بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



منظمة التجارة العالمية + التجزئة من خلال هذه النقطتين نحل اللغز بالسوق شاركوني

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-03-2006, 12:57 AM   #1
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي منظمة التجارة العالمية + التجزئة من خلال هذه النقطتين نحل اللغز بالسوق شاركوني

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 23-03-2006, 12:57 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

1- هل تتوقع أن منظمة التجارة العالمية لها دور بما يحدث بالسوق من نزول حاد؟
2- ماهي الشركات التي تمتلك بها الدوله اذكرها؟وكم عدد الأسهم التي تمتلكها في كل شركة؟
3- متى موعد انظمام المملكة الفعلي بمنظمة التجارة العالمية؟
4- ماهي القطاعات التي تستفيد من ذلك وماهي القطاعات التي لا تستفيد من الأنظمام إلى منظمة التجارة العالمية؟
محبكم الوايلي






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
منظمة التجارة العالمية + التجزئة من خلال هذه النقطتين نحل اللغز بالسوق شاركوني
http://www.sahmy.com/t63647.html


 


قديم 23-03-2006, 01:15 AM   #2
معلومات العضو





ابونهار11 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابونهار11 is on a distinguished road



افتراضي

أستاذي الوايلي....

هذا اللي صاير في السوق ليس نزول حاد كما أسميته...هذا انهيار بكل ماتعنيه الكلمة من معنى....وليس لمنظمة التجارة ودخولنا فيها أي دور..انما هي حماقات ارتكبتها الهيئة ظنا منها أنها في مدرسة وهؤلاء المتداولين هم طلاب ولازم تمسك لهم العصا..فكانت النتيجة أن.كسروا العصا فوق رأسها ودمروا المدرسة








 
قديم 23-03-2006, 01:16 AM   #3
معلومات العضو





ابونهار11 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابونهار11 is on a distinguished road



افتراضي

أستاذي الوايلي....

هذا اللي صاير في السوق ليس نزول حاد كما أسميته...هذا انهيار بكل ماتعنيه الكلمة من معنى....وليس لمنظمة التجارة ودخولنا فيها أي دور..انما هي حماقات ارتكبتها الهيئة ظنا منها أنها في مدرسة وهؤلاء المتداولين هم طلاب ولازم تمسك لهم العصا..فكانت النتيجة أن.كسروا العصا فوق رأسها ودمروا المدرسة








 
قديم 23-03-2006, 01:16 AM   #4
معلومات العضو





abotgreed غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
abotgreed is on a distinguished road



افتراضي


أنا شخصيا أتوقع ذلك

أما بقية الاسئلة فإجاباتها مثلك عزيز الوايلي يعرفها تماما
ومن لا يعرفها بإمكانه البحث في المنتدى ويجد الإجابة

ولكن ما لا نعرف إجابته هو السؤال الأول:
وهو بحق يستحق المناقشة من جميع الجوانب علنا نستطيع فهم أو حل طلاسم ما يحدث في السوق من مبهمات غريبة.







 
قديم 23-03-2006, 01:40 AM   #5
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

هل قامت صناديق الدوله ببيع بعض أسهمها واثر على السوق والمتداولين؟








 
قديم 23-03-2006, 01:41 AM   #6
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

هل قامت صناديق الدوله ببيع بعض أسهمها واثر على السوق والمتداولين؟








 
قديم 23-03-2006, 01:41 AM   #7
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

هل قامت صناديق الدوله ببيع بعض أسهمها واثر على السوق والمتداولين؟








 
قديم 23-03-2006, 01:54 AM   #8
معلومات العضو





فالك طيب غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
فالك طيب is on a distinguished road



افتراضي

أستاذي العزيز : دخول المنظمة أكيد سبب ولا تنسى مستقبلا سوف يكون السوق مفتوحا للاجانب خارج المملكة وصدقني سوف تكون سوقنا مغرية جدا الى جانب اسواق الهند والصين ولكن للاسف سوف يشترون الاسهم برخص التراب ثم سترتفع ارتفاعات هائله (دورة اقتصاديه الله أعلم كم مداها الزمني).

عالعموم الدوله لابد ان تتخلى عن اسهمها في الشركات بنسب تتوافق وشروط المنظمة والشركات معروفة وأنا أسميها شركات التعليقة القادمه.








 
قديم 23-03-2006, 02:03 AM   #9
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

المجلس الاقتصادي يوافق على برنامج تخصيص "السعودية"
http://www.aleqt.com/nwspic/17886.jpg
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/02/1427هـ
وافق المجلس الاقتصادي الأعلى على البرنامج التنفيذي لتخصيص المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، حيث سيتم رفع القرار لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
وأوضح الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز التويجري الأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى، أنه استمراراً لمسيرة الإصلاحات الاقتصادية التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، الهادفة لتعزيز النمو الاقتصادي وزيادة الاستثمارات ودعم برنامج التخصيص بما يحقق مشاركة أوسع للقطاع الخاص في مختلف أنواع النشاط الاقتصادي، فقد أصدر المجلس الاقتصادي الأعلى القرارات التالية: أولا: الموافقة على البرنامج التنفيذي لتخصيص المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية. ثانياً: الموافقة على البرنامج التنفيذي لتوسعة مجمع صالات الحجاج في مطار الملك عبد العزيز الدولي وإعادة تأهيلها. ثالثاً: الموافقة على طلب وزارة الصحة والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني إنشاء صندوق خاص بكل جهة منها على غرار صندوق التعليم الجامعي. رابعا: الموافقة على القواعد المنظمة لمساهمة القطاع الخاص في قطاع المياه والصرف الصحي. خامسا: الموافقة على ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية. وبيّن التويجري أنه سيتم رفع هذه القرارات لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
يشار إلى أن الخطوط السعودية قطعت بالفعل شوطا كبيرا في برنامج تخصيصها, حيث تم التعاقد مع مستشار مالي هو بنك "باريبا" الفرنسي, وعدة مكاتب أخرى لإعداد المؤسسة للتخصيص. كما أن المؤسسة باشرت منذ ثمانية أعوام العمل وفق المعايير التجارية وبلغت أرباحها بنهاية العام الماضي 500 مليون ريال.
وفي إطار دعم الخطوط السعودية وتهيئتها للتخصيص, أبرمت المؤسسة في عام 1995 صفقة عملاقة مع شركة بوينج لشراء 61 طائرة بقيمة ستة مليارات ريال واستكملت تسلمها وتعمل حاليا على أسطولها, كما باشرت حاليا تسلم طائرات صغيرة من شركة برازيلية تستهدف تشغيلها على الرحلات الداخلية.
وبعد أن قررت الحكومة تخصيص المؤسسة عام 1995, أبرمت صفقة تتجاوز قيمتها ستة مليارات ريال.

اليس هذا القرار المكتوب اعلاه اتخذ قبل يومين وهو من ضمن شروط منظمة التجارة العالمية الموضوع الآن اصبح واضح وضوح الشمس
اخوكم الوايلي







 
قديم 23-03-2006, 02:11 AM   #10
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

القنيبط يؤيد السليم ويعارض العريعر:
لا يمكن الحديث عن سوق الأسهم وإغفال ملكية الدولة فيها
http://www.aleqt.com/nwspic/17614.jpg
الدكتور محمـد بن حمـد القنيـبط - - 20/02/1427هـ
هذا العنوان تعود حقوق ملكيته الفكرية لرجل الأعمال خفيف الظل والدم الأستاذ حسين حسن أبو داود، وذلك حينما قال بهذه العبارة اللطيفة ضمن مداخلة أثناء فعاليات ندوة توظيف العمالة الوطنية في القطاع الأهلي التي عقدت في 12/7/1416هـ برعاية وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز. حيث كانت مداخلة الأستاذ حسين أبو داود ضمن جلسة تتعلق بوزارة المالية (والاقتصاد الوطني)، حيث رأس تلك الجلسة نائب وزير المالية آنذاك، وذلك بسبب شغور منصب الوزير بعد ترك الدكتور سليمان السليم الوزارة لظروف صحية.
فقد كانت مداخلة الأستاذ حسين أبو داود تعكس عدم رضاء غالبية الحضور عن إجابات معالي نائب وزير المالية على مداخلات كبار منسوبي القطاع الخاص حول دور الوزارة العملاقة. فقال الأستاذ أبو داود: (الله يمسِّـيه بالخير، والله ترك مدرسه. أنا بس أدير وجهي وأسمع كلام معالي نائب الوزير، أقول والله كأنّ الشيخ جالس قدامنا)!؟
ولقد عادت بي الذاكرة إلى هذه العبارة التاريخية الشهيرة بعد قراءة تعقيب الزميل والصديق الدكتور عبد العزيز العريعر بصحيفة الاقتصادية (18/3/2006) على مقال معالي الدكتور سليمان السليم في صحيفة الاقتصادية (13/3/2006)، تحت عنوان (نحن نعاني من التلكؤ في طرح أسهم الدولة رغم الوعود الواضحة.. ومن نقص الشفافية).
وبسبب هذه الزمالة والصداقة تزداد دهشتي من تعقيب الدكتور العريعر، وفي الوقت نفسه تزداد مساحة الحرية في نقاشه ومحاورته بشأن ما جاء في هذا التعقيب من وجهة نظر وطروحات، دون أن يفسد هذا الحوار من جانبي أو يقلل من الود والتقدير والاحترام التي أحملها لأخي أبي مشعل.
قضاء وقدر!
يقول الدكتور العريعر في تعقيبه على الدكتور السليم (إنني دهشت من ذلك الطرح والأسلوب الذي لم أتوقعه من الدكتور وهو حديث عن الماضي، وماذا كان يجب أن يكون، وليس عن واقع السوق ومستقبله أو تحليل للوضع من زاوية عملية واستثمارية تطمئن المتعاملين أو ترشدهم بما لدى الدكتور من خبرة وتجارب كوزير سابق للتجارة).
وهنا الغرابة التي أدهشتني من دهشـة الدكتور العريعر لما كتبه الدكتور السليم عن أسباب انهيار سوق الأسهم؟! فالدكتور العريعر بذلك يطلب عدم الالتفات مطلقاً إلى الماضي، وكأنَّ ما حلَّ في سوق الأسهم مؤخراً إنما هو وليد الأسابيع الماضية؟! ويبدو أنَّ هذه النظرة تعكس الرؤية العربية الاستسلامية لأحداث الواقع، من خلال عزلها عن الماضي المؤسِّس لها؛ وهو ينطبق تماماً مع الفهم الخاطئ لمبدأ (القضاء والقدر)، وذلك بتهميش الحديث الشريف القائل (المؤمن كيِّس فطن)، وليس (كيس قطن)، كما يوحي بذلك الفهم العربي الاستسلامي لمعنى القضاء والقدر، والذي رد عليه عمر بن الخطاب في مقولته الشهيرة (نفر من قدر الله إلى قدر الله).
فلا يمكن لأي اقتصادي أن يعزل ما دار ويدور حالياً في سوق الأسهم السعودي عن الهياكل والأسس التي تُكوِّن هذا السوق، وهي الشركات المدرجة فيه. ولا أحد يستطيع أن يتكلم عن هذه الشركات المدرجة في السوق بمعزل عن ضخامة ملكية الدولة في غالبية الشركات ذات التأثير الجوهري والكبير في السوق ومؤشره العام، مثل "سابك" و"الاتصالات" و"الكهرباء". وبالتالي فلا يمكن مطلقاً الحديث عن كيفية علاج الخلل في سوق الأسهم السعودي والانهيار الكبير الذي حدث خلال الأسابيع الماضية، وقبل ذلك التضخم الكبير في أسعار الأسهم، دون الإشارة الواضحة إلى أسباب هذا الخلل حيث لن يستقيم السوق دون علاجها أولاً، ومن ثم الانتقال إلى الآليات والإجراءات التي طالب الزميل الدكتور عبد العزيز العريعر من معالي الدكتور السليم (أن يتحفنا بما لديه من خبرة).
عرض وطلب!
فكيف يمكن لأي خبير اقتصادي محلي أو دولي أن يعالج الخلل الواضح والخطير في سوق الأسهم السعودي، والمتمثل بوجود سيولة مالية كبيرة جداً تطارد عددا محدودا جداً من الأسهم، أو بمعنى أكثر علمية مشكلة ضيق القاعدة الاستثمارية في سوق الأسهم السعودي المتكون من 79 شركة مساهمة، لا يتداول من أسهمها سوى 15-20% على أكثر تقدير.
بمعنى آخر، فإنَّ ما أشار إليه الدكتور السليم من تلكؤ الدولة في طرح نصيبها في الشركات الكبيرة (سابك، الكهرباء، الاتصالات) يمثل السبب الأساسي وراء تضخم أسعار أسهم غالبية الشركات المتداولة في سوق الأسهم. والسبب الثاني التوأم هو تساهل مؤسسة النقد العربي السعودي مع البنوك المحلية في القروض الشخصية التي تجاوزت 165 مليار ريال نهاية عام 2005م، وبنسب فائدة مرتفعة جداً بسبب وضع احتكار القلة للبنوك المحلية في القطاع المصرفي السعودي؛ والذي جعل مئات الآلاف من المواطنين مدينين للبنوك لقاء رهن لقمة عيشهم الشهرية لهذه البنوك، حيث استخدموا غالبية هذه القروض في الاستثمار أو بالأحرى المضاربة في سوق الأسهم.
وبعد ذلك كله، فإنَّ الدكتور سليمان السليم لم يشر مطلقاً إلى (ضرورة بيع الدولة أسهمها الآن)، وهو العنوان الذي اختاره الدكتور العريعر لتعقيبه على مقال الدكتور السليم. فقد كان طرح معاليه هو تشخيص لحالة السوق وكيف وصلنا إلى هذا الوضع الخطير وكيف كان بالإمكان تجنبه، حيث كتب معاليه (كان من الممكن تجنب ما حدث في السوق لو طرحت الدولة حصتها في سامبا وسابك والبنك الأهلي...). أي أنَّ معاليه لم يخض في (اتحاف) القراء بحلول لهذه المشكلة الكبيرة والخطيرة كما طلب الدكتور العريعر، فهذه الحلول تأتي عبر الدراسات العميقة والمتخصصة من قبل اللجان الوزارية وشبه الوزارية والاستعانة كذلك بالخبرات والتجارب المحلية والدولية.
فرض كفاية
أما الدهشة الأخرى التي أصبت بها بعد قراءة تعقيب الدكتور العريعر على مقال الدكتور السليم، هي عتبه على الدكتور السليم بأنَّ مقال معاليه لم يحتو على أي شيء (تطمئن المتعاملين أو ترشدهم)؛ وهنا أتساءل مع الاقتصادي القدير أخي الكريم الدكتور العريعر: عندما ينهار سوق الأسهم بأكثر من 30 % في أقل من ثلاثة أسابيع، من هو المسؤول يا ترى عن طمأنة المتعاملين وإعادة الثقة والاستقرار للسوق: وزير ترك الوزارة قبل 11 سنة، أم وزير على رأس العمل؟
هذه واحدة، أما الثانية فهي ضرورة قيام المختصين خارج الوزارة أو المؤسسة بتذكير القائم على رأس العمل بما كان يجب عليه عمله، وذلك عندما يهمل ذلك مراراً وتكراراً، وهذا ما كتبه الدكتور السليم في مقاله.
والثالثة ـ وهي الأهم ـ تتمثل في أنَّ موقف الدكتور سليمان السليم بشأن طرح الدولة لحصتها في سابك والشركات الأخرى ليس موقفا وليد الساعة، أو أنه كما يظن البعض ردة فعل تجاه عدم طرح وزارة المالية أسهم مجموعة سامبا للاكتتاب كما وعد بذلك وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف؛ بل إنَّ موقف الدكتور السليم هذا بشأن طرح نصيب الدولة في سابك على وجه الخصوص هو موقف كتبه معاليه قبل حوالي عشر سنوات في صحيفة الشرق الأوسط بعد تركه وزارة المالية.
وبالتالي فهو، ومن باب (التكرار يعلم الشطار) يُذكِّر قياديي وزارة المالية بما كان يجب أن يكون، وهذا المنهج الاستقرائي منهج معمول به في كثير من العلوم، وعلى رأسها الاقتصاد، حيث الهدف من ذلك معرفة ما الخطأ الذي حدث، أو كما يقول السياسيون What went wrong?
ولكن لا تبتئس أخي الدكتور عبد العزيز العريعر، فيبدو أنَّ وزارة المالية تؤمن بمنهج (فرض الكفاية) في ظهورها وتعاملها مع القضايا الخطيرة من مالية واقتصادية على مستوى الوطن الحبيب.
فقد سبق أن تعرض الريال قبل سنوات قليلة لعمليات مضاربة دولية خطيرة هدفت إلى إجبار المملكة على تخفيض سعر صرف الريال أمام الدولار، وذلك بسبب ارتفاع الدين العام وانخفاض سعر البترول آنذاك؛ وقد كانت أسواق العملات المحلية والدولية آنذاك تبحث عن دعم معنوي للريال من خلال خروج كبار مسؤولي وزارة المالية أو مؤسسة النقد لطمأنة السوق بمتانة الاقتصاد السعودي وقوة الريال؛ حيث لا يوجد أي عوامل أو أسباب هيكلية تدعو المملكة لتخفيض سعر صرف الريال أمام الدولار.
ولكن هيهات هيهات أن يظهر مسؤولو المال على الملأ في الأوقات الحرجة، فهم إما أن يخرجوا بالتصريح الصحيح في الوقت الخاطئ، أو أنهم يؤمنون بأن (الصمت حكمة)!؟ لذلك خرج معالي وزير المالية قبل السابق الأستاذ محمد أبا الخيل وكتب آنذاك في صحيفة الرياض يطمئن الأسواق والمتعاملين بالريال، بأنَّ الاقتصاد السعودي قوي، ولا يوجد أي سبب يدعو الدولة لتخفيض الريال!؟ أرأيت أخي أبا مشعل هدوء أعصاب وحكمة وإيثار الغير أكثر من ذلك؟!
وعلى الرغم من ذلك، لم يكن هدف مقال معالي الدكتور سليمان السليم هو طمأنة المتعاملين في سوق الأسهم أثناء انهياره، فهو في موقع لا يسمح له بذلك، وكذلك ـ وهو الأهم ـ لن يكون لأي دعوة أو طمأنه يكتبها أو يطلقها عبر وسائل الإعلام وزير سابق أو خبير اقتصادي دولي أو محلي أي تأثير على نفسـية المتعاملين في انهيار سوق الأسهم بنسبة 30 %، حيث كانوا ينتظرون خروج معالي وزير المالية الحالي شخصياً وعبر لقاءات وحوارات موسعة في الأوقات المناسبة ليطمئنهم على متانة الاقتصاد. وبالفعل خرج معاليه بعد انهيار السوق بحوالي 30 % وعبر سماعة التلفون ليقول (ما يحصل الآن هو تصحيح لهذه الأسهم بعد الارتفاع الكبير جداً غير المبرر، ومثلما كان الارتفاع كان الانخفاض).
ولكن رحمة الله كانت أقرب لصغار المتعاملين من تداعيات هذا التصريح الخطير والمدمر توقيتاً، التي تمثلت في قرارات القائد الوالد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بعد يوم واحد من تصريح وزير المالية، وبالتالي كفى السوق وصغار المتعاملين من شر بدء الفصل الثاني لمسرحية الانهيار، حيث بدأت أولى حركاتها الحمراء بالنسبة القصوى فوراً عقب ذلك التصريح، والتي لا يعلم إلا الله أين كانت ستتوقف.
خلاصة القول، إن الزميل الدكتور عبد العزيز العريعر جانب الصواب بطلبه من الدكتور السليم طمأنة المتعاملين في سوق الأسهم، حيث يعلم تمام العلم أنَّ هذه الوظيفة منوطة بمن هم على رأس العمل من وزير المالية ومحافظ مؤسسة النقد، وليس من وزير سابق أو حتى رئيس هيئة السوق المالية الذي تعرض وهيئته ومنسوبوها لحملة شديدة ومؤلمة جداً من الاتهامات واللوم والعتاب على اختفائه، فهو كمن يحمل جمرة في يده، ولكن الذي حشر تلك الجمرة في يده كان وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي، وهم المسؤولون أولاً وأخيراً عن أخذ تلك الجمرة وعلاج الحروق التي أصابت جميع أجزاء جسم الهيئة بإصابات خطيرة جداً.
تفاح وبرتقال
أما النقطة التي أثارت حفيظتي "الاقتصادية"، هي إصرار الدكتور عبد العزيز العريعر على الدور الحالي الذي يقوم به صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بامتلاك نسب كبيرة في الشركات المساهمة، حيث قال (فماذا يريد الدكتور من هذه الصناديق أن تفعل ؟ هل تبيع فقط ؟ وأين تستثمر أموالها، أليس من الأفضل أن تكون داخل الوطن ؟ ألا يعلم معاليه أن معظم الدول الأوروبية تمنع صناديق التقاعد من الاستثمار خارج وطنها ؟).
وتحفظي على الزميل الكريم أنه يقارن تفاحا ببرتقال، حيث نحذر طلبتنا في مادة مبادئ الاقتصاد من عمل مثل هذه المقارنات الخاطئة.
فسوق الأسهم السعودي وعدد الشركات المطروحة فيه مقارنة بالدول الأوروبية، ينطبق عليه المثل الشعبي: (قال صفوا صفين، قالوا حنا اثنين). فهل يرى أخي الدكتور العريعر أنه كاف جداً وجود 79 شركة مساهمة في أكبر سوق أسهم شرق أوسطي، وليس هذا فحسب بل لا يتداول من أسهمها سوى 15 – 20 %؟ وهل يعتقد أنَّ دخول صندوق الاستثمارات العامة منافساً كبيراً في سوق الأسهم السعودي هو ظاهرة صحية لدولة ترى أن التخصيص هو الطريق الأمثل لرفع الكفاءة الإنتاجية والإدارية وتوزيع الثروة؟
وبالتالي، فإنَّ استمرار صندوق الاستثمارات العامة امتلاك حصص كبيرة جداً في الشركات السعودية العملاقة، إنما يعتبر إجهاضا خطيرا لعملية واستراتيجية التخصيص التي قررتها الدولة، هذا إذا كانت هذه الاستراتيجية لا تزال على قيد الحياة والدولة لا تزال تضعها على أولويات خططها التنموية، وبالتالي لم يأت عليها تحفظ خبراء البنك الدولي!؟
خطأ مطبعي
من يكتب في الصحافة المحلية ولفترة طويلة يتعرض أحياناً لإحراجات كبيرة بسبب أخطاء مطبعية حدثت في مقاله بعد وصوله الصحيفة وطباعته، ويبدو أنَّ مثل ذلك حدث في نهاية تعقيب الدكتور عبد العزيز العريعر عندما كتب (ومعالي الزميل الدكتور إبراهيم العساف كزميل كريم أعطى الوزارة والدولة حضوراً مميزاً في المحافل الدولية وسهل كثيراً من الأعمال والقرارات المهمة، ومنها انضمام المملكة إلى منظمة التجارة الدولية بما له من علاقات وصداقات قوية.....).
والخطأ المطبعي الذي قام به "الصفيف" في صحيفة "الاقتصادية" - هداه الله - عند طباعته هذه العبارة، من وجهة نظري، هو سقوط اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز من هذه العبارة؛ حيث لا يخفى على كائن من كان بأنه لولا تلك الزيارة الميمونة لأبي متعب لواشنطن الصيف الماضي ولقاؤه مع الرئيس بوش ومن ثم موافقة أمريكا على انضمامنا للمنظمة، لكنا لا نزال نجيب على آلاف الأسئلة والاستفسارات من أطراف التفاوض التي لم تنته، وكنا سنستمر كذلك لعشرات السنين.
أما الخطأ غير المطبعي فهو في تساؤل يعرف إجابته الزميل العريعر بشأن الإحراج الخطير الذي تسببت به الأجهزة المالية السعودية للمفاوضين السعوديين في واشنطن إبان الزيارة الملكية، وذلك فيما يتعلق بموضوع شركات التأمين الأمريكية، على الرغم من صدور قرار لمجلس الوزراء يفتح قطاع التأمين للشركات العالمية، وذلك استكمالاً لمتطلبات الانضمام.. ولكن هذه أيضاً حقيقة مؤلمة عن التاريخ المر لإدارة مفاوضات دخول المملكة لمنظمة التجارة العالمية، وهي حقيقة أنَّ كل وزارة أو جهاز حكومي عمل ويعمل وفق رؤية خاصة بالقياديين فيه، وليست رؤية جماعية؛ ولا يختلف اثنان على أنَّ وزارة المالية وابنتها مؤسسة النقد من أقوى الأجهزة الحكومية تأثيراً في الاقتصاد الوطني، وكذلك الأكثر استقلالاً واعتداداً وتمسكاً بالرأي.
الخلاصة
ختاماً أرجو من كل قلبي بأنَّ الاختلاف لا يفسد الود والاحترام اللذين أحملهما لأخي وزميلي وصديقي الدكتور عبد العزيز العريعر، وسبب تعليقي هذا على تعقيبه على مقال الدكتور سليمان السليم ليس دفاعاً عن معاليه، فهو أقدر مني على ذلك؛ ولكن كتبت هذا التعقيب الطويل، لأنَّنا نمر الآن بمرحلة إعادة تقييم وتقويم لوضع سوق الأسهم الذي هو جزء من عدة أجزاء مهمة في سوق المال السعودي، ولا يمكن بحال من الأحوال القيام بذلك دون الإشارة إلى مكامن الخلل التي أوصلتنا إلى ما وصلنا إليه، وإلاَّ كيف يتم لنا معرفة أسباب وكيفية حدوث هذه المشاكل دون استقصائها تاريخياً وواقعياً، فهي لا محالة لم تنزل من السماء أو تنفجر من تحت الأرض.
ومكامن هذا الخلل بل مناجمه هي حقيقة مؤلمة تتمثل في الهيمنة الفولاذية الخطيرة لوزارة المالية على القرار المالي والاقتصادي في المملكة، ليس من اليوم، بل منذ كانت هي الوزارة الوحيدة في مملكتنا الغالية. فغالبية، بل جميع الأمور والقرارات تمر عبر بوابات وزارة المالية بطريق مباشر أو غير مباشر؛ والجهاز السعيد من دخل الوزارة مع بواباتها الخاصة!
وإن كان هناك من قائد يتمتع بسعة أفق وحكمة وطموح كبير يستطيع أن يعيد صياغة الوظيفة المفروضة والمفترضة من وزارة المالية في الاقتصاد السعودي مقارنة بقريناتها في الدول المتقدمة، فذلكم هو من سكن قلوب الضعفاء والمظلومين في سوق الأسهم، وكذلك قلوب بقية المواطنين والمقيمين في مملكتنا الحبيبة، أبا متعب عبد الله بن عبد العزيز، حفظه الله ورعاه، وسدد على طريق الخير خطاه.

رئيس مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية








 
قديم 23-03-2006, 02:13 AM   #11
معلومات العضو





abotgreed غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
abotgreed is on a distinguished road



افتراضي

استاذنا العزيز الوايلي

سمعنا كثير عن بيع الدولة لاسهمها وغير ذلك من الاقاويل والاشاعات والتحيليلات التي لا نعلم صحتها من عدم ذلك.
وأنا من اكثر الناس تشائما بعد الاحداث الأخيرة التي حدثت في السوق والتي نجهل اسبابها وكل ما يقال ما هو إلا استنتاجات وتحليلات مصادرها مختلفة ومتنوعة وأهدافها في معظمها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
وسبب كل تلك التأويلات هو السكوت من ولات الأمر ومن يهمهم الأمر والمعنيين بذلك.

الأكيد أن ولاة الامر لديهم علم بذلك أقل ما فيها لديهم العلم بانهيار السوق
إذن هل هم موافقون على ذلك ؟ شخصيا لا اعتقد ذلك.(راعي بقالة ما يرضي يخسر زباينه وسمعته فما بالنا بدولة تتهيأ للدخول إلى منظمة التجارة العالمية وتحاول جاهدة جذب الاسثمارات الخارجية )
هل الخلل إداريا ؟ لا اعتقد ذلك وإلا لرأينا تغيرات في هيئة سوق المال على أقل تقدير.
هل ما يحدث عملية نصب كبرى ؟ لا اعتقد ذلك وإلا لفاحت الرائحة من بدري.

إذن السؤال الأهم :
لماذا هذا السكوت من ولاة الأمر ؟
ما نستطيع الإجابة عليه فقط هو:
موافقة ولاة الأمر على ما يحدث للسوق وهذا سبب السكوت منهم
اما الباقي فما هو إلا اجتهاد وتحليلات قابلة للصواب والخطأ

دولة وضعها الاقتصادي ممتاز ، ونعيش في طفرة ربما لن تتكرر مرة اخرى
ربما يكون لدي جواب لسؤال مبهم؟
نعم هناك درس يجب أن يتعلمه الجميع
الا وهو الصبر وحسن الأختيار
فالتحديات سوف تصبح أقوى والمغامرون سيزداد عددهم وكذلك الهوامير في ظل العولمة
بمعنى :
هوامير العولمة قادمون والعين عليك يا السعودية







 
قديم 23-03-2006, 02:20 AM   #12
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abotgreed
استاذنا العزيز الوايلي


سمعنا كثير عن بيع الدولة لاسهمها وغير ذلك من الاقاويل والاشاعات والتحيليلات التي لا نعلم صحتها من عدم ذلك.
وأنا من اكثر الناس تشائما بعد الاحداث الأخيرة التي حدثت في السوق والتي نجهل اسبابها وكل ما يقال ما هو إلا استنتاجات وتحليلات مصادرها مختلفة ومتنوعة وأهدافها في معظمها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
وسبب كل تلك التأويلات هو السكوت من ولات الأمر ومن يهمهم الأمر والمعنيين بذلك.

الأكيد أن ولاة الامر لديهم علم بذلك أقل ما فيها لديهم العلم بانهيار السوق
إذن هل هم موافقون على ذلك ؟ شخصيا لا اعتقد ذلك.(راعي بقالة ما يرضي يخسر زباينه وسمعته فما بالنا بدولة تتهيأ للدخول إلى منظمة التجارة العالمية وتحاول جاهدة جذب الاسثمارات الخارجية )
هل الخلل إداريا ؟ لا اعتقد ذلك وإلا لرأينا تغيرات في هيئة سوق المال على أقل تقدير.
هل ما يحدث عملية نصب كبرى ؟ لا اعتقد ذلك وإلا لفاحت الرائحة من بدري.

إذن السؤال الأهم :
لماذا هذا السكوت من ولاة الأمر ؟
ما نستطيع الإجابة عليه فقط هو:
موافقة ولاة الأمر على ما يحدث للسوق وهذا سبب السكوت منهم
اما الباقي فما هو إلا اجتهاد وتحليلات قابلة للصواب والخطأ

دولة وضعها الاقتصادي ممتاز ، ونعيش في طفرة ربما لن تتكرر مرة اخرى
ربما يكون لدي جواب لسؤال مبهم؟
نعم هناك درس يجب أن يتعلمه الجميع
الا وهو الصبر وحسن الأختيار
فالتحديات سوف تصبح أقوى والمغامرون سيزداد عددهم وكذلك الهوامير في ظل العولمة
بمعنى :
هوامير العولمة قادمون والعين عليك يا السعودية
الصمت حكمة اخي الغالي... محبك الوايلي







 
قديم 23-03-2006, 02:25 AM   #13
معلومات العضو





abotgreed غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
abotgreed is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوايلي
الصمت حكمة اخي الغالي... محبك الوايلي
وهل من الحكمة ترك الناس هكذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟







 
قديم 23-03-2006, 02:31 AM   #14
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abotgreed
وهل من الحكمة ترك الناس هكذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نحن نكره ما يجري الآن بالسوق وممكن يكون من صالح الجميع الله أعلم... محبك الوايلي







 
قديم 23-03-2006, 02:49 AM   #15
معلومات العضو





المجادل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
المجادل is on a distinguished road



افتراضي

العنوان / انضمام السعودية الى منظمة التجارة يحرر اقتصادها 0
بعض نقاط المقال 0
01 بعد 12 عاماً من المفاوضات الصعبة وافق المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية في 11 نوفمبر تشرين الثاني الجاري على قرار لجنة العضوية التابعة للمنظمة بأن السعودية لبت كل شروط العضوية، لتصبح السعودية العضو رقم 149 في المنظمة التي تلعب دور الحكم في النزاعات التجارية العالمية.وتمهد موافقة المجلس السبيل لمشاركة السعودية في اجتماع وزاري مهم تعقده المنظمة في هونغ كونغ في 13 ديسمبر كانون الاول كعضو كامل.
02ويعتقد المراقبون ان الاصلاحات الاقتصادية ستتسارع بوتيرة اكبر من تلك التي حددتها وزارة التجارة ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة سوق المال في السعودية.

المصدر / http://www.ameinfo.com/ar-42024.html

لا تعليق







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط الانضمام الى منظمة التجارة العالمية(دعوة للحوار) khaliddd الأسهـــم السعـــوديــــه 18 25-03-2006 01:56 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 1/1/1427هـ نـت الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 04-02-2006 03:44 PM
للحفظ في الأرشيف انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية arazak9979 الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 18-11-2005 11:57 PM
خبر منظمة التجارة العالمية ( W T O ) سوف يهز السوق هز وبعنف . الكوبرا الأسهـــم السعـــوديــــه 23 06-11-2005 08:41 PM
أراء بعض رجال الأعمال عن أنظمامنا لمنظمة التجارة العالمية majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 6 11-09-2005 09:52 AM








الساعة الآن 04:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.