بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



تباين آراء السعوديين في شأن ارتفاع أسعار النفط

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-09-2004, 01:33 PM   #1
معلومات العضو





مضارب غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مضارب is on a distinguished road



افتراضي تباين آراء السعوديين في شأن ارتفاع أسعار النفط

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 08-09-2004, 01:33 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

تباين آراء السعوديين في شأن ارتفاع أسعار النفط
الرياض - عبدالله ربيعان الحياة 2004/09/6

تتباين آراء السعوديين، من مسؤولين وخبراء واكاديميين، بشأن ارتفاع اسعار النفط. ويرى البعض ان ارتفاع الاسعار ليس في صالح اكبر منتج للنفط، فيما يرى البعض الاخر ان ارتفاع الاسعار منطقي ويعود بفائدة على خزينة البلاد. وتشكل صناعة النفط اقل من 28 في المئة من الناتج الوطني و65 في المئة من إجمالي الصادرات، وتوفر لميزانية الحكومة نحو 75 في المئة من مواردها. وهناك سجال كبير على صفحات الصحف السعودية وفي أروقة منتديات الإنترنت بين مؤيد لارتفاع الأسعار ومتخوف يرى أن الأسعار الحالية سيعقبها انخفاض قد يطول لسنين.

يأتي في مقدمة المطالبين بعودة أسعار النفط إلى مستوياتها المعقولة جميع السياسيين تقريباً، وعلى رأسهم الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الذي يطالب الدول خارج منظمة الدول المصدرة للنفط «اوبك» بزيادة إنتاجها. كذلك موقف وزير الطاقة علي النعيمي في تصريحاته المتوالية لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

وكتب خبير النفط والطاقة د. انس الحجي مشيراً الى ان مشكلة الاسعار نجمت عن زيادة طلب الدول المستهلكة بسبب الزيادة السكانية في الثلاثين عاماً الماضية، إلا أن ارتفاع الأسعار سيؤدي لو استمر إلى ترشيد الاستهلاك في تلك الدول واحلال المصادر البديلة مكان النفط وإلى زيادة إنتاج النفط من خارج السعودية - وهي الدولة التي تلعب دور المرجح للإنتاج بزيادة إنتاجها عند نقص المعروض الدولي وتخفيضه في فترات الوفرة - ما سيؤثر عليها ويحد من قدرتها على الإنتاج بحرية. ويرى أن للنفط سعراً امثل اقل كثيراً من السائد الآن.وعلى الجانب الآخر، ينادي أستاذ التسويق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. عبدالوهاب القحطاني بترك أسعار النفط ترتفع كما تشاء، لأن خزينة الدولة هي المستفيد الأول والأخير من هذا الارتفاع.

ويرى أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز د. مقبل الذكير انه لا يجب إلقاء اللوم على دول «اوبك» التي تنتج بأقصى طاقاتها المستطاعة، ويقول: «إن سعر 40 دولاراً للنفط يجب أن يكون 80 دولاراً، اذا استبعدنا اثر التضخم، ليكون مساوياً لأسعار السبعينات ابان الطفرة النفطية الأولى عام 1973».

ويشير الى ان العوامل السياسية والأمنية تتداخل مع عوامل العرض والطلب لتحدد أسعار النفط، التي يرى أنها لن تنخفض عن 30 دولاراً إذا سارت الأمور طبيعية دون اضطرابات في الدول المنتجة، «وان حصل اضطراب فلن تقل عن 45 دولاراً، وقد تصل إلى 60 دولاراً للبرميل».

وتطالب المستشارة الاقتصادية في «البنك الأهلي» د. ناهد طاهر دول «اوبك» برفع سقفها السعري الى ما بين 35 و40 دولاراً للبرميل، وتقول: «حسب تصريحات وزير الخزانة الأميركي والمستشار الألماني شرودر ورئيس صندوق النقد الدولي، فان ارتفاع اسعار النفط لن يؤثر على معدلات النمو الاقتصادي الدولية ولن يؤدي إلى الكساد في الدول الصناعية».

وتتفق مع الذكير على ان اسعار النفط لم تصل إلا إلى نصف أسعار أواخر السبعينات، التي ترى أنها كانت تساوي 80 دولاراً بمقياس اليوم. وترى ان الاضطرابات السياسية والهجمات على مواقع النفط تضيف علاوة سياسية لسعر النفط لاتقل عن 10 دولارات، مضافاً إليها زيادة الطلب في الصين التي تعد ثاني اكبر مستهلك للنفط بعد الولايات المتحدة.

فيما يرى رجل الأعمال السعودي وهيب بن زقر ان دول «اوبك» لا تنتج إلا ثلث الانتاج الدولي، وتتقاسم 182 دولة أخرى الإنتاج والاستهلاك، باعتبار أن منها من ينتج ويستهلك ما يفوق انتاجه الذاتي. ويضيف: «لا تتفاعل حكومات تلك الدول مع الأزمات الدولية للنفط، ولا تطالب بمشاركة في مواجهتها، بل على النقيض فإنها تستفيد من الأزمات التي تجد اوبك نفسها فيها مطالبة بتوفير ما يزيد عن طاقاتها من النفط».

ويؤكد بن زقر أن الدول الصناعية هي المسؤولة عن ارتفاع أسعار النفط بسببب عدم رفع ضرائب الكربون وتأجيل النشاطات غير الضرورية عند ارتفاع الأسعار وزيادة تكوين احتياطي كبير في الغرب الصناعي.








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
تباين آراء السعوديين في شأن ارتفاع أسعار النفط
http://www.sahmy.com/t685.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 09:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.