بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



صحف اليوم السبت 20رجب 1425

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-2004, 02:26 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي صحف اليوم السبت 20رجب 1425

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 04-09-2004, 02:26 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

%1$s






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
صحف اليوم السبت 20رجب 1425
http://www.sahmy.com/t618.html


 


قديم 04-09-2004, 07:05 AM   #2
معلومات العضو





عين خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عين خير is on a distinguished road



افتراضي

قبل عدة ايام تهاوى مؤشر سوق الاسهم عدة مئات من النقاط بعد تجربته الوصول لأعلى نقطة وصلها في شهر مايو السابق وهي 6455.62نقطة، وهذه الحركة تعتبر طبيعية جداً لانها تعتبر تصحيحاً ضرورياً لكي يواصل مسيرته لكسر هذا المستوى، ولكن هناك نقطة اهم ومن الضروري ان يضعها المتداولون في الاعتبار والحسبان وهي انه لا يوجد اي داع لهم من التعلق على مستويات عالية نوعاً ما لان السوق لن يلبث الا ان يعود لها ويتخطاها ايضاً، وسبب ذلك واضح وهو ان السوق يفتقد لميزة مهمة في سوق المال وهي تسمى الشورتينج Shorting، ومعناها بيع السهم قبل شرائه (وهي طريقة معقدة تحتاج الى شرح طويل).
عدم وجود هذه الميزة اثرت على السوق بافتقاده عنصراً دافع لنزول الاسعار، فمع وجود وسيلة وحيدة لدخول السوق وهي الشراء فلن يلبث السوق ان يعاود صعوده كل مرة يحدث فيها نزولاً بأي شكل من الاشكال، مسبباً بذلك حالة متكررة تسمى الفقاعة Bubble والتي من المفترض ان يكون حدوثها محدوداً جداً على مر القرون.
دعونا نعود للمؤشر العام ونلقي عليه نظرة تحليل فنية، من الملاحظ ان هناك اتجاهاً تصاعدياً بدأ من المستوى 5327.70نقطة بتاريخ 2004/6/16م، وكان تصاعده مستمراً ومتناغماً على المتوسط البسيط المتحرك ذا الـ 10ايام، وعند وصوله للقمة الاخيرة على 6395.48نقطة بتاريخ 2004/8/25م حدث نزول تصحيحي امتد الى 6176.34بتاريخ 2004/8/31م متخطياً بذلك المتوسط البسيط المتحرك لعشرين يوماً نزولاً والذي كان قيمته حينها 6283.10نقطة واقفل يوم الخميس على مستوى 6317.36نقطة، ويعتبر هذا المستوى ادنى من قيمة المتوسط المتحرك البسيط لعشرة ايام وهو 6322.02نقطة.
اقفال الموشر بقيمة اقل من قيمة المتوسط المتحرك البسيط لعشرة ايام ويشير مؤشر الماكد الى هذا النزول التصحيحي بتقاطعه للاسفل، ولكنه مازال يؤكد على صحة الاتجاه التصاعدي وذلك لكون قيمته ايجابية.








 
قديم 04-09-2004, 09:56 AM   #3
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

السوق تشهد تصحيحا جزئيا وسط ثبات نسبي لشركات العوائد
الأسهم السعودية تواصل التذبذب قبل دخول مرحلة إعلانات الأرباح

أبها: محمود مشارقة
تبدأ سوق الأسهم السعودية أسبوعا جديدا من التداولات اليوم وسط مخاوف تنتاب بعض المتعاملين من حركة تصحيح جديدة تعيد سيناريو الانهيار الذي حدث في منتصف مايو الماضي.
فقد تراجع مؤشر السوق الأسبوع الماضي بنسبة 1% إلى 6317 مقارنة بنحو 6382 نقطة مطلع الأسبوع وذلك نتيجة عمليات بيع لجني الأرباح اجتاحت أسهم المضاربة بالدرجة الأولى، حيث لوحظ ضغط واضح على سهم "الكهرباء"المتراجع 3.5% في أسبوع، وكذلك هبوط أسهم المضاربة خاصة في قطاعات الخدمات والزراعة والصناعة بدرجة كبيرة. في الوقت الذي كان حال الثبات النسبي لأسهم شركات "العوائد" دون انزلاق المؤشر بنسبة كبيرة.
وتبدو حالة التذبذب التي تشهدها السوق والتصحيح الجزئي الذي تمر به أمر طبيعي ومبرر خاصة إذا كان الأمر يتعلق بأسهم شركات ارتفعت أسعار أسهمها دون مبرر واضح.
وفي هذا الإطار نحذر من مخاطر استمرار المضاربة على أسهم شركات ما زالت أرباحها معدومة، ونتساءل في المقابل هل الاكتتابات التي تجري لرفع رؤوس أموال شركات ضعيفة وغير قادرة على النمو أمر معقول وعلى أي أسس تأتي الموافقة على اكتتابات تساهم في تضخيم أسعار أسهم شركات تعاني من أزمات إدارية ومالية مزمنة؟.
ونتوقع أن تواصل السوق تذبذبها للأسابيع القليلة المقبلة بين الصعود والهبوط الحاد قبل بدء مرحلة إعلان أرباح الربع الثالث للشركات المدرجة في السوق التي تمر برأينا بمرحلة انتقالية يتناوب صناع السوق في التحول في المضاربات بين شركات صغيرة وأخرى قيادية والمتاجرة في أسهم منتقاة في قطاع واحد لتسجيل أعلى نسب صعود في أقصر وقت ممكن للخروج من هذه الشركات مبكرا بأرباح معقولة قبل إعلان الأرباح الفصلية، إلا أننا نرى في ظل حالة عدم الاستقرار هذه أن العوامل الإيجابية ما زالت متوفرة للتفاؤل بأداء جيد للسوق للمرحلة المقبلة مع ثقة المستثمرين بأداء الاقتصاد السعودي واستمرار صعود أسعار النفط في حين تبدو الآمال معقودة على مجلس هيئة سوق المال في الإسراع في إصدار الضوابط والآليات لإدراج الأسهم والشركات وكيفية طرح الأوراق المالية ونشاط الوساطة ومراقبة صفقات السوق.
ولهذه الأسباب تبدو إمكانية تراجع قياسي للسوق في ظل هذه العوامل أمرا مستبعدا لكن إمكانية تصحيح السوق لنفسها كلما حدث شطط في الأسعار أمر قابل للحدوث.










 
قديم 04-09-2004, 09:59 AM   #4
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي








 
قديم 04-09-2004, 10:01 AM   #5
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي مؤشر الأسهم ينخفض 64نقطة بعد أسبوع متذبذب..والأسعار تسلك اتجاهاً مرتفعاً في النهاية

مؤشر الأسهم ينخفض 64نقطة بعد أسبوع متذبذب..والأسعار تسلك اتجاهاً مرتفعاً في النهاية

أرقام السوق

أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها خلال الأسبوع الماضي على انخفاض بلغ 1% أي ما يعادل 64نقطة وسط تذبذب حاد لمعظم الأسهم المدرجة في السوق وتركز التذبذب في تعاملات يوم الاثنين عندما انخفض المؤشر بنسبة 2% ثم ارتداد في اليوم التالي بنسبة 1.4%.
إلا ان الاسعار سلكت اتجاها مرتفعا في نهاية الأسبوع بعد ظهور توجه شرائي تزامن مع عودة اسعار النفط الى الارتفاع.
وصحب هذا التوجه بتفاؤل المتعاملين من أداء السوق والسرعة التي امتص بها التذبذب والتصحيح حيث يتطلعوا إلى حركة ارتفاع أخرى.
وقد أغلق مؤشر تداول لجميع الأسهم يوم الخميس 2سبتمبر 2004مسجلاً 6317.36نقطة بانخفاض نسبته 1.0% عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 42.4% منذ بداية العام.
وبالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد انخفضت في الأسبوع الماضي، حيث بلغت 42.7بليون ريال مقابل 47.6بليون ريال للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم "الشركة السعودية للكهرباء" على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 10%، تلاها أسهم "شركة مكة للإنشاء والتعمير" بنسبة 8% ثم أسهم "الشركة السعودية للتنمية الصناعية" بنسبة 7%.
وارتفعت خلال الأسبوع الماضي أسعار أسهم 21شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 48شركة، واستقرت أسعار أسهم 3شركات، أما بالنسبة لأكبر 10أسهم ممتازة فقد كان أعلى ارتفاع لسهمي "البنك السعودي البريطاني" و"البنك السعودي الفرنسي" بنسبة 3.6% و 0.9% على التوالي، فيما كان أعلى انخفاض لسهمي "الشركة السعودية للكهرباء" و"شركة الاتصالات السعودية" بنسبة 3.5% و 2.9% على التوالي.
وخلال الأسبوع الماضي كان هناك تركيز الحركة على تداول أسهم المضاربة خفيفة الوزن والقيمة وفي مقدمتها الشركة العربية للأنابيب بارتفاع بلغ 14% في حين تصدرت الانخفاض في السوق شركة عسير بنسبة 4.3%.








 
قديم 04-09-2004, 10:06 AM   #6
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي جولات حادة من التداول تدخل السوق في اعادة التقييم

جولات حادة من التداول تدخل السوق في اعادة التقييم

المصدر : د. علي دقاق (جدة)


جاءت تداولات الاسبوع الماضي المنتهي في 2/9/2004م لتضع حداً مؤقتاً للصعود المتدرج للسوق بعد الانزال القسري للسوق كما يراه اغلب المحللين كونه لا تدعمه المتغيرات الاقتصادية التي ظلت ايجابية بالرغم من الهبوط المفتعل بواسطة صناع السوق فخلال ثلاث جولات من التداول (الأحد مساء وكامل تداول الاثنين) الماضيين فقد المؤشر اكثر من 169 نقطة ثم بدأ بعدها بالارتداد لبقية ايام الاسبوع معوضاً حوالى 112 نقطة ليغلق عند 6317 نقطة. وبالرغم من ان هذا كان مطلوباً نسبياً باعتبار ضرورة جني الارباح من سمات السوق الا ان غياب اسباب الهبوط بهذه النسبة اثارت العديد من التساؤلات خاصة العامل النفسي وتوظيفه لخدمة استراتيجية التجميع من قبل صناع السوق وعليه لم يكن مستغرباً ذلك الاداء الجيد بعد كبوة يومي الاحد والاثنين خلال الاسبوع الماضي التي زادت من درجة الاطمئنان في السوق الذي اصبح مطلب غالبية المتعاملين في السوق خاصة مع اقتراب ذكرى 15/9/2003 ونهاية الربع الثالث وهنا نكرر التنبيه الى ان ظروف سبتمبر الحالي افضل بكثير من ظروف سبتمبر 2003 الماضي وتدعمها الكثير من المتغيرات الاقتصادية الايجابية المعروفة خاصة فيما يتعلق بمستويات السيولة التي تعكسها مستويات اسعار النفط. السوق الان في مستواه الطبيعي حيث ارتفع منذ بداية تداولات العام بنسبة 42,3% وهذا معدل مقبول ومعقول في حين وحتى سبتمبر 13 من العام الماضي كان الارتفاع ولنفس الفترة يفوق 81% ولاتدعمه متغيرات اقتصادية كما هو حاصل الان. ونقطة اخرى حتى الاكتتابات الجديدة لايفترض ان تؤثر سلبا على السوق بسبب توفر السيولة خارج السوق ولنا في اكتتاب الصحراء السابق خير دليل وعليه نكرر على ضرورة الانتباه من التلاعب بالعامل النفسي للمتعاملين.
فالسوق جيد وقادم على مرحلة صعود جديدة ومتدرجة ربما يصل خلالها الى مستويات قياسية جديدة عند 6500 نقطة خلال هذا الاسبوع.
خلال الاسبوع الماضي انخفضت قيمة التداول الى 42,6 مليار ريال والكمية الى 234 مليون سهم مقارنة بالاسبوع قبل الماضي وجرى تداول اسهم 72 شركة تألقت خلالها بعض شركات القطاع الصناعي وقاد التداولات سهم الكهرباء بالسيطرة على كمية وقيمة التداول.








 
قديم 04-09-2004, 10:08 AM   #7
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي خسارة قطاعي الكهرباء والاتصالات 107نقاط و85.2 نقطة حدت من تقليص المؤشر العام لتراجعه

خسارة قطاعي الكهرباء والاتصالات 107نقاط و85.2 نقطة حدت من تقليص المؤشر العام لتراجعه

ترشيحات باستقرار السوق و ميل للصعود بانتعاش النفط

الدمام - خالد عبدالعزيز
اختزلت سوق الأسهم المحلية خطوات مهمه نحو استقرارها عقب تصحيح سعري تعرضت له
في منتصف الاسبوع الماضي والذي سمح بإعادة دخول الاموال المستثمره التي كانت تنتظر في جانب السوق بعد محاذير حدت من دخولها.
وخسرت السوق في منتصف الاسبوع نحو 168 نقطة في يومين متتاليين عوضت معه تلك الخسائر اثر ارتدادها من مستوى 6201 نقطة مع تزايد لعمليات الشراء التي قامت بتشكيل مسار المؤشر العام حتى انهائه اسبوعه على ارتفاع فوق حاجزه النفسي المتمثل بـ6300 نقطة اغلاقا عند 6317.36 نقطة متراجعا بفارق 64.75 نقطة عن تعاملات الاسبوع السابق.
وارتفعت الترشيحات التى تشير التى عودة السوق المحلية الى الاستقرار مع ميل الى الصعود الطبيعي وغير المبالغ فيه فيما لو استمرت السوق النفطية في تقديمها اشارات الاطمئنان حول مسار سعر النفط الذي قد يعمل ارتفاعه على مساعدة السوق في اطفاء أي عمليات بيع للاسهم والتحول الى عمليات الشراء التي ستنعكس على اداء السوق بصفة عامة. وتراجعت الاجماليات في تعاملات الاسبوع الماضي الى 234.1 مليون سهم نفذت في 379.4 الف صفقة بقيمة 42.6 مليار ريال وذلك من 258.6مليون سهم و406.3 الف صفقة بقيمة 47.5 مليار ريال للاسبوع الذي قبله.
وتعرض قطاعا الكهرباء والاتصالات لأكثر الخسائر وفقد مؤشريهما 107.13 نقطة و85.29 نقطة وتراجع سهما القطاعين الى 145.25 ريال و490 ريالا على التوالي وكان لهما أثر في التقليل من فرص احتواء المؤشر لتقليص تراجعة فيما تراجع معهما قطاعا الصناعة والخدمات وبقدر ضئيل في وقت سجلت قطاعات كل من البنوك والزراعة والاسمنت ارتفاعا طفيفا لمؤشراتها.
وخلطت الشائعات التي تعرضت لها السوق بعضا من الاوراق المهمة المتعلقة بأوضاع بعض الشركات حول زيادة رؤوس أموالها ومنها (صدق) وترك وقوف ادارات الشركات المعنية موقف المتفرج ازاء شرح حقيقة موقفها وعدم استغلال مضاربي السوق لسكوتها أكثر من تساؤل حول تحملها مسؤولية مايجري من اوضاع حول سكوتها لم تعد مقبوله خاصه انها ستساهم في تعريض المتعاملين خسائر غير محتملة.








 
قديم 04-09-2004, 10:21 AM   #8
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي الهبوط التصحيحي يجبر الأسهم السعودية على خسارة 64 نقطة رغم «رحلة الصعود»

الهبوط التصحيحي يجبر الأسهم السعودية على خسارة 64 نقطة رغم «رحلة الصعود»
تداول 234.1 مليون سهم بقيمة 11.3 مليار دولار نفذت خلال 379.4 ألف صفقة
الرياض: محمد الحميدي
أسهم الهبوط التصحيحي الذي حدث الأسبوع الماضي، المنطلق مع بداية التداولات ولثلاثة أيام متواصلة، في تراجع سوق الأسهم السعودية للمرة الأولى، بعد أن تعرض لخسارة أقسى قبل ثلاثة أشهر وبالتحديد في شهر يونيو (حزيران) الماضي حين خسر 2.4 في المائة. ولم تشفع رحلة الصعود في الثلاثة الأيام الأخيرة في تحقيق مكاسب أو الوقوف عند نقطة «الاستقرار»، بل تراجعت السوق الأسبوع الماضي 1 في المائة، تمثل 64.7 نقطة، ليغلق المؤشر عند 6317.36 نقطة ختام التعاملات، تم تداول 234.1 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 42.6 مليار ريال (11.3 مليار دولار)، نفذت عبر 379.4 ألف صفقة. وشهد الأسبوع الماضي تفاوتا في أداء الأسهم المؤثرة في المؤشر حيث انعكس ذلك على أداء السوق إجمالا خاصة أسهم «الكهرباء السعودية»، «سابك»، و«الاتصالات»، التي سجلت أسهما هبوطا كبيرا خلال الثلاثة الأيام الأولى، لتشهد بعد ذلك موجة من الشراء والإقبال دفعها للصعود والانتعاش. وسيطر على أداء السوق الأسبوع الماضي، سهم «كهرباء السعودية» المتراجع 3.4 في المائة، ليغلق عند 145.25 رياا (38.7 دولار)، بتداول 30.1 مليون سهم.وحل ثانيا سهم «المواشي المكيرش»، الهابط 2.3 في المائة، إلى 95.75 ريال (25.5 دولار)، بتداول 19.6 مليون سهم.
وحقق أكبر صعود في السوق سهم «أنابيب» بارتفاعه 13.6 في المائة، إلى 214.25 ريال (57.1 دولار)، بتداول 6.6 مليون سهم. وحل ثانيا سهم «سيسكو» بصعوده 11.2 في المائة، ليغلق عند 239.75 ريالا (63.9 دولار)، بتداول 6.1 مليون سهم. في حين سجل أكبر هبوط في السوق، سهم «عسير» بانخفاضه 4.3 في المائة، إلى 227.5 ريال (60.6 دولار)، بتداول 432.8 ألف سهم.
وأعلنت إدارة الشركة السعودية للخدمات الصناعية «سيسكو» عن توقيع اتفاقية إدارة الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة من 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار) إلى 400 مليون ريال (107 ملايين دولار) مع البنك السعودي البريطاني، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن شروط الاكتتاب وتاريخ بدئه وانتهائه بعد الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة. كما ألحقت الشركة بعد قيام العديد من المساهمين بالاستفسار عن عدد الأسهم التي سوف تُطرح في زيادة رأسمال بالإشارة إلى أن الزيادة المزمعة في رأس المال تمثل 4 ملايين سهم للاكتتاب موضحة أنه يحق لكل مساهم الاكتتاب بسهم واحد لكل سهم مملوك يوم انعقاد الجمعية العمومية وذلك بحد أدنى. وفي منتسف الأسبوع الماضي كشفت الجمعية العامة العادية لشركة المشروعات السياحية «شمس» عن نتائج اجتماعها الثاني المنعقد في قاعة المؤتمرات بمقر الشركة بمنتجع شاطئ النخيل في مدينة الدمام، حيث تمت الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن عام2003 ، وتقرير مراجعي الحسابات و قائمة المركز المالي للشركة لذات العام وباقي القوائم المالية عن السنة المنتهية في نفس التاريخ، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن الفترة المنتهية ذاتها، واختيار مكتب أسامة بن عبد الله الخريجي لمراجعة حسابات الشركة لعام 2004.
تشهد المشروعات السياحية لـ«شمس» انتعاشا في نشاطها وانخفاضا في خسائر أسهمها مقارنةً بين عامي 2002 وعام 2003 بنسبة 36 في المائة الأمر الذي تتوقع الإدارة معه تعدي مرحلة الخسائر و تحقيق أرباح نهاية العام الجاري 2004. وأعلنت الشركة السعودية للنقل البري «مبرد» عن تحقيقها أرباحا صافية خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 28 مليون ريال (7.4 مليون دولار)عن نفس الفترة من العام الماضي. وأوضحت الشركة أن المصروفات العمومية والإدارية انخفضت 253 ألف ريال (68.3 ألف دولار) عن نفس الفترة من عام 2003 مشيرة إلى أن إجمالي حقوق المساهمين بلغت 264.8 مليون ريال (70.6 مليون دولار) في النصف الأول من عام 2004 مقابل 210.3 مليون ريال (56 مليون دولار) مقابل ذات الفترة من العام الماضي. كلام الصورة:








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 08:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.