بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الأسهم السعودية تمر في آخر أيام فرص التجميع استعدادا لرحلة الصعود

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-2006, 08:00 AM   #1
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



Arrow الأسهم السعودية تمر في آخر أيام فرص التجميع استعدادا لرحلة الصعود

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 29-04-2006, 08:00 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الأسهم السعودية تمر في آخر أيام فرص التجميع استعدادا لرحلة الصعود

الأسبوع الجديد يبدأ اليوم تعاملات تأكيد استعادة مسار تعويض الخسائر

الشرق الاوسط 1-4-1427
تبدأ تعاملات سوق الأسهم السعودية اليوم تداولات أسبوع جديد، تتطلع خلاله إلى تأكيد استعادة المسار الصاعد وتعويض الخسائر المتراكمة منذ شهرين من التعاملات الهابطة، وذلك استنادا إلى عدة عوامل أهمها ثبوت وجود رقابة صارمة على التعاملات اليومية، والمعطيات الاقتصادية الداخلية والخارجية المحيطة.
يشار إلى أن المؤشر العام أنهى تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 13574 نقطة، بعد تداولات متقلبة، تسببت في تضليل بعض المتعاملين الذين لم يتأكدوا بعد من أن مسار الصعود صار أقرب من أي وقت مضى.
وكشفت مصادر مقربة من دوائر صنع القرار في وزارة المالية وهيئة سوق المال أمس، أن هناك توقعات تتنبأ بعودة سوق الأسهم السعودية للمسار الصاعد، وأن تأكيد العودة للصعود مسألة وقت ولا شيء غير ذلك.
وقالت المصادر التي تتمتع بدرجة عالية من الثقة والمصداقية إن الأسهم السعودية تمر في آخر أيام فرص تجميع أسهم العوائد التي تقبع في مستويات أدنى من المستويات العادلة قياسا بمعطيات الاقتصاد الوطني.
وبينت هذه المصادر أن رجالا يعملون في أماكن قريبة من قمة هرم قيادة سياسة الاقتصاد في البلاد، يملكون حاليا خريطة مسار السوق التي تشير إلى أن الصعود على الأبواب، وأنه سيتم على الأرجح خلال تعاملات الأيام القريبة المقبلة.
وشددت هذه المصادر على أن قادة العمل في سوق المال يملكون معطيات تؤكد أن قوى الشراء الكبرى في السوق تسابق الزمن لجمع أكبر كمية ممكنة من الأسهم ذات العوائد، على اعتبار أن هذه القوى لا تجمع الأسهم عبثا، وأن أعمال الشراء مبينة على خطط قرأت مستقبل السوق بالشكل الصحيح.
وبينت المصادر في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن هناك أسبابا استراتيجية ستدفع سوق الأسهم خلال الفترة المقبلة إلى التحسّن، لكنها لم ترغب في شرح تفاصيل هذه الأسباب.
لكن المصادر في الوقت نفسه لمحت إلى أن هناك أسبابا معلنة ستكون مدعاة لصعود قوي، منها قوة الاقتصاد السعودي، وانضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية، بالإضافة إلى دخول السيدات بشكل أقوى للاستثمار في سوق الأسهم، والسماح للأجانب بالاستثمار في السوق، علاوة على ارتفاع مستوى السيولة، وارتفاع أسعار النفط، والإنفاق الحكومي من خلال الميزانية العامة للعام الحالي، فضلاً عن الحالة السياسية والأمنية المستقرة على مستوى البلاد بشكل عام.
وقالت المصادر إن سوق الأسهم لا يمنعها من استعادة الموجة الصاعدة سوى بعض المخاوف المستشرية لدى متعاملين في السوق لا يملكون قدرات حقيقية في التعامل مع التداولات، مبينة أن هذا النوع من المتعاملين عادة ما يربكون التعاملات بعرض أسعارهم بسعر السوق عند أي تراجع للمؤشر، في خطوة تثبت ضعف الوعي الاستثماري بينهم.
* قسطنطيني: الأسهم السعودية ستصعد لأسباب استراتيجية
* في هذه الأثناء، أوضح لـ«الشرق الأوسط» يوسف قسطنطيني المدير التنفيذي لمركز خبراء البورصة في الرياض، أن هناك أسباباً استراتيجية ستدفع سوق الأسهم خلال الفترة المقبلة إلى التحسّن.
وبين أن من أبرز هذه الأسباب قوة الاقتصاد، وانضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية، بالإضافة إلى دخول السيدات بشكل أقوى للاستثمار في سوق الأسهم، والسماح للمقيمين بالاستثمار في الأسهم، علاوة على ارتفاع مستوى السيولة، وارتفاع أسعار النفط، والإنفاق الحكومي من خلال الميزانية العامة للمملكة للعام الحالي، فضلاً عن الحالة السياسية والأمنية المستقرة. ودعا المستثمرين لتجنّب سلسلة من الأخطاء عند الاستثمار بسوق الأسهم والتي من أبرزها؛ البدء في تجارة الأسهم من غير تلقي التدريب اللازم، وعدم وضع استراتيجية استثمار واضحة، وعدم التنويع في الأسهم، واقتراض كمية أموال كبيرة بلا وعي استثماري، وهاجس جني أرباح كبيرة في وقت قصير، إلى جانب عدم استعمال الأجهزة والبرامج المتقدمة، والمبالغة في شراء الأسهم الخاسرة لتعديل أسعارها، وعدم الاختيار الوسيط المناسب. وعن أسباب التراجع الذي مرت به السوق خلال الفترة الماضية قال إن هناك عددا من الأسباب التي أدت إلى التصحيح الأخير من أهمها ارتفاع المؤشر بشكل كبير وسريع، بالإضافة إلى تركيز المستثمرين في السوق على المضاربة أكثر من الاستثمار، يُضاف إلى صدور التقارير من بعض الجهات التي تنذر بقدوم التصحيح مما دفع بعملية التصحيح في السوق السعودية والأسواق المجاورة. وأضاف أن من الأسباب التي تقف وراء عملية التصحيح تلك اقتراض كمية أموال كبيرة بلا وعي استثماري، وتدفق مستثمري الصناديق على البنوك بهدف تسييل إيداعاتهم في تلك الصناديق، ومنع بعض كبار التجار من الشراء وإنما البيع فقط، والمبالغة في شراء الأسهم الخاسرة، مما أدى ذلك إلى عدم الثقة بالسوق. وطالب مدير مركز خبراء البورصة بتوزيع الأموال على الأسواق المالية (أسهم، سندات، عملات)، أو العقار للحدّ من المخاطر، وتوفير سيولة لاستخدامها في الأزمات، موضحاً بأن نسب التوزيع المثالي للمحفظة تتم عن طريق أسهم قيادية ذات عوائد مجزية، وأسهم سريعة النمو، وأسهم فرص.
* السيف: استقرار متوقع لأداء في ظل غياب المحفزات
* وعن أداء الأسبوع المقبل يتوقع احد المستثمرين أن تميل التعاملات إلى الاستقرار نوعا ما في ظل غياب أي محفز خصوصا بعد انتهاء الشركات من إعلانات الأرباح إضافة إلى بعض المنح التي وزعت وعلى رأسها التوزيعات التي قامت بها شركة سابك.
وأضاف المستثمر وليد السيف بأنه يتعين على المتعاملين بان يستوعبوا بان سوق الأسهم السعودية سوق مضاربات في مجمله لاسيما ان المفهوم الاستثماري لدى الغالبية يعد أمرا غائبا بعد الارتفاعات الكبيرة التي حققتها الأسعار خلال العامين الماضيين.
وأشار السيف إلى أن بعض التراجعات المفاجئة التي تحدث هذه الأيام تفسر على أنها مؤامرة لإنزال الأسعار إلى مستويات اقل من قبل كبار المضاربين وهو بلاشك يؤكد غياب الثقافة الاستثمارية فالسوق معرض لعمليات بيع لجني الأرباح تحدث بشكل مفاجئ كالتي حصلت يوم الخميس الماضي عندما هبط المؤشر أكثر من 500 نقطة في غضون بضع دقائق.
ويشدد السيف في حديث لـ«الشرق الأوسط» بان شريحة واسعة من المتداولين يريد كل فرد منها أن يجني الأرباح قبل متداول آخر بعائد جيد، والأمر ذاته ينطبق على متداولين آخرين يريدون أن يدخلوا السوق والأسعار في مستوياتها الدنيا. ويذهب السيف في حديثه إلى أن مفاهيم السوق تغيرت بالكامل في غضون الشهرين الماضيين ولن يستطيع الاستمرار في السوق إلى متعامل يجيد قراءة السوق بشكل جيد يمكنه معرفة الوقت المناسب في الدخول.
* خبير اقتصادي: الملف الإيراني مؤثر
* لكن خبير اقتصادي سعودي ـ فضل عدم كشف اسمه ـ يقول إن سوق الأسهم تحتاج إلى مدة تزيد عن الشهرين حتى تستعيد عافيتها بشكل كامل، مشيرا إلى أن هذه المدة تعتبر كافية لعودة الأسعار إلى مستوياتها السابقة إذا ما أغفلنا بعض المحفزات الاقتصادية المتوقع حدوثها خلال الفترة المقبلة.
ويقول الخبير الاقتصادي في حديث لـ«الشرق الأوسط» ان من يقول ان الملف الإيراني لم يؤثر على أداء السوق فهو يغالط الحقيقة في الوقت الذي يتوقع فيه الخبير وجود حلول سليمة قريبا لهذا الملف من شأنه أن يصعد بالمؤشر بحدود ألفين إلى 3 آلاف نقطة في غضون مدة زمنية قصيرة.
وذكر أن سوق الأسهم السعودية ستعتمد خلال تداولاتها القادمة على الخطط الاستراتيجية التي ستعتمد عليها هيئة سوق المال مستقبلا، مؤكدا ان هيئة سوق المال هدفها الرئيسي المحافظة على صغار المستثمرين قبل كبارهم وهو أمر يفند كل آراء البعض التي تنتقد قرارات هيئة السوق المال حتى ان أحدثت أضرارا آنية متوقعة.
وقال انه من المفترض أن يكون هناك تنظيم اكبر لعمليات الاكتتابات المتلاحقة التي أعلنت حيث أن مثل هذا الأمر سيكون ذا اثر بالغ على الشركات القائمة وسيؤدي إلى تفاقم الأمر في ظل الظروف الراهنة التي لا تحتمل أية آثار جانبية تسهم في انزلاق المؤشر أكثر مما هو عليه الآن.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأسهم السعودية تمر في آخر أيام فرص التجميع استعدادا لرحلة الصعود
http://www.sahmy.com/t74201.html


 


قديم 29-04-2006, 08:26 AM   #2
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

لسوق يدار بحرفنة و اللعب على حركة المؤشر مستمر
الضغط على الشركات الكبيرة يحافظ على توازنه
تحليل: علي الد ويحي 3-1-4-1427
يدخل سوق الأسهم المحلية اليوم السبت تعاملاته مكملا الخمسين يوما شهد خلالها موجة تصحيحية كاملة يتخللها العديد من الموجات المتنوعة من التراجعات والتذبذبات الحادة، ولعل ماحدث نهاية الاسبوع الماضي اشارة واضحه تؤكد ان السوق لم يعلن بإيذان الدخول للمستثمرين وان كنا نتوقع ان يعلن ذلك بعد تجاوزه حاجز 14200 نقطه ، كما لم يعط اشارة لخروج المضاربين اليوميين مما يعني ان السوق مازال سوق مضاربة بحتة ومن النوع الشرس، وأن فترة الربح لمجرد الشراء انتهت حيث أصبح من المهم جدا تحديد نقاط الدعم والمقاومة للسوق لتحديد نقاط الدخول والخروج.
من المهم اليوم متابعة تحرك المؤشر العام رغم انه لايعكس وضعية السوق، وهذا الكلام موجه للمضاربين ، الى جانب الشركات الاربع القيادية (الكهرباء والراجحي وسابك والاتصالات ) ، وهي نفس الطريقه التي يفكر بها صناع السوق، وماحدث يوم الخميس المنصرم يؤكد ان (الهوامير) اصبحوا يركزون على نقاط الدعم والمقاومة، ولذلك قاموا بعملية جني ارباحهم، بغض النظر عن استغلالهم للاعطال التقنيه التي حدثت في بعض البنوك وتسييل محافظ استثمارية، حيث تعمدوا ايقاف سهم الراجحي عند سعر 411 ريالا والاتصالات عند حاجز 140 ريالا وهي نقاط دعم مهمة وقوية وان اغلاقهما تحت هذه الحواجز اليوم يعتبر سلبيا وسوف تسحب السوق والمؤشر العام الى اختبار نقاط دعم سابقة وتؤكد ان فترة التصحيح مازالت قائمة او سوف تطول عما هو مقرر لها فلذلك شاهدنا محاولة رفع سابك في الثلاث الدقائق الاخيرة واغلاق السهم فوق حاجز 197 ريالا لوضعه امام مواجهة قوية وهي كسر حاجز 204 ريالات اليوم السبت، فيما كان سهم الكهرباء اجباريا ان يجني ارباحه عندما وصل الى منطقة متضخمة 22 ريالا، وبتنفيذ هذا(السيناريو) استطاعوا ان يهيئوا السوق اليوم السبت بالطريقة التي يريدونها بعد ان احكموا سيطرتهم على تحركات الشركات القيادية، والضغط على اعصاب صغار المتداولين ، ليدخلوا تعاملات اليوم بدون رؤيه واضحة ليشتروا من الخائف ويبيعوا على الطماع، ويمكن ان يكون السوق اليوم وغدا في حالة تذبذب عال على ان يستقر يوم الاثنين القادم ، واي تحرك لاحد منهما سوف يتحرك البقية وان كان من الافضل ان يتحرك الراجحي والاتصالات.
اجمالا المؤشر العام يمتلك نقاط دعم الاولى عند 13270 والثانية عند 13400 ،وثالثة عند 13050 واخيرا نقطة 12770وهذا احتمال حدوثه اذا واصل صناع السوق الضغط على نفسية صغار المتعاملين ، ويمكن للمضارب المحترف ان يستفيد من تذبذب السوق اليوم بشرط ان يكون يمتلك وسيلة تنفيذ سريعة، مع مراقبة وقت دخول السيولة الذكية حيث يفضل ان يدخل معهم كمضارب (صغير) والخروج قبلهم حتى لايتم الرش على السهم قبل التخلص منه ويبقى كسر حاجز نقطة 12770 هي اشاره اولى لخروج المضارب اليومي.
ويمتلك نقطة مقاومة عنيفه جدا اثبتت قوتها خلال الثلاثة الايام الماضية واعني بها حاجز 13940 نقطة ثم تأتي 14 الف نقطة وهي نفسية اكثر منها فنية يليها حاجز 14200 نقطة وهي الاصعب والمطلب الاخير للسوق ان يجتازها اليوم والاغلاق فوقها لمدة ثلاثه ايام وبحجم سيولة تتجاوز 20 مليار ريال، وهذا يعني في حالة توفره تكون اشارة اكيدة لدخول المستثمر وتعزيزا للثقة وامتصاص الخوف لدى الكثير وهذا مهم جدا ونتوقع في حال الوصول اليها ان يشهد السوق موجة جني ارباح قاسية وبالذات في الشركات الصغيرة.
نتوقع ان يبدأ السوق اليوم تعاملاته مرتبكا نوعا ما حيث يفضل عدم الاندفاع في الشراء او البيع خلال الـ15 دقيقه الاولى حتى تتضح الصورة بشكل كامل، مع اخذ الحذر والحيطة من الشركات التي عادت الى الارتفاع نتيجة وجود (قربات) حيث هناك ثلاث شركات حتى الآن اصبح ارتفاعها ملفتا للانتباه، وغير مستبعد مساءلة الجهات المعنية لها اذا ما استمرت في اسعارها في الارتفاعات المتتالية، ولا ننسى ان السبب الرئيسي لكل ماحدث هو الارتفاع غير المبرر للشركات الخاسرة، وان الهدف من اجراء تصحيح اقوى مما هو متوقع هو الحد من هذه المضاربات العشوائية، وحتى نستوعب الدرس جيدا يجب الابتعاد عن المخاطرة، والتوصيات غير الموثوقة، فالسوق لم يستقر بشكل نهائي ، ولكنه يمضي نحو الاستقرار ويحتاج الى وقت ليس بالقصير.








 
قديم 29-04-2006, 02:19 PM   #3
معلومات العضو






الماكس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الماكس is on a distinguished road



افتراضي

الف شكر اخوي راشد

نقول ان شاء الله








 
قديم 30-04-2006, 07:44 AM   #4
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي



أحد المستثمرين جمدت حساباته الاستثمارية البالغة بنحو 1,5 مليار ريال
المصارف تخفف وطأتها وتخاطب عملاءها لايجاد حلول لرفع الحظر عن الحسابات المجمدة

2-4-1427
بدأت بعض المصارف رفع الحظر عن بعض الحسابات التابعة لعملائها الحاصلين على تسهيلات مالية للمتاجرة في الأسهم بعد سلسلة خسائر منيت بها السوق السعودية خلال الفترة الماضية.
ويأتي هذا الإجراء نتيجة توجيهات من مؤسسة النقد للمصارف بعد تجميد حسابات عملائها، خصوصاً الذين يستطيعون دعم حساباتهم لتخفيف الخسائر.

وعلمت «الرياض» أن المصارف قد بدأت أمس في مخاطبة بعض عملائها لتعزيز حساباتهم الاستثمارية، مشيرة إلى أن خطوة المصارف جاءت بعد عرض مبررات غير مقنعة لمؤسسة النقد التي طالبتها بضرورة رفع الحظر الفوري عن الحسابات المجمدة.

ولم يفد المصدر بإمكانية فرض عقوبات على المصارف، وإلزامها بضرورة دفع تعويضات للعملاء المتضررين، مؤكداً أن عملية التجميد تسببت في تراكم الخسائر لديهم، ولم تستفد العديد من المحافظ من صعود السوق في الفترة الأخيرة التي تلت قرارات مجلس الوزراء الأخيرة.

وأكد المصدر أن أحد العملاء تم تجميد حساباته الاستثمارية التي تبلغ نحو 1,5 مليار ريال، مشيراً إلى أنه لا يستطيع التصرف بها سواء من ناحية البيع أو الشراء.

وكانت «الرياض» قد نشرت أمس خبر قيام مؤسسة النقد بالتحقيق مع عدد من المصارف ارتكبت مخالفات عدة تتمحور حول تسييل عدد من محافظ عملائها المستثمرين في سوق الأسهم السعودية.

والتحقيق جاء في أعقاب تصاعد وتيرة الشكاوى التي تقدم بها عدد من المتضررين لمؤسسة النقد التي تقوم بمراقبة أعمال المصارف.

وعلمت «الرياض» من مصادر مطلعة أن هذا التحرك جاء تجاوباً مع ما طرحته «الرياض» في عددها الصادر يوم الثلاثاء الماضي تحت عنوان «المصارف تجمد حسابات الخاسرين في الأسهم وتتدارك خطر الإفلاس قبل وقوعه».

وأكدت المصادر أن الهيئات الشرعية التابعة للمصارف استنكرت هذه الممارسات من المصارف، واعتبرتها غير مشروعة وغير مبررة، خصوصاً أن هناك عقداً بين الطرفين لم تنته مدته وهذا الإجراء مخالف شرعاً وقانوناً، مشيرة إلى أن المحاسبة عن هذه الممارسات بدأت منذ يوم الأربعاء الماضي.

من جانب آخر نقلت رويترز انها حاولت استنطاق مسؤولين في مؤسسة النقد للتعليق على شروع المؤسسة في التحقيق مع المصارف المخالفة الا انهما رفضا التعقيب او التعليق.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للفائدة العامة: لمعرفه عدد اسهم كل شركه ووسيلة الاتصال.......محبكم ترنيدو ترنيدو الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 17 19-05-2006 01:53 PM
لمن يجرؤ - اذكر اسهمك ربما تجد من يفتيك بها ghazi_medina الأسهـــم السعـــوديــــه 27 12-05-2006 05:43 AM
صحفنا الاقتصادية ليوم السبت المبارك 18 ,صفر 1427 هـ ترنيدو الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 4 25-03-2006 11:20 AM
الأخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 17/03/2006 م شمر99 الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 4 17-03-2006 04:47 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 1/1/1427هـ نـت الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 04-02-2006 03:44 PM








الساعة الآن 02:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.