بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



القلق.. الاستثماري... عامل خسارة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-03-2005, 03:36 PM   #1
معلومات العضو





البردعي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البردعي is on a distinguished road



افتراضي القلق.. الاستثماري... عامل خسارة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 20-03-2005, 03:36 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

القلق.. الاستثماري... عامل خسارة (( منقول ))

عجيب .. امر هذا القلق.. حير علماء النفس .. واتعب الاطباء .. واتعب مرتاديه ..واصحابه ومن يتمتع به .. ولاتتعجبوا من كلمة (من يتمتع به ).. فهناك فئات من البشر تحب القلق , وتستمتع به ..وتجده شاغلا لفراغ فكرى وعاطفي لهم .. .. . والحقيقة ان عامل القلق الاستثماري لاينصب في الاسهم ومرتاديه فقط .. بل على اعلى مستويات وطبقات رجال الأعمال ... بل اصبحت وسيلة تلاعب بعقول الكثير من المستثمرين والمتداولين بالاسواق الاستثمارية المتعددة.

مشاعر الخوف والقلق شيئا دائما في حياة الإنسان اليومية وتزداد حدتها إلى درجة التأثير سلبيا على قدرة الإنسان على القيام بوظائفه اليومية الحياتية بصورة طبيعية وبالكفاءة المعتادة وتؤدى هذه العوامل مجتمعة الى عنصر القلق.
و سأتطرق إلى جانب فرعي من هذا الموضوع وهو القلق المكتسب للمتداولين وبالأخص حديثي العهد بسوق الأسهم.. فعنصر الارشاد النفسي عامل هام جدا لنجاح أي مستثمر او مضارب .
من العوامل السلبية لأي متداول في سوق الأسهم والتي تؤدى به إلى الخسارة هو عامل القلق .. ومنبع هذا القلق يتأتى من أمور عدة .. منها
1-الخوف من الخسارة
2-عدم ثقة في السهم المشتراه
3-عدم فهم لأساليب المضاربة والاستثمار ( شراء عشوائي )
4-نقص علم وخبرة وممارسة

نتائج القلق
1-بيع بخسارة
2- بيع بمكسب سلبي ,, بمعنى تبيع السهم قبل الهدف السعرى له او نقطة البيع , فتفوت عليك ربح عالي كنت في اشد ة الحاجة اليه لتعويض خسائرك السابقة او للأسباب أخرى.
3-حيرة لمضارب السهم .. وللمستثمرين.. وللمضاربين أصحاب الخبرة ..والمحللين الفنيين .. لان تصرفات هذه النوعية من (القلقين).. تؤدى الى ربكة كبيرة لمضارب السهم .. وقد تجعله يعيد حساباته في امور كثيرة ..وبالأخص في توقيت تحريكه للسهم

كيف تعالج هذا القلق
معالجة القلق امر ليس بالسهل ..وليس بالصعب .. ولكن اذا كانت نسبة التوتر لديك عالية ... فيجب الا تغامر ابدا بالدخول في سوق الاسهم حتى تعالج هذا الجانب .. حتى لاينعكس على نفسيتك .. وقد تخسر جزء كبير من راس مالك ..
لذا ... عليك ان تتخلص اولا من هذا لهاجس النفسي .. حتى تبني قراراتك بشكل سليم
والأن مربط الفرس .... كيف تعالج هذا القلق؟
اليك بعض النصائح .. من باب ايضا .. لعلى وعسى انها تنفع

اولا : تضع في اعتبارك عامل هام .. وهو وضع حد للخسارة قبل ان تفكر في الربح والافضل ان يكون هذا الحد 2الى 3% من سعر شرائك للسهم .
ثانيا : عنصر الثقة من فراغ....لن يفيد في سوق أسهم يعتمد على جزء كبير من المخاطرة .. بل الثقة يجب ان تكون مبنية على علم ودراسة او معلومة مؤكدة .. أو على الأقل استشارة خبير. لذا لاتدخل في السهم الا من خلال هذه العوامل .
ثالثا: بناء ثقة من تخمين .. عامل سلبيى لك .. فقد يخيل اليك ومن بعض أصحابك او بعض الكتاب في المنتديات .. او غيرها ان الهدف السعري لسهمك بعيد .. فقط تخمين .. وتفاجأ بعد ذلك بهبوط تدريجي للسهم .. فتبدأ بالقلق .. ثم يزاد .. ثم تبيع .. او تتعلق
رابعا : التعليق في الأسهم .. سببت للكثيرين عنصر وهاجس قلق وعدم ثقة .. وسببه العوامل التي ذكرتها اعلاه ..

وحتى نخفف حدة القلق .. علينا ان نزيد جرعات اكتساب المهارات والخبرات وفن التعلم الاستثماري والتصرف الذكي .. ونستبعد بناء الثقة من فراغ .. او التخمين . فالمرء لايلام بعد اجتهاده .







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
القلق.. الاستثماري... عامل خسارة
http://www.sahmy.com/t6234.html


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.