بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



عزوف جماعي من المقيمين عن تداول الأسهم السعودية بسبب تردي أوضاع السوق

موضوع مغلق
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-2006, 12:01 AM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. #1
معلومات العضو





مؤشر الاسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مؤشر الاسهم is on a distinguished road



افتراضي عزوف جماعي من المقيمين عن تداول الأسهم السعودية بسبب تردي أوضاع السوق

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 08-05-2006, 12:01 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

خالفوا توقعات المحللين بدخول 4 ملايين مقيم وعددهم في إحدى صالات التداول لايتجاوز اثنين
عزوف جماعي من المقيمين عن تداول الأسهم السعودية بسبب تردي أوضاع السوق




الرياض - أحمد بن حمدان:
خالف المقيمون في السعودية التوقعات والتكهنات التي كانت تشير إلى دخولهم القوي في سوق الأسهم السعودي، حيث شهدت صالات التداول في بنوك العاصمة غيابا كبيرا للمقيمين، على الرغم من مرور ما يزيد عن شهر ونصف على السماح لهم بالتداول المباشر في السوق، مما يثير التساؤل عن أسباب هذا الغياب الكبير للمقيمين.

وكانت آراء المحللين الاقتصاديين وعناوين الصحف التي أعقبت قرار السماح لهم تدعو إلى التفاؤل و تحمل آمالاً كبيرة بدخول أربعة ملايين مقيم، قد يستثمرون نحو عشرة مليارات ريال تساهم في ضخ سيولة مالية جديدة للسوق، قد تعيد له الاستقرار بعد الهزات القوية التي تعرض لها قبل هذا القرار.
وأرجع محللون اقتصاديون أسباب هذا الغياب إلى الأوضاع المتردية لسوق الأسهم في الفترة التي أعقبت السماح للمقيمين بالتداول المباشر في السوق، إضافة إلى أن شروط بعض البنوك لافتتاح محافظ استثمارية للمقيمين قد تكون ساهمت بدورها في ذلك، كما أن ارتباط أغلب المقيمين بأعمالهم خلال أوقات التداول يمنعهم من التواجد في صالات التداول، متوقعين أن تشهد فترة إعادة الثقة للسوق دخولا قويا للمقيمين في سوق المال السعودي.
من جهتهم أكد المقيمون على أن غيابهم عن السوق يعود إلى الأوضاع المتذبذبة التي يعيشها السوق منذ قرار السماح لهم وإلى هذا الوقت، إضافة إلى صعوبة بعض الشروط التي تضعها البنوك التي تصل إلى فتح حساب جار بمبلغ لا يقل عن 50 ألف ريال، مطالبين بوجود قوانين واضحة تكفل لهم حقوقهم وتضمنها بعد دخولهم لسوق الأسهم.
وقال ناصر الرشيدي عضو جمعية الاقتصاد السعودي والمحلل المالي ان غياب المقيمين قد يعود في المقام الأول إلى الأوضاع المتذبذبة التي يعيشها سوق الأسهم السعودية مما أدى إلى إحجام الكثير عن الدخول في السوق، كما أن ارتباطهم بأعمالهم خلال فترات التداول وتداولهم في السوق عبر الوسائل الالكترونية ومنها الانترنت أدى على غيابهم عن صالات التداول في البنوك.
وأشار الرشيدي إلى أن عددا من المقيمين كانوا متواجدين من قبل في السوق عبر صناديق البنوك الاستثمارية ولكن قرار السماح لهم مكنهم من اتخاذ القرار المباشر في استثمارهم في السوق، مطالبا البنوك التي تضع العوائق أمام فتح المقيمين لمحافظ استثمارية لديها بمراعاة الضوابط والشروط التي وضعتها هيئة السوق المالية للسماح للمقيمين بالدخول في السوق.
وأكد الرشيدي أن الفترة الحالية للسوق قد تغري الكثير من المقيمين بدخول السوق نظرا لمناسبة أسعار معظم الشركات المدرجة في السوق للشراء وخصوصا بعد تجزئة الأسهم الذي تم إقراره في الفترة السابقة، منوها إلى أن غياب المقيمين في الفترة السابقة عن السوق لم يكن له أي تأثير ، نظرا لأن السيولة المالية التي يضخها المواطنون كافية لتحريك السوق بشكل كامل.
وأضاف الرشيدي أن تعافي السوق واستقراره في الفترة المقبلة سيشجع كثيرا من المقيمين في الاستثمار في سوق الأسهم السعودي، مطالبا المقيمين بزيادة وعيهم في التعامل الأمثل مع تداولات الأسهم والمعرفة التامة باتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة التي تضمن لهم أموالهم.
من جانبه أرجع الدكتور محمد شمس الأكاديمي الاقتصادي والمحلل المالي غياب المقيمين عن تداول الأسهم في الفترة السابقة إلى الأوضاع المتردية لسوق الأسهم حاليا والتي جعلت المقيمين لا يثقون في السوق، نظرا إلى أنهم لا يجدون فيه الأمان الكافي لرؤوس أموالهم، على الرغم من الطفرة الاقتصادية التي تعيشها المملكة في كافة المجالات.
وأكد شمس أن شروط هيئة السوق المالية التي حددتها للسماح للمقيمين بتداول الأسهم لم يكن لها أي دور في إحجام المقيمين عن التداول، حيث ان اغلب شروط الهيئة كانت سهلة ومناسبة للمقيمين، منوها إلى أن شروط البنوك المختلفة من بنك إلى آخر قد تكون ساهمت نوعا ما في هذا الغياب، فبعض شروطها كان صعبا على المقيمين ولا يتناسب مع رواتب الشريحة العظمى منهم والتي لا تتجاوز 4 آلاف ريال.
وشدد شمس على أن قرار تجزئة الأسهم أتى ليشجع المقيمين على الدخول لسوق الأسهم، نظرا إلى انه جعل تداول الأسهم كافة وبخاصة أسهم الشركات القيادية في متناول الجميع، حيث انخفضت أسعار أغلبها بنسبة تصل إلى 80٪، متوقعا بأن تشهد الفترة المقبلة دخولا قويا للمقيمين إذا استمر التصحيح والارتفاع لمؤشر السوق خلال الفترة المقبلة، مما يعيد الثقة للسوق ويبعث الأمان في نفوس المقيمين على أموالهم التي سيضخونها في سوق الأسهم السعودي.
و أكد عبد الله العمار مدير صالة التداول في أحد البنوك أن قرار السماح للمقيمين بالتداول في سوق الأسهم السعودي والاستثمار فيه والذي مضى عليه نحو شهر ونصف، لم يلق التجاوب الكافي من المقيمين في المملكة، حيث انه من وقت السماح إلى هذا اليوم لم تفتتح محفظة استثمارية للمقيمين في الفرع الذي يشرف عليه سوى لمقيمين اثنين فقط، كما أن صالة التداول التي يديرها في البنك تخلو من المقيمين منذ قرار السماح لهم إلى حينه، مشيرا إلى أن شروط فتح المحفظة الاستثمارية في البنك الذي يشرف عليه تتضمن إقامة سارية المفعول وجواز السفر وتعريفا مصدقا من الغرفة التجارية وحسابا جاريا في البنك وبيانات كفيله كاملة، مشيرا إلى أن من الشروط التي يتم تطبيقها في جميع البنوك تحديد شركتين فقط من الشركات المدرجة في السوق لا يسمح للمقيم بتداول أسهمها هي مكة وطيبة لأن تداول أسهمها يقتصر على المسلمين.
وأضاف العمار أن شروط هيئة السوق المالية كانت جيدة نوعا ما إلا أنها تضمنت بعض الشروط المزعجة لمعظم المقيمين ومنها إيقاف محفظة المقيم عند انتهاء مدتها فورا حتى يجددها، وعدم قبول توكيله لشخص يدير له محفظته، وان لا يفتتح محفظة إلا باسمه دون السماح لزوجته أو ابنه بافتتاح محافظ، منوها إلى أن الأوضاع الحالية للسوق قد تكون وراء غياب المقيمين عن تداول الأسهم.
وطالب العمار بتخصيص صالات في البنوك لتداول المقيمين توفر لهم الراحة والخصوصية وتقضي على الحرج الذي قد يواجهونه من بعض المواطنين، مؤكدا بأنهم في البنك يعاملون المقيم معاملة المواطن في تنفيذ تعاملاتهم في الأسهم.
من جهته أوضح حامد الميمني أحد المقيمين أن انخفاض مؤشر السوق وتذبذبه بنقاط لا تقل عن ألف نقطة في اليوم، يقف عائقا رئيسيا أمام دخولهم في السوق، مشيرا إلى أن أغلب زملائه الذين استثمروا فعليا في السوق تكبدوا خسائر كبيرة جعلتهم يتشاءمون من سوق الأموال السعودي.
وأضاف الميمني أن بعض المصارف السعودية تضع شروطا صعبة تنفر المقيمين من فتح محافظ استثمارية لديهم، على الرغم من أن الأمر يستلزم عليهم تسهيل الشروط لجذب العملاء، منوها إلى أن استقرار سوق الأسهم في الفترة المقبلة ستدفع غالبية المقيمين إلى الدخول باتزان ودون مجازفة في تداول الأسهم.
وأكد محمد أبو عبدون «فلسطيني الجنسية» أحد المقيمين الذين دخلوا فعليا في سوق الأسهم السعودي، أنه افتتح محفظته الاستثمارية في أحد البنوك السعودية منذ شهر تقريبا، مضيفا بأن دخوله للسوق كان مع بداية انخفاضه الثاني مما أدى إلى تعرض أمواله لخسائر كبيرة كما هو شأن الكثير من المتعاملين في السوق.
وأبدى أبو عبدون تفاؤله بتصحيح قد يحدث للسوق خلال الفترة المقبلة يساهم في ارتفاع السوق وتعافيه من الهزة التي تعرض لها خلال الأيام الماضية، مشيرا إلى أنه قام بجلب أمواله من بلده الأصلي «فلسطين» لاستثمارها في سوق الأسهم السعودي.
وأكد أبو عبدون أن راتبه الشهري الذي يتقاضاه والذي يعد من الرواتب العالية بالنسبة للمقيمين حيث يزيد عن 10 الاف ريال، ساعده على الدخول في سوق الأسهم السعودي، منوها إلى أن الشريحة التي دخلت في السوق فعليا من المقيمين المساهمين تقتصر على أصحاب الرواتب العالية.
من جهته قال المقيم محمد سيد «مصري الجنسية» أن شروط افتتاح محفظة استثمارية في البنك الذي قصده لم تكن معقدة، ولكنها تختلف اختلافا جذريا عن شروط بعض البنوك الأخرى التي ذهب إليها حيث ان أحد البنوك طالبه ب 50 ألف ريال لافتتاح محفظة استثمارية.
وأكد سيد أن وضع السوق حاليا لا يجعل المقيمين يطمئنون على أموالهم، ولذلك فمعظم المقيمين الذين دخلوا فعليا في السوق لم يجازفوا برؤوس أموالهم في هذا الوقت، حيث سيعمدون إلى الاستثمار بمبالغ بسيطة لا تؤثر عليهم في حالة الخسارة، حتى يتحسن وضع السوق ويعود إلى استقراره الذي كان عليه.
وأضاف سيد بأن شريحة كبيرة من المقيمين لديهم الرغبة في الدخول في سوق الأوراق المالية السعودي، ولكن تقف الأوضاع الحالية المتذبذبة للسوق عائقا أمام ذلك







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
عزوف جماعي من المقيمين عن تداول الأسهم السعودية بسبب تردي أوضاع السوق
http://www.sahmy.com/t76460.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.sahmy.com/t76460.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ASP.NET MVC 1 with Phil Haack | The Continuum Show | Channel 9 This thread Refback 23-11-2009 06:39 AM

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصطلحات هامة في عالم الاسهم...............محبكم ترنيدو ترنيدو   المواضيع المميزه 29 29-01-2008 02:48 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 8/4/1427هـ الموافق 6/5/2006م نـت الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 3 06-05-2006 07:05 PM
الأخـبار الإقـتصادية لـيوم الأربعـاء 5/4/1427هـ الموافق 3/5/2006 مـ s3o0od الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 13 03-05-2006 07:59 AM
صحفنا الاقتصادية ليوم السبت المبارك 18 ,صفر 1427 هـ ترنيدو الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 4 25-03-2006 11:20 AM








الساعة الآن 12:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.