بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



عدم الدخول******

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-04-2006, 03:28 PM   #1
معلومات العضو





ناصر200 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ناصر200 is on a distinguished road



Arrow عدم الدخول******

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 28-04-2006, 03:28 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

زملاء وزميلات المهنة :
بالرغم من تباعد المسافات واختلاف الثقافات .. إلا أننا نرتبط ببعضنا البعض عن طريق المنتديات ..!

من هدا المنطلق سوف أكتب هده المقالة بما يمليه علي ضميري .. وحسبنا الله ونعم الوكيل ..!

وأرجوا نشر الموضوع في كل المنتديات لأنه بإدن الله سوف يتسبب في رفع السوق عاجلاً ... !

أقول هدا الكلام لأني أعلم بأن كبار المضاربين والمضاربين المحترفين ( الهوامير والحيتان ) يكرهون ما سوف أقوله وسوف يبدؤون في رفع السوق قبل أن ينتشر الموضوع بشكل كبير وينتشر الوعي والأدراك للناس ...!

فما حصل في السابق في المساهمات العقارية ومساهمات سوا من تلاعب كشفته الصحف اليومية وزادد وعي الناس لدلك توجهوا الآن لسوق الأسهم ...!

لا أحد يستطيع القول بأن سوق الأسهم ليس به ربح وأنه فشل في التعامل مع السوق وخسائره في ازدياد مستمر وتجاوزت الحد المعقول ..

إلا في حالة خروجه النهائي من السوق وتحوله إلى تجارة أخرى ..
هنا تستطيع أن تقول بأنك فشلت فعلاً ...!

ولكن سوف تعلن فشلك أيضاً في التجارة الأخرى التي سوف تتجه لها .. لأن المشكلة ليست في التجارة إنما المشكلة في الإدارة ...!

من ليست له استراتيجية مرنة تتعامل مع معطيات أي نوع من أنواع التجارة فسوف يخسر ماله وبعد ذلك صحته ..!

من لا يخسر لن يربح في كل أنواع التجارة ...! واسألوا أي مستثمر مخضرم في السوق هل خسرت سابقاً ؟؟ الأجابة نعم .. والخسارة هي التي تعلمك كيف تنظم نفسك وتتجنب أخطاءك ... هنا تتحول الخسارة لربح ...!

من هنا نبدأ :

إن كل أنواع الاستثمار في العالم تعتمد على قانون العرض والطلب ...!
أرجوا ألا تنسوا هده القاعدة التاريخية :
زيادة العرض على الطلب تؤدي إلى نزول السعر ..
وزيادة الطلب على العرض تؤدي إلى ارتفاع السعر ..

ومثال بسيط على دلك..
( بيع الماشية في عيد الأضحى وكيف يزداد الطلب وبالتالي ترتفع الأسعار ،،، وأيضاً ازدياد عدد المصطافين في أيام الإجازات وبالتالي تزداد أسعار العقار وأسعار بعض الخدمات ) ...!

وبعد انتهاء فترة كثرة الطلبات على المنتج كيف تنزل أسعارها بشكل ملحوظ وكبير ...!

الأسهم ماهي إلا منتج من منتجات التجارة .. وتتأثر بالقانون السابق ...!

من هنا يجب وضع الاستراتيجية المناسبة للتعامل معها ...!

لدلك يجب أن نعرف قبل كل شيء ..
ماذا تعني كلمة سهم ...!

السهم ببساطة هو امتلاك حصة في شركةٍ ما ..
هده الشركة لم تؤسس إلا لتحقيق أرباح ..
ولكن قد تخسر الشركة وتريد أن تتخلص من حصتك فيها مادا تفعل ؟؟..

سوق الأسهم ( البورصة ) هو المكان الرسمي لبيع أو شراء حصة شخص ما كاملة أو جزء منها في أي شركة يملك أسهمها بدون حتى أن يعرف البائع من هو المشتري لأن عملية الشراء والبيع تكون آلية بالكامل وتنجز في ثواني بسيطة ..
بالمناسبة في بعض الأسواق الأوربية عندما يتأخر تنفيذ الصفة أكثر من 12 ثانية لا يحق للوسيط أخذ العمولة ؟؟ ..

إداً عرفنا الآن أن السهم هو امتلاك جزء من شركة وسوق الأسهم هو المكان لبيع هدا الجزء وشراء حصة أخرى من شركة أخرى ... وهكدا...!

وأي شركة قائمة في السوق فإن كل أسهمها تكون مملوكة وموزعة بين الناس ...!

لدلك نلاحظ عند الاطلاع على تقرير أي شركة أنه يذكر رأس المال المدفوع وعدد الأسهم المصدرة .. هده الأسهم المصدرة هي التي تداول بين الناس ...!

وقد تملك ....... جزء من هده الأسهم المصدرة حتى تساعد الشركة على أن تكون قائمة وتتطور وتساعد على التنمية .. وأيضاً يملك الأشخاص المؤسسين لهده الشركة كمية كبيرة من الأسهم المصدرة ...!

وغالباً حصة ....... من عدد الأسهم المصدرة في أي شركة وحصة الأشخاص المؤسسين لهده الشركة لا يتم التداول عليها ،، إنما يحتفظون بها ويعتمدون على الأرباح الموزعة وهدا ما يسمى بالاستثمار وليس المضاربة ...!

إدا تأكد بأن كل شركة موجودة في السوق فإن اسهمها مملوكة من عدة أشخاص ومؤسسات لدلك تسمى شركة مساهمة ...!

من هنا يجب أن نعرف بأن الشركة المساهمة موجودة وقائمة بأصولها وإسمها وموقعها وإدارتها ونشاطها وشعارها وكل ما يتعلق بها بغض النظر عن سعرها السوقي ...!

السعر السوقي الدي نشاهده في شاشات التداول لكل الشركات المساهمه هو السعر الذي اتفق عليه الشخص الذي كان يملك حصة في هده الشركة أساساً وأراد بيعها واشتراها شخص آخر ويقوم الشخص الآخر أيضاً بالبيع وهكدا ...!

إدا سعر الشركة في شاشات التداول ( السعر السوقي ) لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على أداء الشركة المالي وكونها قائمة بحد ذاتها ...!

حتى ولو وصل سعر سهم شركة ما في السوق إلى ريال واحد ,,, فاعلم بأن الشركة مازالت موجودة ولا تتأثر بسعرها السوقي بتاتاً ...! ( إلا في حالة طلب الشركة لقروض من بنك فإن السعر السوقي له دور في هدا القرض فقط ، وهدا ليس مهم للمتداولين بشكل كبير ويجب ألا يشغل بالك ) ...!

ونفس الشيء لو وصل سعر السهم إلى 10 آلاف ريال ...! فإن القيمة الأسمية للسهم تبقى كما هي عندما أُسست الشركة ؟؟...

إدا ً نزول أو ارتفاع سعر سهم الشركة السوقي فهدا يعتمد على الاتفاق بين البائعين الذين يملكون السهم والمشترين الذين يريدون هدا السهم لأي سبب ( منحة ـ توزيع نسبة من الأرباح ـ أو حتى سعي لرئاسة مجلس إدارة الشركة ـ أو المضاربة على السهم لتحقيق أرباح بسيطة من تحرك السهم ) ...الخ ...!

عندما يريد شخص بيع كيلو من الذهب يملكه هو ويحق له التصرف به كيف يشاء وأراد بيع هدا الكيلو كاملاً بـ 10 ريال فقط هل هناك ما يمنع ..؟؟ الجواب لا .. وسوف يجد مشترين ..
وعندما يريد بيع نفس الكيلو بـ 1000000 ريال هل هناك ما يمنع ؟؟ الجواب لا .. وسوف يجد مشتريين ..

البيع بـ 10 ريال أو بـ 1000000 ريال يعتمد على الدعاية والتسويق ..
فهناك عندما تملك أنت هدا الكيلو من الذهب من يقنعك بأن سعر سوف يصل لـ 5 ريال لدلك يجب أن تبيعه بـ 10 ريال وتكون ربحان ..

وهناك من يقنعنك بأن لو اشتريت نفس الكيلو بـ 1000000 ريال فسوف تبيعه بـ 20 مليون في شهر ....!

وبالمناسبة قيمة كل الشركات الأسمية الآن 10 ريال ؟؟.. ( هل فُهم المقصود بكيلوا الذهب والدعاية التسويقية لقميته ؟ )

بعد هدا كله أقول لكم بأعلى صوتي :

ـ من يدعي بأن السوق انهار فهو يكذب على نفسه ويكذب على الآخرين لأمرٍ ما .
ـ كثير من المحللين طالبوا المساهمين بعدم البيع في نزول هلا فبراير وعدم رمي الأسهم بكل سهوله .. وأنا أقول هنا من استراتيجيات المساهم ما يُسمى بنقطة ايقاف الخسارة .. فعندما ينزل سعر سهمك من مبلغ الشراء بنسبة 8% عليك بيع السهم فوراً .. والانتظار حتى يستقر السوق وتشتري من القاع ..
ـ بعدما وصلت الخسارة عند البعض لـنسبة 70 و 80% لا يوجد ما يسمى البيع الآن بهده الخسارة والتعويض ...!
ـ لن تستيطع التعويض لأن لو كنت تملك الاستراتيجية المناسبة لكنت بعت السهم في بداية النزول وليس البيع بعد النزول بـ 80% إلا استسلام أنت أكبر منه ...!
ـ عليك الاحتفاظ بسهمك والصبر عليه حتى يعود لسعر يقارب سعر الشراء ... لأن من يعرف السوق جيداً يعلم بان أي سعر وصل له السهم فسوف يعود له بعد فترة بإدن الله تعالى .. هده المفترة قد تطول أو تقصر حسب الشركة ولكنه سوف يعود وعليك بالصبر مالم تكن ملماً بطرق المضاربة باحترافية .. .!
ـتجزئة الأسهم كما شاهدنا كان الهدف منها أن تكون الشركات الصغيرة مؤثرة في مؤشر السوق لأن ...... تعلم بأن أسعارها سوف تعود للارتفاع عن طريق المضاربة كما كانت قبل النزول وهنا يستطيع المستثمر الأجنبي الإحساس ببعض الأمان من الدخول في السوق السعودي عندما يشاهد بأن هناك شركات كثيرة تؤثر في السوق وليس سابك والكهرباء فقط ...!
ـ كبار المضاربين المضاربين المحترفين هم من يحددوا سعر سهم أي شركة بـ 10 ريال أو 1000000 ريال حسب خطط مسبقة الدفع ...! لأن جزء كبير من الأسهم المصدرة تكون مملوكة للدولة وجزء كبير يكون مملكوك للمؤسسين والكمية المتبقية للتداول بين عامة الناس كمية يستطيع كبار المضاربين ( الهوامير والحيتان ) تجميعها بأسعار بسيطة وترتفع مع قرب انتهاء عملية التجميع حتى يلفتوا انتبها الناس لهده الشركة ثم يدخل الناس في الشركة بأسعار عالية بداعي تحقيق مكاسب مضمونة في فترة بسيطة ثم يبدأ كبار المضاربين في تصريف السهم بالتالي ينزل سعره ويبدأ الناس بالبيع بخسارة .. ويعود كبار المضاربين للشراء في نفس الشركة بأسعار بسيطة مرة أخرى وهكدا ...! هدا هو قانون المضاربة ...!
ـ على المضارب اليومي جني أرباحة أولاً بأول واستغلال الفرص حسب معطيات كل شركة بناءاً على نظرية التصريف والتجميع من كبار المضاربين .. ولا يكون من أخر شخص يصل له سعر السهم بسعر عالي ثم يبدأ بالنزول ؟؟؟...
ـ كبار المضاربين هم من يتحكم بالأسعار حسب ما يريدون سواءاً بالارتفاع أو بالنزول وكلنا شاهدنا العروض وقت النزول في هلا فبراير كانت فوق قدرة الأشخاص العاديين ...!!!!!!!!
ـ سوف يمر السوق بمرحلة تذبذب ذكية من كبار المضاربين هدا التذبذب سوف يكون من نسبة تحت إلى نسبة فوق وبالعكس .. لتعديل المراكز ... ! لأن هناك أسهم ما زالوا يحتفظون بها ولم يصرفوها بأسعار عالية لدلك سوف يعاودن رفع الأسعار لا محالة ...!
ـ ما يمر به السوق الآن هو دورة أقتصادية ...!
ـ لن يستمر الارتفاع في أي سوق في العالم ولن يستمر النزول أبداً .. لأن بعد كل ارتفاع نزول وبعد كل نزول ارتفاع ..!
ـ ارتفاع من كبار المضاربين للبيع ثم إنزال للسوق ليشتروا مرة أخرى ثم رفع للسوق للبيع مرة أخرى وهكدا...!
ـ أخر نصيحة عليك باستغلال أوقات الارتداد كل مرة وتعديل محفظتك وتقليل خسائرك وهناك طرق عديدة لتعديل المحفظة ...! ولكن ... انتبه لما بعد لكن ...!
ـ لكن إن لم تكن تستطيع الابتعاد عن التوتر أثناء التداول وتشتري وتبيع بناءاً على تخطيط ودراسة مسبقة فعليك عمل ثلاثة أمور .. 1/ الصبر 2/ الصبر 3/ الصبر ...! حتى يصل سعر سهمك لسعر يقارب سعر الشراء أو أقل بـ 20 % أفضل من البيع الآن وخسارة 80% وعليك استغلال هدا الوقت في التعلم والاطلاع والاستفادة من تجارب الآخرين .. لأن سوق الأسهم عبارة عن بحر وليس كل شخص يجيد السباحة ...!
ـ عليك في البداية الاستثمار في الشركات الجيدة والتي توزع أرباحها في أوقاتها المحددة .. في هده الحالة حتى في أوقات النزول سوف تكسب منحة أو توزيع نسبة من الأرباح ...! ( منحة السهم عبارة عن أخذ جزء من الأرباح المبقاة أو الاحتياطي النظامي وتوزيعها على مالكي السهم لزيادة رأس مال الشركة وزيادة عدد أسهمها ) ...!

والله من وراء القصد ...!

ـ فَإِنَّ مَعَ العُسرِ يُسراً 0 إِنَّ مَعَ العُسرِ يُسراً ...

منقول ,,,,, للكاتبة أم الهنوف ـ تبوك ..







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
عدم الدخول******
http://www.sahmy.com/t74035.html


 


قديم 28-04-2006, 03:35 PM   #2
معلومات العضو





ارتداد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ارتداد is on a distinguished road



افتراضي

نفس الموضوع او يشابه له في المنتدى

http://www.sahmy.com/showthread.php?...d=1#post571506








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
متى يكون وقت الدخول في السهم مناسب دون توصيه .....محبكم ترنيدو ترنيدو   المواضيع المميزه 13 14-10-2007 08:37 PM
ارجو الدخول من جميع الاعضاء والمشرفين ابو فيصل 22 الأسهـــم السعـــوديــــه 0 28-03-2006 05:07 AM
ادخل لتعرف كيف الدخول في هذا السهم ؟ عندليب الأسهـــم السعـــوديــــه 0 24-11-2005 11:08 AM
ربما شخص يحاول الدخول على حسابي، اللهم جازه بحسب نيته muhager الأسهـــم السعـــوديــــه 7 15-08-2005 05:04 PM
إعادة التقييم وتغير الاتجاهات سيطولان قطاعات وشركات ارتفعت أكثر مما يجب مسمار الأسهـــم السعـــوديــــه 0 03-10-2004 10:57 PM








الساعة الآن 11:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.