بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



كلام في الصميم (منقول)

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-04-2006, 03:52 PM   #1
معلومات العضو





عاشق العذاب غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عاشق العذاب is on a distinguished road



افتراضي كلام في الصميم (منقول)

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 15-04-2006, 03:52 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

إليكم بعض اسرار وحقائق سوق الاسهم حتى تظمئن قلوبكم



"توجه السيولة المالية الكبيرة الى سوق الاسهم كان بسبب محدودية مجالات الاستثمار في السعودية" لعلكم سمعتم كثيرا هذه الجملة .. واعتقد انها اصبحت "جملة" تتردد في الكثير من الندوات الاقتصادية.. فالكثير يحمل الحكومة مسؤولية تدافع الناس الى سوق الاسهم لانها لم تبسط اجراءات الاستثمار الاخرى... كما ان "القيود" التي فرضتها الحكومة مؤخرا على الاستثمار العقاري زادت الاندافع الى سوق الاسهم.

والحقيقة, ان المجال الطبيعي لاستثمار محدودي الدخل في الاقتصاد المفتوح يتركز في مجال واحد وهو مجال "الاسهم".. فالشخص الذي يملك مبلغ "محدود" من المال لا يستطيع من خلاله تأسيس مشروع اقتصادي... فلا امامه طريقة الا من خلال "الشراكة" في شركات القائمة او التي في طور التأسيس. كما ان الافراد العاملين والذين يملكون مبالغ "استثمارية" متوسطة ويرغبون في زيادة مواردهم المالية ولكنهم لا يرغبون في ترك وظائفهم, فلا امامهم الا المشاركة في شركات قائمة او في طور التأسيس.

وقد كان سابقا من مجالات الاستثمار المتاحة بسهولة للمواطنين "الاستثمارات العقارية"... ولكن للأسف, بسبب ضعف مجالات الرقابة والتحقق من سلامة الانفاق في هذه المجالات الاستثمارية ولوجود "ضعاف النفوس" أمام المليارات المتفقة في المشاريع ... تفاجأ الناس بالاختلاسات والايقافات القانوينة ضد ملاك تلك الاستثمارات العقارية.

وعندما اقرت الحكومة قوانين وقرارات تنظم عملية الاستثمارات العقارية وطرحها بأسماء صناديق في سوق الاسهم على ان تخضع لرقابة ومتابعة هيئة الاسثمار ... كان التصرف حكيم رغم اعتراض العديد من الاخوة .. ولكن زاد من تدافع الناس امام سوق الاسهم... فتضاعف عدد المحافظ الاسثمارية, وتضخمت ميزانية صناديق الاستثمار البنكية .. حتى بلغ حجم صناديق الاستثمار البنكية في سوق الاسهم السعودي ما يربوا على 145 مليار ريال.. وهذا مبلغ ضخم جدا في سوق محدود جدا.

اذا الحقيقة الاولى في الموضوع, ان مجال الاستثمار في الدول ذات الاقتصاد المفتوح ينصب في سوق الاسم "اسواق المال"... والسعودية احدث الدول التي تبنت الاقتصاد المفتوح.

الحقيقة الثانية والتي يراهن عليها الكثير من علماء الاقتصاد في العالم العربي .. هي الاقتصاد السعودي... النمر العربي في الاقتصاد العالمي... وهي بلاشك ستكون احدى ابرز الدول الاقتصادية خلال العقدين القادمين .. ولعل ما يبرز اهمية السعودية كدولة هامة في الاقتصاد العالمي "حفاوة ترحيب" الصين والهند لخادم الحرمين الشريفين ... ولا يخفى على احد ان الدول التي ستتربع على قائمة الاقتصاديات العالمية خلال الخمسة العقود القادمة ستكون "الصين والهند" في رأس القائمة تليها البرازيل ... فيما ستتراجع مكانة الولايات المتحدة الامريكية الى المرتبة الرابعة... وهي توقعات اقتصادية ليس الا.

ويقول الاقتصاديين ان السعودية ستكون "بلد" الصناعة البتروكيماوية فضلا على انها بلد مصادر الطاقة.... وستحقق السعودية بإذن الله تعالى , المرتبة الأولى شرق اوسطيا في سوق تجارة التجزئة , والنقل والمال والاتصال... وحتى لا يتوقع البعض انني ابالغ اود ايضاح بعض ما ستجنيه السعودية من مدينة الملك عبدالله... فهي على وشك انشاء ثاني اكبر ميناء بحري في العالم .. وستكون المدينة مركز خطوط النقل البحري للتجارة البحرية للعالم القديم كما يصفه علماء الجغرافيا "اسيا, اوربا,افريقيا"....والميدنة لا تقوم على الميناء فقط"وهو كفيلا بذلك" فقد رأت الحكومة رفع مرتبة السعودية في الصناعة البتروكيماوية , فعملت على تأسيس مدينة صناعية في مدينة الملك عبدالله. وايضا, عملت على انشاء الجزيرة المالية , ولم تغفل الحكومة اهمية الاستثمار السياحي في الميدنة نظرا لكونها قريبة من الحرمين الشريفين.... والمدينة ستقع على افضل الطرق البرية والبحرية وسكك الحديد في الشرق الاوسط... كما ان سرعة تأسيس شركة "إعمارKSA" دليل على جدية المشروع.

فالحقيقة الثانية اذا, ان السعودية ... على موعد قريب مع الازدهار الاقتصادي.

اما الحقيقة الثالثة .. ان هيئة سوق المال هي هيئة حكومية جديدة لحماية سوق الاسهم من طرق التلاعب والاستغلال الذي يصدر من ضعاف النفوس... كما ان العاملين في الهيئة وعلى رأسهم معالي رئيس الهيئة اهل للثقة التي منحهم اياها خادم الحرمين الشريفين .. ولم تكن الهيئة ولا جماز السحيمي يعملون على الاضرار بالمواطنين .. بل ان الدليل على خوفهم الشديد على صغار المستثمرين واقعا ملموسا في القرارات التي تصدرها الهيئة مؤخرا... ورغم وجود بعض الثغرات او السلبية في أداء الهيئة فالعذر كونها حديثة النشأة.

أما الحقيقة الرابعة , فهي نتيجية طبيعية للحقائق السابقة. وهي انخفاض نسبة البطالة في الشباب السعودي على الجنسين ... وكل هذا يدعمه الانظمة المتشددة لوزارة العمل... وسيتحقق مع ارتفاع نسبة الانفتاح الاقتصادي للمكلة وطرح المشاريع الخدمية التي تحتكرها الدولة .. وهذا سيحقق نتيجة ايجابية تتمثل في "زيادة دخل المواطنين".... وسترجع زيادة الدخل الى سوق الاسهم كمصب نهائيا للباحث عن زيادة الدخل.

هذه اربعة حقائق ثابتة عن الاقتصاد السعودي وسوق المال . فإليكم الآن بعض الاسرار التي قد يجهلها البعض وقد يجهل "كاتب الموضوع" غيرها من الاسرار

السر الأول: كان ولا يزال الاستثمار في سوق الاسهم السعودي يغري الصغير والكبير... ويتسابق إليه "كبار المستثمرين قبل صغار المتعاملين".. وهذا ما جعل السوق يجمع ما بين الغني والفقير.. الكبير والصغير....الأمير والمواطن ...وامام هذه الأموال الضخمة ... نتفاجأ بمن لم يمنعه نسبة ولا حسبه أمام استغلال مكانته السياسية في التلاعب بالمتداولين... وهو يعلم ان "جماز السحيمي" بمكانته العلمية ... ومنصبه الاداري ... وصلاحياته المطلقة لن يستيطع ان يقف امامه ... فكان الله له بالمرصاد .. حيث صدر قرار خادم الحرمين الشريفين بإيقافه من سوق الاستثمار.. وهو ما لاحظتم اثرهـ يوم الاربعاء الموافق 23 محرم 1427هـ ... وعلى كل كبير... كبير ... والله أكبر على جميع خلقه.

السر الثاني: بعض الاخوة هداهم الله .. يعتقدون ان سوق الاسهم "ميدان للمعارك"... يجيشون حملات مقننة للغزوات السريعة .... كر وفر ... .. والكثير منا سمع بالمجموعات عن طريق رسائلهم , او كتاباتهم او مواقعهم في الانترنت "PALLTALK" .وللاسف, لحق بهم العديد من المتداولين ... وأي مجموعات فيها الخير, تلك التي ترفع السهم سريعا فتجعله في نحور من يلحق بهم.

المضاربة في اسواق المال تسمى "فاكهة السوق"... ولكنها تتركز في الاسهم المحددة لها .. اسهم المضاربات .. تلك التي ليس لها من محفزات غير "الاشراف على مطعم هرفي في بيشة, او تسوير ارض, او تسديد ديون لرئيس مجلس الادارة"... ومن يدخل في اسهم المضاربات يتحمل نتائج اطماعه ... ولكن , ان تصل يد هذه المجموعات الى جميع الشركات فهذا لا يقبل به اي اقتصادي ... فلو يعلمون مدى خطورة فعلتهم ... ومدى الاضرار التي تنج من ذلك لمنعهمتهم ثقافتهم الدينية وحسهم الوطني عن ذلك .... فهم بذلك يستنزفون الكثير من اموال المتداولين .. أمام قفزات سريعة بعض الاسهم يقابله انخفاض شديد لأسهم اخرى .. حتى نصل الى نتيجة حتمية تتمثل في عزوف الناس عن الشراء بسبب خسائر سريعة لحقت بهم... ونصل الى النتيجة التي وصلنا إليها حاليا وهي "فقد الثقة في سوق الاسهم والعزوف عن شراء جميع الشركات".

السر الثالث: السوق يموج في بحر من العدوات الشخصية ... والتي تمثلت في طرفين .. هيئة صارمة في الحفاظ على سلامة التداول وحماية المتداولين .. ومضاربين شرسين لا يردهم ضمير ولا تمنعهم أمانة ... هدفهم الوحيد الكسب.. بأي طريقة وبأي وسيلة .. حتى يصل الأمر الى التضليل في منتديات وتيارات , ونصائح باطلة.

ولو حاولنا الاجابة عن هذا السؤال "ماهو شعور المضاربين الذين تم ايقافهم عن الشراء في السوق او الذين تم استدعاهم امام الملك, او الذيت تم تغريمهم سابقا؟" ... الاجابة الوحيدة التي لا ثالث لها "الحقد ضد جماز وهيئته"... ولو علمنا ان منع الشراء لن يثنيهم عن الدخول في السوق مع وجود ناس لا تمانع في تأجير اجسادهم قبل اسمائهم لهم... ولكن السؤال "كيف ينتقمون من جماز وهيئته؟"

لن يكون انتقامهم من جماز جسدي مباشر... ولا يمكن أن يكون انتقامهم من خلال الاعلام المقروء او المرأي وهم انفسهم الجناة المفسدون .... وليس لهم الا طريقة واحدة للانتقام من خلال السوق ... وسيكون المتداولين هم الضحية .. وجماز هو السبب ... فتكثر الاشاعات .. وتخرج المطالبات بإقالة جماز .... حتى تتحقق الإقالة .. وهذا ما لا ارجوهـ.

منقول







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
كلام في الصميم (منقول)
http://www.sahmy.com/t70418.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلام كبير منقول عن د / طارق كوشك !!!!!!؟؟؟؟؟ السهم المرشح الأسهـــم السعـــوديــــه 3 17-03-2006 03:22 PM
كلام من ذهب .. كلام من ذهب .. كلام من ذهب .. كلام من ذهب altaei22 الأسهـــم السعـــوديــــه 9 14-03-2006 01:03 PM
منقول كلام يطمن والله يفرح كمان ناظر1 الأسهـــم السعـــوديــــه 5 14-03-2006 09:54 AM
لملاك سهم الغااااااز : كلام مهم جدا يجب قراءته (منقول) خالد عبد العزيز الأسهـــم السعـــوديــــه 0 28-12-2005 06:48 PM
مشكور أخي المشرف الوايلي كلام في الصميم ورد إيجابي الله يعافيك اللبادي الأسهـــم السعـــوديــــه 0 22-11-2005 03:09 PM








الساعة الآن 04:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.