بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



هناك عودة للتصحيح في مسار السوق,

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-2006, 05:24 AM   #1
معلومات العضو





ابومدى غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابومدى is on a distinguished road



افتراضي هناك عودة للتصحيح في مسار السوق,

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 01-03-2006, 05:24 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

العالم إقتصاد


اغلب الاسهم المنخفضة في المحافظ الكبيرة وليس في أيدي الصغار




بعودة اللون الاخضر صباح أمس الى شاشات سوق الاسهم خفت حدة الهلع وهدأت بعض النفوس خاصة بعد ان ارتفع المؤشر وعادت السيولة الى تحقيق معدلاتها المعقولة.

واصبح السؤال الأكبر هل هذه رقصة او ابتسامة الموت?

ام ان هناك عودة للتصحيح في مسار السوق,

عن هذا الجانب يقول خبير الاقتصاد ومحلل الاسهم خالد الجوهر: ان ما حدث صباح أمس الثلاثاء أمر طبيعي جدا فقد استطاعت الشركات المنتقاة والتي لديها معطيات جديدة بانتهاء الربع الأول من دعم ا لمؤشر اما شركات المضاربة فان زاد ضغط المتداولين على صناعها فانهم لن يستطيعوا التعامل مع الأمر حيث انه يفوق قدرتهم المالية الأمر الذي سوف يجعلها تهبط اكثر ولكن ان استطاعوا الامساك من تقديم العروض فلربما يتعزز موقفهم في هذه الشركات وهذا الأمر الذي ادى الى ارتفاع بعض منها صباح أمس وهو ما يخشى منه على صغار المتداولين حيث قد تعود الكرة مرة اخرى.

ومن يتساءل أين ذهبت السيولة عليه ان يعي ان صناع السوق من كبار المحافظ والصناديق الاستثمارية تنتظر فرصتها في حدوث أي تصحيح في الاسعار لكي تقوم بالشراء من أدنى السلم السعري ثم تعاود البيع بعد الارتفاع وهو امر مشروع لهم وطبيعي في كل الاسواق المالية.

ودعني اقول ان اغلب اسهم المضاربة التي هوت اسعارها هي في محافظة صناع السوق وليست في ايدي صغار المتداولين.. وعلى الصغار ان يتعايشوا مع الوضع ويحاولوا التعويض بتسييل ولو اجزاء مما لديهم حتى لو كان ببعض الخسائر ليتجهوا الى الاسهم ذات العوائد والمحفزات.

وبسؤال الجوهر عن من يعوض المتداولين الخاسرين وهل من حقهم المطالبة بالتعويض قال: ان من يحاول اختراع شماعة او مشجب لما أدى اليه جشعه وطمعه انسان غير منطقي ولا يمكن ان تحمل أي جهة سواء كان هيئة السوق المالية او غيرها نتائج ما قادة اليه الطمع وعليك ان توطن نفسك ان تخسر بمقدار النسة التي كنت تحقق بها أرباحا.. فهذه هي آلية السوق.

ومن جهة أخرى يقول المهندس اسامة كردي الخبير الاقتصادي وعضو مجلس الشورى ان ما يحدث في سوق الاسهم السعودي أمر طبيعي جدا مقارنة بما يحدث في الاسواق المالية العالمية فالاسهم يتوقع لها كما هي الية السوق اما الارتفاع او الثبات او الهبوط ولكن لدينا اعتاد المتداولون على الصعود المتواصل وهو امر ليس من طبيعة الاسواق المالية, ما يحدث امر طبيعي ويزيد من متانة السوق.

اما الصناعي ونائب رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض المهندس سعد ابراهيم المعجل فيقول: جزى الله هيئة سوق المال والمسؤولين عنها خير الجزاء حيث تم التنبؤ بما سوف يحدث واستعدت له بالانظمة المطلوبة والتي نحتاج الى المزيد منها لان ترك السوق بدون ضوابط عملية مقامرة بأموال المواطنين.

الهيئة تعمل بمنهجية ومصداقية وسبق ان حذرت مؤسسة النقد السعودي عدة مرات عبر زيادة سعر الفائدة وعلى الاقراض ووضع ضوابط على البنوك لاقراض المواطنين للاسهم وكلها اشارات حمراء بان السوق غير منطقي وغير طبيعي.الضوابط ا لآن بدأت تعطي ثمارها لا سيما مع وصول مكررات الربحية في الكثير من الشركات الى ارقام فلكية.

والسوق السعودي يحتاج الى ادراج العديد من الشركات فلا يمكن ان تكون الشركات المدرجة في الاردن والبحرين اكثر من الشركات المدرجة في السوق السعودية.

ان اتجاه وزارة التجارة للفصل بين الشركات المساهمة المغلقة وبين التداول امر مفروض يسهم مد في السوق بالعديد من الشركات الناجحة.

ونحن لا نطالب الحكومة بالتخلي عن مدخرات الاجيال القادمة ببيع اسهمها في الشركات ولكن نطالب بزيادة رأس أموال الشركات التي تشارك فيها الحكومة ليشارك فيها المواطنون والقطاع الخاص في قطاع المصافي والفنادق على سبيل المثال.وكان الأمر مختلفا في صالات التداول فيما ارتسمت الفرحة والبسمات على وجوه البعض وخاصة من يتعاملون مع الشركات المدفوعة.. لا زال الكثيرين من دخلوا على حين غرة الى السوق واتجهوا الى ما يسمى الشركات الرخيصة او شركات المضاربة يعانون من الحيرة البعض منهم لم يستطع البيع حتى وامواله تتناقص وآخرون يتهمون تداول والبنوك بفرض قيود على البيع والشراء في شركاتهم.

حيث يقول عبدالهادي السبيعي يبدو ان هناك تعليمات بتعليق البيع في شركة المواشي والكهرباء ما الذي يجب علينا عمله. وراجت شائعات عن اتجاه بعض هوامير السوق الى سوق دبي وابو ظبي مع تردد شائعة برفع نسبة التذبذب في سوق دبي الى 51%.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هناك عودة للتصحيح في مسار السوق,
http://www.sahmy.com/t56678.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكــــام المتاجره في الاسهم - ارجو الاطلاع عليهــا ABU HANINE المنتدى الإسلامي 9 15-05-2006 12:17 PM
التجزئة وما ورائها.... medo_60 الأسهـــم السعـــوديــــه 11 21-03-2006 01:39 AM
فن المضاربة لتحقيق مكاسب سريعة ra7aal الأسهـــم السعـــوديــــه 15 14-01-2006 10:02 AM
أخبار اقتصادية متنوعة ليوم الاربعاء2/9/1426هـ الموافق5/10/2005م الوايلي الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 14 05-10-2005 12:46 PM
أخبار متنوعة ليوم الأثنين8/8/1426هـ الموافق12/9/2005م الوايلي الأسهـــم السعـــوديــــه 23 12-09-2005 09:14 AM








الساعة الآن 01:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.