بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



بشرى هل يؤثر هذا الخبر على اللجين ؟؟؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2006, 08:22 PM   #1
معلومات العضو





تمساح الخليج غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تمساح الخليج is on a distinguished road



Exclamation بشرى هل يؤثر هذا الخبر على اللجين ؟؟؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 06-04-2006, 08:22 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

ترتيبات لمصادقة عمومية "اللجين" على دمج مشروعي الفاصل وتلدين تحت مظلة "ناتبت"

- "الاقتصادية" من الرياض - 08/03/1427هـ
حث مجلس إدارة شركة اللجين المساهمين على المصادقة على قرارات مجلس الإدارة المتعلقة بدمج مشروعي الفاصل وتلدين تحت مظلة شركة ناتبت، والمصادقة على الإجراءات والعمليات التي اتخذها رئيس مجلس الإدارة في ذلك، بناءاً على تفويض مجلس الإدارة له. كما طالب مجلس الإدارة المساهمين بالموافقة على نقل مخصصات غاز البروبان وغاز الوقود إلى شركة ناتبت، وهو القرار المعروض على اجتماع الجمعية العمومية العادية الـ 17 الجاري اتخاذ الترتيبات لانعقاده.
وكانت شركة اللجين قد أوضحت في بيان أمس، المراحل التاريخية للمشروعين، مشيرة إلى أنه في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي قامت شركة زينل للصناعات المحدودة بدراسة إنشاء مشروع لإنتاج مادة البروبيلين باستخدام غاز البروبان كلقيم (مشروع الفاصل)، ومشروع آخر لإنتاج مادة البولي بروبيلين (تلدين) باستخدام مادة البروبيلين التي ينتجها المشروع الأول. وكأداة لتنفيذ المشروعين قامت شركة زينل للصناعات المحدودة في أوائل التسعينيات مع شركاء آخرين، من بينهم شركة اللجين، بتأسيس الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية "ناتبت" لتنفيذ هذين المشروعين. وحيث كانت هذه الأخيرة تحت التأسيس قامت شركة زينل للصناعات المحدودة بالنيابة عنها بتوقيع اتفاقية شراكة مع شركة مونتيل لملكية وتشغيل مشروعي الفاصل وتلدين بطاقة إنتاجية 240 ألف طن سنويا، باستخدام غاز البروبان من شركة أرامكو السعودية التي تم توقيع اتفاقية معها بشأنه. وفي عام 1996 اقترحت مصفاة سامريف، بمباركة من شركة أرامكو السعودية، تزويد مشروع تلدين بمادة البروبيلين من مصفاتها في مدينة ينبع الصناعية عوضا عن إنشاء مشروع الفاصل لإنتاجها وتم توقيع اتفاقية لذلك الغرض مع سامريف عام 1998، غير أن شركة سامريف. وبعد سنوات من توقيع الاتفاقية - اعتذرت عن تقديم تلك المادة (اللقيم)، ما دفع الشريك الأجنبي إلى الانسحاب. وبذلك وصلت الأمور إلى مأزق يهدد استمرارية المشروع وجدواه الاقتصادية.
ومن جهة أخرى كانت شركة اللجين قد توقفت عن تطوير مشروع إنتاج مادة Mtbe ، وهو مشابه إلى حد كبير لمشروع الفاصل، نظرا لصدور تشريعات في الولايات المتحدة، وهي السوق الرئيسة، تحظر استخدام هذه
المادة. ومن هنا، وإنقاذا لاستثمارها في شركة ناتبت (42 في المائة من رأس المال) وصيانة لحقوق مساهميها تقدمت شركة اللجين بالاستعداد لإنشاء هذا المشروع "الفاصل". وتم الاتفاق بين شركتي اللجين وناتبت على أن تقوم "اللجين" بتطوير مشروع الفاصل، بينما تمضي "ناتبت" في تطوير مشروع تلدين، على أن تقوم كل منهما مستقبلا بالحصول على التمويل كل على حدة. وعلى ذلك اتفق الطرفان على نقل مخصصات غاز اللقيم إلى شركة اللجين شريطة أن تقوم الأخيرة بتوريد البروبيلين بشروط مماثلة لتلك التي كان متفقا عليها مع شركة سامريف. ولذا تقدمت الشركتان بطلب نقل مخصصات الغاز(البروبان) وغاز الوقود المخصصة لمشروع الفاصل من شركة ناتبت إلى شركة اللجين، ووافقت "أرامكو" على ذلك. وتابعت شركة اللجين في تقريرها، أن الشركتين مضتا قدما في أنشطة تطوير مشروعها، إلى أن تم توقيع جميع العقود الهندسية والإنشائية وتراخيص التقنية مع المقاولين الأجانب. كما تم توقيع اتفاقية بين شركتي اللجين وناتبت تحكم قيام شركة اللجين بتزويد مادة البروبيلين من مشروعها (الفاصل) إلى مشروع تلدين لإنتاج مادة البولي بروبيلين. وكان ضمن نصوص هذه الاتفاقية أن تتم عملية تزويد اللقيم على أساس ترتيبات تحقق العدالة في العائد بين المشروعين بالتناسب مع حجم الاستثمار فيهما. بعد ذلك تقدمت كل من الشركتين بطلب تمويل إلى جهات تمويلية على رأسها صندوق التنمية الصناعية السعودي ومجموعة من البنوك المحلية والدولية، إلا أن تلك الجهات، وكذلك المستشار المالي، أصرت على تنفيذ المشروعين كمشروع متكامل واحد كشرط للتمويل. وفضلا عن الاعتبارات التمويلية تلك، فإن دمج المشروعين يحقق توفيرا في تكلفة المرافق المشتركة والمصاريف التشغيلية، مما يحسن من اقتصادياتهما . وعلى ذلك، قرر مجلسا إدارة الشركتين دمج المشروعين في مشروع متكامل واحد وتنفيذه تحت مظلة شركة ناتبت التي كانت قد تأسست أصلا لهذا الغرض. واتخذ مجلس إدارة شركة اللجين قراره بذلك في جلسته التي تناولت تقرير مجلس الإدارة إلى المساهمين عن عام 2004. وفي سبيل تلك الغاية تم توقيع اتفاقية للاستثمار بين الشركتين تضمنت بصفة أساسية أن تقوم شركة اللجين، فضلاً عن حصتها في رأسمال شركة ناتبت، بتقديم تمويل مضاربة إسلامية للمشروع الموحد مقدارها 360 مليون ريال تمثل التكلفة المباشرة لتطوير مشروع الفاصل. وسيعامل هذا التمويل على قدم المساواة مع رأس المال من حيث العائد والمزايا المالية على المشروع الموحد. وتجري حاليا دراسة إصدار أسهم ممتازة في رأسمال شركة ناتبت لصالح شركة اللجين مقابل هذا التمويل، على أن تكون هذه الأسهم قابلة للتحويل إلى أسهم عادية في رأسمال شركة ناتبت وفق شروط وأوضاع يجري بحثها وبما لا يتعارض مع اتفاقيات التمويل هي: شغل ثلاثة أعضاء من أعضاء مجلس إدارة اللجين لعضوية مجلس إدارة شركة ناتبت، إضافة إلى رئيس مجلس إدارة شركة اللجين الذي هو في الوقت نفسه رئيس مجلس إدارة شركة ناتبت. وتم الإعلان عن قرار الدمج، كما تم تضمينه تقرير مجلس الإدارة عن عام 2004 الذي صادق عليه المساهمون في اجتماع الجمعية العمومية الخامسة عشرة المنعقدة في 2/5/2005. كما تضمن تقرير المجلس عام 2005 المعروض على الجمعية العمومية في اجتماعها المقبل تفاصيل وافية عن هذا الموضوع.
وتجدر الإشارة إلى أنه عند اتخاذ هذا القرار كان رئيس مجلس إدارة شركة اللجين، الذي كان في الوقت نفسه رئيس مجلس إدارة شركة ناتبت، يملك 285 سهما في شركة ناتبت و12.5 في المائة في شركة زينل للصناعات المحدودة التي كانت في ذلك الوقت تملك نحو 48 في المائة من رأسمال شركة ناتبت. من جهة أخرى، تم في الجمعية العمومية العادية الأولى لشركة ناتبت المنعقدة في 30/5/2005 انتخاب أعضاء مجلس إدارة شركة اللجين لعضوية مجلس إدارة شركة ناتبت. وفي إطار زيادة رأس المال لاحقاً قام كل منهم بشراء 30 ألف سهم في رأسمالها أسوة بأعضاء آخرين في مجلس إدارة شركة ناتبت وليسوا من بين أعضاء مجلس إدارة شركة اللجين وهم: عبد العزيز محمد عبده يماني، عبد الله صادق دحـــلان، عدنان كامـل صـــلاح. وكان من مبررات قرار دمج المشروعين تحت مظلة شركة ناتبت وليس اللجين أن اللجين تملك حصة كبيرة في رأسمال شركة ناتبت التي كان المشروعان تابعين لها في الأصل، وليس العكس. وأن الجهات الممولة أصرت على أن يسند المشروع إلى شركة تختص به وحده دون سواه، الأمر الذي كان سيحد من قدرة شركة اللجين على متابعة أغراضها وكذلك استثماراتها الأخرى القائمة. وأفاد التقرير أن شركة اللجين ستظل المهيمنة على المشروع الموحد من خلال حصتها في رأسمال شركة ناتبت أصلا (تبلغ حاليا نحو 37 في المائة) وكذلك التمويل الإضافي المشار إليه آنفا، ما يعني أن نسبة استفادة اللجين من المشروع الموحد ستصل إلى 57 في المائة من عوائده. وحققت عملية الدمج وفراً في المرافق المشتركة بين المشروعين. وتقدمت الشركتان بطلب إلى شركة أرامكو السعودية لإعادة مخصصات البروبان وغاز الوقود المتعلق بمشروع الفاصل إلى شركة ناتبت. وتكتسي عملية نقل هذه المخصصات أهمية بالغة في هذه المرحلة حيث تعتبر شرطاً مسبقاً لتمكين شركة ناتبت من السحب على القروض الممنوحة لها من صندوق التنمية الصناعية السعودي والبنوك التجارية، لا سيما أن شركة ناتبت استنفدت كامل رأس المال في الإنفاق على المشروع الموحد بل وزادت على ذلك بنحو175 مليون ريال وأصبحت في حاجة ماسة إلى السيولة للاستمرار في تمويل عمليات الإنشاء والالتزام بالدفعات المقررة للمقاولين.
وتبعا للتقرير، ولدى زيادة رأسمال شركة اللجين في منتصف 2004، كانت شركة اللجين تزمع الاستثمار في رأسمال مشروع الفاصل بنسبة 40 في المائة على أن تدعو مساهمين آخرين من بينهم شركة ناتبت وشركة زينل للاستثمار في المشروع. ونظراً لجدوى المشروع قررت الشركة رفع هذه المشاركة إلى 360 مليون ريال، يمثل هذا المبلغ التكلفة المباشرة لتطوير مشروع الفاصل. وسيجري نقل موجودات ومطلوبات مشروع الفاصل برمتها إلى شركة ناتبت فور الانتهاء من الإجراءات النظامية والمحاسبية. وحصلت شركة ناتبت على خطاب اعتماد قرض من صندوق التنمية الصناعية السعودي بمبلغ 400 مليون ريال. في حين وقعت شركة ناتبت اتفاقية قرض مقداره 411 مليون دولار مع مجموعة من البنوك المحلية والدولية. وساهمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمبلغ 85 مليون ريال من أصل 105 ملايين ريال أي بحصة مقدارها 10 في المائة في رأسمال المشروع الموحـد، إضافة إلى 5 في المائة في رأسمال ناتبت. وقرر مجلس إدارة شركة اللجين رفع نسبة المشاركة في المشروع إلى 77 في المائة من رأسماله أي مبلغ 360 مليون ريال، نظراً للعائد المشجع المنتظر أن تحققه هذه الزيادة. وعلى ذلك الأساس، فإن مشاركة شركة اللجين بمبلغ 360 مليون ريال في المشروع الموحد، مقترنة بحصتها الأصلية في رأسمال ناتبت، ينتظر أن تحقق للشركة عائداً مقداره 2،434 مليون ريال على مدى 15 عاماً أي بزيادة 230 مليون ريال عما يحققه تنفيذ مشروع الفاصل منفرداً، بما في ذلك حصة اللجين في رأسمال شركة ناتبت.
يذكر أنه تحسبا لزيادة الأسعار، كان المجلس قد قرر إعلان سريان مفعول عقود الإنشاء مع مقاولي مشروع البروبيلين (لورجي) والبولي بروبيلين(تكنيمونت) اعتبارا من شباط ( فبراير) 2005 وتموز (يوليو) 2005 على التوالي. وكان من شأن ذلك القرار أن حقق وفرا في التكلفة يقدر بنحو 800 مليون ريال. ويتوقع أن يبدأ تشغيل المجمع في نهاية 2007 حسب الجدول المتفق عليه
__________________







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
بشرى هل يؤثر هذا الخبر على اللجين ؟؟؟
http://www.sahmy.com/t67887.html


 


قديم 06-04-2006, 08:26 PM   #2
معلومات العضو





ربحان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ربحان is on a distinguished road



افتراضي

ان شاء الله اخي تمساح
الاخبار الايجابية الان لها اثرها
واللجين شركة ممتازة







 
قديم 06-04-2006, 08:35 PM   #3
معلومات العضو





khalid2006sa غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
khalid2006sa is on a distinguished road



افتراضي

ان شاء الله








 
قديم 07-04-2006, 07:01 PM   #4
معلومات العضو





تمساح الخليج غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تمساح الخليج is on a distinguished road



افتراضي

شكرآ على مرور الجميع








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شركة اللجين تقدم للمساهمين (الاجزاء من1-5 ) من تقريرها عن مشروع البروبيلين والبو rashid الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 4 07-04-2006 10:37 PM
المتابعة اللحظية ليوم الثلاثاء 8/1/1427 هـ المحفظة الصغيرة الأسهـــم السعـــوديــــه 714 07-02-2006 06:51 PM
تصويت ياشباب عن انذل مضارب MOTO888333 الأسهـــم السعـــوديــــه 43 29-12-2005 04:37 AM
رقم بنك البلاد المجاني فتى الأحساء الأسهـــم السعـــوديــــه 11 28-06-2005 07:32 PM
اريد افضل صندوق يحقق ارباح؟ العارف صنــاديق الأسهــــم 13 10-03-2005 01:47 PM








الساعة الآن 04:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.