض القدس يوم القيامة ولا يحل بيعهن ولا شراؤهن ولا تعليمهن ولا تجارة فيهن وثمنهن حرام ‏ ‏يعني الضاربات ‏








‏حدثنا ‏ ‏صالح بن عبد الله الترمذي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الفرج بن فضالة أبو فضالة الشامي ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن عمرو بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء فقيل وما هن يا رسول الله قال إذا كان المغنم ‏ ‏دولا ‏ ‏والأمانة مغنما والزكاة ‏ ‏مغرما ‏ ‏وأطاع الرجل زوجته ‏ ‏وعق ‏ ‏أمه ‏ ‏وبر ‏ ‏صديقه ‏ ‏وجفا ‏ ‏أباه وارتفعت الأصوات في المساجد وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل مخافة شره وشربت الخمور ولبس الحرير واتخذت ‏ ‏القينات ‏ ‏والمعازف ولعن آخر هذه الأمة أولها ‏ ‏فليرتقبوا ‏ ‏عند ذلك ريحا حمراء أو خسفا ‏ ‏ومسخا








‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معن بن عيسى ‏ ‏عن ‏ ‏معاوية بن صالح ‏ ‏عن ‏ ‏حاتم بن حريث ‏ ‏عن ‏ ‏مالك بن أبي مريم ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن غنم الأشعري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي مالك الأشعري ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير ‏




شرح سنن ابن ماجه للسندي

‏قوله ( يعزف ) ‏
‏على بناء المفعول في الصحاح المعازف الملاهي والعازف اللاعب بها + والمغنى والمغنيات بفتح النون للآلة . ‏











قال الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له )








تعالى قال { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين } قال أكثر المفسرين : معنى ( لهو الحديث ) في الآية الغناء . وقال جماعة آخرون : كل صوت من أصوات الملاهي فهو داخل في ذلك كالمزمار والربابة والعود والكمان وما أشبه ذلك وهذا كله يصد عن سبيل الله ويسبب الضلال والإضلال.







وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".







وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).









وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)










وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)









قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).










وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).









قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:


حب القرآن وحب ألحان الغنا

في قلب عبد ليس يجتمعان

والله ما سلم الذي هو دأبه

أبدا من الإشراك بالرحمن

وإذا تعلق بالسماع أصاره

عبدا لكـل فـلانة وفلان

.













الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف:








قال ابن القيم رحمه الله: "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام" (مدارج السالكين)،

وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها" (تلبيس إبليس)









 
قديم 17-05-2006, 05:20 PM   #3
معلومات العضو






Nieveen غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
Nieveen is on a distinguished road



افتراضي

.
.

وبدأت فعلاً من هنا .. ..


وسأعمل بردك من اللحظة .. فما هدفي سوي الاقتضاء بالصراط المستقيم
مقدرة لك يا استاذي عظيم إرشادك وجهدك
فبحق كفيت ووفيت بالدليل والبرهان والحكمة والموعظة الحسنة

اثابك الله عني بخالص الأجر والثواب .. كما اني مدينة لك بالشكر على :
إهتمامك .. .. وحسن اسلوبك .. .. وخالص نصحك

ودمت لنا دائما وابدا استاذا وقدوة .. .. نيفين







 
قديم 17-05-2006, 05:29 PM   #4
معلومات العضو





راعي الآولة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
راعي الآولة is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك اخي TARIواثابك الله ووفيت وكفيت
قال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
#################################################

وثبتك الله يا nieveen على الحق والطريق الصواب وتاب عليك ونتقابل ان شاء الله بك في جنات الفردوس الاعلى








 
قديم 17-05-2006, 08:56 PM   #5
معلومات العضو






Nieveen غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
Nieveen is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي الآولة
بارك الله فيك اخي TARIواثابك الله ووفيت وكفيت
قال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
#################################################

وثبتك الله يا nieveen على الحق والطريق الصواب وتاب عليك ونتقابل ان شاء الله بك في جنات الفردوس الاعلى


آمين .. .. آمين .. .. آمين


ما ابدع كلماتك ودعواتك الصادقة .. اللهم اجمعنا واياك والمسلمين ان شاء الله
في جنات الفردوس الأعلى

واعتبر هذه الدعوة المباركة من اخ كريم مثلك هي أول بشارة خير
فمن ترك شئ لله تعالى .. عوضه الله بأحسن منه

لا حرمني الله نصحكم ودعائكم
ودمتم لي أخوة في الله سالمين سعداء .. .. نيفين







 
قديم 17-05-2006, 10:31 PM   #6
معلومات العضو





طبيب البورصة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طبيب البورصة is on a distinguished road



افتراضي

tari
ابو الوليد

انسان وهبه الله الكثير من النعم ووهب غيره بسبب من مثله الكثير من النعم
علم غزير واسلوب يقتضي الدعوة بالتي هي احسن وبطريقة لا يمكن من خلالها الا ان تلين القلوب وتصفط الاهواء التي تؤدي الى هاوية المهالك وتطمئن الانفس

هنيئا لك اختي نرمين بما وهبك الله من نفس مطمئنة

وهنيئا لنا بوجود انسان مثل ابي الوليد جزاه الله خير الجزاء








 
قديم 18-05-2006, 01:17 AM   #7
معلومات العضو






Nieveen غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
Nieveen is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طبيب البورصة

هنيئا لك اختي نرمين (( نيفين )) بما وهبك الله من نفس مطمئنة

وهنيئا لنا بوجود انسان مثل ابي الوليد جزاه الله خير الجزاء


بل هنيئاً لنا جميعاً يا استاذي لوجود اخوة كرام مثلكم ومثل ابي الوليد
عاهدوا الله ان يعملوا بإخلاص
لضيئوا دروب الآخرين .. .. فجزاكم الله عنا خير الجزاء

ودمتم لنا سالمين سعداء .. .. نيفين







 
قديم 18-05-2006, 03:53 AM   #8
معلومات العضو
TARI

العضوية الذهبية

 
الصورة الرمزية TARI
 





TARI غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
TARI is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nieveen
.
.
وبدأت فعلاً من هنا .. ..


وسأعمل بردك من اللحظة .. فما هدفي سوي الاقتضاء بالصراط المستقيم
مقدرة لك يا استاذي عظيم إرشادك وجهدك
فبحق كفيت ووفيت بالدليل والبرهان والحكمة والموعظة الحسنة

اثابك الله عني بخالص الأجر والثواب .. كما اني مدينة لك بالشكر على :
إهتمامك .. .. وحسن اسلوبك .. .. وخالص نصحك

ودمت لنا دائما وابدا استاذا وقدوة .. .. نيفين


و الله انه لأسعد خبر أن أكون سببا في ان يتخذ مسلم قرارا كهذا ..

اسأل الله عز و جل أن يثبتك و أن يجعل موضوعك هذا سببا في هداية الغير ..

و يبارك لك فيما رزقك ..

و أحييك على حرصك لمعرفة امور دينك .












راعي الأوله

جزاك الله خير








اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طبيب البورصة
tari
ابو الوليد

انسان وهبه الله الكثير من النعم ووهب غيره بسبب من مثله الكثير من النعم
علم غزير واسلوب يقتضي الدعوة بالتي هي احسن وبطريقة لا يمكن من خلالها الا ان تلين القلوب وتصفط الاهواء التي تؤدي الى هاوية المهالك وتطمئن الانفس

هنيئا لك اختي نرمين بما وهبك الله من نفس مطمئنة

وهنيئا لنا بوجود انسان مثل ابي الوليد جزاه الله خير الجزاء

أخي و حبيبي طبيب البورصة

بكلماتك هذه تحملني مسؤولية كبيرة اتمنى أن استطيع حملها و رعايتها ..

و لا يستطيع أحد أن ينكر مجهوداتك هنا و التي لا تقل عما اقوم به..

جزاك الله خير











 
قديم 20-05-2006, 11:43 PM   #9
معلومات العضو






قمرهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
قمرهم is on a distinguished road



افتراضي

انا خلاص ماراح اعزف مع اني خطيره مرررره








 
قديم 06-06-2006, 02:07 AM   #10
معلومات العضو





سمير العبدالعزيز غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سمير العبدالعزيز is on a distinguished road



افتراضي

هناك أختلاف عليه ويفضل الرجوع لأقوال كبار العلماء والمشائخ من أهل السنة والجماعة في جميع اقطار العالم الاسلامي فالاسلام لاجنسية له000أرجو أن اكون أصبت، واللا فالمعذره








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 12:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.