بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الأخبار الإقتصادية ليـوم الأحد 11/3/1427 الموافق 9/4/2006

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2006, 06:09 AM   #1
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي الأخبار الإقتصادية ليـوم الأحد 11/3/1427 الموافق 9/4/2006

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-04-2006, 06:09 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ



استئناف التعاملات على أسهم 4 بنوك صباح اليوم
أخطاء في احتساب المؤشر توقف التداول الصباحية للسوق جزئياً


" الوطن "

عبدالله السويلمي

الرياض: الوطن

استأنفت سوق الأسهم تداولها في الفترة الصباحية أمس الساعة 11:10، بتداول 75 شركة بعد توقفها بسبب أخطاء في احتساب المؤشر.

وذكر بيان لـ "تداول" أن الشركات الأربعة التي تم إيقاف التعامل بها هي بنك الجزيرة، ومجموعة سامبا، والبنك السعودي الهولندي، ومصرف الراجحي، مبينا أن استئناف التداول عليها سيبدأ اعتبارا من صباح اليوم.

وأشار البيان إلى تمديد فترة التداول الأولى حتى الساعة الواحدة ظهرا تعويضا لفترة التوقف الصباحية بسبب حدوث خطأ في حساب أسعار ومؤشرات بعض الشركات التي تم تجزئة أسهمها نهاية الأسبوع الماضي مما أثر بشكل كبير على احتساب المتغيرات للأسعار والمؤشرات في السوق.

وذكر مدير عام تداول عبد الله السويلمي أن الخطأ يعود إلى نسب التغير مقارنة بالأسعار السابقة.

وبين السويلمي أن تداول قامت يوم الأربعاء الماضي بتعديل أسهم قطاعي البنوك والاتصالات وفقا لبرنامج التجزئة، فيما تم مراجعتها يوم الخميس، حيث لوحظ وجود فروقات في أسعار بعض منها وتم تعديلها مباشرة إلا أن السوق لم تكن تعمل يوم الخميس لهذا ظهرت تلك الأخطاء في أول يوم تداول للسوق.

يذكر أن هيئة السوق المالية السعودية أقرت برنامجاً استراتيجيا لتحديث وتطوير الأنظمة التقنية المستخدمة في السوق المالية السعودية "تداول".

ويتضمن البرنامج مجموعة من مشاريع تطوير وترقية وتوريد أحدث الأنظمة الإلكترونية المستخدمة في كبرى البورصات العالمية.

وذكرت هيئة السوق المالية في حينها أن "تداول" قد أنهت نطاق أعمال المرحلة الأولى من هذا البرنامج والتي تتضمن أعمال الدراسات والاستشارات وتقييم الأنظمة المستخدمة حالياً، وتصميم وتوريد وتنفيذ أنظمة حديثة كتلك المستخدمة في كبرى الأسواق العالمية بعد دراسة مدى مواءمتها مع السوق السعودية.

وأنه تم اختيار شركة عالمية مرموقة ولديها خبرة كبيرة في هذا المجال من بين عدد من الشركات المتقدمة بعد اتباع معايير تقديم فنية متطورة معتمدة لدى الأسواق الرئيسية في العالم واستيفائها لمتطلبات الهيئة والسوق.

كما أوضحت "تداول" أن تنفيذ البرنامج الذي انتهت المرحلة الأولى منه ، سيتم وفق جدول زمني يخضع خلالها لمراحل التطوير والاختبار والتشغيل والربط التدريجي بالأنظمة الحالية ومن ثم الانطلاق التشغيلي النهائي .









لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الإقتصادية ليـوم الأحد 11/3/1427 الموافق 9/4/2006
http://www.sahmy.com/t68467.html


 


قديم 09-04-2006, 06:10 AM   #2
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


أسهم المجموعة أول سهم بعد التجزئة يطرح للاكتتاب

..إقبال متفاوت على اكتتاب "السعودية للأبحاث"


" اليوم "

الدمام - سعيد الزهراني




شهدت البنوك المستلمة لاكتتاب المجموعة السعودية للابحاث والتسويق امس السبت اقبالا متفاوتا بسبب التسهيلات التي اتاحتها للاكتتاب إضافة الى ذلك ارتفاع اجمالي الاكتتاب الى 2300 ريال للفرد الواحد.

وتفادى اغلب المكتتبين الزحام في البنوك واتجه الى الاكتتاب عن طريق الصراف الالي والانترنت والهاتف المصرفي. وتباينت اراء المشايخ حول شرعية الاكتتاب في المجموعة السعودية للابحاث واجازتها حيث اصدر بعض المشايخ عن طريق مواقع الانترنت فتاوى تحرم الاكتتاب في المجموعة مما قلص اقبال المواطنين على الاكتتاب.

وقال المواطن صالح الجاسم ان بعض المشايخ قاموا بنشر فتوى عن طريق الانترنت تحرم الاكتتاب في المجموعة والبعض الاخر اجاز الاكتتاب فيها الامر الذي جعله يعزف عن هذا الاكتتاب. واضاف نطالب بتكوين جهة مختصة لاصدار الفتاوى الشرعية الصحيحة للاكتتابات حتى نعتمد على صحتها حيث اصبحنا الان في دوامة حول عدم شرعيتها او اجازتها للاكتتاب.

وقال المواطن خالد الجاسم ان محدودية البنوك المستلمة للاكتتاب تعيق الاقبال على الاكتتاب خاصة ان بعض البنوك تطلب فتح حساب بمبالغ عالية والبعض الاخر يمنع فتح حساب في وقت الاكتتاب. واضاف ان ارتفاع اجمالي الاكتتاب الى 2300 ريال للفرد الواحد قلص من اقبال المواطنين وخاصة ان اسهم المجموعة تم تقسيمها ولكن التغيير اصبح في سعر السهم وعدد الاسهم ولم يتغير الاجمالي للاكتتاب.
واشار مدير احد البنوك المحلية بالمنطقة الشرقية إلى ان التسهيلات البنكية للاكتتاب سهلت على المواطنين وخففت من اقبالهم على البنوك.

واضاف بعد ان اصبح الاكتتاب عن طريق الهاتف المصرفي والانترنت والصراف الآلي تيسر على المواطنين الاكتتاب وتفادى البعض زحام البنوك حيث يتجهون الى استكمال اجراءات الاكتتاب عن طريق التسهيلات المتاحة لهم.

يذكر ان اكتتاب المجموعة السعودية للابحاث والتسويق بدأ امس السبت ويستمر الى نهاية دوام يوم 17 ابريل و بسعر 46 ريالا للسهم 10 القيمة الاسمية و36 ريالا علاوة اصدار والتي تمثل 30 بالمائة من رأس مال الشركة المقدر 800 مليون ريال سعودي وسوف يتم الاعلان عن رد الفائض في موعد اقصاه يوم الاحد 23 ابريل الجاري على ان تدرج في سوق الاسهم للتداول بعد انتهاء كافة الاجراءات .









 
قديم 09-04-2006, 06:11 AM   #3
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


"إنمائية" تعين الاستشاري للاستثمار والتمويل استعداداً للاكتتاب العام

" اليوم "

اليوم- الدمام

عينت شركة (إنمائية) للاستثمار والتطوير العقاري والسياحي المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل د. عبدالعزيز الدخيل - مستشاراً مالياً ومديرا للاكتتاب العام، يذكر أن المركز الاستشاري من أقدم وأكبر المكاتب المتخصصة في طرح الاكتتابات العامة والخاصة، حيث قام بإدارة عمليات الاكتتاب لمعظم الشركات التي طرحت أسهمها للاكتتاب العام منذ الثمانينات مثل شركة سابك والراجحي المصرفية والدوائية وغيرها .

وأوضح العضو المنتدب لشركة إنمائية للاستثمار والتطوير العقاري والسياحي عبد العزيز بن عبد الملك آل الشيخ أن رأسمال الشركة يبلغ 1.1 مليار ريال موزعة على 22 مليون سهم وتم تأسيسها أواخر عام 2002م.

وبين أن نشاط الشركة يتركز في الاستثمار العقاري التجاري والسكني ، حيث تطور وتمتلك مجموعة من الأسواق التجارية الحديثة منها مجمع لي مول - بشمال الرياض - ومشروع سنترال بارك مول بجدة من أكبر مراكز التسوق في المملكة، بالإضافة إلى مشاريع مبان مكتبية متطورة التصميم ستُنفذ بمنطقة سنترال بارك بجدة وشمال غرب الرياض ابتداءً من نهاية العام الحالي .










 
قديم 09-04-2006, 06:12 AM   #4
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


الكهرباء توقع 6 عقود لمشاريع في المنطقة الوسطى

" الوطن "

الرياض: الوطن

أبرمت الشركة السعودية للكهرباء 6 عقود مع عدد من الشركات الوطنية لإنشاء محطات تحويل وتوسعة بعض المحطات القائمة بالمنطقة الوسطى وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 227 مليون ريال.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبدالعزيز الصقير عقب توقيع العقود إن لدى الشركة العديد من الخطط والبرامج لإنشاء عدد من محطات توليد الطاقة الكهربائية ومشاريع النقل والتوزيع في مختلف مناطق المملكة بهدف تعزيز القدرات الكهربائية وتلبية احتياجات المشتركين من الطاقة.

وأشار إلى أن تنفيذ هذه المشاريع يأتي ضمن خطة الشركة المعتمدة لعام 2006 والتي بلغت ميزانيتها ما يزيد عن 10.4 مليارات ريال .











 
قديم 09-04-2006, 06:12 AM   #5
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


مشروع لائحة نظام المنافسة يخضع للمراجعة والتدقيق القانوني
يماني: شركات وطنية تفكر بالاندماج للتوسع ومواجهة التحديات




" الوطن "

الرياض : الوطن

عقد مجلس حماية المنافسة أمس اجتماعه الثاني برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني.
وأوضح يماني في تصريح عقب الاجتماع أنه تم استعراض ومناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال مشيرا إلى أن المجلس استمع للعرض المقدم من أمين عام المجلس المكلف محمد سندي حول الأساليب الملائمة لتنظيم العلاقة بين جهاز المنافسة والأجهزة الأخرى المنظمة لقطاعاتها وتم استعراض بعض التجارب الدولية بهذا الخصوص.

وذكر يماني أن عددا من الشركات والمؤسسات الوطنية تفكر جديا في خيار الاندماج من خلال الدراسة الدقيقة بغية التوسع في السوق المحلي والأسواق المجاورة لمواجهة التحديات الاقتصادية.
وأكد أن المرحلة القادمة تتطلب استكمال الأعمال فيما يتعلق بالكوادر وإعداد اللوائح المالية والإدارية اللازمة لعمل الأمانة العام لتقدم خدماتها بما يعزز القدرة التنافسية والشفافية لمؤسسات الأعمال ويحقق الفائدة للمستهلكين وللاقتصاد الوطني.

وقال يماني إن هذا الاجتماع يعد الثاني لمجلس حماية المنافسة حيث سبق تشكيل لجنة من أعضاء المجلس برئاسة الدكتور حسن الملا نائب رئيس المجلس لدراسة ومراجعة مشروع اللائحة التنفيذية للنظام وأحيط المجلس علما بأن اللجنة قامت بالاطلاع على أنظمة العديد من الدول وتوصلت إلى مشروع اللائحة المعدل الذي يخضع حاليا للمراجعة و التدقيق من الناحية القانونية .








 
قديم 09-04-2006, 06:13 AM   #6
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


مصنع أسمنت نجران يبدأ إنتاجه منتصف العام المقبل



جريدة الوطن :

نجران: صالح آل صوان،أحمد معيدي،محمد آل فطيح

رعى أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن سعود أمس حفل وضع حجر الأساس لمشروع مصنع إسمنت نجران والمبنى الرئيسي للشركة بتكلفة إجمالية تفوق 933 مليون ريال.

وسيبدأ إنتاجه منتصف العام المقبل بطاقة إنتاجية تبلغ 3.2 ملايين طن سنويا ومدة التنفيذ 21.5 شهرا بدأت من تاريخ توقيع العقد في 20 يوليو الماضي.

وكان الأمير مشعل استمع عقب وضع حجر الأساس إلى شرح عن مراحل تنفيذ المشروع من المهندس محمد الحماد، بعدها قدم المهندس محمد أبا العلا رئيس مجلس إدارة الشركة درعا تذكاريا للأمير مشعل بهذه المناسبة.

إلى ذلك قام الأمير مشعل بن سعود بزيارة إلى مقر المصنع في منطقة عروق المندفن التابعة لمحافظة يدمة حيث تجول في مقر المشروع .








 
قديم 09-04-2006, 06:14 AM   #7
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


إقامة مصنع مكيفات باستثمار 112.5 مليون ريال
الدباغ : تحويل السعودية إلى مركز تصنيع إقليمي


" الوطن"

الرياض: عدنان جابر

جدد محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ أمس عزم بلاده على استقطاب استثمارات محلية وأجنبية لإقامة صناعات تصديرية تلبي احتياجات سوق قوامه 250 مليون نسمة في دول المنطقة المحيطة بالمملكة.
وأكد الدباغ عقب رعايته أمس حفل الإعلان عن إقامة مشروع مشترك سعودي ـ كوري لتصنيع المكيفات أن المقومات التي تملكها بلاده مهيأة لاحتضان صناعات متنوعة ليست مرتبطة بالطاقة فقط تستخدم المملكة كنقطة انطلاق لصناعات واعدة على المستوى الإقليمي.

وقال إن المملكة لا توفر أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط فحسب، بل موقعا جغرافيا استراتيجيا يمكن من خلاله توفير منتجات لنحو 250 مليون نسمة، وهو مجمل عدد السكان الذين يمكن تغطيتهم في غضون 3 ساعات طيران من وسط السعودية.

وحول التسهيلات التي يمكن تقديمها للمستثمرين لجذب الاستثمارات للمناطق الأقل نموا، أشار الدباغ إلى إبرام 17 اتفاقية مع عدد كبير من الأجهزة الحكومية تشمل منح تسهيلات إضافية للمناطق الأقل نموا لتشجيع رأس المال للاتجاه نحوها، وعدم التمركز في المناطق والمدن الرئيسية، مبينا أنه تم البدء بتطبيق الـ 17 اتفاقية، وبلغت نسبة الإنجاز 64%.

في هذه الأثناء أبرمت أمس شركة إل جي إلكترونيكس الكورية، وشركة حسن غازي إبراهيم شاكر المحدودة شركة مشتركة تحمل اسم إل جي ـ شاكر لإنتاج المكيفات، تتولى إقامة مصنع في المدينة الصناعية في الرياض باستثمارات إجمالية قدرها 112.5 مليون ريال على مرحلتين في غضون 5 سنوات، يتم خلال المرحلة الأولى استثمار 75 مليون ريال خلال سنتين، بحيث يمتلك الجانب السعودي 51% من رأسمال المال، مقابل امتلاك الشركة الكورية 49%.

وينتظر افتتاح المصنع الجديد في النصف الأول من العام المقبل بطاقة إنتاجية قدرها 250 ألف وحدة، لترتفع إلى 750 ألف وحدة في عام 2008.

وأوضح رئيس قسم التكييف في "إل جي إليكترونيكس" إتش واي نو أن شركته ستسعى إلى نقل التقنية اللازمة، ومهارات التصنيع للمشروع الجديد مقابل شراكتها فيه، مؤكدا أن قرار الاستثمار جاء في وقته المناسب، حيث سيخصص المصنع كمركز تصنيعي لتلبية احتياجات دول مجلس التعاون الخليجي، والمنطقة، من خلال تطوير منتجات تناسب احتياجات الأسواق المحلية بأسعار تنافسية.

وقدر نو حجم النمو السنوي في سوق المكيفات السعودي بنحو 7%، إذ ينتظر أن يصل حجم هذه السوق خلال العام الجاري إلى ما يزيد عن 1.68 مليار ريال (450 مليون دولار) خلال العام الجاري، ومرشح للوصول إلى 2.625 مليار ريال بحلول عام 2011.

وأعلن حسين شاكر رئيس شركة حسن غازي إبراهيم شاكر أن الجانبين سيدشنان خلال عام من الآن أكاديمية جديدة في المنطقة الشرقية لتدريب الكوادر البشرية في صيانة المكيفات، تضاف إلى الأكاديميتين الحاليتين في كل من جدة والرياض.

وأشار شاكر إلى أن المصنع الجديد سيقوم بتصنيع هياكل وأجزاء المكيفات، فيما سيتم توفير وحدات (الكمبروسور) من خلال شركة أل جي التي تقوم بتصنيعها في كوريا، حيث تقوم الشركة بتصنيع 13 مليون كمبرسور سنويا .








 
قديم 09-04-2006, 06:21 AM   #8
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


شركات الوساطة تستعد لبدء نشاطاتها الفعلية بالسوق خلال ثلاثة أشهر
البنوك السعودية تجني 6 مليارات من سمسرة الأسهم


" الرياض "

الرياض - بادي البدراني:

حققت البنوك السعودية نهاية العام الماضي أرباحاً طائلة من عمولات تداول الأسهم،وصلت إلى نحو ستة مليارات قبل حسم مقدار التخفيضات التي منحتها بعض البنوك لكبار عملائها،وذلك على اعتبار أن قيمة الاسهم المتداولة في نهاية 2005 بلغت أكثر من 4,1 تريليون ريال والبنوك تتقاضى (0,0015) عن كل عملية بيع أو شراء .
وأغرت هذه الأرباح مستثمرين سعوديين وأجانب يمتلكون خبرات مالية في مجال الأوراق المالية،لتقديم طلبات إلى هيئة السوق المالية لتأسيس شركات مساهمة للوساطة في تداول الأسهم،في خطوة تمهد الطريق لإقصاء البنوك عن هذا المجال.

وأكد ل« الرياض» الدكتور عبدالعزيز الزوم المتحدث باسم هيئة السوق المالية، أن الهيئة لم تضع عدداً محدداً للتراخيص التي سيتم منحها لشركات الوساطة،مشيراً إلى أن العدد يتوقف على الراغبين من المستثمرين للعمل في مجال الوساطة.

وقال إن الهيئة رخصت حتى الآن لنحو 11 شركة تعمل في مجال الخدمات المالية والاستشارات وترتيب الأوراق والتغطية،مبيناً أن من بين هذا العدد أربع شركات ستكون من ضمن أعمالها الوساطة المالية في سوق الاسهم السعودي،وأن النية تتجه لإصدار تراخيص جديدة لشركات أخرى.

وحول الموعد الفعلي لبدء شركات الوساطة أعمالها داخل السوق،أكد الدكتور الزوم أن هذا الأمر مناط بشركات الوساطة نفسها،وان دور الهيئة هو منح الترخيص للشركة الراغبة بالعمل في الوساطة المالية دون التدخل في تحديد موعد بدء أعمالها ونشاطاتها .

إلى ذلك، توقع خالد الجوهر العضو المنتدب لشركة الجوهر للاستثمار أن تبدأ شركات الوساطة المالية والتي تمتاز بحيادها التام في عمليات الوساطة والسمسرة، أعمالها خلال النصف الثاني من العام الجاري وبشكل نهائي مع مطلع العام المقبل الذي ستتضح فيه الصورة بشكل أكبر على حد تعبيره.

وبين الجوهر أن حصول شركة الوساطة المالية على ترخيص العمل من هيئة السوق المالية يعتبر الخطوة الأولى التي تعقبها خطوات تجهيزية للشركة نفسها تتمثل في تأمين المقر الدائم وتدريب موظفيها واستعدادها فنياً وتقنياً للعمل في هذا المجال،موضحاً أن شركة الوساطة تحتاج عقب نيلها الترخيص لنحو ستة إلى تسعة أشهر لتكون جاهزة للعمل .

وعن نسب العمولة المقترح أن تتقاضاها شركات الوساطة ، قال الجوهر إن العمولات وبعض التنظيمات الأخرى قد تعلن حين بدء شركات الوساطة أعمالها التنفيذية الفعلية،لافتاً إلى أنه في حال تم العمل بالنظام الحالي فإن شركات الوساطة ستتقاضى نفس العمولات التي تتقاضاها البنوك التي تعمل في هذا المجال بالوقت الراهن .

وأضاف الجوهر أن شركات الوساطة المالية ستعمل على فتح حسابات للمستثمرين وتأسيس مواقع للتداول الالكتروني ،موضحاً أن تحديد المبلغ المستثمر وقبوله سيعتمد على إدارة شركة الوساطة نفسها وعلى المنافسة بين الشركات العاملة في الوساطة .

في المقابل،يرى عدد من المستثمرين،أن وجود شركات مختصة تمارس دور الوسيط المالي بين المساهمين والشركات المدرجة في سوق الأسهم وعمليات البيع والشراء،سيساهم في زيادة دعم السوق المالي وسرعته وتطوره،لافتين إلى أهمية أن تقوم شركات الوساطة بدورها بكفاءة واقتدار وتعزيز الثقة في السوق،بجانب ضرورة توفير إجراءات سليمة ومتطورة .

وقال مستثمرون ان ممارسة شركات الوساطة عملها الفعلي داخل السوق حدث يترقبه جميع المستثمرين من أجل التعامل مع شركات مختصة وقادرة على تطوير قدراتها بما ينعكس إيجاباً على المساهمين بشكل خاص وأداء السوق بشكل عام ،مشيرين إلى أهمية عمل الوسطاء وإيجاد آليات محددة لتعزيز الثقة بين الوسطاء وعملائهم والالتزام بالقوانين واللوائح والتعليمات الخاصة بأعمال الوساطة وتوثيق أواصر التعاون بين السوق وشركات الوساطة التابعة لها.

ويأمل متعاملون في سوق الأسهم السعودية أن يؤدي التعامل مع شركات الوساطة المستقلة إلى سرعة تنفيذ أوامر البيع والشراء التي تعاني في الوقت الراهن من بعض الإشكاليات التي تؤثر سلباً على المستثمرين ، بجانب تقديم خدمات أفضل أداء لخدمة المستثمرين بالسوق .

وتنص قواعد النظام في سوق المال أن يكون الوسيط مستقلا وأن يقدم النصح للمساهمين بالبيع أو الشراء في حالات معينة، وتنفيذ ما يطلب منه من عمليات.

يشار إلى أن هيئة السوق المالية حددت الآليات والنظم للحصول على رخصة لإنشاء شركات للوساطة المالية، التي منها وديعة مالية تبلغ 50 مليون ريال ، لتتمكن الشركة من مزاولة نشاطها في السوق السعودية، إضافة إلى أن اللائحة تتضمن ترخيص شركات الوساطة بودائع مالية، على أن يكون للشركة الراغبة في الحصول على الترخيص التقدم بخطاب إلى رئيس هيئة سوق المال ليحال بعد ذلك للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات الرسمية في الهيئة لدراسته، ومن ثم متابعتها والاطلاع على مدى مقدرة الشركة على الالتزام ببنود اللائحة.

وتعمل الهيئة على تنظيم سوق الأوراق المالية ومراقبتها والتعامل معها، وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة وتحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية، وتنظيم مراقبة الإفصاح الكامل عن المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية والجهات المصدرة لها، والموافقة على طرح الأوراق المالية وإدراجها أو إلغائها أو تعليقها، ووضع حد أعلى أو أدنى للعمولات التي سيتقاضاها الوسطاء من عملائهم، والمقابل المالي الذي تتقاضاه السوق ومركز الإيداع .








 
قديم 09-04-2006, 06:26 AM   #9
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

نظرة عامة وتحليل فني لسوق الأسهم

" الرياض "

إعداد - محمد بن فريحان الحارثي


افتتح سوق الأسهم السعودية تعاملاته أمس على انخفاض قرابة 80 نقطة ليصل بالمؤشر العام إلى قريب 17580 وذلك بانخفاض من جميع القطاعات دون استثناء.. ثم ما لبث ان بدا في الارتداد بمساندة قطاعي الصناعة والأسمنت واللذين استطاعا ضخ سيولة نقدية وإن كانت منخفضة من جعل السوق في استقرار.. وقد رأينا تبادل المراكز في السيطرة على نقاط المؤشر العام فتارة نجد الكهرباء وتارة نجد الاتصالات وتارة نجد سابك بين تذبذب الصعود والهبوط ليستقر المطاف على قطاعي الصناعة والاسمنت بمشاركة من القطاع الزراعي وشيئاً من التحرك للخدمات.
استطاع السوق أن يغلق تداولاته هذا اليوم بارتفاع كامل القطاعات عدا قطاع التأمينات والذي لم يحالفه الحظ.

اغلاق البارحة كان جيداً بالوقوف عند 17730 مسجلاً ارتفاعاً عن الاغلاق السابق قدره 65 نقطة بتداولات تجاوزت 114 مليون سهم بقيمة قرابة 16 مليار ريال موزعة على أكثر من 337 ألف صفقة عدد الشركات الرابحة 62 شركة بينما الشركات الخاسرة 13 شركة.

نظرة عامة

على السوق


فجع متداولو سوق الأسهم مع أول أيام الأسبوع الثاني من التجزئة وبعد أن رأوا المؤشر العام للسوق يتهاوى بانخفاض أكثر من 45٪ أي ما مقداره 8000 نقطة ليستقر عند قريب النقطة 9000، حيث لوحظ على المتداولين الارتباك الواضح وعدم الاستقرار حتى تم ايقاف التداول من هيئة سوق المال لتعلن عن وجود خطأ فني في احتساب نقاط المؤشر العام دون المساس بالصفقات المنفذة وهو يعتبر شيئاً طبيعياً جداً حصوله مع تغير في كميات الأسهم وتجزئتها.

عاد السوق مجدداً تداولاته بتذبذبات رائعة جداً بين الهبوط والصعود لنرى كيفية تنقل السيولة بين قطاعات السوق عامة.. كان قطاع الصناعة له أوفر النصيب من التذبذب والارتفاعات اسفرت عن اغلاق أكثر من 7 شركات على النسبة العليا.

اغلاق الأمس إيجابي وجيد رغم قلة تدفق السيولة والتي اتضحت في ضخها في الأسهم الأقل قيمة ورأينا أن السوق تمت السيطرة عليه من قبل محافظ المستثمرين الصغار ولم نلاحظ وجود محافظ كبيرة ملفتة للنظر.

لا يزال السوق يتماشى مع التوقعات بشكل رائع وسلس وعلى ذلك نحب أن نطمئن الجميع بأن السوق موعود بإذن الله بارتفاعات مستقبلية رائعة مع ضرورة وجود التذبذب وجني الأرباح الدورية.

التحليل الفني

لا يزال المؤشر العام للسوق فوق منطقة خط الاتجاه الهابط والذي يبتعد عنه بقرابة 1930 نقطة النموذج المتشكل لا يزال متمسكاً بمصداقيته وقد توقعنا ذلك في الأيام الماضية وتوقعنا بأن نجد تذبذباً أفقياً يعقبه انطلاق إلى أعلى.. وهو الآن يخترق نقطة المقاومة 17500 ويصمد فوقها بنجاح.

عموماً.. السوق يعتبر مطمئناً ولا خوف وهدفنا 18800 كما هو مرسوم في الشارت.نتوقع بمشيئة الله تعالى.. أن نرى بعضاً من جني الأرباح بداية التداولات وهذا شيء جيد وصحي ويتطلب أن يكون بشكل يومي.. مع توقعنا باستمرار الارتفاعات على عدد من القطاعات. بدأت القناة الصاعدة محاولة التشكل بشكل أقوى يدعمها نقطة 17200 والتي الآن أصبحت منطقة صمود لدعم الصعود.. ننتظر في اليومين القادمين أن نرى اختراقاً للنقطة النفسية 18000 ومنها إلى هدف نموذج الإيجابي 18800.

الاتجاه الآن

سيحاول المؤشر العام تجاوز النقطة 17880 ليصل إلى النقطة 18150 ولكن لو فشل في التجاوز السابق وانعكس سلبياً إلى الأدنى وتجاوز نقطة 17550 فإنه سيصل إلى نقطة 17380 - لا سمح الله - .








 
قديم 09-04-2006, 06:27 AM   #10
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


سأقرع جرس الإنذار من جديد حتى لا تتكرر المأساة .. هل مَنْ يسمع ؟؟
إذا كنت أرنباً فلا تلعب قرب حظيرة الأسود


" الرياض "

أمجد بن محمد ناصر الـبــدرة ٭ مصرفي سابق

لقد كثُرَ القيل والقال حول سوق الأسهم، ونتيجة التغييرات والقرارات التي حصلت في الأيام الماضية والهزات فقد استوعبت جميع الأطراف لعبة السوق فبعدما كان المؤشر أكثر من 20600 نقطة في 25/2 وانخفض إلى 14200 في شهر مارس، وعاد متفاعلاً مع مجموعة من القرارات منها قرار التجزئة، قرار دخول الأجانب، قرار تعديل نسبة التذبذب من 10 إلى 5 إلى 10٪، ملخص ما حصل في السوق هو ان المضاربين والقوى القائدة للسوق تحاول الاستفادة من أي إعلان فتسحب الأسعار إلى الأعلى وبعدها تفرغ حمولاتها من الأسهم على صغار المستثمرين الذين يعتقدون بأن السوق قد تعافى، نسبة التذبذب الحالية أصبحت مؤذية فإما 700 نقطة صعود أو مثلها هبوط.

إن ما يحصل الآن هو ابتعاد السوق عن الإستثمار واتجاهه إلى المضاربة البحتة وصاحبها تحول نوعي لهذا الاتجاه وهو ان كبار المضاربين تحولوا إلى الشركات القيادية مثل سابك والبنوك والاتصالات وشركات الاسمنت وسبب ذلك ان المضاربين يحتاجون لكميات تداول كبيرة وبهذه الشركات تدخل صناديق البنوك كمستثمر متوسط الأجل، أما شركات المضاربة الخاسرة فلها أهلها الذين تعلقوا بها قبل 25/2، شاهدنا في تداول يوم السبت الفترة الصباحية بعد التعديلات في التجزئة ان البنوك وسابك هبطت بنسب عالية بينما كانت العروض يوم الأربعاء فيها صفرية وارتفاعاتها بالنسب العليا، إذن هناك تصريف وتفريغ حمولة، الهولندي هبط 60 ريالا بنسبة 7,5٪، الفرنسي 45 ريالا 4,5٪، ساب 74 ريالا 7٪، الراجحي 126 ريالا 5٪، سابك 97 ريالا وكانت خسائرها 115 ريالا 6٪.

أصبح توازن الأسعارمسؤولية وطنية للحفاظ على استثماراتنا في الداخل لأننا سنواجه هروب الأموال للخارج بسبب زيادة مكرر الأرباح في سوقنا وانخفاضها في الأسواق العربية المجاورة وحتى البعيده، أرجو أن لا ننسى كيف كانت صالات مصارفنا تزدحم بالمتداولين على الأسهم الأمريكية عام 998 و999 م وأن لا ننسى التطور التكنولوجي الذي يساهم بسرعة هروب هذه الأموال، أعلنت الفضائيات تقارير اقتصادية دورية بأن مكرر الأرباح في الكويت 7- 9 مرات السوق المصري بحدود ال 14 مرة، الإماراتي 20 مرة ويعتبر مرتفعاً، وإن أفضل الأسواق نمواً في الربع الأول كان السوق المغربي حيثُ حقق اكثر من 30٪، وسوق بيروت أكثر من 20٪، علما بأن سوقنا يتجاوز مكرر أرباحة ال 30 مرة، وأرجو أن لاننسى بهذه العجالة أن أسعار الفائدة قاربت ال 5٪ وهي مغرية نوعاً ما، من كل ما مضى يتضح لنا أن سوق الأسهم السعودي يواجه منافسة فعلينا تحقيق ما يجعله آمناً ومستقراً.

إذن لابد من وجود الأدوات التي تُخضْع السوق وتبقيه تحت السيطرة، ومن هذه الأدوات:

1 - إبعاد التدخل الحكومي عن آليات السوق وعدم تحديد التعامل بشروط، يتم فقط تقديم الدعم الفني.

2 - فرض الشفافية على كل الشركات المساهمة.

3 - السماح للمكاتب الاستشارية بتقديم تحليلاتها وتقييم الأسعار بصفة دورية معتمدة الأصول المحاسبية المعروفة ومكررات الأرباح ونمو الشركة، مع مرور الزمن ستثبت مصداقية المكاتب والجيدة منها ستطرد الرديئة من السوق.

4 - إصدار قانون عقوبات وتعويضات على الشركات المساهمة وتفعيله دون مجاملات، لأن حامل السهم يعاني من ضغوط نفسية وفجأة بعد بيعه للسهم يشتريه قريب من مصدر القرار ويستفيد منه في اللحظات الأخيرة مستفيدا من معلومات سرية داخلية يعاقب عليها القانون أرجو تفعيل قانون إلغاء الصفقات وعكسها لصالح البائع المغبون وتغريم الشركات.

5 - إبعاد البنوك عن التعامل بسوق الأسهم، لأنها لاعب وخصم وحكم ومستشار في وقت واحد.

6 - تحقيق الشفافية في السوق وهي أهم عامل يساعد على استقرار السوق ويبعد المفاجآت والشائعات، ومختصر ذلك أن تعلن الشركات عن نواياها منذُ مطلع العام المالي بناء على الميزانيات التقديرية..

7 - أرجو أن لا تقوم الهيئة بدور مَنْ يصب الزيت على النار وتعطي موافقات تسلسلية بزيادة رأس المال وأن تحدد شهرا معينا في السنة لإصدار مثل هذه الموافقات من عدمها، وأن تقتصر طلبات الشركات وموافقة الهيئة بأشهر الربع الأول من كل عام ليعيش السوق حالة تعاملات هادئة بقية الثلاث أرباع.

موضوع شركة المواشي المعلق إلى الان هو ظاهرة تستحق الدراسة والتحليل وهي تثبت بأن هيئة السوق المالية هي المتسبب الوحيد والرئيسي في الضبابية التي تحيط بالسهم وتضر بشريحة كبيرة من المستثمرين..

ملاحظة أرغب بأن ألقي الضوء عليها قبل الدخول بتحليل فهرس الأسهم وهي أن المضاربين يستغلون العامل النفسي والترهيب ويخططون للشراء على سهم معين قبل فترة طويلة ويخلقون معدلا سعريا منخفضا وبعدها يسحبون الأسعار إلى الأعلى بقوة ويبدأون بالمناورة والبيع السريع وعندها يتعلق الكثيرون بالسهم بأسعار عالية ترغمهم على الاحتفاظ بهِ وتضعف مناورتهم، المضارب الكبير يعتمد على قاعدة نفسية معروفة وهي أن المضارب الصغير أو المستثمر يخرج من السوق مكتفياً بالربح القليل ويبقى فيه عندما يخسر، إذا كنت أرنباً فلا تلعب قرب حظيرة الأسود..

فيما يلي جدول الأسهم السعودية كما في الفهرس من بنك الرياض إلى جازان السعودية وسأذكر بعض الملاحظات على استخدام البرنامج الممتاز تداول وكيفية قراءة الأرقام بصورة صحيحة:

1 - الأرباح المبقاة آخر الفترة لأنها في الأرباح والخسائر تظهر في 31/12/2005 فقد تنقص بمقدار مايقرر مجلس الإدارة رسملة اسهم منحة مجانية بعد 31/12/2005م مثل الفرنسي والهولندي، وقد تكون غير مخصومة كما في ساب.

2 - ملاحظة تاريخ مكرر الأرباح من المؤشرات وتعديله حسي تاريخ سعر السهم في يوم الدراسة حسب قاعدة النسبة والتناسب.

3 - ملاحظة أن أعلى الأسعار كانت في فبراير 2006 قبل التصحيح، وان مكررات الأرباح كانت مرتفعة لأنها وضعت بالصدفة في يناير أو فبراير، فعليه أن مكررات الأرباح انخفضت في مارس وابريل.

4 - الذهاب إلى إعلانات الشركة لملاحظة توزيع الأرباح والمنح المجانية والأحقية.

5 - مكرر الأرباح للهولندي والاستثمار والفرنسي وساب بعد نهاية المنحة.

6 - احتسبت أنا حسب تقديري مكرر الأرباح 25 مرة للبنوك وشركات الإسمنت وسابك والاتصالات وبعض الشركات الناجحة، الراجحي بسبب أرباحه الضخمة مكررة 30 مرة الشركات المتوسطة والصغيرة مكررها 20 مرة..

7 - المصافي سنتها المالية تنتهي في 30 /4 من كل سنة، من المؤشرات مكررها 159,5 مرة عندما كان سعرها 1490 ريالا في 13/7/05م وبقاعدة النسبة والتناسب فإن مكررها يكون 391 حسب سعرها 3388 ريالا في 1/4/2006 إن سعرها يجب أن يكون 100 ريال، نرجو من الهيئة التدخل في هذه الشركة والإفصاح عنها بكل شفافية، من الإعلانات شركة المصافي تنفي كسب قضية المجموعة، في 1 يناير 2006 تعلن الشركة عن صرف أرباح بواقع 8 ريالات نقداً للسهم، وتعلن عن أرباح اجمالية للتسعة شهور المنتهية في 31 يناير 2006 ما مقداره 2,7 مليون ريال، هل تستحق أعمال هذه الشركة سعرا لها ما يقارب ال8 آلاف ريال سعر السهم الواحد، أين الشفافية وحماية المستثمر الصغير؟؟

8 - الخزف - شركة جيدة، الأرباح المبقاة المحجوزة يخر المدة تبلغ 186 مليون ريال في حالة تحقق الشركة نفس أرباح عام 2005 فإن الشركة بإمكانها منح سهم مجاني، أرجو من الشركة الانتقال كانها في يناير 2007 ولتعلن عن نواياها تحقيقا للشفافية وخدمة لحملة أسهمها.

9 - صافولا - شركة ممتازة بكل المقاييس ويسمونها في السوق شركة تفريخ المنح!! الأرقام كأنها تعكس تبايناً بين سعر السهم الحقيقي والسوقي وذلك بسبب المبالغة الإعلامية للشركة بصرف الأرباح وتوزيع المنح المجانية، يجب دراسة وضع الشركة المالي من المستثمرين بواسطة مكاتب خبرة، قررت الشركة منح24 مليون سهم قيمتها 1200مليون ريال.

كيف؟ الأرباح المبقاة 938 مليون ريال، توزيعات أخرى 252 مليون ريال، توزيعات نقدية 345 مليون ريال، مُحَوّلْ للاحتياطي 120 مليون ريال !! كيف ؟؟ هل ستكون مثل بنك الجزيرة منحت ورسملت أكثر من احتياطياتها؟؟

10 - التصنيع - شركة راسمالها كبير مقارنة بارباح متواضعة، لا تتجاوز ال 20٪ من رأس المال، لا تستطيع منح أو رسملة الاحتياطيات.

11 - الدوائية - الأرباح المتوقع تحقيقها هذا العام مع الأرباح المبقاة ستكون أقل من ثلث رأس المال، مستقبل ونوايا الشركة مطلوب الإفصاح عنها لأن السعر السوقي بعيد عن السعر الحقيقي العادل..

12 - الغاز والتصنيع - الأرباح متواضعة.

13 - الجبس - لاحظت ارتفاع سعرها من 917 في 1/4 إلى 991 في 2/4 بنسبة 8٪ قد تصل الأرباح مع الأرباح المبقاة إلى نصف رأس المال وقد تمنح نصف سهم لكل سهم.

14 - الغذائية - رأس المال 200 مليون ريال، خسائر متراكمة 104 ملايين ريال، حقوق المساهمين أقل من النصف 47٪، مع الدهشة نلاحظ أن السعر وصل إلى 1137 ريال مَن نلوم الهيئة أم المستثمرين؟؟

15 - الكابلات - رأس المال 640 مليون ريال، خسرت ما يعادل 17٪ من رأس مالها مع ذلك توافق الهيئة على زيادة رأس المال، هذه محرقة لأموال المساهمين وسابقة خطيرة هذه الشركة تحتاج لأربع سنوات ربحية لتغطية خسائرها!!.

16 - المتطورة - رأس المال 108 ملايين ريال، المفروض ان سعرها الآن يقل عن 50 ريالا، لكن تحقيقها بعض الأرباح جعلها تصل لأرقام خرافية مثل 2248 ريالاً، أين رقابة السوق هل تمّ التحقيق مع البنوك حول تمويلاتها للمضاربين على هذا السهم؟، مضاربو هذا السهم يجرعون السم منه!!

17 - صدق - الشركة خسرت 45٪ من رأس المال، يجب أن يكون سعر سهمها 27,5 ريالا.

18 - الأحساء - هذا السهم مظلوم مع الانحدار الشهير للأسهم في 25 فبراير، سعر سهمها العادل من 450 - 550 ريالا.

19 - زجاج - رأس المال 200 مليون ريال، منحت سهما مجانياً لكل 4 اسهم برسملة مليون سهم قيمتها خمسون مليون ريال، هذه الشركة تستطيع منح نفس المنحة كل سنة، أرجو تحقيق الشفافية والإعلان عن نوايا الشركة مستقبلاً،

20 - أميانتيت - هذه الشركة عجيبة مثلها مثل الكابلات عقود ملايينية وخسائر متلاحقة، ارباح عام 2003، خسائر 2004 و2005 م.

21 - اللجين - نشاهد خطورة هذه الشركة مجدداً بارتفاع سعر سهمها في طريقها للإضرار بمساهمين جدد.

22 - فيبكو - نشاهد خطورة هذه الشركة سعر سهمها يرتفع بالنسب العليا، ضرر قادم في الطريق لمساهمين جدد.

23 - سيسكو - نفس مثيلاتها في أعلاه اللجين وفيبكو، تأخذ مستثمرين جدد إلى المصيدة.

24 - انابيب - نفس مثيلاتها في أعلاه.

25 - نماء - رأس مال ضخم وأرقام صغيرة، متوجهة للفخ والمصيدة بمستثمرين يحلمون بالثراء السريع..

26 - معدنية - نتائج متواضعة لشركة متواضعة، متوجهة للمصيدة.

27 - الكيميائية - نتائج هذه السنة مع الأرباح المبقاة ستصل إلى 50٪ من رأس المال، هذه الشركة تستطيع منح سهم لكل سهمين أو لكل ثلاثة أسهم، الشفافية مطلوبة من الشركة.

28 - الزامل - ارباح جيدة لشركة رأس مالها متواضع قد تمنح سهمين لكل 3 اسهم، الشفافية مطلوبة..

29- المجموعة - شركة تربح 23٪ من رأس مالها، وقد رسملت كل احتياطياتها، بنفس معدلات الأرباح أمامها 3 سنوات لتحقيق اكثر من 50٪ من رأس مالها وإعطاء منحة.

30 - الصحراء - في قوائمها المالية ارباح يعتقد بانها استثمارية من بيع وشراء اسهم، نرجو تطبيق قانون منع المتاجرة بالأسهم على الشركات المساهمة.

31 - سدافكو - شركة تحقق 30٪ من رأس مالها.

32 - المراعي - شركة ممتازة وأرباح ممتازة، قد يصل سعرها العادل إلى 800 ريال، أرجو أن تكون الشفافية ميزة جيدة تضاف لمزايا هذه الشركة الجيدة..

33 - إسمنت العربية - مع تحقيق نفس الأرباح للعام الفائت سيكون لديها عام 2006 إجمالي ارباح تزيد عن رأس المال، بإمكان الشركة منح سهم مجاني لكل سهم، الشفافية مطلوبة.

34 - إسمنت اليمامة - من انجح الشركات في الفهرس السعودي، رفعت رأس مالها إلى الضعفين من 450 مليون إلى 1350 مليوناً.

35 - السعودية - من المحتمل ان تمنح الشركة سهماً منحة لكل سهمين بنهاية عام 2006م.

36 - القصيم - قد تصل ارباح الشركة مع الأرباح المبقاة ل400 مليون ريال بنهاية 2006 م فيكون ربح السهم 44 ريالاً وبمكرر ربح 20 مرة فسعره العادل 888 ريالاً.

37 - الجنوبية - من الإعلانات لم اتبين أحقية المنحة المجانية.

38 - تبوك - من الممكن ان تصل الأرباح المتحققة مع المبقاة إلى 250 مليون ريال قد يكون بإمكان الشركة توزيع سهم منحة مجانية لكل 3 أو 4 أسهم للعام 2006 م..

39 - العقارية - من الممكن تحقيق الشركة مع الأرباح المبقاة 250 مليون ريال تعادل ما نسبته 40٪ من رأس مال الشركة، تستطيع بموجبه منح سهم مجاني لكل 3 أسهم ل 2006 م.

40 - البحري - وزعت أسهماً منحة مجانية بواقع سهم لكل 8 أسهم من الأرباح المبقاة والمتبقي (514 - 250) = 264 مليون ريال لن تستطيع منح نفس النسبة أو ضعفها إلا إذا قررت الشركة إبقاء احتياطيات لتسديد بعض من قيمة الناقلات.

41 - الجماعي - أرباح متواضعة لرأس مال كبير نوعاً ما.

42 - السيارات - في الأرقام المالية لهذه الشركة نقاط يجب فحصها وتدقيقها، مكرر الأرباح في المؤشرات ببرنامج تداول يجعلها من أحسن شركات الفهرس ولكن تعالوا ندقق الأرقام الدخل قبل خصم الزكاة 16 مليون ريال، إيرادات استثمارية غير متكررة 148 مليون الزكاة 4 ملايين، صافي الدخل 160 مليون ريال، خصم منه ما قيمته 150 مليون ريال رسملة 3 مليون سهم، المتبقي المنقول لنهاية 2006 م فقط 10 مليون يضاف اليها معدل ماتربحة فيكون إجمالي أرباحها 30 مليون، فيكون ربح السهم 3,3 ريالات فيكون مكرر الارباح 74 مرة بقسمة 247 على 3,3 ريالات، أي أن السعر العادل للسهم بمكرر ربح 20 مرة هو 60 - 80 ريالاً سهم قيمته الاسمية 50 ريال أي 12 - 16 ريال بعد التجزئة.

43 - المواشي - شركة ذات رأس مال ضخم تآكل أكثر من نصفه بالخسائر، يجب ان يكون سعر السهم اقل من 5 ريالات، يجب تعليق السهم ووقف التداول عليه.

44 - شمس - شركة صغيرة خاسرة لأكثر من 20٪ من رأس مالها.

45 - تهامة - قد تصل أرباحها مع المبقاة في نهاية 2006 إلى 45 مليون ريال فيكون ربح سهمها 15 ريالاً.

46- عسير - من الشركات الناجحة سعرها السوقي مبالغ فيه،

47 - زيادة رأسمالها بعلاوة إصدار سيعزز نشاطها الفندقي السياحي الديني، تحتاج لدراسة مستفيضة.

48 - مكة - لديها ارباح مبقاة تعادل 25٪ من رأس مالها 456 مليون وقد تحقق 200 مليون المجموع يعادل 45٪ من رأس المال، باستطاعتها منح سهم لكل 3 أسهم، سنتها المالية تنتهي في 30/4 من كل سنة.

49 - مبرد - أرباح الشركة تتنازل سنوياً ارباحها المبقاة وصلت إلى 30٪ من رأس المال قد تستطيع توزيع سهم مجاني لكل 5 أو 6 اسهم، ستكون المنحة عبئاً على السهم مستقبلاً.

50- الباحة - سهم مدفوع من قيمته الاسمية 7 ريالات، خسائر متراكمة 53 مليون ريال تعادل ثلث رأس المال، المفروض سعر السهم يكون ثلثين السبع ريالات حوالي 5 ريالات.

51- الصادرات - الشركة حولت كل الأرباح للاحتياطيات وعند تحقيقها نفس ارباح عام 2005 فانها ستحقق ربحاً للسهم الواحد مقداره عشرة ريالات فمن الممكن توزيع ارباح مجزية أو منحة ثلاثة اسهم لكل اربعة اسهم، بعدها للسنوات اللاحقة ستكون أرباح السهم فقط 10٪ من القيمة الأسمية.

52 - التعمير - نلاحظ تنازل الأرباح عاماً بعد عام، قد تصل ارباحها مع الاحتياطيات ل300 مليون ريال، إن رسملت جزءاً من الاحتياطيات فمستقبلها صعب ويفضل ترك السهم.

53 - أرباح متواضعة لشركة متواضعة، من العجيب بلوغ اسعارها لمستويات عالية، يجب أن لايتجاوز سعر سهمها ال 200 ريال.

54- فتيحي - شركة تحتاج لدراسة خصوصاً بعد زيادة راسمالها بعلاوة إصدار.

55- جرير - من الشركات الناجحة جداً جداً، تستطيع أن تمنح سهما لكل سهم بنهاية عام 2006 م، ارجو من إدارتها عدم الإفراط بزيادة أسهم المنحة لأنها عبء على السهم.

56 - الكهرباء - نلاحظ عدم النمو بالشركة من الناحية الربحية.

57 - الاتصالات السعودية - من انجح واكبر الشركات السعودية، بعد زيادة راسمالها، بعد زيادة راسمالها لازالت تحتفظ بأرباح مبقاة مرحلة ل 2006 م 8320 مليون ريال، وعند نحقيق 15 مليار لعام 2006 م فيكون للشركة 23 مليار، الشركة تستطيع ان توزع 10 مليارات ريال أرباح نقدية بواقع 25 ريالاً لكل سهم، وان ترسمل 100 مليون سهم قيمتها 5 مليارات ريال بمنح سهم لكل 4 اسهم والاحتفاظ ب 8 مليارات أرباح مبقاة، أيها المستثمرون احتفظوا بهذا السهم.

58 - التعاونية - بعد إعلانها تحقيق 125 مليون ريال للربع الأول 2006، فهي تستطيع تحقيق أرباح بحجم راسمالها يضاف إليها ارباح مبقاة مقدارها 188 مليون ريال، 59 - نادك - قد توزع في نهاية العام 2006 سهم منحة مجانية لكل 3 أو 4 اسهم.

60 - القصيم - شركة بدأت بتحقيق الأرباح ولكنها تحمل خسائر متراكمة مقدارها 94 مليون ريال ما نسبته 20٪ من رأس مالها.

61 - شركة يتحسن أداؤها قد تجمع ارباحا مع الأرباح المبقاة تصل ل60 مليون ريال تعادل 20٪ من رأسمالها.

62 - تبوك - شركة جيدة بالنسبة للزراعيات،

63 - الأسماك - تمت مضاعفة رأس المال إلى الضعف بعلاوة إصدار قد تدعم توسعات الشركة ونشاطاتها.

64 - الشرقية - لديها ارباح مبقاة لنهاية العام 15 مليون وقد تحقق 15 مليون فيكون إجمالي ما لديها 30 مليون عندها تستطيع منح سهم مجاني لكل 3 أسهم أو تختار التوزيع النقدي ربح السهم الواحد 20 ريالاً، يقدر سعرها ب80 ريالاً إلى 100 ريال.

65 - الجوف - قد تمنح وترسمل من الأرباح المتحققة والمبقاة سهماً مجانياً لكل 6 أسهم.

66 - بيشة - شركة تآكل نصف رأسمالها بالخسائر لا أعرف سبباً لبلوغ سعرها 2440 ريال، أعلى من سابك والاتصالات، مكرر الأرباح ديناصوري 1000 مرة !!! بدون تعليق ؟؟

67 - جازان - حققت الشركة طفرة نوعية بالأرباح بلغت 83 مليون ريال للربع الأول فإذا إستمرت الشركة بتحقيق نفس المعدلات الربحية لغاية نهاية عام 2006 فستبلغ مقدار رأس المال، الشفافية مطلوبة من الشركة لتوضيح أسباب القفزة النوعية.

في الجدول التالي وضعت القياسات الأساسية ولكل مستثمر الحق في تغيير ما يراه مناسبا كمكرر الأرباح أو نسبة السعر كان يراها عالية أو منخفضة.

كما أكرر ندائي إلى سيدي ولي العهد بأن يأمر بدراسة تخصيص هيئة سوق المال وإلحاقها لبنك الإنماء الذي كان مكرمة من مولاي خادم الحرمين الشريفين، ستكون خصخصة هيئة سوق المال رافداً يدعم بنك الإنماء وتوجيه العمولات المتحققة من بيع الأسهم لتكون مقصورة عليه ومكاتب السمسرة التي سترخص، وحرمان البنوك المحلية من هذه العمولات.

أرجو من المتعاملين الابتعاد عن هذه الأسهم ذات المكررات الربحية الصفرية وهي: الغذائية والكابلات وصدق وأميانتيت، المتطورة مكررها 215 مرة، اللجين 573 مرة، سيسكو 146 مرة نماء 75 مرة، فيبكو 56 مرة، ارجو أن اكون قد أصبت، والله ولي التوفيق .








 
قديم 09-04-2006, 06:33 AM   #11
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


مصادر ( الجزيرة )أربع شركات تؤسس البنك العقاري السعودي برأسمال 5 مليارات ريال

" الجزيرة "

* الرياض - حازم الشرقاوي:

تعتزم أربع شركات عقارية تعمل في المملكة تأسيس البنك العقاري السعودي (شركة مساهمة سعودية تحت التأسيس) برأسمال 5 مليارات ريال، ويتخذ من مدينة الرياض مقراً رئيساً ثم يكون له فروع في مختلف مدن المملكة. سيتم تقسيمها إلى 500 مليون سهم بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد. ومن المتوقع أن يطرح المؤسسون 30% من أسهمه البالغة 150 مليون سهم للاكتتاب العام.

وقد علمت (الجزيرة) الشركات العقارية الأربع وهي:

الرياض للتعمير، ومجموعة الموسى العقارية، ودار الأركان العقارية، وشركة الزامل العقارية. وقد عقدوا عدة اجتماعات لإقرار الدراسات والمستندات المطلوبة لتأسيس هذا البنك العقاري.

ويقوم البنك العقاري بتمويل وتقديم القروض للشركات العقارية، وتمويل الفلل والوحدات السكنية التي يتم بيعها بالتقسيط.

وكانت السوق العقارية المحلية قد شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الخمس الماضية وهي مهيأة حالياً لطفرات أكبر في ظل التزايد السكاني الكبير الذي تشهده المملكة عامة والرياض خاصة والتي تصل نسبة النمو فيها إلى حوالي 8 % سنوياً، ويصل عدد العاملين في القطاع العقاري حوالي 13 مليون شخص، كما أن الرهن العقاري سيكون وسيلة مهمة لتملك المواطن للمسكن بطرق ميسرة وسهلة خاصة في ظل توقع هيئة تطوير الرياض في تقريرها أن تحتاج السوق ما يزيد عن 1.5 مليون وحدة سكنية مقابل الزيادة في عدد سكان الرياض الذي سيصل إلى 10 ملايين نسمة في عام (2021) .










 
قديم 09-04-2006, 06:40 AM   #12
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


الاستثمار بناءً عليها يعد خاطئاً و( ) انفردت بتصحيحها
أخطاء في تقارير تداول تداعياتها خطيرة


" الجزيرة "

* كتب - المحرر الاقتصادي:

فوجئ فريق العمل المختص بإعداد التقرير الأسبوعي لسوق الأسهم السعودية بأخطاء مفزعة في تقرير تداول الصادر عن هيئة السوق المالية، حيث تم اكتشاف أخطاء كبيرة في معدلات التغير الأسبوعية (التغير للأسبوع الماضي)، وأيضاً في معدلات التغير السنوية المحسوبة في قطاعات الخدمات والزراعة والتأمين، وقد قام الفريق بإعادة تقديرها وتصحيحها. وجدير بالملاحظة أن هذه القطاعات التي شابتها الأخطاء هي ذات القطاعات التي تمت بها التجزئة في الأسبوع الماضي.

كما وردت أخطاء كبيرة في رصد الشركات الأعلى ربحية والأعلى خسارة. إلا أن الأخطاء المفزعة جاءت في رصد الشركات الأعلى خسارة، فلو أن مستثمراً معيناً قد اطلع على هذا التقرير وقام ببناء قرار استثماري بناء عليه، فإنه من المؤكد أنه سيتحمل خسائر كبيرة وربما كبيرة للغاية نتيجة بناء قراره على أسس خاطئة.

ويستعرض الجدول التالي مدى الأخطاء التي وردت في الشركات الأعلى هبوطاً:

معدلات التغير الصحيحة التي وردت في تقرير الجزيرة أمس معدلات التغير الخاطئة التي وردت في تقرير تداول وكافة الصحف المحلية

الشركة نسبة التغير %

أسمنت اليمامة 6.10-
الباحة 81.02-
سابك 5.89-
المواشي المكيرش 80.98-
الباحة 5.10-
خدمات السيارات 80.73-
المواشي المكيرش 4.90-
مكة للإنشاء 80.36-
البنك الهولندي 4.90-
التعمير 80.07-


فشركة مثل المواشي ورد بتقرير تداول وأيضاً التقارير الأسبوعية للصحف المحلية أنها أحرزت الأسبوع الماضي في الإجمالي خسائر بحوالي 80.98%، في حين إنها في الحقيقة قد عوضت خلال الأسبوع الماضي جزءاً كبيراً من خسائرها نتيجة كثافة المضاربات عليها الأمر الذي مكنها من الإقفال على مستوى خسائر 49% فقط، وهيهات بين خسائر 81% وبين خسائر 5%. أيضاً كافة نسب التغير التي وردت في الزراعيات جاءت خاطئة وبعيدة كل البعد عن النسب الصحيحة، فكافة الأسهم الزراعية أحرزت زيادات حادة في ظل المضاربات العشوائية التي اشتدت عليها الأسبوع الماضي.

ونعرض في الجدول الفروقات الخطيرة بين معدلات تغيرها التي وردت في تقرير تداول وبين معدلات الصحيحة التي وردت في التقرير الأسبوعي ل(الجزيرة) أمس:

السهم معدلات التغير الصحيحة التي وردت في تقرير الجزيرة أمس عدلات التغير الخاطئة التي وردت في تقرير تداول وكافة الصحف المحلية

نادك 31.10% 73.79-%
القصيم الزراعية 18.80% 76.23-%
حائل الزراعية 26.30% 74.74-%
تبوك الزراعية 42.90% 71.43-%
الأسماك 2.50% 79.50-%
الشرقية الزراعية 44.60% 71.08-%
الجوف الزراعية 25.00% 75.00-%
بيشة الزراعية 39.40% 72.13-%
جازان للتنمية 29.70% 74.06-%


إن الفروقات الواردة في الجدولين السابقين فروقات صارخة وكبيرة، ويمكن أن ينجم عنها تداعيات خطيرة. ونتساءل.. لو افترضنا أن هذه التقارير قد ألحقت خسائر ببعض المستثمرين، ولن نقول جميعهم، فهل يوجد من يعوضهم عنها، وبخاصة أن الآلاف بل وربما مئات الآلاف منهم عانوا - وبعضهم لا يزال يعاني - من خسائر هائلة من التصحيح الأخير .











 
قديم 09-04-2006, 06:51 AM   #13
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


بعد التصحيح القاسي
صناديق الاستثمار.. كيف يمكن أن تكون أداة للاستثمار الآمن؟


"الجزيرة "

* د. حسن الشقطي - محلل اقتصادي ومالي :

في أي اقتصاد تتنوع توجهات الأفراد في استخدام وتشغيل فوائضهم المالية، فمنهم من يتطلع إلى تشغيل ذي عائد مرتفع ويتقبل بالتالي درجة مخاطرة مرتفعة، في المقابل هناك من لا يقبلون بدرجة المخاطرة العالية، ويفضلون عائداً أقل ولكن أكثر ضماناً.

لذلك يوجد من المستثمرين من يفضل الاستثمار في الأسهم، ويوجد من يفضل الاستثمار في الودائع الادخارية أو الآجلة.

ولكن برز في الآونة الأخيرة الكثير من المستثمرين من لا يرغبون في الاستثمار في سوق الأسهم رغم عائده المرتفع، وذلك نظراً لارتفاع درجة مخاطرته، فضلاً عن أن الاستثمار في هذا السوق يحتاج لدرجة مهارة عالية قد لا يمتلكها الكثيرون من المستثمرين.

أيضاً برز كثير من المستثمرين لا يفضلون الودائع الآجلة إما لأسباب تتعلق بعدم قبول فكرة العائد الثابت شرعياً، أو نتيجة لصعوبة تسييلها، فضلاً عن كون عوائدها غير جذابة.

لكل ذلك، ظهرت صناديق الاستثمار خلال السنوات القليلة الماضية كخيار أمثل يلبي كافة رغبات هؤلاء المستثمرين، فمن ناحية هي لا تحتاج لمهارات شخصية، حيث يقوم متخصصون بإدارتها، كما يفترض أنها ذات قدرة عالية على تسييل وحداتها، كما أنها خلال العامين الأخيرين حققت عوائد جذابة للمستثمرين فيها، فضلاً عن افتراض أن تكون ذات مخاطرة تقع بين المتوسطة وأعلى من المتوسطة قليلاً، ولكن ليست عالية.

بمعنى أنها تمتلك العائد المناسب ودرجة المخاطرة غير المرتفعة وتعطي للمستثمرين إمكانات كبيرة للتحول إلى سيولة نقدية، لذلك فقد تزايدت أصول هذه الصناديق، وذاع صيتها, لدرجة أن كثيراً من الأفراد الذين لا يمتلكون مدخرات نقدية ذات قيمة مهمة اتجهوا خلال الآونة الأخيرة لتسييل عقاراتهم أو ممتلكاتهم رغبة في الحصول على العائد الجذاب والمضمون عند الاستثمار في هذه الصناديق.

إلا أنه بداية من 26 فبراير ومع حدوث حركة التصحيح في سوق الأسهم السعودي أصبح المستثمرون في صناديق الاستثمار يتخوفون من الخسائر التي قد تلحق الصناديق بشكل مشابه تماماً لتلك الخسائر التي مني بها المستثمرون في سوق الأسهم.

إن سوق الأسهم يعد من الأسواق التي تتسم باحتمالات عائد مرتفع في ظل درجة مخاطرة عالية، لذلك فربما يكون من المنطقي أن يعاني مستثمروه من خسائر مرتفعة بعد فترة طويلة من الأرباح الخيالية، ومن ثم فإن خسائرهم لها ما يبررها اقتصادياً.

بالتحديد، نسعى إلى مناقشة فرضية الاستثمار الآمن في صناديق الاستثمار، ومدى سريانها بعد أزمة التصحيح القاسية التي تعرض لها سوق الأسهم السعودي، وتحت افتراض ارتفاع درجة المخاطرة في الاستثمار في الصناديق، وبخاصة صناديق الأسهم، فمن هو المسئول: الفرد المستثمر أم الصندوق؟

* ما هو مفهوم صندوق الاستثمار؟

تقوم فكرة صندوق الاستثمار على تأسيس محفظة استثمارية تأخذ شكل الصندوق، يقوم هذا الصندوق بتلقي أموال الأفراد واستثمارها إما في أسواق الأسهم أو العملات أو السندات أو أسواق النقد أو الصناديق المتوازنة، وتقوم فكرة توجه الفرد المستثمر لصناديق الاستثمار على اعتبار أن هذه الصناديق تمتلك مقدرة ومهارة عالية لا يمتلكها هو في إدارة وتشغيل الأصول المالية والنقدية، تمكنه من تحقيق عائد مناسب في ظل درجات مخاطرة مختلفة.

* ما هي أنواع صناديق الاستثمار؟

تصنف صناديق الاستثمار حسب تأسيسها إلى صناديق مؤسسة داخل السوق المحلي، وصناديق مؤسسة خارج السوق المحلي، كما قد تكون هذه الصناديق مفتوحة أو مغلقة.

أما من حيث النوع، فتصنف إلى صناديق مخصصة للأسهم، وهي تنقسم إلى صناديق للأسهم المحلية وأخرى للأجنبية، وصناديق مخصصة للسندات، وهي تنقسم إلى صناديق للسندات المحلية وأخرى للأجنبية، وصناديق مخصصة لأدوات النقد، وهي تنقسم إلى صناديق لأدوات النقد المحلية وأخرى للأجنبية، وصناديق للأصول الأخرى سواء المحلية أو الأجنبية.

* ما هي أبرز خصائص صناديق الاستثمار في السوق السعودي؟

حسب إحصاءات 2005، يغلب على صناديق الاستثمار في السوق السعودي شكل الصناديق المؤسسة داخل المملكة، حيث تبلغ 99% من إجمالي الصناديق، وأن نحو 99% من الأخيرة تعد صناديق مفتوحة.
ومن ناحية أخرى، فإن نحو 65.3% من إجمالي الصناديق داخل المملكة هي صناديق في الأسهم المحلية، وأن نحو 14.4% مخصصة للاستثمار في أصول محلية أخرى، أما النسبة المتبقية (20.3%)، فهي موزعة بين أسهم وأدوات وسندات أجنبية.

بمعنى أنه يمكن القول بأن صناديق الاستثمار السعودية هي في الغالب صناديق للأسهم المحلية.

النمو الهائل في أعداد المستثمرين في صناديق الاستثمار: بشكل مشابه لنمو سوق الأسهم السعودية على مدى العامين الأخيرين، نمت صناديق الاستثمار على نحو مقارب، حيث ارتفع عدد صناديق الاستثمار من 84 صندوقاً في عام 1996 إلى 199 صندوقاً في عام 2005م، كما ارتفعت قيمة إجمالي أصولها من 38.6 مليار ريال في عام 2000 إلى 136.9 مليار ريال في عام 2005م.

ويفسر هذا النمو الهائل بالإقبال الكبير من الأفراد على الاستثمار في هذه الصناديق، حيث زاد عدد المشتركين فيها من 45.1 ألف مشترك في عام 1996 إلى 568.2 ألف مشترك في عام 2005م .

التغير في توجهات الصناديق بتركيزها على الاستثمار في الأسهم المحلية... هل لتلبية رغبات المستثمرين أم سعياً منها وراء الربح؟

لقد طرأت تغيرات كبيرة على التوجهات الاستثمارية لصناديق الاستثمار بالنسبة لتوزيع أصولها ما بين أصول محلية وأجنبية .

بل حدثت تغيرات كبيرة بالتحديد في تركيز توجهاتها الاستثمارية إلى الأسهم المحلية، حيث ارتفعت نسبة السيولة التي تستثمرها هذه الصناديق في الأسهم المحلية من 3.5% في عام 2001 إلى 64.9% في عام 2005م.

هذا ومن الصعب تقرير هل حدث هذا التغير في التوجهات الاستثمارية لتلبية رغبات المستثمرين أم هو لتحقيق أرباح أعلى للصناديق نفسها، ولكن ربما في النهاية نتمكن من الوصول إلى إجابة على هذا السؤال .

* بناء على ذلك، هل الصناديق هي صناديق للاستثمار أم صناديق للأسهم؟

بداية من الآن سنغير مسمى صناديق الاستثمار لصناديق الأسهم، لأنه المسمى الذي يفترض أن تأخذه في ظل تركز 65% منها على الاستثمار في الأسهم، بل أن نسبة 14.4% التي يستثمرها في أصول أخرى غير محددة ربما لا تتصل من قريب أو من بعيد بسوق الأسهم.

* لماذا هذا الإقبال الكبير على صناديق الأسهم؟

يمكن بسهولة تفسير ذلك من خلال النظر إلى الجدول التالي، الذي يوضح مدى تفوق صناديق الاستثمار من وجهة نظر المستثمرين الأفراد من حيث العائد والمخاطرة ودرجة تسييل الأصول .

«تم بناؤها بناء على مرئيات بعض المستثمرين».

إن المدقق في الجدول يلاحظ مدى مناسبة الاستثمار في صناديق الاستثمار المخصصة للأسهم المحلية لرغبات المستثمرين الأفراد، فهي بدرجة مخاطرة ُيفهم أنها متوسطة، وبعائد أعلى من المتوسط.
* ما هي الأخطاء التي قد يقع فيها الأفراد عند الاستثمار في صناديق الأسهم؟

بداية لا يمكن للفرد العادي غير المتخصص أن يستوعب الاشتراطات والمعايير التفصيلية التي يضعها أي صندوق استثماري، وهنا يأتي دور إدارة الاستثمار في كل بنك في الشفافية والإفصاح ليس في تقديم المعلومات - فالمعلومات بالفعل متاحة، ولكن في إيصال المضمون الحقيقي لنصوص تلك الاشتراطات، ونحدد هنا بعض أوجه الأخطاء التي قد يقع فيها الفرد العادي عند توجه للاستثمار في الصناديق:

أولاً: منذ البداية يتعامل الفرد العادي مع مفهوم درجة مخاطرة أعلى من المتوسطة بشكل خاطئ، حيث يعدها مخاطرة متوسطة، بل ويعدها درجة منخفضة، وهو الانطباع الشائع عن كافة الصناديق بما فيها صناديق الأسهم، ولذلك فنحن نتساءل ما هي حدود أعلى من المتوسطة، فلفظ أعلى حدد سقف الحد الأدنى ولكنه لم يحدد السقف الأعلى الذي يمكن أن تكون عليه هذه المخاطرة.

ثانياً: عدم استيعاب مفهوم العمولات والرسوم المفروضة على المشاركة في الصندوق.

فالكثير من الأفراد يعتقد أن النسب المعلنة للأرباح (منذ بداية العام مثلاً) هي النسب التي سيحصل عليها، ولكنه بحساب رسوم الإدارة (ذات الطريقة المعقدة) قد يكتشف رقم مخالف لتوقعاته عن العائد، ففي بعض الصناديق مثلاً تفرض رسوم اشتراك 1% وهي تدفع مرة واحدة، ورسوم إدارية سنوية 1.5%، ولكنها تفرض رسوماً أخرى بعد تجاوز العائد لمستوى معين، وفي الغالب يكون هذا الرسم ذا نسبة مرتفعة، وفي الغالب فإن نسبة لا تزيد عن نحو 5 إلى 10% فقط من المستثمرين هم الذين يدركون مثل هذه النصوص المعقدة
.
ثالثاً: اختيار الأفراد للصناديق المتخصصة في الأسهم ذات نسب العوائد المرتفعة في سجلها خلال الفترة الأخيرة، فعلى سبيل المثال صندوق (س) حقق عوائد منذ بداية نشأته في فبراير 2005 تبلغ 300%.

في كثير من الأحيان يكون سعر وحدة هذا الصندوق مؤهلاً للسقوط أكثر منه للارتفاع.

* كيف كان أداء صناديق الأسهم خلال فترة التصحيح القاسي لسوق الأسهم؟

يعرض (الجدول رقم 6) نتائج أداء صناديق الاستثمار العاملة في السوق خلال أيام 23 فبراير (قبل أزمة التصحيح مباشرة)، و29 مارس بعد التصحيح، ويوم 1 أبريل بعد الارتداد.

يتضح من الجدول أن صناديق الأسهم قد حققت أرباحاً مغرية وجذابة خلال فترة انتعاشة وصعود مؤشر سوق الأسهم، حيث ارتفع أداؤها منذ بداية العام (خلال شهرين) بمتوسط يقدر بنحو 17.9%.

إلا إنه مع هبوط المؤشر وانحداره منذ 26 فبراير انحدر أداء الصناديق ككل، لينخفض أداؤها منذ بداية العام في المتوسط إلى مستوى 4.9% خلال فترة تقدر بالشهر، أي أنها ارتفعت بنحو 17.9% خلال شهرين، ولكنها خسرت كافة هذه الزيادة، وأحرزت بجانبها خسارة صافية بنحو4.9%، أي خسرت نحو 20.3% خلال شهر، ومع ارتداد سوق الأسهم خلال الأسبوعين الماضيين، ارتدت الصناديق أيضا لتحقق أرباحاً، حيث ارتفعت بنحو 3.8% خلال الأسبوع الماضي.

* ماذا يوضح هذا التطابق في الأداء بين سوق الأسهم وصناديق الاستثمار؟

بجانب ما يوضحه من أرباح وخسائر، فإنه يوضح شيئاً آخر أكثر أهمية وهو أن صناديق الاستثمار ترتبط بشكل رئيسي بأداء سوق الأسهم.

ويمكن إبراز ذلك جوهرياً من خلال الشكل المرفق.

أي أن المستثمر فيها يكاد يتحمل كافة المخاطر التي يتحملها المستثمر بشكل مباشر في سوق الأسهم، ولكن إذا كان المستثمر في الأسهم يتحمل مخاطرة عالية، فإنه يحصل على أرباح عالية أيضاً، أي أن العائد المرتفع يغطي المخاطرة المرتفعة.

* هل بالفعل تعمل صناديق الاستثمار المخصصة للأسهم في ظل درجة مخاطرة أعلى من المتوسطة؟

إن المراقب لأداء الصناديق يكتشف أنها تركز على الاستثمار في أسهم المضاربة، بدليل مستوى الأرباح المرتفعة التي بدأت تحرزها خلال الشهور الأخيرة، فلا يعقل أن يحرز صندوق استثماري معدل ربح يفوق الـ20 أو 30% شهرياً ولا يكون يستثمر بدرجة مخاطرة مرتفعة، وعليه، فهل يمكن القول بأن هذه الصناديق تعمل في ظل درجة مخاطرة أعلى من المتوسطة؟ إن لفظ مخاطرة أعلى من المتوسطة هو لفظ غير محدد، ويدرك المستثمرون بأن استثماراتهم في هذه الصناديق بدرجة مخاطرة أعلى من المتوسطة يبعدهم عن مخاطر سوق الأسهم المرتفعة، ولكن الواقع العملي طرح التساؤل حول الغرق بين مخاطرة صناديق الاستثمار، وبخاصة التي تشغل أصولها في الأسهم المحلية، وبين الاستثمار في سوق الأسهم مباشرة، وذلك رغم الفروق في مستوى العائد في كل منهما.

* ما هي درجة الإفصاح في صناديق الاستثمار؟

بداية من مرحلة تقديم طلب الاشتراك في أي صندوق استثماري، لا يكون المستثمر على دراية بأكثر من أنه استثمر في صندوق بمسمى معين، ويديره بنك معين، وبمبلغ معين.

من هذه النقطة، لا يكون المستثمر على دراية بأية تفاصيل عن الصندوق أو كيفية إدارته أو تشغيل أصوله، بل من المستغرب انك عندما تتجه إلى طلب الاشتراك في صندوق معين لا تستطيع معرفة سعر شرائك لوحدة الصندوق، لأنك تتقدم بطلب ثم يحسب لك سعر التقييم المحدد في اليوم التالي على ما اعتقد كسعر شراء، ومن ثم فالمستثمر لا يدري - في حينه- كم هذا السعر، ولا كم عدد الوحدات التي اشتراها.

أيضا عندما يتجه فرد معين لبيع الوحدات التي يمتلكها في صندوق معين، فقد يتقدم بطلب البيع وهو في تصوره سعر معين -في الغالب مرتفع- للوحدة، وتحت افتراض حدوث هبوط مفاجئ وسريع في سوق الأسهم لأي سبب، فإن الصندوق سوف ينفذ طلب البيع بالسعر الجديد، والذي قد يفاجأ الفرد بأنه أقل بكثير عن السعر الذي قدم طلب الشراء للبيع على أساسه.

أيضا من المعروف أن الصناديق لها صلاحيات الاقتراض بضمان ما تمتلكه من سيولة أو أسهم، واستثمار هذه القروض في تحقيق أرباح إضافية، تعرف بأرباح الرافعة، ولا يدري أحد متي وكيف وما حجم هذه القروض والأرباح المتحققة بناء عليها.

أما عن أبرز الملاحظات التي يمكن أن يكون لها تأثير خطير على استثمارات الأفراد في الصناديق، والتي برزت خلال فترة هبوط المؤشر في التصحيح الأخير، هي تأخر بعض الصناديق عن تحديث أسعار تقييم وحداتها المعلنة للمستثمرين، فأنت يمكن أن تكون مستثمراً ولفترة قد تصل إلى أسبوع ولا تعرف قيمة استثماراتك.
بالطبع يمكن تفسير ما حدث بالتكالب الكبير من مستثمري الصناديق على بيع وتصفية استثماراتهم حال انهيار السوق، ومع كل إعلان لنزول في قيمة هذه الوحدات، كانت الصناديق تتعرض لموجات بيع وتصفية جماعية جديدة، ولكن هل هذا مبرر لعدم تحديث العديد من الصناديق لأسعار وحداتها.

* كيف يمكن أن تكون صناديق الاستثمار أداة للاستثمار الآمن؟

لكي تكون صناديق الاستثمار أداة للاستثمار الآمن، فإني أرى ما يلي:

1- إجراء تقييم يومي لأصول الصناديق.
2- تنفيذ طلبات البيع والشراء بشكل فوري، أو على الأقل احتسابها بناء على السعر ساعة (وليس يوماً) تقديم الطلب.
3- النظر في توحيد وتخفيض العمولات ورسوم الإدارة التي تفرض الآن بشكل متفاوت من صندوق لآخر.
4- الحرص على الشفافية التامة في الإعلان عن العمولات والرسوم المفروضة على المستثمرين في الصناديق.
5- الحرص على الشفافية التامة في إصدار تقارير شهرية أو أسبوعية تتضمن كيفية إدارة الصناديق لأصولها .










 
قديم 09-04-2006, 07:11 AM   #14
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

جزاك الله خير على هالمجهود الجبار

تقبل تحياتي







 
قديم 09-04-2006, 07:13 AM   #15
معلومات العضو
ترنيدو

عضـــو متألــق





ترنيدو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 339
ترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the rough



افتراضي

بارك اللة فيك اخوي الغالي على هذا المجهود الطيب

تحياتي
ترنيدو








 
قديم 09-04-2006, 09:01 AM   #16
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيك الف عافيه على هذه المقتطفات القيمة








 
قديم 09-04-2006, 11:51 AM   #17
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة s3o0od

مصادر ( الجزيرة )أربع شركات تؤسس البنك العقاري السعودي برأسمال 5 مليارات ريال

" الجزيرة "

* الرياض - حازم الشرقاوي:

تعتزم أربع شركات عقارية تعمل في المملكة تأسيس البنك العقاري السعودي (شركة مساهمة سعودية تحت التأسيس) برأسمال 5 مليارات ريال، ويتخذ من مدينة الرياض مقراً رئيساً ثم يكون له فروع في مختلف مدن المملكة. سيتم تقسيمها إلى 500 مليون سهم بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد. ومن المتوقع أن يطرح المؤسسون 30% من أسهمه البالغة 150 مليون سهم للاكتتاب العام.

وقد علمت (الجزيرة) الشركات العقارية الأربع وهي:

الرياض للتعمير، ومجموعة الموسى العقارية، ودار الأركان العقارية، وشركة الزامل العقارية. وقد عقدوا عدة اجتماعات لإقرار الدراسات والمستندات المطلوبة لتأسيس هذا البنك العقاري.

ويقوم البنك العقاري بتمويل وتقديم القروض للشركات العقارية، وتمويل الفلل والوحدات السكنية التي يتم بيعها بالتقسيط.

وكانت السوق العقارية المحلية قد شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الخمس الماضية وهي مهيأة حالياً لطفرات أكبر في ظل التزايد السكاني الكبير الذي تشهده المملكة عامة والرياض خاصة والتي تصل نسبة النمو فيها إلى حوالي 8 % سنوياً، ويصل عدد العاملين في القطاع العقاري حوالي 13 مليون شخص، كما أن الرهن العقاري سيكون وسيلة مهمة لتملك المواطن للمسكن بطرق ميسرة وسهلة خاصة في ظل توقع هيئة تطوير الرياض في تقريرها أن تحتاج السوق ما يزيد عن 1.5 مليون وحدة سكنية مقابل الزيادة في عدد سكان الرياض الذي سيصل إلى 10 ملايين نسمة في عام (2021) .



و نـــفـــــت التعمير و تقول لكم لا تعلمون أحد

على مين تلعبهاااااااااااااااااا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


شركة الرياض للتعمير تنفي ما ورد بجريدة الجزيرة

2006-04-09 11:07:30

إشارة إلى مانشر في الصفحة الأولى من جريدة الجزيرة الصادرة صباح اليوم الأحد 11ربيع الاول1427هـ الموفق 9ابريل 2006م تحت عنوان (شركة الرياض للتعمير ودار الأركان والموسى والزامل: 5مليارات لتأسيس بنك عقاري و30% للاكتتاب) حيث ذكر في ثنايا الخبر مشاركة شركة الرياض للتعمير لعدد من الشركات بتأسيس البنك العقاري السعودي. وعلية فان شركة الرياض للتعمير تؤكد (فيما يخصها) بأن هذا الخبر عار من الصحة وتتحمل جريدة الجزيرة مسؤولية ماذكر أمام الجهات ذات العلاقة وأمام المساهمين.







 
قديم 09-04-2006, 12:03 PM   #18
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي



ريــســنا و رادارنا و اخوى راشد... شكرا لمروركم الكريم

كلى شغلى ما يسوى بعض مجهوداتكم و نشاطم الدائم و فقكم الله و جزاكم عنا خير الجزاء

لولا المشاغل و الظروف لكتبت يوميا المزيد من الأخبار عسى نرد بعض افضال المنتدى علينا

فالعذر و السموحة .








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين 26-12-2005 نـت الأسهـــم السعـــوديــــه 4 31-12-2005 09:46 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين 10/11/1426 الموافق 12/12/2005 s3o0od الأسهـــم السعـــوديــــه 10 12-12-2005 09:28 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 18/10/1426 الموافق 20/11/2005 s3o0od الأسهـــم السعـــوديــــه 15 20-11-2005 07:05 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 15/10/1426 الموافق 17/11/2005 s3o0od الأسهـــم السعـــوديــــه 25 17-11-2005 07:51 AM
الأخبار الإقتصادية لـيوم الأربعاء 14-10-1426 الموافق 16-11-2005 s3o0od الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 28 16-11-2005 07:19 AM








الساعة الآن 10:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.