بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الأخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 17/03/2006 م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-03-2006, 02:55 PM   #1
معلومات العضو





شمر99 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
شمر99 is on a distinguished road



افتراضي الأخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 17/03/2006 م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-03-2006, 02:55 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

محللون: السماح للمقيمين بالتملك يوقف نزيف التحويلات ويوفر سيولة أكبر
سوق الأسهم تواصل انتعاشها مدعومة بالتوجيهات الملكية






الرياض - بادي البدراني:
استرد سوق الاسهم المحلية عافيته وعوض بعض خسائره وبدأ في التحسن القوي لليوم الثاني على التوالي، مدعوما بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بدراسة تجزئة القيمة الاسمية للأسهم والسماح للمقيمين من غير السعوديين بالاستثمار المباشر في السوق.
وظهرت طلبات قوية في تداولات أمس على عدد كبير من الاسهم وتحديداً القيادية منها في الوقت الذي شحت فيه العروض من هذه الاسهم لتبدأ رحلة الانطلاق إلى أعلى والوصول قرب الحد الأقصى المسموح به للارتفاع وهو خمسة بالمائة.

وقفز المؤشر في بداية تداولات امس الخميس بنسبة 4,8٪ أي قرابة 740 نقطة ليصل إلى 16358,9 نقطة بعد ارتفاعه الأربعاء بنسبة 4,7٪ اثر الكشف، وسط توقعات بأن يشهد السوق خلال الأيام المقبلة انتعاشا كبيرا وخاصة بعد إعلان الشركات القيادية لنتائجها المالية عن الربع الأول من العام الجاري، بجانب أن أسعار الاسهم أصبحت في الوقت الراهن تغري بالشراء، وأي تأجيل في اتخاذ القرار سيفوت هذه الفرصة السانحة حيث سيتجدد الطلب بشده على الاسهم القيادية ومن ثم سترتفع أسعارها بقوة في الاشهر المقبلة. وقال محللون إنّ ارتفاع الأسهم قد يثير حالة من التفاؤل في أوساط المستثمرين في المنطقة. ونسبت (رويترز) لمحللين قولهم «كان لهذا تأثير هائل على (البورصة) السعودية وسيخفف الضغط عن الأسواق الاخرى في المنطقة حيث يوجد الكثير من التأثير المتبادل من السعودية إلى الإمارات والكويت».

وقال أحد المحليين انه لولا ذلك لكانت الصورة أشد قتامة. وتابع قائلا «لست متأكدا أن هذا التأثير سيطول أمده. اذا وقع تراجع آخر بالحد الأقصى في السعودية ستكون فوضى لأنه عندئذ لن يرفع أي شيء البورصة».

ومنطقة الخليج هي أكبر مصدر للطاقة في العالم وكانت أسعار النفط المرتفعة والأرباح القوية للشركات قفزت بأسواق الأسهم في موجة صعود مطرد خلال السنوات الأخيرة.لكن أزمة ثقة أثارت واحدة من أسوأ موجات التراجع في أسواق المنطقة منذ سنوات وغذت مخاوف بشأن التقييم المبالغ فيه لأسعار الاسهم موجة بيع متسارعة في الأسابيع الأخيرة.وقال محللون إنّ أسواق المنطقة دخلت مرحلة جديدة، ولكنها متوقعة بحيث لا بدّ أن تشهد حركة تصحيحية بعد الارتفاعات المهولة وغير المبررة.

وأضافوا من العادة أن تشكّل الحركات التصحيحية أمرا صحيا، غير أنّ عمليات المضاربة والتي تركزت على بعض الأسهم دون وجود أسباب حقيقية لارتفاع أو انخفاض هذه الأسهم وما رافقها عدم تدخل بعض إدارات الأسواق ومسائل تتعلق بمبدأ الشفافية فاقمت الخسائر».وفيما تحدّث المحللون عن إيجابية تدخل كبار المستثمرين «وتدخل الحكومة السعودية» إلا أنّهم حذّروا من أنّه «ربّما يفاقم الوضع بحيث يمكن أن تكون هذه التدخلات مجرّد مراكمة للسيولة وليس إعادة الوضع إلى ما كان ينبغي أن يكون عليه أصلا».وبينّ المحللون: إن ما يحدث هو نتيجة عدم اكتمال البنية التحتية للاقتصاد في الوطن العربي وما يتخذ من قرارات «إنما يتخذ لإنقاذ مجرد فترة بسيطة ولا يمكن التأكّد مما إذا كانت ستثمر في المستقبل البعيد».ودعوا إلى إعادة تقييم الوضع وإعادة هيكلة لاسيما أنّ الإلمام بالمجالات الاقتصادية يعتبر ضعيفا جدا في العالم العربي، مضيفاً «الجميع هنا في الخليج، يريد الفائدة للمستثمرين وليس للشركات».

وكانت خسائر سابقة في البورصة السعودية أثارت موجة بيع واسعة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط مما دفع البورصات، الخليجية، وحتى الدول المرتبطة بها مثل السوق المصرية والمغربية ولاسيما اللبنانية إلى التراجع.في غضون ذلك، رحبت أوساط اقتصادية بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بالسماح للمقيمين بتداول الأسهم السعودية، مؤكدين أن هذا الأمر سيعمل على توسيع قاعدة المتعاملين ويوفر سيولة اكبر في السوق.وقال اقتصاديون أن تملك غير السعوديين للأسهم السعودية يعتبر خطوة في الطريق السليم، مبيناً أن كثيرا من الأفراد من جاليات عربية وأجنبية مختلفة لديهم رغبة بالاستثمار في السوق السعودي وبالتالي سيتمكن السوق من جذب بعض مدخرات المقيمين وبأسمائهم مباشرة. واضافوا ان القرار سيدفع المقيمين لاستثمار جزء من مدخراتهم التي كانت ستخرج للخارج مما يشكل مصدرا آخر لجذب رؤوس الأموال، وإيقاف نزيف تحويلات العاملين إلى الخارج والتي تسجل عادة أرقاما فلكية.



خالد الجوهر


على صعيد متصل، شدد خالد الجوهر العضو المنتدب لشركة الجوهر للاستثمار على أهمية الاستفادة من الدرس القاسي الذي عصف بالمستثمرين خلال الأيام الماضية، مطالباً بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن الحفاظ على سوق الأسهم المحلية وتطوير الأنظمة الخاصة بالسوق خصوصا مع التطورات المتسارعة والمتلاحقة التي يشهدها الاقتصاد بشكل عام مما يؤدي إلى استقرار السوق بشكل اكبر وتوفير مظلة وحماية للمستثمر والاقتصاد الوطني في الوقت نفسه. وأضاف أن السوق يفتقر إلى صناع السوق وهذه الفئة تقوم بدور حيوي في معظم البورصات العالمية، مبيناً أن فئة صناع السوق تعد على درجة عالية من الأهمية مقارنة بصغار المستثمرين.وقال: يجب رفع الوعي الاستثماري لدى كافة فئات المواطنين من كبار ومتوسطي وصغار المستثمرين وعدم الانجراف غير المحسوب وراء الشركات المتعثرة، موضحاً أن المشكلة تكمن بالنسبة للمواطنين محدودي الدخل التي قد تشتري الأسهم بقروض بنكية وبالتالي تؤثر التقلبات عليها بما يمس حياتها اليومية وبالتالي فإن أي هبوط في السوق يعرض هؤلاء المواطنين لخسائر كبيرة نظرا أنهم قد يضطرون لبيع ما لديهم من اسهم بأسعار متدنية.وبين أن هناك تفاؤل بمستقبل الاقتصاد الوطني وتوقعات بحدوث انتعاش كبير ومزيد من الانفتاح مما سيصحبه إقامة مشروعات

جديدة وفتح العديد من القنوات الاستثمارية الواعدة، داعياً إلى إنشاء المزيد من الشركات المساهمة الجديدة مع التركيز على النوع في هذه الشركات وعدم التكثيف في قطاعات معينة دون غيرها وان يراعى في الإصدارات الجديدة ان تكون في مجالات مبتكرة وواعدة، ومن الافضل ان تكون في القطاعات الانتاجية مما سيعود بآثار إيجابية كبيرة على الاقتصاد الوطني وكذلك على المستثمرين المواطنين. واكد الجوهر ان هذا التوجه سيجذب فئات جديدة من المستثمرين المواطنين وسيساهم في جذب مدخرات المواطنين واستثمارها بالشكل الأمثل مما يدعم الاقتصاد وينعشه، مشيراً ان سوق الاسهم المحلية تحولت في الفترة الأخيرة إلى سوق تعتمد بشكل كبير على المضاربة حيث اصبح المضاربون هم المتحكمون في اسعار الاسهم بصورة واضحة، مؤكدا ان ذلك ليس في صالح الاقتصاد الوطني على المدى الطويل نظرا لحساسية قطاع الاسهم وتأثيره على قطاعات حيوية اخرى بالدولة.



الشدوخي


من جهته، أكد ل «الرياض» وليد الشدوخي أحد كبار المستثمرين في سوق الأسهم المحلية، أن عودة انتعاش سوق الاسهم المحلية بعد التراجعات الحادة يعبر عن الثقة الكبيرة التي يكتسبها المناخ الاقتصادي السعودي ويعكس في ذات الوقت اهتمام القيادة وحرصها على مصالح المواطنين.

واضاف ان كل الدلائل والمؤشرات تؤكد ان الاقتصاد السعودي مقبل على فترة انتعاش كبيرة سيصاحبها إقامة مزيد من المشروعات والشركات في مختلف المجالات مما يعني ان الإصدارات الجديدة ستتوالى لإحداث مزيد من الحركة والنشاط في سوق الاسهم المحلية.

وكان سوق الأسهم السعودية قد واصلت لنحو ثلاثة أسابيع مسلسل انهيارها، في وقت أحدث فيه الانهيار الحاد والمطرد في أسعار أسهم جميع الشركات ردود فعل عنيفة وواسعة النطاق في جميع الأوساط، وأوجد حالة من الاضطراب والقلق المستمر لدى الجميع سواء المستثمرين بجميع مستوياتهم، أو الخبراء والمحللين.

وبدأت في حينه تتردد الشائعات وتكثر الأسئلة حول هذه الظاهرة الخطيرة، وسط تساؤلات عن الأسباب الحقيقية وراء تهاوي أسعار الأسهم وإلى أي مدى سوف تستمر وما هي النتائج الأضرار. وساهمت ضغوط البنوك المحلية على العملاء المقترضين في رفع درجة الخطر في سوق الأسهم السعودية إلى حد الأزمة بعد أن أجبرت عملاءها مبكراً على تصفية المحافظ الاستثمارية وبيع الأسهم، في خطوة أتت إثر وصول الأسعار إلى مادون القيم التي قبلت بها البنوك كضمانات قروض ودخول المحافظ المقترضة منطقة تهدد المصالح المالية للبنوك.وقال ل «الرياض» خبير سعودي مختص في المال والاستثمار، أن البنوك المحلية هي من قام بحالات البيع الكثيفة التي شهدها السوق في الأسابيع الماضية، مؤكداً أن المحافظ الاستثمارية التي حصلت على تسهيلات بنكية أُجبرت على البيع بعد دخولها مرحلة الخطر بالنسبة للبنك المقرض.



د. الحويماني


وأكد الدكتور فهد الحويماني، أن محافظ المقترضين من البنوك تعتبر من أبرز أسباب الانهيار الذي أصاب السوق، مبيناً أن هذا الأمر كان واحداً من الأسباب التي أدت إلى انهيار السوق في مايو من عام 2004.وطالب الحويماني بضرورة أن تقوم مؤسسة النقد بتدارك المشكلة ووضع حلول لها وتلافيها مستقبلاً مراعاةً للوضع الذي يعيشه سوق الأسهم في حالة انهياره وحفاظاً على المصلحة العامة، وذلك عن طريق إصدار قرارات عاجلة تمنع البنوك من تسييل محافظ المقترضين حتى اشعار آخر، لافتاً إلى أن البنوك المقرضة شريكة في تجارة تشوبها مخاطر عالية غير مقصورة حكراً على الشخص الذي اشترى الأسهم.
وقال: البنك الذي طلب من العميل التوقيع على اتفاقية تخوله ببيع الأسهم فيما لو دخل القرض منطقة الخطر يجب عليه عند انهيار السوق أن يلغي هذه الاتفاقية حماية للمصلحة العامة.





توجيهات خادم الحرمين الشريفين أعادت لسوق الأسهم 160 مليار ريال في يومين
المتعاملون متفائلون بسرعة إنهاء الأجهزة الحكومية إجراءات تجزئة الأسهم ودخول المقيمين إلى السوق




تطور حركة مؤشر الأسهم خلال الأسبوع الماضي ويلاحظ حركة الارتداد السعري


رفحاء- عيادة الجنيدي:الخرج - عبدالرحمن المقرن:الطائف - إسماعيل ابراهيم، طريف فهد الدغماني:
واصلت سوق الأسهم تعويض خسائرها وارتفعت لليوم الثاني على التوالي مبتهجة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجهات المالية القائمة على سوق الأسهم بالسماح للمقيمين من غير السعوديين للاستثمار بشكل مباشر في سوق الأسهم وعدم قصره على صناديق الاستثمار وتخفيض القيمة الاسمية للسهم مما يسمح بتجزئة الأسهم.
وعادت الحيوية والروح التفاؤلية لقاعات التداول بعد أن عاشت السوق حزينة لمدة 19 يوماً فقد فيها مؤشر السوق نحو 30٪ من قيمته وكانت من اسوأ الأيام التي شهدها السوق في تاريخه من خلال سرعة تبخر القيم السوقية والخسائر التي لحقت بهم.

وبانتهاء تداول أمس الخميس يكون السوق قد استعاد قرابة 160 مليار ريال من قيمته السوقية التي فقدها اثناء الهبوط.

ويتطلع المتعاملون بتفاؤل في السوق في الوقت الحالي بأن تنجز الجهات المسؤولة سريعاً التوجيهات الملكية المتعلقة بدخول المقيمين في سوق الأسهم وموضوع تجزئة الأسهم وهذا الأخير أخذ وقتاً طويلاً لدى وزارة التجارة والصناعة حتى اصبح مضرب مثل في كيفية تأخير العديد من الأنظمة وطول فترتها لدى بعض الجهات الحكومية كما يأمل المتعاملون في سوق الأسهم إعادة دراسة بعض القرارات التي صدرت مؤخراً ومنها قرار تخفيض نسبة التذبذب إلى 5٪ بحيث لا يشمل جميع الشركات المتداولة فليس من المنطق ان تعامل اسهم البنوك والصناعات الكبرى أو الاتصالات السعودية كما تعامل اسهم المضاربة في التذبذب اليومي خاصة ان الشركات الكبرى تشهد بين فترة وأخرى إعلانات وقرارات استثمارية محفزة تشفع لأسهمها بالصعود الكبير كما يأملون في إعادة دراسة قرار منع تقديم أي خصومات للمتداولين في عمولات بيع وشراء الأسهم كون هذه العمولات ستصب في خزينة البنوك التي لم تقدم للمتداولين أي خدمات تشفع لها بأن تسيطر على كامل العمولة التي كانت تفيد المتعاملين بالأسهم وتعد أحد مصادر دخلهم في السوق كما ان هذه العمولات تعد أحد العوامل المهمة التي تستقطب بها الأسواق المالية الخارجية المستثمرين السعوديين حيث تغريهم بتقديم عمولات مخفضة والتوجهات الحالية هي توطين الاستثمارات والأموال السعودية وتقديم الحوافز المغرية لتبقى داخل حدود الوطن.

من جهة أخرى تواجدت «الرياض» في عدد من صالات وقاعات التداول ونقلت آراء عدد من المواطنين والمقيمين وشكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - رجل الوفاء الرجل الكبير الذي تدخل في الوقت المناسب وعالج سوق الأسهم من انهياره الكبير، وأوقف ذلك النزف المدمرالذي كان سيستمر لولا وقفة الملك الشجاعة .. وقالوا إننا لن ننسى هذا التوجيه الكريم الذي عالج كل الأخطاء وانتشل السوق من ذلك الزلزال الذي أصابه، هذا التدخل الكريم من خادم الحرمين الشريفين الذي أوقف ذلك النزف وعادت الحياة وبقوة لهذا السوق الكبير الذي قد أصابه الإعياء لولا التدخل الكريم من خادم الحرمين الشريفين والذي أخرج سوق الأسهم السعودية من انتكاسة وحالة نفسية قادتاه إلى انهيارات متتالية .

وقال المواطن سلمان الشمري : ان تدخل خادم الحرمين أرجع السوق إلى عافيته وأرجع ثقة المستثمرين أو المضاربين بالسوق حيث لاحظنا ان السواد الأعظم من الشركات أغلقت في الفترة الصباحية من يوم الخميس على النسبة الأعلى وبدون عروض بيع رغم الطلبات الكبيرة للشراء، وهذا يدل ولله الحمد على تعافي السوق من مرضه، واضاف الشمري وحقيقة على المستثمرين الصغار ان ينتبهوا في الفترة القادمة وينموا الوعي الاستثماري لديهم في كيفية اختيارهم الأسهم التي يستثمرون فيها .

وقال المواطن عايد حمدان الشمري ان ما صدر من قرارات عن خادم الحرمين بتجزئة السوق ودخول المقيمين وكذا استثمار صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال لعشرة مليارات في سوق الأسهم وكذا تدخل الشيخ سليمان الراجحي بضخ ملياري ريال في السوق ادى إلى عودة الثقة لدى المتداولين وسينطلق السوق من جديد على اسس قوية ومتينة ستجعله في مقدمة الأسواق العالمية ان شاء الله، وهذه القرارات الإيجابية بلا شك سوف ترفع الثقة في سوق الأسهم وفي الاقتصاد السعودي .

وقال عباس محمد نور أحد المقيمين في المملكة منذ فترة طويلة ان قرار السماح للمقيمين من غير السعوديين للاستثمار بشكل مباشر في سوق الأسهم قد اثلج صدورنا نحن المقيمين للمساهمة في هذا السوق الكبير والمغري حقيقة والذي يعد من أكبر أسواق الشرق الأوسط ان لم يكن أكبرها على الإطلاق، كما ان لقرار خفض القيمة الاسمية للسهم الأثر الأكبر بحيث يكون شراء الأسهم في متناول الكثير حتى أصحاب الدخل المتوسط أو المنخفض وخاصة المستثمر غير السعودي كما ان لهذا القرار بعداً آخر وهو انه سيقلل من السيولة المحولة خارج المملكة حيث سيستثمر المقيمون أموالهم في هذا السوق والذي سيعود بالنفع والفائدة على المستثمرين سواء كانوا سعوديين أو مقيمين والذين حقيقة يثمنون عاليا هذا الاهتمام من خادم الحرمين الشريفين.

وقال خالد عبد اللطيف (مصري) : إن توجيه خادم الحرمين الشريفين الكريم بالسماح للمقيمين من غير السعوديين بالاستثمار مباشرة في سوق الاسهم سيؤدي إلى توسيع قاعدة المتعاملين والمتداولين في السوق، وتخفيض نسبة التحويل كذلك خارج البلاد حيث سيقوم المقيمون بضخ ما يحولونه إلى هذا السوق الكبير وحقيقة فإن التوجيه الكريم من خادم الحرمين الشريفين سيفتح آفاقاً واسعة أمام المقيمين مع إخوانهم السعوديين في تداول هذه الأسهم، خاصة وأن الاقتصاد السعودي قوي وهو الأكبر عربيا، بمقوماته التي نعتز ونفتخر بها جميعا.وفي الخرج عادت البسمة والفرحة لوجوه معظم المتعاملين بسوق الأسهم السعودية بمحافظة الخرج بعد تدخل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لمعالجة أوضاع سوق الأسهم اسعودية مما أسفر عنه ارتفاع في مؤشر سوق الأسهم.

والتقت «الرياض» بعدد من المواطنين في احدى صالات تداول الأسهم في احد البنوك بالخرج والذين أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على تدخله السريع لمعالجة وتعديل أوضاع سوق الأسهم السعودية مما نتج عنه ارتفاع ملحوظ في المؤشر العام لسوق الأسهم وأكدوا ان هذا يدل على حرص خادم الحرمين الشريفين الدائم على مصلحة المواطنين وقالوا إن هذا ليس بمستغرب عليه حفظه الله فقد تعودنا منه دائماً الوقوف مع المواطنين ومع كل ما يخدم مصلحتهم كما قدموا شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز على مبادرته الكريمة بضخ ما بين خمسة وعشرة مليار ريال في سوق الأسهم السعودية لمعالجة أوضاع سوق الأسهم مما أدى الى ارتفاع مؤشر سوق الأسهم.

وقال المواطن فالح بن محمد الدوسري نقدم شكرنا وتقديرنا لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على تدخله لمعالجة أوضاع سوق الأسهم السعودية والذي نتج عنه ارتفاع في مؤشر الأسهم ويأتي ذلك من أجل مصلحة جميع المواطنين بهذه البلاد.

وقال إن انخفاض السوق في الأيام الماضية يعد إنذاراً لنا نحن صغار المساهمين بالابتعاد عن الشركات الخاسرة ونعمل على استثمار أموالنا في الشركات المعروفة كما نشكر صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز على موقفه الإنساني ومبادرته الطيبة والتي ساهمت في رجوع وارتفاع المؤشر مرة أخرى ليعود الفرح لكثير من المساهمين.

وقال عبدالله الغامدي أولاً نشكر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على هذا التدخل السريع وهذا الموقف الإنساني الذي ليس بمستغرب عليه حفظه الله فقد تعودنا منه دائماً الوقوف مع المواطنين والعمل على مصلحتهم وما تدخله لتصحيح أوضاع سوق الأسهم السعودية الا دليل على ذلك وقد جاءت توجيهاته بمعالجة أوضاع السوق بالبشرى على كثير من المواطنين الذين ساهموا بكل أموالهم في الأسهم. كما نشكر صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز على مبادرته الكريمة بضخ ما بين الخمسة والعشرة مليار ريال في سوق الأسهم السعودية والتي ساهمت في ارتفاع المؤشر من جديد.

كما تحدث المواطن صالح محمد العتيبي وقدم شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على توجيهاته الكريمة لمعالجة أوضاع سوق الأسهم السعودية والتي نتج عنها ارتفاع في مؤشر سوق الأسهم والتي بسببها عادت الفرحة التي غابت عن كثير من المواطنين في الأيام الماضية بسبب انخفاض سوق الأسهم غير المتوقع مما سبب الحزن لكثير منا وقال كما أوجه شكري وتقديري لصاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز على الموقف النبيل ومبادرته بضخ ما بين خمسة وعشرة مليار ريال في سوق الأسهم من أجل ارتفاع سوق الأسهم وذلك من أجل مصلحة المواطنين.

كما التقت «الرياض» بعدد من المقيمين بالخرج و الذين عبروا عن شكرهم وتقديرهم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بالسماح لهم باستثمار أموالهم في سوق الأسهم السعودية وقالوا نيابة عن جميع الجاليات المقيمة بالخرج نقدم جزيل الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على توجيهاته الكريمة بالسماح لنا بالمشاركة في سوق الأسهم السعودية مع اخواننا السعوديين وهذا يدل على حرصه حفظه الله على مصلحة جميع المقيمين بالمملكة.

وفي الطائف تدفق المتعاملون على صالات الأسهم في البنوك بعد القرارات التي أسهمت في عودة الصعود لأسهم الشركات بعد موجة هبوط غير متوقعة خلال الفترة الماضية.. وتنفس المتعاملون الصعداء كما عادت الحركة المرورية الكثيفة إلى شارع شبرا وشارع أبوبكر الصديق وشارع شهار وهي أشهر الشوارع التي تضم سلسلة البنوك التجارية بالطائف.من جهتهم أثنى المتعاملون بسوق الأسهم على هذه التوجيهات السامية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعادة السوق إلى حالته الطبيعية بالإضافة إلى فتح قنوات استثمارية عديدة وبالتالي عودة المؤشر إلى الصعود بعد النزيف المستمر، وأكدوا ان الهبوط الذي حدث كان يمكن أن يكون كبيراً لولا لطف الله ثم تدخل قيادة هذه البلاد الغالية لتحجيم المضاربين والمتلاعبين بوضع السوق.

وفي طريف ثمن العديد من المواطنين موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من سوق الأسهم السعودية.وقال طراد الشعلان رغم الخسارة التي تعرضت لها في سوق الأسهم إلا اني كنت متأكداً من تدخل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لأنه دائماً ما يتحسس حاجات المواطنين ويسعى لعلاجها.كما يضيف فهد الحربي ان تدخل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ليس بغريب على رجل رسم السياسة الاقتصادية لبلادنا الحبيبة على أفضل لوحات الإخلاص والحب لمواطنيه.ويضيف مرعي حسن لا خوف على أي شيء في بلادنا أو على ممتلكات المواطن فهناك شجرة الخير والبركة وهي تنزعج لكل ما يزعج المواطن وان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله أحد فروع هذه الشجرة الغالية علينا جميعاً.. ويقول ان موقف خادم الحرمين الشريفين رسم البهجة والفرح على وجوه العديد من المواطنين وبث روح المحبة لدى المقيمين بالسماح لهم في مشاركتهم في سوق الأسهم السعودي

الأسهم السعودية تواصل ارتفاعها لليوم الثاني على التوالي
المؤشر الرئيسي يعزز مسيرته مدعوماً من 7 قطاعات السوق




عبدالعزيز حمود الصعيدي
واصلت سوق الأسهم السعودية أمس مسيرتها شمالاً، وعززت ارتفاعها لليوم الثاني على التوالي بعد توجيهات خادم الحرمين بتقسيم الأسهم والسماح للمقيمين بالاستثمار في الأسهم، يضاف إلى ذلك قرار الأمير الوليد ضخ عشرة مليارات ريال في السوق، وأيضا الراجحي الذي سيقوم بشراء أسهم بملياري ريال، وأدت كل هذه العوامل مجتمعة إلى وقف نزيف السوق في الأسهم الذي استمر لفترة طويلة، وكان أسوأها عندما استمرت السوق بالنزيف اعتبارا من يوم السبت الماضي واستمر التدهور يوميا حتى الفترة الصباحية من يوم الأربعاء الماضي، والتي جاءت خلال الأيام الأربعة بما يقارب النسبة القصوى على جميع الأسهم.
ويعتقد كثيرٌ من المحللين والمراقبين أن السوق سوف تحافظ على أدائها الإيجابي خلال الأسبوع المقبل، ولكن ليس بنفس المستوى من القوة كما حدث خلال اليومين الماضيين، خاصة وأن هناك بعض من يبحثون عن مخرج للأزمة التي مروا بها وهم الآن ينتظرون أي بارقة أمل للوصول إلى رؤوس أموالهم للخروج من السوق، ولكنهم سوف يعودون للشراء بأسعار أعلى من الأسعار الحالية.

وقد أنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية تعاملات الجلسة الوحيدة أمس رسميا على 16355,79 نقطة بارتفاع 749,41، أي بنسبة 4,80 في المائة، وقاد تحسن السوق مؤشرات سبعة من ثمانية من قطاعات السوق، حيث تراجع قطاع الزراعية الذي تراجع بنسبة 1,7، وبرز بين مؤشرات قطاعات السوق بالدرجة الأولى مؤشر قطاع الاتصالات الذي حلق بنسبة 4,99 في المائة، وتبعه مؤشر قطاع البنوك الذي قفز بنسبة 4,96 في المائة، فمؤشر قطاع الأسمنت الذي ارتفع بنسبة 4,94 في المائة.

وطرأ تحسن كبير على مؤشرات أداء السوق الرئيسية الثلاثة، وهي: كميات الأسهم المتداولة التي زادت إلى 26,46 مليون سهم لفترة واحدة، بلغ إجمالي القيمة 8,15 مليارات ريال، نفذت من خلال 129,36 ألف صفقة.

وشملت تداولات أمس أسهم جميع الشركات المدرجة في السوق السعودية البالغة 79، ارتفع منها 59، وانخفض 17، ولم يطرأ تغيير على أسهم ثلاث شركات، وبهذا قارب معدل الأسهم المرتفعة سبعة إلى اثنين، ما يشير إلى أن السوق كانت في حالة شراء مكثف.

وتصدر المرتفعة كل من الجزيرة، الفرنسي، إسمنت اليمامة، اتحاد اتصالات، سابك، وصافولا والتي أقلعت جميعها بالنسبة القصوى، وبرز بين الأكثر نشاطا شركة المواشي المكيرش التي استحوذ سهمها على نحو 10,84 ملايين سهم من إجمالي الأسهم المنفذة أمس وأغلق سهمها على 164 ريال، تلاها سهم القصيم الزراعية الذي نفذ عليه نحو 1,29مليون سهم وأغلق على 301 ريال.

وبين الأسهم الخاسرة أسهم كل من الجوف الزراعية، حائل الزراعية، شمس، بيشة الزراعية، الغذائية، وثمار التي تراجعت جميعها بالنسبة القصوى.




غداً في روما وبرعاية الأميرة فدوى بنت خالد
سيدات الأعمال السعوديات يتبادلن الأفكار والتجارب مع نظيراتهن الإيطاليات




جدة - مكتب «الرياض»:
تبدأ يوم غد فعاليات المنتدى الأول لسيدات الأعمال السعوديات - الإيطاليات في العاصمة الايطالية روما ويستمر لمدة ثلاثة أيام، تحت رعاية سمو الأميرة فدوى بنت خالد بن عبدالله الرئيس الفخري لجمعية المرأة العربية الايطالية AIWA وبمشاركة نحو 40 سيدة أعمال سعودية.. وستضم فئات السعوديات المشاركات في المنتدى أنشطة متنوعة مثل التعليم، الصحة، التجميل والأزياء، المصارف والاستثمار، السياحة، العقار، التسويق والعلاقات العامة وخلاف ذلك.
وتشارك في المنتدى صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل كمتحدثة رسمية، وتترأس الوفد سيدة الأعمال السعودية مضاوي الحسون عضو مجلس إدارة غرفة جدة، إلى جانب مشاركة عدد من سيدات الأعمال والمتخصصات من كل من السعودية وايطاليا من بينهن: الأميرة مشاعل بنت فيصل بن تركي رئيسة منتدى سيدات الأعمال في المنطقة الشرقية والأميرة نوف بنت فيصل والدكتورة سهير القرشي عميدة كلية دار الحكمة والدكتورة هيفاء جمل الليل عميدة كلية عفت من الجانب السعودي، والسيدة ماريا غالافاغليا نائب عمدة روما والدكتورة ليتيشا موراتي وزيرة الجامعات والأبحاث وعدد من سيدات الأعمال الإيطاليات.

ويشتمل برنامج المنتدى على عدد من المحاور والمواضيع التي سيتم مناقشتها على مدى ثلاثة أيام من أهمها: التعليم ودوره في التنمية الاقتصادية، الاستثمار الأمثل لرؤوس الأموال، أفكار لإقامة مشاريع خاصة، وقصص نجاح لسيدات أعمال من الجانبين.

ويشارك في تنظيم المنتدى شركة انتلكت ميديا النسائية المتخصصة في العلاقات العامة و الخدمات الإعلامية من الجانب السعودي، وشركة «ألتيما» Ultima للاتصالات واستشارات الأعمال من الجانب الإيطالي.

وأكدت نادية شيخ الشريك والمدير الإقليمي لشركة انتلكت ميديا، إلى أن المنتدى سيكون حافلاً بالنشاطات وأوراق العمل التي سيستفيد منها الجانبين، وسيضم عدداً من المناسبات التي ستقام خصيصاً على شرف الوفود المشاركة.. وأشارت إلى أن «هذا الحدث سيكون بمثابة نقطة انطلاق لسيدات الأعمال السعوديات للمشاركة في لقاءات ثنائية بينهن وبين سيدات أعمال من مختلف الدول الغربية والعربية والآسيوية».

وقال شيخ: «ان اختيار العاصمة الايطالية لعقد المنتدى جاء نتيجة للدعوة التي وجهتها عدة جهات ايطالية من بينها الغرفة التجارية في روما والجمعية العربية الايطالية للمرأة، لاستضافة نخبة من سيدات الأعمال السعوديات اللاتي ينتمين لعدد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية للمشاركة في هذا اللقاء الثنائي».

وفيما يلي أسماء المشاركات السعوديات في منتدى سيدات الأعمال السعوديات - الإيطاليات:

صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل، صاحبة السمو الملكي مشاعل بنت فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت تركي الفيصل، صاحبة السمو الأميرة نوف بنت فيصل آل سعود، السيدة مضاوي عبدالله الحسون (رئيسة الوفد السعودي، عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة)، السيدة نادية محمد رفعت شيخ (صاحبة ورئيسة انتلكت ميديا المنظمة للمنتدى)، السيدة لبنى عبدالكريم علي (مديرة مشروع)، الدكتورة سهير حسن القرشي (عميدة كلية دار الحكمة)، الدكتورة هيفاء جمل الليل (عميدة كلية عفت)، السيدة عبلة جمل الليل (صاحبة ورئيسة شركة مهرة للتسويق)، السيدة سلوى رضوان (صاحبة محلات ركن الشيكولاتة)، السيدة بتول جمجوم (صاحبة ورئيسة مؤسسة بتول للخياطة الراقية والتجميل واستوديو سامية للتصوير)، السيدة لطيفة درويش التركي (صاحبة شركة ريتاج للتراث السعودي)، السيدة غادة رضوان (مديرة شركة ريتاج للتراث السعودي)، السيدة موضي الخجا (صاحبة شركة سوار الشرق للتحف والأثاث)، السيدة لمياء الكويتي (صاحبة محلات بكرات للخياطة الراقية)، السيدة أميمة صيرفي (عضو مجلس ادارة مجموعة الصيرفي/ الصيرفي مول)، السيدة سمر جمجوم (عضو مجلس ادارة شركة جمجوم للمعدات الطبية)، السيدة نورا العظم (عضو مجلس ادارة شركة سيبكو للمقاولات والأعمال الهندسية والكهربائية)، السيدة سلوى العظم (عضو مجلس ادارة شركة سيبكو للمقاولات والأعمال الهندسية والكهربائية)، السيدة هيفاء القويز (صاحبة شركة أسواق مالية)، السيدة سمرة القويز (صاحبة شركة أسواق مالية)، السيدة أمينة الجاسم (صاحبة دار بريسم للأزياء)، السيدة ندى بخاري (صاحبة دار للتجميل والأزياء)، السيدة غادة الطبيشي (صاحبة ومديرة شركة عطا الله للتسويق وتنظيم المناسبات)، السيدة غادة غزاوي (صاحبة ومديرة شركة للتسويق وتنظيم المناسبات)، المهندسة نادية الهزاع (أرامكو السعودية)، السيدة ندى الطبيشي (الهيئة العامة للاستثمار - ساجيا)، السيدة نورة الجبر (مستثمرة ومضاربة في سوق الأسهم)، السيدة هدى العمودي (تعليم خاص - مشروع مكتبة خاصة للطفل)، السيدة غادة شباط (صاحبة بوتيك شي توا للأزياء)، السيدة سمر فطاني (وزارة الإعلام السعودية - الاذاعة السعودية)، السيدة فريال الجزار (معهد خاص للتدريب النسائي في الرياض)، السيدة جنان المدني (مصممة أزياء - صاحبة محلات البانة للأزياء)، السيدة مي القصبي (صاحبة شركة سياحة وسفر - المنطقة الشرقية)، السيدة دينا جمبي (شركة العيبان العقارية)، السيدة ايمان بامحرز (سيدة أعمال - مؤسسة تجارية خاصة)، السيدة خلود النويصر (مؤسسة خاصة في مجال تجارة التجزئة).




سهم الأسبوع العالمي
أبلايد ماتيريالز .. معدلات سيولة ضخمة




عبدالعزيز حمود الصعيدي
برهنت شركة أبلايد ماتيريالز AMAT الأمريكية أنها الأولى على مستوى العالم فيما يتعلق بتطوير، صناعة، تسويق، أو خدمات أشباه الموصلات المتطورة والمعقدة، إضافة إلى كل ما يلزم هذه الصناعة من قطع غيار.
وتستحوذ منتجات الشركة على نصيب الأسد في أسواق العالم في مجال أشباه الموصلات والرقائق، حيث يوجد للشركة مراكز أبحاث، تطوير، وتصنيع في كل من الولايات المتحدة، أوروبا، واليابان، كما أن لها نشاط أيضا في كوريا الجنوبية وتايوان، لكن نشاطها يقتصر على مراكز للتكنولوجيا

ومن عملاء الشركة تأتي على رأس القائمة«إنتل» ، «إيه إم دي»، و «موتورولا»، وتستوعب منطقة آسيا والباسيفيكي نسبة تقارب 50 في المائة من إجمالي مبيعات الشركة.









واستنادا إلى إقفال سهم الشركة على دولار الخميس الماضي، قاربت القيمة السوقية لشركة أبلايد ماتيريالز مليار دولار، موزعة على نحو 1,59 مليون سهم، تجاوزت حصة المؤسسات والشركات فيها 72 في المائة، وهي نسبة جيدة جدا، تدل على قناعة كبار، في أسهم الشركة

وتراوح المجال السعري للسهم الأسبوع الماضي بين 16,70 دولارا ، 17,85، بينما تراوح خلال عام بين 14,33 دولارا و 21,06، بتذبذب بلغت نسبته 38 في المائة، وهي نسبة متوسطة إلى منخفضة، ما يشير إلى أن سهم الشركة متوسط إلى منخفض المخاطر، وعليه يتحتم على من يرغب الاستثمار في أسهم مثل هذه الشركة الاستعانة بأهل الخبرة، فالشركة متوسطة المخاطر، لكن عائدها جيد، وهي واعدة على المدى البعيد.

وبلغت قيمة السهم الدفترية 5,46 دولارا، بينما بلغت القيمة المستهدفة 23,60 دولارا، ومع أن القيمة الدفترية منخفضة، إلا أن النمو المتوقع في مبيعات الشركة وفي أرباحها يبرران سعر السهم السوقي في حدود 18 دولارا.

ومن الناحية المالية، تعتبر أوضاع الشركة النقدية جدا مطمئنة، وتقترب جميع نسب مديونياتها من الحدود الدنيا فإجمالي المطلوبات إلى حقوق المساهمين 26,20 في المائة، والمطلوبات إلى إجمالي الأصول عند نسبة 20,76 في المائة تعتبر أرقاما جيدة وتدخل ضمن المسموح به، وعند دمج هذه النسب المنخفضة من المطلوبات مع معدلي السيولة الجارية والنقدية، البالغين 510 في المائة و 400 في المائة، على التوالي، تظهر لنا جليا قدرة الشركة المالية على مواجهة أي التزامات مالية يمكن أن تواجهها مستقبلا.

وفي مجالي الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز جيد، إذ تم تحويل جزء من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، وبالرغم من التراجع في معدل حقوق المساهمين العام الماضي 2005، إلا أن متوسط العائد على حقوق المساهمين للسنوات الخمس الماضية بلغ نسبة 8,3 في المائة، وهو وإن بدا قليلا إلا أنه في الاتجاه الصحيح.

وحققت الشركة نموا هامشيا في الإيرادات بلغت نسبته 3,06 في المائة للسنوات الخمس الماضية، كما أن الشركة لم توزع أرباحا خلال السنوات الخمس الماضية باستثناء عام 2005، وكان ربحا ضئيلا، ولكن عدم توزيع الشركة أرباحا نقدية سنوية يضم سهم أبلايد ماتيريالز ضمن الشركات ذات المخاطرالعالية، إلا أن الشركة قسمت أسهما خلال الأعوام العشرة الماضية، بواقع سهم لكل سهم وذلك خلال الأعوام 97، و2000، أي بمعدل 20 في المائة سهم لكل سهم عن كل سنة، وإذا تم احتساب الأرباح التراكمية للأسهم المقسنة، يصبح المعدل 40 في المائة سنويا خلال السنوات العشر، وهذا دليل على أن الشركة تحول الجزء الأكبر من أرباحها إلى أسهم توزع على المستثمرين بين فترة وأخرى، ما يضعها في مصاف الشركات الاستثمارية طويلة الأجل

ومعدل السعر إلى الربح البالغ، وكذلك معدل السعر إلى الربح إلى النمو الذي يقارب 7,23 وهما مرتفعان جدا، ولكن عند مقارنة ذلك بالقيم السابقة، يتضح أن سعر سهم أبلايد ماتيريالز مقبول، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار نمو الشركة المرتقب، والذي ربما يبرر قبول السعر، حيث هو مربط الفرس ويشفع لسهم الشركة.

بلغ عدد المحللين على سهم الشركة 22، أوصى 13 منهم بالشراء المرجح، واحد منهم بالشراء، سبعة بالإبقاء أو المحافظة على السهم، في حين أوصى واحد فقط بالبيع، وبهذا فإن محصلة أراء المحللين يوازي نسبة المحافظة المرجحة على السهم.

ووفقا لذلك يجب على المبتدئين شراء سهم أبلايد ماتيريالز مع الكثير من الحذر، وبمساعدة شخص متمكن، أو محترف لعمل الحماية اللازمة في حالة تدهور سعر السهم.




مصرف محلي يعترف ب «الخطأ» ويكبد مواطنة خسارة نصف مليون ريال




الرياض - علي الرويلي:
كبد مصرف محلي (تحتفظ الرياض باسمه) مواطنة مبلغ نصف مليون ريال اثر تنفيذه امر شراء «يدويا» بعد تعطل النظام وانتهاء الفترة التي حددتها المتداولة للشراء.
وافادت المواطنة فوزية بنت عبدالعزيز التي حضرت الى مقر جريدة الرياض بكامل اوراقها الثبوتية التي تدين المصرف: انها عملت امر شراء عن طريق الانترنت لإحدى الشركات عدد 400 سهم - سعر السهم 2100 ريال وذلك يوم الاربعاء الثاني والعشرين من شهر فبراير الماضي (لمدة يوم واحد فقط)، ولم ينفذ امر الشراء الا بعد انتهاء جلسة تداول يوم الخميس (يدويا) حسب ما اكدته ادارة المصرف على حد قولها، اي بعد مضي اكثر من 24 ساعة على تحديد الامر، وقالت المواطنة المتضررة انه عند مراجعتها لادارة المصرف افادوها بوجود خطأ في عملية التنفيذ، واكدت وجود المبلغ كاملا في محفظتها رقم 1200259297 بعد انتهاء جلسة تداول الخميس، حيث انها اضطرت لامر شراء يدوي يوم الخميس الموافق الثالث والعشرون لنفس الشركة ولكن بمبلغ 1850 ريالا للسهم عندما كان سعر السهم 1880 ريالا لتفاجأ يوم السبت الذي يليه بتنفيذ امر شراء يوم الاربعاء (2100) ريال (والذي انتهت فترة صلاحيته)، واضافت: ان المتعارف عليه في اوامر البيع والشراء تتم بشكل فوري وليس بعد انتهاء السوق.

ووجهت المواطنة (الضحية) التي تعول أسرة كاملة نداءها لمؤسسة النقد العربي ولهيئة سوق المال باتخاذ الاجراءات الرسمية حيال ادارة المصرف التي اعترفت بوجود خطأ في تنفيذ امر الشراء وكبدتها اثر خطأ موظف اكثر من نصف مليون ريال، واسترداد كامل المبلغ (850) الف ريال والتي هي من حقها، ووجهت نداءها الأخير بعد ان خاطبت الادارة العليا في المصرف المذكور، الا ان مساعيها لم يحالفها النجاح


((((((((((((((((((((((((( منقول من احد من منتدى ))))))))))))))))))))







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 17/03/2006 م
http://www.sahmy.com/t61890.html


 


قديم 17-03-2006, 03:03 PM   #2
معلومات العضو





***الهامور يرحم*** غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
***الهامور يرحم*** is on a distinguished road



افتراضي

مشكور اخي الفاضل








 
قديم 17-03-2006, 03:10 PM   #3
معلومات العضو






الزعيم111 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الزعيم111 is on a distinguished road



Talking

الله يرحم والديك 0
صدقني كل هذه الاخبــــــــــــــــــار ماشاء الله تكفي الين موعد التصحيح الجاي 000







 
قديم 17-03-2006, 04:22 PM   #4
معلومات العضو






الرائع غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الرائع is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك ,,,,








 
قديم 17-03-2006, 04:47 PM   #5
معلومات العضو






مضاد الاسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مضاد الاسهم is on a distinguished road



افتراضي

جهد اقوووووووووول لك عليه الف الف شكر

شمر الله يبارك فيك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شركات للمتابعة ليوم الغد الأربعاء 8 / 2 / 2006 م Gold Number الأسهـــم السعـــوديــــه 12 08-02-2006 09:10 AM
شركات للمتابعة ليوم الغد الأربعاء 8 / 2 / 2006 م Gold Number الأسهـــم السعـــوديــــه 0 08-02-2006 12:43 AM
شركات المتابعة ليوم الغد الثلاثاء 7 / 2 / 2006 م Gold Number الأسهـــم السعـــوديــــه 18 07-02-2006 07:10 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت الموافق 8/11/1426هـ 10/12/2005م الحزين البعيد الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 12 10-12-2005 04:17 PM
الأخبار الأقتصادية ليوم الجمعة 12/8/2005م majidsr الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 21 12-08-2005 01:48 PM








الساعة الآن 07:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.