بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



د / على الدقاق الشرق الاوسط الاثنين : الارتدادات الوهميه خطر . نقطه الصعود 8500

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-2006, 07:22 AM   #1
معلومات العضو






Fair_An_Ice غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
Fair_An_Ice is on a distinguished road



Wink د / على الدقاق الشرق الاوسط الاثنين : الارتدادات الوهميه خطر . نقطه الصعود 8500

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 08-05-2006, 07:22 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الأسهم السعودية تتماسك بعد تذبذب حاد وتغلق على تراجع 1.6%

بقيمة تداولات بلغت 4.2 مليار دولار

الرياض: محمد الشمري أبها: علي البشري
تباين الأداء العام لسوق الأسهم السعودية أمس بين التراجع الحاد في الفترة الصباحية التي وصل خلالها إلى قاع لم يعرفها منذ عام 2005، والتماسك في المساء.
وعاد المؤشر العام للسوق السعودية أمس من القاع، لتنتهي تعاملات السوق أمس، بعد أن خسر المؤشر العام 182.27 نقطة بما يعادل 1.58 في المائة هبوطا إلى 11345.54 نقطة، إثر تداول 292.2 مليون سهم بقيمة إجمالية تقدر بنحو 15.9 مليار ريال (4.2 مليار دولار)، بعد تنفيذ 363.7 ألف صفقة.

وارتفع مستوى الحيرة لدى المتعاملين في السوق بين من يتوقع نهاية المسار الهابط الذي تم اللجوء له بنهاية الأسبوع الماضي والعودة للمسار الصفري الذي تم التمسك به قبل ذلك، وبين من يرى أن التماسك الذي حدث في نهاية التعاملات ليس إلا إشارة لصعود وهمي قصير.

وازدادت السوق غموضا بسبب وجود اختلافات جوهرية بين التعاملات الحالية والعمليات التاريخية للسوق فالمضاربون غير الشرعيين تقلصوا بشكل كبير بعد أن وضعت هيئة سوق المال حدا لتلاعبهم ولا يوجد الآن إلا المضاربين المحترفين كما أن غياب المفهوم الاستثماري يزيد من ضبابية الموقف خصوصا أن غالبية المحافظ تدار هذه الأيام بشكل يومي.

دقاق: وهم الارتداد أخطر من استمرار التراجع في هذه الأثناء، أوضح لـ«الشرق الأوسط» الدكتور علي دقاق وهو خبير في تعاملات الأسهم السعودية أمس، أن الارتداد الوهمي إلى أعلى يمكن أن يكون أشد خطرا على المحافظ من استمرار المسار الهابط.

وذهب إلى أن الارتداد الوهمي يعطي فرصة كافية للخروج من السوق، لكنه قد يخدع بعض المتعاملين ومن ثم يكون مدعاة لتعليق مزيدا من الأموال بأسعار عالية.

وبين أنه في حال ثبت أن العودة من المسار الهابط في الفترة المسائية من تعاملات السوق أمس، ارتداد حقيقي وليس وهمي، فإن الصعود التدريجي واللجوء للمسار الصفري سيكون أقرب الاحتمالات، فيما إذا كان الارتداد الذي طرأ على الأسعار أمس ارتدادا وهميا، فإن نقطة القاع التي يتوقع للسوق أن تعود منها نحو الصعود ستكون 8500 نقطة.

أبو داهش: سوق الأسهم يعتمد على التحليل الفني إلى ذلك قال الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الوهاب أبو داهش بأن بداية سوق الأسهم لهذا الأسبوع لم تكن متوقعة أبدا مشيرا إلى أن المؤشر عندما كسر حاجز 12 ألفا كأن المتعاملين يعيشون حينها وضعا نفسيا سيئا جعلهم يخرجون من السوق بهذه الخسائر الفادحة.

وقال لـ«الشرق الأوسط» إن المتابع للسوق يجد أن عمليات مضاربة من أناس محترفين هي التي طغت على التداولات كما أن التراجع القوي الذي حدث خلال تداولات أمس الصباحية كان امتدادا لهذه المضاربات جنبا إلى جنب مع خروج كبير في ظل الهلع والخوف المسيطر على المستثمرين.

وشدد في حديثه على أن التداولات التي تحدث هذه الأيام تدل دلالة واضحة على أن سوق الأسهم السعودية يعتمد اعتمادا كليا على التحليل الفني إضافة إلى المضاربات المحمومة.

وأوضح بأن المتعاملين في هذا السوق دخلوا من اجل المضاربة وليس من اجل الاستثمار على الرغم من أنهم يملكون محافظ قوية ومؤثرة.

وأضاف بأن من الصعوبة التوقع لما ستؤول إليه التداولات خلال الفترة المقبلة لاسيما أن السوق أصبحت أرضا خصبة للمضاربين بعد عملية التجزئة كما أن السوق يمر الآن بمرحلة انتقالية تهدف على إعادة هيكلته من جديد فهناك أجانب دخلوا في السوق كما أن المستثمرين ينتظرون طرح المزيد من الشركات.

وأوضح الخبير بأن ما يزيد السوق غموضا هو أن هناك اختلافات جوهرية مقارنة بالسنين الماضية فالمضاربون غير الشرعيين تقلصوا بشكل كبير بعد أن وضعت هيئة سوق المال حدا لتلاعبهم ولا يوجد الآن إلا المضاربين المحترفين كما أن غياب المفهوم الاستثماري يزيد من ضبابية الموقف خصوصا أن غالبية المحافظ تدار هذه الأيام بشكل يومي.

ويذهب الخبير في حديثه إلى أن حمى العدوى اثر بشكل كبير على البورصات الخليجية فهبوط الأسواق المجاورة الأخرى اثر بشكل أو بآخر على التعاملات في السوق السعودي والعكس صحيح.

وأشار إلى أن سوق الأسهم السعودية لا بد أن يستقر خلال التعاملات المقبلة مع صعود متوازن إلى أن الثقة هي المعضلة التي يعاني منها السوق، فبمجرد حدوث ارتفاع قوي قد يعقبه انخفاض قاس كالذي حدث بداية هذا الأسبوع.

الصدعان: السوق مازال مغر جدا في هذه الأثناء رجح احد المستثمرين إلى أن ارتداد السوق خلال تعاملات أمس وخصوصا في الجلسة المسائية يعود إلى توقعات بأن يحمل مجلس الوزراء المنعقد اليوم أنباء ايجابية قد تستطيع أن تدفع بالسوق إلى منطقة آمنة بعيد من حاجز 10 آلاف نقطة.

وشدد المستثمر احمد الصدعان بان سوق الأسهم السعودية مازال مغر جدا للاستثمار لاسيما أن غالبية الأسعار تتهاوى إلى مستويات لم يكن أحدا يتوقعها ومن ضمن تلك الشركات القياديات ذات المحفزات التي من المؤكد ارتفاعها بقوة مستقبلا.

وقال الصدعان لـ«الشرق الأوسط» إن أذهان المتعاملين تشتت هذه الأيام بين النزول الحاد وبين الاكتتابات الجديدة التي تعلنها هيئة سوق المال بين فينة وأخرى إضافة إلى المنح المجانية التي عرجت مجالس الإدارات على الموافقة عليها. وشدد الصدعان بأنه من الواجب على هيئة سوق المال أن تفعل الجانب التثقيفي بهذا الخصوص فغالبية المساهمين يرسخ في ذهنهم أن هذا المنح امر تحفيزي بغض النظر عن الجوانب الأخرى السلبية التي قد يجلبها هذا المنح كونه يزيد العبء على السهم مما ينتج عنه توزيع الربح المحقق على عدد أكثر من الأسهم فيقل عائد السهم ويزيد مكرر ربحه في حال تحسن وضع الشركة على حد وصفه. السمان: الاحتراف يستوجب الكسب بغض النظر عن مسار السوق وعلى الطرف الآخر يرى الدكتور أيمن السمان أن على المتعاملين في سوق الأسهم السعودية أن يعوا أن الهروب من السوق ليس حلا، وأن المحترفين في التعاملات هم من يجيدون الكسب بغض النظر عن مسار السوق، على الرغم من أنه يقر بأن المسار الصاعد يعطي فرصة أكبر للربح وبكمية أوفر.وقال إن التعاملات المقبلة سيحددها المتعاملون في السوق انفسهم، في إشارة منه الى ان المتعاملين هم الذين صنعوا المسار الصفر وهم الذين هيأوا الأسعار لمسار هابط، وهم فقط القادرون على إعادة السوق للمسار الصاعد، خاصة أن الأسعار الحالية مغرية للمضاربين والمستثمرين على السواء.

مــــــــــــــــنقول







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
د / على الدقاق الشرق الاوسط الاثنين : الارتدادات الوهميه خطر . نقطه الصعود 8500
http://www.sahmy.com/t76510.html


 


قديم 08-05-2006, 07:28 AM   #2
معلومات العضو





عبدالله عبدالعزيز غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله عبدالعزيز is on a distinguished road



افتراضي

أخـي العـزيـز Fair_An_Ice ..
لو فرضنا أن المؤشر وصل إلى 8500 لا سمح الله . هل يمكن أن تعطينا أمثلة عن أسعار شركات مختارة عند رقم المؤشر هذا ؟
شكرا لك و تحياتي








 
قديم 08-05-2006, 07:46 AM   #3
معلومات العضو






Fair_An_Ice غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
Fair_An_Ice is on a distinguished road



افتراضي

هذا كلام علي الدقاق

لكن انا اقول

ما رح يوصل ولا رح يشم ريحة 9000
المؤشر








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدقاق يقول السوق تجميع وإلى 28000 نقطه + الصور والمصدر ABU NAWAF الأسهـــم السعـــوديــــه 12 05-05-2006 06:44 PM








الساعة الآن 07:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.