بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



مكافأة تلاعب المضاربين

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-2006, 02:02 PM   #1
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



Question مكافأة تلاعب المضاربين

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 14-04-2006, 02:02 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

المقال
مكافأة تلاعب المضاربين
د. سليمان بن عبدالله السكران ٭ 16-3-1427
أوقفت هيئة السوق المالية يوم الاثنين 12 ربيع الأول حسابات استثمارية لاثنين من المتداولين في سوق الأسهم السعودي بدعوى تنفيذهما أوامر بيع وشراء وهمية بمبالغ كبيرة على أسهم ثلاث شركات بهدف خلق انطباع غير صحيح بشأن أسعار هذه الشركات واحجام تداولها. وقد صنفت هذه التعاملات على أنها من باب ما ينطوي على الاحتيال والتدليس والتلاعب.
وقد منعت الهيئة هؤلاء الموقوفين من الشراء بينما سمح لهم بالبيع. وفي يوم الايقاف هبط السوق بشكل اجمالي بأكثر من 14 ألف نقطة أو ما يعادل من 8,3 بالمئة من قيمة المؤشر خصوصاً في الجلسة المسائية. وعلى الرغم من كون الهيئة في اليوم التالي استبعدت أن يكون ذلك مآله إلى مثل هذا الاجراء بحد ذاته لكون الموقوفون لم يجريا أي عملية بيع بل هو راجع الى الحالة النفسية التي خلقت جراء النزول. ولعل هذا صحيح خصوصاً أن كثيراً من المتداولين ما زالت جراحه راعفة بسبب الانهيار الذي شهده السوق في شهر ابريل حيث كان واحدا من أسباب قدح الزناد له ايقاف مضاربين من قبل الهيئة.

وفي هذا الموضوع لا ينكر ابداً أهمية وجود هيئة السوق وينكر جاحد الجهد التي بذلته على قصر عمرها المديد في اكمال البنية الأساسية سواء الهيكلية أو التشريعية للسوق السعودي بهدف الوصول الى سوق ترتفع فيه درجة الكفاءة والفاعلية لتحقيق مبدأ العدالة في التعامل والتي في الأصل قوامها عدالة التسعير لتلك الأدوات الاستثمارية المدرجة سواء كان ذلك أسهماً عادية أو صكوكاً أو صناديق استثمار أو غيرها. وفي تقديري أن الهيئة بتاريخية قيامها وما تملكه من نفوذ وسلطة قانونية تدرك أهمية التدرج في الأحكام والسيطرة بما يتماشى ونسيج المجتمع الاستثماري وطبيعة وثقافة المستثمرين مقروناً بكونها ورثت تركة ثقيلة من تراكمات من الأنظمة التي كانت سائدة من جهات كثيرة كانت هي المسؤولة عن سوق الأسهم في جزئية أو أجزاء محددة. وفوق هذا تسارع وتيرة نمو السوق حتى وصل إلى أكبر سوق عربي وازداد معها صعوبة السيطرة على السوق.

ولذا وبعد هذه الخلفية المتواضعة نجد بأنه من غير المعقول المطالبة بأكبر من حجم ما يمكن للهيئة عمله إلا أن هناك نماذج واضحة من القرارات التي لا يوجد تبرير اقتصادي جيد لبعضها. فمنع مضاربين تلاعبوا بالسوق من البيع دون الشراء هو قرار لن تكون انعكاساته عقوبة يطال أثرها الكبير المضاربين المتلاعبين أنفسهم بقدر ما سيكتوي بأثره أعداد كبيرة تمنت الهيئة فيه عدم تأثرهم لكونهم ليسوا المتسببين بذلك. فالمضارب عندما يخل بسلوك السوق بشكل غير نظامي فهو قد حصل على مكاسب كبيرة متراكمة من تداولاته السابقة ثم ينتهي في الغد بالبيع حتى ولو بخسارة جزء من تلك المكاسب حيث سمح له بالبيع دون الشراء فيما خسر الذين لم يلحقوا على بداية تحقيق هذه المكاسب لشرائهم بأسعار مرتفعة، ولذا فالواجب أما منع البيع والشراء معاً أو على الأقل منعه من البيع طيلة فترة معقولة كأن تكون أشهر، ولكون الهدف هو صالح السوق العام فالسماح للمضارب المتلاعب بالبيع يعطيه فرصة الخروج من السوق ربما أو الإمعان في إفساد التعاملات لكون بيعه أصلاً ليس مبنياً على قرار استثماري بقدر ما هو خلق عرض على الأسهم المضارب عليها بشكل غير واقعي وهذا ما تسعى الهيئة الى منعه علاوة على ما يفرزه اصلاً خيار البيع على السوق حتى ولو لم يتم خصوصاً في سوق صارت الغلبة فيه لتعاملات المضاربة في ظل تدني مستويات الوعي الاستثماري. ولا أظن أكبرمن برهان على ذلك سوى ما شهده السوق من تقلبات غير طبيعية حتى يعلن قطاع البنوك وعصب الاقتصاد مستويات ربحية قياسية في ذلك اليوم (الاثنين) في حين يهوي السوق لأكثر من 1400 نقطة واستمرار تلك التقلبات بين اللونين الأحمر والأخضر بمعدلات عالية في تداولات الجلسة الصباحية ليوم الثلاثاء وفي جملة القول ان لمثل هذه التقلبات الحادة انعكاسات سيئة على الأمد الطويل خصوصاً في كسب ثقة المستثمر وليس المضارب وهو ما يهدف إليه اصلاً في خيار اقامة سوق للأوراق المالية.
٭ أستاذ العلوم المالية المشارك بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مكافأة تلاعب المضاربين
http://www.sahmy.com/t70102.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمير سعودي يقول: أن ماحدث لعبة كبيرة و قذرة من (كبار المضاربين) أبوعلي الأسهـــم السعـــوديــــه 8 24-03-2006 09:05 PM
حرب عشوائية بين الهيئة وكبار المضاربين ترنيدو الأسهـــم السعـــوديــــه 5 09-03-2006 09:05 AM
من أخطاء المضاربين ra7aal الأسهـــم السعـــوديــــه 1 27-02-2006 07:37 PM
الأسهم الصغيرة ترتفع إلى مستويات غير واقعية مع انفتاح شهية المضاربين rashid الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 13-02-2006 07:50 AM
اهداف المضاربين ومن سيقود السوق AالمؤشرA الأسهـــم السعـــوديــــه 5 26-08-2005 04:02 PM








الساعة الآن 11:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.