بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



نعم مجتمعنا استهلاكي ولكن بحدود .. !!

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-09-2004, 04:27 PM   #1
معلومات العضو
يزيد الخير






افتراضي نعم مجتمعنا استهلاكي ولكن بحدود .. !!

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 03-09-2004, 04:27 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

نعم مجتمعنا استهلاكي ولكن بحدود .. !!

التاريخ: الجمعة 2004/08/13 م


هاتفني الزائر الغربي"نسبة للأوربي الأجنبي" من أحد فنادق العاصمة المشهورة والمعروفة بانتماء ملكيتها لوزارة المالية مبديا رغبته بلقائنا في بهو الفندق للتباحث في شأن يهم الوطن بحكم اهتمامي وصفتي ككاتب في الشأن العام فرحبت بالاقتراح وتواجدت بكامل قيافتي ولياقتي الذهنية والنفسية في الوقت المحدد لمَ لا والضيف يزور بلادنا لأول مرة وفي هذا الوقت بالذات حيث يحاول "المرتزقة" تصوير بلادنا على أن الأمن "فالت" بها والدم يصل للركب كما يقال وبُهت الأصدقاء قبل الأعداء حين أصبحت الرياض بالرغم من كونها ميداناً "لاصطياد" المطلوبين من الإرهابيين تعيش وكأنها في عرس فرح مستمر حيث يصعب على العرسان والفرحين "وهم كثر" حجز قاعة احتفالات شاغرة .. وهذا أبلغ رد على كل حاقد ومزايد و "عطواني" التوجه في ادعائهم بعدم الأمن في رياضنا ....!!! الشاهد في كل هذا أنني حاولت قدر إمكاني إجابة تساؤلات الضيف بكل صدق ووضوح ما عدا سؤال واحد طرحه فجأة جعلني في ربكة من أمري حيث أي تبرير حوله لا يمكن أن يكون مقنعاَ حين كان التساؤل حول ثمن قنينة ماء "صغيرة" معبأة محلياً ثمنها في أي "بقّالة" أو سوق لا يتجاوز ريالاً واحداً حيث صعقني حين أراني فواتير سجّلت ثمن القنينة نصف اللتر بقيمة (عشرة) أضعاف ثمنها الحقيقي حيث ثمنها في الفندق كان عشرة ريالات وهو ما يعني ثمن "كرتون" يحوي "24" قنينة ماء صغيرة ...!!! أليس في هذا مكابرة وفحشاً في الأرباح.؟ لا حظوا أن الفندق يغلب عليه الطابع الحكومي أي أنه ليس فندقاً سياحياً يملكه رجل أعمال يرغب كالمعتاد بالربح السريع الفاحش حتى ولو كان هذا على حساب سمعة الوطن ومخالفة لاستراتيجية "هيئة السياحة"...!!! إذاً هي إحدى الوزارات الحكومية من أقرّ هذا النهج ورمى ذلك الحائط "الواسع" بكل القذى ...!! عندها لن نلوم القطاع الخاص وهو يقتص منا كل ريال من جيوبنا حين نفكر في سياحة داخلية يسيح فيها الريال كقطرات العرق التي سفحناها ونحن نجمع الريال على أخيه الريال مادام فندق "يقال" بأنه حكومي يمارس نفس النهج الجشع .. !!!! يا جماعة الخير .. ليتنا نبدأ بالمهم ونترك الشعارات غير ذات الفائدة فهناك من ربعنا من يعشق "حلب" جيب المواطن والوافد بحجة المضطر في ركوب الصعاب .. !! وليت الأجهزة الرقابية تقوم بمهماتها قبل أن يبلغ السيل الزبى عندها لن تنفع شعارات "مرحبا الف" ولا حتى مليون"غير" ...!!!
يقول السيد فهد الشمري في رسالة بعثها لهذه الزاوية "في مطاراتنا نلاحظ ارتفاع أسعار ما يباع في الكافتيريا تلك التي تبيع الشاي والعصير والساندويشات بمبالغ خيالية تصل إلى ضعف الضعف وهذه الأسعار لا توجد حتى بفندق الخمس نجوم وما فوق مع أن المفروض أن تكون الأسعار فيها أرخص من خارج المطار كما هو موجود في الأسواق الحرة بالمطارات العالمية" وقد لامس صديقنا فهد الشمري المقصود وهنا يجوز لي أن أرفع هذا الأمر لمن يعنيه فهل من منصف يقرأ هذا القول ليجيب ..؟؟؟
فــاصــل :
يقول أميل زويته في كتابه مذكرات أميرة عربية "لا يمكن فرض التحضر بالقوة وعلى المرء أن يعترف للشعوب الأخرى بحق تطوير وجهات نظرها القومية ومؤسساتها كما تشكلت عبر مئات السنين، ليس دون تأثير التجارب الناضجة والحكمة العملية وقبل كل شيء سيجرح المرء العرب بعمق إذا ما أراد فرض تنويره بدءاً بنظريات العلوم الطبيعية التي لا يمكن التحدث هنا عن ثقافة عميقة دونها وحتى أصغر الأشياء سوى شيء واحد القول بعقيدة لا تتزعزع في أن يد الله هي التي تقود وتوجه" .. تذكّرت هذا التنظير وأنا أسمع المفكر الرائع إبراهيم البليهي وهو يُلقي محاضرته في خيمة النشاط بكلية المعلمين بالرياض وكيف واجه وبكل جدارة من قال بأن فضل علوم العرب هو المفصل في حضارة الغرب، بكل إعجاب أُحيي زميلنا الكاتب في هذه الجريدة على شجاعته في الانتصار للحق دون مواربة أو زيف رغم المرجفون في المدينة.

للمراسلة: -تم حذف البريد يرجى الإلتزام بقوانين المنتدى وشكرا. -







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
نعم مجتمعنا استهلاكي ولكن بحدود .. !!
http://www.sahmy.com/t610.html


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.