بورصة الاسهم السعودية







استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



نظام السوق المالية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-2006, 09:30 AM   #1
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



Post نظام السوق المالية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 28-03-2006, 09:30 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

تمهيد :
تعود بداية تأسـيس أول شركة مسـاهمة في المملكة إلى العقد الثالث من القرن العشـرين، إلا أن بداية التداول في الأسـهم كان في نهاية عقد السـبعينات الميلادية عندما تزايد عدد الشـركات المسـاهمة. وفي عام 1403هـ (1984م) صدر الأمر السـامي الكريم بتنظيم تداول الأسهم عن طريق البنوك المحلية وتشكيل لجنة وزارية للإشـراف على السوق مكونة من وزير المالية ووزير التجارة ومحافظ مؤسسة النقد العربي السـعودي انبثق عنها لجنة إشراف مشكلة عن تلك الجهات. وقد أوكلت لإدارة الرقابة على الأسهم بمؤسـسة النقد العربي السعودي مهمة المراقبة والمتابعة والإشـراف اليومي على عمليات تداول الأسهم في السـوق، وذلك اعتباراً من النصف الأول من عام 1405هـ. وفي عام 1990م تم تطبيق أول نظـام إليكتروني متكامل للتداول والتسـويات والمقاصة، المعروف بـ ESIS، وفي أكتوبر من عام 2001م تم إطلاق نظام تداول الذي أحـدث نقلة نوعية وذلك بإدخال تقنيات متقـدمة وإضافة مزايا وخصائص جديدة لنظام التـداول. وكجزء من التطـورات التنظيمية الواسـعة التي تهدف إلى مواكبة التطورات العالمية وتحسين البيئة الاستثمارية فقد قامت المملكة بمراجعة العديد من الأنظمة القائمة وتحديثها، وإصدار أنظمة جديدة وحديثة تلبي متطلبات التنمية والتحـديث، وقد كان في مقدمة هذه الأنظمة إصدار "نظام السـوق المالية" الذي يهدف إلى إعادة هيكلة سـوق المال بالمملكة وفق أحدث الأسس والمعايير الدولية المطبقة في هذا المجال.

نظام السوق المالية
صدر "نظام السوق المالية" بموجب المرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ 2/6/1424هـ الموافق 31/7/2003م وأصبح نافذاً بعد (180) يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. ويهدف النظام إلى إعادة هيكلة السوق المالية بالمملكة على أسس جديدة متطورة من شأنها تعزيز الثقة والجاذبية للسوق والمستثمرين بما يضمن تعزيز الإفصاح والشفافية فيما يتعلق بالأوراق المالية، وتوفير العدالة في التعامل وحماية المتعاملين بالأوراق المالية. وقد وفَّر النظام لأول مرة مظلة ومرجعية نظامية متكاملة للسوق توضح الهياكل والمؤسسات التنظيمية والإشرافية والتشغيلية للسوق وتحديد صلاحياتها ومهامها بكل وضوح من خلال الفصل بين الدور الرقابي والإشرافي والدور التشغيلي للسوق من خلال استحداث مؤسسات جديدة للسوق ولجان للفصل في المنازعات تتمثل فيما يلي:
1) هيئة السوق المالية.
2) السوق المالية (سوق الأوراق المالية).
3) مركز إيداع الأوراق المالية.
4) لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.
5) لجنة الاستئناف

اعتبارا من 6/10/2001 تم تطبيق عمولة جديدة مخفضة على عمليات بيع وشراء الأسهم يتم احتسابها على الشكل التالي:
• الحد الأعلى للعمولة هو 0.0015 (واحد ونصف بالألف من قيمة الصفقة المنفذة من قبل البنك. ويمكن للعميل مفاوضة البنك لتحصيل عمولة تقل عن الحد الأعلى).
• الحد الأدنى للعمولة هو 15 (خمسة عشر) ريالا لأي أمر منفذ يساوي أو يقل عن مبلغ 10,000 (عشرة آلاف) ريال.
• العمولة المذكورة أعلاه تحصل على الصفقات المنفذة فقط، ولا يتم تحصيل أي عمولات على إدخال الأوامر، أو تعديلها أو إلغاؤها.

تداول نظام يتيح إمكانية فتح الحسابات في كل من البنوك ومركز الإيداع. ويتوجب على كل مستثمر أن يفتح حسابا إما في البنك (وهو ما نشير إليه بحساب العضو)، أو في مركز الإيداع (وهو ما نشير إليه بحساب السوق). ويمكن للمستثمرين أن يفتحوا عدة حسابات أعضاء مع بنك واحد أو عدة بنوك، إلا أن لكل مستثمر فتح حساب واحد فقط في مركز الإيداع. وللمستثمر الحق في الحصول بشكل دوري على كشف بجميع العمليات والإيداعات على حساباته في البنك. ويمكن للمستثمرين التداول فقط خلال البنوك التي فتحوا فيها حساباتهم.

تداول نظام يقدم وظائف متكاملة للإيداع. فمثلا، يمكن بسهولة رهن الأسهم المودعة في الحساب. وحالما يتفق البنك مع المستثمر لرهن الأسهم، فإن البنك يقوم آليا بتحويل تفاصيل الرهن إلى مركز الإيداع. ويقوم نظام تداول تلقائيا بالتأكد من توفر الأسهم. ويتم نقل الأسهم من الأسهم المتاحة إلى الأسهم المرهونة بحيث لا يمكن تداولها أو رهنها من قبل بنك آخر. ولا يمكن فك رهن الأسهم إلا من قبل البنك الذي رهنها في الأصل.

تداول نظام يمكن عن طريقه القيام بجميع أنواع إجراءات الشركات مثل توزيع أسهم المنحة وتجزئة الأسهم والأرباح النقدية. فزيادة عدد الأسهم الناتجة عن إجراء في الشركة يظهر مباشرة في حسابات المساهمين، بحيث لا يضطر المستثمر إلى أن ينتظر حتى يستلم شهادته وبدلا من انتظار استلام الشيك، فإنه يمكن إيداع الأرباح النقدية مباشرة في الحساب البنكي الخاص بالمستثمر.

تداول نظام يتيح التسوية السريعة والتقاص للصفقات، ويتم نقل الملكية آليا مباشرة بعد مطابقة أمر بيع مع أمر شراء.

تداول هو النظام الجديد لتداول الأوراق المالية والتقاص والتسوية في المملكة العربية السعودية
وهو نظام يقوم على أساس السوق المستمرة التي تحركها أوامر البيع والشراء، ويقدم بيانات آنية عن الأسعار و الكميات المتداولة و معلومات الشركات. ويتيح تداول جميع الأسهم المحلية في سوق واحدة.
وهو يؤمن إتمام دورة التداول بكفاءة وخلال فترة زمنية قصيرة. فعملية نقل الملكية تتم مباشرة بعد تنفيذ أوامر البيع والشراء. ويمكن للمستثمرين البيع والشراء عدة مرات في اليوم الواحد، حسب ما تمليه استراتيجيات التداول.
وهو نظام يتيح التسوية السريعة والدقيقة. فجميع الصفقات بدون استثناء يتم تسويتها في يوم تنفيذها.
وهو نظام مبني على أساس المعالجة الآلية المتكاملة. فأوامر البيع والشراء يتم معالجتها حال إدخالها وحتى انتقال ملكيتها، كما أنه يسهل إمكانية إدخال الأوامر عن طريق الانترنت.

أمر البيع الفوري
أمر لبيع كامل الكمية المتوفرة بسعر السوق الأفضل.

أمر الشراء الفوري
أمر لشراء كامل الكمية المتوفرة بأفضل سعر في السوق.

أمر المطابقة
يستخدم لإنشاء أمر مقابل (مطابق) لأمر حالي موجود.

أمر السوق
هو أمر بدون سعر لتداول السهم فورا بالسعر الحالي الأفضل المتوفر في السوق. ويصبح أمر السوق أمرا محدد السعر حالما يتم حساب السعر. ويقوم نظام التداول تلقائيا بإصدار سعر محدد لأوامر السوق على أساس المعادلة الموضوعة لحماية الأسعار المحددة.

الأمر المحدد السعر
هو أمر لبيع أو شراء عدد محدد من الأسهم بسعر محدد أو أفضل منه.

الأمر غير المسعر
هو أمر مشابه لأمر السوق من حيث أنه يتم إدخاله بدون سعر محدد، ويصبح أمرا محدد السعر حالما يتم حساب السعر. والفرق بينهما هو أنه لا يتم استخدام حماية أسعار للأمر غير المسعر.

الأمر ذو الكمية غير المعلنة
وهو الجزء من الكمية الإجمالية للأمر التي لا تظهر في شاشات الوسطاء. وقد يكون هذا ضروريا عند وجود أمر يتضمن بيع أو شراء كميات كبيرة من الأسهم، حيث أن إخفاء الكمية الفعلية للأسهم في الأوامر الكبيرة يسمح بتنفيذ الكميات المعلنة من الأمر بالأسعار السائدة في السوق. أما إن تم عرض كامل الكمية في السوق، فقد تؤثر الكمية الكبيرة من الأسهم سلبا على اتجاه السوق.

أمر التنفيذ الكامل فقط
وهنا يجب تداول جميع كمية الأمر، وإلا فيتم إلغاء الأمر.

االكمية الصغرى للتنفيذ كل مرة
يتم تداول الأمر بالكمية الصغرى المحددة. وبعد كل تداول يتم ظهور الكمية من جديد.

الحد الأدنى للتنفيذ
أول مرة وهي أقل كمية يتوجب تنفيذها أولا قبل تداول الأمر.

تداول
نظام مرن جدا. فيمكن للأوامر أن تبقى في السوق لمدة يوم واحد (صالحة حتى نهاية اليوم)، ويمكن للأوامر أن تبقى في السوق لمدة أسبوع (صالحة حتى نهاية الأسبوع)، ويمكن أن تبقى في السوق لمدة 30 يوما (صالحة حتى نهاية الشهر)، أو حتى نهاية تاريخ معين. ويمكن للمستثمرين أن يستخدموا أوامر التنفيذ الكامل أو الإلغاء، وهذا النوع من الأوامر يجب أن يتم تنفيذه بالكامل، أو جزئيا حالما يدخل السوق. وإذا لم يتم تنفيذ الصفقة مباشرة فإن الأمر يلغى تلقائيا.

وهو نظام يوفر الشفافية للسوق، وذلك من خلال الإعلان الفوري عن أسعار السوق وإعلانات الشركات للبنوك، والمستثمرين والأطراف الأخرى. ويمكن للشركات المساهمة إدخال إعلاناتها وبياناتها المالية مباشرة عبر الانترنت، والتي ستظهر مباشرة و بسرعة في موقع تداولعلى الانترنت.

وهو يضمن العدالة بإتاحة فرص متكافئة أمام جميع المشاركين في السوق، بالإضافة إلى محافظته على أولويات التنفيذ. كذلك فإن إدخال الأوامر من فروع البنوك يضمن أيضا التكافؤ الجغرافي لاستخدام النظام ليغطي جميع أنحاء المملكة.

دورة التداول

الخطوة-1
يقوم المستثمر بتقديم أوامر البيع أو الشراء مباشرة عبر البنك الذي فتح فيه حساب التداول. ويمكن تقديم الأوامر مباشرة عند زيارة البنك، أو من خلال قنوات أخرى مثل الانترنت. هذه الأوامر هي بمثابة اتفاقيات بين البنك والمستثمر لتنفيذ عملية تجارية معينة. يقوم نظام تداول تلقائيا بالتأكد من توفر الأسهم في حساب البائع في حالة البيع ومن صحة بيانات المستثمر.

الخطوة-2
يتم إدخال الأوامر إلى نظام إدارة الأوامر في البنك، مما يتيح للبنك فرصة أفضل لإدارة أوامر المستثمرين ومتابعتها. وتبعا لحالة السوق ومتطلبات المستثمر فإنه يتم تحويل الأوامر من نظام إدارة الأوامر في البنك إلى نظام تداول عبر شبكة اتصالات سريعة.

الخطوة-3 يعمل نظام تداول على مطابقة الأوامر حسب السعر، ومن ثم وقت الإدخال. وهناك العديد من أنواع الأوامر والشروط الخاصة يمكن للمستثمر استخدامها. وأما الأوامر التي لم تنفذ، فتبقى في نظام تداول إلى أن يتم مطابقتها وتنفيذها أو أن تسحب من السوق أو أن تنتهي صلاحيتها.

الخطوة-4
ويتم تنفيذ الصفقات من الأوامر التي تطابقت، ومن ثم نقلها آليا إلى مركز إيداع الأوراق المالية لإكمال عمليات نقل الملكية والتقاص بين البنوك.

الخطوة-5
عند انتهاء الصفقة تنتقل الأسهم مباشرة من حساب البائع إلى حساب المشتري. ويتطلب تداول الشهادات إيداعها في حسابات العملاء مسبقا. أما تحويل المبالغ فيتم من خلال النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة (سريع

**********
معلومات السوق :

تعتبر معلومات السوق المالية الخاصة بأسعار أسهم الشركات المدرجة وعدد الصفقات المنفذة وكمياتها والبيانات التاريخية عن الأسهم والشركات والقطاعات وحركة المؤشرات ذات أهمية بالغة في اتخاذ القرار الاستثماري من قبل عموم المستثمرين ، وتعتبر إدارة معلومات السوق والتسويق المسؤولة عن جمع وتنظيم وتطوير كافة معلومات وتقارير السوق وعن تسويق وتوزيع المعلومات بموجب اتفاقيات تبرم مع مزودي خدمات توزيع المعلومات وفق عقود تجارية ومتطلبات فنية محددة وذلك لتوزيع المعلومات للمستثمرين داخل وخارج المملكة .
--------------------------------------------------------------------------------





المحافظ الاستثمارية لتداول الأسهم



الضوابط والإجراءات لغير السعوديين

يخضع المقيمون غير السعوديون، بغض النظر عن جنسياتهم ، ممن يرغبون بفتح محافظ استثمارية لتداول الأسهم في السوق المالية السعودية للضوابط والإجراءات التالية :


الشروط الأساسية :

إقامة سارية المفعول.

حساب بنكي مع أحد البنوك المحلية.

الإجراءات :

المستندات المطلوبة لفتح المحفظة وتأسيس المستثمر:

تعبئة النموذج الخاص بتأسيس المستثمر والتوقيع عليه متضمناً: الجنسية و تاريخ الميلاد ورقم الحساب البنكي ******** المفعول وعنوان الإقامة الدائم.

مصادقة البنك على المعلومات المذكورة في النموذج معتمدة من مدير العمليات أو من ينيبه داخل البنك.

صورة من الإقامة وجواز السفر.

خطاب من جهة العمل موقع ومختوم.

يتم تأسيس بيانات المستثمر عن طريق مركز الإيداع على أن يتم التأكد من البيانات المرفقة قبل إكمال عملية الإضافة.

الشروط العامة :

تقتصر هذه التعليمات على الأفراد المقيمين فقط.

تم إيقاف مؤقت للمحفظة عند انتهاء سريان الإقامة ويعاد التنشيط حالما يتم تجديد الإقامة.

تمنع الوكالات منعاً باتاً وتكون إدارة المحفظة إدارة شخصية.

لا يجوز التحويل من محفظة إلى أخرى.

تسري ضوابط فتح الحسابات النقدية والصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي على هذه الإجراءات.

الامتيازات والتسهيلات :

يسمح للمقيم المساهم الاكتتاب في زيادات رؤوس الأموال.

يحق للمقيم المساهم التصويت في الجمعيات والترشح لعضوية مجالس الإدارات ما لم ينص نظام الشركة الأساسي على غير ذلك.

فتح محفظة واحدة فقط للمستثمر المقيم مع أحد البنوك.




وللحصول على خدمات السوق المالية في مجال توزيع معلومات السوق توجه كافة الطلبات والاستفسارات إلى إدارة معلومات السوق والتسويق .

الأرقام التالية:(457: تحويلة 1200 218 1 966 +) أو(378 : تحويلة 1200 218 1 966 +)

والبريد الإلكتروني لكل من :

-تم حذف البريد يرجى الإلتزام بقوانين المنتدى وشكرا. -

-تم حذف البريد يرجى الإلتزام بقوانين المنتدى وشكرا. -

تداول نظام يتيح إمكانية فتح الحسابات في كل من البنوك ومركز الإيداع. ويتوجب على كل مستثمر أن يفتح حسابا إما في البنك (وهو ما نشير إليه بحساب العضو)، أو في مركز الإيداع (وهو ما نشير إليه بحساب السوق). ويمكن للمستثمرين أن يفتحوا عدة حسابات أعضاء مع بنك واحد أو عدة بنوك، إلا أن لكل مستثمر فتح حساب واحد فقط في مركز الإيداع. وللمستثمر الحق في الحصول بشكل دوري على كشف بجميع العمليات والإيداعات على حساباته في البنك. ويمكن للمستثمرين التداول فقط خلال البنوك التي فتحوا فيها حساباتهم.



--------------------------------------------------------------------------------
تداول نظام يقدم وظائف متكاملة للإيداع. فمثلا، يمكن بسهولة رهن الأسهم المودعة في الحساب. وحالما يتفق البنك مع المستثمر لرهن الأسهم، فإن البنك يقوم آليا بتحويل تفاصيل الرهن إلى مركز الإيداع. ويقوم نظام تداول تلقائيا بالتأكد من توفر الأسهم. ويتم نقل الأسهم من الأسهم المتاحة إلى الأسهم المرهونة بحيث لا يمكن تداولها أو رهنها من قبل بنك آخر. ولا يمكن فك رهن الأسهم إلا من قبل البنك الذي رهنها في الأصل.

--------------------------------------------------------------------------------
تداول نظام يمكن عن طريقه القيام بجميع أنواع إجراءات الشركات مثل توزيع أسهم المنحة وتجزئة الأسهم والأرباح النقدية. فزيادة عدد الأسهم الناتجة عن إجراء في الشركة يظهر مباشرة في حسابات المساهمين، بحيث لا يضطر المستثمر إلى أن ينتظر حتى يستلم شهادته وبدلا من انتظار استلام الشيك، فإنه يمكن إيداع الأرباح النقدية مباشرة في الحساب البنكي الخاص بالمستثمر.

--------------------------------------------------------------------------------
تداول نظام يتيح التسوية السريعة والتقاص للصفقات، ويتم نقل الملكية آليا مباشرة بعد مطابقة أمر بيع مع أمر شراء.

--------------------------------------------------------------------------------

طرق إيداع الشهادات في المحافظ :

الإيداع عن طريق البنوك: حيث يقوم المستثمر بتقديم الشهادة المراد إيداعها في محفظته الخاصة مع صورة الهوية إلى البنك ، وتعبئة نموذج الإيداع ، ويقوم البنك بإدخال بيانات الشهادة في النظام بشكل أولي قبل إرسالها إلى مركز الإيداع لاعتماد العملية.

الإيداع عن طريق مركز الإيداع: حيث يقوم المستثمر بتقديم الشهادة المراد إيداعها في محفظته الخاصة مع صورة الهوية ورقم المحفظة مباشرة إلى مركز الإيداع لدى تداول للشهادات الخاصة بالشركات المسجلة لدى المركز.

الإيداع عن طريق تحميل بيانات الشهادات في المحافظ: تقوم الشركة المساهمة بتدقيق كامل السجل للتأكد من صحة البيانات في سجلها ، ومن ثم يتم الاتفاق مع أحد البنوك المحلية لإيداع أسهم الشهادات في المحافظ ، على أن يتم بعد ذلك تحميل البيانات مباشرة في محافظ المستثمرين عن طريق مركز الإيداع.




)B]
.[/







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
نظام السوق المالية
http://www.sahmy.com/t65357.html


  رد مع اقتباس


قديم 28-03-2006, 09:31 AM   #2
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

آمل التثبيت لتعم الفائدة
مصدر المعلومات موقع هيئة سوق المال








  رد مع اقتباس
قديم 07-04-2006, 12:09 AM   #3
معلومات العضو






خوي الليل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
خوي الليل is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير







  رد مع اقتباس
قديم 27-05-2006, 09:00 AM   #4
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

السوق :

تعتبر معلومات السوق المالية الخاصة بأسعار أسهم الشركات المدرجة وعدد الصفقات المنفذة وكمياتها والبيانات التاريخية عن الأسهم والشركات والقطاعات وحركة المؤشرات ذات أهمية بالغة في اتخاذ القرار الاستثماري من قبل عموم المستثمرين ، وتعتبر إدارة معلومات السوق والتسويق المسؤولة عن جمع وتنظيم وتطوير كافة معلومات وتقارير السوق وعن تسويق وتوزيع المعلومات بموجب اتفاقيات تبرم مع مزودي خدمات توزيع المعلومات وفق عقود تجارية ومتطلبات فنية محددة وذلك لتوزيع المعلومات للمستثمرين داخل وخارج المملكة .
وللحصول على خدمات السوق المالية في مجال توزيع معلومات السوق توجه كافة الطلبات والاستفسارات إلى إدارة معلومات السوق والتسويق .
الأرقام التالية:(457: تحويلة 1200 218 1 966 +) أو(378 : تحويلة 1200 218 1 966 +)

والبريد الإلكتروني لكل من :
-تم حذف البريد يرجى الإلتزام بقوانين المنتدى وشكرا. -

-تم حذف البريد يرجى الإلتزام بقوانين المنتدى وشكرا. -
موزعي المعلومات المرخصين الذين أطلقوا خدمتهم:

العدد اسم الشركة اسم المنتج الموقع الإلكتروني أرقام الاتصال 1
المجموعة الوطنية للتقنية مباشر www.mubashir.com + 966-1-4763777

2
دان للتقنية المؤشر www.almuashir.com + 966-1-4199444

3
مبيان أموالي www.amwali.com + 966-1-4190947

4
شركة تطوير العالمية مستثمر www.fbd.net + 966-2-6615600

5
بلومبيرغ بلومبيرغ www.bloomberg.com + 966-1-4778866

6
موقع العربي العملاق رسائل قصية (رسائل جوال) www.bab.com + 966-1-4198129

7
دار الاختراع رسائل قصيرة (رسائل جوال) www.hoi.com + 966-1-4776550

8
اتحاد اتصالات موبايلي www.mobaily.com.sa + 966-1-2736061

9
رويترز رويترز www.reuters.com + 966-1-4641480



موزعي المعلومات المعتمدين لدى السوق المالية السعودية (في طور إعداد الاختبارات الفنية) :

العدد اسم الشركة

1
شركة إيلاف

2
تقنية الريان

3
مجموعة الرقيب

4
البوابة الأساسية

5
بوابة المساهم

6
الاتصالات السعودية

7
صحيفة الجزيرة
--------------------------------------------------------------------------------
تداول هو النظام الجديد لتداول الأوراق المالية والتقاص والتسوية في المملكة العربية السعودية
وهو نظام يقوم على أساس السوق المستمرة التي تحركها أوامر البيع والشراء، ويقدم بيانات آنية عن الأسعار و الكميات المتداولة و معلومات الشركات. ويتيح تداول جميع الأسهم المحلية في سوق واحدة.
وهو يؤمن إتمام دورة التداول بكفاءة وخلال فترة زمنية قصيرة. فعملية نقل الملكية تتم مباشرة بعد تنفيذ أوامر البيع والشراء. ويمكن للمستثمرين البيع والشراء عدة مرات في اليوم الواحد، حسب ما تمليه استراتيجيات التداول.
وهو نظام يتيح التسوية السريعة والدقيقة. فجميع الصفقات بدون استثناء يتم تسويتها في يوم تنفيذها.
وهو نظام مبني على أساس المعالجة الآلية المتكاملة. فأوامر البيع والشراء يتم معالجتها حال إدخالها وحتى انتقال ملكيتها، كما أنه يسهل إمكانية إدخال الأوامر عن طريق الانترنت.
--------------------------------------------------------------------------------
أمر البيع الفوري
أمر لبيع كامل الكمية المتوفرة بسعر السوق الأفضل.
--------------------------------------------------------------------------------
أمر الشراء الفوري
أمر لشراء كامل الكمية المتوفرة بأفضل سعر في السوق.
--------------------------------------------------------------------------------
أمر المطابقة
يستخدم لإنشاء أمر مقابل (مطابق) لأمر حالي موجود.
--------------------------------------------------------------------------------
أمر السوق
هو أمر بدون سعر لتداول السهم فورا بالسعر الحالي الأفضل المتوفر في السوق. ويصبح أمر السوق أمرا محدد السعر حالما يتم حساب السعر. ويقوم نظام التداول تلقائيا بإصدار سعر محدد لأوامر السوق على أساس المعادلة الموضوعة لحماية الأسعار المحددة.
--------------------------------------------------------------------------------
الأمر المحدد السعر
هو أمر لبيع أو شراء عدد محدد من الأسهم بسعر محدد أو أفضل منه.
--------------------------------------------------------------------------------
الأمر غير المسعر
هو أمر مشابه لأمر السوق من حيث أنه يتم إدخاله بدون سعر محدد، ويصبح أمرا محدد السعر حالما يتم حساب السعر. والفرق بينهما هو أنه لا يتم استخدام حماية أسعار للأمر غير المسعر.
--------------------------------------------------------------------------------
الأمر ذو الكمية غير المعلنة
وهو الجزء من الكمية الإجمالية للأمر التي لا تظهر في شاشات الوسطاء. وقد يكون هذا ضروريا عند وجود أمر يتضمن بيع أو شراء كميات كبيرة من الأسهم، حيث أن إخفاء الكمية الفعلية للأسهم في الأوامر الكبيرة يسمح بتنفيذ الكميات المعلنة من الأمر بالأسعار السائدة في السوق. أما إن تم عرض كامل الكمية في السوق، فقد تؤثر الكمية الكبيرة من الأسهم سلبا على اتجاه السوق.
--------------------------------------------------------------------------------
أمر التنفيذ الكامل فقط
وهنا يجب تداول جميع كمية الأمر، وإلا فيتم إلغاء الأمر.
--------------------------------------------------------------------------------
االكمية الصغرى للتنفيذ كل مرة
يتم تداول الأمر بالكمية الصغرى المحددة. وبعد كل تداول يتم ظهور الكمية من جديد.
--------------------------------------------------------------------------------
الحد الأدنى للتنفيذ
أول مرة وهي أقل كمية يتوجب تنفيذها أولا قبل تداول الأمر.
--------------------------------------------------------------------------------
تداول
نظام مرن جدا. فيمكن للأوامر أن تبقى في السوق لمدة يوم واحد (صالحة حتى نهاية اليوم)، ويمكن للأوامر أن تبقى في السوق لمدة أسبوع (صالحة حتى نهاية الأسبوع)، ويمكن أن تبقى في السوق لمدة 30 يوما (صالحة حتى نهاية الشهر)، أو حتى نهاية تاريخ معين. ويمكن للمستثمرين أن يستخدموا أوامر التنفيذ الكامل أو الإلغاء، وهذا النوع من الأوامر يجب أن يتم تنفيذه بالكامل، أو جزئيا حالما يدخل السوق. وإذا لم يتم تنفيذ الصفقة مباشرة فإن الأمر يلغى تلقائيا.

وهو نظام يوفر الشفافية للسوق، وذلك من خلال الإعلان الفوري عن أسعار السوق وإعلانات الشركات للبنوك، والمستثمرين والأطراف الأخرى. ويمكن للشركات المساهمة إدخال إعلاناتها وبياناتها المالية مباشرة عبر الانترنت، والتي ستظهر مباشرة و بسرعة في موقع تداول على الانترنت.

وهو يضمن العدالة بإتاحة فرص متكافئة أمام جميع المشاركين في السوق، بالإضافة إلى محافظته على أولويات التنفيذ. كذلك فإن إدخال الأوامر من فروع البنوك يضمن أيضا التكافؤ الجغرافي لاستخدام النظام ليغطي جميع أنحاء المملكة.

دورة التداول

الخطوة-1
يقوم المستثمر بتقديم أوامر البيع أو الشراء مباشرة عبر البنك الذي فتح فيه حساب التداول. ويمكن تقديم الأوامر مباشرة عند زيارة البنك، أو من خلال قنوات أخرى مثل الانترنت. هذه الأوامر هي بمثابة اتفاقيات بين البنك والمستثمر لتنفيذ عملية تجارية معينة. يقوم نظام تداول تلقائيا بالتأكد من توفر الأسهم في حساب البائع في حالة البيع ومن صحة بيانات المستثمر.

--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة-2
يتم إدخال الأوامر إلى نظام إدارة الأوامر في البنك، مما يتيح للبنك فرصة أفضل لإدارة أوامر المستثمرين ومتابعتها. وتبعا لحالة السوق ومتطلبات المستثمر فإنه يتم تحويل الأوامر من نظام إدارة الأوامر في البنك إلى نظام تداول عبر شبكة اتصالات سريعة.

--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة-3 يعمل نظام تداول على مطابقة الأوامر حسب السعر، ومن ثم وقت الإدخال. وهناك العديد من أنواع الأوامر والشروط الخاصة يمكن للمستثمر استخدامها. وأما الأوامر التي لم تنفذ، فتبقى في نظام تداول إلى أن يتم مطابقتها وتنفيذها أو أن تسحب من السوق أو أن تنتهي صلاحيتها.

--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة-4
ويتم تنفيذ الصفقات من الأوامر التي تطابقت، ومن ثم نقلها آليا إلى مركز إيداع الأوراق المالية لإكمال عمليات نقل الملكية والتقاص بين البنوك.

--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة-5
عند انتهاء الصفقة تنتقل الأسهم مباشرة من حساب البائع إلى حساب المشتري. ويتطلب تداول الشهادات إيداعها في حسابات العملاء مسبقا. أما تحويل المبالغ فيتم من خلال النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة (سريع).








  رد مع اقتباس
قديم 01-06-2006, 01:05 PM   #5
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

تخفيض العمولة، والغاء تداول يوم الخميس
2006-06-01 12:06:03
تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بعمل مامن شأنه تخفيف الاعباء على المواطنين, وفي اطار سعي مجلس هيئة السوق المالية نحو تخفيـض تكلفة التداول على المستثمرين, وبعد دراسة شاملة لايام التداول والعمولات المقرره على عمليات شراء وبيع الاسهم في السوق المالية السعودية. واستناداً الى المادة الخامسة ( أ – 1 ) من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م / 30 و تاريخ 2/6/1424هـ, قرر المجلس ما يلي : أولاً : تعدّل العمولة على عمليات شراء و بيع الاسهم و فقاً للاتي : 1- تخفّض العمولة المطبقة حالياً على عمليات شراء وبيع الاسهم في السوق من (0.0015) واحد ونصف بالأف من قيمة الصفقة المنفذة لتبلغ في حدها الأعلى (20.001) واحد واثنين في العشرة بالأف أي نسبة تخفيض قدرها 20% . 2- يكون الحد الأدنى للعمولة (12) اثني عشر ريالاً لأي أمر منفذّ يساوي أو يقل عن مبلغ (10.000) عشرة الآف ريال. 3- يجوز للشخص المرخص له الاتفاق مع عملائه على تحصيل عمولة أقل من النسبة المحددة أعلاه بالاتفاق بينهم (خصم العمولة). على أن يتم الاتفاق على الخصم مسبقاً وتوثيقة. وترصد جميع الخصومات المحسومة في كشف خاص يعد لهذا الغرض. 4- تقوم الهيئة بمراجعة وتعديل العمولة وفق ظروف السوق. 5- يتم البدء بتطبيق العمولة الجديدة اعتباراً من يوم السبت21/7/1427هـ الموافق 17/6/2006م. ثانياً : إلغاء التداول يوم الخميس ابتداءً من يوم الخميس 19/5/1427هـ الموافق 15/6/2006م.








  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2006, 08:00 PM   #6
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

فترات منع التداول لإعضاء مجالس الإدارة في الشركات

المادة (33) من اللوائح التنفيذية لقواعد التسجيل والإدراج لهيئة السوق المالية ، تنص على ما يلي :

لا يجوز لأعضاء مجالس إدارة الشركات أو كبار التنفيذيين أو أي شخص ذي علاقة بأي منهم التعامل في أي أوراق مالية للشركة خلال الفترات الآتية :

1- فترة عشرة ايام قبل انتهاء الربع السنوي المالي وحتى تاريخ إعلان ونشر النتائج الأولية للشركة .

2- فترة عشرين يوماً قبل إنتهاء السنة المالية وحتى تاريخ الأعلان المبدئي للنتائج السنوية للشركة ، أو الإعلان النهائي للنتائج السنوية للشركة ، إيهما أقصر .








  رد مع اقتباس
قديم 14-08-2006, 03:04 PM   #7
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

أقرار مجلس الهيئة التعليمات المنظمة لتداول الأشخاص الاعتباريين من دول مجلس التعاون 2006-08-09


أقر مجلس هيئة السوق المالية تعليمات تنظم تداول الأشخاص الاعتباريين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية. ويأتي هذا القرار استجابة لرغبة العديد من المؤسسات المالية الخليجية في الاستثمار في السوق المالية السعودية. وتنظم هذه التعليمات دخول الشركات المرخص لها بالاستثمار في الأوراق المالية، والمؤسسات الاستثمارية الحكومية، ومؤسسات معاشات التقاعد والتأمينات الاجتماعية الخليجية وصناديق الاستثمار التابعة لها للاستثمار في السوق المالية السعودية مما يعزز التعاون والتكامل الاقتصادي بين دول المجلس ويزيد من الترابط بين أسواقها المالية . ومن أهم ما تناولته التعليمات التأكيد على الالتزام بجميع المتطلبات والأحكام النظامية المنصوص عليها في نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ، بالإضافة على ضرورة التزام الوسيط المحلي بالتحقق من الملكية ومتابعة أي تغيرات قد تطرأ عليها ، واستيفاء مجموعة من الوثائق والمستندات المؤكدة لسلامة ونظامية تأسيس الشخص الاعتباري ، وأن يتم تطبيق الشروط والضوابط المقرة من مؤسسة النقد العربي السعودي بشأن فتح حساب في البنوك السعودية لأغراض تطبيق التعليمات المذكورة .








  رد مع اقتباس
قديم 20-08-2006, 12:29 PM   #8
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

إقرار مجلس هيئة السوق المالية التعليمات الخاصة بإعلانات الشركات 2006-08-20


من أجل تعزيز الشفافية والإفصاح في السوق المالية ومساعدة المستثمرين على إتخاذ قرارات الإستثمار بناء على معلومات صحيحة ووافية أقر مجلس هيئة السوق المالية تعليمات ملزمة للشركات المساهمة المتداول أسهمها في السوق المالية تتعلق بالمعلومات والبيانات الواجب توفرها في إعلاناتها المنشورة والتي تحوي معلومات جوهرية يمكن أن تؤثر في سعر سهم الشركة . وتهدف هذه التعليمات إلى مساعدة الشركات المساهمة على الإلتزام التام بقواعد التسجيل والإدراج الصادرة عن الهيئة خاصة ما يتعلق منها بالإفصاح المستمر . وتحدد التعليمات العناصر الأساسية التي لابد من توفرها في جميع إعلانات الشركات التي تبث من خلال نظام تداول وبالذات الإعلانات الخاصة بالنتائج المالية وتوصيات مجلس إدارة الشركة بشأن زيادة رأس المال أو خفضه والدعوة لعقد إجتماع الجمعية العمومية العادية أو غير العادية وقرارات أي منهما في حال إنعقادهما . وأكدت التعليمات على أن يكون الإعلان واضحاً مع وصف كامل للحدث الجوهري وآثاره المتوقعة على القوائم المالية للشركة وأي إلتزام مالي عليها ، مع بذل العناية اللازمة من الشركة للتأكد من أن الوقائع المرتبطة بالحدث أو المترتبة عليه صحيحة وغير مضلله وعدم إستبعاد أو حذف أو إخفاء أو المبالغة في أي معلومة يمكن ان تنتج عن الحدث الجوهري وينعكس أثرها على سعر سهم الشركة حاضراً أو مستقبلاً. ويمكن الإطلاع على هذه التعليمات كاملة في موقع هيئة السوق الماليــة www.cma.org.sa








  رد مع اقتباس
قديم 21-08-2006, 09:20 AM   #9
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي


تنظيم أعلانات الشركات المساهمة

أقر مجلس هيئة السوق المالية تعليمات ملزمة للشركات المساهمة تتعلق بالبيانات الواجب توافرها في إعلاناتها المنشورة والتي تحوي معلومات جوهرية يمكن أن تؤثر في سعر السهم. ويأتي ذلك بغرض تعزيز الشفافية والإفصاح في السوق المالية ومساعدة المستثمرين على اتخاذ قراراتهم بناء على معلومات صحيحة ووافية.
وأكدت التعليمات أن يكون الإعلان واضحاً مع وصف كامل للحدث الجوهري وآثاره المتوقعة على القوائم المالية للشركة وأي التزام مالي عليها، مع بذل العناية اللازمة من الشركة للتأكد من أن الوقائع المرتبطة بالحدث أو المترتبة عليه صحيحة وغير مضللة وعدم استبعاد أو حذف أو إخفاء أو المبالغة في أي معلومة يمكن أن تنتج عن الحدث الجوهري وينعكس أثرها على سعر سهم الشركة حاضراً أو مستقبلاً.
التفاصيل
أقر مجلس هيئة السوق المالية تعليمات ملزمة للشركات المساهمة المتداول أسهمها في السوق المالية تتعلق بالمعلومات والبيانات الواجب توافرها في إعلاناتها المنشورة والتي تحوي معلومات جوهرية يمكن أن تؤثر في سعر سهم الشركة. ويأتي ذلك من أجل تعزيز الشفافية والإفصاح في السوق المالية ومساعدة المستثمرين على اتخاذ قرارات الاستثمار بناء على معلومات صحيحة ووافية.
وتهدف هذه التعليمات إلى مساعدة الشركات المساهمة على الالتزام التام بقواعد التسجيل والإدراج الصادرة عن الهيئة خاصة ما يتعلق منها بالإفصاح المستمر. وتحدد التعليمات العناصر الأساسية التي لا بد من توافرها في جميع إعلانات الشركات التي تبث من خلال نظام تداول وبالذات الإعلانات الخاصة بالنتائج المالية وتوصيات مجلس إدارة الشركة بشأن زيادة رأس المال أو خفضه والدعوة لعقد اجتماع الجمعية العمومية العادية أو غير العادية وقرارات أي منهما في حال انعقادهما.
وأكدت التعليمات على أن يكون الإعلان واضحاً مع وصف كامل للحدث الجوهري وآثاره المتوقعة على القوائم المالية للشركة وأي التزام مالي عليها، مع بذل العناية اللازمة من الشركة للتأكد من أن الوقائع المرتبطة بالحدث أو المترتبة عليه صحيحة وغير مضللة وعدم استبعاد أو حذف أو إخفاء أو المبالغة في أي معلومة يمكن أن تنتج عن الحدث الجوهري وينعكس أثرها على سعر سهم الشركة حاضراً أو مستقبلاً. ويمكن الاطلاع على التعليمات كاملة في موقع هيئة السوق المالية.
تعليمات عامة يجب على الشركات مراعاتها عند نشر إعلاناتها
فيما يلي البيانات التي يجب أن يشملها أي إعلان عن خبر أو حدث جوهري وقع أو من المتوقع حدوثه:
يجب أن يكون عنوان الإعلان واضحاً ويعكس الحدث الجوهري المراد الإعلان عنه.
تقديم وصف مفصل للحدث الجوهري مع توضيح كافة المعلومات المرتبطة به.
إيضاح العوامل والمبررات التي أدت لتحقق الحدث.
إذا كان للحدث أثر مالي على القوائم المالية، يجب ذكر الأثر المالي للحدث، وإذا تعذّر ذلك يجب ذكر السبب.
على الشركة بذل العناية اللازمة للتأكد من أن أي وقائع أو معلومات مرتبطة بذلك الحدث صحيحة وغير مضللة.
على الشركة عدم استبعاد أو حذف أو إخفاء أي معلومات يمكنها التأثير في مضمون أو نتائج الحدث الجوهري.
في حال نشأ عن الحدث الجوهري أي التزام مالي على الشركة يجب أن يتضمن الإعلان شروط ومدة وقيمة هذا الالتزام والجهات التي تمثّل طرفاً فيه، وأثره المالي في القوائم المالية.
في حال قامت الشركة بالإعلان عن حدث جوهري مستقبلي على الشركة الإعلان عن أي تطورات جديدة تحدث على ذلك الحدث.
إعلان النتائج المالية للشركات
يجب أن يكون عنوان الإعلان كالتالي:
" تعلن (اسم الشركة) عن النتائج المالية للفترة (تاريخ الفترة)".
(ب) يجب أن يبين إعلان النتائج المالية للشركات العناصر الآتية على الأقل:
مقارنة نتائج الفترة الحالية مع الفترة المماثلة من العام السابق مع إيضاح نسبة التغير.
مقارنة الأرباح (الخسائر) التشغيلية مع الفترة المماثلة من العام السابق مع إيضاح نسبة التغير.
مقدار ربحية (خسارة) السهم خلال الفترة.
بيان أرباح (خسائر) الشركة خلال الربع الحالي ومقارنتها بالربع نفسه عن العام السابق إذا كانت الفترة المعلن عنها تزيد على ثلاثة أشهر.
الأسباب والمؤثرات الجوهرية للتغير.
إعلان عن توصية مجلس إدارة الشركة تغيير رأسمال الشركة
يجب أن يكون عنوان الإعلان كالتالي:
"أوصى مجلس إدارة (الشركة) بزيادة (تخفيض) رأسمال الشركة".
يجب أن يبين إعلان توصية مجلس إدارة الشركة بتغيير رأسمال الشركة العناصر الآتية على الأقل:
رأسمال الشركة قبل التغيير وبعده.
نسبة التغير في رأس المال.
عدد الأسهم قبل تغيير رأس المال وبعده.
أسباب وطرق التغيير في رأس المال
معدل الزيادة (التخفيض) لكل سهم.
في حال الزيادة يجب أن يتم تحديد تاريخ الأحقية.
في حالة التخفيض يجب أن يتم تحديد تاريخ سريان التخفيض.
في حال تغيير رأس المال لغرض الاندماج أو الاستحواذ على أسهم شركة أخرى يجب توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بذلك.
الإشارة إلى ضرورة موافقة الجهات الرسمية والجمعية غير العادية على التغيير في رأس المال.
إعلان الدعوة للجمعية العامة (العادية أو غير العادية)
بعد أخذ موافقة الجهات الرسمية يجب أن يكون عنوان الإعلان كالتالي:
"تدعو (اسم الشركة) مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة ( العادية أو غير العادية)".
(ب) يجب أن يبين إعلان الدعوة للجمعية العامة (العادية أو غير العادية) العناصر الآتية على الأقل:
جدول أعمال الجمعية.
مكان انعقاد الجمعية وتاريخ ووقت انعقادها.
في حال شمول جدول الأعمال على أحقية أرباح (نقدية أو أسهم) يجب إيضاح كافة التفاصيل المتعلقة بهذه الأرباح وتاريخ الأحقية كما أوصى به مجلس إدارة الشركة.
إيضاح من له حق الحضور حسب الأنظمة واللوائح.
النصاب اللازم لحضور الجمعية.
في حال شمول جدول الأعمال على تغيير رأسمال الشركة يجب أن يكون عنوان الإعلان كالتالي:
"تدعو (اسم الشركة) مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية لزيادة (تخفيض) رأسمال الشركة".
ج) كما يجب أن يبين الإعلان العناصر أدناه إضافة إلى العناصر المذكورة في (ب):
رأسمال الشركة قبل التغيير وبعده.
نسبة التغير في رأس المال.
عدد الأسهم قبل تغيير رأس المال وبعده.
أسباب وطرق التغيير في رأس المال
معدل الزيادة (التخفيض) لكل سهم.
في حال الزيادة يجب أن يتم تحديد تاريخ الأحقية.
في حال التخفيض يجب أن يتم تحديد تاريخ سريان التخفيض.
في حال زيادة رأس المال عن طريق الاكتتاب يجب إيضاح قيمة السهم (القيمة الاسمية للسهم وعلاوة الإصدار).
في حال تغيير رأس المال لغرض الاندماج أو الاستحواذ على أسهم شركة أخرى يجب توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بذلك وتاريخ سريان الزيادة في رأس المال.
إعلان نتائج الجمعية العامة (العادية أو غير العادية)
يجب أن يكون عنوان الإعلان كالتالي:
"تعلن (اسم الشركة) عن نتائج اجتماع الجمعية العامة (العادية أو غير العادية)"
(ب) يجب أن يبين إعلان نتائج الجمعية العناصر الآتية على الأقل:
نتائج التصويت على جدول أعمال الجمعية.
في حال إقرار الجمعية توزيع أرباح (نقدية أو أسهم) يجب بيان كافة التفاصيل المتعلقة بهذه الأرباح وتواريخ الأحقية والتوزيع.
في حال موافقة الجمعية على التغيير في رأسمال الشركة يجب أن يكون عنوان الإعلان كالتالي:
"تعلن (اسم الشركة) عن نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية والتي تضمنت الموافقة على زيادة (تخفيض) رأسمال الشركة "
(ج) كما يجب أن يبين الإعلان العناصر أدناه إضافة للعناصر المذكورة في (ب):
رأسمال الشركة قبل التغيير وبعده.
نسبة التغير في رأس المال.
عدد الأسهم قبل تغيير رأس المال وبعده.
أسباب وطرق التغيير في رأس المال.
معدل الزيادة (التخفيض) لكل سهم.
في حال الزيادة يجب أن يتم تحديد تاريخ الأحقية.
في حال التخفيض يجب أن يتم تحديد تاريخ سريان التخفيض.
في حال زيادة رأس المال عن طريق الاكتتاب يجب إيضاح قيمة السهم (القيمة الاسمية للسهم وعلاوة الإصدار).
في حال تغيير رأس المال لغرض الاندماج أو الاستحواذ على أسهم شركة أخرى يجب توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بذلك وتاريخ سريان الزيادة في رأس المال.
إعلان عن عدم انعقاد الجمعية العامة العادية أو غير العادية
يجب أن يكون عنوان الإعلان كالتالي:
"تعلن (اسم الشركة) عن عدم انعقاد الجمعية العامة (العادية أو غير العادية) للشركة".
يجب أن يبين إعلان عدم انعقاد الجمعية العامة العادية أو غير العادية العناصر الآتية على الأقل:
سبب عدم الانعقاد.
أثر عدم انعقاد الجمعية وخاصة فيما يتعلق بتوصيات مجلس الإدارة حول الأرباح والتغيير في رأس المال.








  رد مع اقتباس
قديم 19-09-2006, 07:35 AM   #10
معلومات العضو
ترنيدو

عضـــو متألــق





ترنيدو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 180
ترنيدو has a spectacular aura aboutترنيدو has a spectacular aura about



افتراضي

موضوع رائع وشامل

يعطيك العافيه







  رد مع اقتباس
قديم 29-09-2006, 01:05 PM   #11
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

تعديل فترة التداول
2006-09-26


نتيجة لما لاحظته هيئة السوق المالية من عدم ملائمة وجود فترتين للتداول في السوق المالية السعودية وتأثير ذلك على انتظام العمل فيه وعدم اتساقه مع ما هو معمول به في الاسواق العالمية وبعد دراسة مستفيضه لاوقات التداول تضمنت استطلاع لرغبات المستثمرين ، واستمراراً للخطوات التي تتخذها هيئة السوق المالية لتنظيم السوق وتطويرها ، أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراراً بتعديل فترة التداول في السوق لتصبح فترة واحدة من الساعة الحادية عشر صباحاً حتى الساعة الثالثة والنصف ظهراً من يوم السبت حتى يوم الاربعاء من كل أسبوع وذلك ابتداءً من يـوم السبت الموافق 6 شوال1427هـ ( تقويم ام القرى ) الموافق 28 اكتوبر عام 2006 م .








  رد مع اقتباس
قديم 03-10-2006, 11:48 PM   #12
معلومات العضو






ماتــــهــــاب غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ماتــــهــــاب is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك








  رد مع اقتباس
قديم 05-10-2006, 09:35 PM   #13
معلومات العضو





مستر-برو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مستر-برو is on a distinguished road



افتراضي

أشكرك أخى الفاضل








  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2006, 05:00 PM   #14
معلومات العضو





ابـو حـمـود غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابـو حـمـود is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير وعسى ما قمت به في موازين حسناتك








  رد مع اقتباس
قديم 16-10-2006, 12:43 PM   #15
معلومات العضو





أسلوب 100 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أسلوب 100 is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك








  رد مع اقتباس
قديم 17-10-2006, 03:10 AM   #16
معلومات العضو
الله يرحمك يا رسام تشكيلي
 
الصورة الرمزية ابن الشمال
 






ابن الشمال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 623
ابن الشمال is a name known to allابن الشمال is a name known to allابن الشمال is a name known to allابن الشمال is a name known to allابن الشمال is a name known to allابن الشمال is a name known to all



افتراضي

يعطيك العافية







  رد مع اقتباس
قديم 29-10-2006, 12:46 PM   #17
معلومات العضو






الملكي 937 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 23
الملكي 937 is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.








  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2006, 02:54 PM   #18
معلومات العضو





عبدالله الراشد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله الراشد is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك








  رد مع اقتباس
قديم 08-11-2006, 10:40 AM   #19
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيكم الف عافيه على الاطلاع

قرار مجلس الهيئة بتمديد المهلة الممنوحة للشركات لتصحيح أوضاع استثماراتها
2006-06-24 19:02:58
قرر مجلس إدارة هيئة السوق المالية اليوم السبت 24/06/2006م تمديد المهلة الممنوحة للشركات المساهمة المدرجة في السوق التي تستثمر في الأوراق المالية لمدة ثلاثة أشهر إضافية تنتهي بـتاريـخ23-10-2006م لتصحيح أوضاع استثماراتها في الأوراق المالية وفقاً لقرار مجلس الهيئة رقم 5-126-2006 .








  رد مع اقتباس
قديم 11-11-2006, 04:50 PM   #20
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

إعلان من هيئة السوق المالية بشأن استثمار الشركات المساهمة في السوق المالية
2006-11-11

ناقش مجلس هيئة السوق المالية مدى التزام الشركات المساهمة المدرجة أسهمها في السوق بما سبق إقراره من ضوابط بشأن الاستثمار في السوق المالية. وقدّر التزام الشركات بالضوابط التي وضعتها الهيئة، والذي ساعد على خفض مستويات المخاطرة على هذه الشركات وبالتالي على السوق المالية. ولاحظ المجلس أن ست شركات فقط ما زالت تعمل على الالتزام بالضوابط. ولقناعته بالمبررات التي أبدتها هذه الشركات، فقد قرر المجلس توجيه الإدارات المعنية بالهيئة للعمل معها لتذليل الصعوبات التي تعترض التزامها التام بالضوابط.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحفنا الاقتصادية ليوم السبت المبارك 18 ,صفر 1427 هـ ترنيدو الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 4 25-03-2006 11:20 AM
كل شي بيدبل حتى السوق بيصير سوقين ......؟؟ khs01 الأسهـــم السعـــوديــــه 0 28-02-2006 05:04 PM
إقامة دعوى ضد صاحب مكتب (البورصة الذهبية) لمخالفته نظام السوق المالية Star الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 06-02-2006 01:13 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 1/1/1427هـ نـت الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 04-02-2006 03:44 PM
تقرير مركز بخيت للسنة المالية 2005 Naoaf الأسهـــم السعـــوديــــه 1 01-01-2006 10:33 PM








الساعة الآن 03:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.