بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



السيولة المتوفرة في السوق هل أغرت "العربية للأنابيب" والشركات الصناعية على طلب زيادة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-09-2004, 07:34 AM   #1
معلومات العضو





مضارب غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مضارب is on a distinguished road



افتراضي السيولة المتوفرة في السوق هل أغرت "العربية للأنابيب" والشركات الصناعية على طلب زيادة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 13-09-2004, 07:34 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

السيولة المتوفرة في السوق هل أغرت "العربية للأنابيب" والشركات الصناعية على طلب زيادة رأس المال؟

تحليل :نبيل مبارك

إذا كانت بعض الشركات المساهمة الخاسرة قد زادت رأسمالها فلماذا لا تزيد الشركات الرابحة رأسمالها أيضاً؟ يبدو ان بهذا المنطق قد انتشرت حمى زيادة رأسمال الشركات المساهمة في الآونة الأخيرة! فقد تحدثنا في تحليلات سابقة عن زيادات رأسمال بعض الشركات المساهمة المحلية وعلى وجه الخصوص في القطاع الصناعي وقد حاولنا تفسير ومعرفة مبررات هذه الزيادات وكيف وافقت وزارة التجارة والصناعة على تلك الزيادات وقد تركز حديثنا على الشركات المساهمة الخاسرة والتي لم تحقق أي نتائج ايجابية منذ تأسيسها وفي أحسن الأحوال منذ سنوات طويلة.
وسوف نحاول تحليل الموقف المالي للشركة العربية للأنابيب حيث انها هي ايضا قامت مؤخرا الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة على زيادة رأسمالها مرتين خلال العام الحالي 2004م، إلا ان الشركة تحقق نتائج ايجابية ولا يمكن أن نضعها في نفس التقييم المالي للشركات التي زادت من رأسمالها وهي تحقق خسائر منذ سنوات.
وقد تأسست الشركة العربية للأنابيب "أنابيب" في العام 1411ه الموافق للعام 1991م وذلك برأسمال 119مليون ريال، وقد كانت نسب الملكية في الشركة كاملة للقطاع الخاص، ويتركز نشاط الشركة في انتاج أنابيب الصلب الملحومة طولياً لخطوط الانابيب للأغراض الانشائية والتجارية، بالاضافة إلى اقامة الصناعات المعدنية وتسويق منتجاتها محليا ودوليا. وقد تم الاعلان مؤخرا عن ان الشركة وبالتحالف مع الشركة السعودية لأنابيب الصلب المحدودة قد فازتا بعقد توريد 748كيلومترا من الانابيب المغلفة للسودان بقيمة 145مليون ريال مشاركة مع الشركة السعودية لأنابيب الصلب لجمهورية السودان وهي صفقة كبيرة ومربحة للشركة كما يبدو.
وفي هذا السياق يبدو ان حمى زيادة رأسمال قد أصابت الشركة أيضا حيث أعلنت الشركة العربية للأنابيب موافقة وزارة التجارة والصناعة على طلب زيادة رأسمال الشركة من 210ملايين ريال إلى 315مليون ريال باصدار 2.100.000سهم بقيمة اسمية 50ريالا للسهم الواحد مقتصرا الاكتتاب على المساهمين المسجلين في سجلات الشركة وشركة تسجيل الأسهم بنهاية يوم 1425/8/19ه الموافق 2004/10/3م بمعدل سهم لكل سهمين للمرة الثانية خلال عام حيث كانت هناك موافقة سابقة للشركة على زيادة رأسمال سابقة من 140مليون ريال إلى 210ملايين ريال واصدار مليون واربعمائة ألف سهم جديد بقيمة خمسين ريالا للسهم الواحد تسدد بالكامل، وقد طرحت هذه الزيادة لمساهمي الشركة فقط إذ اقتصر الاكتتاب في زيادة رأسمال في حينه على مساهمي الشركة بواقع سهم واحد لكل سهمين وذلك مع بداية العام الحالي 2004م.
وقد حققت الشركة العربية للأنابيب "أنابيب" أرباحا صافية عن النصف الأول من عام 2004م بلغت قيمتها 4.4ملايين ريال سعودية بزيادة قدرها 173% عن نفس الفترة من نفس العام السابق 2003م، في حين حقق في نهاية العام المالي 2003م نحو 3.6ملايين ريال بنسبة نمو عن العام 2002م بلغت نحو 28.6%.
ومن خلال الجدول رقم (1) حول أهم مؤشرات النتائج المالية للشركة خلال العام المالي 2003م نلاحظ انه ورغم الزيادة المحققة في أرباح الشركة بمعدل 28.6%، إلا ان مؤشر العائد على السهم تراجع من 1.06إلى أقل من 0.66في حين وصل مؤشر العائد على حقوق المساهمين (ROE) إلى نحو 2.34% مقارنة مع نحو 2.14% للعام المالي 2002م، وتراجع قليلا مؤشر العائد على الموجودات إلى 0.91% مقارنة مع نحو 0.95% للعام السابق ويمكن ارجاع ذلك إلى النمو الكبير الذي سجلته الشركة في حجم الموجودات (جدول رقم 2) حيث بلغت مع نهاية العام 2003م نحو 395.4مليون ريال مقارنة مع نحو 288.6مليون ريال للعام السابق وبنسبة نمو 37% حيث تفوق تلك النسبة نسبة النمو المحققة في أرباح الشركة والتي ذكرناها وهي 28.6% وبالتالي يعتبر التراجع في بعض مؤشرات الربحية منطقياً خلال تلك الفترة. وإذا ما استمرت الشركة والشركات المماثلة في زيادة رأسمالها فإنها مطالبة بالمحافظة على نسب نمو متوازنة مع الزيادة في رأسمال تلك الشركات وهو تحد حقيقي لتلك الشركات!.
وبشكل عام يعتبر أداء الشركة حتى نهاية العام المالي 2003م مقارنة مع بعض شركات القطاع الصناعي المماثلة في الحجم جيداً رغم ان التوقعات بحكم نشاط الشركة أكبر من النتائج المحققة. وقد حققت الشركة مع نهاية النصف الأول من العام الحالي 2004م أرباحا بلغت نحو 4.4ملايين ريال وهي تفوق أرباح العام 2003م وبنسبة 22.2%، وهذا مؤشر على ان الشركة تتجه في الطريق الصحيح، إلا ان السؤال الذي يطرح هنا هو لماذا قامت الشركة بزيادة رأس المال مرتين خلال عام واحد؟ وهل ما ذكر حول إنشاء مصانع جديدة للشركة مبرر لذلك؟ وهل تنظر إدارة الشركة إلى زيادة رأس المال كونها تسهيلات ائتمانية لتمويل إنشاء المصانع الجديدة حيث ان الحصول على أموال من المساهمين يعتبر أرخص الطرق للحصول على تمويل؟ وهل تعلم إدارة الشركة ان زيادة رأس المال تعتبر عبئاً على المديين المتوسط والبعيد إذا لم تستطع الشركة تحقيق العوائد التي تتناسب مع حجم رأس المال المدفوع؟ نتمنى أن تكون إدارة الشركة على دراية كاملة بحيثيات وتبعات زيادة رأس المال إذا كانت مهتمة بمصلحة المساهمين الذين يضعون ثقتهم بإدارة الشركة وبالجهات المشرفة على قرارات الشركات الصناعية حيث المحقق أقل بكثير من المأمول
إذا ما استثنينا عملاق الصناعة البتروكيمائة شركة سابك.؟








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
السيولة المتوفرة في السوق هل أغرت "العربية للأنابيب" والشركات الصناعية على طلب زيادة
http://www.sahmy.com/t743.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 07:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.