بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



البندقية موجهة إلى أين؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-03-2005, 02:57 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي البندقية موجهة إلى أين؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 20-03-2005, 02:57 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

البندقية موجهة إلى أين؟

عبدالله صادق دحلان*
قبل حوالي عشر سنوات بدأت ملامح مستقبل التنمية الصناعية في مدينة جدة تتضح وتتضاءل وكنت والشيخ إسماعيل أبو داود رحمه الله نبدي قلقنا الكبير على مستقبل الصناعات المتوسطة والصغيرة في مدينة جدة في ظل مشكلة عدم وجود أراض صناعية جديدة نظراً لإشغال جميع الأراضي المخصصة لإنشاء مدن صناعية جديدة، وعلى الرغم من تحمس وزير الصناعة السابق أخي المهندس عبدالعزيز الزامل الذي استطاع أن يحصل على تخصيص حوالي ستة ملايين متر مربع لأن تكون مدينة صناعية جديدة وعلى الرغم من المتابعة المتواصلة مع جميع المستويات آنذاك إلا أن محاولاتنا باءت بالفشل ثم أتى من بعدنا من رؤساء وأمناء عامين وأعضاء في مجلس إدارة غرفة جدة رافعين راية الحلول واستخدموها شعاراً في حملتهم الانتخابية مع مجموعة من الشعارات الأخرى لخدمة رجال الأعمال في جدة إلا أنها وللأسف لم تنجح في تحقيق الأهداف وعلى وجه الخصوص هدف إنشاء مدينة صناعية جديدة في مدينة جدة ولكي نكون أمناء في الرأي أجزم أنهم بذلوا جهوداً كبيرة وتوجههم كان صادقاً إلا أن القضية أكبر من شعارات أو فرقعات صحفية لأغراض انتخابية يعتقد أحياناً بعضهم أنها قد تسهم في إقناع وإرضاء رجال الأعمال في مدينة جدة ولكن الواقع يؤكد بأن رجال الأعمال يبحثون دائماً عن مزيد من المشروعات التي تحقق أهدافهم وعلى الرغم من كل المحاولات إلا أن مشروع إنشاء مدينة صناعية جديدة للصناعات الصغيرة أو المتوسطة هو مشروع تحتاج إليه مدينة جدة احتياجاً أساسياً حيث إن وجود هذه المدينة الصناعية سيسهم في تشغيل نسبة أكبر من العمالة السعودية وسيستقطب آلافاً من الملايين الحائرة أو المجمدة أو الموجهة لمضاربات الأراضي والأسهم التي تدور حول نفسها ولا يستفيد منها اقتصاد وطننا.
إن مشروع إنشاء مدينة صناعية جديدة في جدة جنوباً أو شرقاً هو مشروع أكثر احتياجاً من مشروع (البندقية) جنوب جدة الذي سيسحب المليارات من يد صغار المستثمرين ومن المضاربين في العقار لإنشاء مدينة البندقية التي كنت أتساءل منذ اليوم الأول الذي أعلن فيه عن هذا المشروع... هل مدينة جدة تحتاج إلى مشروع (البندقية) الترفيهي؟ الموجه إلى طبقة وفئة معينة من المجتمع ألم تكن تجربة مشروع درة العروس السياحية محفزة لتطوير المرحلة الثانية والثالثة منها؟ وهي نموذج مشرف للمنتجعات أو المدن السياحية؟ أليس من الأجدى التوجه نحو تكوين آلية تطويرية تمويلية لتوجيه الراغبين في هذه النوعية من الاستثمارات العقارية المميزة ودمج الفكرة مع مشروع (مدينة البحيرات) المشروع الذي ما زال في مراحل التطوير وهو على موقع استراتيجي يستوعب إقامة مدينة البندقية على الأراضي الأخرى غير المطورة في المشروع.
أَوَ لم يراع المطورون أن التجارب السابقة الذكر واجهت وما تزال تواجه بعض من العقبات في التسويق نتيجة نظام التمويل العقاري العقيم في المملكة الذي تطور في بنوك بعض الدول المحيطة بنا وما زالت بنوكنا السعودية تسير بأنظمتها القديمة؟ أليست مدينة جدة مثالية أسوة ببعض مدن المملكة أو ببعض المدن العربية وهو مشروع معروض للتنفيذ منذ عشرين عاماً ولكنه للأسف لم يجد المخلصين لتنفيذه؟ ألم يكن المواطنون ذوي الدخل المحدود هم الأولى بإنشاء مدينة لذوي الدخل المحدود تملك لهم من خلال برنامج تمويل طويل الأجل؟ نعم هم الأولى وهم القاعدة العريضة في المجتمع لا بل هم المجتمع وإن استبعادهم من خطط المشروعات العقارية المستقبلية سوف نكون قد أجحفنا بحق المجتمع بأكمله.
نعم نحن لا نحتاج إلى مزيد من المشروعات العقارية لفئة أو لطبقة تدور الأموال بين يديها فهي قادرة على بناء المشروعات الخاصة بها ونحن لا نريد مشروعات غير إنتاجية تسحب السيولة من أيدي صغار المستثمرين من المواطنين لمصلحة فئة محدودة من المطورين أو تسهم في زيادة مديونية بعض المواطنين. لماذا لا توجه الاستثمارات لمشروعات تنموية؟ ولماذا لا يتنازل المطورون عن تحقيق النسب العالية من أرباحهم الخيالية في هذه المشروعات العقارية في فترة زمنية بسيطة ويتوجهوا إلى المشروعات التنموية ذات العوائد المعقولة ولكن على فترات طويلة؟ إن الإعلان عن وعود للربح بنسب 70% و80% أو لمضاعفة قيمة المساهمة في فترة أقل من عام مثل إعلانات مخططات الأراضي هي إعلانات ووعود مبالغ فيها لا يوجد مثيل لها في أية دولة في العالم حتى وإن كانت تمثل ربحاً مغرياً للمستثمرين إلا أنها تمثل عبئاً كبيراً على المستفيدين من استخدام هذه المشروعات من عامة المواطنين. إن المشروعات التنموية عديدة تحتاجها جدة وكل مدينة في المملكة وفي مقدمة هذه المشروعات الاستثمارية مشروعات السكن لذوي الدخل المحدود وهو تخطيط تقوم به جميع الدول النامية والأكثر نمواً، أو التوجه نحو الاستثمار في تنمية الخدمات الصحية أو الخدمات التعليمية بجميع مراحلها أو الاستثمار في تطوير الخدمات الأساسية مثل مشروعات الاتصالات والمواصلات داخل وخارج المدن ومشروعات الخدمات الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة. وغيرها فالوطن لا يحتاج إلى هذا الكم من الاستثمارات في الأراضي والعقار والأسواق التجارية وليكتف المستثمرون المطورون بأرباح الـ10% أو 5% فهي أرباح عادلة وتعدُّ عالية في بعض الدول المتقدمة.
وهي رسالة إلى المخططين للاستثمار في المملكة لوضع استراتيجية جديدة لخطة استثمارية طويلة المدى تستهدف الفئة العريضة من المجتمع من ذوي الدخل المحدود حيث إن عدداً منهم لا يغرب أن يتصدق عليهم الموسرون في بناء مساكن لهم وإنما يرغب أن يشتري سكناً بسعر معقول وبتمويل طويل أسوة ببقية الشعوب الأخرى. وهي رسالة إلى الرؤساء والأعضاء السابقين في غرفة جدة الذين تشرفوا في هذه الدورة بتقلد مناصب قيادية في الدولة أو يعملون لتحقيق أحلامهم وأحلامنا التي عشناها معهم عند الترويج لخطتهم في بداية دورتهم في الغرفة ولم يتمكنوا من تحقيقها ولكنني آمل أن يستطيعوا اليوم من مواقعهم القيادية بأن يسهموا في تحقيقها، فالمطالب ما زالت قائمة... وليعذرني المالكون والمطورون لمشروع البندقية في جنوب جدة الذين لم أحظ بمعرفتهم فأنا اليوم أسجل رأيي الشخصي وقد يشاركني فيه الآلاف من المواطنين ذوي الدخل المحدود وأجزم أنه سيختلف معي جميع المستفيدين وأصحاب المصلحة في هذا المشروع لكن اختلاف الرأي قد يخدم مصلحة الوطن بتبني الرأي الصائب وقد أكون مصيباً أو مخطئاً.


*كاتب اقتصادي سعودي
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005.../writers06.htm







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
البندقية موجهة إلى أين؟
http://www.sahmy.com/t6229.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 05:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.