بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > صنــاديق الأسهــــم
صنــاديق الأسهــــم   تقييم الصناديق الاستثمارية وأخبارها ومستجداتها والنقاش فيها



نصيحتكم ياجماعه هل اقترض لا استثمر في احدى صناديق الاستثمار

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2005, 06:26 PM   #1
معلومات العضو





faisal2002 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
faisal2002 is on a distinguished road



افتراضي نصيحتكم ياجماعه هل اقترض لا استثمر في احدى صناديق الاستثمار

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 04-04-2005, 06:26 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

السلام عليكم

احب اهنئ نفسي اولا بالانضمام لهذا المنتدى الرائع واشكر كل من قام عليه من اداره ومشرفين واعضاء

اخواني

اخوكم فيصل مندوش راسه
ابي ادخل في صناديق الاستثمار ولكن مدري ايهم افضل من الناحيه الشرعيه وكذا اقل مخاطره ويرجع باراباح ممتازه واي الصناديق افضل
هذا اولا

اما ثاني شي جاني عرض من البنك الاهلي تمويل بقيمه 200000 ريال هل تنصحونني بالاقتراض لاجل الدخول في الصناديق الاستثماريه ام لا

ياليت تفيدوني لاني عليمي ولا ابدر شي فيها

وابي نصيحه من قلب ناصح كانه ينصح نفسه

دمتم بخير







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
نصيحتكم ياجماعه هل اقترض لا استثمر في احدى صناديق الاستثمار
http://www.sahmy.com/t7141.html


 


قديم 04-04-2005, 07:57 PM   #2
معلومات العضو





بحر الغرام غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بحر الغرام is on a distinguished road



افتراضي

شاكر لك يا أخ فيصل على الكلام الجميل ..............


1_صندوق الأهلي للمتاجره بالأسهم موافق للشريعه حقق 41% خلال الربع الأول من السنه2005والأرباح في الأسبوع مرتين الأحد والخميس البنك الأهلي


2_صندوق الرائد موافق للشريعه حقق37% خلال الربع الأول من السنه والأرباح في الأسبوع مره واحده يوم الخميس البنك الأمريكي



3_صندوق الأمانه موافق للشريعه حقق35% والأرباح في الأسبوع مرتين يوم الأحد والأربعاء البنك البريطاني


من ناحية القرض إصبر الأسبوع ذا وتشوف السوق حتى الأعلان عن الأرباح لأنه اذا نزل الأعلان وهناك شركات خسرانه راح تنزل الأسهم نزله قويه وكذا ماتربح في الصندوق والعكس صحيح...............

وأنصحك إذا كان المبلغ 200000/3=66666 يعني ضع في الصناديق الماضيه الثلاثه في كل صندوق 66666


وهذي والله نصيحه من قلبي وكأنها لي أنا وشكرا








 
قديم 04-04-2005, 08:40 PM   #3
معلومات العضو





faisal2002 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
faisal2002 is on a distinguished road



افتراضي

الاخ الفاضل بحر الغرام

بارك الله فيك وفي نصيحتك والتى لو قيل اشتر هالنصيحه كما كانت تشترى ايام الماضي لشريتها

وفعلا نبهتني لامر كان غايب عن بالي وهو نزوح الارباح

والله يكتب الخيره لنا ولكم ولاخواننا المسلمين


بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء


ولا نستغني عن نصيحه ومعلومات بقيه الاخوان








 
قديم 05-04-2005, 01:08 AM   #4
معلومات العضو





بسام قاروت غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بسام قاروت is on a distinguished road



افتراضي

أخي فيصل

نصيحة لوجه الله
تأكد أن جميع تعاملاتك موافقة للشريعة لكي يبارك لك الله في مالك
وخاصة بالنسبة للتمويل من البنك الأهلي لا تتسرع
بارك الله فيك








 
قديم 05-04-2005, 11:31 AM   #5
معلومات العضو





faisal2002 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
faisal2002 is on a distinguished road



افتراضي

هلا اخوي بسام

كثير يقولون ان صندوق الاهلي للاسثمار في الاسهم السعوديه حلال ويوجد تصديق على ذالك من بعض المشايخ

وان كان لديك فتوى بعكس ذالك اتمنى ان تعرضها

لان التعامل ما ودي يكون الا حلال 100%

والا نقعد على الراتب افضل

جزاك الله خير على النصيحه








 
قديم 05-04-2005, 08:03 PM   #6
معلومات العضو





بسام قاروت غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بسام قاروت is on a distinguished road



افتراضي

الأخ فيصل ..

بالنسبة لصندوق الاهلي للاسثمار في الاسهم السعوديه إن تأكدت أنه حلال فاستخر الله ثم شارك فيه

ولكني ذكرت لك ضرورة تحري موافقة تمويل البنك الأهلي للشريعة الإسلامية هل هو تورق ومرابحة أم ماذا

وإليك فتوى بخصوص التورق من موقع الإسلام سؤال وجواب للشيخ محمد صالح المنجد:

سؤال رقم 36408

السؤال عن مدى صحة العملية التالية وحكمها وما الحكم المترتب على من سبق وأن تعامل بها وماذا عليه أن يفعل
تفاصيل وخطوات عملية المرابحة (كما تُدعى لدى البنك) :
1- يحضر المشتري عرض أسعار باسم البنك من صاحب السلعة الرئيسي (معرض أو وكالة سيارات مثلا) متضمنا وصف السيارة ولونها ومواصفاتها وسعرها(مائة ألف ريال مثلا).
2- يقوم المشتري بإحضار خطاب تعريف بالراتب ونموذج تحويل الراتب للبنك للمدة المتفق عليها مع البنك (ثلاث سنوات مثلا) لسداد القيمة الإجمالية والمتضمنة أصل السعر مضافا إليه فائدة البنك (7% مثلا) .
3- يتم إبرام العقد متضمنا مصاريف إصدار العقد بمبلغ معين (1000ريال مثلا) والتوقيع عليه من قبل المشتري والبنك والشهود .
4- يقوم البنك بإصدار شيك مصرفي باسم المعرض أو الوكالة بقيمة السيارة المضمنة بعرض الأسعار المشار إليه في البند (1) أعلاه .
5- يقوم المشتري باستلام الشيك وتسليمه لصاحب المعرض أو الوكالة ومن ثم تنهى إجراءات تسجيل السيارة باسم المشتري واستلامها . انتهى.

الجواب:

الحمد لله

هذه المعاملة حرام ولا تجوز ، وحقيقة هذه المعاملة أنها قرض بفائدة وهذا هو عين الربا ، إذ أن البنك قد أعطى المشتري شيكاً بـ ( مئة ألف ) وأخذه منها على أقساط مضافاً غليه الفائدة وما يسمونه مصاريف العقد .

وتسمية هذا بيعاً لا يبيحه لأن حقيقة المعاملة أنها قرض ربوي وليست بيعاً ، لأن البنك لم يشتر السيارة من المعرض ، ولا باعها على المشتري وإنما أعطاه شيكاً بالمبلغ .

وشراء السلع ( سيارات أو غيرها ) عن طريق البنوك لا يجوز إلا عند توفر شرطين :

الأول : أن يمتلك البيع هذه السلعة قبل أن يبيعها فيشتري البنك السيارة مثلاً من المعرض لنفسه .

الثاني : أن يقبض السيارة بنقلها من المعرض قبل بيعها على العميل.

وإذا خلت المعاملة من هذين الشرطين أو أحدهما كانت معاملة محرمة ، وبيان ذلك :

أن البنك إذا لم يشتر السيارة لنفسه شراء حقيقيا ، وإنما اكتفى بدفع شيك بالمبلغ عن العميل ، كان هذا قرضا ربويا ؛ إذ حقيقته أن البنك أقرض العميل ثمن السيارة (مائة ألف مثلا) على أن يسترد قرضه مائة وسبعة آلاف .

وإذا اشترى البنك السيارة ثم باعها قبل أن يقبضها ، كان ذلك مخالفا لقول النبي صلى الله عليه وسلم لحكيم بن حزام " إذا اشتريت مبيعا فلا تبعه حتى تقبضه " رواه أحمد(15399) والنسائي ( 4613) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم : 342

وأخرج الدارقطني وأبو داود (3499) عن زيد بن ثابت أن النبي صلى الله عليه نهى أن تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم " والحديث حسنه الألباني في صحيح أبي داود .

وفي الصحيحين من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يستوفيه " [البخاري 2132 ، ومسلم 1525 ، وزاد : قال ابن عباس : وأحسب كل شيء مثله ] أي لا فرق بين الطعام وغيره في ذلك ، وعليه فليس للبنك أن يبيع السيارة حتى يقبضها . وقبض كل شيء بحسبه ، فقبض السيارة : أن تنقل من محلها ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( وما ينقل : مثل الثياب والحيوان والسيارات وما أشبه ذلك يحصل قبضها بنقلها ؛ لأن هذا هو العرف ) انتهى من الشرح الممتع 8/381

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (13/153) : ( إذا طلب إنسان من آخر أن يشتري سيارة معينة أو موصوفة بوصف يضبطها، ووعده أن يشتريها منه ، فاشتراها مَن طلبت منه ، وقبضها ، جاز لمن طلبها أن يشتريها منه بعد ذلك نقدا أو أقساطا مؤجلة بربح معلوم ، وليس هذا من بيع الإنسان ما ليس عنده ؛ لأن من طُلبت منه السلعة إنما باعها على طالبها بعد أن اشتراها وقبضها ، وليس له أن يبيعها على صديقه مثلا قبل أن يشتريها أو بعد شرائه إياها وقبل قبضها ؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم ) انتهى .

وأما حكم من تعامل بهذه المعاملة في الماضي ، فإن كان وقتها لا يعلم بتحريمها ، وأقدم عليها وهو يظن أنها حلال فلا شيء عليه ، لقول الله تعالى بعد ما ذكر تحريم الربا ( فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف ) البقرة / 275 ، راجع السؤال رقم ( 2492 ) .

وأما من أقدم عليها وهو يعلم أنها حرام ، فقد اجترأ على كبيرة الربا ، وعرّض نفسه لحرب من الله ورسوله ، قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ( ) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ ) البقرة ، فعليه التوبة من هذه المعصية الكبيرة ، والعزم على عدم فعلها مرة أخرى .

وأما انتفاعه بالسيارة التي اشتراها بهذه الطريقة فلا حرج فيه إن شاء الله تعالى بعد التوبة والندم . راجع السؤال رقم ( 22905 )

والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

وبإمكانك أخ فيصل الحصول على مزيد من الفتاوى من الموقع السابق وذلك بالبحث عن كلمة مرابحة أو تورق

بارك الله لك في مالك








 
قديم 07-04-2005, 01:02 PM   #7
معلومات العضو





faisal2002 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
faisal2002 is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك

اخوي بسام

وجزاك الله خير على نقل الفتوى


وباذن الله نبحث عن طريق الحلال

والله يغنينا بحلاله عن حرامه








 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.