بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



1.8 مليار دولار استثمارات الألبان في دول مجلس التعاون

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-2006, 07:54 AM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي 1.8 مليار دولار استثمارات الألبان في دول مجلس التعاون

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 23-04-2006, 07:54 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

60 بالمائة من مصانعها في المملكة

1.8 مليار دولار استثمارات الألبان في دول مجلس التعاون

الدمام - علي شهاب


153 مصنع ألبان بدول مجلس التعاون

أوصى تقرير صادر عن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية بضرورة قيام اتحاد لمنتجي ومصنعي الألبان في دول مجلس التعاون وقال التقرير الذي أعدته المنظمة حول صناعة الألبان في دول المجلس ان انشاء اتحاد يمثل خطوة هامة لوضع سياسة تصنيع موحدة لمنتجات الألبان، ليقوم بعملية الشراء الموحد لمستلزمات الانتاج وتسويق المنتجات جماعيا والاشراف على التوسعات في الطاقة التصحيحية اضافة الى منح التراخيص الجديدة في هذا القطاع، وتوجيه الاستثمارات في مجال منتجات الألبان، ومن المنتظر أن يتولى الاتحاد المقترح انشاء معهد لبحوث الالبان وانتاج الحليب لتلبية متطلبات هذه الصناعة.
وبين التقرير مجموعة الصعاب التي تواجه قطاع الألبان الخليجي والتي تتركز في عدم توفر المراعي الطبيعية حيث تعتمد مزارع الأبقار على استخدام المياه الجوفية لزراعة مساحات من الأرض بالأعلاف الخضراء، الأمر الذي يتطلب مزيدا من الاستثمارات لإقامة نظام ري متطور يتناسب وزراعة المناطق الصحراوية، وكذلك طبيعة مناخ دول المجلس حيث الحرارة المرتفعة والتي تؤثر في انخفاض ادرار بعض السلالات، وعدم وجود صناعات زراعية ينتج عنها منتجات ثانوية تصلح لصناعة الأعلاف، والاعتماد على واردات الأعلاف، والتي تشكل 50 بالمائة من جملة تكاليف الانتاج.. وبشكل كبير مع ارتفاع أسعارها، وقابلية الحليب وبعض المنتجات الأخرى المشابهة للتلف السريع.
وتوصل التقرير الى عدد من التوصيات لمعالجة المصاعب التي يواجهها هذا القطاع، ومن بين هذه التوصيات إيجاد منافذ تسويق جديدة، والاهتمام بعناصر الجودة وأساليب تعبئة وتغليف المنتجات، ورفع الطاقات الانتاجية خلال مراحل زمنية محددة اضافة الى اجراء الدراسات والبحوث لتطوير الانتاج، والاهتمام بتدريب الكوادر العاملة في المصانع، وقيام شركات نقل متخصصة لنقل وتوزيع المنتجات وتشجيع التصدير الى الخارج. وتمثل صناعة الألبان قطاعا مهما من الصناعات الغذائية في جميع دول المجلس.
وتعتمد صناعة منتجات الألبان على الحليب الخام الطبيعي، ويعتبر عقد السبعينات من القرن الماضي بداية التطور الذي شهدته صناعة منتجات الألبان في دول المجلس، وقد قدمت حكومات هذه الدول الدعم والحوافز وشجعت القطاع الخاص على الاستثمار في هذه الصناعة.
يذكر ان عدد مصانع منتجات الألبان في دول التعاون قد ارتفع الى 153 مصنعا عام 2005 وتبلغ طاقاتها التصميمية 3.2 مليون طن سنويا، وبلغت استثماراتها اكثر من 1.8 مليار دولار يعمل فيها 21.666 عاملا، وتقوم بعض مصانع منتجات الألبان بإنتاج العصائر بالاضافة الى انتاج الألبان، وتجمع معظم مصانع الألبان بين صناعة أكثر من منتج من منتجات الألبان، بينما يتخصص القليل منها في انتاج منتج واحد.
وتعتبر مصانع الألبان الخليجية مصانع حديثة تتوافر في معظمها التقنيات المتطورة لصناعة الحليب المبستر، واللبن الزبادي، واللبنة، والآيس كريم. كما تتوافر لديها معدات ووسائل تعبئة وتغليف المنتجات آليا. وتضم المملكة أكبر عدد من مصانع منتجات الألبان العاملة في دول المجلس، حيث تقدر نسبتها بـ60 بالمائة من جملة المصانع العاملة في دول التعاون. وتقدر استثماراتها بـ83 بالمائة من جملة استثمارات هذه الصناعة، وتصل نسبة طاقاتها التصميمية الى 72 بالمائة من جملة طاقات مصانع منتجات الألبان بدول التعاون، ومن الملاحظ أن هذه المصانع لا تعمل بكامل طاقاتها التصميمية في سائر دول التعاون حيث تبلغ الطاقة المستغلة في المتوسط نحو 60.6 بالمائة وتمثل السعودية وسلطنة عمان أكبر نسبة لاستغلال الطاقات التصميمية بمعدل 72.3 بالمائة و67.4 بالمائة على التوالي.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
1.8 مليار دولار استثمارات الألبان في دول مجلس التعاون
http://www.sahmy.com/t72614.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل أسمك موجود بالداخل ؟ أخبرنا لو سمحت majidsr   التجارب و الخبرات 42 24-02-2008 12:00 AM
مهم جدأ///// روساء واعضاء مجالس ادارات الشركات في سوق الاسهم ابو فيصل 22 الأسهـــم السعـــوديــــه 3 06-04-2006 02:27 PM
عقبال مانكون من القائمه ! شمر99   التجارب و الخبرات 3 04-04-2006 10:08 PM
أربـاح جـمـيـع الشركـات للربــع ألأول 2006م ابواشرف الأسهـــم السعـــوديــــه 2 22-03-2006 09:47 PM
شاهد اكثر من ( 170 )صندوق أستثمارفي تداول الأسهم السعودية..؟؟؟؟؟ فيصل* الأسهـــم السعـــوديــــه 8 23-02-2006 09:39 PM








الساعة الآن 06:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.