بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



مضاربة بالأيادي و تكسير أبواب .. لعيون ينساب

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-2006, 03:35 AM   #1
معلومات العضو
TARI

العضوية الذهبية

 
الصورة الرمزية TARI
 





TARI غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
TARI is on a distinguished road



Thumbs down مضاربة بالأيادي و تكسير أبواب .. لعيون ينساب

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 21-02-2006, 03:35 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

في اول ايام تداول ينساب

اشتباكات واختناقات وتكسير ابواب








عكاظ(مكاتب داخلية)

أدى الازدحام الذي شهده اليوم الاول لبدء التداول سهم شركة ينساب في سوق الاسهم السعودية الى حدوث اختناقات مرورية حول فروع البنوك في مختلف المناطق مما ادى الى تدخل الدوريات الامنية والمرورية لفك تلك الاختناقات.

وادى الازدحام الى تكسير ابواب بعض صالات الاسهم كما ادى الى حدوث بعض حالات سرقة قام بها بعض النشالين الذين استغلوا الازدحام لسرقة محافظ المستثمرين. وشهد يوم امس تسرباً من جانب المعلمين والمعلمات من الفصول الدراسية الامر الذي اصاب اليوم الدراسي في كثير من مدارس العاصمة المقدسة بالفوضى. وفيما يلي صورة لما حدث في اليوم الاول لطرح ينساب في السوق..

في المنطقة الشرقية اتسم اليوم الاول لطرح سهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) للتداول بحالة من الفوضى العارمة والازدحام الشديد في صالات التداول منذ الساعة الثامنة صباحا, الامر الذي دفع بعض ادارات البنوك الرئيسية للاستعانة بالجهات الامنية للسيطرة على الوضع, خصوصا بعد فلتان الوضع وخروجه عن السيطرة بمجرد بدء التداول في الساعة التاسعة والربع من صباح امس الاثنين, حيث بدأ التداول بسعر 725 ريالا للسهم الواحد, ولكنه خسر نحو 100 بعد ساعة واحد من التداول ليصل الى 630 ريالا ولكنه عاود الارتفاع ليغلق عند مستوى 651 ريالا. وبدأ تقاطر الراغبون في البيع مع انطلاقة سهم (ينساب) على الفروع الرئيسية للبنوك المحلية منذ الساعة السابعة صباحا, حيث اصطفت الطوابير لنحو ساعة امام البوابات الرئيسية قبل نحو ساعة من بدء الدوام الرسمي, بهدف تسجيل طلبات البيع, حيث تراوحت اسعار العرض بين 700 - 750 ريالا, بينما فضل البعض الآخر البيع بسعر السوق, خصوصا في ظل الضبابية التي خيمت على الاسعار المتوقعة لوصول السهم خلال اليوم الاول.

وقام رجال الامن بتنظيم حركة السير امام البنوك الرئيسية, خصوصا وان الازدحام الشديد ساهم في تعطيل انسيابية الحركة المرورية. وبسبب التوجه القوي للبيع في اليوم الاول فقد خلت بعض الدوائر الحكومية من الموظفين من الساعة الثامنة والنصف, حيث توجه الكثير منهم باتجاه البنوك المحلية للتخلص من الاسهم التي يمتلكونها والحصول على المكاسب المالية الكبيرة.

وخلق الاقبال الكبير على صالات التداول في البنوك المحلية حالة من الهيجان والهستيريا, الامر الذي ساهم في احداث اضرار مادية في تلك البنوك, حيث تعرضت بعض الابواب للكسر جراء الازدحام بينما تكسرت بعض واجهات البنوك الاخرى, نظرا لعدم القدرة على استيعاب الاعداد الكبيرة التي تقاطرت على البنوك منذ الساعات الاولى. ونظراً لحالة الفوضى التي اجتاحت صالات التداول, فقط اضطر بعض المديرين للتدخل لانهاء الاوضاع غير المسبوقة, حيث صعد على طاولة يقول: (ان هيئة السوق اوقفت التداول بسبب الضغط على الشبكة) الامر الذي انعكس بشكل جزئي على الجو العام,وقد ساهم الازدحام الكبير في صالات التداول في احداث بعض الخسائر لدى المواطنين, حيث تعرضت بعض اجهزة الجوال للكسر, بسبب الفوضى التي سادت تلك الصالات. وتفيد المعلومات ان حجم العرض لسهم ينساب وصل الى 3,7 ملايين مقابل مليون طلب للشراء الامر الذي ساهم في احداث حالة من عدم التوازن, وبالتالي فقد انخفض السعر بصورة سريعة ليرواح مكانه دون 700 ريال. وقال احد المواطنين انه اضطر للبيع بسعر 640 ريالا بسبب المخاوف من انخفاض سعره بشكل كبير. بينما فضل احد المواطنين الانسحاب بـ(شرف) عند اصطدامه بمنظر الازدحام الشديد في صالات البنوك, خصوصا وان الوضع لا يشجع البقاء. في مكة المكرمة شهدت مدارس العاصمة المقدسة للبنين والبنات فوضى عارمة نتيجة غياب واضح للكثير من المعلمين والمعلمات الذين غادروا الفصول لبيع وشراء أسهم ينساب في يومها الأول للتداول الذي بدأ يوم أمس الاثنين. وتجاوزت نسبة الغياب في بعض مدارس البنين 40% بينما بلغت نسبة الغياب فيم دارس البنات 50% حسب ما أكدت مصادر (عكاظ) التي ذكرت بأن نسبة غياب المعلمين والمعلمات يوم أمس كانت كبيرة جداً .الفوضى التي اجتاحت بعض المدارس بسبب غياب المعلمين والمعلمات عن الفصول الدراسية ادت الى خروج الطلاب والطالبات الى الفناء المدرسي للعب واللهو.

محمد سعد الحربي أحد أولياء أمور الطلاب والذي يدرس أبنه بمدرسة ابتدائية بشارع الحج قال ان ابنه قال له بأنه لم يتواجد بالمدرسة سوى عدد قليل من المعلمين والبقية كانوا غائبين حيث أنه لم يدرس سوى حصتين فقط طوال اليوم الدراسي في حين قال الطالب طلال الشريف طالب بالمرحلة الثانوية بالعزيزية ان نسبة الغياب لم تكن ملحوظة في مدرستهم وبرر ذلك بأن المدرسة قريبة جداً من مبنى ادارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة لذا يصعب الغياب دون عذر . عليوي القرشي مدير إدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة نفي أن يكون هناك غياب جماعي للمعلمين من المدارس من أجل بيع أسهم ينساب حيث قال أنه لم يرده شيء رسمي من قبل مديري المدارس بهذا الشأن .

من جهته أكد الدكتور عبدالعزيز العقلا مدير التربية والتعليم للبنات بالعاصمة المقدسة أن الجولات من قبل المشرفات على المدارس مستمرة وسوف يقمن برفع التقارير حيال هذا الأمر إلا أنه عاود القول بأن نسبة الغياب في المدارس طبيعية جداً .

وفي جدة برغم ما قامت به البنوك المحلية من تطوير في خدماتها المصرفية والتقنية باضافة خدمات بيع سهم ينساب عن طريق الصراف الآلي, الهاتف المصرفي وخدمات الانترنت الا ان الفروع شهدت امس ازدحاما شديدا ادى الى تدخل رجال الامن لفك بعض الاشتباكات وتنظيم الطوابير امام بوابات الفروع المخصصة لبيع سهم ينساب.. وفي الوقت نفسه اقامت بعض البنوك المحلية مخيمات بجوار فروعها حتى تستطيع ممارسة اعمالها المصرفية العادية داخل الفروع.. ومن زاوية اخرى فقد استغل بعض ضعاف النفوس الازدحام حول بوابات البنوك في عمليات السرقة حيث فقد الكثير من العملاء محافظهم والبعض الاخر فقدوا جوالاتهم . (عكاظ) قامت بجولة على عدد من البنوك ورصدت بعض مشاهدات التجمعات التي بدأت من الصباح الباكر حيث بادر البعض بالحضور في حوالي الساعة السابعة صباحا وانتظر حتى بدء البيع عند الساعة التاسعة والربع .

ومن جهة ثانية قام بعض سماسرة الاسهم بعرض شراء الاسهم نقداً للراغبين في الحصول على كاش وذلك مقابل رقم الهاتف المصرفي الذي يمكنه بيع السهم وتحويل المبلغ عن طريقه بدلاً من الانتظار لحين ايداع قيمة الاسهم في الحساب كما يحدث في البنوك.. (عكاظ) التقت بعض المساهمين في ينساب وكان معنا في البداية عبدالرزاق على محمد ابو العلى الذي تعرض لحادث سرقة محفظة نقوده واوراقه فقال: سرقت يا ولدي لقد سرقوني وانا في زحام الصراف وعند وصولي الى الصراف بعد انتظار في الطابور قرابة النصف ساعة فوجئت بان المحفظة مفقودة برغم انني شيكت عليها قبل الوقوف في الطابور وبحثت عليها هنا ولكن دون جدوى والمحفظة بها الرخصة وبطاقات التقاعد وتأمين الرخصة وبطاقة الاحوال وحوالى الف ريال..

ويضيف محمد العمري الذي كان واقفاً بجواره عندما ابلغنا بهذه السرقة بادرنا بالعودة الى سياراتنا ووضع كل ما في جيوبنا في السيارة حيث اتضح لنا ان هناك من هم داخلين في الزحام بهدف السرقة ولا يملكون أي سهم لينساب..اما علي صالح العنزي فيقول برغم حرصي على الحضور مبكرا لمعلومة تلقيتها من الاقارب والاصدقاء بأن الذي يبيع في الفترة الاولى من الصباح هو الرابح حيث سيكون السعر مرتفعا الا انه وجد شخصاً في مواقف السيارات يبيع ارقام البنك واشتريت رقماً بمبلغ 100 ريال.. وعند سؤالنا له عن السعر هل هو محدد 100 ريال للرقم قال لا طبعا فعلى حسب مكان الرقم من الزحام فهناك ارقام اغلى واخرى ارخص.

وفي القصيم تكررت المعاناة مع طرح اسهم ينساب للتداول حيث شهدت الشوارع المحيطة بفروع البنوك زحاماً واختناقات .

وفي الطائف لم تكن الصورة مختلفة كثيراً عن غيرها من المدن والمناطق الاخرى حيث استمر الازدحام وتدخل رجال الامن لفك الازدحام كما انتشر الموظفون في الساحة لاستلام اوامر البيع من المواطنين دون علم المواطنين بالسعر الفعلي للسهم .

وقد لعبت العضلات دوراً كبيراً في عملية البيع فكان كبار السن واصحاب الاجسام الهزيلة الاقل حظاً امس حيث حدثت بعض حالات الدهس نتيجة تدافع المواطنين وسوء التنظيم لعملية البيع.

وفي ينبع فكت الدوريات الامنية الاختناقات المرورية في الشوارع المحيطة بالبنوك, كما ساهمت التقنية في تخفيف الزحام حيث توجه عدد من المتعاملين في السهم الى مكائن الصرف ومقاهي الانترنت وقال المواطن حامد الجهني انه باع سهمه بسعر 740 ريالاً. لكن في عرعر كانت الصورة مختلفة حيث لم تفلح تقنيات الانترنت والهاتف المصرفي والصراف في فك الازدحام المروري حول البنوك رغم قيام احد البنوك بنصب خيمة كبيرة لاتمام عملية التداول فيها. وقد جند مرور عرعر فرقاً متكاملة لتنظيم حركة السير لكن بعض حالات الشجار بين المواطنين لم تجد لها حلاً كما ان قلة عدد نماذج البيع انشأ سوقاً سوداء حيث وصل سعر الواحد منها الى 50 ريالاً.

وفي تبوك كان التساؤل الذي ساد اوساط المتعاملين عن سعر السهم الذي قال موظفو البنوك ان على البائعين او المستثمرين ان يقبلوا سعر السوق اياً كان.

وفي حائل حدث ازدحاماً وارتباكاً مرورياً في الطرقات المجاورة للبنوك مما تطلب تواجد رجال الامن لفك تلك الاختناقات وتسهيل اجراءات المواطنين حيث تم توزيع ارقام تسلسلية على راغبي تنفيذ اوامر البيع.

واغلقت الصالات لوجود عدد هائل من العملاء وكاد الامر يتطور الى حدوث اشتباكات بين المواطنين وقامت البنوك باخراج مكاتب الموظفين في الساحات في مواجهة البنوك لفك الازدحام.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
موظفو بنك يوزعون اوامر البيع









لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مضاربة بالأيادي و تكسير أبواب .. لعيون ينساب
http://www.sahmy.com/t54190.html


 


قديم 21-02-2006, 04:17 AM   #2
معلومات العضو






الوعد باكر غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوعد باكر is on a distinguished road



افتراضي

صبحك الله بالخير

لاحول ولا قوة الابالله

وهاذي فلوسن بعد

الله يعين

ويعطيك العافيه على النقل

تحياتي








 
قديم 21-02-2006, 08:19 AM   #3
معلومات العضو





السعد b غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
السعد b is on a distinguished road



افتراضي

لاحول ولاقوة الا باالله . اعتقد السبب الرئيسى هى البنوك والا كان تضع آليه لتخفيف هذا الضغط 1- زيادة عدد الموظفين الاكفاء (((ذو الاخلاق العاليه))) 2-يكون البيع فى جميع الفروع 3- كذلك عن طريق جميع القنوات الالكترونيه........ مع العلم ان الاعلان عن تداول اسهم اى شركه يسبقها بأسبوع ممايعنى ان هنالك متسع من الوقت لترتيب مثل هذه الامور..ولا ننسى ان ارباح البنوك تسجل ارقام قياسيه فما هوالمانع من توظيف الشباب العاطل عن العمل (( كلام يامكتب العمل ..قالوا توظيف)) .








 
قديم 21-02-2006, 09:55 AM   #4
معلومات العضو





االشهري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
االشهري is on a distinguished road



افتراضي

اللة لا يبلانا








 
قديم 21-02-2006, 11:38 AM   #5
معلومات العضو





fawazalshamrani غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
fawazalshamrani is on a distinguished road



افتراضي

لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظام الشركات في المملكة العربية السعودية الفارس   المواضيع المميزه 9 14-10-2007 09:51 PM
تقرير خاص عن شركة (((( للجين ))) ورحلة 260 ريال ان شاء الله يزيد الخير الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 17 07-11-2005 01:05 PM
رموز الشركات من موقع تداول مع ملاحظة أول رمز ...وهذا يعني.. ابونهار11 الأسهـــم السعـــوديــــه 0 21-05-2005 12:38 PM
الأخبار الصباحية السبت 14/5/2005 majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 8 14-05-2005 10:45 AM
أخبار الصباح من دبدوب الأثنين 9/5/2005 majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 5 09-05-2005 10:01 AM








الساعة الآن 01:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.