بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



صحف اليوم الاثنين 15 رجب 1425

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-08-2004, 02:28 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي صحف اليوم الاثنين 15 رجب 1425

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 30-08-2004, 02:28 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

%1$s







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
صحف اليوم الاثنين 15 رجب 1425
http://www.sahmy.com/t547.html


 


قديم 30-08-2004, 02:29 AM   #2
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي نزول تصحيحي للمؤشر وصفقات "التصعيد" تقلل من حدة التراجع

نزول تصحيحي للمؤشر وصفقات "التصعيد" تقلل من حدة التراجع



شهدت سوق الأسهم المحلية نزولاً تصحيحياً خلال التداولات المسائية ليوم أمس جاءت ذروته عند مستوى 6305نقاط والتي فقد عندها المؤشر أكثر من 68نقطة من مستوى الافتتاح.
إلا أن السوق قلل من انخفاضه مع دخول طلبات شراء فور التراجع لتصعيد بعض الأسهم خاصة أسهم الشركات المؤثرة مثل الكهرباء وسابك وبعض البنوك ساهم في تقليل مستوى التراجع عند الاقفال ليغلق منخفضاً بواقع 44نقطة تعادل نسبة 0.70% وصولاً إلى 6328نقطة.
ومن أصل أسهم 72بنكاً وشركة تم تداولها انخفضت أسعار 62شركة بينما ارتفعت أسعار تسع شركات في مقدمتها شركة مكة التي سجل سهمها أداء قوياً رغم التراجع في السوق ونفذ السهم بسعر 384.5ريالاً كأعلى نقطة شراء وسجل السهم أيضاً تداولاً كبيراً يسجل لأول مرة تجاوز 3.6ملايين سهم موزعة على 1، 5آلاف صفقة وارتفع السهم عند الإقفال 11ريالاً وصولاً إلى 373ريالاً.
وشهد السوق تنفيذاً أعلى من اليوم السابق بنسبة 14% ليصل إلى 43.4مليون سهم بلغت قيمتها 6.3مليارات ريال موزعة على 68.5ألف صفقة.
ومع أن أكثر الشركات تراجعت فإن الملاحظ أن مستويات النزول جاءت في المستوى الطبيعي حيث لم تسجل مستويات انخفاض حادة وتعتبر المواشي ومبرد أكثر الشركات تراجعاً ولم تتجاوز نسبة الانخفاض 3%.
وتعتبر مثل هذه التراجعات التي تعقب الارتفاعات أو تسجيل المؤشر لأرقام جديدة تعتبر تراجعات صحية حيث تصحح من خلالها الأسعار ويتم عبرها خلق مستويات جديدة للشراء والدخول وتزيل عن السوق مخاوف التصحيح.
وقد انخفضت جميع مؤشرات قطاعات السوق ويعتبر القطاع الزراعي الأكثر نزولاً بين القطاعات وأهم تراجعاته وصول نادك في إحدى الفترات إلى 178ريالاً قبل أن تغلق بسعر 194.5ريالاَ.
ويعتبر قطاع الخدمات أكثر القطاعات تداولاً خاصة مع التداول النشط على سهم مكة وقد سجل هذا القطاع تداولاً تجاوز 17.9مليون سهم بقيمة 3.6مليارات ريال موزعة على 25.7مليون سهم وبقيمة اجمالية بلغت 2.5مليار ريال.
ومن أهم الأسهم المرتفعة في السوق رغم التراجع بجانب سهم مكة أسهم كل من نماء بنسبة 3% وسهم اسمنت تبوك بنسبة 1.2وسهم المجموعة السعودية والمصافي بنسبة 1%.








 
قديم 30-08-2004, 02:31 AM   #3
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي زيادات رأسمال بعض الشركات المساهمة المحلية الخاسرة هل لها ما يبررها.. وكيف وافقت وزار

زيادات رأسمال بعض الشركات المساهمة المحلية الخاسرة هل لها ما يبررها.. وكيف وافقت وزارة التجارة والصناعة على تلك الزيادات؟

تحليل - نبيل المبارك*

قامت عدد من الشركات المساهمة في الفترة الأخيرة بالإعلان عن زيادة رأسمالها بمبالغ مختلفة بعد موافقة وزارة التجارة والصناعة عليها، ولكون القطاع الصناعي من أهم القطاعات التي تمثلها الشركات المساهمة المحلية حيث يأتي في المركز الثاني من حيث قيمة مؤشر السوق، لذا نود تسليط الضوء على عدد من الشركات الصناعية والتي قامت بزيادة في رأس مالها محاولين إيجاد تفسير منطقي لأسباب زيادة رأس المال ونذكر هنا خمسة شركات على سبيل الحصر من القطاع الصناعي هي شركة اللجين والشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء) وشركة الكابلات السعودية (كابلات)، والشركة العربية للأنابيب (أنابيب) والشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو).

نبذة عن تلك الشركات:
الشركة العربية للأنابيب (أنابيب):
تأسست الشركة عام 1991م كشركة سعودية مساهمة، ويتمثل نشاط الشركة في انتاج انابيب الصلب الملحومة طولياً لخطوط الأنابيب وللأغراض الانشائية والتجارية وتسويقها، وإقامة الصناعات المعدنية، ومركزها الرئيسي في مدينة الرياض.

شركة الكابلات السعودية:
تأسست الشركة عام 1975م، كشركة ذات مسؤولية محدودة في البداية وخلال عام 1988م أصبحت الكابلات شركة مساهمة برأس المال مصرح به ومدفوع 500مليون ريال، ونسبة الملكية الحالية ( قطاع خاص100% ). ويتمثل نشاط الشركة في تصنيع وتسويق كابلات الطاقة الكهربائية وكابلات الاتصالات الهاتفية المعدنية وكابلات الالياف البصرية، قضبان النحاس والألمنيوم، مركبات العزل، البكرات والطبالي الخشبية. خدمات متكاملة "تسليم مفتاح" لمشاريع الطاقة الكهربائية والاتصالات بما في ذلك التصميم والهندسة والتركيب والتمويل. الشركات التابعة: شركة الكابلات السعودية للتسويق وشركة ماس للمشاريع، شركة ماس هولدنج وديميرير كابلو وكافيل كابلو باستنبول، تركيا ومرتبطة بشركة ميدال كيبلز - البحرين. وقد بلغ إجمالي الموظفين في تلك الشركة نحو 799موظفاً.

الشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو):
تأسست الشركة عام 1988م، ورأس المال المصرح به والمدفوع حالياً 100مليون ريال ونسبة الملكية الحالية للقطاع خاص 100% (أفراد 21%، شركات 79%). ويتمثل نشاط الشركة بالقيام بأعمال الصيانة والتشغيل وإدارة المصانع والمرافق الصناعية وإنشاء المباني السكنية وكافة المرافق والخدمات التابعة لها من مراكز ترفيهية وأسواق ومطاعم ومشروعات الإعاشة، وإقامة المستشفيات والمستوصفات لتأمين الخدمات الصحية للعاملين في المصانع والشركات الصناعية. وتمتلك سيسكو 85% في الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات "تصدير" كما تمتلك 50% من شركة كنداسة لخدمات المياه، ويبلغ إجمالي الموظفين نحو 167موظفاً.

شركة اللجين:
تأسست الشركة في أواخر العام 1991م برأس المال مصرح به ومدفوع 173مليون ريال، ونسبة الملكية الحالية (قطاع خاص 100%). يتمثل نشاط الشركة في الترويج والاستثمار في الصناعات المعدنية والبتروكيماوية والمشروعات الصناعية الأخرى. تمتلك الشركة نسباً متفاوتة في الشركات التالية: الشركة العربية لتصنيع المبيدات (مبيد) 25%، الصناعات السعودية لتطوير المعلومات (سيدي)، 20% العربية للألياف الصناعية (ابن رشد) تساهم ب 10ملايين ريال من رأس المال 1.3%، الوطنية لتحسين الوقود (تحسين) 25% تحت التأسيس لإنشاء مصنع لإنتاج مادة الإم تي بي ئي، الوطنية للصناعات البتروكيماوية (ناتبت) 41.66% تحت التأسيس، ويبلغ عدد موظفيها كشركة مساهمة نحو 13موظفاً فقط.

الشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء):
تأسست الشركة في العام 1992م برأس المال مصرح به ومدفوع 250مليون ريال، ونسبة الملكية الحالية (قطاع خاص 100%). يتمثل نشاط الشركة في الاستثمار في مجال الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية والمجالات الأخرى المتعلقة بها. كما تشارك في المشاريع الصناعية التي يتم تطويرها من قبل أطراف أخرى والدخول في مشاريع مشتركة، ومن الأهداف التي تنشدها نماء تأمين واكتساب أفضل تقنيات وطرق الإنتاج والتصنيع الحديثة، ويبلغ إجمالي موظفيها نحو 8موظفين فقط.
التحليل المالي:
وفيما يلي جدول يوضخ حجم الزيادات التي حدثت مؤخراً في رأسمال تلك الشركات المشار إليها أعلاه:
ويتضح من الجدول أعلاه ان تلك الزيادة بلغت نحو 955مليون ريال للخمس شركات المساهمة محل التحليل والمشار إليها اعلاه، ليصل رأس مالها إلى نحو 2.2مليار ريال مقارنة بنحو 1.3مليار ريال وبنسبة تجاوزت 75.6% حتى ان الشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء) أصدرت زيادة رأس المال بعلاوة إصدار قدرها 10ريالات للسهم وهو فعلا أمر مستغرب حيث إن الشركة وحتى نهاية العام المالي 2003م محققة خسائر بلغ متوسط العائد السلبي على حقوق المساهمين فيها نحو 1.5%، فكيف تتم الموافقة لها بزيادة رأس المال وبعلاوة إصدار أيضا!؟
ومما يؤكد الاستغراب أن نتائج اعمال الشركات التي رفعت رأس مالها للعام المالي 2003م وكما يتضح من الجدول المرفق (2) قد حققت خسائر مع نهاية العام فيما عدا الشركة العربية للأنابيب والتي حققت أرباحاً صافية بلغت نحو 3.6ملايين ريال فقط وبالتالي حققت تلك الشركات معدل عائد على الموجودات بالسالب ووصل في شركة الكابلات واللجين إلى اكثر من 8.2% وهو مؤشر سلبي، حيث يدل على عدم توظيف الأصول المتوفرة للشركة بما يحقق الارباح المناسبة.
كما أن معدل العائد على حقوق المساهمين الموضح في الجدول (3) للشركات المذكورة حقق معدلات إما سلبية وإما متدنية في أحسن الأحوال مقارنة بمعدلات العائد المتوقعة لمثل هذا النشاط وذلك خلال الخمس سنوات الماضية.
والسؤال المطروح هنا لماذا تمت الموافقة للشركات التي تعاني من خسائر متراكمة خلال السنوات الماضية على زيادة رأس مالها؟ ويمكن القول إنه من خلال التحليل المالي لتلك الشركات نرى أن مبررات زيادة رأس المال بناء على النتائج المحققة غير مقنعة إلا إذا كانت هناك خطط واضحة لإعادة هيكلة تلك الشركات وهو ما لم نشاهده أو نسمع عنه! وإذا كان هذا هو السبب فلماذا لم توضح تلك الشركات هذه الخطط حتى تتسنى للمراقبين والمستثمرين والمساهمين معرفة أين سوف يتم استثمار تلك الاموال؟ أم أن مصيرها التآكل كما تآكلت الأموال السابقة بسبب الخسائر المتراكمة لتلك الشركات! كما ان هناك سؤالاً حول ماهيه آليات الموافقة من قبل وزارة التجارة على زيادة رأس مال الشركات وهل المساهمين والمستثمرين على اطلاع على تلك الآليات؟ أعتقد أنه من الضروري إعادة النظر بشكل جدي بوضع بعض الشركات المساهمة حتى لو اضطررنا إلى إقفال البعض منها حيث إن معظمها وبعد مرور أكثر من عشرة أعوام وخمسة عشرعاماً على تأسيسها أصبح واضحا أن هناك مشكلة ما تواجه تلك الشركات ولا تستطيع الاستمرار إلا إذا كانت هناك إجراءات واضحة لإعادة هيكلتها بما يتناسب مع طموحات المساهمين وتغير آليات المراقبة
والإشراف على تلك الشركات بما يضمن المحاسبة والمساءلة حول النتائج المحققة بشكل دوري وتفعيل ما يعرف بالإدارة الحاكمة ُءُِءفُّم اًُّمءَفَكم، حيث إن جزءاً من النمو الذي يحتاجة الاقتصاد المحلي هو عامل الثقة بالآليات التي تحكم عمل الشركات وبالذات الشركات المساهمة والتي هي مؤتمنة على أموال المساهمين وعلى وجه الخصوص صغار المساهمين والذين يضعون ثقتهم بالأنظمة والجهات الحكومية المسؤولة عن محاسبة الشركات وإداراتها التي تفشل في تحقيق الأهداف بسبب التقاعس والإهمال.

*محلل مالي










 
قديم 30-08-2004, 02:38 AM   #4
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي انخفاض قسري للاسهم وازدياد الطلب على المجوهرات

انخفاض قسري للاسهم وازدياد الطلب على المجوهرات

المصدر : د. علي دقاق,واس (جدة)



أوضح المكتب الاقليمي لمجلس الذهب العالمي في دبي ان الطلب على المجوهرات والحلي الذهبية في المملكة العربية السعودية قد ارتفع في الربع الثاني من عام 2004 م مقارنة مع نفس الفترة من عام 2003 م بنسبة 11,9 بالمائة حيث زادت المبيعات من 37,3 طناً للربع الثاني من عام 2003 الى 41,7 طناً للربع الثاني من هذا العام. وبين المكتب في تقرير له ان قطاع استثمار الذهب على المستوى الفردي شهد انخفاضا طفيفا على مستوى النصف الاول من هذا العام بنسبة 1,7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. واشار التقرير الى ان سوق الذهب في المملكة بقى في حالة ازدياد منذ بداية العام رغم الظروف الاقتصادية التي مر بها العالم.
وأن ما حصل في الساعة الاخيرة من تداولات الامس المسائية من ضغوط بيعية وهمية على غالبية اسهم السوق لتصل نسبة الهبوط الى حوالى 1,05% وما يقارب 68 نقطة وعودة السوق الى التحسن وبشكل كبير في الدقائق الاخيرة من التداول يوضح الهدف من تحركات المضاربين والمستثمرين خاصة كبارهم في السوق والتي كانت تسير عكس معطيات السوق الايجابية سواء المؤشرات الفنية التي تشير الى صعود متوقع او الاقتصادية والتي تؤكد متانة السوق. كثيرة هي الاسئلة على ما حصل بالامس والتي توجها عدم انضباط شاشة التداول حيث تأخر وصول المعلومات عن تحركات السوق لاكثر من نصف ساعة.
كتبنا في تحليل امس الاول ان التذبذب في السوق اصبح متدرجاً ومنضبطاً واصبحت ايضاً ثقافة صغار المتعاملين والذين يملكون اكبر محفظة في السوق في مستوى جيد بحيث جعلت من دراسة المنافسة من احد مهامها وهذه نقلة نوعية في السوق. ولو لاحظنا وبالرغم من الهبوط الا ان هناك بعض الاسهم في ارتفاع وهذا ما يجعل القول بالتصحيح اوحتى بداية التصحيح مستبعدة وقبل اوانها. فما جرى فنياً هواختبار لنقاط المقاومة والدعم من جهة وللمعنويات السائدة والمتفائلة في السوق من جهة اخرى وفي رأيي انه كان اختباراً جيداً واستطاع السوق بمن فيه اجتياز الامتحان وبدرجة جيدة وسوف تكون مثل هذه الحالات اقل تكراراً مع دخول شركات جديدة الى السوق وايضاً مع تطبيق النظام المالي الجديد الذي سيحد من مثل هذه الاختبارات غير الاقتصادية.
اغلق السوق يوم امس منخفضاً حوالى 44,3 نقطة وما نسبته 0,7% عند 6328,8 نقطة وتجاوزت التداولات 43,4 مليون سهم والقيمة 8,3 مليارات ريال حيث جرى تداول اسهم 72 شركة ارتفعت منها 9 شركات تصدرتها مكة ونما بمعدل 3% وانخفضت اسهم 62 شركة قادها سهم ثمار بنسبة 4,02% واستقر سهم السعودي البريطاني. انخفضت جميع القطاعات دون استثناء وقادها نسبياً الكهرباء والاتصالات والبنوك.








 
قديم 30-08-2004, 02:42 AM   #5
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي الأسهم السعودية تتراجع 9 نقاط مع هبوط الأسهم القيادية خلال التداولات أمس

الأسهم السعودية تتراجع 9 نقاط مع هبوط الأسهم القيادية خلال التداولات أمس
«سيسكو» .. زيادة اكتتاب رأس مال الشركة إلى 107 ملايين دولار
الرياض: محمد الحميدي
أقفل مؤشر سوق الأسهم السعودية مع انطلاقة التداولات الأسبوعية أمس على تراجع 0.14 في المائة، تمثل 9 نقاط، ليغلق عند 6.373.08 نقطة ختام التعاملات، جاء ذلك بعد موجة من الصعود الذي استمر خلال الأسبوع المنصرم واتسم بالحركة النشطة والمضاربات الساخنة على الشركات المتداولة. وعلى صعيد السوق فقد أسهم تراجع الأسهم القيادية في تقهقره وخسارته 9 نقاط حيث تراجع سهم «الكهرباء السعودية» 0.33 في المائة، إلى 150 ريالا (40 دولارا)، بتداول 3.3 مليون سهم، مسجلا ثاني أكبر الأسهم تداولا أمس. فيما هبط سهم «سابك» 0.44 في المائة، ليغلق عند 572 ريالا (152.5 دولار)، بتداول 198.3 ألف سهم، في حين خسر سهم «الاتصالات» 1 في المائة، تمثل 11.5 ريال (3.06 دولار)، ليصل إلى 499 ريالا (133 دولارا)، بتداول 340.6 ألف سهم.
وسجل أعلى ارتفاع في السوق أمس سهم «نماء» الصاعد 4.8 في المائة، إلى 276 ريالا (73.6 دولار)، بتداول 699.1 ألف سهم. وحل ثانيا سهم «مكة للإنشاء» بارتفاعه 4.7 في المائة، ليقف عند 361.75 ريال (69.4 دولار)، بتداول 1.8 مليون سهم. فيما سيطر على التداولات سهم «المواشي المكيرش» المرتفع 2 في المائة، إلى 100 ريال (16.6 دولار)، بتداول 5.7 مليون سهم.
من جانبه، سجل سهم «المجموعة السعودية» أكبر هبوط في السوق بعد تراجعه 1.9 في المائة، إلى 318.5 ريال (84.9 دولار)، بتداول 135.7 ألف سهم.
من جهتها، أعلنت أمس إدارة الشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو) عن توقيع اتفاقية إدارة الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة من 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار) إلى 400 مليون ريال (107 مليون دولار) مع البنك السعودي البريطاني، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن شروط الاكتتاب وتاريخ بدء وانتهاء الاكتتاب بعد الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة، وأغلق سهم الشركة أمس على ارتفاع 1.2 في المائة، إلى 219.5 ريال (58.5 دولار)، بتداول 668.3 ألف سهم








 
قديم 30-08-2004, 08:46 AM   #6
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي تذبذب المؤشر مع تأرجح الاتصالات وصعود 5% لمكة

تباين آلية السوق مع تراخي الشركات القيادية
تذبذب المؤشر مع تأرجح الاتصالات وصعود 5% لمكة


تضاربت آلية المؤشر بين هبوط بمقدار 20 نقطة وصعود قرابة 5 نقاط لينهي المؤشر سلوكه بفقدان 9 نقاط مغلقاً عند مستوى 6383 نقطة.
وقد أدى تذبذب أسهم الاتصالات وسابك والكهرباء الى التأثير المباشر على سلوك المؤشر حيث تأرجحت الاتصالات بين سعر 495 ريالاً كحد أدنى و505.5 ريالات كحد أعلى لتغلق عند 499 ريالا في تداولات متوسطة بلغت 941 الف سهم. وهبطت سابك 2.5 ريال إلى 572 ريالاً وقد تصدرت الصعود على مستوى السوق نماء ومكة 5% إلى 276 - 361.75 ريالاً حيث شاع عن شركة مكة نية إدارتها زيادة رأس المال مع بدء أعمال شركة جبل عمر الضخم وصعدت مبرد 4.5% الى 175.5 ريالاً وطيبة تحركت مع مكة 2.5% الى 173.75 ريالاً والدوائية والمواشي صعدتا 2% إلى 245.5 - 100 ريال على التوالي.
وفي جانب الهبوط تصدرتها المجموعة والمصافي 2% الى 318.5-409 ريالات على التوالي والصادرات وفيبكو 1.5% إلى 164 - 195.25 ريالاً والزامل والأسمنت العربية 1% إلى 267.5 - 375.25 ريالاً.
ومن حيث النشاط تقدمت المواشي بتداولات بلغت 5.7 ملايين سهم تلتها الكهرباء 3.5 ملايين سهم مغلقة عند 150 ريالاً والكابلات 3 ملايين سهم مقفلة عن 149 ريالاً والبحري 2.8 مليون سهم صاعدة الى 197 ريالاً .
وقد بلغ حجم التداولات 6.9 ملايين سهم وصلت كلفتها 38 مليون سهم توزعت على 59763 صفقة حيث شمل الانخفاض 36 شركة بينما الارتفاع قد بدا على 31 شركة من أصل 72 شركة تم تداول أسهمها وقد تخلل التداول أمس اعلان شركة سيسكو عن توقيع اتفاقية إدارة الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة من 200 مليون ريال الى 400 مليون ريال مع البنك السعودي البريطاني وسوف يحدد لاحقاً مع الاكتتاب وأحقيته.












 
قديم 30-08-2004, 08:49 AM   #7
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي مضاربات عشوائية تفقد الأسهم السعودية 44 نقطة

تداول 43.4 مليون سهم بقيمة 8.3 مليارات ريال
مضاربات عشوائية تفقد الأسهم السعودية 44 نقطة

أبها: محمود مشارقة
هبط مؤشر الأسهم السعودية 44 نقطة وبنسبة 0.70% ليقف عند 6328 نقطة في ختام تعاملات سادها التذبذب أمس.
وجرى تداول 43.4 مليون سهم بقيمة 8.3 مليارات ريال وذلك عبر تنفيذ أكثر من 68 ألف صفقة في السوق.
وساد الانخفاض معظم قطاعات السوق وسط حالة من عدم اتضاح الرؤية لدى المتعاملين بين المضاربات على شركات قوية ومؤثرة وأخرى صغيرة لجني أرباح سريعة من ورائها.
ونعتقد أن استمرار حالة عدم اتزان المضاربات وميلها للعشوائية يشكل خطراً على السوق وقد يدفع بعض المتعاملين "الدخلاء" على السوق لتكبد خسائر مع غياب الوعي الاستثماري.
ونرى ضرورة تقنين المضاربات على الشركات الصغيرة وتنويع الاستثمار في عدة شركات بدلاً من الاتجاه نحو سهم واحد فقط.
وكان واضحاً منذ بداية الأسبوع الاتجاه نحو المضاربة على شركات صغيرة وسط غياب أنباء جديدة عن الشركات وترقب اتجاهات أسعار النفط للمرحلة المقبلة.
وكان أكثر أسهم الشركات ارتفاعاً أمس "مكة للإنشاء" بنسبة 3.11% و"نماء" 2.90% و"أسمنت تبوك" 1.20% والمجموعة السعودية 1.1%.
فيما كانت أكثر الشركات انخفاضاً "ثمار" بنسبة 4.02% و"مبرد" 3.13% و"المواشي المكيرش" 3% وجازان الزراعية" 2.8% و"الكابلات" 2.6%.
وتراجع سهم الكهرباء 1% و"الاتصالات" 0.95% و"سابك" 0.35%.










 
قديم 30-08-2004, 08:58 AM   #8
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي تراجع حاد للمؤشر وقوى السوق تستهدف الأسهم الرئيسية

عمليات بيع ضغطت على مستويات الأسعار والهبوط يطال جميع القطاعات

تراجع حاد للمؤشر وقوى السوق تستهدف الأسهم الرئيسية

الدمام - خالد عبدالعزيز
وسعت سوق الاسهم المحلية من دائرة خسائرها التي طالت المؤشر العام للسوق والذي تدنى الى 6305.91 نقطة لادنى مستوى بعد مضي الساعة الاولى من تعاملات الفترة المسائية ووجد فيه دعما شرائيا عند ذلك المستوى حتى اغلاقه عند 6328.77 نقطة بخسارة 44.3 نقطة.
وضغطت عمليات البيع على مستويات الاسعار في الفترة المسائية وتخلت الاسهم الرابحة عن اسقفها السعرية العليا فيما عمقت الاسهم المتراجعة من هبوطها.
وطال الهبوط اسهم 62 شركة وبنسب انخفاض متباينة كان اكثرها 4.02 بالمائة لسهم ثمار المنخفض الى 161 ريالا ويليه اسهم مبرد والمواشي وجازان الزراعية بنسبة 3.13 بالمائة و3 بالمائة و2.80 بالمائة على التوالي.
واستهدفت قوى السوق اسهم الشركات الرئيسية الثلاث الأكثر تأثيرا على اداء المؤشر العام ورفعت من عملياتها الشرائية لتلك الأسهم عند 493 ريالا للاتصالات و147 ريالا لكهرباء السعودية و567 ريالا لسابك في محاولة ناجحة لابعاد المؤشر عن الانزلاق دون حاجز الـ 6300 نقطة النفسي ضمانا لضبط التوازن للسوق وحفظ السيطرة عليه.
ونفذ للسوق نحو 43.4 مليون سهم في 68.5 الف صفقة بقيمة 8.3 مليار ريال وذلك من 38.01 مليون سهم و59.7 الف صفقة بقيمة 6.8 مليار ريال لليوم السابق ومالت النسبة الاكبر من الكميات المنفذة الى البيع اكثر منها الى الشراء وهي مؤشر يشير الى تعقب المتعاملين لحالة الحذر والحيطة من هبوط تصحيحي.
واقتصر الارتفاع على اسهم 9 شركات اغلقت على ارتفاعات محدودة وفي مقدمتها مكة التي ارتفع سهمها الى 384.50 ريال لاعلى سعر واغلق عند 373 ريالا وبصدارة للصفقات والقيمة المنفذة التي وصلت الى 357 مليون ريال نفذت في 5133 صفقة بكمية 3.6 مليون سهم.
وشمل الهبوط جميع قطاعات السوق دون استثناء وكان اكثرها من حيث النسبة قطاع الزراعة المتراجع مؤشره 1.44 بالمائة توازي 34.93 نقطة فيما كان اكثرها من حيث القيمة 98 نقطة لمؤشر قطاع البنوك.








 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.