بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



امتيازات جديدة للمرأة وزيادة الإجازات السنوية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-2006, 03:04 PM   #1
معلومات العضو





asaa1386 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
asaa1386 is on a distinguished road



افتراضي امتيازات جديدة للمرأة وزيادة الإجازات السنوية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 23-04-2006, 03:04 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

جريدة عكاظ السبت 24/03/1427هـ )22/أبريل/2006 العدد : 1770

نظام العمل الجديد اليوم:
امتيازات جديدة للمرأة وزيادة الإجازات السنوية

محمد عضيب (الدمام) عكاظ (جدة)
غداً يدخل نظام العمل الجديد حيز التنفيذ بعد انقضاء فترة 180 يوماً من تاريخ نشره في جريدة ام القرى وفقاً لما نصت عليه المادة 245 من النظام الذي وافق عليه مجلس الوزراء الموقر برقم 219 في تاريخ 22/8/1426هـ ورسم بالمرسوم الملكي رقم م/51 وتاريخ 23/8/1426هـ.
المستشار القانوني ياسر امام الغندور قال ان النظام الجديد يلغي بشكل نهائي نظام العمل والعمال السابق الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/21 وتاريخ 6/9/1389هـ.تضمن النظام الجديد ستة عشر بابا واحتوى على مائتين وخمس واربعين مادة تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل وكذلك توظيف السعوديين وغير السعوديين، وتحديد الجهات المختصة بتسوية الخلافات بين طرفي عقد العمل وامكانية اللجوء الى التحكيم.ويستعرض المستشار الغندور ابرز ملامح النظام الجديد والمواد التي طرأ عليها بعض التعديلات قائلاً انها تنحصر في:
- سريان احكام النظام الجديد على بعض الفئات من العمال التي لم تكن خاضعة في نصوص النظام السابق، وحدد منطوق المادتين «5و6» من النظام الفئات التي تسري عليها احكامه كما اعطى الحق للعامل العرضي والموسمي والمؤقت على ان تسري بعض الاحكام الخاصة بالنظام وما يقرره وزير العمل.
- النظام الجديد يتضمن زيادة نسبة تشغيل المعوقين من «2%» الى «4%» من مجموع عدد العمالة وفقا لما جاءت به المادة «28».
- اوجب النظام بان يكون عقد عمل غير السعودي مكتوباً ومحدد المدة، فاذا خلا عقد العمل من بيان مدته فان رخصة العمل تعد هي مدة العقد وفقا لما جاءت به المادة «37».
- الزمت المادة «40» من النظام الجديد بالنص الجازم بان يتحمل صاحب العمل رسوم الاستقدام والاقامة ورخصة العمل وتجديدها وغرامة التأخير المترتبة عليها وتغيير المهنة وتأشيرة الخروج والعودة، ونقل خدمات العامل «نقل الكفالة» ونفقات تجهيز جثمان العامل ونقله الى الجهة التي ابرم فيها العقد.
- اوضحت المادة «53» من النظام الجديد بان تكون ايام فترة التجربة جميعها ايام عمل لا تتخللها اي اجازة رسمية او مرضية او اجازة عيدي الفطر والاضحى.
- كما اوضحت المادة «74» من النظام بان من حالات انتهاء عقد العمل العادية بلوغ العامل سن التقاعد وهو «60 سنة» و«55 سنة» للعاملات.
- اضاف النظام الجديد مكسباً للعمال حيث رفع الاجازة السنوية من واحد وعشرين يوما تزاد الى ثلاثين يوما لمن امضى في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة. وكذلك اجاز للعامل الحق في الحصول على اجازة لاداء فريضة الحج بأجر تبدأ من «10» ايام ولا تزيد عن «15» يوما لمرة واحدة طوال مدة خدمته بشرط ان يكون العامل قد امضى في الخدمة سنتين متصلتين وكذلك اعطى النظام الجديد الحق في اجازة تعليمية للعامل المنتسب الى مؤسسة تعليمية باجر كامل لتأدية الامتحان عن سنة غير معادة بعدد ايام الامتحان، كما اعطى النظام الجديد للعامل الحق في الحصول على اجازة بدون اجر مدتها عشرين يوما بحد اقصى شريطة موافقة صاحب العمل، وكذلك اعطى النظام الجديد الحق للعامل الذي يثبت مرضه في الاجازة المرضية باجر عن الثلاثين يوما الاولى وبثلاثة ارباع الاجر عن الستين يوما التالية وبدون اجر للثلاثين يوما التي تلى ذلك خلال السنة الواحدة التي تبدأ من تاريخ اول اجازة مرضية.
- اعطى النظام الجديد للمرأة العاملة مكاسب جديدة لم يكن منصوصا عليها في نظام العمل السابق منها استحقاق المرأة العاملة مكافأة نهاية الخدمة كاملة في حالة انهاء عقد العمل خلال ستة اشهر من تاريخ زواجها او خلال ثلاثة اشهر من تاريخ وضعها، كما اوجب النظام على كل صاحب عمل لديه خمسين عاملة توفير مربيات لرعاية اطفال العاملات، واجاز النظام لوزير العمل الحق في ان يلزم صاحب العمل الذي لديه مائة عاملة فاكثر في مدينة واحدة ان ينشئ دارا للحضانة او يتعاقد مع دار للحضانة قائمة لرعاية اطفال العاملات.
- اسبغ النظام الجديد حماية لنصوص مواده بان فرض عقوبات مشددة توقع على اصحاب العمل جراء مخالفتهم لاحكام نظام العمل، وجعلها تقدر بغرامات مالية متعددة تتراوح قيمتها طبقاً لمخالفة كل مادة من مواده، كما ضاعف تلك الغرامات في حالة تكرار المخالفة خلال مدة «90» يوما او في حالة عدم قيام اصحاب العمل بتصحيحها خلال المدة المحددة له.
- اطلقت المادة «210» من النظام الجديد على الجهات المختصة بنظر المخالفات المتعلقة بالنظام وبالخلافات العمالية مسمى جديدا وهو «هيئات تسوية الخلافات العمالية» بدلا من اسم لجان العمل وتسوية الخلافات التي كان يطلق عليها في النظام القديم، كما احدث النظام الجديد تعديلات جوهرية فيما يتعلق بهيئات تسوية الخلافات وخصص الباب الرابع عشر منه لتفصيل تلك التعديلات.
مدير مكتب العمل بالمنطقة الشرقية محمد الحمدان اوضح لـ«عكاظ» ان النظام يمنح صلاحيات عديدة ذات مرونة لمكاتب العمل وللقطاع الخاص مؤكدا ان الموظفين في الشركات سوف يستحقون اجازة لمدة 21 يوما حسب سنوات العمل بدلا من 15 يوما كانت تطبقها بعض الشركات على العاملين فيما اوضح انه تم تحويل مسمى قسم القضايا بمكاتب العمل هذه الايام الى قسم الدعاوى والاهتمام بها بشكل كبير.وعن الفروع النسائية ذكر الحمدان ان مكتب العمل النسائي بدأ حاليا باستخدام الحاسب الآلي بعد تعثر دام اسابيع مؤكدا ان الحاسب الآلي سوف يساهم في سرعة استقبال وارسال الطلبات النسائية خاصة فيما يتعلق بطلبات التوظيف التي تجاوز اعدادها قدرات وامكانيات المكتب النسائي مضيفاً ان المراجعات للمكتب النسائي يزداد عددهن يوميا في الوقت الذي ارتفعت فيه اعداد طالبات العمل بعد السماح لهن بمزاولة مهنة البيع في محلات المستلزمات النسائية.
وعن السعودة ونسبتها في نظام العمل الجديد اوضح ان وكيل وزارة العمل الدكتور عبدالواحد الحميد ذكر سابقا ان النظام لا يلزم سعودة 75% ابتداء من الاحد ولكن اوضح ان هناك طموحا بتحقيق هذه النسبة مستقبلاً.
واوضح الحمدان ان وزارة العمل اعدت استراتيجية التوظيف السعودية للتعامل منهجيا مع التحديات التي تواجهها سوق العمل واقامة ورش عمل في الغرفة التجارية مؤخرا لتحقيق مجموعة من الاهداف العامة والمرحلية حيث انطلقت لتحقق ذلك عبر مجموعة من السياسات والغايات.
واضاف ان الاهداف تتمثل فيما يتعلق باستراتيجية التوظيف السعودية بالتوظيف الكامل لقوة العمل وزيادة مستديمة في مساهمة الموارد البشرية المواطنة والارتقاء بانتاجية العامل المحلي لتضاهي نظيره في الاقتصاديات المتقدمة







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
امتيازات جديدة للمرأة وزيادة الإجازات السنوية
http://www.sahmy.com/t72710.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيـان وزارة المـاليـه حـول ميـزانيـة الـدولــة للعـام المـالـي 1426 / 1427هـ arazak9979 الأسهـــم السعـــوديــــه 0 12-12-2005 05:22 PM
وزير الاتصالات لـ(الجزيرة ): تقديم خدمات الجوال بعد 6 أشهر مسمار الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 24-03-2005 06:51 PM








الساعة الآن 12:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.