بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > صنــاديق الأسهــــم
صنــاديق الأسهــــم   تقييم الصناديق الاستثمارية وأخبارها ومستجداتها والنقاش فيها



ارتفاعات متفاوتة للصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السعودية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-03-2005, 02:32 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي ارتفاعات متفاوتة للصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السعودية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 16-03-2005, 02:32 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

ارتفاعات متفاوتة للصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السعودية
18 صندوقا استثماريا يخالف الخط الصاعد و«الأهلي» يسيطر على 41% من إجمالي الأصول
جدة: محمد الشمري
سجلت كافة الصناديق الاستثمارية التي تتم تعاملاتها في السوق السعودية بما يتفق مع الشريعة الإسلامية، ارتفاعات متفاوية وفق آخر الإحصاءات الأسبوعية التي تصدرها مؤسسة النقد السعودي (ساما)، فيما خالف 18 صندوقا استثماريا الخط الصاعد لسوق صناديق الاستثمار. وكان الصعود سمة 168 صندوقا، من إجمالي 186 صندوقا استثماريا تتم إدارتها من قبل عشرة بنوك في السعودية.
يشار إلى أن كافة البنوك العاملة في السوق السعودية دأبت في الأعوام الماضية على طرح منتجات إسلامية شجعت المزيد من المستثمرين على الدخول في السوق، بعد أن كان هناك من يتوجس من الدخول في الاستثمارات التي تكون البنوك طرفا فيها، بداعي أنها تخالف الشريعة الإسلامية عبر ما يسمى التعاملات الربوية.
وتوزعت الصناديق الاستثمارية الخاسرة خلال الأسبوع الماضي، على بنك الرياض بواقع أربعة صناديق، بنك الجزيرة بواقع صندوق واحد، البنك السعودي الهولندي بواقع صندوق واحد، البنك السعودي الفرنسي بواقع صندوق واحد، البنك العربي الوطني بواقع صندوقين، مجموعة سامبا الدولية بواقع خمسة صناديق، البنك الأهلي التجاري بواقع أربعة صناديق.
وفي المقابل، لم يخسر أي من الصناديق الاستثمارية التي تدار عبر البنك السعودي للاستثمار، البنك السعودي البريطاني، وشركة الراجحي المصرفية للاستثمار، كما لم تخسر اي من الصناديق الاستثمارية التي تعمل وفق الضوابط الشرعية في أي من البنوك التي تدير هذه المحافظ.
وجاء ضمن أبرز الصناديق الصاعدة منذ بداية العام، صندوق الأسهم الخليجية، وهو صندوق متوازن دولي يديره البنك السعودي للاستثمار، إذ ارتفع 17.64 في المائة، وصندوق المتاجرة بالأسهم السعودية الذي يديره البنك السعودي الهولندي، إذ ارتفع 10.77 في المائة منذ بداية العام، وهذا الصندوق تصنفه «ساما» ضمن الصناديق الموافقة للشريعة.
وصعد صندوق الاستثمار السعودي الذي يديره البنك السعودي الفرنسي 13.05 في المائة منذ بداية العام، كما ارتفع صندوق الاستثمار في الأسهم السعودي الذي يديره البنك السعودي البريطاني 16.51 في المائة منذ بداية العام.
وحل في المرتبة الأولى من حيث أعلى نسبة صعود صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم، وهو صندوق يصنف ضمن الصناديق الموافقة للشريعة الإسلامية، إذ صعد 20.79 في المائة منذ بداية العام، فيما يأتي ضمن أبرز الصناديق الاستثمارية الموافقة للشريعة التي يديرها البنك السعودي البريطاني صندوق الأمانة للأسهم السعودي المرتفع 17.78 في المائة، وهو ثاني أعلى صعود تشهده الصناديق الاستثمارية منذ بداية العام الحالي.
ومن بين الصناديق الاستثمارية التي تديرها مجموعة «سامبا» الدولية، حافظ صندوق الرائد على توهجه منذ العام الماضي، إذ سجل ارتفاعا منذ بداية العام وصل إلى 15.21 في المائة، في حين كان قد أنهى تعاملاته العام الماضي صاعدا بنسبة تجاوزت 75 في المائة. يشار إلى أن هذا الصندوق أيضا يسجل في خانة الصناديق التي تصنفها مؤسسة النقد بالموافقة للشريعة.
من جهة أخرى، أعلن البنك الأهلي أمس أن صندوق الأهلي للمتاجرة بالريال السعودي وصندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم العالمية حققا المرتبة الأولى عالمياً من حيث الحجم لعام 2004، حيث بلغ حجم الصندوق الأول 8 مليارات ريال أي حوالي ملياري دولار وبلغ حجم الصندوق الثاني 1.3 مليار ريال أي حوالي 351 مليون دولار.
وأوضح عبد الكريم أبو النصر نائب مدير عام البنك الأهلي أن البنك يحتفل هذا العام بمرور 26 عاماً على طرحه أول صندوق استثماري في المملكة، مشيرا إلى أن البنك يشغل حالياً المرتبة الأولى في قطاع صناديق الاستثمار على مستوى المملكة حيث يسيطر البنك على الحصة الكبرى من السوق والتي تبلغ 41 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في البنوك الوطنية بنهاية 2004 .
وذهب إلى أن البنك الأهلي له الريادة في مجال ابتكار وطرح صناديق الاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وأضاف أنه من مجموع 186 صندوقاً استثمارياً في السعودية يدير البنك الأهلي 28 صندوقاً تتجاوز قيمة أصولها 24 مليار ريال. من جانبه، بين عامر القرنوص رئيس تطوير الأعمال بإدارة خدمات الاستثمار في البنك الأهلي أن صناديق الأهلي الاستثمارية في البنك تنقسم إلى مجموعتين، هما مجموعة الصناديق المفتوحة وهي صناديق ليس لها مدة محدَّدة و يُسمح للمستثمر فيها بالاشتراك والانسحاب في أي وقت بناءً على فترة تقييم الصندوق، وتحتوي الصناديق المفتوحة على ثلاثة أنواع من الصناديق تُصنَّف وفقاً لنسبة المخاطر، وهي صناديق الدخل قصيرة الأجل ذات المخاطر المنخفضة وتستثمر في المرابحات لتمويل الصفقات التجارية الشرعية، والصناديق المتوسطة الأجل ذات المخاطر المتوسطة وتستثمر في السندات الإسلامية «الصكوك» واسواق السلع، إضافة إلى الصناديق الطويلة الأجل ذات المخاطر المرتفعة، والتي تستثمر في أسواق الأسهم المحلية والعالمية المطابقة للضوابط الشرعية التي تقرها هيئة المراقبة الشرعية لدى البنك. وأبان أن مجموعة الصناديق المغلقة هي الصناديق ذات المدة المحددة والتي تُطرح للاكتتاب لفترة محدودة ولا يُسمح للمستثمر بالخروج منها حتى بلوغ فترة الاستحقاق وتتراوح مدة هذه الصناديق بين 18 و36 شهراً بحسب نوع الصندوق، وعند الاستحقاق يتم إعادة رأس المال مع الأرباح إلى المستثمرين بحسب رؤوس أموالهم وبعدها يتم إنهاء الصندوق. وهناك مجموعة من صناديق الاستثمار في الأسهم بمخاطر تكاد تكون معدومة قام البنك بابتكارها عام 1999 لحماية رأس المال وبلغ عددها ثلاثة صناديق تحت مسمى صناديق الأهلي المأمونة لرأس المال، وهي مطابقة لضوابط الشريعة الإسلامية للاستثمار ومبنية على بيع العربون الشرعي الإسلامي.

http://www.asharqalawsat.com/view/ec...16,288265.html







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ارتفاعات متفاوتة للصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السعودية
http://www.sahmy.com/t5970.html


 


قديم 16-03-2005, 02:47 PM   #2
معلومات العضو





الدكتور مسج غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الدكتور مسج is on a distinguished road



افتراضي

ملاحظة
صنوق سامبا المتوافق مع الشريعة "الرائد" حقق 19.45 وليس 15 وهو الثاني بعد الاهلي وحقق السنة الماضية 94 وليس 75
اعتقد الاخوان في جريدة الشرق الاوسط ماكانو دقيقين وانا داخل من اقل من شهرين ومااخذ حوالي 19 يعني اكيد اكثر من 15 والمثل يقول اسال مجرب واخوك مجرب
نسيت اسلم واقول الله يعطيك العافية من العجلة والحماس:)








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 07:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.