بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



المالية» تؤيد تأسيس شركة مساهمة لتمويل المساكن

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-2005, 10:46 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي المالية» تؤيد تأسيس شركة مساهمة لتمويل المساكن

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-04-2005, 10:46 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

المالية» تؤيد تأسيس شركة مساهمة لتمويل المساكن
مطلق البقمي من الرياض وعبد الرحمن المطوع من جدة
10/04/2005

أيدت وزارة المالية السعودية تأسيس شركة مساهمة للتمويل العقاري، في محاولة وصفها مراقبون أنها ترمي إلى مساندة صندوق التنمية العقاري الحكومي. وجاء التأييد أثناء استقبال الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية في مكتبه الأربعاء الماضي رئيس وأعضاء اللجنة التأسيسية لشركة التمويل العقاري وممثلي بنك الخليج الدولي - المستشار المالي للشركة وممثلي شركة بوز آلن هاملتون - معد دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية للشركة - وبحضور منصور الميمان أمين عام صندوق الاستثمارات العامة لعرض ملخص نتائج دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية للشركة.
ورحب الوزير بفكرة الشركة، مؤكدا أنهم في الوزارة أجروا دراسات حول هذا الموضوع. وطلب العساف وفقا لمصادر قريبة من الاجتماع من رئيس وأعضاء اللجنة التأسيسية لشركة التمويل العقاري إمكانية رفع رأسمال الشركة إلى أكثر من 700 مليون ريال والذي تضمنته دراسة الجدوى الاقتصادية. وهنا أشارت المصادر إلى احتمالية رفع رأسمالها إلى مليار ريال، مفيدة أن اللجنة طلبت دعم الوزارة للشركة الجديدة، حيث وجه العساف أمين صندوق الاستثمارات العامة لعقد لقاءات حول كيفية الدعم المطلوب والذي يرتكز وفقا للمصادر على تمويل الشركة بالدرجة الأولى لإنجاز مهمتها.
وتوقعت المصادر أن يتم البدء بإجراءات إشهار الشركة الجديدة في النصف الثاني من العام الجاري.
وأبانت المصادر القريبة من الشركة أن 600 مليون ريال سيكتتب بها المؤسسون الذين يصل عددهم إلى 114 مساهما فيما سيتم طرح البقية (400 مليون ريال) للاكتتاب العام.
وكان عبد الرحمن الجريسي رئيس اللجنة التأسيسية أكد أثناء لقائه مع أعضاء اللجنة التأسيسية للشركة وزير المالية على أهمية وجود شركة في المملكة لها بعد اجتماعي ووطني ودور كبير ستضطلع به في مساندة صندوق التنمية العقارية لخدمة المواطنين في تسهيل حصولهم على المساكن المناسبة لهم في ظل الطلب المتزايد على المساكن.
وأفاد الجريسي أن نتائج الدراسة أوضحت حاجة شركة التمويل العقاري للدعم الحكومي خلال الخمس سنوات الأولى من عمر الشركة. من جانبه قدم خالد بن عبد العزيز المقيرن، عرضاً موجزاً عن السوق السعودية، مشيرا إلى أن عدد سكان المملكة سيزيد على 40 مليون في العام 2025، وأن متوسط الطلب على المساكن على مدى 25 سنة المقبلة سيصل إلى 160 ألف وحدة سكنية.
وتطرق المقيرن في عرضه إلى الأهداف والفوائد المباشرة وغير المباشرة للشركة، مؤكدا أنه من المأمول أن تصبح الشركة الرائدة المتخصصة في توفير منتجات التمويل العقاري بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية وأن تكون نواة لشركات مماثلة مستقبلاً، وأن يكون لها دور في وضع حلول للعوائق في سوق الإسكان في المملكة، وإلى تنظيم البيئة التمويلية، والمشاركة في تطوير المناطق السكنية وتنظيمها وزيادة الاستثمار في مواد البناء. إضافة - والحديث لا زال للمقيرن - إلى مساهمتها في تدوير رأس المال وتوفير العوائد المناسبة للمساهمين، معددا عوامل المخاطرة التنظيمية والتي من أهمها قدرة البنوك على وضع الضمانات المثالية والحصول على الرهن ومحدودية مصادر التمويل للشركة بسبب عدم وجود الودائع بلا عمولة وعدم توفير التسنيد في المدى القصير إلى المتوسط، وإلى قصور في تقييم القدرة الائتمانية للأفراد، وإلى محدودية الأنظمة التي تحكم تقديم القروض العقارية في المملكة وكذلك عدم وجود تمويل طويل الأجل وعدم وجود نظام فعال لتسجيل العقارات.
من جانبه، قلل المهندس عبد المنعم مراد رئيس لجنة التطوير العقاري في غرفة جدة من صعوبة نجاح الكيان في ظل عدم مشاركة الدولة في رأسمال الشركة، إضافة إلى عدم تفعيل نظام الرهن العقاري، مشيرا إلى إمكانية تجاوز السلبية من خلال مشاركة الدولة في الكيان الجديد، وتفعيل قرارات سنت سابقا تدير مشروع الرهن العقاري. وبين مراد أن لجنة التطوير العمراني العقاري في بيت تجارة وصناعة جدة درست ملفا يختص بإنشاء بنك تمويل عقاري مؤلف من رساميل تدفعها البنوك السعودية والأجنبية على أن يتم دعم الدولة لاقتراضات مساكن ذوي الدخل المحدود من المواطنين، معتقدا أن فرضية دعم الدولة للتمويل العقاري تم طرحها وتقديمها لمساندة التمويل العقاري للأفراد ورفع المؤشر الاقتصادي وضمان الحقوق للجميع.
وربط مراد بين التمويل العقاري والرهن العقاري والسجل العقاري إضافة إلى النهضة العمرانية التي تعتبر أساس نمو اقتصادي ذاتي للدول، وشدد على أن وجود هيئة متخصصة في التطوير العقاري سيسهم في تقديم الأفضل لبناء وتشييد الوطن وتقليل الاعتماد على النفط والذي تسعى له الدولة وتأكيد الاعتماد على الذات في نمو المؤشر الاقتصادي المضطرد.
ويرى المهندس خالد جمجوم مدير عام شركة إعمار العربية، أن مساهمة الدولة في صناديق أو شركات مثل شركة التمويل العقاري، جانب أساسي ومهم في تطوير وتنمية أعمال الكيان، لما فيها من مصداقية وضمان لجميع الأطراف. وأشار إلى أن المسألة تمثل المشاركة في شراء سندات حكومية مضمونة من قبل الجهات المعنية في الحكومة، فهي لا تحقق عوائد كبيرة ومجزية فيما لو كان استثمارا خاصا، لكنها بشكل أو بآخر تخدم المجتمع وتحقق ما يغطي تكاليفها المالية على أقل تقدير.
http://www.aleqtisadiah.com/NewsList...7194&MenuID=57







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
المالية» تؤيد تأسيس شركة مساهمة لتمويل المساكن
http://www.sahmy.com/t7500.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 04:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.