بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



دراسة شرعية تجيز نظام (تايم شير) في التملك

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2005, 10:57 AM   #1
معلومات العضو





في رجاالله غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
في رجاالله is on a distinguished road



افتراضي دراسة شرعية تجيز نظام (تايم شير) في التملك

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-04-2005, 10:57 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

دراسة شرعية تجيز نظام (تايم شير) في التملك
عبد الله الفهيد وخالد الربيش من الرياض
09/04/2005

خلصت رسالة ماجستير تعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة للباحث زيد بن عبد العزيز الشثري، إلى جواز صور عقد المشاركة في الوقت المعروف بـ TIME SHARE وهو: (عقد يتم به شراء ملكية عين أو منفعة، لمدة محددة أو مشاعة، في وحدة معينة، بعقار محدد، قابلاً لمبادلته بعقار آخر أحيانًا). إلا إذا ارتبط بعقد البيع جهالة أو غرر والمتمثل في صورة واحدة وهي بيع حصة مشاعة غير محددة الزمان والمكان، فقد رجّح الباحث عدم جوازها لجهالة المكان المعقود عليه ولما تشتمل عليه هذه الصورة من غرر.
كما خلص الباحث إلى جواز نظام التبادل وأن أصله يرجع إلى مسألة إجازة منفعة بمنفعة من جنسها، كما رجّح الباحث جواز الإجارة الطويلة مادام يغلب على الظن بقاء المعقود عليه، ورأى الباحث جواز إجارة الشيء قبل قبضه، وجواز البيع أو التأجير حتى وإن كان المبنى تحت الإنشاء وهو ما يُعرف بـ (الموصوف في الذمة).
وتناول الباحث تاريخ المشاركة في الوقت وتطورها، مشيرا إلى أنه نشأ في سويسرا عام 1963م عن طريق مؤسسة .Hapimag وكان بطريق شراء عدد من النقاط وليس الأسابيع وفكرة النقاط: هي قيام المؤسسة بتقييم الفنادق، وإعطاء كل فندق عددًا معيناً من النقاط تبعًا لمستوى الفندق ومميزاته، فيقوم المشتري بشراء عدد معين من النقاط بحسب إمكاناته المادية. مثال ذلك: إذا كان للمشتري (12) نقطة، فهذا يعطيه الحق في قضاء أسبوع سنوياً في فندق (12) نقطة أو أسبوعين في فندق (6) نقاط. أو ثلاثة أسابيع في فندق (4) نقاط. ويكون لـه الحق في اختيار الفندق والمنطقة والتاريخ الذي يناسبه ولكن بشرط إخبار المؤسسة قبل الوقت المطلوب بمدة كافية لترتيب ذلك.
وأضاف ''وبدأت فكرة هذا النظام عندما وجد الناس صعوبة في الحجز من سنة لأخرى، وذلك للحصول على فنادق لقضاء الإجازة، فبدأ المسافرون يقومون باتفاقيات مسبقة للحجز المبكر لعدد من السنوات المقبلة فبدأت مؤسسة Hapimag بالتنظيم والترتيب بين المسافرين والفنادق.هذه بداية الفكرة بحجز عدد من النقاط، وليس شراء أسابيع معينة أو مشاعة في مكان واحد''.
وقال ''أما نظـام المشاركـة في الوقت بالصـورة الموجـودة الآن، فقد بدأ في فرنسـا عـام 1967م. ''وكان أول منتجع سياحي طبق نظام المشاركة في الوقت بجوار سانت أتيين في جبال الألب الفرنسية عام 1966م ''وظهر هذا النظام في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1969م. فقد أدى ارتفاع أسعار النفط في السبعينيات الميلادية، إلى ارتفاع كبير في الأسعار، وزيادة في معدلات التضخم، مما أدى إلى عزوف الأفراد عن الشراء بسبب ارتفاع الأسعار مع وجود أعداد كبيرة من المباني المخصصة للسياحة كالمنتجعات والفنادق. ومن هنا نشأت فكرة توزيع تكاليف الوحدة على أكثر من فرد، على أن يستخدم كل منهم هذه الوحدة لزمن معين من كل عام، أما في بريطانيا فقد بدأ العمل بهذا النظام عام 1975م، وأطلق على هذا النظام نظام المشاركة الزمنية أو المشاركة في الوقت ثم انتشر هذا النظام وأصبح معمولاً به في كثير من دول العالم ومنها السعودية''.
وأوضح الشثري أن عقد المشاركة في الوقت له صور كثيرة ومتعددة، ومع فتح المجال للشركات، وعدم إلزامها بصورة محددة، تعددت أساليبهم، وكثرت طرقهم. ولذلك كثر المتضررون من تلاعب هذه الشركات التي تخصص بعضها في الغش، والتدليس، والخداع مما أوجد عند كثير من الناس: التخوف، والاحتراز من هذا العقد، وأخذ صورة سيئة عنه. ولهذا فلا تعجب إذا اطلعت على صور متعددة كل صورة تختلف عن الصورة الأخرى وصور عقد المشاركة في الوقت لا تخرج عن عقد البيع وعقد الإجارة غالبا.
وعلق الدكتور عبد الواحد بن عبد المحسن العبيد رئيس مجلس إدارة مجموعة أمجاد السعودية القابضة، على دراسة ''التايم شير''، قائلا إن نظام (التايم شير الإسلامي) أو ما يسمى نظام صكوك للتملك الجزئي هو سلعة جديدة في سوق قديمة، وهو النظام الوحيد الذي يحقق العدل لكل من المستهلك والمستثمر على حد سواء وفق صيغة شرعية، حيث إن المستهلك يمكنه تملك وحدة سكنية ذات مستوى عال من التأثيث والخدمات في وقت محدد وبتكلفة لا تتجاوز 5 في المائة من قيمتها الحقيقية لمدة تصل إلى 25 سنة. أما المستثمر فإنه يستطيع استرجاع جزء كبير من استثماره المقدم، مما يقلل من المخاطرة.
وأضاف الدكتور العبيد أن ''التايم شير'' حوّل كثيرا من دول العالم إلى دول سياحية عالمية، ومن ثم فإن الهيئة العليا للسياحة في السعودية ترى أهمية دخوله بقوة إلى السوق السعودية، خاصة في مكة المكرمة والمدينة المنورة اللتين تتميزان بثبات المواسم فيهما للمسلمين مثل رمضان والحج مما يعزز من أهمية (التايم شير الإسلامي).
وبيّن الدكتور العبيد أن السعودية تمتلك منتجات عالية في الفخامة مستشهدا بمشروع أبراج الميريديان الذي يستعد لبيع 76 ألف صك من صكوك التملك الجزئي، في الأبراج الثمانية التي تصنف من فئة 6 نجوم، وبذلك تكون مكة المكرمة تنافس الدول السياحية في قيمة التأجير الذي يصل إلى 20 دولارا في اليوم في فنادق 6 نجوم على الرغم ارتفاع المواسم، مقابل 20 دولارا في دول سياحية في فنادق من فئة أربع نجوم كما في جزر المالديف، مع حفظ المكانة المقدسة لمكة المكرمة والمدينة المنورة بين دول العالم بطبيعة الحال.
واختتم العبيد تصريحه بالإشادة بدراسة الشثري وتأكيدها شرعية صكوك التملك الجزئي، مؤكدا أن التملك الجزئي أو ''التايم شير'' حل ناجع للكثير من المشاكل السلبية وتعزيز لإيجابيات التملك في مكة والمدينة التي تعتبر الأغلى على مستوى العالم، كما أن ''التايم شير'' يساهم في خفض سعر التملك إلى 5 في المائة، ويتجاوز المشكلة التي يعاني منها الجميع، وهي الحجوزات، خاصة في المواسم، وكذلك ثبات الأسعار على الرغم من زيادة الأسعار المطردة في مكة والمدينة.
http://www.aleqtisadiah.com/NewsList...7114&MenuID=57







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
دراسة شرعية تجيز نظام (تايم شير) في التملك
http://www.sahmy.com/t7422.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 11:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.