بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



خصخصة الخطوط السعودية (5/5)

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2004, 01:21 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي خصخصة الخطوط السعودية (5/5)

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 12-09-2004, 01:21 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

خصخصة الخطوط السعودية (5/5)

المصدر : عصام مصطفى خليفة


عانت الخطوط السعودية من خسائر الرحلات الداخلية لسنوات طويلة بسبب انخفاض اسعار التذاكر الداخلية وارتفاع التكاليف التشغيلية وانخفاض معدل الحمولة في بعض الرحلات الداخلية, الامر الذي ساهم في فقدان ربحية رحلات الخطوط السعودية بصفة عامة, مما جعل المسؤولين في مواجهة تحديات كبيرة ومن اهمها تقليص الخسائر والانتقال الى مرحلة الربحية وتقديم خدمات متطورة ومتميزة والعمل على أسس تجارية استعداداً للخصخصة ومواجهة المنافسة الشرسة من شركات الطيران العالمية.
وانطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين بشأن تخصيص المؤسسات الوطنية, فقد سارعت الخطوط السعودية في خطوات تخصيص المؤسسة, حيث بدأت ادارة المؤسسة باتخاذ العديد من الاجراءات وذلك من اجل اعداد المؤسسة لتحديات المستقبل وتطبيق قواعد التشغيل التجاري تمهيداً لمرحلة التخصيص, وعلى ضوء ذلك تم اعادة هيكلة القطاعات الادارية والتنفيذية وذلك لمعالجة التداخل والازدواجية بين اختصاصات الادارة ودعم مصادر اتخاذ القرار وتحديد الاختصاصات والاهداف وتبسيط الاجراءات, كما تم تحديث الاسطول واستثمار امكاناته الجديدة في تحقيق نقلة كبرى في مستوى الأداء التشغيلي والخدمات. وقد تم تطبيق أسس وقواعد التشغيل التجاري تمهيداً لمرحلة التخصيص انطلاقاً من عدة نقاط اهمها تحسين الخدمات الارضية والجوية مثل خدمة الضيافة وبرنامج الفرسان وتطوير خدمات الحجز الآلي وتطوير الخدمة الذهبية. كما تسعى السعودية الى تنويع مصادر الدخل وزيادة الايرادات وذلك من خلال توسيع الخدمات التجارية لقطاع التموين وتطوير خدمات ومبيعات الشحن, و استغلال امكانيات التدريب, والاستفادة من مطبوعات الخطوط الجوية العربية السعودية ببيع مساحات لاعلانات الشركات والمؤسسات التجارية, واستغلال امكانيات مرافق الصيانة لتقديم الخدمات الفنية للشركات الاخرى.
كما قامت السعودية بتخفيض التكاليف التشغيلية من خلال الاستفادة من اقتصاديات الحجم, عن طريق تشغيل الطائرات ذات السعة المناسبة لظروف الرحلة وزيادة الكفاءة الاقتصادية للرحلات الداخلية بخفض او دمج بعض الرحلات التي تقلع بمعدل حمولة متدني.
وتقوم الخطوط بالتنسيق مع المؤسسات والوكالات السياحية بالمملكة لتنشيط الطلب على النقل الجوي الداخلي والدولي.وقد اعدت الخطوط السعودية الدراسات والخطط التي من شأنها تفعيل دور عملية الخصخصة, منها على سبيل المثال:
- اعادة هيكلة الرحلات الداخلية على أسس تجارية.
- شراء طائرات صغيرة تستخدم في الرحلات الداخلية التي عليها معدل حمولة منخفض.
- استخدام بعض المطارات كمطارات اقليمية تجميعية.
- ربط علاوة الموظفين بكفاءة الموظف.
- اعادة الهيكلة الادارية والمالية والقانونية والتشغيلية.
- تطوير الجوانب التشغيلية لرحلات الحج والعمرة بدمجها ادارياً في الناحية التنظيمية تمهيداً لتحويلها لمركز ربحي وتشغيلها على أسس تجارية.
وستساعد هذه الاجراءات في خصخصة السعودية وهي خطوة ضخمة وعملاقة تمثل مساراً ايجابياً خاصة بعد اكتمال خطط الخصخصة ولم يبق غير القرار التنفيذي الذي يبدو (قاب قوسين أو أدنى).
فاكس: 6861737-02







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
خصخصة الخطوط السعودية (5/5)
http://www.sahmy.com/t730.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 08:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.