بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



اذا عرف السبب بطل العجب ! تعالو شوفو اسباب نكسه السوق؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-03-2006, 12:39 AM   #1
معلومات العضو





ولد زايد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ولد زايد is on a distinguished road



افتراضي اذا عرف السبب بطل العجب ! تعالو شوفو اسباب نكسه السوق؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 22-03-2006, 12:39 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اعداد ـ حسن السلطان اليوم الكتروني


مساهمون يتابعون تداولات اسهم الشركات على شاشة العرض

استمرت المنتديات بالحديث عن الاسهم وماحدث في السوق خلال الاسبوع الماضي من انخفاضات شديدة رمت بظلالها على جميع الشركات قيادية وغير قيادية.
هذه الازمة التي مر بها السوق اشعلت المنتديات واصبحت حديث الساعة البعض تناول التحليل لاقناع الناس بما حدث.
والآخر تناول تفسير الكارثة حسب تعبيره بينما فاضت احاسيس اخرى لدى بعض المشاركين بأبيات شعرية وظهرت ادبيات بكافة انماط الشعر والتي عادت الى امرئ القيس وشعره الجاهلي. آخرون استمروا في رصد المواقف الفكاهات على بعض من طالته الازمة. (اليوم) تعرض لكم مزيدا من تلك الاختيارات من مواقع الانترنت والمنتديات بحيث يصبح دورنا كناقل فقط دون سواه وحاولنا في هذاالعرض المبسط تناول قصص بثتها المواقع والمنتديات وصوت للمواطن وتحليل بالادلة والبراهين على مايحدث في السوق منذ بدايات التراجع اضافة الى مؤشرات القوة النسبية التي لم تصل الى مستوى 30 نقطة مما اعطى محللها تطمينات نفسية لوضع السوق خلال المرحلة القادمة.
يقول الكاتب جمعت عدة معلومات من عدة مصادر موثوقة وبعض هذه المصادر الهيئة نفسها هذه المعلومات تؤكد وبالدليل القاطع ان سبب الهبوط الهيئة نفسها.اما لماذا فسوف اوضحها هنا وبالتفصيل الممل الهيئة تعلم علم اليقين ان نظام تداول الآلي لا يتحمل ضغطا عما كان عليه قبل نزول شركة ينساب لتداول ولذلك نزلت الاعلان التالي
(إعلان حول تداول أسهم شركة ينساب) 2006/02/16
تعلن هيئة السوق المالية بأنه سيتم افتتاح التداول لأسهم شركة ينساب اعتباراً من الساعـة 15 : 9 ( للفترة الصباحية ) والساعـة 4 ( للفترة المسائية ) وذلك خـلال الفتــرة مـن 21 - 24 محرم 1427هـ الموافق 20 - 23 فبراير 2006م ، علماً أن إدخال وصيانة الأوامر سيبدأ كالمعتاد في الساعة الثامنة صباحاً . وستبقى مواعيد التداول لباقي الشركات المدرجة كالمعتاد دون تغيير ، لذلك جرى التنويه .) بدأ تداول ينساب قبل افتتاح السوق بوقت حتى يتم تخفيف الضغط عن النظام وذلك نظرأ لان كمية اسهم شركة ينساب كبير وبالتالي سوف يتم ادخال أوامر اكبر من ان يتحمله النظام .ماذا حدث بعد ذلك لتخفيف أكثر قامت بانزال الاعلان التالي:
(اعلان عن تمديد فترة التداول لسهم شــــركة ينساب) 2006/02/20 تعلن إدارة تداول أنه سيتم تمديد فترة التداول لسهم شركة ينساب فقط حتى الساعة السابعة والنصف من مساء هذا اليوم الاثنين الموافق 20/02/2006م.
من أجل ان يتم تداول اكبر كمية لأكبر عدد من الأوامر ويخف الضغط على النظام الآلي ولكن مع الأسف ان كل ذلك لم يجد مع نظام قديم غير قادر على استيعاب الأعداد الهائلة من الأوامرفماذا فعلت لحل الأزمة؟
في الاعلان التالي من الهيئة الجواب:
إعلان من هيـــئـة السوق الماليـــة بشـــأن إيقاــف التعــامل مــع الحــسابات الاستـــثمـــارية لأحـــد المتـــداولــين 18/40/20 / 2006/02/21 إلحاقاً للإعلان الصادر من هيئة السوق المالية بتاريخ 15/1/1427هـ بشأن التحري والتحقيق في نشاطات عدد من المتداولين ، وانطلاقاً من واجبات الهيئة في العمل على المحافظة على سلامة السوق المالية والمستثمرين، وبناءً على ( المادة الخامسة / أ ) من نظام السوق المالية التي تنص على قيام الهيئة بحماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة ، أو غير السليمة ، أو التي تنطوي على احتيال ، أو غش ، أو تدليس ، أو تلاعب ، وبناءً على المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية ، والمادة الثالثة ، والمادة الثامنة من لائحة سلوكيات السوق . تعلن الهيئة عن صدور قرار مجلس الهيئة رقم ( 1-140-2006 ) وتاريخ 22/1/1427هـ المتضمن توجيه ( تداول) بإيقاف التعامل فوراً مع الحسابات الاستثمارية في الأسهم السعودية ، العائدة لأحد المتداولين، بحيث لا ينفذ له أوامر شراء في أسهم الشركات المدرجة في السوق ، وذلك لإجرائه عمليات شراء وبيع بمبالغ كبيرة في أسهم شركة بيشة للتنمية الزراعية بقصد إيجاد انطباع غير صحيح بشأن سعر السهم، مما يعد من الممارسات التي تنطوي على احتيال وتدليس وتلاعب ، إضافة إلى ترويجه توصيات في منتديات الإنترنت بهدف التأثير على سعر سهم الشركة . وتضمن القرار استكمال التحقيق في الموضوع تمهيداً لإقامة الدعوى ضده أمام لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية وفقاً للنظام . وسيتم التأكد من عدم تعامله مع السوق بشكل مباشر أو غير مباشر .) قامت بايقاف القوة المالية الموجودة في السوق بنسبة كبيرة، وتم إيقاف جميع الحسابات الكبيرة للمحافظ والصناديق الإستثمارية ومنعها من تنفيذ عمليات البيع والشراء والغرض من ذلك تخفيف الضغط وتقليص العمليات المدخلة خصوصاً الكبيرة من أوامر الشراء للنظام الآلي للتداول
مع العلم ان هناك عددا كبيرا من المضاربين تم أيقافهم بأسباب منطقية وقليل غير منطقية وبدون ان يتم الأعلان عن ذلك رسميأ.
وماذا بعد ذلك ؟
نزلت الاعلان التالي نصه :
(توضيح من إدارة تداول)
2006/02/22
توضح ادارة تداول لعموم المستثمرين انه اثناء افتتاح الفترة المسائية تم ادخال اعداد كبيرة من اوامر البيع على سهم ينساب عبر القنوات الالكترونية لدى بعض البنوك مما تسبب في تباطؤ في النظام بالكامل وتم استئناف التداول اعتبارا من الساعة الخامسة وخمسين دقيقة وسيتم تمديد فترة التداول المسائية حتى الساعة السابعة مساء هذا اليوم علما بان تداول سهم ينساب سيستأنف اعتبارا من صباح يوم غد الخميس.
وهذا الاعلان كاف ليوضح وبجلاء ان هناك مشكلة في النظام وتحاول الهيئة لنفيه ولكن الأعلان نفسه يكشف ان هناك مشاكل في النظام. وكذلك هذا الاعلان :
(إيضاح من إدارة (تداول)
بشأن الإعلان الصادر يوم أمس الأربعاء 23/1/1427هـ عن ما حدث خلال فترة التداول المسائية.
2006/02/23
تودُ إدارة تداول أن توضح لعموم المستثمرين أن قيام أحد البنوك قبل افتتاح التداول للفترة المسائية من يوم الأربعاء الموافق 23/1/1426هـ بإدخال أعداد كبيرة جداً من الأوامر المجمعة على سهم (ينساب) دون تنسيق مسبق مع الإدارة المعنية في تداول كما هو معمول به في اليومين السابقين ، تسبب في إحداث بطء في التنفيذ إذ وصل إجمالي الأوامر المدخلة من هذا البنك قبل افتتاح الفترة المسائية على سهم (ينساب) 122.000 أمر من إجمالي قدره 166.000 أمر من جميع البنوك بنسبة 74% من الإجمالي. علماً انه تم تنفيذ أعداد أكبر من الأوامر على أسهم (ينساب) خلال اليومين السابقين دون تأثير، مما يؤكد قدرة الأنظمة على استيعاب أحجام التنفيذ العالية. ومن ذلك يتضح أن سبب بطء التنفيذ هو خطأ إجرائي نتيجة عدم تنسيق هذا البنك مع (تداول) وليس له علاقة بسعة الأنظمة وقدرتها على استيعاب أحجام التنفيذ العالية.
استمرت المشكلة ونزل اعلان ايقاف آخر يوم الخميس 23/2 مع ملاحظة ان الايقاف عن تنفيذ عمليات الشراء فقط مما يعني انه يسمح له بالبيع. الهيئة بعد سلسلة هذه الاجراءات تعرف ان منع الشراء لعدد كبير من المحافظ مع السماح لها بالبيع فقط سوف يؤدي لانهيار السوق فماذا فعلت للتقليل من ذلك؟
الأعلان التالي يوضح ذلك :
(إعلان من هيئة السوق المالية)
بشأن تعديل نسبة التذبذب اليومي من عشرة بالمائة إلى خمسة بالمائة
2006/02/23
بناءً على المادة ( الخامسة / أ ) من نظام السوق المالية ، وعلى وجه الخصوص الفقرة ( أ -1 ) المتضمنة قيام الهيئة بتطوير الإجراءات الكفيلة بالحد من المخاطر المرتبطة بمعاملات الأوراق المالية ، فقد أصدر مجلس الهيئة القرار رقم ( 1-141-2006 ) وتاريخ 24/1/1427هـ الموافق 23/2/2006م بتخفيض نسبة التذبذب اليومي في أسعار أسهم جميع الشركات المدرجة في السوق إلى خمسة بالمائة ( 5% ) بدلاً من عشرة بالمائة ( 10 % ) ، ابتــــداءً من يوم الســـبت 25/2/2006م.
قامت بخفض نسبة التذبذب وبعد ذلك هبط السوق بشكل عامودي وكان خفض نسبة التذبذب مفيدا الى حد ما. وتأكد لديها انه من المستحيل البقاء على نفس النظام الآلي القديم وهو السبب بتأخير طرح شركات كثيرة لتداول.
لذلك قامت بانزال الاعلان التالي :
( السوق المالية تطور تقنيات التداول 2006/02/26
أقرت هيئة السوق المالية السعودية برنامجاً استراتيجيا لتحديث وتطوير الأنظمة التقنية المستخدمة في السوق المالية السعودية ( تداول).
ويتضمن البرنامج مجموعة من مشاريع تطوير وترقية وتوريد أحدث الأنظمة الإلكترونية المستخدمة في كبرى البورصات العالمية. وصرح رئيس مجلس هيئة السوق المالية معالي الأستاذ جماز بن عبدالله السحيمي بأن( تداول) قد أنهت نطاق أعمال المرحلة الأولى من هذا البرنامج الطموح والتي تتضمن أعمال الدراسات والاستشارات وتقييم الأنظمة المستخدمة حالياً،وتصميم وتوريد وتنفيذ أنظمة حديثة كتلك المستخدمة في كبرى الأسواق العالمية بعد دراسة مدى مواءمتها مع السوق السعودية. وأنه تم اختيار شركة عالمية مرموقة ولديها خبرة كبيرة في هذا المجال من بين عدد من الشركات المتقدمة بعد إتباع معايير تقديم فنية متطورة معتمدة لدى الأسواق الرئيسية في العالم و استيفائها لمتطلبات الهيئة والسوق. وذكر مدير عام تداول عبد الله السويلمي بأن برنامج التطوير الذي بدأ العمل به يأتي في وقت مناسب ومتزامناً مع مبادرات هيئة السوق المالية التي يتوقع أن تؤدي إلى إدراج شركات أخرى في السوق والترخيص لمؤسسات وساطة جديدة. وأختتم السويلمي تصريحه بأن تنفيذ البرنامج الذي انتهت المرحلة الأولى منه ، سيتم وفق جدول زمني يخضع خلالها لمراحل التطوير والاختبار والتشغيل والربط التدريجي بالأنظمة الحالية ومن ثم الانطلاق التشغيلي النهائي، ويتوقع أن يتم توقيع عقود تنفيذ المشروع خلال الأسابيع القليلة القادمة. الجدير بالذكر أن سوق الأسهم السعودي قد شهد خلال السنوات الأخيرة قفزات كبيرة في أعداد العمليات المنفذة و قيمة الأسهم المتداولة. فبينما بلغ عدد الصفقات المنفذة عام 2001م (605) آلاف عملية كان عدد الصفقات المنفذة عام 2005م أكثر من 46 مليون عملية، أي بزيادة تتجاوز 7700 % خلال فترة لا تزيد عن أربع سنوات. وقفزت قيمة الأسهم المتداولة في السوق من 83.6 مليار ريال عام 2001 م إلى 4.1 تريليون ريال في العام 2005 . وأصبح السوق السعودي من ضمن أكبر عشرين بورصة في العالم حسب قيمة الأسهم المتداولة حيث بلغت القيمة السوقية 2.4 تريليون ريال بنهاية شهر ديسمبر 2005م.
ولنفس المشكلة نزلت الأعلان التــالي: استئناف التداول على أسهم المواشي والكهرباء والمجموعــة السعــــودية 2006/02/27
لأسباب فنية فإنه سيتم استئناف التداول على أسهم المواشي المكيرش وكهرباء السعودية والمجموعة السعودية اعتباراً من الساعة الحادية عشرة مـــن صباح اليـــوم الاثنــــين 27/2/2006م على أن تبدأ صيانة الأوامر اعتباراً من الساعة العاشرة وخمس وأربعين دقيقة). لأن هذه الشركات يدخل لها أوامر كثيرة فقاموا بتجربة تأخير ادخال الأوامر والتداول لمعرفة امكانية حل المشكلة. في النهاية أقول ان هناك عدة بنوك طلب منها ان لا توضح لعملائها ألأسباب الحقيقية لتأخر دخول الأوامر وهي مشكلة ليست من البنوك ولكن من النظام نفسه لدي الهيئة.
وقد أكد عدد من المسئولين الكبار في ثلاثة بنوك ان المشكلة ليست من عندهم. واحد البنوك قال للهيئة اننا على استعداد لتجديد النظام الآلي العام ولكن رفضت الهيئة بحجة انهم جهة حكومية وغير لائق ذلك.
جميع ما كتب من الواقع واعلانات الهيئة تشهد بذلك
اضافة لموظفين كبار بثلاثة بنوك أكدوا ما كتب عنهم

انتهى كلامه....


او يكون هذا هو السبب ؟
http://www.********.net/vb/showthread.php?t=180706


ام هذا السبب ؟
http://www.********.net/vb/showthread.php?t=180725


امممممممممم مااذاا ؟ ؟ ؟ امل تفاعلكم بالموضوع







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
اذا عرف السبب بطل العجب ! تعالو شوفو اسباب نكسه السوق؟
http://www.sahmy.com/t63354.html


 


قديم 22-03-2006, 12:42 AM   #2
معلومات العضو






خوي الليل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
خوي الليل is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير, ......







 
قديم 22-03-2006, 12:51 AM   #3
معلومات العضو





ضحية مضاربه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ضحية مضاربه is on a distinguished road



افتراضي

الاخير السبب








 
قديم 22-03-2006, 01:14 AM   #4
معلومات العضو





صائد الهوامير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
صائد الهوامير is on a distinguished road



افتراضي

مشكوووووور وبارك الله فيـــــــــــك








 
قديم 22-03-2006, 01:40 AM   #5
معلومات العضو






علي الغزواني غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
علي الغزواني is on a distinguished road



افتراضي

مشكوووووور وبارك الله فيـــــــــــك







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحنا في المشمش يامشاكس مشاكس الاسهم الأسهـــم السعـــوديــــه 33 13-03-2006 08:09 AM








الساعة الآن 11:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.